جمعية: "إقصاء الفلسفة" يؤذي الناشئة في المملكة

جمعية: "إقصاء الفلسفة" يؤذي الناشئة في المملكة
الإثنين 26 فبراير 2018 - 12:15

عبّر المجلس الإداري للجمعية الوطنية “بوابات الفلسفة والثقافات” عن تخوفه مما قد يترتب عن قرار وزير الثقافة والاتصال، ووزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بالنيابة، رقم 3295.17، الصادر بالجريدة الرسمية عدد 6647 بتاريخ 25 جمادى الأولى 1439 (12 فبراير 2018)، والقاضي بإقصاء الفلسفة تدريسا وتقويما في كل مسالك الباكالوريا المهنية.

وشددت الجمعية في بلاغ لها، توصلت به جريدة هسبريس الإلكترونية، على أن القرار سيؤثر على ناشئة المغرب وأبنائه، خصوصا بالمسالك المهنية، “الذين سيتم إقصاؤهم من حقهم في الوعي بمواطنتهم، والتي سيكون لها أثر على الأدوار المنوطة بهم وطنيا في المستقبل. فلسنا ندافع عن أيادٍ عاملة، بل ندافع عن عقول فاعلة سياسيا مما يحتم عدم حرمانهم من حقهم في التفلسف كتربية على مواطنة ناضجة أخلاقيا وسياسيا، ذلك ما يتيحه الدرس الفلسفي من تساؤل ونقد ووعي بالقيم”.

واعتبر التنظيم أن القرار خرق واضح لمرجعية وطنية هي “الميثاق الوطني للتربية والتكوين”، وكذا “الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015-2030 من أجل مدرسة الإنصاف والارتقاء” الصادرة عن “المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي” كمؤسسة دستورية.

وأضاف البلاغ: “دفاعا عن مغرب حداثي ديمقراطي عادل يؤمن بالمساواة، رأت الجمعية الوطنية “بوابات الفلسفة والثقافات” تناقضا في قرار وزير التربية الوطنية بالنيابة. وتذكيرا من الجمعية للحكومة ككل بأن مثل هكذا قرار هو ضرب في عمق الاختيارات الاستراتيجية الكبرى للمغرب والتي غايتها خلق مواطن يقظ، ولعل الجمعية تشعر بمسؤوليتها التاريخية وتحمل الدولة المسؤولية عن مثل هذه القرارات”.

وأعلنت الجمعية الوطنية “بوابات الفلسفة والثقافات” تضامنها التام مع الجمعية المغربية لمدرسي الفلسفة ومع جميع الغيورين على الفلسفة وتدريسها، داعية كل الفعاليات المدنية والجمعيات المهنية، وعلى رأسها جمعيات المدرسين والأحزاب السياسية والنقابات وجمعيات المجتمع المدني، إلى الانخراط في الدفاع عن مغرب حداثي ديمقراطي إنساني، وعدم التراجع عن المكتسبات والقيم التاريخية.

‫تعليقات الزوار

17
  • ابراهيم أوطالب
    الإثنين 26 فبراير 2018 - 12:26

    آش ستافدنا حنا لي قريناها ؟ خصوصا أننا ندرس فلسفة الغرب ونهمل فلاسفة العرب، على الأقل يكون توازن.

  • متامل
    الإثنين 26 فبراير 2018 - 12:42

    اقصاء تدريس الفلسفة، التربية الإسلامية، اللغة العربية، التاريخ،….إستراتيجية صهيونية همها القضاء على عقول و طريقة التفكير عند العرب والمسلمين وترك الباب مفتوحا لهم على مصراعيه.

  • حكيم
    الإثنين 26 فبراير 2018 - 13:00

    الفلسفة لا تسمن ولا تغني من جوع والتلاميد دائما يستهزؤون بها ولا يعطونها اي اهتمام ادن من الافضل التخلي عنها واستبدالها بمادة اخرى كميكانيك السيارات وقوانين المرور لما له من اهمية في الحياة العملية

  • Zineb
    الإثنين 26 فبراير 2018 - 13:05

    Two things are missing from high school education in our country: philosophy books (originals) and world literature.

    By philosophy books I mean source books, not essays talking about some original philosophy books. Our college students must be mentally challenged by giving them books to read like Critique of Pure Reason by Kant, A Treatise of Human Nature by David Hume, or Ethics by Spinoza.

    Our school system doesn't encourage critical thinking, deep reflection and questioning everything. By everything, I mean everything we take for granted and we take as true like the existence of God, good and evil, time and space, body and mind, object world and symbolic world.

    The other missing point in our education is lack of really good world literature texts like Don Quixote by Cervantes, Hamlet by Shakepeare, War and Peace by Tolstoy.

    I believe if you read such books before the age of 20, you will have a MASSIVE head start over other students. You will succeed.

  • رمضان
    الإثنين 26 فبراير 2018 - 13:07

    الفلسفة مقصية في بلدان عدة، هل هذا يعني أنهم متخلفين؟ أبدا. مقياس التقدم والحداثة والحقوق هو الأخلاق والعلم وهذه مهمة التربية سواء كانت علمية أو فلسفية أو دينية فلهم نفس الغاية

  • بلا فلسفة
    الإثنين 26 فبراير 2018 - 13:11

    علم الفلسفة أنا شخصيا لا أعترف به ،فجل أو ثلاتة من أصدقائي أصبح لهم توجه إلحادي أو في بعض الأحيان طعن في العقيدة ،هذا وإنذل ذلَّ عل أنه علم يخص الغرب لكون عقيدتهم أقرب من الشرك بالله ، فأرجو من طلبة المغرب الأكفاء أن يدرسو علم يقربهم إلى اللَّه واللَّه المستعان ،وأنا أعتذر لخروجي عن الموضوع

  • fellah
    الإثنين 26 فبراير 2018 - 13:16

    تلقين الناشئة التشبت بعلاقة متينة مع الله هوالشيئ الوحيد الدي يربي مواطنين صالحين مخلصين في عملهم وتعاملهم مع الاخرين كمايربي لديهم القدرة على الصبر والتحمل والتسامح مع الاخر وذالك بسبب انهم يفعلون ذالك من اجل ارضاء الله الذي يؤمنون من قرارة انفسهم انه يراقبهم

  • Zeggo Amlal
    الإثنين 26 فبراير 2018 - 13:20

    Dans ce pays on ne veut pas de professionnels bien instruits, on les veut des dingues et par suite inconscients de leur droits seulement comme des robots. On a assez de ce monde de citoyens à beau -marché . Depuis que notre enseignement supérieur a laissé de côté la philosophie on s'attendait à ce que nous vivons actuellement:l'intégrisme, le pseudo-politique. …l'ignorance en un mot.

  • simo
    الإثنين 26 فبراير 2018 - 13:26

    المشكل ليس في مادة الفلسفة. فهي مادة الكل يعرف تموقعها في حاضرة العلوم. ولكن المشكل في طريقة تدريسها والبيداغوجية المتبعة من طرف العديد من الأساتذة المفتقدين للتكوين والكفاءات. (لا نعمم فهناك أساتذة أكفاء) وهذا هو السبب الذي يجعل العديد من الثلاميذ يكرهون هذه المادة ويروناها مادة بدون فائدة ومرهقة ويصعب عليهم فهمها وتخفض لهم معدلاتهم. وهذا قد ينطبق حتى على بعض المواد في وجود مقررات ومنضومة تعليمية فاشلة لا تزال تعتمد على الحفض وغياب المبادرة والتحليل.

  • فلس ام فلسفة !!!
    الإثنين 26 فبراير 2018 - 13:32

    الغاية من دراسة الفلسفة هي خلق مواطن يقظ والغائها يراد به خلق مواطن هش سهل الهضم, ان تحب الفلسفة معناه ان تحب الحياة خيرها وشرها , ان تناقش اشياء الكون وماهية وجودها بما فيها الانسان اوالحيوان او الاشياء الجامدة, ان تتمعن في طريقة خلقها وان تدرك الهدف من وجودها وكذا اهمية الحفاظ عليها, جمال الكون والحياة المستمرة عليه وقدرة الخالق على اعطاء لكل مخلوق جامد او فيه حياة, شكله الخاص به و الغاية التي خلق من اجلها بما في ذلك عقل الانسان والذي بواسطة استطعنا التمييز بين المغرب النافع والغير النافع حيث اصبح لدينا مغربان متناقضان مغرب حي في جسده روح ومغرب جامد مستهلك لولا الفلسفة وقدسية العقل في قدرته على التحليل لما ادركنا انه لدينا مغربان بالرغم من كونهما متناقضان لكنهما اعطو مغربا واحدا متكاملا ومتلاحما.

  • اب تلميذة
    الإثنين 26 فبراير 2018 - 14:30

    عن اي فلسفة تتحدثون و كأن اساتذة المادة همهم التلميذ المغربي , انظرو لاساتذة الفلسفة في مدينة اسفي همهم الوحيد هو الدروس الخصوصية ولاشيء غيرها و جمع الفلوس على ظهرهم لانهم مجبرون على اجتيازها مع الامتحان الوطني , الوزارة لن تتخلى عن تدريسها بل ستحذفها فقط من الامتحان الوطني و يتم اجتيازها في الامتحان الجهوي للسنة الاولى بكالوريا , ثانوية الادريس باسفي مثال.

  • harun
    الإثنين 26 فبراير 2018 - 14:41

    الفلسفة=الامراض العقلية و النفسية=التطرف

  • الفلسفة أم العلوم
    الإثنين 26 فبراير 2018 - 15:16

    إذا كنتم ستنظرون للفلسفة من ذاك المفهوم ( تؤدي للإلحاد و …)
    بدوري كملحد أقول لا منفعة لنا من التربية الإسلامية !! فمادة الإسلاميات لها معلم و متعلم كذلك نفس الشيئ للفلسفة لها معلم و متعلم نحن الأن في 2018 يجب أن تشبث بما ينير طريقنا بالعلم كالفلسفة لا عن طريق الأحاديث و السيرة .. القديمة التي عفى عنها الزمن
    هذا قولي إن إنتقدتم الفلسفة بذاك المفهوم الديني

  • كيف لماذا هل...
    الإثنين 26 فبراير 2018 - 16:20

    تريدون قتل " السؤال " جوهر وروح الفلسفة التي بدورها ام العلوم. لكم ما شءتم من عبيد هل تريدون أكثر…

  • لبنى
    الإثنين 26 فبراير 2018 - 16:58

    و انا كملحدة أطالب بعدم فرض دروس التربية الاسلامية على ابنائي في المدارس تضيع وقتهم و تشحن افكارهم بالخرافات . و تبقى الفلسفة أم العلوم شئتم ام ابيتم . الانتيرنت فضحت الخرافات و الناس في أنحاء المغرب اصبحت تترك الاسلام افواجا فاعتقدوا ان بإلغائهم الفلسفة سيحمون الخرافة و هذا خطأ . لأن العيب في كتبكم الصفراء قران تفاسير احاديث و تاريخ الغزوات .

  • yougorhen
    الإثنين 26 فبراير 2018 - 17:54

    when i was in first year high school ,i discovered the subject of philosophy and i liked it too much and i was the first student getting the first mark on all the exams ,you know i was so excited to read philosophy articles from books of library ,any in general i prefer philosphy books than religious books ,because religious books do not have any true facts ,all based on superstition and false ideas.
    long live free mind

  • حرر
    الإثنين 26 فبراير 2018 - 19:38

    بغيت نفهم واش ماركس و فرويد …. و الفلاسفة الغرب كان عندهم حب الوطن في قلوبهم راه التربية على المواطنة تستدعي تأطير جيل تتدفق فيه المواطنة و حب الوطن و الآخر عن طريق خلق منتديات و دورات تكوينية تهم مختلف الأعمار التي يمكنها أن ترفع من مستوى الوعي و الأخلاق بالدرجة الأولى هي السبيل الوحيد لخلق مجتمع واع بضرورة المواطنة.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات