24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/01/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5708:2613:4416:3018:5420:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | إعلانات سعوديين عن "خادمات مغربيات للبيع" تثير غضب نشطاء

إعلانات سعوديين عن "خادمات مغربيات للبيع" تثير غضب نشطاء

إعلانات سعوديين عن "خادمات مغربيات للبيع" تثير غضب نشطاء

اجتاحت موجة من الانتقادات مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب، بعد نشر سعوديين لتغريدات احتوت على إعلانات لبيع خادمات مغربيات من خلال البحث عن كفيل يتبناهن مقابل مبلغ مادي.

السن والجنسية والصورة الشخصية والمهارات التي تتقنها العاملة، هذا فقط ما يحتاجه المُعلِن لينشر عرضا يطلب فيه كفيلا جديدا لعاملته مقابل مبلغ معين.

"تويتر" منصة العرض

العرض والطلب لا يحتاج إلى سوق وزمان محدد في هذه الحالة؛ مواقع التواصل الاجتماعي كفيلة بتسهيل الأمور للعارض. وهو ما اتبعه بالضبط عارض سعودي نشر قبل أيام، إعلانا لنقل خدمات خادمة مغربية يبحث لها عن كفيل مقابل مبلغ مادي.

العديد من الصفحات السعودية نشرت بموقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي، صورة الإعلان. وبمجرد ظهوره بادر رواد آخرون إلى وضع إعلانات مشابهة تؤكد رغبتهم في التنازل عن خادمات يحملن الجنسية المغربية مقابل مبالغ مالية.

إعلانات أخرى وثقت منع الخادمات المغربيات من الحصول على هواتف تتيح لهن التواصل مع ذويهن، إذ تشرح بعض الإعلانات أن سبب الرغبة في التخلص من الخادمة هو طموحها إلى الحصول على "هاتف محمول" !

"سوق نخاسة حضاري وراقي"

ندد مئات الناشطين بالإعلانات التي نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، واعتبرو الأمر منافيا للقيم والحقوق الإنسانية، خاصة وأن الإعلانات التي تناقلها رواد مواقع التواصل الاجتماعي تضمنت صور المعنيات بالأمر، وصوراً لجوازات سفرهن...

وفي هذا الإطار، علقت ياسمين أجوطاط، المدونة المغربية، المهتمة بقضايا المرأة والحقوق الإنسانية، في تصريح لـDWعربية، قائلة: "إنه مثال للعبودية". وهو نفس ما أكدته العديد من التدوينات التي رأت في الأمر إعادة حديثة لعروض بيع العبيد، وأسموا الظاهرة بـ"سوق نخاسة".

ليست المرة الأولى

كثيرون من رواد مواقع التواصل الاجتماعي عبروا عن رفضهم لما يحدث للعاملات المغربيات، ورأوا فيه حطاً من كرامة الإنسان. ولا يتعلق الأمر بالخادمات المغربيات فحسب، بل يشمل إعلانات تخص نساء تونسيات وأسيويات آخر تداولتها مواقع التواصل الخليجية بنفس الإتجاه.

وبهذه المناسبة، ذكّر رواد مواقع التواصل الاجتماعي بوقائع مشابهة ربطت المغرب بالسعودية في نفس القضية، ومن بينها العاملة لمياء معتمد، التي أطلقت نداء استغاثة للملك محمد السادس، سنة 2016، تطالبه بإنقاذها بعدما ذاقت صنوف العذاب من كفيلها السعودي، وتم سجنها، حسب روايتها في فيديوهات نشرت على عدد من المواقع الإلكترونية الإخبارية المغربية.

واستأثرت القضية، حينها، بالرأي العام المغربي والعربي. إذ أطلق كثير من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي وسم #كلنا-لمياء-معتمد، تضامنا مع ما تعرضت له من عنف على يد كفيلها السعودي.

بعد لمياء، وفي نفس السنة، انتشرت قصص عاملات مغربيات أخريات يشتكين من الظروف السيئة وأشكال العنف الذي يطالهن بشكل دائم، ولجأن أيضا إلى تصوير فيديوهات يتحدثن فيها عن "الويل" الذي يذقنه في السعودية.

ولكن لماذا يقصدن السعودية؟

"المغربيات اللواتي يذهبن إلى السعودية شأنهن شأن أي شخص آخر يبحث عن عمل يكسبن منه أكثر من بلدهن"،

هكذا كشفت المدونة أجوطاط مؤكدة على العامل الإقتصادي الذي يكون وراء هجرة المغربيات للبحث عن عمل في السعودية. إذ تشكل رغبة المغربيات في الرقي بمستواهن المعيشي مقابل دريهمات زائدة لا يمكنهن تأمينها في المغرب، سببا رئيسا لاختيار الهجرة والعمل في منازل السعوديين.

وفي هذا الإطار، كان الموقع الإلكتروني السعودي "اليوم" قد نقل بتاريخ 29ديسمبر/ كانون الأول 2017، تصريحا للكاتب الاقتصادي المتخصص في الموارد البشرية بندر السفير، يقول فيه إن المبلغ الطبيعي للخادمات لا يزيد عن 1200 أو 1500 ريال، وهو ما يقارب 3000 أو 3500 درهم مغربي، أي ما يوازي (350- 400 دولار).

و يمكن الإشارة هنا إلى الإعلانات التي يمكنك الحصول عليها بمجرد نقر جملة "خادمات للتنازل" في خانة البحث على "تويتر"، حتى تظهر لك العشرات من الإعلانات عن عاملات منازل مغربيات في السعودية، يبحث كفلاؤهن عن التنازل عنهن مقابل مبالغ معينة.

سكوت لسبب في نفس المغرب!

"المغرب لا يتدخل في هذه الأمور حرصا على أن تبقى العلاقات بين المملكتين بخير" هكذا بررت أجوطاط، المدونة المغربية، عدم اهتمام حكومة بلادها بموضوع "العاملات بالمنازل السعودية" وتعرضهن للاستغلال هناك.

في المقابل، صرح عبد العزيز الخميس، الصحافي السعودي، لـDWعربية، قائلا: "تسييس الموضوع خاطئ"، مؤكدا في حديثه عن تاريخ العلاقات السعودية المغربية وامتيازها على مر الزمن. كما اعتبر أن القضية "مخالفة للقوانين الدولية والسعودية" وأن البلد لا يسمح بنشر هذه الإعلانات في منابره الرسمية حيث تمنع وزارة الإعلام كل ما من شأنه أن يهين الإنسان، خاصة المغربي الذي يبقى ،حسب قوله، محط احترام وفخر، وفي معرض استنكاره للظاهرة قال الخميس" إذا كانت القصة حقيقية، فسينال الفاعلون جزاءهم من قبل السلطات السعودية".

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون المغربية كانت قد عممت منشورا على مصالحها سنة 2015 ، اعلنت بموجبه عن إيقاف التصديق على وثائق مواطناته الراغبات في العمل كـ"خادمات" بالمملكة العربية السعودية، على أن يدخل هذا القانون حيّز التنفيذ ابتداءً من 7 ديسمبر 2015.

* ينشر وفق اتفاقية شراكة مع DW عربية


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (116)

1 - ملاحظة الأربعاء 28 فبراير 2018 - 06:18
ما يثير الإشمئزاز هو تفرج حكومة العثماني في العبودية التي تعاني منها نساء المغربيات في سعودية وعدم التدخل وكأن هده الحكومة المشؤمة مجرد شبح يتفرج.
لو كانت نساء فرنسا او أمريكا لكان أضعف الإيمان إعلان حرب على السعودية.
اودي بنادم المغربي لايساوي شيئا في نظر الدولة المغربية.عندنا الله.
2 - مهاجر USA الأربعاء 28 فبراير 2018 - 06:23
لمادا تتابعون بوعشرين وخلود تسعى ان تدهب إلى الخليج للتسويق وملحاف في حضن رونار اما المسؤولين فما عليهم إلا الرد على هدده الإعلانات عن شرف المغربيات الشريفات
3 - MAMDOU الأربعاء 28 فبراير 2018 - 06:24
C'EST NORMAL CE SONT DES GARDIEN DE DROMADAIRE AUCUN STYLE DE VIE .LES QORAICH SONT LES PLUS DURE AVEC LE PROPHÈTE MOHAMED QUE LE SALUE SOIT SUR LUI.
4 - الظلم ظلمات يوم القيامة الأربعاء 28 فبراير 2018 - 06:28
ليس مهماً أن نرفض أو نستنكر هذه الإساءات، السؤال لماذا أصبح المغاربة رخيصين إلى هذه الدرجة؟
(من الذي رماك على المر؟ الذي أمر منه)
لا حول ولا قوة الا بالله
5 - م ن الأربعاء 28 فبراير 2018 - 06:30
هاده تسما سريقة وهما قطاع الطرق فيهاده لاحوال يحق للنسائ اداكانو مضلومين ودهبو للعمل الحلال ليس فيه شبهات يحق لهن الدفاع عن النفس ولوكلفة نفس
6 - عبدالله اعرابن الأربعاء 28 فبراير 2018 - 06:32
نرجو من الحكومة للتدخل لاسترجاع كرمتهن واعادتهن الى بلادهن والتوقف عن اصدار التراخيص للعمل لهن الى الخليج لان الواضع لاحولا ولا قوة الا بالله العظيم
7 - تيزي النيف الأربعاء 28 فبراير 2018 - 06:33
نحن نرى بأم أعيننا مادا يقع في المغرب حين تستقطب اعينهن خليجيين قرب الفنادق!! في نظري هن المسؤولات عن ما يقع لهن!شوهن صورة المغرب واصبح هؤلاء القوم يعتبروا المغرب كماخور لتفريغ مكبوتاتهم!،،فمثلا في أكادير ترى مجموعات من الفتيات يقصدن الكورنيش منهن تلميدات وطالبات يتربصن بخليجيين أمام الملأ دون احترام العائلات، ،،،!!!اما مسألة العمل المغرب أفضل رغم نقص الأجرة من الخليج مع الاحتفاظ بالكرامة الإنسانية!!!
8 - PureMinded الأربعاء 28 فبراير 2018 - 06:34
في دولة تحترم نفسها و مواطنيها مثل هذا الحادث يستدعي سحب السفير قطع العلاقات الدبلوماسية، و لكننا في هذه الحالة امام بلد بيع للخليج و فرنسا بابخس الاثمان لذلك لا عجب.

يجب سن قوانين ترسل للسجن كل امرأة يتم ضبطها عند الحدود و هي تحاول الانتقال للعيش بمفردها عند رعاة الابل، اليوم قبل غد.
9 - خليل الأربعاء 28 فبراير 2018 - 06:43
لم و لن أتحسر أبدا على حالهن، ليس بدافع الشماتة و لكن لوما على استرخاص المرأة المغربية لنفسها و كرامتها، الفقر فعلا موجود و الحاجة هي من دفعتهن للهجرة و لكن أظن، أليس بمقدور أخواتنا أن يجدن عمل هنا في بلدهن و لو ب50 درهم أو حتى 30درهم في اليوم أكرم و أفضل لهن من العبودية، هل كانت أمي أو جدتي ستقبل بهذا الوضع و هاته المهانة، لا أذكر أبدا امرأة واحدة من جيل الأربعينات تقبل بهذه المذلة.
ثانية. يجب على الدولة أن تأطر و تقنن الهجرة إلى الخليج و اللوم اللوم على من وكلوا على أمرنا حتى رضو و استرخسو بكرامتنا و كرامة أخواتنا.
أما بالنسبة لرجال السعودية فهنا أتعجب و أحتار هل فعلا في تلك البقعة نزل القرآن و كانت موطن الصحابة و الأخيار...!
10 - مغربي هو عرقي الأربعاء 28 فبراير 2018 - 06:48
في الاخير تلعنون الكفار و تمجدون بالاخوة العربية الاسلامية. هاهم اخوتنا في الدين مسلم يستعبد مسلم و مازال البعض يتساءل لمادا العرب في قاع الامم اظن بان هتلر نسي فئة من البشر لم يحشرها في المحرقة
11 - مغربي من السعودية الأربعاء 28 فبراير 2018 - 06:52
لا يجب تضخيم الأمور و البحث عن كل ما يفرق، السعوديون كباقي البشر فيهم الصالح و فيهم الطالح ..فتصرف بعض المتخلفين السعوديين لا يعني بأن سوق بيع الخادمات مقنن من طرف الدولة !!
و نقول مرة أخرى للمغربيات الحق واضح و الباطل واضح، السعودية ليست دولة للخادمات و العمال و المهن الصغيرة لأن هناك من الهنود و البانكاليين من يشتغل برواتب ضعيفة جدا و بالتالي لا تنتظرن الجنة في السعودية
12 - حمورابي الأربعاء 28 فبراير 2018 - 06:57
فينك يا وزارة الخارجية ؟
بيني لينا حنت يديك...
13 - عابر سبيل الأربعاء 28 فبراير 2018 - 06:58
افضل أن أموت جوعا في بلدي على أن أذهب للعمل كخادم عند آل سعود.
لان لهم حكم مسبق ونظرة دونية اكل ماهو مغربي.
14 - الكفيل!!! الأربعاء 28 فبراير 2018 - 07:01
تجدر الإشارة إلى أن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون المغربية كانت قد عممت منشورا على مصالحها سنة 2015 ، اعلنت بموجبه عن إيقاف التصديق على وثائق مواطناته الراغبات في العمل كـ"خادمات" بالمملكة العربية السعودية، على أن يدخل هذا القانون حيّز التنفيذ ابتداءً من 7 ديسمبر 2015.
السؤال كيف دخلوا إلي السعودية ومن ساعدهم في هذه التصاديق؟؟!!
15 - لخضورة وبس. الأربعاء 28 فبراير 2018 - 07:02
والله شيء مؤسف أن يحدث في بلد عربي كاالسعودية .لمادا الحكومة تلتزم الصمت .لقد شاهدت تلك الاعلانات على صفحتي في تويتر.هل عاد زمن النخاسة و الرق لحول ولا قوة الا بالله.هل فقدنا عروبتنا ام أن العروبة تبرات منا.مادا يضن بعض السعوديين انفسهم.
16 - Sam الأربعاء 28 فبراير 2018 - 07:19
لماذا لا تخرج الجمعيات النسائية تحتج أمام سفارة السعودية بالرباط .أم هي متخصصة فقط في مواجهة الرجل المغربي؟
تونس أوقفت طيران الإمارات بعدما رفضت تلك الآخيرة صعود التونسيات للطائرات الإماراتية.
ماهاذا الذل الذي أصاب المغرب؟
17 - بيهي الأربعاء 28 فبراير 2018 - 07:25
الوهابية بعيدة كل البعد عن حقوق الإنسان وعن الديمقراطية وأقرب إلى الجهل والعبودية. أما مأساة المغربيات في الخليج سببه الحكام وعلاقتهم مع هده الدول وهدفهم هو إرجاع المغرب إمارة خليجية وطمس هوية المغاربة بداعي الاسلام. واسلامهم واضح في تصرفاتهم وأخلاقهم في المدن السياحية المغربية حيت انتشار الدعارة والفساد ودائما بمباركة الحكام .فاموال الحج والعمرة لاغنياءنا تغتصب بها بنات فقراءنا.
18 - صلاح صلاح الأربعاء 28 فبراير 2018 - 07:28
أكثر النساء اللواتي يذهبن للخليج وللسعودية خاصة هذا هو مصيرهن العبودية والاستغلال الجنسي والانتقام منهن وبالضبط من مشغلاتهن بداعي أن المغربيات مومسات ويخطفن منهن أزواجهن ، وأكتر الخادمات المغربيات يكن مختبر الجنس لكل شباب العائلة السعودية ولأصدقائم وبعض شباب من عائلتهم وهذا معروف من زمان ، وبالرغم أن أكثر من تسافرن للسعودية يعلمن هذا علم اليقين ، والدولة تعلم هذا وتغض الطرف ولا تتدخل على الاقل امنعوا تأشيرات العمل في السعودية وللخليج برمته لقد أصبحنا أضحوكة لديهم وينعتوننا بشتا النعوت القبيحة ، أما الامارات فحدث ولا حرج لا داعي للتدقيق ، انشري يا هسبريس جزاك الله خيرا
19 - fatiha الأربعاء 28 فبراير 2018 - 07:33
حتى لو اعرف اني ساموت جوعا في المغرب لن أذهب الى السعودية الكرامة قبل كل شئ و اغلب السعوديين همج و تخلف و استعباد و .. و.. و..
20 - هنيبال الأربعاء 28 فبراير 2018 - 07:35
انا لا استغرب مثل هذا الخبر القادم من شبه جزيرة العربية. فالعرب معروفون منذ القدم وإلى وقتنا هذا ولعهم بالتجارة بالرقيق وامتلاكم للعبيد. ففي موريتانيا مثلا مازال أحفاد العرب والمستعربون على حالتهم في استعباد الزنوج الأفارقة وان كان بشكل غير علني كما كان بالأمس القريب اي فقط منذ ثلاثة عقود. ونرى ذالك اليوم من أحفاد العرب في ليبيا الخ.
لهذاالسبب ولأسباب آخرى لا تقل بشاعة أصبح العرب قوم منبوذ عالميا. فدول كالفلبين والتيلاند منعت مؤخرا مواطنيها من السفر إلى دول الخليج للعمل نضرا لهذا التصرف الشنيع.
نفس الشيء كان من المفروض أن تقوم الحكومة المغربية منع المغاربة بالتوجه إلى هناك تفاديا لهذه المذله. لكن لا حياة لمن تنادي AZUL
شكرا هسبرس على النشر
21 - مغربي مهاجر الأربعاء 28 فبراير 2018 - 07:36
اقسم بالله ان المرأة المغربية تعيش ازمة او مؤامرة لبخس قيمتها..انا في اوروبا وبحكم شغلي اقسم بالله التقي دائما بفتيام مغربيات يعشن مع عراقيين وسورين يضاجعنهن مثل الازواج..والطامة الكبرى ان الغبيات يردن فقط تحصيل الاوراق ولا يعلمن ان السوريين والعراقيين بحكم اللجوء انهم فقط ضيوف في البلد..والعراقيين اصبحت عندم موضة ..خذ لك مغربية صغي ة في السن .ف.....وبعدها اطرحها في الشارع ..
22 - احمد حفيظي الأربعاء 28 فبراير 2018 - 07:37
متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا

ومن هنا تتضح مفاهيم "العدل والكرامة والإنسانية" عند عمر بن الخطاب التى التصقت به وجعلت منه أيقونة تملأ الدنيا غربا وشرقا، وفلسفة الجملة أنها تنتصر للضعيف على حساب القوى، لقد تصرف ابن عمرو بن العاص بمنطق "ابن الحاكم" وهى صورة تقليدية ممتدة على طول التاريخ الإنسانى قائمة على الاستهانة بالشعب، لكن المختلف هو موقف عمر بن الخطاب وهو الذى يكسر الصورة النمطية للحاكم.
23 - ايت ريف الأربعاء 28 فبراير 2018 - 07:38
كل شئ قابل للبيع في المغرب...لأن الفساد والمفسدين لا يفرقون الخير والشر ولا بين الحلال والحرام ولا بين الممنوع والمشروع....داخل الوطن يباع القاصرين وفي الخارج البالغين...الحمد لله على نعمة أجهزة التواصل الاجتماعي....لقد ظهرت الحقيقة...فقومو لنصرة الحق...الموت ولا المذلة.
24 - كفالة الأربعاء 28 فبراير 2018 - 07:40
الامر هذه هي جاري بها العمل في الخليج وتمارس مند عقود لا غالبية المستقدمين لليد العاملة من الخارج يتاجرون بالفيز يقدمون اوراقم لاجل فتح مشروع ما ويستفيد من عدد التاشيرات التي تمنح له ثم يعلن عن افلاسه ويعرض عماله على البيع عامل بتاشرة 10الف الى 20 الف درهم للواحد.
25 - مغربي الأربعاء 28 فبراير 2018 - 07:42
قطران بلادي ولاعسل بلدات الناس .ولكن قبح الله الفقر لي يخلي ناسنا يخدمو عند طسيلة ابو جهل
26 - مصطفي الأربعاء 28 فبراير 2018 - 07:46
ومؤسسات الدل والعار لاتستطيع توفير لقمة العيش الكريم لبناتها في المغرب
27 - احمد سليم الأربعاء 28 فبراير 2018 - 07:46
أشكر لأهل المغرب الحبيب غيرته على بنات بلده. أنا اعمل هنا في جدة - السعودية. ولقد عاصرت مشاكل الكثير من الأخوات المغربيات مع كفلائهم السعوديين والسعوديات. وللأسف الكثير منهم يتعاملون مع الخادمات معاملة لاإنسانية ترقى إلى مستوى العبودية.
تحية خاصة لأهل المغرب الحبيب. احمد سليم - مصري يعمل بجدة.
28 - Cousin الأربعاء 28 فبراير 2018 - 07:49
Il ne faut pas s'étonner de ça c est les descendants de Abou lahab je connais très bien leur mentalité ,ils croient qu'il s sont mieux que tout le monde supérieur de tt le monde est ce c est ça l islam qui représente ces gens absolument pas.hacha lilah
29 - Laurent Murawiec الأربعاء 28 فبراير 2018 - 07:51
قديما صاح العربي قائلا ؛ انتصاراتي سوداء ورماحي حمراء وفي زمن الإنهيار تعلق الإنتصارات العربية على الضعاف من الأمة.
30 - المذلول الأربعاء 28 فبراير 2018 - 07:52
نبكي عليك يا بلادي حبو يغرقوك كي titanic
المرفحين ب الباسبور ديبلوماتيك
يهربو منك لهيك و يعيشو انتيك
و الفقراء من تحت يتسناك الموت فيك
راني زعفران
وليدي في سبيطار يموت و انا نتفرج
و هاذوك لاگريب يداويها في الخاريج
و كل يوم كي تموت مرا حاملة لصقوها في طبيب و القابلة
راني زعفاك واحد عندو ماستر و كيبيع ذخان
و واحد بنيڤو بريمار يدير ليزافير و القانون في البرلمان

هاذا حالك يا بلادي
31 - عبدو الأربعاء 28 فبراير 2018 - 07:53
يجب تشديد الرقابة على المواطنين الدىن يريدون الاشتغال بالسعودية تفاديا من شر بعض المشغلين السعودين
32 - عمار الأربعاء 28 فبراير 2018 - 07:57
حقا ما يسمى العروبة والإسلام والأخوة قمة الاحترام للإنسان المغربي.
والله لم نعد نساوي كما يقال حتى القشرة الخارجية للبصل هذه هي قيمة الإنسان المغربي ونحن نكذب على أنفسنا بأننا احسن دولة وهاو هاو هاو وكل عام زين. ..
33 - أيوب المغربي الأربعاء 28 فبراير 2018 - 07:57
وليس هناك رد فعل من السلطات المغربية...حكامنا مطيحين علينا الذل...لا نخوة ولا غيرة لديهم
34 - سعدي الأربعاء 28 فبراير 2018 - 08:04
و الله عار عليكم يا مغاربة اين النخوة و الرجولة التي تدعونها من خلف حواسبكم:
* الحمالات على ابواب سبتة و مليلة المحتلتين
* العاهرات في فنادق و ملاهي مراكش
* و الان بناتكم و نساءكم في سوق النخاسة للبيع و المقايضة على صفحات العربان
35 - اجديك الأربعاء 28 فبراير 2018 - 08:04
يجب ان نعرف ان الامر عادي في هدا البلد؛ الدي اصبح يطل على بعض الحريات التي كانوا يفتقرون اليها؛ فهم اصلا مكبوتين؛ وهدا الكبت اصله الحرمان؛ لا اتكلم على الكبت بمفهومه الجنسي لكن عن كل شيء؛ فهم شعب بداءيي؛ حتى الانسان يعتبرونه بضاعة؛ فلاغرابة ان تصدر معلومات بهدا الخصوص بين الفينة والاخرى؛ ومرة اخرى هدا اعلان للمغاربة دكورا او اناتا كي يتجنبوا الدهاب الى هدا البلد قصد الشغل؛ نعم قبح الله والفقر؛ لكن هل ترضوا لانفسكم بان تصبحوا عبيدا......
36 - TAGADAT الأربعاء 28 فبراير 2018 - 08:09
Je crois que l etat doit reagire de proteger ces citoiyens sertout les femmes contre ces caniballes pedofilles d abord imopser un visa sur pedofilles terroristes,interdire les femmes marocaine de travailler dans les pays de alkhanize,interdire le marriage des femmes marocaine avec ces khanziens,d autre part ces femmes eux-mème doivent assumer lr responsabelite',la mème chose pour les familles,la societee',l ecole et les medias.
37 - Marocain الأربعاء 28 فبراير 2018 - 08:11
لافرق هنا بين السعودية والمغرب في مجال استعباد البشر.المغاربة داخل الوطن اوخارجه يعاني من اقصائه من غحق العيش الكريم.
لا حول ولا قوة الا بالله.
38 - مهاجر من أوروبا الأربعاء 28 فبراير 2018 - 08:12
أظن أن الزمن الجميل ولى في السعودية.كنت موظفا في إحدى أكبر الشركات السعودية.وكنا نسمع كثيرا عن العمالة المغربية مرتاحة من ناحية العمل والراتب.فالخادمة لا يقل راتبها عن 1500ريال.تذكرة سفر وهدايا من أهل بيت الكفيل.ويوم راحة في الأسبوع.اليوم اعتمدت الأسر على الخادمات الاندنوسيات والفلبينيات بثمن قليل جدا.ويشتغلن أوقاتا كثيرة.من الأحسن للمغربيات العزوف عن هذه المهنة وحتى التفكير في السعودية.لأن نسبة البطالة عندهم ارتفعت جدا.والمغرب بالنسبة للمرأة الحمد لله هناك عمل.وقريبات من عائلاتهن.نداء للمغربيات(حتى المغرب فيه الثوب كثير.خير مثال قيسارية الحفاري).
39 - أدربال الأربعاء 28 فبراير 2018 - 08:13
شاهد صديقي مؤخرا أحد عروض السرك .
عند نهاية العرض هاتفني وسألته .
هل إستمتعت بالعرض ؟
كان عرضا إستثنائيا بإمتياز !!!
مادا حدث ؟
الأسد هاجم مروضه بكل عدوانية !
وما الغريب ؟
ورد متسائلا .
كيف يعقل أن يهاجم الأسد مروضه أثناء العرض بكل عدوانية محاولا إلتهامه رغم أن الأسد لم يكن يوما في الغابة و لم يتعلم أساليب الإفتراس من أمه ؟
ضحكت !
قال . وهل في الامر مايضحك ؟
قلت . نعم !!
لأنك غبي لا تعلم أن الأسد حيوان و غريزة الإفتراس متجدرة في جيناته ...

كدلك بعض البشر !
الهمجية و التخلف و الصعلكة و السبي و الغنيمة و النخاسة متجدرة في جيناتهم رغم إنتقالهم من الخيمة و رعاية الماعز و الإبل إلي العمارات الشاهقة و السيارة الحديثة .

وخير الكلام ما قل ودل .
40 - Hassan الأربعاء 28 فبراير 2018 - 08:14
المال + الجهل = الفساد.
رعاة الإبل أصبحوا يبيعون البشر بعدما كانوا لا يجدون ما يستر عورتهم.
هل من معتصم في المغرب لهؤلاء المسكينات؟
41 - الجالية المجلية الأربعاء 28 فبراير 2018 - 08:14
آجيو بعدا ، ماشي حنا البلد الوحيد (على ما أعتقد) اللي عندنا وزارة ... آشنو سميتها ؟
آآآه "وزارة الجالية" ... ؟!
42 - كوثر الأربعاء 28 فبراير 2018 - 08:20
لي دارت الباسبور تنوض تجري للسعودية او ليبيا حتى مكان ماخليتوه ياك سوريا والحرب وداعشو مشيتوا ليها اتمنى نسمع شي مرة هندية في السعودية دارت فضيحة رغم ان عدد سكان الهند يقارب المليار لن تجد هندية بدون زوجها خارج الوطن ،الله يهديكم ويهدي الاب او الاخ او الابن الذين يسمحوا بخروج المرأة بدون رقيب
43 - ودانين الأربعاء 28 فبراير 2018 - 08:22
لو دهبن لاسرائيل لما وقع لهن متل ما وقع هدا هو دين العرب لمن لا زال يجهله
44 - Achgrani الأربعاء 28 فبراير 2018 - 08:23
وا فينكم وا صحاب الافتخار بتامغرابيت و العروبة، الذل فات الحدود و اصبح لصيق بالجنسية المغربية عبر العالم
تفوووو على حكومة رخيسة و على حاكم ارخس
لك الله يا شعب المغرب
45 - الصراحة على عين ميكا الأربعاء 28 فبراير 2018 - 08:26
اقل مايمكن قوله لاحول ولاقوه الا بالله العظيم ورسالتي الى العلماء والرجال الدين الذين يضهرون في القنوات الدينيه الخليجية عليكم بالامر بالمعروف اتجاه اخوانكم.
46 - Moha الأربعاء 28 فبراير 2018 - 08:30
J'aimerai lire les réactions des responsables pollitiques . Mme Hakaoui regarde cette humiliation après ta proposition de 20 dhs. une remarque j faites bien la difference entre Peule saoudien comme tribu et la religion musulame sui a toujours donné le droit des personnes. je demande à des muftis soni wahabi .... de dire leurmot de cad. salam
47 - ام عازبة الأربعاء 28 فبراير 2018 - 08:33
اه على نعمة العيش بين اليهود والنصارى . لاتحس لا بعبودية ولا بتبخيس لقد كرهنا الاسلام والمسلمين من كثرة النفاق والتناقض والركوب على الفقراء لتطبيق السادية اللعينة
48 - سناء الادريسي الأربعاء 28 فبراير 2018 - 08:37
اللوم يقع على ولاة الامر منا. لوكان للاعلام حرية لفضح مايمكن فضحه وتعليم الناس كيف بكون الانسان انسانا وليس فقط فن العيطة والطبل لو كان للقضاء عدل يحكم به لو كانت المؤسسات تخدم المواطن والموظفين يختارون لكفاءتهم وحبهم للانسان ولحجر هذا الوطن لكانت العزة والشموخ لهذا الانسان ولما تجرا احدا على المس به. المواطن تدهس كرامته في وطنه وببن اهله فكيف اذا خرج من بلاده.
49 - أيوب المغربي الأربعاء 28 فبراير 2018 - 08:40
وليس هناك رد فعل من السلطات المغربية...حكامنا مطيحين علينا الذل...لا نخوة ولا غيرة أصبحت لديهم...هم من فرطوا شرفهم وكرامتهم أمام السواعدة...هم من أفقر الشعب المغربي ورماه في حضن هؤلاء المتخلفين
50 - فرحات الأربعاء 28 فبراير 2018 - 08:40
اين اختفت الجمعيات النسوية التي تنادي ضد تعريف المرأة. هل هناك أكثر جريمة أخبث من النخاسة وعرض مغربيات للبيع بالسعودية ام ان هناك مانع أين نسوة تتشدق على أنها تدافع عن حقوق المرأة أينكن يا داعياًت للمساواة لماذا هذا الصمت المريب ام ان الضغوط تمارس خصيصا على الأزواج المغاربة فقط أوقفوا مهزلتكن
51 - لعم الأربعاء 28 فبراير 2018 - 08:43
السلام عليكم إخواني المغاربة
قبح الله الفقر.لكن من الذعارة حتى البيع هذا ليس لهم اصلا او عرق
لكن من أراد العز فالله يعززه ومن أراد الذل يلقاه ويذله اكثر
أما المسؤولين فلا يهتمو حتى الموجودين في بلدهم ليحلو مشاكلهم في الخارج وربما استراتيجية المفسدين وكثرة الفساد لكي المواطن لا يفكر إلا في المشاكل التي تحيط به وينسى المنطق الديموقراطي وحقوقه والسلام
52 - Amine الأربعاء 28 فبراير 2018 - 08:50
فاش ماتتكونش عندك قيمة في بلادك. كيفاش بغيتها إعتيها لك شي حد أخر .
عندما تكون مياوم لا يتعدى دخلك 20 درهم أضن الرق أحسن
53 - جواد الداودي الأربعاء 28 فبراير 2018 - 08:50
الشيء الذي جعل العبودية ويجعلها دائما ممكنة

هو وجود أشخاص يقبلون أن يكونوا عبيدا

اي انسان يحترم نفسه

لن يقبل ان يكون تحت رحمة الكفيل
54 - ناصر أيت الموذن الأربعاء 28 فبراير 2018 - 08:53
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد السؤال الذي يطرح نفسه لماذا المغرب هو البلد العربي الوحيد الوحيد الذي يسمح لبناته لو قلنا بسبب الفقر توجد بلدان عربية أفقر من المغرب لكن لايصدرون بناتهن كخادمات ولو قلنا الترابط السياسي توجد بلدان عربية علاقتها مع دول الخليج لا تقل قوة أو أهمية عن العلاقة مع المغرب . أليس لدى المغاربة غيرة على نسائهن للسماح لهن بالعمل خارج المغرب رغم المخاطر اللاتي سيتعرضن لها وأنواع الذل والاهانات وعدم التقدير .وأكبر دليل على ذلك هذا المقال الذي يتحدث عن سوق النخاسة بمفهومه الحديث ، اسيقظوا ياأهل المغرب اسيقظوا يارجال المغرب اسيقظوا يانساء المغرب، وكفانا ذلاً ومهانة وانبطاحاً ودياتثاً . أين الغيرة ؟ بل أين الرجولة وأين المروءة ؟ أين الشرف ؟ حين أصبحنا مسخرة بين الأمم فلا حول ولا قوة إلا بالله وحسبنا الله وكفى .
55 - محمد سعيد الأربعاء 28 فبراير 2018 - 08:54
بسم الله الرحمن الرحيم

أولا: يوجد قانون ضد الإتجار بالبشر في السعودية.
ثانيا: هذه الإعلانات في وسائل التواصل الإجتماعي وليست إعلانات رسمية.
ثالثا: عندما يستقدم المواطن من يعمل لدية فهو يقوم بدفع مبالغ قد تصل إلى 6000 دولار للجهات الحكومية ولمكاتب الإستقدام وثمن لتذاكر الطيران وتكاليف إستخراج الفيزا والإقامة ولهذا يطالب صاحب الإعلان من يريد نقل كفالة مكفولة بأن يعطيه مبلغ نظير نقل الكفالة وليس ثمن على العامل نفسه
هذا للتوضيح بعيدا عن تفسيرات البعض المتشنجه.
56 - Nabil الأربعاء 28 فبراير 2018 - 09:05
السلام عليكم
هؤلاء هم المسلمون في بلاد الإسلام. انصح الجميع الهجرة الراغبين في الهجرة بالهجرة إلى الغرب الكافر الذي يحترم الإنسان. بذل بلاد الكفيل الأحمق
57 - اعوذ بالله الأربعاء 28 فبراير 2018 - 09:09
و الله حرام...ان الله يمهل ولا يهمل..قبح االله الفقر..منكم لله من كان السبب في ثهجير ملايين المغاربة
58 - hani الأربعاء 28 فبراير 2018 - 09:10
Entre les femmes mulets de Ceuta ,les femmes de saouira,les prostituées dans à peu près le monde entier et aujourd'hui leurs vente en Arabie saoudite le Maroc va ou comm ça
59 - متابع الأربعاء 28 فبراير 2018 - 09:10
القانون في السعودية يفرض وجود كفيل لكل من تريد العمل كخادمة وهو قانون مجحف وفيه استعباد. ولكن لم يجبر احد المغربيات على القبول بهذا الوضع. نحن من رضينا بالذل لبناتنا وامهاتنا. عندما وافقنا على ارسالهم هنالك.
ولا فرق ان كان التنازل عن الكفالة او بيع الخادمة كان جهرا او سرا فهو مذلة ولا يأخذ فيه برأي الخادمة.
ولا يجب ان ننتظر انتشاره في الانترنت والجهر به.
60 - mohand الأربعاء 28 فبراير 2018 - 09:13
تدهشني هذه الصحيفة الألمانية بما تثيره من موضوعات مثيرة للجدل عن العرب من آن لآخر ؛ فهي لم تتورع عن نبش الكثير من القضايا التي من شأنها أن تؤجج الخلافات بينهم شرقا وغربا ؛ مما يجعلني أشك في نواياها وأعتقد أن لها أهداف مبيتة منذ انطلاق ما يعرف بثورات الربيع العربي .. أما بالنسبة لهذا الموضوع فهو نظام قديم متعارف عليه في منطقة الخليج ؛ وهو يقضي بحماية حقوق الكفيل والمكفول ويحفظ الحقوق للطرفين ؛ فالكفيل يجلب المكفول للعمل لديه في منزله من خلال مكاتب وساطة عمالية لقاء عمولات متفق عليها ؛ للعمل معه خلاله فترة محددة .. ومن غير المعقول بالتالي أن ينتقل المكفول للعمل لدى طرف آخر دون تعويض الكفيل الأول ... ومن هنا نشأ هذا النظام ؛ علما أنه لاتوجد بشأنه أية خلافات قانونية ... فالمكفولين لهم حقوقهم التامة بموجب عقود العمل ؛ ومن حقهم التقدم بشكاوى لوزارات العمل ولسفاراتهم متى أخل الكفيل بأي شرط من شروط التعاقد ؛ فأين المشكلة ؛ علما بأن هذا الموضوع الذي أثارته الصحيفة الألمانية يتعلق بفئة واحدة وهم خدم المنازل فقط ؟
61 - Abousarah الأربعاء 28 فبراير 2018 - 09:14
ولازلنا في هبوط بعد ما بلغنا القاعِِ.ابن تاشفين يتقلب في قبره و يتساءل عن الوهن الذي اصاب شعبه و اهله. يوفا و مسينيسا كلاهما في شرود لما آلت اليه احوال شعب الاحرار. طفح الكيل.
62 - مسلم سابق الأربعاء 28 فبراير 2018 - 09:18
شيء طبيعي ماذا تنتظر من سكان مهد حظيره الاسلام ،يؤمنون بعقليه محمد ببيع وشراء البشر كالعبيد . هذا سبب تخلفهم وحقدهم على بقيه البشر باعتبارهم اغنياء فذلك لم يكن الا نتيجه بيع اعراضهم لاسيادهم امريكا وخصوصا ترامب الذي جعلهم بقره حلوب مقابل حمايتهم من حرب اليمن وايران،
شعب فرض على نفسه لبس الصفر فوق راسه وألزم به فصاروا تحت الصفر
63 - من المغرب الأربعاء 28 فبراير 2018 - 09:24
اولا قبل التعليق يجب تحليل الاعلان.لم يكتب في اعلان بيع خادمة.لكن كتب تنازل عن خادمة.فهذه الخادمة تعمل في السعوديه بواسطة عقد .فاما ان ترجع الى المغرب واما تجد من يجدد العقد.وهناك صماصرة الخادمات حتى في المغرب فمابالك في السعوديه.ولست هنا لادافع لا عن السعودية ولا على المغربيات.لكن يجب ان نحلل ونتحقق قبل ان نعلق كالببغاء
64 - حسن الأربعاء 28 فبراير 2018 - 09:25
هل أقول لكم صراحة أشنو هو المشكل ديال المغاربة، المشكل هو أنك تجد الشخص يعيش الفقر والعوز وضاربا فيه حتى العظم ومغ ذلك فهو يصر أن يتزوج و ينجب أبناء كثيرين بدعوى أن كل مخلوق والرزق دياله وأن الله يبارك في الرزق القليل وومن هنا تبدأ المشكلة فيضطر الزوجين إلى الإستدانة وعندما يعجز عن تسديد الدين يضطر لنهج أساليب ملتوية من النصب والخداع والسرقة بل هناك من لا يجد حرجا بالمتاجرة بجسد زوجته أما بالنسبة للأولاد فهم يضطرون للعمل مقابل ثمن بخس عند أرباب عمل لا يعرفون معنى الرحمة والشفقة أما بالنسبة للبنات فأنتم تعرفون البقية ويا ليت الأبناء يستفيدون من أخطاء أباءهم بل يصرون هم كذلك على الزواج وإنجاب الأبناء على الرغم من قلة ذات اليد وهكذا دواليك
65 - anir الأربعاء 28 فبراير 2018 - 09:29
العيب في المغربيات والمغاربة هم من اختاروا لنفسهم العيش تحت العبودية لان الا قامة والعمل تحت وصاية الكفيل هي عبودية . بلاد الاسلام يا حسرة .
66 - mohamed الأربعاء 28 فبراير 2018 - 09:32
Ces femmes ne sont pas a vendre, mais c'est leurs familles qui les emploient qui mettent l'annonce pour que la femme de menage trouve une autre famille pour l'embaucher, car sinon ces femmes doivent rentrer au Maroc. et pour les sommes d'argent, ce n'est pas la famille qui va le recevoir mais c'est plutôt le salaire que la femme de menage demande. C'est tout
67 - bejaadi الأربعاء 28 فبراير 2018 - 09:37
Ça va chagriner les simples d'esprit,la femme marocaine a une sale réputation dans le monde comme prostituée comme bonne à tout faire ...elle est allée très loin,clochards européen,africain ,asiatique,filmes porno avec des chiens ...tout passe, savez vous pourquoi!?On lui a inculqué une seule valeur " argent,argent,argent"et qui le premier responsable c'est l'homme qui n'a pas su éduqué sa fille, certains Marocains sont fières de dire que leurs filles passent leurs nuit connectées ...vos soeurs mères femmes ont étalent leurs photos , identités sur le net ...est-ce qu'il y a encore des hommes au Maroc ???!!!!
68 - achraf الأربعاء 28 فبراير 2018 - 09:38
السعودية تقود المسلمين الى التخلف والانحطاط. تمنح مال المسلمين للكفار وتتطاول على سيادة الدول المسلمة, اضافة الى ان مجموعة منهم مرضى نفسانيا يعشقون الفساد والظلم.

يجب على المغرب ايقاف هذه التصرفات الشادة وحماية ابناء الوطن.لا نريد علاقات مع دول لا تحترم حقوق الناس ولا تتقي الله فيهم.
69 - مهاجر الأربعاء 28 فبراير 2018 - 09:43
السعورية كما باقي الدول المحيطة بها يتخبطون في جلابيبهم لا الى هؤلاء والا الى هؤلاء. فقد جف جب عقولهم ورفع عنهم القلم
70 - الورزازي الأربعاء 28 فبراير 2018 - 09:44
نظام الكفيل هو نظام "يقنن " الرق و العبودية و الاتجار في البشر . هؤلاء لا يعرفون معنى للانسانية و حقوق الانسان و لازالوا يعيشون بعقلية السبي و القتل و الذبح . فلا غرابة اذن ان تخرج لنا وحوش ادمية من وسط المجتمع "المسعواد" على راي صاحبنا غانم الدوسري.
من السعودية خرجت:
1 / الوهابية و القاعدة و داعش و عتاة التطرف و الارهاب باسم "الصحوة الاسلامية" المفترى عليها
2/ خرجت فتاوي زواج ابنة التاسعة
3/ اباحة قتل وتهجير الملايين و تخريب بلدان ودول ليبيا و العراق و اليمن وسوريا و يطمعون في مد ايديهم لتخريب لبنان.
4/ ومن هذا البلد خرجت الثورة المضادة لابقاء الاغلال و الاستبداد على واقع و
و عقول بلدان الشمال الايفريقي و حولت ربيعا ديموقراطيا الى خريف و شتاء بارد بقوة المال و السلاح و الدسائس.
فكفوا ايديكم عنا فليس لكم منا الا الادانة الصارخة
71 - maroc الأربعاء 28 فبراير 2018 - 09:50
لماذا تركيز على العاملات المغربيات??? هناك من يستقطب من بنغلاديش و باكستان باقل من 500 ريال سعودي, لو كان المغرب يكرم مواطنيه في المغرب لما تعرضوا للاهانة
72 - مغربي قح الأربعاء 28 فبراير 2018 - 09:50
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، لاحظوا أين وصلت كرامة نساء بلادي، أين هي الحكومة وما محلها من الإعراب، حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم أيها المسؤولين
73 - تبهديل الأربعاء 28 فبراير 2018 - 09:59
و هل عرضوهم للبيع رغما عنهم أم بإرادتهن!!!
74 - Karim الأربعاء 28 فبراير 2018 - 10:32
رواه البيهقي في السنن الكبرى بإسناده عن ابن عمر بن الخطاب أنه كان إذا اشترى جارية كشف عن ساقها، ووضع يده بين ثدييها و على عجزها.
وبوَّب عليه البيهقي بعنوان: (باب: الرجل يريد شراء جارية، فينظر إلى ما ليس منها بعورة) وقال بعده: "وكأنه كان يضعها عليها من وراء الثوب".
ففهم من هذا الأثر: أن النظر إنما جاز في حال الشراء لمحل الحاجة إليه، وأن وضع اليد يكون بلا مباشرة، أي من وراء الثياب. وبهذا قيده بعض أهل العلم، قال ابن مفلح في (الفروع): نقل حنبل: لا بأس أن يقلبها إذا أراد الشراء، من فوق الثوب؛ لأنها لا حرمة لها. قال القاضي: أجاز تقليب الصدر والظهر بمعنى لمسه من فوق الثياب.
75 - لا ديني الأربعاء 28 فبراير 2018 - 10:33
لماذا الاستغراب، الإسلام دين السماحة والسلم كما تدعون لم يحرم التجارة بالرق، وهؤلاء مسلمون يطبقون الإسلام ولايطبقون قوانين الكفار. فتراهم يبيعون الخادمات وينفدون ما أمرهم به الاه محمد بنكاح ماطاب لهم من ملك اليمين.
تستنكرون وهذه الأفعال المخجلة والمقززة كان يمتاز بها سلفكم الذي صدعتمونننا بأنه كان صالح.
76 - السجلماسي الأربعاء 28 فبراير 2018 - 10:58
هذا هو الاتجار بالبشر منذ سنوات و على عينك يا بن عدي
77 - سعد الأربعاء 28 فبراير 2018 - 11:03
اغلبية التعاليق: يجب على الدولة، يجب على المسؤولين، يجب على الحكومة.... اعباد الله راه الدولة المسؤولة و التي تحارب الفساد و توضف بالكفأة لا بالإسم العائلي او باك صاحبي راه مكايناش اعباد الله راه مفهوم الدولة بمعناه الحقيقي حين يصبح المغربي فخور بمغربيته و بالعزة و الفخر و انه محمي اينما دهب في هدا العالم (اوا كول للخنيزيين اقيسوا شي بريطاني او فرنسي والله تيقربلوها عليهم) باقي موصلناش ليه و كل مغربي مسؤول عن هدا الوضع بدرجات متفاوتة و اصبح كل واحد كيجبد لجيهتو ، و تحكم الاوليغارشية الفاس دة في الحكم كالسرطان اهلك الحرث و النسل. لهدا اصبح المغرب بدو مناعة و اصبح كرجل يعجبك هندامه لكن من الداخل انتشر السرطان في جميع انحاء جسده
78 - ahmed الأربعاء 28 فبراير 2018 - 11:04
يجب عدم تضخيم الأمور, فما نعيشه اليوم أنفسنا نحن في سوق العمل شبيه بالاستعباد, اذا ما الفرق؟ صراحة؟؟؟
79 - بلفقيه الأربعاء 28 فبراير 2018 - 11:13
المغاربة يكيلون بمكيالين!تنعتون المواطنين من اصول افريقيا جنوب الصحراء باقبح النعوت:حراطين*عبيد....* و ماذا عن نساؤكم المستعبدات في الخليج بل و حتى الرجال* العبودية ليست مرتبطة بلون ما او باصل الانسان؛خسءتم يا من يحسب نفسه اسمى على اخيه و ابن بلده.
80 - وجدي حر الأربعاء 28 فبراير 2018 - 11:18
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم،لما أسمع ما يجري لنساء مغربيات ونساء من بلدان اخرى في بلد إسلامي كالسعودية،نحسب ان السعوديين يعيشون في العهد الجاهلي،،هذا درس للنساء من جميع بلدان العالم اللواتي يردن الذهاب للسعودية للشغل،والله اشرب الماء والخبز وأبقى في بلدي على ان اذهب لبلد مثل السعودية للذل . نتمنى من الحكومة التحرك لانقاذ المغربيات من ايدي بعض الأوباش من السعودية وبلدان الخليج،للمعلومة لا نعمم جميع السعوديين لان في كل مكان نجد الطيب و الخبيث
81 - لا للبيع الأربعاء 28 فبراير 2018 - 11:22
الدولة التي بنيت على مبدأ كرامة الإنسان تحركها خدمة المواطن وهمومه، اما الدولة المبنية على الأمن فلا تتحرك الا لصالح الأمن
82 - يمين يسار الأربعاء 28 فبراير 2018 - 11:26
ليست جميع نساء المغرب مثل هؤلاء النسوة تموت الحرة ولاتؤجر تدييها.واللي بغات تشتغل ماكاتمشيش لبلاد بني يعرب .اما هدا النوع من البشر فالناس كاسحابوهم كلهم خلقوا لخدمتهم.ناس عايشين في حلم حتى يستيقضوا بعدا
83 - المال والشرف الأربعاء 28 فبراير 2018 - 11:34
بعض المغربيات مع الاسف يبعن شرفهن للخليجيين ولغير الخليجيين بثمن بخس حتى اصبحت المراة المغربية اقل قيمة واحقر انثى في العالم .
المسالة ليست مسالة فقر او حاجة للعمل . تسطيع هؤلاء الفتيات العمل بالمغرب كخادمات باجر محترم لو اردن ذالك . لكن الطمع واشياء اخرى هو ما يجعلهن يرتمين في احضان الخليجيين .
84 - Ex muslim الأربعاء 28 فبراير 2018 - 11:40
ماقاموا به أحفاد قوم قريش حلال شرعا. ليس هناك أي نص في الشريعة الإسلامية التي تتغنون بها تحرم ماقاموا به.
في الإسلام شرب ملعقة خمر حرام
وبيع ونكاح الخادمات ملك اليمين حلال،
تطالبون بتطبيق الإسلام والشريعة ولما ترونه على أرض الواقع في الدولة الإسلامية داعش والسعودية تصابون بمرض متلازمة الإنكار لأنكم بكل بساطة بالغتم في التقدير لهذا الدين الذي حل علينا من عصور الجهل والظلمات، صوروه لكم على أنه دين متسامح وهو لايعرف عن التسامح حتى الاسم، لقد أعموا بصيرتكم وشلوا عقولكم بالتهويل والتخويف والتهديد بالقتل والجلد والرجم والرمي من شاهق وبعذاب القبر والتعبان الأقرع ونيران جهنم خالدين فها. أصبحتم تعانون رفض لاشعوري للاعتراف بالواقع ولكل من حاول اخراجكم من مصيبتكم وتنوير طريقكم. فتقدمت كل الأمم وأنتم مازلتم تنتظرون النصر بالدعوات وقيام الليل والطواف خول الحجر ورمي الججر على الحجر.
85 - jad الأربعاء 28 فبراير 2018 - 11:45
الحكومة مجرد صورة على الحائط لا تغني ولا تسمن من جوع
86 - Rachid الأربعاء 28 فبراير 2018 - 11:47
C'est totalement scandaleux , le silence du régime marocain qu'il soit le palais ou le le gouvernement est complice de ce crime contre l'humanité, ils ont vendu les marocaines à ces esclavagistes, afin qu'a leur tour font pareil, c'est un crime abject qu'il faut toute suite l’arrêter, N y'a t-il pas des associations et des avocats pour porter plainte devant une
? juridiction international
87 - الطبال الأربعاء 28 فبراير 2018 - 11:57
لا نستغرب مادامت خارجة من الذار عريانة على المال جيعانة تنصحهة تهجرو ليك حلمهة الخليج وخا يكون كلب ولا معزة المهم الخليجي ولا الخليج ، دابة راكي في السوق تسوقي وتكيسي على راسك نتي وانتما ليبغيتو راكم عارفين المصيظة .
88 - عسو الريش الأربعاء 28 فبراير 2018 - 12:25
السياسة الفاشلة للحكومات المتعاقبة وعدم محاسبة ناهبي المال العام هو سبب بيع المغربيات في الاسواق الخليجية اينكم يا اصحاب الريع و الرواتب السمينة اين الحس الوطني
89 - حلا الأربعاء 28 فبراير 2018 - 12:33
والله ضقت ذرعا بهذه القصص.عدنا من جديد لنفس الموال.وسنعلق ونقول كلاما أصبح كالأسطوانة المشروخة.معلوم للقاصي والداني ما يحدث ومايجري من مصائب ولكن لانريد أن نحرم الذهاب ولا نريد سماع النصح وأخذ العبر مما سبق.لم يعد خافيا مايجري.وما من إجراء رسمي فرض ولا من نساء لديهن كرامة وعزة نفس.ولا تتذرعوا بالفقر لأن هذا ضحك على الذقون.وألي ما عندو غيرة وكرامة وفيه النفس يستحق ما يجري له صافي انتهينا نقطة الى السطر.
90 - الكفيل هو الله الأربعاء 28 فبراير 2018 - 12:41
احنا ماعارفين والو.لكن سولوا عمال الفنادق.ومايجري في علبها الليلية.ولله ماتقول انك في دولة مسلمة.انطلاقا مما يجري في فنادق الخفاء يسحاب ليهم بان جميع نساء المغرب مثل هؤلاء.اقول واكرر لهؤلاء المشارقة المكبوتين شوفوا المراءة المغربية الفقيرة وهي تموت لكي تطعم اطفالها وزوجها المريض وهي تخرج روحها تحت اقدام الطوابير المحملة بالسلع من سبتة ومليلية شوفوا لالياتكم اللي تيصرفوا الحلال القاسي في معامل السردين.وحقول الفراولة والزيتون والحوامض في ضروف لن ولم يتدوقها مايسمى الكفيل. هدا غيض من فيض
91 - bernoussi الأربعاء 28 فبراير 2018 - 12:45
Un peuple sans dignité ne peut produire des femmes et des hommes dignes . Regardons nous en face ! que sommes-nous devenus ? des citoyens de seconde zone ... juste bons à servir les biens nés ! les gouvernants, les embourgeoisés les puissants et les tenants de l'autorité eux même indignes par ce même comportement de tyrans chacun à son niveau. Alors les bonnes marocaines que ce soit au Maroc ou dans les émirats ne font que refléter la condition humaine d'une grande frange de la population toute entière
92 - عتاب الأربعاء 28 فبراير 2018 - 13:12
مع أشد إحتراماتي..لكن المرأة المغربية ساذجة إلى حد الغباء والحمق أخذ من عقلها الشيئ الكثير..هل من الحكمة أن أفر من الفقر إلى العبودية؟؟؟المغربيات 90٪ منهن خادمات عند الخليج لماذا؟؟؟؟؟ألا يسعك أن تكوني خادمة في المغرب أم أن مغني الحي لايطرب؟
93 - khalid الأربعاء 28 فبراير 2018 - 13:22
هذا هو حال الشعب الذي تحتقره دولته ولا تعطه اي اهميه فما بالك بدولة تستعبد الناس من عهود
الدولة التي باعت شعبها من اجل مصالح اشخاص
يا اسفاه
94 - ورديغة الأربعاء 28 فبراير 2018 - 13:39
العربية السعودية اشتاقت للرجوع الى ان تكون قريش ماقبل الاسلام بفعلها هذا
95 - حيمود الأربعاء 28 فبراير 2018 - 14:11
حرر الرسول العبيد و أمر المسلمين بعتق رقاب عبيدهم منذ 1400 سنة و نحن في عصرنا ما زالت بعض الدول العربية الغنية بتروليا تستعبد الأجانب بل تستغلهم حتى جنسيا حسب الرغبة وذلك بدرجات متفاوتة كل حسب حسب تربيته و عقليته و تكوينه.فعندما تطأ رجل الوافد للعمل أرض الكفيل يصبح ملكا له بدون منازع يصادر جوازه و بعد حين ممكن أن يسلمه بطاقة إقامة إذا أراد. فطريقة الكفيل في الاستفادة من مكفوله عند الاستغناء عنه ليست ناجعة و أدمية. لأي سبب فهو يريد التخلص من مكفولته بأسرع وسيلة مقابل المال. بالنسبة له هي توتير أو غيره من وسائل التواصل دون التفكير في الضرر المعنوي للمكفول،كأنه يريد بيع حيوان أو مكنسة ولا على باله أن هذا سيراه العالم بأسره مما يعطي انطباعا سيئا و أخلاق منحطة بين الأمم. مما يحرج بلدهم أمام الشعوب المتحضرة. و قد يضر بمجتمعهم و يحط بمستوى رقيه. و البلد في غناء عن كراهية الشعوب المتربصة لذلك في الظروف التي يعيشه البلد اليوم و التحول العظيم الذي يسعى إليه أولي الأمر منهم. أما نحن فنعلم أن هناك نخبة راقية تستحق كل الاحترام و التقدير و لو على قلتها فهم براء مما يفعل الجاهلون منهم..
96 - amazighi الأربعاء 28 فبراير 2018 - 14:15
واش مابقاوش الرجال فالمغرب فين مشاو و كيفاش وصلو لهاد لحالة لمشكل ماشي فالعيالات بوحدهم كون لقاو الرجال فالعائلات ديالهم مغيوقعش هادشي كون لقاو الرجال فالوزارات و الحكومات و داكشي لاخر مايوقعش هادشي أنا وليت نحشم نقول أنا مغربي نستاهل ماحسن و لكن الله غالب بلادي و عزيزة عليا و معنديش شي سلطة بش ندير شي حاجة أما و الله حتى نرجعكم رجال بشما بغيتو
97 - الكامبو الأربعاء 28 فبراير 2018 - 14:25
عندما اجد مغربيه بنت بلادي تتعاطى الدعاره او التسول. او تشتغل خادمه في البيوت. ابحث عن الرجل. ذهبت النخوه والرجله من المغاربه. المغربي الحقيقي.يكرم. النسا .ويحرص على شرفه. يشتغل ليل نهار ليعول اسرته ولا يعرض المراه للخطر. مع الاسف نجد رجالا يرسلون بناتهم واخواتهم للخليح.في الوقت الدي يجلس في المقاهي ويتعاطى الشيشه.مايقع الان اكبر ادانه للرجل المغربي الدي لايعتبر قواما على النسا.
98 - متعصب الأربعاء 28 فبراير 2018 - 14:38
لقد أصبح المواطن رخيصا وهذا يدل على أن مسؤولينا أرخص منا في نظر الدولة السعودية والسعوديون أرخص في نظر الأمريكي والعجلة تدور
99 - hmida الأربعاء 28 فبراير 2018 - 14:46
احتراماتي للمغربيات الشريفات ومنهم خاص امازيغيات اللواتي يتزوجن مع الرجال شرفاء مغاربة ولهم شرف كبير والصبر والقناعة وحلال والسعادة !
انما بنات المقاهي وملهى الليل والتواصل الاجتماعي وواتسأب هد شيء أخر يسبب في الجنس والتحرش والحضيض
100 - elmo الأربعاء 28 فبراير 2018 - 15:30
اقول لجميع المغاربة سواء لللذين يريدون الموت في اعالي البحر او اللواتي يستعبدن في الخليج ان الحل بين ايديهم وهو التورة ضد الفساد والمفسدين ان يموت الانسان في بلاده وهو يدافع عن حقوقه احسن من ان يموت مذلولا
101 - مار من هنا الأربعاء 28 فبراير 2018 - 15:43
طيحتو علينا الدل الله ينتقم منكم
102 - الخبز الحافي الأربعاء 28 فبراير 2018 - 15:45
سلام بنسبة ليا قليل عليهن لي بغها كاع كيخليها كاع عمر الفقر مكان عيب كرامة لانسان اغلى من القصور وذهب ماشي كلهن الفقر الذي اذا بهن الى الهجرة الى السعودية او الخليج عامة كاينة لكانت خدامة او مستورة مرظاتش بي القليل بغات لفلوس او الفيلا او جردة فيها العصافير تزقزق بغيت لهن الذل في الذل شوهو بنا والله لبقاو فيا انا بعدا وخا ينتفو لهن الحجبان يقول مثل النملة الى بغا الله اعذبها كيدير لها الجنحين شكرا هسبريس
103 - لبنى الأربعاء 28 فبراير 2018 - 16:10
ما قام به السعوديون في حق الخادمات المغربيات ليس بجديد فهم فقط قريشيون يطبقون دين صدروه إلينا بالسيف و الغزوات و هذا حلال عند المسلمين . فشراء الجاريات او ملك اليمين للإستمتاع بهن و بيعهن او حتى كرائهن موجود بالقران فلا تخجل يا مسلم هذا دينك اعترف للعالم ليعرف خبث اعتقادك .
104 - محمد الأربعاء 28 فبراير 2018 - 16:16
وينك يا البوشيخي سلكنا من هاد الهم انت الوحيد لعندك الكلام المسترسل ، قل لهم بلي هاد النساء جزائريات و تقمصوا هوية المغربيات و خلصنا من الموضوع .
105 - driss الأربعاء 28 فبراير 2018 - 16:23
القادم أسوأ لأنه في المغرب ُ نسونة ً كل شيء ؛ في الإدارات العمومية و القطاع الخاص كثيرا ما تجدو ا تجد موظف واحد او إثنين وسط عشرة نساء موظفات ؛ في الشارع تجد أكثره نساء متبرجات عاطلات يبحثن عن الهوى . وفي حالات كثيرة اصبح رجال يقومون بأعمال المنزل لأن النساء خارجه ؛ والويل للرجل إن احتج و إلا سيحاكم بالعنف اتجاه المرأة .٠٠ تقليد الغرب ولكن بدون حقوق وكرامة . و هذا من أهم أسباب العبودية...
106 - عابر سبيل. الأربعاء 28 فبراير 2018 - 17:05
المغربيات يبعن على العلن من طرف قريش!
رجعنا للجاهلية..ماهذا الذل..مراكش يباع فيها العرض من 13سنة الى فوق.. في اسطنبول ارخص سلعة هي المرأة المغربية..في اوربا العراقين والسورين اصبحوا مودا (عراقي مشعر 55سنة مع مغربية 20سنة).
وبعض العياشة يقولون العثماني..مالعثماني..واش تغطيوا الشمس بالغربال هل العثماني ومن معه في الحكومة لهم كلمتهم ؟ام انكم اصبحتم جبناء لهذه الدرجة!!وتخافون كلمة الحق.
هنا عاد اعرفت المثل الجزائري (الخبز والماء والراس في السماء) هم حالهم كحالنا ولكن لم نسمع لحد الآن أن نسائهم يهانون امام اعينهم. العز ليهم ولحاكمهم.
_انا مغربي ابن مغربي ابن مغربي..ابن مغربية ...لاداعي لخلط الامور والتهرب من الواقع.
107 - ahmed ali الأربعاء 28 فبراير 2018 - 18:15
شيء محزن ان يخروج من المشكلات الهم فيها ربنا معهم دمائنا رخصية واعراض رخيصة حين ينظر لنا الخليجيين اقصد كل سكان شمال افريقيا من مصر الي المغرب الدول الفقيرة اتمني الشفاء العاجل لملك المغرب
108 - Karim الأربعاء 28 فبراير 2018 - 18:24
اجد في قلبي حصرة لما وصلو اليه بنات المغرب،،، السؤال لي محيرني! كيفاش عائلات كايصفطو بناتهم لسعودية او الخليج،،،واش بناتكم ولو رخصين عليكم حتى لهاد درجة!
109 - الحسين الأربعاء 28 فبراير 2018 - 19:18
ربما سمعت ان هناك في المغرب وزارة خاصة بالمهاجرين خارجة عن وزارة الخارجية والتعاون ادلولي.
سؤال هو .....وزارة الخارجية. ووزارة الجالية لا تستطيعان مساعدة هاؤلاء المغربيات؟
والله المستعان.
لو هناك امريكي في وسط الصحراء الكبرى في افريقيا يستغيث ببلده لا رسلت اليه جحافيل من الطائرات لانقاذه.
اما المغربيات في العالم ليس لهم منقذ الا الله.
110 - Karime الأربعاء 28 فبراير 2018 - 19:38
ما موقف الوزارة المكلفة بالجالية المغربية بالخارج
من هذا العمل المشين.
وهل دور هذه الوزارة هو ترويد ابناء الجالية
على تعلم العربية وحدها وجعل هويتهم عربية
ناسية او متناسية ان الجالية اغلبهم امازيغ
وان الامازيغية لغة رسمية مثلها مثل العربية
111 - نا صح امين الأربعاء 28 فبراير 2018 - 19:58
ا يها المغاربة لا ترسلوا بناتكم للخليج....

ويا ايها المغاربة لا ترسلوا بناتكم لمراكش....

كلام قلناه منذ 30 سنة ولا زلنا نعيده حتى الان.
112 - م.ش.ل الأربعاء 28 فبراير 2018 - 20:56
النضام المغربي هو المسؤول الأول والآخر لما آلت إليه قيمة المغاربة عند رعاة الإبل؟ و من المؤكذ أن النظام المغربي جد فرح عندما يسمع مثل هذه الأخبار المؤلمة والمذلة لأنه هو من يشجع ويسمح للمغربيات الفقيرات الذهاب إلى الخليج من أجل الإستعباد والإدلال من أجل أن يتفرغو للإلتهام ما تبقى من ثروات المغاربة فقط أن تسمع أن المغربيات يذهبن إلى الخليج من أجل الإشتغال كخادمات (وهذه في حد ذاتها عبودية) فهذا شيء مقرف ومذل وتشعر بأن هذا النظام هو العدو الأول للمغاربة لأنه لا يحرك ساكنا عندما يسمع مثل هذه الأخبار بل بالعكس هو من يشجع على الذهاب لخدمة رعاة الإبل ولو كانت في قلب هذا النظام ذرة حب أو إهتمام بالمغاربة لما تركو مغربية واحدة تسافر إلى الخلج؟ ولكن من يحكمون هذا البلد هم الأعداء الحقيقيين المغاربة؟ على كل حال فسوف يسقط هذا النظام بإذن الله فقط مسألة وقت، فنصيحتي إلى كل المغاربة أن تنصحو الأميين في هذا البلد بعدم الذهاب للخليج ولمصر لأنهما مصدر الهمجية والتخلف ووالعبودية الإرهاب في كل الأزمنة والعصور أما مصر فهي أفقر دول العالم ومن يذهب إليها إما جاهل أو مجنون أحمق
113 - حكيمة الأربعاء 28 فبراير 2018 - 21:24
اللي داروها بايديهم يفكوها بسنيهم .ويتحملوا اللي جرى ليهم حتى واحد مارغم عليهم يمشيوا الى السعودية ..كخادمات مع العلم ان بعض الخدمات التي يقومون باشغالهم من آذان الصبح الى منتصف الليل يصبرون على الويل والتحرش الجنسي من طرف مشغلهم ..ولما يمتنعوا ويشتكوا يلفقون لهم تهم وهمية ويرمونهم في السجن ...اما بيع الخدمات .المغربيات .. اللهم هذا منكر ولاحول ولا قوة الا بالله ..
114 - احمد الأربعاء 28 فبراير 2018 - 22:22
هذا الاعلان قديم ولا يوجد زي كذا بالسعودية الان ممنوع عن الخادمات ويعاقب عليها القانون
115 - Beza الأربعاء 28 فبراير 2018 - 22:59
الى كل من يقول ان حكامنا طيحو علينا الذل أنا أقول من بكري مشي غير الْيَوْمَ منذ ١٩١٢. ونحن كالاغبياء مازلنا نردد عاش عاش عاش..........
116 - محمد الخميس 01 مارس 2018 - 00:56
الى المعلقين اللدين ينتقدون الاسلام لعدم تحريمه الرق اقول لكم ان الرق كان موجودا قبل الاسلام ثم جاء ديننا الحنيف الذي جعل للعبد حقوقا على سيده ربما لا ينعم بها حتى انسان اليوم وجعل الاحسان للعبد الى جانب البر بالوالدين قال تعالى: (واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحساناً وبذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل والجار ذي القربى والجار الجنب والصاحب بالجنب وابن السبيل وما ملكت أيمانكم إن الله لا يحب من كان مختالاً فخوراً/ ثم ان الاسلام كان اول من اثار هذه القضية في تلك العصور وجعل الاجر والثواب في تحرير الرقاب وليس في امتلاك اكبر عدد منها وبذلك يكون قد قوض من هذه الظاهرة و سعى الى الحد منها اما عن نكاح دات اليمين فاقول لكم انه ذلك لا يتم الا بكتاب صونا لحقوق الابناء اللذين يولدون فيما بعد احرار وبالتالي تتحرر حتى امهم كما ان غالبية العبيد كانوا ممن الاجانب ممن يسبون في الحرب ولربما يمكن اعتبار الرق كوصاية عليهم الى حين تبنيهم الاسلام لذلك فان مفهوم الرق في الاسلام قبل 1400 سنة ليس هو مفهوم الرق الدي كان يمارس في امريكا قبل 100عام فقط ولازال
المجموع: 116 | عرض: 1 - 116

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.