اتهام "رشق الأمن بالحجارة" يصادم دفاع معتقلي الريف والدولة

اتهام "رشق الأمن بالحجارة" يصادم دفاع معتقلي الريف والدولة
الأربعاء 14 مارس 2018 - 03:00

تحولت جلسة محاكمة المعتقل على خلفية حراك الريف محمد حاكي، خلال مثوله يوم الثلاثاء، والتي استمرت حتى العاشرة ليلا، بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، إلى مشادات بين هيئة الدفاع عن المعتقلين ودفاع الطرف المدني، بسبب “فيديو” يتعلق بإقامة تابعة للقوات الأمنية.

وشككت المحامية أسماء الوديع، خلال جلسة المحاكمة، في الشريط، معتبرة أن ما حدث بالعمارة في منطقة إمزورن ليس سوى تدريب للأجهزة الأمنية، وهو ما جعل دفاع الطرف المدني ينتفض في وجهها، مشيرا إلى أن الشريط يبرز تعرض العناصر الأمنية لاعتداء في العمارة بالرشق بالحجارة.

ممثل النيابة العامة، حكيم الوردي، أكد أن واقعة العمارة خلفت مجموعة من الضحايا في صفوف القوات العمومية، إلى جانب تسجيل خسائر مادية جسيمة.

من جهة أخرى، اتهم المعتقل محمد حاكي، الذي يملك مقهى بمدينة الحسيمة، من وصفهم بـ”الغرباء” بالوقوف وراء رشق العناصر الأمنية خلال احتجاجات مدينة الحسيمة من أعلى سطح منزل ناصر الزفزافي.

وشدد المتهم حاكي، وهو يجيب عن أسئلة القاضي علي الطرشي، على أنه شاهد غرباء يصعدون إلى الأسطح المجاورة لمنزل الزفزافي ويرشقون عناصر الأمن بالآجر، مضيفا أن قائد الحراك كان يريد تسليم نفسه لأولئك الغرباء، حسب تعبيره.

وعاد المتهم، وهو يرد على استفسار القاضي عن هؤلاء “الغرباء”، ليؤكد أنهم “من رجال الأمن بدون زي رسمي”، وزاد: “من خلال ملاحظتي لهم تبين أن البعض منهم يرتدون زيا أزرق والبعض يحملون مسدسات”.

وعبر حاكي عن تضامنه مع الأمنيين الذين تعرضوا للرشق بالحجارة وغيرها خلال تظاهرات الحسيمة، والذين لازال بعضهم يخضعون للعلاجات، مؤكدا أنه ينبذ العنف ولا يؤمن به.

وبخصوص تمويل الحراك، أكد المعتقل جوابا على سؤال لممثل النيابة العامة، حكيم الوردي، أن المساهمات المالية تجمع من الساكنة خلال تنظيم أي مسيرة، مؤكدا أنهم يساهمون لاقتناء اللافتات والرسومات وكراء مكبرات الصوت.

ونفى المتهم علمه بوجود مخطط إجرامي ضد السلامة الداخلية للدولة بقوله أمام القاضي: “ليس لي علم بأي مؤامرة ضد الدولة أو مصالحها، سواء أكانت علنية أو سرية، ولم يسبق لي التآمر على أي شخص كان ماديا أو معنويا”.

وشدد المتحدث نفسه على أن ناصر الزفزافي ليس بقائد الحراك في الريف، وإنما جزء منه، لافتا إلى أن الأيقونة “كسب ثقة الجماهير، والتفت حوله”، وزاد: “وأنا خرجت بجانبه في الحراك ولم أقم بتأطيره”.

‫تعليقات الزوار

22
  • حسيمي
    الأربعاء 14 مارس 2018 - 03:22

    محاكمة غير عادلة ودولة غير عادية كثر الفساد وطغى حقوق تسلب دمقراطية تغنى وتلحن فقط .
    سؤال هل هذا وطن ام غابة القوي يطحن الضعيف بسم جلالة الملك …..

  • Pigazz
    الأربعاء 14 مارس 2018 - 05:47

    على القاضي السيد الطريشي ان ينضر الى الاحكام القانونية على الجنات وتطبيقهل سريعا ……. والنضر في القضايا الجديدة و شكرا

  • امازيغ سوسي
    الأربعاء 14 مارس 2018 - 05:56

    ليس اتهام ولكن حقيقة و جريمة رشق رجال الامن بالحجارة وهدا شاهده كل المغاربة في فيديوهات كثيرة وشاهد صور الجرحى والمعطوبين بل وشاهدها العالم اجمع . وسمع شهادات . فلمادا تحريف وتزوير الحقاءق . اما من يدعي ان محاكمة هؤلاء الخونة غير عادلة فما عليه الا ان يراجع احكام مثل هؤلاء في مصر وايران والجزاءر والسعودية ليرى الفرق .الحكم هو الاعدام للخونة في جميع بقاع العالم . وهو ما فعله الريفيون بل زادوه التهجم على بيت الله ومنع الناس من صلاة اخر جمعة من شعبان .ثانيا عليه ان يقرا تاريخ الانقلابات في المغرب فسيحد ان وراءها داءما خونة الريف .لدا فخيانة الريف ليست بجديد .. ادا كان المغرب غير عادل فجريمة مهاجمة شرطي في امريكا و دول غربية كثيرة هي السجن لفترة قد تصل الى 10 سنوات ولا نسمع مواطنا ولا محاميا يتفوه بتفاهات من اجل حفنة دولارات مخدرات .

  • محمد سعيد
    الأربعاء 14 مارس 2018 - 06:50

    بسم الله الرحمن الرحيم

    حفظ الله المملكة المغربية وقائدها وشعبها وأبعد عنهم الشر ورزقهم الخير والسكينة والطمأنينة ويكفيهم كيد الأعادي والمتصيدين في الماء العكر.

  • أيوب المغربي
    الأربعاء 14 مارس 2018 - 07:02

    وماذا عن رشق رجال الأمن للمحتجين بالحجارة وضربهم بالهراوات وتكسير الأبواب وتحطيم الممتلكات العامة وكل شئ موثق بالصوت والصورة؟؟

  • العبدى
    الأربعاء 14 مارس 2018 - 08:16

    اتمنى احكام عادلة للمعتقلين اثر الاحداث التى وقعت باحسيمة البرائة للابرياء مع تعويضهم عن الضرر و الاعدام شنقا للخونة مع نزع البطاقة الوطنية .

  • هشام العيون
    الأربعاء 14 مارس 2018 - 08:20

    الرشق بالحجارة تجاه الشرطة ؟؟؟؟؟؟؟ الكيل بمكيالين لو رايتم سياراش الشرطة في مدينة العيون كلها مشرملة بالحجارة و حتى قوارير الغاز بعض الاحيان حتى ان الشرطة ممنوعة من الدخول لبعض الاحياء فقد تتعرض لكمين وكل هذا ولم اسمع ان صحراويا امسك و تعدى يومين في مخفر الشرطة

  • ...
    الأربعاء 14 مارس 2018 - 08:21

    استعمال العنف جريمة وخاص القانون يتطبق على هؤلاء المجرمين.
    شعب غالبيته القصوى أمي وجاهل وعنيف، هاذوا صراحة ماتنفعش معاهم الديموقراطية.

  • باينتي
    الأربعاء 14 مارس 2018 - 08:56

    تصوروا معايا؛ أشخاص يظهرون في الفيديو يرشقون و عجزت الدولة عن تحديد هويتهم؛ واش هادي دولة تعول عليها؟؟
    إنهم رجال الأمن بزي مدني يرشقون بعضهم البعض كي يشرعنوا القمع و التدخل الهمجي في حق الشرفاء أبناء المقاومة
    هاد اللعبة قديمة كيستعملها المخزن كي لا يسخط عليه المجتمع الدولي؛

  • Nihilus
    الأربعاء 14 مارس 2018 - 08:56

    L'armee Boukhari, quand elle avance contre le peuple, elle cassette viole et tus, ils ne sont pas marocains mais des mercenaires amenee par les rois pour dominar les amazigh

  • كلام غير مقبول .
    الأربعاء 14 مارس 2018 - 09:01

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته .
    كل واضح على فيديوهات و الوتساب بالصوت و الصورة كفاكم كذب على الذقون ،كلام مدروس و محضر له من قبل حتى طفل صغير لن يتقبله،اذن عليكم بوضع الأوراق فوق الطاولة ليخرج من هو بريء و يعاقب من يستحق العقوبة،اسأل الله ان يفرج عنا و عنكم حتى ترجع المياه الى مجاريها ،.

  • برجوق الحسيمي عياششش
    الأربعاء 14 مارس 2018 - 09:25

    نفي التهم الموثقة أصبح مادة دسمة يتشبت بها الزفازفة في المحكمة . ونسي المتهمون أن المغاربة والعالم رأوا في فيديوهات ممارسات وأعمال العنف في حق رجال الشرطة واصابتهم بالأضرار الجسدية وكذا في الممتلكات العمومية. ويخال للمتهمين أن النفي سيعفيهم من التهم الموجهة إليهم. كما أن التبرج والتبجح بالعنصرية والرجولة والبطولة التي كانوا يباشرونها أمام المواطنين وعدسات التصوير أصبحت منعدمة . والمثير في التصريح أن التمويل كان يباشره المواطنون دون ذكر أباطرة المخدرات في الخارج الذين يمولون الحراك واللوجيستيك .وهو تصريح مجانب للصواب والحقيقة. وقد علمنا التاريخ أن الأبطال لما تفشل خططهم ويخسرون المعركة يتقبلون بصدر رحب المسؤولية وتبعاتها ولو على ارواحهم. وهو عكس الزفازفة الذين يخافون حتى من اسءلة المحكمة ويدعون البطولة والنضال .

  • Chopin
    الأربعاء 14 مارس 2018 - 09:30

    أم المهازل، ام المهازل . ام المهازل

  • مراكشي اصيل
    الأربعاء 14 مارس 2018 - 10:31

    و ماباقي عرفنا من نقولو في لي تيقول الحق تايلفقو لي شي تهمة المحكمات مساليين مع كثرة المجربمين لي كينين .مساليين غير لاصحاب الحراك فاي مكان.بعد عهد ايام الرصاص كان تيسموه معتقل سياسي.دبا ولاو تيلقاو السميات بزاف ارهابى متحرش عدم التبليغ الى غير ذلك.هههه

  • ياسر
    الأربعاء 14 مارس 2018 - 10:47

    كتقمعو فشعب من بعد متلقاو شكون لي يدافع على هد لبلاد بديتو كتكرهو شعب فبلادو بسبب هاد القمع وضلم

  • كلام غير مقبول
    الأربعاء 14 مارس 2018 - 10:55

    نعم كل شيء واضح و ضوح الشمس كيف تكذبون امام العدلة و نحن المغاربة الأحرار لن تكذبون علينا لان كل شيء موثق بالصوت و الصورة ،رجعت الفيديوهات على اليتوب و رأيت رجال الأمن يرشقون بالحجارة و ينعثون بأولاد الخيرية اتركوا البريء منكم يخرج لحياته العادية و يسجن من كان سبب إعطاب رجال الأمن خصوصا ايّام رمضان،كما ذكرت من قبل كلام السجناء مدروس و مهيء له من قبل،الصراحة راحة يا اخواني ،المغاربة ليسوا ببلداء نريد معاقبة كل من ارتكب ذنب في حق هؤلاء المساكين المعطوبين الذين يزالون يتعالجون ،أقول لكل واحد ساهم برشق رجال الأمن بالحجارة حسبي الله و نعم الوكيل فيكم
    و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.

  • طنجاوي
    الأربعاء 14 مارس 2018 - 11:06

    اعطوا للناس حقوقهم، بغاو غي سبيطار!!!الله ياودي،حتى سبيطار شحيتوه فالشعب؟ باراكا علينا من هد المسرحية، الا بغيتو تحاربو الانفصال سيرو عند البوليزاريو و عند امينتو حيدر، ولا هادوك ما تقدروش عليهم؟ راه نهار الا شعلات معهم غادي تحتاجو غي الشعب يساندكوم،ماغادي تلقاو حد آخور، باراكا ما تشككونا فالوطنية ديالنا!!!

  • Soussi
    الأربعاء 14 مارس 2018 - 11:10

    11 – كلام غير مقبول
    ما شفتيش الفديوات لي البوليس كيفرق *الورد* على المتظاهرين. اولا كتشوفو غا لي بغيتو.

  • chahid
    الأربعاء 14 مارس 2018 - 11:29

    هداك اللي قلتي تدريب خاصك تجربيه باش تشوفي واش تدريب ولا حاجة اخرى.لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • Hamido
    الأربعاء 14 مارس 2018 - 11:36

    أتذكر مند سنوات في روما .اتجه كل الطلبة من جميع المدن إلا يطالية للاحتجاج ضد وزيرة التعليم. بدأ التظاهر في الصباح وعند الساعة الثالثة تطورت الأمور إلى ما يشبه الحرب .كان الطلبة يرشقون الأمن بالحجارة وخربوا المحلات التجارية وأصيب الكثير من رجال الأمن وأحرقوا سيارات الشرطة.والنتيجة تم ايقاف 44 طالبا وأطلق سراحهم في اليوم الموالي وتمت متابعتهم في حالة سراح.وكل هدا موثق في يوتيوب.

  • APOPIS RIFI
    الأربعاء 14 مارس 2018 - 12:06

    الاحتجاجات في الريف كانت ديما سلمية وحظارية والمخزن هو لي تهجم على المحتجين السلميين حيت المخزن كان تيظن بلي الخطة ديال عبد الفتاح السيسي
    غادي تنجح ليه في الريف ونسى بلي الجالية الريفية له بالمرصاد ثم بالمرصاد ثم بالمرصاد ,المخزن هو لي جبد الصداع في الريف والعالم باسره عارف هادشي

  • المتامل
    الأربعاء 14 مارس 2018 - 14:38

    – من باب "صدق او لا تصدق"
    قال المعتقل محمد حاكي أنه شاهد غرباء يصعدون إلى الأسطح المجاورة لمنزل الزفزافي ويرشقون عناصر الأمن بالآجر، مضيفا أن قائد الحراك كان يريد تسليم نفسه لأولئك الغرباء.
    *هؤلاء "الغرباء"،من رجال الأمن بدون زي رسمي" يرمون رجال الامن بالحجارة.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين