المرابط تعيد جدل "مساواة الإرث" .. مصدر: الحسم للجهات العليا

المرابط تعيد جدل "مساواة الإرث" .. مصدر: الحسم للجهات العليا
الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:00

ردود متباينة خلفتها “خرجة”أسماء المرابط، الباحثة المتخصصة في قضايا المرأة والإسلام، حول قضية الإرث واعتبارها “إعطاء حصة متساوية للمرأة في الإرث في عمق مقاصد الإسلام، وليس ضده”.

الجدل المصاحب لهذا الموقف زكاه تقديم رئيسة مركز الدراسات والبحوث في القضايا النسائية في الإسلام، التابع للرابطة المحمدية للعلماء، استقالتها من مهامها، ما فتح الباب أمام عدة تأويلات.

مصدر من داخل الرابطة المحمدية للعلماء أورد، في تصريح لهسبريس، أن “المرابط تقدم استقالتها للمرة الثانية، إذ سبق ورفضت الرابطة الأولى ثم أتت الثانية وتقبل، على اعتبار أنها جددت رغبتها في المغادرة، ونظرا لكثرة مساهماتها في الندوات الخارجية، على حساب المركز الذي يشتغل بشكل محتشم”.

وأضاف المصدر أن “الرابطة المحمدية للعلماء لا يمكن أن تتموقع في قضية كبيرة مثل الإرث، والتي تعتبر مسألة الحسم فيها تعود للجهات العليا الأجدر بالنظر في الأمر لأهليتها وكفاءتها”، موردا أن “الرابطة ردت بشكل غير مباشر على المرابط بإصدار كتاب يعنى بقضايا الإرث، ومن خلاله يمكن للناس أن تعرف موقفها”.

استقالة المرابط أثارت انتقادات واسعة لدى بعض السلفيين، أمثال الناشط الحسن الكتاني الذي أورد في تدوينة فيسبوكية له: “لا شك أنها خطوة في الاتجاه الصحيح، لإن وجود أمثال هذه المنحرفة عن الشرع، الجاهلة بأحكامه، لا محل لهم من الإعراب ضمن مؤسسة علمية كبيرة، بل بقاؤها يفقد المؤسسة مصداقيتها وثقة الناس فيها”. بينما تضمنت العديد من “التدوينات السلفية” تشجيعا للمسؤولين في الرابطة المحمدية على قبول الاستقالة، واعتبار المرابط “زاغت عن مقررات النصوص الدينية لتنتصر للأطروحات العلمانية”.

الباحث في القضايا الفقهية محمد عبد الوهاب رفيقي قال، في تدوينة له، إن “أسماء المرابط تتعرض لهجوم كاسح وتجهيل وقصف من طرف جبهة النصرة المغربية”، واصفا الباحثةبـ”المتنورة وصاحبة المواقف الشجاعة، والخلق الرفيع، والطيبوبة النادرة”.

وفي السياق ذاته، تمنى الفاعل الاتحادي كريم السباعي أن “يعين الملك محمد السادس أسماء المرابط وزيرة للأوقاف والشؤون الإسلامية، من أجل بث التنوير في تدبير الشأن الديني للمملكة، خصوصا الشق المرتبط بالأحوال الشخصية ومدونة الأسرة”.

سعيد الخمسي، أستاذ التواصل بجامعة الحسن الثاني في المحمدية، سجل أن “مواقع التواصل الاجتماعي هي في الأساس فضاءات للحوار والنقاش، لكن سوء الاستعمال يؤدي إلى إزاحتها عن وظائفها الأساسية”.

وأضاف الخمسي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنه “أمام غياب وسيلة لتأطير النقاش داخل هذه المواقع أصبح من الممكن أن نرى بعض الانحرافات، التي يبقى من حق المتضررين منها اللجوء إلى القضاء في حالة حصول التجريج”.

وأكد المتحدث ذاته أن “مواقع التواصل الاجتماعي ضمنت حرية التعبير للجميع إلى حد كبير، لكن ليس معناها أن يقول الإنسان ما يريد وكيفما يريد ووقتما أراد، رغم وجود ضوابط متفق عليها سلفا داخل كل مجتمع”.

وأورد الخمسي أن “فيسبوك أصبح فضاء مليئا بمن يدعون المعرفة، ويبتون في قضايا هم بعيدون عنها معرفيا وأكاديميا”، مشددا على أن “الجهة الوحيدة التي يكفل لها القانون والدستور الإفتاء في مثل قضايا الإرث هي المجلس العلمي الأعلى، الذي يرأسه جلالة الملك”.

*صحافي متدرب

‫تعليقات الزوار

141
  • في الداخل
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:13

    مسألة الإرث حسمت مند القرن الأول الهجري لدا لا تخلطو بين الحابل و النابل. …

  • م ن
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:14

    بعض ناس قراو ؤمقراو والو والعجب بعض يفتو في الدين وهم لايفقهون شيئ ونسو ان حض الرجل مثل حض لانثيين. لايغير الله مابقوم حتا يغيرو ما بئنفسهم

  • Ahmed de Rabat
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:17

    ما بقى ما يتقال ملي تخرج و تطالب ما فرضه الله سبحانه و تعالى حول الإرث ..بعملية حسابية الذكر له حصة كاملة و هو رب الأسرة اللذي يصرف على المرأة و للمرأة نصف حصة و لا تصرف على بيتها يعني انت سيدتي الي رابحة هذا من كرمكم لله عز وجل …سيرو هضرو على شي حاجة المنفعة العامة

  • جبلي ابن الجبل
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:17

    مسألة مساوة في الآرث محسومة و لا جدال فيها و الله سبحانه و تعالى من قسم القسمة لأنه يدري لو تم إعطاء فرصة للبشر لورثو من أحبو و تركوا من أرادو و في أكثر من مناسبة تأخذ المرأة نصيبا أكثر من الرجل فالله يعلم و نحن لا نعلمون و من يقول غير ذلك فهو متجرد من الاسلام فالمسلم لا يزايد على ما أتى به الله في قرآنه.. انتهى الكلام

  • ابراهيم
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:17

    لا جهات علياء ولا جهات سفلى .فقصية الإرت حددها القرأن الكريم وكل من تجراء ان يغيرها فهو ضالم.كل شيء ممكن الا ما حدده الله لنا

  • ع عبد العدل
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:18

    في مغرب الجوع والفقر والتهميش والعزلة والأمية وازدياد الإنتحار و البطالة…، يبدو أن حديث '' النخبة '' المفضل هو تغيير أحكام الله في الإرت !

  • khaald
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:19

    أولا لن يفلح قوم ولوا امور دينهم امرأة..و ثانيا الرجال قوامون على النساء والسلام

  • abd
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:20

    ألجهات العليا حسمت في هذا الموضوع قبل 14 قرن وفي ايات قرانية واضحة لا تقبل التاويل والسؤال الان هو هل يراد الابقاء على التشريع الاسلامي في مسالة الارث او التخلي عنه كما تم التخلي من قبل على تشريعات اخرى؟؟؟

  • الحسين
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:21

    الاخ الذي يطلب من جلالة الملك ان يعين هذه السيدة ان تكون وزيرة الأوقاف والشؤون الإسلامية.
    ونذكر الاخ أيضا ان يقترح ان يكون الاخ الحقوقي الأمازيغي الاستاد أحمد عصيد نائبا لها. وتنتهي القضية.

  • صلاح الدين
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:22

    تحريف القرآن ………………………….!

  • tangerois
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:22

    La plus grande démocratie au monde "la suisse "le peuple décide pour tout libération de la drogue référendum,l'accueil des émigrés référendum,avortement référendum …on sait même pas si cette dame est musulmane ou pas!!On doit revendiquer le droit de décider de nous même et on refuse qu'un non musulman se mêle de nos affaires.Les Français musulmans n'imposent rien à la France état laïc et les domestiqués de la culture judéo-chrétienne n'ont rien à nous imposer,le Maroc a une seule et unique culture aimez le ou quittez le

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:22

    "للذكر حظ الأنثيين" هذا نص قطعي ولا يمكن تغييره بأي حال من الأحوال ولكن تطبيقه يأتي بعد وفاة الهالك وليس قبلها وما يجب الإجتهاد فيه هوما يمكن فعله أثناء حياة من له ما يمكن أن يورّثه وليس بعد مماته كالوصية مثلا التي تمنع كل من يحق له الإرث أن يستفيد منها(بدعوى حرمان الورثة الآخرين من حقهم في ما شملته تلك الوصية) أو في الهبة وإشراف الشخص قيد حياته على توزيع تركته بالطريقة التي يراها مناسبة بين ورثته المفترضين وخصوصا أبناءه وبناته فقد يهب للذكر نفس ما يهب للأنثى أو يوصي لها بشيء بعد وفاته إن هي حصلت عليه تكون متساوية مع شقيقها الذكر الذي ورث ضعفها

  • Cybertrax
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:25

    لا تنسي التساوي في المصاريف العائلية و التخلي على الصداق أكان مهرًا أو مأخرًا و لا تنسي يا سيدتي النفقة، فهل ستؤدي الزوجة النفقة للرجل اذا كانت ميسورة الحال و الرجل لا؟
    ام التلاعب في شرع الله فقط للوصول للمتيازات أخرى أو فقط هذه أجندة خارجية لضرب الإسلام في بلدنا العزيز ام انك تواكبين وتأمنين بالإسلام المتغير حسب هواك؟

  • يعقوب محمد
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:25

    بالنسبة لهذه. المسألة
    في الإرث ليس في محلها
    لأن الإرث حكم إسلامي مذكور في القران فلا تغير لكلمات الله .!!!

  • aka bouzalim
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:25

    هل الله يقول في القرأن المساوات في الارت

  • هي طبيبة
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:26

    هي طبيبة وليست اصلا خريجة من اي معهد شرعي، اذن اصلا،لماذا تهتم بها فرنسا، وتعطيها المكافئات؟
    لماذا قبلوها اصلا في مثل هته المؤسسة؟

    انا مع استقلالية القرار الاسلامي حتى من الملك نصره الله ،لانه ليس عالما شرعيا؟لكي لا يغير شرع الله، ولكي يفضح المفسدون ،سواء كان الفساد مالي او اخلاقي.

    اما من ارادها ان تصبح وزيرة اوقاف، فنسي ان متخرج من التاريخ هو من يتولى هته الوزارة.

    قاعدتي هي كالتالي، السياسي عندما يتوغل في الشأن الديني يفسده، والديني الذي يتوغل في الشأن السياسي لاسباب دنيوية يفسده.

    انشري هسبريس.

  • الكريدي
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:26

    اغلب المغاربة يموتون ويتركون الكريدي موراهم وهؤلاء يتناقشون حول الارث وكاننا شعب غني .سؤال:اذا ترك شخص كريدي فهل تدفع البنات نفس نصيب الذكور ?

  • البعمراني
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:27

    الارث الذي حسم فيه هو الله ان كنا مؤمنين ولا يمكن لأنسان ان يحلل حراما او يحرم حلالا لا يمكن لمومن ان يخرق نصا صريحا ارضاء لنفسه المريضة أما الانسان ان كان ملحدا فيتصرف في ماله كيف يشاء حيث نجد في الغرب من يترك وصية لكلبه مع حرمان ابنائه كما يحدث الان مع ثروة المغني جوني هالداي الذي حرم ابنائه واوصى لابنائه من التبني

  • rachid rachid
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:28

    c'est la rage de soutenir que l'islam est une doctrine valable pour tous les temps alors que le contemporain le démentit.
    فل يشرع اذن القانون نصف اجر الموظف للموظفة
    و ماحكم الرجل الذي ليس له ارث ؟ هل هو غير مطاب بالقوامة؟
    وما حكم ان يعصب رجل على انثى لم تره ابدا فقط لانه ابن اخ اخت عم خال….
    جد الهالك

  • عبد الله
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:28

    الحمد لله الذي جعل اغلب المغاربة مسلمين مومنين و لم يجعلهم علمانيين تافهين

  • يعقوب محمذ
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:28

    ليست مساواة في هذه المسألة هذا حكم إسلامي …مذكور

  • Rachid
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:29

    غي اللي قرا كتاب ولا اثنين يقولك أنا باحث في قضايا الاسلام…. رحمك الله يا امام مالك عالم العلماء الذي كان يخشى اصدار الفتوي و الاسلامية و الاحكام لعلمه بجسامة الامر

  • Citoyens
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:29

    A mon sens, cela doit rester une liberté individuelle : les frères qui veulent partager à égalité avec leurs sœurs doivent pouvoir le faire…mais n’oublierons pas tout le monde a le faire alors que le partage est fixé dans le coran


    Et pour celles qui revendiquent l’égalité d’héritage doivent revendiquer aussi l’inégalité des charges financières du foyer….

  • mellali
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:31

    لانقبل مثل هاته الخزغبلات التي لا تسمن ولا تغني من جوع هاذا شرع الله ولا تبديل لشزعه كفانا من امثال هؤلاء.

  • ممم
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:32

    ربحو بالدنيا كلها،خلينها ليكم

  • khalil
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:32

    في الحقيقة الكثير من الرجال لايطبقون الشرع الا في قسمة الارث والكثير منهم لايصلون ومن قاموا اليها قاموا كسالى يراؤون الناس .والاسلام كل لايتجزأ والا فقد المعنى

  • Elbouhali
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:33

    اسي الفقيه رفيقي السيدة طيبة وخلوقة اتفق معك ولكن تغيير شرع الله لا غبار فيه اسي الفقيه الكتاني الرسول لم يكن سباب ولا لعان بالتي هي أحسن احسن شيء الحوار والمناظرةة بالعقل والأدلة الشرعية انتهى

  • Yoz
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:34

    الارث موزع بنص شرعي منزل….. و اعتقد ان الذين ينادون بالمساواة فيه سوف ينادون قريبا بضرورة العدة للرجل بعد الطلاق و "حق الله" للارمل دون اي إلتفاتة او تمحيص للمغزى من هذه الحِكم الاجتماعية

  • ح. ع. الله بركاك في الطاليان
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:34

    نعم الحسم في يد جهات عليا.. في يد امير المومنين.. انداك سنعلم هل هو فعلا امير المومنين حامي الملة و الدين. ام فقط امير المومنين من اجل السيطرة علي الحكم السياسي.. بصفته له شرعية.
    اناداك سنعرف هل يحافظ علي شرعيته.. ام اركان الشرعية تتلاشي.. حينها سيعرف المغاربة اي نضام سياسي سيختارونه

  • gazma
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:34

    jihat 3oulia . c dieu qui a décidé ainsi. et pas autrement .le coran est a prendre en entier et pas en partie soit vous etes musulmans soit vous etes autre chose 1

  • Hola
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:35

    لعيالت ولاو هوما لي حكمين كولشي رجال لا خدمة لا الزواج ….
    تبعو نصارى راهوم باغين غير اعريو هاد الأومة حقوق .تبقا فدارهوم اتقبل ولادها ادارها مشي تبقا خدامة وسط رجال

  • khalid
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:36

    L'héritage en islam est l'apanage des hommes seuls. Le statut des femmes musulmanes dans le passé, le présent et dans le futur, c’est la marginalisation, la discrimination et le rabaissement …On a beau dire que la part de la femme reste pour elle une provision au cas où il n'y aurait personne pour la prendre en charge, mais la réalité dit le contraire , la part de la femme musulmane s’épuise plutôt que celle des hommes.

  • بيناتنا
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:37

    ماعرفتش علاش الناس تجادل في اشياء حسم فيها القران. الميرات فصلها القران بالتفصيل. ادن لمادا الجدل

  • omar
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:38

    انا مع المساواة في الإرث والسبب أما أن تطبق جميع فراءظ الإسلام أولا فلماذا مثلا لاتطبق مسألة إخراج الزكاة فهي فريضة ولو طبقت ماوجدت بيننا فقيرا.

  • العربي
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:41

    التنوير والتجديد والاجتهاد من أجل تقدم العقل العربي والإسلامي

  • جريء
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:41

    هناك لوبي اسلاموي سلفي منحرف يقف ضد اي عقل متنور ويقذفه باقبح النعوت. مع العلم ان هذا اللوبي الجاهل لدينه هو من يجر المجتمع لاثون الظلام والكراهية والحقد و يدفع الشباب للتخلي عن الدين لكثرة فتاويهم غير المنطقية.
    تحية للاخت الفاضلة وللاخ رفيقي الذي تنور بالعلم الصحيح وخرج من ظلمة السلفين.

  • بنت الري______________ش
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:43

    الفوسفاط يباع بالمزاد العلني ,وبنات محتجزات بالسعودية,ومواطنين يحاكمون على لقمة عيش مرة,ودهس المواطنين,ومحاضرة الستاتي ها هي اللي باقي نقصانا,ولا تستغربوا ان سمعتم غدا عن حق المثليين في الزواج ……….!!اللهم شوف من حالنا يا رب….وقنا شر التطبيل………….

  • Citoyen
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:43

    لا فتوى في أمر حدده الشرع. المساواة في الإرث تعني التخلي عن منهج الله. حفظ الله بلدنا من الفتن

  • باحث
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:44

    اني باحث متخصص
    يجب اعادة النظر في وصف الرجل والمراة
    يجب ان تحمل الانثة اسم رجل والديوث اسم امراة
    هذه هي المساواة
    تخربيق
    وشهروني راني قلن ليكم الابداع والفكر والحداثة
    الفكر
    اريد الشهرة
    خسارة منديش المال وتشفوا الابداع والشهرة والفكر
    دوماج
    كل من هب ودب وخالف وتهكم على شرع الله اصبح مبدعا
    الجاهلون والكاذبون
    دام المغرب حضارة وتاريخا وعراقة ولا للمرتزقة

  • الشرقي
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:44

    قال تعالى ومن لم يحكم بما أنزل الله فاؤلئك هم الفاسقون. وآيات المواريث قطعية الدلالة والثبوت كما أنها وقفية أي أنها لايجوز فيها الإجتهاد ولا يغير أحكام القرآن إلا ملحد جاحد جاهل. والله أقوى من كل قوي ولن يجدف أحد في توابث دينه إلا كسره.

  • khalid
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:45

    يذهب فكرنا عند سماع المساواة في الارث الى (لذكر مثل حض الانثيين)وهذا خطئ لتشويه فلسفة الاسلام في الارث. مثلا التركة لما يكون فيها الوارث ابو المتوفي وابنته .فالاب يرث السدس والابنه ترث الثلثين فهدا رجل (اب المتوفي) وهده امرأه (بنت المتوفى ولما البنت يكون لها اعمام ترث هي النصف ويرثون ولو كان عددهم 100

  • Yoz
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:45

    الارث موزع بنص شرعي منزل…..و اعتقد انه قريبا سوف يطالب اصحاب المساواة هؤلاء بضرورة العِدّة للرجل المطلق و "حق الله" للأرمل دون اي إلتفاتة او مراعاة للحِكم الاجتماعية التي جعلت من اجلها…. ولكن فقط من اجل الجعجعة….

  • Badrboaaza
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:46

    الاحترام واجب والسؤال المطروح هو:هل نحن البشراعدل من رب العلمين شرع لنا الاسلام دينا؟

  • خليلوفيتش
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:48

    كل دول العالم الثالث حين يفرض عليها البنك الدولي شروطه إبتدءا من تعويم الدرهم إلى المساواة في الإرث و تونس خير مثال. لا داعي للنقاش هذه هي شروط الإقتراض أحب من أحب و كره من كره. خصوصا و أنتم تعلمون من يمتلك البنك الدولي.

  • حياة
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:49

    كان لي أخوان وتوفيا رحمهما الله ولو كانا على قيد الحياة ماكنت لأرضى بغير النصف كحق وهبه لي اللّه حتى لو تم التأسيس للمساواة قانونيا كنا لنتقاسم على الشريعة الإسلامية غصبا عن المعارضين

  • توتو
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:49

    لقد احسنت الفعل
    بتقديم استقالتها حتى يتسنى لها وقت لتربيت أبنائها
    اما العلم للعلماء والشرع للمشرعين و الفقهاء
    يريدون تصحيح القرآن كما قال طه حسين
    دعي الأمور لاهلها اختي انكي تحجين المسلمين في ربهم

  • الشرقي
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:50

    قال الله تعالى يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنتيين. ومن يفكر في وضع أحكامه الشخصية مكان حكم الله تعالى فليعد النظر في عقيدته ودينه

  • L.M
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:52

    شرع الله وسنته في خلقه سبحانه لا تحتاج إلى أمثالكم دعاة الإلحاد والعلمانية .. شرع الله من المسلمات التي لا تحتاج اجتهادات في ظل صمت وتخوف علماء الدين .. وددت لو كانت جرأتكم في التكلم على تقاسم الثروات بالتساوي بين مواطني البلد الواحد عِوَض جرأتكم علي ماأنزل الله في محكم تنزيله .

  • Abou majd
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:57

    اعلى جهة هي الله تعالى وليس هناك اعلى وقد حسم في الامر اما ان كنت تشيرين الى الملك فقد حسم في الامر منذ ٢٠٠٢ تحت سقف ما جاء في كتاب الله
    الامر محسوم والكلام فيه ابتغاء الفتنة مرفوض والاسترزاق بدين الامة بناءة ودلة ما بعدها دلة

  • اللامععقول العقلي
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:57

    تريدون تغيير شرع الله.بشكل براجماتي نفعي نحن الرجال الحاليين نريد نصيبنا من الارث حسب ماشرعه الله وكما كان لسابقينا.لماذا نحن نحرم من حقنا.؟اظن ان المخزن لايؤمن بالله الا ظاهريا وبشكل قسري

  • رشيد من مراكش
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:57

    ومن اعرض عن ذكرنا فله معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة اعمى .الاية….ان الله يرفع بهذا القرآن اقواما ويضع آخرين. الحديث. اللهم اجعل القران الكريم ربيع قلوبنا. ماذا اصاب المغاربة هذه تجحد بنص القران وآخر يسب صحيح البخاري. اللهم ردنا الى دينك ردا جميلا اللهم لا تواخذنا بما فعل السفهاء منا.

  • ابو بلال
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:58

    اذا سقطت العلة سقط الحكم. لكم في اجتهادات عمر ابن الخطاب مع النص عبرة. حقوق المراة وحقوق الانسان تسموان على اي نص مقدس لان الشريعة يجب ان تتفاعل مع الواقع حتى لا تتحول الى صنم يعبد من دون الله.

  • soussi
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:59

    دعوات التسوية بين الرجل والمرأة في الميراث تظلم المرأة ولا تنصفها، وتتصادم مع أحكام شريعة الإسلام. فالمواريث مقسمة بآيات قطعية الدلالة لا تحتمل الاجتهاد، ولا تتغيّر بتغيير الأحوال والزمان والمكان، وهي من الموضوعات القليلة التي وردت في كتاب الله مفصلة لا مجملة، وكلها في سورة النساء، وهذا مما أجمع عليه فقهاء الإسلام قديمًا وحديثًا»، أن دعوات التسوية بين النساء والرجال في الميراث بدعوى إنصاف المرأة هي عين الظلم لها؛ لأن المرأة ليست كما يظن كثير من الناس أنها أقل من الرجال في جميع الأحوال، فقد تزيد المرأة على نصيب رجال يشاركونها نفس التركة في بعض الأحوال،

  • وديعه
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 20:00

    الاية ( إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ ) …الى ءاخر الاية (النساء : 176)

    لفظ ( ولد ) هو : ( الذكر والانثى )

    ان لفظ (الولد) يشمل الذكور والاناث وهو من منطق فعالية الولاده فالولاده البشريه لابوين بشريين تحمل صفة الذكورة (صبي) وتحمل صفة الاناث (بنت) ولسان القرءان لسان عربي مبين فالولاده البشريه (ولد) تعني جنسي الذكوره والاناث وينطبق عليها نص (يرثها ان لم يكن لها ولد) فتكون البنت في تساؤلك تحجب الخال عن الارث لان امها ولدتها فكان الارث لها (وهو يرثها ان لم يكن لها ولد) اما اذا كان لها ولد فلا يرثها

    الازمة الفقهية وقعت عند الاعتماد على مصطلحات الناس في مسمياتهم لـ الاشياء فالناس اعتادوا ان يسمون الصبي (ولد) والانثى (بنت) ولم يرجعوا الى عربة العربية للفظ (ولد) الذي يتحرك على عربة لسان عربي مبين (ولد .. يلد .. والد .. والده .. وليد .. مولود .. والدين .. ميلاد .. ولـّاد .. اولاد .. و .. و .. و ) فاللسان العربي المبين ومنهجه يحسم كثيرا من الاختلافات عند فهم القرءان على ما تصالح عليه الناس من مصطلحات فما تصالح عليه الناس من الفاظ او مسميات لن يكون جزءا من القرءان .

  • متأمل
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 20:01

    مصدر الحسم هو كتاب الله وسنة الحبيب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وغير هذا
    باطل وضلال.

  • احد أبناء ءادم
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 20:01

    وا خسرناه استقالت لمرابط من منصبها و تركت الشعب المغربي الجوع و العطش بعدما كانت المعيل الوحيد للفقراء والمحتاجين المغاربه استقالت من منصبها المراه والاسلام انا لست بنتعلم يمكن القول اني امي لكني ككل المغاربه اعرف الاسلام لأنه ديني و دين اجدادي واعرف حقوق المراه في الاسلام و التي هي ما شرعه الله و وضحه و بسطه واتمه رسوله الكريم وما كان ينطق عن الهوى إنما هو وحي يوحى إليه من ربه لدي سؤال مادا تريد المراه من الرجل بعد كل المدونات والمسطرات القانونيه و الترهات و المهملات التي تخدم مصالحها اتريد المراه شطر الرجل إلى نصفين ام ثلات ام أربع لست ادري كل الجمعيات و الحقوقيين وكل من يدعم المراه إنما هي ايادي خفيه اسراءيل أو فرنسيه أو انجليزيه هدفها واضح وعادت الشاعر عنده الجواب الام مدرسه أن اعددتها اعددت شعبا طيب الاعراق والعكس هو ما يحدت والتفاهم يفهم استسمح أن أطلت

  • Ighoud Mountain
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 20:02

    now is time for justice to settle
    man take everything from a woman under the name of God
    man creates a law to protect himself and steal a woman right
    in fact, a woman has nothing on this planet earth or in heaven, and what she has is to serve the man in this earth and wait for him in heaven
    anyone who have fairness he will fight for justice and of course for a woman right
    so proud to be Imazighan

  • حمو
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 20:04

    المساواة بين الجنسين في الارث اعتبرها من القضايا التي حسمها الشرع بنص قطعي.اما العلمانيون الدين يسبحون ضد التيار فاقول لهم: 1 يجب ان يكون للرجال مهرا مقدرا.2 يجب ان يكون للرجل عدة بعد الطلاق.3 يجب على المراة ان تنفق على نفسها وعيالها 4 وادا كان والديها معسران فتجب النفقة عليهم في حقها.5 يجب ان تعمل المراة في جميع القطاعات التي تؤثر على نعومتها……و..و

  • آخر الزمان
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 20:04

    بسم الله الرحمان الرحيم وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا. صدق الله العظيم.

  • Ali USA
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 20:05

    القرآن انزل في السعودية في القرن السابع بالعربية من أجل العرب….تحن الآن في مغرب القرن الواحد والعشرين، حيث الامم غير الاسلامية حين تخلصت من ظلمات الدين تقدمت وتطورت، ونحن مازلنا نأمن بمعتقدات لم تنتج للإنسانية سوى داعش بوكو حرام والقاعدة وكراهية اي واحد غير مسلم….

  • كارلسروه
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 20:05

    إذا كانت الدولة المغربية قد ألغت حكم الله و عوضته بحكم آخر في شتى الجرائم لإرضاء جمعيات ما أو أشخاص ما ..فلا أفهم لماذا سنعترض الآن !؟
    أليس حكم الله هو قطع يد السارق ؟ من غيره ؟ و هل تغييره يعني أن الله كان مخطئا ؟!
    أليس حكم الله هو قتل كل من قتل نفسا بدون حق ؟ من غيره ؟! و هل تغييره يعني أن الله كان مخطئا؟
    إلخ ….
    و إذا كان المغاربة لا يعترضون على تغيير أحكام الله ..فلماذا سوف نعترض الآن …
    أنا أقترح إلغاء الإرث .. إذا توفي شخص ما ..لا يرثه أحد.. و تصبح تركتهه كلها في ملك الحكومة ..يقتسمها أعضاء الحكومة فيما بينهم ..لأنهم يقومون بمجهودات جبارة من أجلنا
    حسبي الله و نعم الوكيل

  • هههه
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 20:15

    ربما انها تقصد المساواة في ارث اي شئ ليس فقط في المال والممتلكات لكن حتى مشاكل الحياة اليومية; ان تتحمل مشاكل المحاكم, الفقر و الزلط وكذا وجع الراس ماشي غير يوقع مشكل بسيط تهربي وتقلبي الفيستا وتشوفي واحد اخر غني.

  • expert
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 20:15

    الجهات العليا يا عزيزتي هو القرآن الكريم ان بقي لكم ذرة من الإيمان وان اغواكم الشيطان وأردتم تغيير حكم من أحكام الله فاعلم أن الشعب هذه المرة سيخرج عن بكرة أبيه ليس من أجل المطالب العادية بل من اجل تحكيم شرع الله.

  • علي آيت واحي
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 20:18

    الإرث مسألة حسم فيها القرآن الكريم و من خلال نصوص صريحة لا تقبل التأويل. . و من أراد أن يخرج عن هذا السياق الشرعي فذاك شأنه ،،
    هذه النازلة محسومة اللهم إذا كان هناك من تسول له نفسه المساس بأول مصدر للتشريع الإسلامي فذاك خط أحمر لا يمكن لأي كان تحريف ما أنزل الله تعالى ؟؟

  • لا أبتغي الإسلام دينا.
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 20:20

    كيف تريدون تسيير وتدبير أمور العصر الحالي بأحكام العصور الجاهلية؟
    لا عجب أن هذه الأمة في ذيل الأمم!
    كونوا على يقين لو كان ذات الحكم "الالاهي" لصالح المرأة لوجد الذكور ألف تأويل وتفسير واجتهاد لتغييره لصالحهم.

  • محمد
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 20:25

    هدا شرك بالله الارث دكره الله في القران الكريم

  • رشيد
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 20:25

    الارث ؟؟؟؟؟؟ هذا ما تبقى لكن . يا صاحبات الجمعيات التي دمرت البلاد وقوانينها واكثرت الفساد عوض التعدد الحلال واغلقة الابواب امام الشباب لتكوين اسرة واصبح الشباب يخاف الاقتران مع ايا كانت بعقد حلال يربطهم . وتجد في الاحياء الصناعية عند وقت الدخول والخروج هن النسا ء الاكثر عددا في الشركات والاداراة وغيرها . فانعدمة الثقة بين الجنسين وكثر الطلاق والنزاعات . لان هذه الجمعيات بعضها يخدم اجنداة خارجية ويمول من طرف اناس لا علاقة لهم بالاسلام ليدمرو مجتمعاتنا المحافظة . انها علامة الساعة التي ذكرها النبي الكريم عن كثرة النساء وطغيانهن وهروب الرجال منهن .

  • حجي07...
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 20:36

    الجهات العاليه هوا الله سبحانه وتعالى وإلا بغيتي تعراف قيسمة المراء.ولابغيتينا نتشبهو بلايهود و نصاراه.لا رآك تعديتي حدود الله.

  • أمازيغ مرتكشي
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 20:36

    على الدولة أن تفرض المساواة في كل شيء و من يريد تطبيق الشريعة فليطبقها برضاه…ولكن قانونيا يجب فرض المساواة في كل شيء بين الرجال و النساء في الحقوق و الواجبات و حتى في الإرث…و من تريد أن تتخلى على إرتها أو تطبق الشريعة الإسلامية الغير العادلة فلتطبقها فهي حرة

  • وجدي
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 20:37

    قضية الأرث محسومة من الله عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم. ومن شك في هذا الفصل فليراجع أسلامه.
    أما هذا النفاق الديني هو محاولة أرضاء العلمانيين والحداثيين المتطرفين أعداء الأسلام.
    أنتهى الكلام.

  • pour l egalité
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 20:40

    lorsque mon pere est décédé, j ai demandé a ce qu on partage en égalité 1/4 chacun moi mon frère ma soeur et ma mere. je trouvais inacceptable de les priver au nom de la religion. l homme profite de la religion pour s enricher sur le dos de ses soeurs (3ib o 3ar). au fait je suis un bon pratiquant

  • بلقاسم
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 20:44

    لاحول ولا قوة الا بالله اللهم تبتنا على كتابك وسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم

  • مسيلمة الكذاب
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 20:45

    هذا معناه تريدون أن تخلفوا دينا آخر يرضي هواكم

  • عبدالحق
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 20:46

    من يتعدى على حقوق الله فقد ظلم نفسه لماذا لا تطالب بالمساواة في النفقة على الاطفال تدافعون على انفسكم فقط واين هي حقوق الرجال في نظرك اذا حكمت عليه المحكمة بالنفقة اليس السجن اذا لم يؤدي هذا هو السبب الذي جعل الله تعالى للدكر مثل حظ الانثيين

  • العربي
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 20:47

    إلا بغاوا لعيلات المساوات في الورث، يهبطوا نوبتهم للجدار الأمني في الصحراء ويتفرقوا على طول الحدود ويحضونا من الأعداء. وتما راه ماكاين لا حمام لا مكياج لا فايس بوك. كان غا الرملة والزفزافي والحناش والعقارب.

  • أبوقتادة
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 20:49

    لاتبدلوا أحكام الله تعالى الواردة في القرآن وكذلك في سنة نبيه صلى الله عليه و آله و سلم. نحن مسلمون مغاربة نرفض تغيير أحكام الدين الإسلامي. ولاتستفزونا بهذه الخرجات والسلام.

  • رد عن وديعة
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 20:50

    يا وديعة . ان لم يكن لهن ولد …. يعني اذا كان ولد يرث الكل . وان كانت بنت فلها النصف .
    فللذكر مثل حض الانثيين . يعني النصف
    فاذا كانت جماعة من النساء نقول انتن وان كانت جماعة من النساء ورجل واحد . نقول انتم لان معهم رجل واحد .
    والله لم يظلم المراة حين اعطاها النصف . لان داءما ابا لها او اخا او زوجا من يعيلها . فاذا اخذت حقا كالرجل وفي نفس الوقت تكون تحت رعاية رجل !! ! ! هذا لن يكون عدلا . والله عادل . لن يقدر احد ان يغير ما انزله الله من قوانين سماوية . لانها الافضل للبشرية . اتقوا الله ايتها النساء رءيسات الجمعيات في دينكم . وهناك موت وهناك حساب .

  • انس الجندى
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 20:52

    لن نكتب تفهيم ولا شرح لان الامر الان وضح ان هناك حزب
    متزعم هذه الحمله على كتاب الله
    ونفزع للدعاء الى منزل الكتاب ان يجعل ما حيك من مكر ضد الايات ينقلب
    على الماكرين بوار وخسران
    ويحفظ لنا ديننا الذى هو عصمة امرنا
    وحسبنا الله ونعم الوكيل

  • غيغي
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 21:03

    ماذا نقول عن قطع يد السارق و جلد الزانية و الزاني و الرجم و ملك اليمين و مؤلفة قلوبهم ووو هل نطبق هذه الحدود اليوم

  • مسلم مغربي
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 21:09

    ليس من السهل على أي كان البث في قضية الإرث في الإسلام لمجرد أنه حداثي متنور أو من أهل القدامة أو لأن له نصيب من العلم الشرعي أو العلم النافع،والقضية ليست بالبساطة بما كان كما يرى البعض ،سواءا أكانت جمعيات نسوية أو هيئات حقوقية أو رؤى فردية مختلفة ،القضية دينية محضة تهم أمة تفوق المليار من حيث معتنقي ومعتنقات الإسلام، للأمة علماء جهابذة ربانيين بل اتحادات عالمية إسلامية، وبالمغرب مجلس أعلى للعلماء يرأسه أمير المؤمنين هم القادرون وحدهم تناول مثل هذه القضايا والتي يستعصي على كبار المفكرين الخوض فيها لأن أهل الذكر هم من يعلمون بظاهر وباطن النص القرآني بناءا على التفاسير السليمة التي أكرمهم الله بمعرفتها من أحبار الأمة عن الرسول صلى الله عليه وسلم عن جبريل عليه السلام عن الله الواحد السيد الأحد " ولنتأمل في قوله تعالى
     : ( وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلا رِجَالا نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ ) .
    "

  • hello Morocco
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 21:13

    سؤالي هو واش المغرب بلد إسلامي ؟ و هو بلد عربي إسلامي و لكن شي قوانين سبحان الخالق طالبنا بالمساواة ولكن بش نتعداو أ منطبقوش الدين و بزاف على داك الرجل عطاه دين حق ديال 2 بنات و لكن واش عرفين علاش …؟ عل داك الرجل معليش شي مسؤولية را المرأة كتمش عند رجلها هو لكيسرف عليها . وا معرفتش كيفاش كتفكرو و معارفين والو على الدين أ كيدوييو أحياني قيتو الشعب سااكت

  • ورديغة
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 21:13

    اذا استجاب لك احد من المسؤولين فقد كفر بالله
    واعلن كفره

  • Ahmed,
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 21:13

    L égalité homme femme ne convient pas à ceux qui voient dans la femme juste un objet de désire et de reproduction, la religion est le pire ennemi de la femme, de l égalité et de la démocratie

  • مغريبي في باريس
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 21:16

    ما علاقة أسماء المرابط، طبيبة مغتربة بإسبانيا و الدول اللاتينية بالفتاوى الدينية بالمغرب؟ كيف لشخص تتلمذ على يد النشطاء الإنجيليين في الخارج أن يصبح له تأثير على حكم الإرث الإسلامي في المغرب؟ لا أضن أن الملك محمد السادس اب النابغة الحسن الثاني رحمه الله سيسمح بالمساس بإمارة المؤمنين !

  • بودربالة لي ماحتقدش
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 21:20

    سورة النساء فصلت في مسألة الإرث بشكل قطعي،بآيات مثل"المعادلات الرياضية"لا اجتهاد معها،وهذه النعرة حول نصيب النساء في الإرث،و التي بدأت من تونس،ونحن نعرف الأحول الشخصية التونسية أيام زمان بورقيبة وماعرف بالمجلة التونسية…
    إن علماء المسلمين اعتبروا مسألة الإرث"علما"
    سمي بعلم الفرائض.
    إن إنكار شيئ من الدين معلوم بالضرورة يساوي كفرا..!
    نحن، والحمد لله،نختلف عن النظام التونسي في شتى القضايا المتعلقة بالمجال الديني خصوصا والأحوال الشخصية عموما،على اعتبار أن مؤسسةإمارة المؤمنين،سلطة وحكم فوق الجميع،تتحرى المصالح الدينية والدنيوية للمغاربة وتتغي المصلحة العامة درءا للمفسدة والفتن.

  • abdou
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 21:23

    سيدتي ،ليكن في العلم ان الفطرة تغلب الفطنة .و في قرارة نفسك تعلمين و تشعرين و تدركين ان اي مس بالركاءز و الاحكام الشرعية الاسلامية يزعزع قىوام الامة و يفكك بنية المجتمع ،ولا توجد جهة عليا و جهة سفلى امام العلي القدير ,

  • مول الماط
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 21:26

    الى المعلق Rachid رقم 19 ارى انك تخلط الارث بالاجر. الارث نصيب من تركة الهالك يقسم بين الورثة وفق قواعد الدين الاسلامي اما الاجر فيكون كما هو معلوم مقابل عمل. الارث يستمد تعريفه و مشروعيته من الدين وخارجه لا معنى له وخروج عن ارادة الهالك بعد ارادة الله. هل تعلم انه اذا تم تغير قواعده سيجتهد المسلم ايما اجتهاد ليتحايل على القانون لارضاء الله. ولك فيما يفعله المسلمون في اوروبا خير دليل.

  • كريمة
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 21:26

    محادثات بيزنطية .. الرجال والنساء في الحقوق بحال بحال. المناصفة حق يعلو ولا يعلى عليه . المرأة هي أمنا. وعلينا ألا نجحدها حقوقها. ولن يفلح قوم حقروا حقوق المرأة. ففاطمة وخديجة وعائشة والسيدة الحرة وثريا الشاوي ورابعة العدوية وفاطمة الفهرية .. كلهن نسوة قدمن الكثير للإنسانية . فلماذا نقول أن الجنة تحت أقدام الأمهات ونغبطهن حقهن في الإرث ..أم هل نعايش الانفصام في الشخصية.

  • حسين
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 21:27

    نسمع الكثير من خلال وسائل الإعلام عن ضعف البحث العلمي في بلادنا والدول العربية عامة مقارنة بما يجري في الدول المتقدمة وكذلك عن ضعف مساهمة العالم العربي عموما في الإنتاج الفكري العالمي سواء من خلال التأليف أو حتى قراءة ما ينتجه الاخرون ، كون المواطن العربي قلما يقرء . برغم كل ما ذكر نجد مغاربة في تخصصات بعيدة عن علوم الفقه او حتى ذووا رصيد علمي متوسط يجرؤون على الخوض والافتاء في أمور فقهية بحثة ،ربما يحتاج علماء الفهة فيها إلى دراسات مستفيضة وعميقة ونوع من الإجماع للخوض والتحقيق فيها .

  • mohamed
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 21:27

    nos femmes nos ennemies
    c est çà la réalité

  • Amazigh.amkran
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 21:32

    Bravo, enfin une grande femme qui revendique l'égalité. Ce sont les arabes qui ont privé la femme de ses droits, dieu, sie dieu existe n'a rien à voir avec cette inégalité

  • زمان تطوان .
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 21:32

    كلام الله سبحانه عز وجل لا نقاش فيه إلا الذين كفروا بعد إيمانهم..

  • amal
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 21:34

    7 – khaald

    تتحجج بحديث لتبخيس المراة الحاكمة وتعمدت عدم ذكر الاية واسطر عن الاية القرانية التي تنوه هذه المراة الحاكمة في ملكة سبا.

    ثانيا وجب علك وللامانة , اكمال الاية التي تعمدت حذف الشطر المهم فيها وهو: " فيما انفقوا" اي الاقامة هي النفقة على المراة ولا غير الاهذا.

  • عبد الله و عبد الحق
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 21:37

    المرأة أخدت كل الحقوق نعم كل الحقوق من الوظيفة الحكم اما الإرث شيء تافه وهية تسعى إلى التعدد أي أربعة رجال في الدنا غير انها تطالب وكذالك بحور العين في الأخرة

  • أبو رضا
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 21:48

    المغاربة والعالم العربي متدينون متعصبون لكل مايحتقر ويحط من قيمة المرأة، أما الأمور الأخرى فلا يهتموا بها بل تعايشوا معها بشكل عادي مثل: قطع يد السارق، جلد الزاني أو رجمه… ولكن رغم ذلك سينبلج صباحنا يوما ما، ونعتبر المرأة إنسانا كباقي الأمم الأخرى في العالم.

  • Oujdi
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 21:52

    SALAMO ALIKOM L'HÉRITAGE EST UN SUJET INCONTESTABLE LE CORAN A TOUS DÉTAILLÉ N'A RIEN LAISSÉ P OUR L'HUMANITÉ A DIRE MAIS L'HOMME PEUT FAIRE DES EFFORT ENVERS SA FEMME SI ELLE MÉRITE MOI J'AI ACHETÉ UNE MAISON AU NOM DE MA FEMME TOUTE SEULE ET J'EN SUIS FIÈRE C'EST UNE FEMME EXEMPLAIRE WALHAMDOU LILLAH

  • عبدو
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 21:55

    ما قول فقاهنا في ما تقول هذه السيدة .
    اما العلماء فلا علماء لنا .

  • أمير بلا إمارة
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 22:03

    لمن يتشدق بالثوابت؟ لماذا لا تجاهدون في سبيل الله لنشر إيديولوجياكم، ولماذا لا تغزون وتقطعون الرقاب وتعيثون في الأرض فسادا وتغنمون الغنائم وتغتصبون السبايا وتنكحون ماطاب لكم من ماملكت أيمانكم؟ هذا كله كذلك من الثوابت ومذكور في القرآن ولايجب الإجتهاد مع وجود النص كما تقولون.
    أو لاحولة ولاقوة لكم أمام الكفار، وتستقوون فقط على النساء كما العادة؟
    لما قامت داعش بالتطبيق الحرفي لدينكم ولم تجتهد مع وجود النص، قلتم هذا لا يمثل الإسلام لبشاعة المنظر، لأنكم مساكين تعتقدون أن الإسلام دين نقي طاهر ههههه
    أمة ضحكت من جهلها الامم.

  • هل تعلم
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 22:21

    خليوهم يبقاو يحلموا،هل تعلم أن 80 في المئة من المغاربة ليس لديهم لا منازل ولا محلات تجارية ولا هم يحزنون الناس اللي عندهم العقارات والاراضي هم خدام الدولة والخنانيش سولوهم واش يرضاو يعطيو النصف لزوجاتهم وبناتهم،اتقوا الله

  • اش خاص
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 22:28

    ما شاء الله وصافي, راه ما كاين ما تورثي في كحل الراس غير الصدع والمشاكل ويذخل روطار من السهير واذا تكلمتي نيفك طار, مازال في اروبا وخا الراجل ماعندوش تتلقاه مزوج امراة دايرة لو كلشي اما اذا كان الرجل خدام, تلقاه يعطيها كارت بونكير تقدى كلشي, ماشي زعما محكما فيه ولا تخدع فيه ولكن على الروتين والمشاكل اليومية تدوب وتتحمل في نفس الوقت جانب من المسؤولية, راه ماشي الدين اللي خاص, الوعي بالمسؤولية والحقوق اللي خاصكم

  • عبد الله
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 22:29

    كنا نقطة من مني تمنى قدفها اباءنا في رحم امهاتنا شهوة.ثم ولدنا وتدرجنا في اطوار العمر من الطفولة الى ان اشتد عودنا ثم اتانا الله شيءا من العلم.لنجادل خالقنا والخبير بنا فيما انزل على خير خلقه.فعلا ما قدرنا الله حق خلقه.والمصيبة ان ثقافة الببغاء اصبحت من شيمنا ناخد عن الغرب كل ما هو سلبي وكانوا قد.اخدوا كل ما هو ايجابي في حضارتنا.وربما ياتي زمن ياخدون منا الاسلام ويتركون لنا مخلفات شهواتهم وهواهم.

  • khalid
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 22:32

    Nous avons la chance d’avoir une femme de calibre de Dr. Asmae Lamrabet, modèle d’inspiration et de courage, forte et influente. Elle nous aide chaque jour à avancer et à nous motiver par ses recherches impressionnantes. Ne vous en faites pas madame des serments des fétiches qui ne connaissent rien de votre palmarès scientifique. C’est normal, dans un pays où le taux de lecture pour chaque individu est d’une moyenne de 3 mn par an. Dégradant !

  • مغربي
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 22:42

    هاذ كريم السباعي الذي يدعو إلى جعل المرابط وزيرة للأوقاف.من الأحسن لك أن تطلب تنصيب أندري أزولاي.عاقبتكم المغاربة أكثر من عاد وثمود وقوم لوط.الله يمهل ولا يهمل.

  • Adam
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 22:42

    نريد توزيع عادل للفسفاط والدهب…..الارت …و تكلمي عن التروة التي يسيطر عليها المخزن

  • مهذب
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 22:48

    لماذا ؟؟
    هل المساواة في الإرث ستنمي اقتصاد البلاد و تقضي على البطالة و تخلق السعادة في البيوت ؟؟
    لا بطبيعة الحال..
    إنهم يريدون المساواة لمخالفة إرادة الله عز و جل ..أو الأحرى بداية مخالفة كلام الله و ستأتي مخالفات أخرى…
    ناس تعطي قيمة لكلام أصحاب حقوق الإنسان و لا تعطي قيمة لكلام من خلق الإنسان..

  • ali
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 22:55

    آوى هادي فراسها جنوب افريقيا استولت على باخرة ديال الفسفاط و بيني لينا دابا حنت يديك وخلي عليك دين الله راه ما غادي يتغير فيه والو إلى أن يرت الله الأرض ومن عليها

  • مغربي
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 22:57

    آسفة جدا ايها الرجال انتم من فتحتم الباب لهؤلاء للتلاعب في هذه القضايا المحسومة مز فوق سبع سموات لانكم تركتم واجبكم في النفقة عن الاسرة أغلبية الاسر المغربية اصبحت المرأة هي من تتحمل هذا العبء والرجل اما سكير او عاطل (او شاد كرسي رسمي فالمقهى) او غلبه الزمن فهرب وترك الام والابناء وهم كثيرون او خلف وراءه اطفال وذهب مع اخرى او او او او او عودو الى رشدكم واستعيدو قوامتكم وكونو رجال ونحن امنا بالله وبرسله وكتبه لا نريد اكثر مما قسمه لنا الله ونحمده على ذالك . ليس كل الرجال المقصود هم الانواع المذكورة هنا

  • عايدك
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 23:08

    واش هاد السيدة مقراتش التربية الإسلامية ولا والديها ماشي مسلمين حسبنا الله ونعم الوكيل فهاد المخلوقات الغريبة لي تتخرج لينا من الجنب .

  • أغبالو
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 23:10

    أغلبية الناس الغالبة لا يتحدثون عن شرع الله وكلماته إلا في الإرث لأن معظمهم عاجون و كسالى وطمانينة وانتهازيون لا ينتظرون سوى موت الأب او موت العم الذي ليس له ولد ذكر للانقضاض على ماله والاستيلاء على ثروته، ولو وجد احدهم لقتل جميع إخوته وأقاربهلينفرد بالإرث،
    أمثال هؤلاء وهم كثر هم الذين يعارضون المساواة بين الرجال والنساء في الارث
    الدليل لم نر ى أحدهم تتنازل عن نصيبه او نصف نصيبه لأخته او أمه

  • سارة
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 23:11

    نحن النساء هذا زمننا نعلم انا لنا الأولوية في سوق العمل و لنا امتيازات كثيرة في المغرب و لكن نريد المزيد نريد المساواث في الارث و نريد ايضا ان يصبح الرجل المغربي في الطبقة المتأخرة في مجتمعنا.

  • عبد الله
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 23:13

    اذا كنتي صحيح تبحثين على حقوقكي طلبي ب رءاسة الحكومة
    امينة حسب
    نصف من النساء في البرلمان
    اما سياقة السفينة هية لها اهلها

  • الحسين الوهمي
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 23:17

    إخواني أنا في نظري هاد السيدة عند الأب ديالها شي 500 هكتار أ حسدت الاخ ديالها.أضطرت تغير أحكام الله (إنا نحن نزلنا الذكر و إنا له لحافظون).

  • ضد الضد
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 23:30

    لو كانت متزوجة برجل والده غني و يملك آلاف العقارات و الهكتارات. و والدها فقير لا يملك شيئا هل كان بإمكانها التفكير في مساواة الإرث بين الرجل و المراة؟ … أقول لا نقاش و لا تحريف لكلام الله و انتهى الكلام

  • جمال الفزازي
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 23:38

    اتفق معك في ضرورة المساواة في الارث ..لكن ليس من داخل المنظومة الاسلامية بل من باب المواطنة في مجتمع علماني …مع فتح الباب اما الوصية كما اشار د. العروي ..

  • عن مشيخة الأزهر
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 23:55

    النصوصَ الشرعية منها ما يقبل الاجتهاد الصادر من أهل الاختصاص الدقيق في علوم الشريعة، ومنها ما لا يقبل. فالنصوص إذا كانت قطعية الثبوت والدلالة معًا فإنها لا تحتمل الاجتهاد، مثل آيات المواريث الواردة في القرآن الكريم، والنصوص الصريحة المنظمة لبعض أحكام الأسرة، فإنها أحكام ثابتة بنصوص قطعية الثبوت قطعية الدلالة بلا ريب، فلا مجال فيها لإعمال الاجتهاد "عن مشيخة الأزهر"

  • تعليق من الجزيرة الخضراء
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 00:23

    أقسم بالله الذي لا إله إلا هو انا مابقيت نفهم فهاذ لبلاد شي حاجة

  • ABDERAHMAN
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 00:25

    رحيل غيرمأسوف عليه عليه علی ان يتم تنقية المجالس العلمية من الأجسام الغريبة التي أضيفت اليها وتتحدث بإسمها بغير وجه حق بل أصبحنا لا نسمع الاصوتها في حين صوت السادة العلماء قد تواری عن الأسماع والأنظار. کما أنه من غيرالمقبول الإجتهاد حتی من السادة العلماءوأي کان فيما وجد فيه نص من القران أوالسنةالقطعية وحفظ الله بلدنا العزيزمن الفتن ظاهرها وباطنها ومن کل مکروه

  • استهتار راهبات علمانية
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 00:29

    إنه إعتداء و تهجم على دين المغاربة بحجة حقوق المراة , نسبة كبيرة من نساء المغرب تعاني من سوء التغدية و إنعدام الخدمات الصحية و الامية و الفقر و السلطة العلمانية تعطي الاولوية ل "مساواة في الإرث" رغم ان الكثير من المغاربة اصبحوا يتوفون دون أن يتركوا ورائهم كفن أو ثمن قبر من شدة فقرهم و رهابنة العلمانية لا يهمهم سوى العشور و القرابين يكسبونهاعلى حساب الشعب الجائع

  • سمحمد
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 00:32

    بالرغم من تقديم استقالتها عليها تقديم اعتدار للمغاربة.بل عليها الاعتدار لدينها الإسلام اولا.

  • باحث عن الحقيقة
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 00:43

    اذا كان المجلس العلمي الاعلى هو الجهة المخولة بالافتاء فلماذا اذا اقدمت السيدة المحترمة على الافتاء في قضية الارث بوجوب المساواة وهي تعلم ان القران والحديث لم يظلما المرأة في شيء من جهة اخرى اقول لمن طلب ان تولى السيدة وزيرة الاوقاف في المغرب ، اذهب وابحث لك عن وطن آخر وارض اخرى واجعل السدة المحترمة وزيرة على وطنك وارضك اما هذه الارض وهذا الوطن فله رجاله الذين يحبونه وسيواجهون كل فتان بالقول او الفعل
    واخيرا السيدة كشفت حقا عن جهل كبير وضيق في مساحات التفكير ولذلك نقول لها : مبروك عليك استقالتك

  • وديعه
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 01:42

    الى الاخ المحترم صاحب التعليق 77 المعنون ( 77 – رد عن وديعة
    )

    الولد في ءايات الكتاب يدل على ( الذكر والانثى ) ….الاية الكريمة من سورة ( ووالد وما ولد ) الاية 3

    فالوالدين يلدون ، المولود ، … يلد ، ولد. ، والمولود قد يكون ذكر او أنثى .

    ولقد وضحنا في تعليقنا السابق في هذه الاية ما يكفي .

    لا نطلب بالمساوات في الارث بطبيعة الحال ، بل ندعو الى تأويل علمي صائب لايات الذكر الحكيم .

    فان كانت المرأة انفقت من حر مالها شيء يدخل في صفة الميراث فما عليها الا توثيق ما انفقت حتى يكون ضمن ملك يمينها ولا يعطف على الارث الجماعي للاسرة !!

    شكرا لاصغائكم .

  • mohamed
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 03:16

    الاية للذكر مثل حظ الانثيين لاتعني للذكر ضعف الانثى بدليل ان كلمة "حظ" جاءت مفردة وليس بصيغة المثنى"حظا"الانثيين. الدليل الثاني من الاية نفسها :"فإن كانت واحدة فلها النصف" والذكرالنصف الاخراي المساوات بدليل القرآن. المشكل وقع فيه المسلمون منذ 1400سنة والله والرسول ابرياء من اخطاء العقل البشري. فالاخطاء الفقهية اخطاء لغوية. فالاخت أصابت وهوجمت ممن لايفقه اللغة العربية االهية. المشكل لغوي نجم عنه مشكل فقهي انساني

  • mehdi
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 06:25

    هاؤلاء الناس اللدين يدعون الى محاربة الله ورسوله
    مثلهم مثل شخصية (سميغل في فيلم سيد الخواتم)
    من شاهد هاد الفيلم يعرف ما اعنيه.

  • حالمة
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 06:55

    حلمت أن المغرب طبق المساواة في الإرث، فامتنع المتزوجون عن الإنفاق على زوجاتهم وأسرهم، وغير المتزوجين امتنعوا عن تقديم الصداق، فلم تقبل بهم الفتيات، ثم تشاجر الإخوة بعد وفاة والدهم حول من يتحمل مسؤولية أمهم، فوضعوها في دار للعجزة، ولما كثر الشجار بين الأزواج بسبب النفقة، خرج الأبناء إلى الشارع، ففسدت أخلاقهم، فأصبحوا يسرقون أموال الرجال والنساء،ثم ارتفعت معدلات العنوسة، فتفشى الزنا في المجتمع، وكثر أبناء الشوارع، واختلط الحابل بالنابل، فضاع الجميع، ولم يجدوا ما يورثون ولا لمن يورثون…
    ثم استيقضت من حلمي مذعورة، وقلت: اللهم اجعله خيرا…

  • مسلم مغربي
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 06:57

    قال الله تعالي {بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ
    }،دماغ الباطل زاهق بالله ثم بجند الله المستعملين من أولياءه الثابتين على الحق ،بسجدة القرب مع التذلل الكلي والمطلق للواحد الأحد الصمد ،في هذا الزمن الغريب الذي حار فيه الحليم تجد أغلب السياسيين يتهافتون على مصالحهم الخاصةمقصرين في التكليف،وتجد أغلب العلماء والفقهاء رضوا بالمناصب والكراسي والمكاسب مفرطين في الأمانة السماوية الربانية،اللهم بعض العلماء الربانيين الغيورين على دينهم،وتجد أغلب الشرفاء أحبوا من الزائلة النذر اليسير،وتجد أغلب المسلمين انساقوا مع الاستهلاك المادي اليومي،وتجدني مقصرا أتوسل بالافتقار الكبير لنعم المولى أن يردنا إلى ديننا الرد الجميل لنحيى نعم العبيد العباد ،ونحن ولله الحمد لنا اليقين أن الفتح آت لهذه الأمة جمعاء فيخيب من فقد الثقة في ربه وانقلب على عاقبيه: "يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لَا يَنفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِن قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا ۗ قُلِ انتَظِرُوا إِنَّا مُنتَظِرُونَ".

  • عمر
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 07:16

    قوامة الرجل عن المرأة هي تفضيل من الخالق وهي مرتبطة بعدة واجبات أهمها الاعتناء بالمرأة كام وأخت وبنت وزوجة. ادا من يريد تغيير أفضلية الذكر في الإرث عليه بتغيير الشروط المفروضة على الرجل بحكم القوامة.

  • المرأة إنسان كامل
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 07:46

    السؤال اللذي نتمنى أن يجيبنا عنه من نصبو أنفسهم أولياء عن المغاربة: ماذا إن كان في الأسرة الواحدة بعضهم مسلم و بعضهم غير مسلم؟ مع العلم أن جل المغاربة لا يطبق من إسلامه غير اللي شاطت فيصوم رمضان و تجده ليلا يزني في المواقع الإباحية و لا يصر على المطالبة بجلد الزاني و جل المغاربة مرتشون تجده يؤدي صلاة الجمعة في المسجد و قبلها أخذ الرشوة و من تتاح له سرقة أموال الناس و الإستيلاء عليها بالباطل لا يتوانى عن ذلك إلا من رحم الله و لا يصرون على المطالبة بقطع أيدي السارق، و في مسألة مساواة المرأة مع الرجل في الإرث و رفضها أن يرث معها أقرباءها كابن العم و الخال و ابن جد عمها و أقرباء زوجها و الخارجون عن الأسرة الصغيرة النووية تجد كل الذكور يقدمون أنفسهم بأنهم يخافون على شرع الله اللذي يفهمونه خاطئا منذ عصور وأد المرأة و ضربها و اعتبارها نصف بشر لم يخلق إلا للنزوة. أعرف شخصا لم يركع يوما في حياته لصلاة و لا قرأ سورة و لا نعرف هل هو مسلم أم لا و ذاك شأنه طبعا في نظري و بعد وفاة أمه حتى المال اللذي تركته في منزلها أصر على قسمته و أن له حق و لأخواته الإشتراك في باقي الحق. نطالب بالمساواة في الإرث

  • مول ليوطنو
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 08:38

    اترضون بحكم الجهات العليا ولا ترضو بحكم الأعلى؟

  • علي
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 09:06

    في هذه الظروف وهذا الزمن الذي نعيشه تغيرت الأمور تغيرا لاينكره أحد ، ولذلك وجب تجديد الأحكام الشرعية لتساير العصر . أعتقد أن ماجعل الإسلام يعطي للرجل ضعفي الميراث هو إلزام الرجل بالنفقة على الأبناء . وهذه الوضعية تغيرت كثيرا في المجتمعات الإسلامية ، حيث أصبحث المرأة هي الأخرى تشتغل وتعيل الأبناء هي الأخرى وتنفق عليهم . والشريعة تتغبير بتغير الظروف والأحوال . فمثلا الأحكام المتعلقة بالحدود الإسلامية ، حد الزنى ،حد السرقة ، رجم الزاني أو الزانية المحصنين … ألغيت هذه الحدود لأنها لم تناسب عصر الحداثة وحقوق الإنسان ولم يحدث شيئا . كذلك الايات المتعلقة بأحكام ملك اليمين لايمكن بحل من الأحوال أن تطبق لأنها وردت في ظروف غير الظروف التي نعيشها . وأقول لأصحاب التعليقات الذين يتحدثون بدون علم ولادراية فالأستاذة المرابط أفقه منكم وأعلم منكم في الأمور الدينية وغيرها.

  • Adil
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 09:15

    الإرث واضح بنص قرآني ……ليس لذا المجلس العلمي أو غيره ما يقوله……فقد فرضه رب العرش العضيم ولو كان قابل للتبعديل لفعله خليفة الله فالأرض صلى الله عليه وسلم

  • سعيد
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 09:16

    تعالو يا شباب المغرب حتى نحن نطلب بمنع الصذاق الدي يعطيه الرجال للمراة عندما يخطبها ….ههههه

  • حسن
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 09:34

    غريب كل العلوم الانسانيه تحترم ولها رجالتها واعلامها وضعو قواعد الفهم والاستنباط ولا يلج نرتعها الا من ضبطها اما الدين الكل يريد ان يتكلم ويأتي فيه هذه الطبيبة لاعلاقة لها بالدين وتقرا فقط للمستشرقين طرهاتهم ليتها قرات ما كتبه. فكرظها من الرابطة تاخر كثيرا لانها محسوبة من الطيار العلماني الخبيث اراد بي يمومه من خلال مؤسسات الدينية وهي قبل الرابط لا احد يعرفها

  • نح من إيطاليا
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 09:42

    التعليقات جلها من الذكور في هذا الموضوع .وأقول لمن يتحجج بالنفقة والمهر .احب ان اقول لهم انالمهر هو مبلغ رمزي قد ينتهي مع اول أزمة مالية بعد الزواج وهذه حقيقة لا يمكن انكارها .انا شخصيا قمت ببيع ذهب صداقي ومنحته لزوجي مع اول مشكة مالية تعرضنا لها .اذن هذه حجة واهية ثانيا النفقة من الاكل والشرب هو من واجب الزوج لأن الزوجة تعمل أكثر منه بين البيت والأطفال الى غير ذلك .وان اقتضت الظروف الزوجة خصوصا المغربية فهي لن تتوانى عن الخروج للعمل لاعالة الاطفال والزوج المريض مثلا والشارع شاهد على ذلك .كفاكم تعصبا انصتوا إلى الدكتور محمد شحرور كيف فسر قسمة الإرث بالرياضيات .ارحموا المراة فهي نصفكم .

  • مغربي بأوربا
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 10:07

    السلام عليكم جميعا. فمن تعدى حدود اللهِ فقد ظلم نفسه. رُفِعَتِ الأقلام وجفة الصحف. والسلام عليكم

  • Hicham
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 11:37

    أولا : من يدافع عن المساواة ، فهم أول من يهين المرأة بحيث ، أن أغلب هؤلاء المنتصبين، بالدفاع عن المساواة ، هم من لهم العديد من العاشقات ، وهم متزوجون وغير مستقرين نفسيا في أسرهم ، ويريدون تطبيق مفاهيم سوف تشتت الأسر المغربية ، لكي يصلوا إلى مبدأ : إذا عمت هانت .
    ثانيا : الارث فصل فيه المذاهب الأربعة آعتمادا على القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة ، وإبان العهد الذي كان فيه الفقهاء يبلغون من العلم والفصاحة ، ما عجزنا على الوصول إليه الان ، لكثرة الاختصاصات العلمية وعدم إتقان أي آختصاص على الوجه الذي يجعل هذه الامة الاسلامية متقدمة . لهذا وجب على الصحافة ، عدم نشر هذه الخزعبلات ، وخلاصة القول من أراد تغير الارث ، فليغيره مع أسرته ويتحمل مسؤوليته أمام الله ، ولا وليس من حقه فرض توجهاته وتوجهات لوبيات الصهاينة على هذه الامة الاسلامية .!!! اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا .!!!

  • Marocain musulman
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 13:33

    الاسلام دين عدل
    النفقة واجبة على الرجل لا على المرأة
    ولذلك
    للذكر مثل حض الانتيين
    صدق الله العظيم

  • الصادق
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 13:48

    تحية لامرأة عبرت عن رأيها في وقت كرست عدة السنة.الإسلام صالح لكل عصر. معناه أنه ادا أريد للإسلام أن يستمر على العلماء ان يواكبوا العصر و على فقهاء التزمت ان يدخلوا متاحف التاريخ

  • فاعل خير
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 14:55

    يبدو ان العديد من الناس يصرون على عدم انصاف المراة الاخت الام الزوجة الابنة. ان ما ورد من احكام في الكتب الفقهية هو فهم من لدن اناس عاشوا في زمن يخصهم .ما اشارت به الطبيبة الفقيهة (تجاوزا) هو عين الصواب. الطبيبة هي التي تستحق تيسمية "عالم"لانها ملمة بجوانب هختلفة من المعارف. ليس امرها كمن دفن راسه في رمال مرت عليها قرون. هل تعتقدون ان اصحاب هذه الاراء الفقهية سيوافقون عليها لو قدر لهم ان يعايشوا زماننا هذا ؟لااعتقد ذلك ابدا. ايها "الفقهاء":عيشوا عصركم واتركوا العصور الغابرة لاهلها.

  • Mohammed Aachich
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 17:31

    يقول الله في كتابه العزيز.. للذكر حظ الانثيين. وكيف نقوم نحن بمساوات الارث بين الرجل والمرأة…

  • موحى
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 22:14

    يا سيدتي الجهة العليا لها كلمتها ولها وزنها ونحن نقدر دور الملك محمد السادس نصره الله. ولكن الإرث حدده الله سبحانه وتعالى. وأش بغيتو تغيرو شرع الله. اتقوا الله. ياسيدي ستموتين في يوم من الأيام و ستكونين أمام الله و سوف تحاسبين ولن تنفعك ثقافتك الدنيوية ولا شواهد القانون. اتقوا الله ولا تتطاولوا على شرع الله. الله هو أعلى وأكبر وأجل منا جميعا. ألقي الله سيدتي.

  • حسين
    الأحد 25 مارس 2018 - 18:56

    أعتقد أن محاولة بعض الناس تقويم الدين الإسلامي على مقاصهم عامل قد يشوه الدين من مقاصده ويبعث على الشك في أتباعه خصوصا الضعاف الايمان اوالمعرفة باحكامه إذا نبش هؤلاء في مقاصد شرعية ثابتة لا اجتهاد للعلماء الفقه فيها بوجود النص ، فابلاحرى بتكهنات الدخلاء عليها ، وهي حالة ربما تصادف عند الذي يعيش منهم حالة روحية شاذة ، ambivalence de croyance حيث في الوقت الذي تجذبه عقيدته الإسلامية التي فطر الله الخلق بها ، تجذبه نوازغ نفسية او نظريات فلسفية وأيديولوجية متشبع بها قد تتعارض في بعد المسائل مع العقيدة لكنها تتقاطع معها في امور اخرى ، وبالتالي يجاهد نفسه وأهل الفكر من أتباعه بإيجاد مخرج وسطي يحل عقدته ، متناسيا أن علماء الفقه لا يحللون شيئا حرمه الله ولا يحرمون شيئا احله، ولو كان ذلك صحيحا لصادفنا في كل درب من يبيع صكوك الغفران والفوز بالجنة .
    أعتقد أنه كان حريا أن يطالب هؤلاء بحرية المعتقد بالواضح ،
    الدستور يقر بان المملكة المغرية دولة إسلامية .
    الإسلام الذي يكفل للفرد ممارسة شعائره الدينية والروحية .. .

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 1

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز