مسيحيون مغاربة يطالبون "الضمائر الحية" بضمان حرية العقيدة

مسيحيون مغاربة يطالبون "الضمائر الحية" بضمان حرية العقيدة
الخميس 22 مارس 2018 - 09:00

طالبت تنسيقية المسيحيين المغاربة، عبر رسالة مفتوحة وجهتها إلى “كل الضمائر الحية”، بالاستجابة لمطالب أعضائها الخاصة بحرية العقيدة.

ودعا المسيحيون المغاربة القاطنون بالوطن وخارجه، عبر الرسالة المفتوحة التي توصلت بها هسبريس، إلى الاستجابة العاجلة لمطالبهم الأساسية، والتي لخصوها كالتالي: “دفن موتانا وفق عقيدتنا، وتوثيق زوجاتنا وفق عقيدتنا، أو بزواج مدني، وإقامة صلاتنا علنا بدون خوف، وجعل تعليم التربية الدينية اختياريا، وأخيرا تسمية الأبناء حسب اختيارنا”.

وذكّر موقعو الرسالة بملفٍ مطلبي سابق كانوا قد تقدموا به إلى كلّ من سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، ومحمد الصبار، الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان.

كما أوضحت الرسالة المفتوحة أن اجتماعا كان قد جمع أعضاء التنسيقية مع الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، بتاريخ الاثنين 3 أبريل 2017، بمقر المجلس؛ في حين وجهوا رسالة إلى رئيس الحكومة بتاريخ 12 ماي 2017 .

وأوضح موقعو الرسالة المفتوحة التذكيرية أسباب توجيهها بالقول: “نحن المسيحيون من أصل مغربي، والقاطنون بالمغرب، المتشبثون بمغربيتنا والمستعدون للدفاع عن حوزة الوطن ضد أي محاولة للنيل منه؛ نعتبر التصريحات الملكية المتعلقة بالمعنى المنطقي والمعقول لمفهوم إمارة المؤمنين، والتي تعتبر أن الملك محمد السادس، ملك المغرب، هو أمير لكل المؤمنين؛ على اختلاف مللهم ونحلهم ودياناتهم؛ بمثابة بوصلة لمرافعاتنا حتى نحقق مطالبنا”.

وزاد موقعو الرسالة: “التصريحات الملكية تكريس لحقنا في الاعتقاد المكفول بمضامين وأحكام الدستور المغربي، والتي تتماشى مع التزامات المملكة المغربية في إعمال المواثيق الدولية لحقوق الإنسان”.

كما دعت التنسيقية المذكورة إلى الاستجابة لمطالبها ذات الصلة بحرية العقيدة؛ “وفق ما تضمنه المواثيق الدولية لحقوق الإنسان، ووفق ما جاء في توجيهات ملك المغرب، أمير كل المؤمنين، على اختلاف مللهم ونحلهم ودياناتهم”.

واختتمت الرسالة بصلاةٍ من طرف موقعيها “بأن يقود الرب الملك محمد السادس في خطواته لتعزيز تقدم البلاد واستقرارها”، ومُصلين للرب كذلك “من أجل كل الشعب المغربي لكي ننعم بالحرية والسلام والخير على الدوام”.

‫تعليقات الزوار

99
  • الشريف محمد فاضل
    الخميس 22 مارس 2018 - 09:10

    أي ضمائر حية، الضمائر تحبي كل مسيحي تحول إلی مسلم و ليس العكس. أتمنى من قانون الدولة الإسلامية المغربية أن يكون صريما في هذه الحالة و يحكم بأقصى العقوبات علی هؤلاء الفكرة
    لا ننسی أن حاملين الجنسية المغربية هم مسلمون أو يهود، مع العلم أن اليهود جلهم هاجروا.

  • مسلم
    الخميس 22 مارس 2018 - 09:12

    ادفعوا ضراءب اضافية للدولة تكون شرعا كجزية ومارسوا طقوسكم في سرية حتى لا تفتنوا الناس البسطاء في دينهم ولكم ان تعيشوا بيننا في سلام.فالمغرب بلد مسلم

  • مغربي
    الخميس 22 مارس 2018 - 09:13

    المدخل الاول لهدم الإسلام داخل المغرب كما يطالبون بالغاء التربية الإسلامية و جعلها اختيارية 10 مغاربة تنصروا يريدون فرض فكرهم و عقيدتهم على 40 مليون مسلم مغربي تم ياتي بعدها مطلب المحاصصة في البرلمان لكي لا تستطيع الدولة تمرير اي قانون الا بموافقتهم تم بعدها يطالبون بعلمنة الدولة و الغاء الإسلام بصفة عامة و تمكين البعثات التنصيرية بدعوى ان ليس للمغرب دين رسمي تم تبدأ مرحلة المظلومية و الاستقواء بأوروبا و امريكا و الفاتيكان لكي يقيموا دولة خاصة بهم مثل ماحصل في السودان. الحذر تم الحذر يا مغاربة .. امارة المؤمنين تعني فقط المسلمين الموحدين بالله و رسوله الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

  • saad
    الخميس 22 مارس 2018 - 09:17

    لكم دينكم ولنا ديننا و مادمثم في المغرب يجب عليكم احترام عقائدنا وديننا إن الله عز وجل يقبل الثوبة وهو المغفور الرحيم إلا الشرك به والسلام عليكم

  • مغربي
    الخميس 22 مارس 2018 - 09:18

    لا يمكن للضمائر الحية ان تتفاعل و تدافع عن اصحاب الضمائر الميتة و ما تستطيع فعله في شأنهم هو مساعدتهم على العلاج النفساني و العقلي.

  • سبليني
    الخميس 22 مارس 2018 - 09:18

    مسيحيون مغاربة؟؟؟
    شيعة مغاربة؟؟؟
    من أيمتى هذا الشي ؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!
    أكثر المغاربة إسلام سنة و هؤلاء المتنصرون و المتشيعون فقط دخلاء ، والله يهديهم و يرجعوا لدينهم و لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • عادل
    الخميس 22 مارس 2018 - 09:19

    لن ترتاحوا في المغرب، فبلدنا مسلم متأصل في تقاليده و ثقافته، فالدولة لن تحمي أقليات الشعب ينبذهم، زوار وضيوف المغرب من مسيحيين ومجوس و يهود،…فمرحبا وألف مرحبا…، أما أنتم فلا عيش لكم هنا…

  • قارئ
    الخميس 22 مارس 2018 - 09:22

    الفيزا في الدنيا …. ما الحيلة في الاخرة يوم الحساب ؟

  • Zwito
    الخميس 22 مارس 2018 - 09:23

    يريدون ككل مرة لفت الإنتباه التشويش, أليس لكم كنائس في جل مدن المملكة؟هل نازعكم أحد في معتقدكم؟أم تريدون أن نقوم بالدعاية والإشهار لكم بالطعريجة وال!!

  • إجتناب الفتنة
    الخميس 22 مارس 2018 - 09:24

    من حق أي شخص أن يختار ديانته و يبقى مسؤولا عن إختياره.

    لكن لايجب حث المسلمين على إتباع ديانة أخرى و ذلك لإجتناب الفتنة.

  • محمد النوالي
    الخميس 22 مارس 2018 - 09:24

    اذا جئنا للعقيدة فكلنا يعلم ان الاسلام هو خاتمة الأديان. و كلنا يعلم ان البعثات التبشيرية المسيحية كانت تستهدف الطبقات الفقيرة في كل مجتمع و من ضمنها المغرب للاسف و كانت تطرح افكارا غريبة عن المسيح الغرض منها ليس ان تصبح مسيحيا و انما ان تشكك في الدين و حتى في الخالق سبحانه و كم من شحص اتبع المسيحية و في النهاية تصبح ملحدا، لذلك ما بني على باطل فهو باطل

  • المجد لله وحده
    الخميس 22 مارس 2018 - 09:26

    الله غني عن العالمين. إيمانكم بدين الله الذي هو الإسلام لن يزيد من ملكه شيئا وكفركم به لن ينقص من ملكه وجلاله شيئا. .." ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ظنكى ." صدق الله العظيم.
    يامعشر المسلمين لا تغرنكم الحياة الدنيا واصبروا وتمسكوا بدينكم الاسلام الذي هو خلاصكم الأبدي فإن الله يبغض الكفر لعباده الصالحين.

  • احمد؟؟؟
    الخميس 22 مارس 2018 - 09:27

    كل هده المطالب آتية وممولة من جهات اجنبية.ادا اردتم تطبيق شعائرهم فما عليكم إلا أن تستتروا في بيوتكم .لان فعل هده الأشياء تؤتر على الشباب المسلم وفي بلد محافظ. وهناك حل آخر اطلبوا اللجوء الديني في بلاد النصارى وستحلوا اهلا وسهلا عليهم .واتركوا هدا البلد امنا سالما من تصرفاتهم المأجورة.

  • خبير في المسيحية
    الخميس 22 مارس 2018 - 09:29

    طبعاً في عقيدتِنا كلٌّ حُرٌّ في ٱختيار مُعتقَدِه (لا إِكْراه في الدّين) (وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاءَ فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاءَ فَلْيَكْفُرْ). لكن أعْجبُ لِمن لازال يقول أنه مسيحي في عصرنا،و الآلاف من المسيحسيين و منهم قساوسة أصبحوا يعتنِقون الإسلام بِفضل ٱنتشار العِلم و عشرات المُناظرات الدولية التي ٱنهزم في القساوسة العرب و الأوربيين.إذ كيف يقْبلُ عقلٌ سليمٌ أن الله تجسَّدَ في جِسمِ(ناسوت) ٱبْنِهِ المسيح و نزل إلى الأرض و عاش بين عبادهِ و وُلِد من بطْنِ مريم؟و الأعجبُ أنه ٱخْتار أن يُصْلَبَ و يُقْتَلَ و يُبزَقَ على وجْهِهِ لكَي يَتحمَّلَ خطيئَةَ آدم عن عِباده حتى لا يُعذِّبَهم في الآخرة!ثم أنَّ فكرة تجسُّد الرب في جِسم يسوع مُقْتبسةٌ من الديانات الوثنية القديمة التي سبق بها الإغريق و المصريين و الفُرس."الله يهديكم فوسخُ الدنيا زائِلٌ". "من أراد المناظرة فأنا على ٱستعداد"

  • صافي
    الخميس 22 مارس 2018 - 09:31

    إرادة عشرات المسيحيين لا تتماشى مع الدستورية الإسلامية للمغرب.
    طلباتكم في حقيقتها هي حقوق تلقائية في الدول العلمانية.
    حاولو التركيز على شعائركم في الكنائس المتوفرة في البلاد و الكف عن الخوض في متاهات لا تليق بمصيركم في هذا الوطن المسلم.

  • الهوية المغربية
    الخميس 22 مارس 2018 - 09:32

    هل نحن ماضون في ترك الهوية المغربية للمجهول؟ هل يجب أن يقبل بلدنا كل من هب ودب من الملل والنحل الدينية واللادينية بدعوى حقوق الأقليات وحقوق الأنسان؟! إنه حق يراد به باطل. فكفانا من هذه الدعوات الباطلة التي تستهدف الانتماء الديني والثقافي لبلدنا، وتستهدف بالتالي هويتنا في الصميم.

  • شهاب أبونيزك
    الخميس 22 مارس 2018 - 09:32

    إلى صاحب التعليق 2 الذي يطالب المسيحيين بدفع الجزية و هم صاغرون. إذا كنت تريد تطبيق شريعة الجزية و قتل المرتد و السبي فأنصحك بأن تطلب اللجوء إلى داعش أو طالبان أما المغرب فهو يتجه نحو حرية العقيدة شأنه كشان الدول العلمانية المتقدمة، كل ذلك مسألة وقت.
    أعزائي المسيحيون المغاربة، لم يرضى عنكم المسلمون حتى تتبعوا ملتهم.

  • الى 3
    الخميس 22 مارس 2018 - 09:34

    بل هي قوافل من المبشريين، يتوافدون على المغرب والمخزن ضارب الطم، كيف لي ان اعرف ان هؤلاء اعتنقوا فعلا النصرانية ؟ليس بدافع مادي محض او من اجل اقامة في دولة اخرى.
    اين هو المجلس العلمي لمحاورة هؤلاء

    القانون في المغرب يجرم التنصير ولكن يبقى حبرا على ورق.

    متطلباتهم، لا تدل على صدق نيتهم، اي انهم ليسوا علمانيين، بل يريدون الغاء قوانين البلاد.

    انشري هسبريس

  • رشيد
    الخميس 22 مارس 2018 - 09:34

    تطالبون بالمستحيل . لو كنتم تعلمون جيدا لماذا خصوصا المغرب لن يكون ابدا بلدا متعدد الاديان لما اعتنقتم المسيحية . ابحثوا عن الاسباب في تاريخ اجدادكم وستجدون انكم في ضلال مبين .في الوقت الذي يعتنق مشاهير وعلماء من ديانات اخرى انتم تناضلون من اجل الضلالة ونشر الجهل .
    فمن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين
    اتقوا الله وارجعوا لصوابكم .

  • abdou
    الخميس 22 مارس 2018 - 09:38

    La religion est une affaire personnelle entre la personne et dieu.
    avec cette mentalité vous mettez en doute la religion de l'islam .
    Quand un non musulman entre dans l'islam ça nous fait plaisir et quand c le contraire on est révolté.
    l'islam dit :
    la ikraha fi eddine
    lakoum dinoukoum wa liya din
    .
    à l'époque ou les musulmants quittaient l'islam abou bakr assadik les a battu , car il avait peur que ll'état islamique devient faible.

  • سناء الادريسي
    الخميس 22 مارس 2018 - 09:39

    هكذا اصبحت افريقيا مسيحية، العيب على الدوالة التي تسهل مرور قوافل المحبة والسلام الى المغرب وترك الناس المحتاجين والفقراء لتلقي مساعدات من تلكم الجمعيات. لاحول ولاقوة الا بالله. كاد الفقر ان يكون كفرا. لا اتكلم من فراغ فقد التقيت بجمعية مسيحية من خلال عملي وكانت تحكي لي بافتخار عما حققوه في المغرب من خلال مساعدتهم للمحتاجين في جبال الاطلس وفي مراكش واغادير منطقة سوس
    سبحان الله لدينا اغنياء من المغرب املاكهم وصلت الى سويسرا وغيرها من الدول ولايطعمون القريب يتركونه عرضة لمن هب ودب. حسبنا الله ونعم الوكيل

  • مسلم
    الخميس 22 مارس 2018 - 09:42

    و الله عند سماعي من بعض الأصدقاء الذين كانوا قد تنصروا تم اصبحوا ملحدين لان هذا هو هدف الفاتيكان ان هؤلاء اللذين يدعون حبهم للمغرب و مستعدون للدفاع عنه سيتمركزون في المستقبل بمدينة اصيلة و نواحيها لتكون بداية النواة الاولى للدولة التي يريدون أنشأها اصبت بالصدمة و انا متيقن من كلامي هذا .. اتمنى من الله العلي القدير ان يكون سكان اصيلة و نواحيها على حذر من بعض من يوزعون آيباد و كتب القصص القصيرة فكلها تطعن في الأسلام و مليئة بصور المسيح و الصليب و الطعن في الإسلام و التشكيك في الرسول صلى الله عليه وسلم ..انشري يا هسبريس ارجوكي
    .

  • magasin
    الخميس 22 مارس 2018 - 09:43

    تغيير المسلم لدينه الى ديانة أخرى يعتبر ردة وحكمها في راسكم.ابوبكر رضي الله عنه خاض حربا على مسلمين امتنعوا عن أداء الزكاة بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم كان صارما معهم حتى شدوا الطريق لماذا؟لان اليوم عدم منح الزكاة وغدا عدم صوم رمضان وبعده إلغاء الصلاة او تقليصها .اذا غيرت دينك ارحل الى بلاد دينك الجديد و لا تفتن المسلمين عن دينهم وتخيلوا معي دكالي او عبدي او امازيغي او صحراوي اسمه جاك او ميشيل وزوجته ناتالي فضيحة

  • Anir
    الخميس 22 مارس 2018 - 09:44

    2 مسلم
    لماذا لا تدفعو انتم أيضا الجزيه في الدول الغربية؟ولماذا لا تمارسو طقوسكم سرا انتم أيضا هناك لكي لا تفتنو الناس عن معتقداتهم كما تطالب انت من هؤلاء؟
    حلال عليكم وحرام على غيركم.
    المغرب لم يكون مسلما دائما كما تتدعون. كان مسيحيا يهوديا وأشياء أخرى.
    اعتقادكم بانكم الوحيدون على صواب والباقي من البشرية على ضلال هو الذي أدى بكم إلى ما عليكم إنتم الان. تخلف. تطرف. تعصب والاقتتال المتواصل بينكم ومع غيركم إلى حد انكم منبوذون من باقي البشرية. والسلام

  • بوحتى
    الخميس 22 مارس 2018 - 09:45

    لآ اكراه في الدين هذا هو العدل فمن حق أي فرد أو أي جماعة ممارسة الطقوس الدينية بكل حرية وبعيد عن أي اكراه.

  • Abdolah
    الخميس 22 مارس 2018 - 09:46

    هده هي سياسة تمسكنة حتى تتمكنة ….لأ احد سيمنعكم من دخول الكنيسة في المغرب و ممارسة طقوسكم ؟؟؟؟؟

  • سلام ونعمة
    الخميس 22 مارس 2018 - 09:47

    يستحيل أن تنزل الدولة قانون يخلق الفتنة إرضاءا لأقلية فالدولة وان تغاضت عن حرية المعتقد فلن تستطيع السماح بالمجاهرة ولن تسمح بدفن الأموات وفق طقوس معتقداتهم لأن الأرضية والجموع لازالت تمانع وممانعتها قوية وقد تكون عنيفة لذالك وأخدا بمبدإ السلامة لن تسمح الدولة

  • Zirlo
    الخميس 22 مارس 2018 - 09:48

    المسلمون اضعف من ترك المواطنين يقارنون بين الاسلام و الاديان الاخرى. فاغلب المغاربة المسلمين هم كذلك بالوراثة و التعليقات تبين ذلك جليا. ففي تونس مثلا حيث الحرية صيام رمضان من طرف الشباب اصبح في خبر كان ……..

  • مغربية
    الخميس 22 مارس 2018 - 09:52

    المغرب بلد مسلم بكل طبقاته احب من احب وكره من كره…واللي بغا يتمسح يمشي عند المسيحييين ويعيش معاهم ويتزوج عندهم ويسمي اللي بغا عندهم ويدفن الموتى ديالو على حسب معتقداتو عندهم…هو حر آنذاك ماكاينش اللي غادي يتبعو ويطلبو يرجع للصواب..هو حر فاختيارو ..ولكن باش تبغي تعيش فالمغرب وتبع المسيحية ماعندا مانديرو بيك لا انت ولا اعتقاد ديالك الا ماضريتنا ماغادي تنفعنا حيث اصلا مانفعتي راسك..عليكم الا بالهجرة عند اسيادكم اللي تبعتهم فالملة ديالتهم لعلهم ينفعوكم…

  • anjar
    الخميس 22 مارس 2018 - 09:55

    كفي كذب تريدون القول ان احد ما يتدخل في شؤونكم هذا كذب لا ينطلي علي احد الذين الاسلامي يقول لكم دينكم ولي دين الاسلام ليس فيه بابوات وغيرهم يتحكمون في المؤمن ويتوسطون بيه وبين الله المسلم له علاقة مباشرة مع ربه ويحترم جميع الاعتقادات فلا مجال هنا للخزعبلات والكدب

  • سامي
    الخميس 22 مارس 2018 - 09:59

    أستغرب لكل هذا الحقد الدفين و الشر الذي ينبع من تعليقات هؤلاء المتأسلمين. المفاهيم الأخلاقية عندهم مقلوبة رأسا على عقب. لم يقتصر الأمر على الإعتقاد أنهم شعب الله المختار بل يظنون أن كل هذا الكون مسخر و خلق من أجلهم هم فقط. يريد تطبيق الشريعة الإسلامية التي فهمها على هواه سوى على الأقليات المضطهدة، و نسي أن يطبقها على نفسه. من أنت حتى تطالب شخصا آخر باخفاء عقيدته فقط لأنها ليست عقيدتك، من أنت حتى تطالب بمنعهم من آداء طقوسهم الدينية بكل حرية. من أنت حتى تطالب بأن يسموا أبناءهم أسماء إسلامية. عوض ذلك، طالب بتحسين مستوى معيشتك و صحة أبنائك و تعليمهم.

  • Abdellatif
    الخميس 22 مارس 2018 - 10:00

    Je rappelle a ces Messieurs que c'est l'Islam qui a fait l'histoire du Maroc

  • نورالدين
    الخميس 22 مارس 2018 - 10:01

    سلام عليكم نحن كمسلمين نوءمن بي عيسى عليه سلام نبي ورسول واسفني من ولدة مسلم ثم تنصر

  • أمازيغ مراكشي
    الخميس 22 مارس 2018 - 10:04

    المغرب يجب أن يتخلص من الدواعش و من حق كل مغربي أن يؤمن بما يريد…تحية للإخوة المسيحيين المغاربة…و كأمازيغي مغربي معكم في محنتكم و كلنا مسؤوليين في القضاء على الداعشية في مجتمعنا المغربي.

  • كاتب
    الخميس 22 مارس 2018 - 10:10

    تحية حارة لحماة العقيدة والشريعة وللمؤمنين في كل مكان، يجب علينا أن نحبب لبعضنا ديننا وبلدنا، كفى من تفضيل الغرب ظلما فهم ليسو أفضل في شيء فقد بنو بعض الناطحات بأموال المستعمرات، وٱستقطبو العقول من كل العالم للتطوير في المختبرات، ونشرو الربا والخمور والفساد في كل العالم، إذا أخطأ بعض المسلمين فيجب سترهم وعذرهم ونصحهم كما أنه في الزمن الأول كان هناك منافقون بين المسلمين، يجب أن ننهى عن المنكر قبل مجيء الزلازل والأعاصير، كفى من الملابس الضيقة فالمتبرجات في النار، اللهم ٱرزق بناتنا الحجاب والعفاف التقى٠

  • hmou
    الخميس 22 مارس 2018 - 10:10

    المتتبع لسيرورة تاريخ المغرب ومنطقة شمال إفريقيا سيجد أن تواجد الاديان المتعددة أمر عادي ولا يستدعي التشاور أو أخد رأي التأسلمين حول حرية العقيدة فقبل ظهور الاسلام بمنطقة الحجاز في شبه جزيرة العرب كانت منطقة شمال إفريقيا تعرف انتشار الدين المسيحي والدين اليهودي بل سندهب بعيدا وقبل ذلك كانت للأمازيغ بشمال أفريقيا أديان ومعتقدات شبيهة تقريبا بأديان مصر الفرعونية …
    فالتدين إذانزعت عنه صفة الحرية والاختيار والاقتناع فهو لامعنى ولامداق له فالمؤمن الحقيقي يجب أن يكون مسالما ويقبل بالاخر كيفما كان معتقده لأن ذلك من إرادة الله فلو شاء لجعل كل الناس في دين معين ولكن تلك هي حكمته وملكه وعزته فلا ينبغي علينا أن ننازعه فيها ………………………
    للكلام بقية

  • la discrétion
    الخميس 22 مارس 2018 - 10:17

    ils se croient libérés d'une prison,mais ils restent cloués à son portail,
    les libertés dont jouissent les occidentaux ont été acquises grâce à des siècles de luttes sanglantes contre l'obscurantisme des églises,à tel point que les églises vendaient au prix fort des billets pour envoyer les idiots au paradis,
    s'ils se sont convertis au christianisme, c'est leur manière, ils doivent respecter les coutumes religieuses des marocains attachés à l'islam,ils doivent le faire dans la discrétion pour éviter des réactions spontanées qui peuvent leur déplaire,
    les démocrates marocains sont à l'oeuvre pour lutter contre l'obscurantisme fasciste des islamistes marchands de la religion ,mais surtout ne pas toucher à l'islam religion de tolérance,qui n'a rien à voir avec les idées des marchants obscurantistes

  • مواطن غيور
    الخميس 22 مارس 2018 - 10:18

    المغرب مستهدف من جميع نواحيه وأطرافه، السياسية منها والإقتصادية ،وأخيرا، حان وقت الدينية. نحن في حرب دائمة، ولكن جمهور المغاربة لا يشعرون.
    ياإخواننا المغاربة المؤمنين والغيورين على دينهم ووطنهم، كونوا على حذّر وفي حالة إستنفار دائم. العدو محيط بنا وبين أظهرنا. وجل الأعداء مغاربة ومن بني جلدتنا. البولزاريو، أليسوا مغاربة؟ هؤلاء المرتدين عن دينهم وعيوش وأمثاله، أليسوا مغاربة؟ نعم، ولكنهم خونة خانوا الله والوطن وحتى الملك، لأن الملك رمز الوحدة ،وهم يسعون إلى تفكيك هذا البلد. البولزاريو، في الجبهة الخارجية، والمرتدين ومشيعوا الفواحش والفسق والفجور ، في الجبهة الداخلية.

  • بنت البلاد
    الخميس 22 مارس 2018 - 10:18

    هؤلاء المسيحيون الدين يدعون أنهم مغاربة ليسوا بمغاربة المغرب معروف من قدم الزمن بأنه بلد مسلم 100%100 لا نعترف بمغربي مسيحي ولم نسمع بهدا أبدا لكن في الآونة الأخيرة بدأت تظهر هده الآفة الدخيلة على بلدنا و ديننا وتقاليدنا والطامة الكبرى انهم يطالبون بحقوقهم التي يزعمون أنها شرعية ومن واجب الدولة تحقيقها. حفظ الله بلدنا منكم ومن أفكاركم وأتباعكم. لا الاه الا الله محمد رسول الله ! الدين عند الله هو الاسلام. ولقد قال الله تعالى في سورة المائدة ز "اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا". صدق الله العظيم

  • البعمراني
    الخميس 22 مارس 2018 - 10:35

    انتم مسحيون وتمارسون عقائدكم ماذا تريدون أم تريدون الافطار العلني لأنكم مسيحيون في مصر الاقباط لايفطرون علنا في رمضان احتراما للمسلمين

  • simo
    الخميس 22 مارس 2018 - 10:35

    خوتي لمغاربة هده حملة غير مسبقة كارثية لهدف منها تحويل لمغاربة لمسلمين الى علمانيين و مسيحيين ُ حداري ثم حداريُ غادي يجي واحد لوقت ُغادي نلقاو نفوسنا واولادنا ُاما مسيحيين ولا شيعةُ خدوا لحيطة ولحدر٠

  • عبد الحق
    الخميس 22 مارس 2018 - 10:44

    المغرب حسم انتماءه الديني منذ زمن بعيد.
    الإسلام دين الغالبية المطلقة للمغاربة.
    "وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ" صدق الله العظيم.

  • fahim
    الخميس 22 مارس 2018 - 10:46

    من أنت حتى تحاكم الناس وتكفرهم سير قرى على الدين .
    معرفش راه في القرأن لا إكراه في الدين .
    بغيتي نخليو كلام الله ونتبعوك؛عوض ما تراقب حريات الناس سير راقب لي خايدين لك رزقك وحاسبهم.
    كل واحد حر في راسو .

  • Higo
    الخميس 22 مارس 2018 - 10:50

    Tout le monde a le droit d'exercer sa religion en toute liberté bien sur, mais entre nous c'est vraiment ce que vous voulez ou vous avez un but bien precis dicté par une agenda externe avec beau de flous car je sais que notre islam est visé dans dans le monde entier il y'a une guerre féroce contre l'islam par tout en entend des musulman morts par la des musulman
    brulé par ci je crois messeiurs dames vous êtes mal tombés d'ailleur un marocain né au maroc dans une famille musulman deviens subitement un non musulman cela me fait rappler un parole de الخطاب عمر بن
    "كاد الفقر ان يكون كفرا"

  • simo
    الخميس 22 مارس 2018 - 10:51

    إذا كنا نخاف من اكتساح المسيحية على حساب الإسلام فإذا نحن نشك في قوة الإسلام. فيجب التصدي للظاهرة بالإقناع وإصلاح الدات أولا عوض الإتهام بالتخلف والأمراض النفسية لأشخاص لذيهم حرية في إختيار عقيدتهم. أما التخلف الحقيقي والأمراض النفسية فهي التي يعيشها المسلمون حاليا أما هذه الظواهر فهي ناتجة عن ردة الفعل الأناني لدى البعض.

  • RABAT
    الخميس 22 مارس 2018 - 10:57

    لماذا كل مرة تتحدثون عن المسيحيين المغاربة, مع انهم نسبة قليلة جدا في المجتمع

  • كريم
    الخميس 22 مارس 2018 - 10:58

    باختصار الله قد حسم المسألة في قوله( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَىٰ وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ)

  • خالد
    الخميس 22 مارس 2018 - 11:03

    انا اقول لهم هل سمعتم ماذا قال وزير الداخلية الألماني،لا ينتمي الإسلام إلى المانية،ونحن المسلمون نلتزم بالقوانين الالمانية،حتى في عيد الأضحى يمنع على المسلمين دبح الخروف بطريقة اسلامية
    أولا بالكهرباء ثم بالسكين،،فلتزموا انتم أيضا بالقوانين المغربية

  • المستبد
    الخميس 22 مارس 2018 - 11:06

    ان الدين عند الله الإسلام ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين. ولو كان عيسى عليه السلام بيننا لا ختار الدين الإسلامي الحنيف. والمغرب ولله الحمد بلد إسلامي . من تنصر فليقيم دينه في صمت. لكم دينكم ولنا ديننا

  • عبدالواحد
    الخميس 22 مارس 2018 - 11:08

    بعد قيل سيقولون)مضطهدود. سيرو طلبو المغفرة. سيرو خدمو راه.فلاحة مزيان.

  • MuStafa
    الخميس 22 مارس 2018 - 11:11

    شي تيطالب بإلغاء الأحكام الإلهية فالارث شي تيطالب بتنصير المسلمين الله يدير شي تاويل وصاف

  • البيضاوي
    الخميس 22 مارس 2018 - 11:17

    لا احد له الحق ان يتدخل في حياة الشخص الخاصة وكل واحد له الحق ان يختار الدين الدي يريد علما ان الله وحده هو الدي يحاسب البشر ،مع العلم انه يوجد ما يقارب من 8 ملاييير من البشر ولو شاء ربك لو خلقهم كلهم مسلمين .
    اليس كذلك؟؟
    كفى هراء اذن وكفى من التطفل والتدخل في حياة الناس.

  • حفار قبور
    الخميس 22 مارس 2018 - 11:17

    حق الدفن !
    هناك متسع في مقابر النصارى يمكن أن يدفن فيها هؤلاء موتاهم، فلن يتجاوز عدد موتاهم مئة شخص في مئة عام بمعدل شخص واحد في كل عام! (:

  • ALI
    الخميس 22 مارس 2018 - 11:22

    بالله عليكم من أين أتت هذه الطائفة التي تطالب بحريات غير الحريات التي يطالب بها عامة الشعب. لتتمسحوا أو تتهودوا أو حتى تتموجسوا بعيدا عن المغرب المسلم.

  • لا هذا ولا ذاك
    الخميس 22 مارس 2018 - 11:35

    كلامتدين في مجتمع يطمح إلى الديموقراطية وهو مازال يمزج بين الخوف والاحترام وبين الحب والعبودية، أرى أن بعض " المسلمين" لا يستدركون ما كتب في القرآن بقوله تعالى "لا اكراه في الدين…".انشر هسبريس من فضلك الرأي والرأي الآخر.

  • Adam ad
    الخميس 22 مارس 2018 - 11:44

    Il faut que les chrétiens marocains puissent
    vivre en liberté sans être obliger à cacher leurs religion parcequ'il ont peur .les chrétiens RESPECTENT les musulmains et nous sommes tous des marocains,mais pour dire que le maroc est un pays musulmain qui refuse les marocains convertis au christianisme je trouve que c'est honteux puisqu'on vend l'alcool ou plutot qu'on produit le vin et qu'il y'a toto foot loto kenoo…alors que ce n'est pas permis dans l'islam.
    Il faut avoir une liberté de religion.
    Merci hespress
    عاش الملك.

  • إلى شهاب
    الخميس 22 مارس 2018 - 11:45

    اسمك يدل على مصيرك عند الله. انا أعيش في دولة مسيحية فوالله اعاني ما لا يعاني أحد لأنني مسلم و مع الأسف المسلم يعاني أقسى الأشياء إلى أن أصبح يفرض على أبناءنا أكل الخنزير و الا لا للمطاعم المدارسية و عند النقذ الجواب إذهب إلى بلاد مسلم.
    اسمك يذكرك بوقودها الناس و الحجارة أي جهنم فإن كنت أن ذاك شهاب لها فاشكر الله على تحذير في الدنيا قبل الاخرة.

  • Aboumehdi
    الخميس 22 مارس 2018 - 11:49

    البداية عادة ما تكون بالتماس الاعتراف بهم كجماعة دينية مستغلين المواثيق الدولية وبعد ذلك ينتقلون الى مرحلة الابتزاز موظفين المنظمات الدولية والكنيسة البابوية تكون في كلتي المرحلتين متوارية عن الانظار تمدهم عبر قنواتها بالدعم غير المكشوف.. وبعد ان يتم الاعتراف بحقهم في الوجود العقدي ينتقلون الى مرحلة الجهر بالدعوة الى عبادة الثالوث وتكفيرنا.. حذاري ان نترك الحية تسعى بيننا ونأمن جانبها… لم نكن دولة نصرانية عبر تاريخينا حتى يدعي البعض منا أننا اغتصبنا حقه في عبادة الرب… مارسوا طقوسكم في بيوتكم اما غير ذلك فدونه الفتنة.

  • Mtss
    الخميس 22 مارس 2018 - 12:08

    أومن بحرية العقيدة من شاء فليؤمن و من شاء فليكفر
    يجب إعطاء حرية للتدين طبقا للإسلام الذي لم يأتي بالسيف بل بالنصيحة كما يجب التحاور و الدخول في النقاش معهم بدل تركهم يمارسون في السر

    كما من الواجب حمايتهم حتى لو ذهبو من الإسلام إلى المسيحية
    لأن الإنسان ليس مسلم بالفعل حتى يقتنع كليا

    سؤال هل المغرب بلد إسلامي بالفعل؟
    أضن أن بعض الدول الأوروبية لها مبادئ أكثر علاقة بالإسلام من المغرب

    العدل أساس كل شيء

  • RALEUR
    الخميس 22 مارس 2018 - 12:11

    خير الكلام ما قل ودل، المغرب دار إسلام وملك هذه الدار مسلم وأمير المسلمين فقط، فيها تفرض عليكم الجزية وأنتم صاغرون٠

  • ملاحظ مغربي
    الخميس 22 مارس 2018 - 12:35

    الا تلاحظون انه رغم قدم الاديان لا يوجد دين واحد في هذا العالم يفرض وجوده وسلطته على الكون والبشرية مع العلم انه يعيش اليوم ما يقارب من 8 ملايير من البشر في هده الدنيا فيهم..
    2 مليارين و200 مليون نسمة من المسيحيين ..
    2 مليار اخرين من الهندوس والبوذيين والسيخ في كل من الصين والهند وبعض المناطق في اسيا ..
    1 مليار و500 مليون من المسلمين ما بين سنة وشيعة..
    هناك ايضا 2 مليارين تقريبا من الملاحدة واديان اخرى؟
    لهذا لا مفر من التعايش السلمي والتسامح والاحترام بين كل شعوب الارض.
    ولو شاء ربك لو جعل الجميع البشرية من دين واحد..

  • فؤاد علي
    الخميس 22 مارس 2018 - 13:13

    ماشي كمشة من الخوارج عن دين الإسلام لاعتناق دين المسيحية يظنون انهم على حق فيما يطلبون. انهم في ضلال مبين . لا يو جد عندنا في المغرب العزيز مغاربة ماءة في الماءة يعتنقون علانية المسيحية تاركين دينهم الأصلي بجرة قلم . هادا لا يجوز لأنهم بهادا الشكل يعلنون كفرهم بدين الإسلام ما يعني ايضا انهم يحاربون معالمه و حتى وجوده في البلاد. على هؤلاء ان يرشدوا إلى التعقل والرزانة وأن يلعنوا الشيطان لانهم يوجدون أمام 40 مليون مغربي مسلم دينهم الإسلام الحنيف ينبدون هاد التحول المرفوض.

  • يوسف بن تاشفين
    الخميس 22 مارس 2018 - 13:13

    هذه الشرذمة من المرتدين عن دين الاسلام يتلقون دعما ماديا من الخارج للدعاية للمسيحية فهم باعوا دينهم الاصلي مقابل المال دون قناعة او دراية بالاسلام…ورغم ذلك فهم احرار في ان يقوموا بشعاءرهم في بيوتهم اوكناءس ان كانوا خارج المغرب..اما الترويج للمسيحية فامر مرفوض

  • هارون
    الخميس 22 مارس 2018 - 13:19

    ديروا اللي بغيتو براسكم لكن في الستر . وخذوا القدوة من باقي معتنقي الديانات الاخرى بالمغرب. ولو كانت غير سماوية .انهم يقومون بشعائرهم بشكل عادي. ولعل لكم المثل في الكنائس والبيعات التي يرتادها المسيحيون واليهود بكل حرية وراحة واطمئنان . بل انني علمت بوجود محرقة خاصة بالهندوس في الدار البيضاء حيث يمارسون شعائرهم على موتاهم بكل حرية واطمىنان ودون تشويش .٩اما انتم فقد خرجتم للبهرجة والتباهي دون مبرر . فلماذا كل هذا التطبال وادعاء اشياء غير موجودة .

  • hakim
    الخميس 22 مارس 2018 - 13:29

    ان الدين عند الله الاسلام و المغرب بلد اسلامي

  • بنادم مغربي
    الخميس 22 مارس 2018 - 13:29

    أي ردة وأي كفر وأي مروق وأي سرية وأية علنية تدعون إليها يا بشر آخر. البشر حر في عقيدته ومواقفه وآرائه ما دامت لا تمس الحياء وتحرض ضد عقيدة الآخر. من شاء فليكن مسلما أو يهوديا أو مسيحيا أو بوذيا أو ملحدا. الأرض ملك لجمسع البشر وهذا وطن يسع الجميع. في معظم التعليقات تشتم ديكتاتورية وتشدد لا مكان لهما في عصرنا هذا. الذي يخاف على عقيدته هو الذي غير مقتنع بها. والذي يرجم الغير بأقدح النعوت هو الذي يعاني من خصاص. والذي يحرض على حرمان بشر آخرين من حق ما هو الذي الذي يضع نفسه خارج البشرية. افتحوا النوافذ لتتنسموا روائح الربيع. فألوان الأرض متعددة ومختلفة.

  • متفق معكم
    الخميس 22 مارس 2018 - 13:31

    انا متفق معكم مائة في المائة، في مقابل ان الدول الغربية ان تترك مسلمي المهجر ان يحكموا بشريعتهم، اظن ان هذا هو العدل، والغاء اي مساعدا حكومية للكنائس والمساجد هنا وهناك.المحسنون في المغرب قادرين وحدهم ان يتكلفوا بوزارة الاوقاف.
    وان تلغي الدول الاوروبية المساعدات للكنائس بما ان ذلك ليس ممكن فانكم تطلبون اكثر مما تحتاجون ،النصارى علمانيون، اما المسلمون ليسوا كذلك.

    لذلك، انا ضد حكم الفرد ، الذي يغلب الهوى على قرارته.

    انشري هسبريس

  • mohammed
    الخميس 22 مارس 2018 - 13:38

    الا إن الدين عند الله الإسلام الا إن الدين عند الله الإسلام الا إن الدين عند الله الإسلام الم يئن لجريدتكم ان تكف على ان تكون بوقا معاديا لثوابت الأمة فيوما مقال لمناد بالمساواة في الأرث واخر لمجرح في إمامنا البخاري جامع السنة ويوما لمرتدين وجب عليهم حد القصاص كفاكم نشرا لفتنة تنخر جسما اسلاميا وثغرا من ثغوره الحصينة على مدى عصور

  • jawad
    الخميس 22 مارس 2018 - 13:48

    لمطالبهم الأساسية، والتي لخصوها كالتالي: "دفن موتانا وفق عقيدتنا، وتوثيق زوجاتنا وفق عقيدتنا، أو بزواج مدني، وإقامة صلاتنا علنا بدون خوف، وجعل تعليم التربية الدينية اختياريا، وأخيرا تسمية الأبناء حسب اختيارنا". 
    إوا هذي هي بداية الفوضى

  • Faouzi
    الخميس 22 مارس 2018 - 13:49

    كلما قرأت تعاليقكم كلما زاد ت قناعتي بما تطلبه تلك الأقلية من حقوق ، وحماية، أيضا. أنا شخصيا لا أدافع عن دينكم ولا عن دينهم. لكن من خلال قراءتي التعاليق أستشف مدى كراهية المسلمين ل "الغير" ونبذهم للأقليات. من المفارقات العجيبة أن تجد المغاربة يطالبون بحرية التعبير وبالحقوق، و ، و. ثم تجدهم، هم أنفسهم ضد من يطالب بالحقوق وبالحريات إذا كان من الأقليات أو يحمل أفكار مختلفة لا تتماشى بالضرورة مع "القطيع"

  • ولد حميدو
    الخميس 22 مارس 2018 - 13:50

    اغلبيتهم يزعمون بانهم مسيحيون للحصول على اللجوء السياسي باروبا فحتى بعض الشباب الدين يفكرون في الهجرة تجدهم يدخلون في الاحتجاجات و يصرخون و يصورون انفسهم بدعوى انهم مقهورين و كل هدا حتى ادا ما وصل للضفة الاخرى سيثبت لمانحي اللجوء الدليل بالفيديوهات و لكن تلك الدول تفطنت للالاعيب و اصبحت تقبل مواطني الدول التي فيها حروب اما المغرب فيعتبرونه امنا اما المسائل الاخرى فلم تعد تهمهم

  • تربية المواطن الغبي
    الخميس 22 مارس 2018 - 13:55

    الدين الاسلام في دستور المغرب رمزي و لا يريد التعمق و تحديد هل هو مع حرية العقيدة أو ضد .حسب علمي الدول الإسلامية بمعنى الكلمة تطبق الضوابط الشرعية نحن لا نتعامل بالبنوك و التأمين و البورصة الإسلامية و ماذا عن الرهان القمار والكحول و التعري والمضاربة و العدالة و الحكم و البيعة و الميسر و السياحة الجنسية و المخدرات و الرشوة و الاختلاس و الحانات وووو في رأي الشخصي الدين ليس فقط العمل بالفرائض الخمس فقط .بلادنا دولة علمانية و لا تريد الاعتراف بها ………

  • عادل
    الخميس 22 مارس 2018 - 14:15

    قال تعالى: وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَآمَنَ مَن فِي الْأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا ۚ أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّىٰ يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ.

  • Hicham
    الخميس 22 مارس 2018 - 14:16

    علاش فينا النفاق المسليمين فاوروبا كيعيشو بكامل الحقوق ديالهم و منين مسيحي ولى من ديانة اخرى نتعامل معاه هكا والله الى تعليقات كتصدم

  • من ماريا الى Saad
    الخميس 22 مارس 2018 - 14:54

    من أسماء الله الحسنى الغفور الرحيم وليس المغفور
    المغفور يوصف بها المخلوق وليس الخالق

  • الناظوري
    الخميس 22 مارس 2018 - 15:12

    والله أنا مسلم و أفتخر.. ولكن لا ننسا أن الفقر كاد أن يكون كفراً.. كما قال النبي.. الفقر يجعل الناس يفعلون كل شيء..
    وسلام..

  • agora
    الخميس 22 مارس 2018 - 15:37

    من حق الشخص أن يؤمن بما شاء،لا يعترض على ذلك إلا الجبان الذي لا يستطيع أن يؤمن في فضاء الإختلاف،لأن عقيدته هشةولا تستطيع مقاومة المساءلة

  • نحمد ابراهيم
    الخميس 22 مارس 2018 - 15:57

    لا توجد ضمائر حية في هذا البلد
    لو أردتم العيش بسلام وبكرامة نصيحتي لكم ان تهاجروا

  • أمازيغ مراكشي
    الخميس 22 مارس 2018 - 16:06

    تحية للأخوة المسيحيين المغاربة من أمازيغي مغربي… نفس الأشخاص الذين يقولون أن داعش صناعة أمريكية هم نفسهم من يدعوا بقتل و ترحيل المسيحيين المغاربة..يحملون فكر داعش و يتهمون الآخرين بصناعة داعش.

  • رد على شهاب أبو نيزك
    الخميس 22 مارس 2018 - 16:42

    لماذا استدل بكلام من القرأن الكريم
    ومن أين بقولك المغرب دولة علمانية ؟
    المغرب بلد إسلامي أبا عن جد مند القدم

  • عبدالسلام من البيضاء.
    الخميس 22 مارس 2018 - 17:02

    ردا على السيدة التي عنونت تعليقها " بنت البلاد " رقم 39…

    من قال لك إن المغاربة كلهم يدينون بالإسلام 100%100؟
    من أين أتيت بهده المعلومة الخاطئة جدا..؟!
    واهم جدا من يقول أن نسبة المسيحيين المغاربة في المغرب قليلة أو أنهم فقراء؟ والدليل هاته التعاليق الكثيرة ما شاء الله من المسيحيين…ليس في هذا الموقع المحترم فقط..بل نلاحظهم ايضا في الكثير من المواقع الإجتماعية..
    أكيــــد أن المسؤولين في المغرب سيأخدنا هده المسألة بعين الإعتبار.. لكي يمنحنون الحقوق للمغاربة الغير مسلمين..

  • الوضوح
    الخميس 22 مارس 2018 - 17:05

    اينكم يا اصحاب لكم دينكم و لي دين و الاسلام يكفل حرية المعتقد و لمادا تخافون من بضعة اناس تنصروا هل الاسلام هش الى هاده الدرجة ام ان الاسلام فيه اشياء تنفر الناس منه و تخافون من هجرانه الى فضاءات اكثر حرية

  • Mohamed
    الخميس 22 مارس 2018 - 17:11

    تخاريف اليهود و النصارى حول خلق آدم أبو البشرية قبل 6000 سنة حسب كتبهم المحرفة… !!!
    ( أخطاء علمية ) عهد آدم حتى ميلاد المسيح ؟
    يقول لنا الكتاب المقدس أن عمر البشرية بحساب التواريخ وعلماء اللاهوت والمفسرين كلٌ على حسب توراته كما هو الآتي :
    1 – فى التوراة العبرية من عهد آدم حتى ميلاد المسيح هو ( 4004 )سنة.
    2ء فى التوراة اليونانية من عهد آدم حتى ميلاد المسيح هو ( 5872 )سنة.
    3ء فى التوارة السامرية من عهد آدم حتى ميلاد المسيح هو ( 4700 )سنة.

  • بودواهي
    الخميس 22 مارس 2018 - 17:41

    تحية حب و صداقة لكل المسيحيين المغاربة و اليهود و الملحدين و غيرهم …أن المغرب بلد الجميع و لكل الحق في اختيار قناعاته و عقيدته و الخزي لكل المتشددين الاسلامويين الظلاميين الدين يريدون ان يهيمنوا و يطغوا و يستحودوا على كل ما هو روحي و أدبي و طقوسي في هدا البلد …..

  • لا أبتغي الإسلام دينا
    الخميس 22 مارس 2018 - 18:41

    كم يسعدني ويثلج صدري خروج المسلمين من الإسلام!
    ماذا جنيتم 1400 سنة منه؟ فقط التطرف والكراهية والطغيان والاستعلاء الوهمي.
    أنتم في القاع قياسا بباقي الأمم وهذا يدل على أنكم في ضلال مبين.
    وكلما عبر المسلمون عن الكراهية والحقد الدفين عندهم كبعض المعلقين هنا، إلا وإزدادت ادراك العالم على أن المسلمون خطر على البشرية.

  • le vagabond
    الخميس 22 مارس 2018 - 18:52

    انا مغربي وأحب واحترم كل المغاربة بمن فيهم الأمازيغ والعرب والمسلمين والمسيحيين واليهود والملحدين ولامتدينين…ولكني احتقر المفسدين والمرتشيين والحكارة وهم في الحقيقة من يضرون بالمغاربة ومصالحهم ومستقبلهم هم أعداء المجتمع. اما العقيدة فهي حرية فردية تبقى بين الخالق والمخلوق.

  • مراكشي
    الخميس 22 مارس 2018 - 19:56

    تحية إلى إخواننا المسيحيين المغاربة.فهم مغاربة رغم أنف المتأسلمين .

  • الرديلة أسوأ من العقيدة
    الخميس 22 مارس 2018 - 20:14

    قالى تعالى: وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ ۖ فَمَن شَاءَ فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاءَ فَلْيَكْفُرْ ۚ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا ۚ وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ ۚ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا (29) إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلًا (30) أُولَٰئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِّن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُّتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ ۚ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقًا (31)شخصيا ليسى لي معهم مشكل إن أستترو،مشكلتي مع من يجهر بشدوده ولا يعاقب

  • مغربية أحب بلدي
    الخميس 22 مارس 2018 - 20:32

    الذين يقولون أن المسيحية في المغرب منذ القدم، لماذا لم تظهر منذ القدم؟ كاليهودية التي فعلا بالمغرب منذ القدم، وكلنا كمغاربة نعلم هذا جيدا، والدليل تقريبا بكل المدن المغربية فيها احياء يهودية وهذا يدل على وجودهم بيننا، لكننا لا نرى احياء مسيحية، كفاكم كذبا ولو كان ما تدعون حقيقة لكانت الدولة اعترفت بكم وأسست قوانين خاصة بكم، فلا تضحكوا على أنفسكم، انتم متنصرين شئتم أو ابيتم، المغربي الحر القح لا يبدل دينه بسبب دولارات أو يوروهات، اليوم انتم وغدا المتشيعين يطالبون بحقوقهم في ممارسة خزعبلاتهم الشركية من لطق وشق للرؤوس وقذف وسب للصحابة وامهات المؤمنين، والله انكم تريدون المغرب كلبنان كل عشر لبنانيين عندهم دين خاصة بهم، وبعد ذلك مرحبا بالحرب الأهلية، تهرفون بما لا تعرفون، الهوا اللي كايديكم فحال اللي قال الحسن الثاني الله يرحمه كان كل فتان مختبئ في جحره

  • abdellah
    الخميس 22 مارس 2018 - 20:51

    الدخول للمسيحية في البوادي الاءفرقية مقابل الدواء للكبار والحلوة للاءطفال وفي بلادنا المسيحية والشيعة مقابل المال ومن يبتغي غيرالاءسلام دينا فلن يقبل منه وهوفي الاءخرة من الخسرين

  • عبدالله
    الخميس 22 مارس 2018 - 21:23

    شَيْءٍ وَقَالَتِ النَّصَارَىٰ لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَىٰ شَيْءٍ وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ ۗ كَذَٰلِكَ قَالَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ مِثْلَ قَوْلِهِمْ ۚ فَاللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ (113)
    كنعتاقد بانه باركا من تقسيم وتفريق المغاربة وتخويف كل واحد من الاخر راه وصل الواحد لحد انو خايف حتى من خيالوا
    هاد المسيحيين المغاربة مواطنيين لهم جميع الحقوق في هاد الوطن بحالهم بحال المسلميين المغاربة او اكثر قال الرسول صلى الله عليه وسلام من ادى دمي فاني خصيمه يوم القيامة واش باغي تكون خصيم ديال الرسول يوم القيامة اثقوا الله وباركا من الكذوب باسم الاسلام

  • هشام
    الخميس 22 مارس 2018 - 21:25

    في المغرب مساجد للمسلمين والمسيحيين الكنائس واليهود الكنيس، أجِونا كــود راه رمضان على الأبواب وباغين تاكلو رمضان بالعلالي،راكم معا المغاربة غير نَفْنَفْ ونا نفهم

  • البيضاوي
    الخميس 22 مارس 2018 - 21:31

    الملاحظ ان هده التعاليق الكثيرة للقراء تفند ما يدعيه البعض كون المسيحييين لا يشكلون نسبة كبيرة في المغرب..

  • علي
    الخميس 22 مارس 2018 - 21:35

    المسلمون مساكين مرضى بعقدة الاستعلاء على الآخرين ، هم يعيشون على الوهم ويعتقدون زورا وبهتانا أنهم أفضل البشرية . لكنهم في واقع الحال أكثر شعوب العالم فقرا وتخلفا وفسادا . أمة ضحكت من جهلها الامم . أعتقد أن العقيدة الصحيحة تربي في أصحابها محبة الناس واحترامهم وتخلق الأخوة بين الناس ولا تربي في أصحابها الحقد والتطرف وكراهية الآخرين المختلفين . لماذا هذا الحقد للأقليات . لماذا كراهية المختلف . ألايشكل المسلمون أقليات داخل المجتمعات الأوروبية ومع ذلك يمارسون عقائدهم كما يحلو لهم ، يصلون علانية بل يقومون بدعوة الآخرين إلى دينهم علانية . لماذا منطق حلال عليكم وحرام علينا . بئس للفكر الذي يعلم صاحبة كراهية الآخر المختلف ولايحترم حقوقه ، بئس للفكر الذي ينتج التطرف وانتهاك حرمة الآخرين . نعم لحرية الأعتقاد واحتراح الآخر نعم للديموقراطية وحقوق الإنسان لا لفكر الجهل والتطرف والخرافة.

  • حسين
    الخميس 22 مارس 2018 - 22:06

    أعتقد أن لا أحدا من المسيحيين يمنع من الدخول إلى الكنائس لممارسة عباداته وطقوسه، كما أن مقابر المسيحيين واليهود متواجدة في اغلب المدن المغربية .
    لا اكراه في الدين ،
    إذا كان هناك مغاربة قد ارتدوا عن الاسلام وتمسحوا ويعيشون بين ظهرانينا نحن المسلمين متنكرين فيظهر أن المجتمع المسلم المغربي هو أول ضحاياهم حيث يدفنون مع المسلمين في مقايرهم ويصلى عليهم في ماتمهم صلاة الجنازة على سنة الله ورسوله كما انهم يستفيدون من إرث والديهم وأسلافهم المسلمين وهم على غير دينهم .
    بطبيعة الحال الأول من يتنكر لهم أن علم بنفاقهم ، والديهم وإخوانهم واخواتهدم وعشيرتهم الأقربين وجيرانهم من بين جلدتهم .
    يظهر ان الذين ارتدوا عن الإسلام الذي هو دين للعالمين وهم وسط مجتمع مسلم وفي كنف أسرة مسلمة وتمسحوا ربما يعييشون حالة نشاز نفسية وروحية مضطربة .
    أعتقد. أن اليهودية حرصت على أن تبقى عبر عهود التاريخ دين لليهود فقط خص الله به بين إسرائيل شعب الله المختار كما جاء في التوراة والقرآن الكريم /وإني فضلتكم على العالمين/ تتوارثه الأجيال عن السلف عبر الدم وبذلك لا يوجد مبشرين يهود.

  • المصطفى
    الخميس 22 مارس 2018 - 23:10

    الدين عند الله؟ ماهو الجواب. لنترك هذا السؤال و ننقاش ببساطة لاقوة للافريقي أمام العولمة و كلام التسامح الديني أخطر من الاستعمار، لأن في ذلك إعادة عداد الديانات الى نقطة الصفر و لكل يدين بما يرى و الدين المدعوم بالقوة الاقتصادية هو الذي سيسود، و الحالة هذه لابد أن يبدأو بمناوشات.. الاحترام المطلوب فإنهو موجود و ماذا بعد اللهم اذا كانت هناك نوايا مغرضة، و كما تلاحظون حكاية الفانتا عوض الاحتجاج يستخرجونها من موخرة رجل، و إثارة موضوع حرية العلاقات الرضائية عبر تضخيم حكاية اصغر رئيسة ثم مسألة الارث و لعل الذي يقف وراء هذه الامور له نية زغزعة التابث و التوابث.

  • جمال المغربي
    الجمعة 23 مارس 2018 - 01:42

    مهما قيل عن اسلامية المغرب في الدستور فهذا لا يلغي حق المغربي في قناعاته واختياراته الفكرية والروحية..
    استغرب من بعض التعليقات المتطرفة التي تعكس
    تصورا دينيا مغلوطا بظن أن الاسلام جاء للاكراه ولا يقبل التعايش مع االاخر..
    ولتصحيح ومحو هذه الصورة ارى اهمية ان تسارع الدولة المغربية في ادراج مواد للتثقيف الديني في المناهج التعليمية والتي تؤكد على حقوق الانسان في الاسلام وحرية المعتقد وانتفاء العقوبة الدنيوية على الردة المجردة دون حرابة.
    من الاهمية بمكان تهيئة الاجيال الجديدة على تعاليم الاسلام المعتدل..ان لم يعمل المغرب على ذلك فإن اشكالات خطيرة ستنتظره بوجود ثقافة رفض المخالف الفكري والعقدي والسعي لالغائه وسلب حقوقه ..وهذا التوجه مدمر للاوطان وسلامها…

    لا ننسى أن عصرنا الرقمي بأقنية النت وقنوات الاقمار الصناعية تساهم بوتيرة متسارعة في تشكيل الافكار والقناعات الروحية والاجتماعية بلا حدود بحيث لا يمكن حصرها او قمعها..ويبقى الحل في تقنينها وحمايتها بقوانين ضابطة وعادلة في اطار دولة المواطنة الجامعة لكل الاطياف..

  • محمد ابراهيم
    الجمعة 23 مارس 2018 - 03:13

    وهل تعلم يا أخ محمد أن الكهنوت الاسلامي يقول ان ابو البشرية ادام كان قبل ١٠ الف سنة
    يعني ان الاديان كلها في الهواء سواء على خطأ
    لكن طبعا يصعب عليك تقبل تلك الهفوة
    وهل تعلم ان القرآن مليان أخطاء

  • lotfi
    الجمعة 23 مارس 2018 - 05:52

    لماذا لا تدفعو انتم أيضا الجزيه في الدول الغربية؟ولماذا لا تمارسو طقوسكم سرا انتم أيضا هناك لكي لا تفتنو الناس عن معتقداتهم كما تطالب انت من هؤلاء؟
    حلال عليكم وحرام على غيركم.
    المغرب لم يكون مسلما دائما كما تتدعون. كان مسيحيا يهوديا وأشياء أخرى.
    اعتقادكم بانكم الوحيدون على صواب والباقي من البشرية على ضلال هو الذي أدى بكم إلى ما عليكم إنتم الان. تخلف. تطرف. تعصب والاقتتال المتواصل بينكم ومع غيركم إلى حد انكم منبوذون من باقي البشرية. والسلام

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة