طيف "سمّاك الحسيمة" يحوم في محاكمة معتقلي "حراك الريف"

طيف "سمّاك الحسيمة" يحوم في محاكمة معتقلي "حراك الريف"
الجمعة 23 مارس 2018 - 07:00

بنبرة حزينة، لم يخف كريم أمغار، المعتقل على خلفية حراك الريف، وهو يمثل أمام هيئة الحكم باستئنافية الدار البيضاء، علاقته بالشاب محسن فكري الذي توفي طحنا داخل شاحنة للنفايات بالحسيمة.

أمغار، وهو يجيب عن علاقته بالشاب المتوفى والذي كانت واقعته وراء خروج الاحتجاجات بالحسيمة، لفت إلى أن علاقة قوية جمعتهما منذ الصغر، لا سيما أنهما يتحدران من منطقة واحدة وهي إمزورن.

وأوضح أمغار، الذي يوصف بالفنان التشكيلي لحراك الريف، أن “محسن كان يدرس معي، وجمعتنا سويا ذكريات عديدة، وتألمت كثيرا عند وفاته”، مضيفا “صراخه وهو يطحن لا يزال يتردد في أذنيّ إلى حدود اللحظة”.

الشاب أمغار سرد أمام القاضي واقع أسرته، إذ كان أبا لطفلتين قبل أن يزدان فراشه بطفل ثالث وهو يوجد بالسجن، لافتا إلى أن استمرار اعتقاله يلحق ضررا بالأسرة التي يعد معيلها الوحيد لا سيما أن والده يعاني من مرض مزمن، على حد تعبيره.

ولم يخف أمغار صاحب اللوحة الشهيرة التي جرى رفعها في أربعينية وفاة صديقه “سماك الحسيمة” معاناته خلال مرحلة الإيقاف والتحقيق معه بمقر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، إذ أورد أنه جرى تصفيد يديه إلى الخلف لساعات طوال إلى حين وصوله إلى مقر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء، معبرا عن تذمره من ذلك بالقول: “لست مجرما، يا سيدي القاضي، حتى يتم تصفيد يدي بتلك الطريقة”.

وداخل هذه المؤسسة الأمنية، يضيف المتهم، بكون أحد الضباط عمل على تلفيق التهم له بالرغم من نفيه لها، إذ قال أمام القاضي: “بعد مرور يومين من التحقيق، قدم إليّ ضابط آخر ليتهمني بكوني من أضرم النار في مبنى الأمن بإمزورن، وهو الأمر الذي نفيته، إلا أنه كرر ذلك ثلاث مرات وصرخ في وجهي وهو يضرب على الطاولة لينصرف من القاعة بعد إصراري على نفي ذلك”.

وتابع المتهم المذكور تأكيده ذلك، بحديثه عن كون أحد ضباط الفرقة الوطنية للشرطة القضائية أخبره أنه “إذا لم تمد يد العون لنا، سألبسك ما قمت به وما قام به الآخرون”، مشيرا إلى أنه “ألبسني فقط ما لم أقم به”.

إلى ذلك، أثارت إصابة المعتقلين ربيع الأبلق وسمير إغيض بمغص شديد وهما بداخل القفص الزجاجي قلقا في صفوف هيئة الدفاع عن المعتقلين وكذا أسرهما؛ الأمر الذي تدخلت معه النيابة العامة، لتطلب من القاضي علي الطرشي تمكين المعتقل الأبلق من الفحص الطبي.

وعاد حكيم الوردي، ممثل النيابة العامة، ليطلب من القاضي استدعاء الطبيب مجددا لمعاينة المعتقل إغيض؛ الشيء الذي أثار مخاوف هيئة الدفاع، لا سيما أن ثلاثة معتقلين آخرين لم يحضروا الجلسة بسبب المرض، إلا أن نائب الوكيل العام قلل من هول ذلك على اعتبار أن أي شخص يمكن أن يتعرض لمغص مفاجئ.

‫تعليقات الزوار

27
  • الامازيغي
    الجمعة 23 مارس 2018 - 08:02

    أنا لا اعلم ماهو سبب اختطاف معتقلي الريف. يعني هذه الدولة الجبانة تتسلط فقط على المواطنيين السلميين المحتجين. لماذا هذا القضاء الجبان الفاسد لا يحكم بتوقيف ابواخر جنوب افريقيا التي سرقت باخرة الفوسفاط المغربي الذي لا يستفيد منه الشعب متلا. مجرد سؤال ؟

  • موحا الأحمق
    الجمعة 23 مارس 2018 - 08:15

    الحمد لله لم يلفقوا لك تهمة ثقيلة تجعل البادي والعادي يتنكر منك على سبيل المثال أنك قمت بشراء الصواريخ من سكان المريخ والدليل أنهم وجدوها مفككة تحت فراش نومك أقول هذا مزاحا وذلك 50 في المائة.

  • ابراهيم اخوكم من ألمانيا
    الجمعة 23 مارس 2018 - 08:36

    اتمنى ان يخرج يوما شريطا سينمائيا بالتفاصيل عن اعتقال حراكيي الريف، سيكون بدون شك أكثر أثارتا كون الأحداث تعود إلى قصص واقعية صادمة

  • كلشي باين
    الجمعة 23 مارس 2018 - 08:37

    قلوبنا معكم ان لم تنصفكم المحكمة فالله والله لكم رب لا تخفى عن مثقال ذرة .الى متى

  • باحث عن الحقيقة
    الجمعة 23 مارس 2018 - 09:01

    يلاحظ ان كل التهم الموجهة للحراكيين الصقت بضباط الشرطة القضائية وكأن هؤلاء الضباط يشتغلون بدون رقيب ولا حسيب من جهة ثم ردود الحراكيين المعتقلين المتشابهة وكأنها نسخة واحدة تكشف ان هذه الاجوبة واتهام ضباط الشرطة القضائية كلها اجوبة متفق عليها ومعدة في كواليس مجهولة
    ملماذا اتهام ضباط الشرطة القضائية هانحن عشنا ونعيش في هذا البلد ولم يوجه الينا اي ضابط شرطة قضائية اية تهمة ولا تظلم . زعما انتم على سواد اعينكم

  • امازيغ سوسي
    الجمعة 23 مارس 2018 - 09:09

    لقد تجاوزنا طيف سماك الحسيمة و مناضلي الريف وايفونة الريف وما شابه . نحن اليوم امام خيانة الوطن امام محاولة الانفصال و الزج بالوطن الى متاهات الانفصال والدماء والتدمير . وامام التخابر مع جهات اجنبية تكن العداء للوطن وفي مقدمتهم اولءك الخونة الريفيين المتواجدين بالخارج وفي هولندا بالخصوص . لم يكن سماك الحسيمة يوما قضية بقدر ما كان مبررا لما جاء من بعد . طيىة ما يسمى حراك الريف نسمع عن الخاءن الزفزافي ولا نسمع عن اسم محسن فكري نسمع عن والد الزفزافي ووالدته ولم نسمع يوما عن والدي محسن فكري . ونظرا لمجريات الاحداث من بعد موت ما تسمونه السماك يمكن القول ان الحادث بمجمله مدبر من جهات خططت لما جاء من بعد من احداث .

  • المغترب
    الجمعة 23 مارس 2018 - 09:21

    باراكا من المسرحيات وتلفيق التهم!
    حاكموا ناهبي المال العام ان استطعتم

  • Youssef
    الجمعة 23 مارس 2018 - 09:48

    الدولة المحسوبية والزبونية في شتى المجالات في العقار والظلم وانحياز القضاء للمال والكدب والبهتان على على الطبقات الوسطى والفقيرة يا القضاء يا شلاهبي قالك غنصفو المواطنين …قضاء الشلاهبية

  • مقاربةالقمع والفشل الذريع
    الجمعة 23 مارس 2018 - 09:54

    ‏ ‏‎لجوء حكومة خدام الدولة إلى الاعتقالات العشوائية و بالجملة و الزج بالأبرياء في غياهب السجون و المعتقلات سوى لأنهم عروا عن فساد النخب و الدكاكين السياسية القائمة على تدبير الشأنين العام و المحلي، و نهجها مقاربة القمع و التخوين لمعالجة المطالب الاجتماعية و الاقتصادية للحراكات الشعبية في المغرب العميق البئيس و المقهور يتبث عجزها المزمن و فشلها المطبق في إيجاد حلول مستعجلة لمطالب الساكنة و الإجابة الفورية عن البديل التنموي الاقتصادي الذي تطالب جماهير كل من الريف و جرادة الصامدة المناضلة و المكافحة. و يبدو أن حراك جرادة و إيقاعه كان مرتفعا على حكومة خدام الدولة و دكاكينها الريعية الفاسدة المنشغلة بجني مكاسب و منافع الريع البرلماني و الوزاري.‎‏‎ ‎

  • كريم حرتيت
    الجمعة 23 مارس 2018 - 09:55

    وعدنا بعدما قالوا بالانصاف والمصالحة،الى زمن الاختطافات والتعذيب وطبخ وتلفيق التهم مجانا من اجل اسكات اصوات تطالب بالكرامة والحرية.اتلزمنا مرة اخرى ثلاثون سنة لنفتح ورش انصاف ومصالحة اخرى تكون كسابقتها مجرد در الرماد في عيون شعب يئن تحت وطأة طغاة يستلذون خيرات الوطن.

  • امازيغ سوسي
    الجمعة 23 مارس 2018 - 10:15

    الى المعنون امازيغي المرجو ان تثقف نفسك لغويا وان تفهم مفهوم الاختطاف .فالاختطاف لا نعرف مكان الشخص المختطف ولا الجهة التي قامت بالفعل ولا انباء البتة عنه . ولا اظن انه حال خونة ومرتزقي الريف . فالكل يعلم اينهم ومن هم ولديهم محامون و يتمتعون بكل الحقوق و سيحاكمون بالتهم المنسوبة اليهم . لا داعي للتلاعب بالالفاظ . والهروب الى الامام . الم يتوسلوا ويطلبوا عفو من كانوا يسمونه بالاستعمار المغربي العروبي ؟ الم يستجدوا مساندة وتضامن من كانوا يسمونهم العياشة والشياتة والعبيد ؟ النضال تربية وثقافة وقناعة و ليس نزوة ومصلحة شخصية وتنفيد اجندات الغير . المناضل والثوري يموت من اجل افكاره ولا يتوسل لانقاد جلده .

  • مقاربةالقمع والفشل الذريع
    الجمعة 23 مارس 2018 - 10:33

    ‏ ‏‎لجوء حكومة خدام الدولة إلى الاعتقالات العشوائية و بالجملة و الزج بالأبرياء في غياهب السجون و المعتقلات سوى لأنهم عروا عن فساد النخب و الدكاكين السياسية القائمة على تدبير الشأنين العام و المحلي، و نهجها مقاربة القمع و التخوين لمعالجة المطالب الاجتماعية و الاقتصادية للحراكات الشعبية في المغرب العميق البئيس و المقهور يتبث عجزها المزمن و فشلها المطبق في إيجاد حلول مستعجلة لمطالب الساكنة و الإجابة الفورية عن البديل التنموي الاقتصادي الذي تطالب جماهير كل من الريف و جرادة الصامدة المناضلة و المكافحة. و يبدو أن حراك جرادة و إيقاعه كان مرتفعا على حكومة خدام الدولة و دكاكينها الريعية الفاسدة المنشغلة بجني مكاسب و منافع الريع البرلماني و الوزاري.‎‏‎ ‎

  • البلولي الوجدي
    الجمعة 23 مارس 2018 - 10:45

    الإنكار والانكار والهروب على الموضوع باتهام الشرطة وإعادة مصرع المرحوم فكري. وذالك لتطويل المساطر والمحاكمة لعل وعسى يجي العفو . المغاربة يصرون على محاكمة الخونة للوطن الذين عاتوا في البلاد بالفوضى والفتنة والانفصال وملؤوا الدنيا وشغلوا الناس مع أباطرة المخدرات في هولندا . نريد كمغاربة متابعتكم قضاءيا انتم على ما اقترفتموه في حقنا من جنح وجنايات . ملفكم جاهز. وبعدها سيحاكم كل المفسدين الذين يتبث تورطهم في أعمال الفساد وخيانة وهدر المال العمومي . ولا داعي لجيش التواصل الممول لأغراض انفصالية من العزف على موضوع محاكمة المفسدين للاستهلاك الإعلامي . ننتظر إدانة متورطي الريف ونمر إلى الفساد . انتهى الكلام .

  • اشلحي
    الجمعة 23 مارس 2018 - 11:11

    الى الأخ أمازيغ سوسي: هاد ٢ تعليقات اللي درتي كتبتيهم من نيتك؟ الرخص تاع النقل مابقاوش تايتعطاو!

  • غير معروف
    الجمعة 23 مارس 2018 - 11:22

    لم تعد المقاربة الأمنية أمرا مجديا على الإطلاق.فهده المحاكمات الماراطونية وبعيدا بالآلاف الكلمترات عن الريف هي من أجل إخضاع كل مواطن تكلم عن حقوقه.وفي الوقت الدي تستمر المحاكمات تشهد مدنا أخرى احتجاجات.وهدا يعني أن المواطن لم يعد يخشى السلطة.نريد وطنا يتسع للجميع ويحفظ حقوق الناس لأن ما نشهده هده الأيام لا يبعث على الارتياح.فما يهمنا اولا واخيرا هو استمرار هدا الوطن الدي تكالب عليه أعداء الداخل والخارج.أن الدي يهدد استقرار الوطن هو داك الدي يسرق أمواله ويستغل ثرواته…وأما الاحتجاج فهو مجرد نتيجة .

  • Nihilus
    الجمعة 23 مارس 2018 - 11:23

    Quand tu vois les traitres comme des seigneurs, des gens venu d'ailleurs, se dire qu'ils sont des arabs pour se justifier, pour oprimer les amazigh, quand tu vois l'injustice de la Justice, c'est le terreur qui nous soubisse dans notres vie, nous n'avons Pas des lois qui nous protege

  • والله اعلم
    الجمعة 23 مارس 2018 - 11:45

    6
    وشهد شاهد من اهلها
    حقيقة نطقت
    الموساد من أجل مصلحة توؤمتها واختها في كره اهل لغة القران تعمل المستحيل
    وما الهولوكوست ببعيد

  • Observateur
    الجمعة 23 مارس 2018 - 12:00

    سبحان الله، معظم المغاربة هم هكذا .. يخربون الأخضر و اليابس، يعتدون، يحرقون ممتلكات الغير .. وعندما يتم توقيفهم : "باشي أنا، والله ماعمال والوا، ملاسقين لييا تهمة لا علم لي بها، ساولوا اعلييا الجميع .. "

  • ايت السجعي
    الجمعة 23 مارس 2018 - 12:19

    هؤلاء القوم يدعون انهم كلهم ابرياء وان التهم كلها لهم ملفقة وقد ألسقها بهم ضباط الشرطة من أجل توريطهم وأن التدوينات على حساباتهم لا علم لهم بها وأن المكالمات الهاتفية المسجلة هي فقط من أجل المزاح وأن الأموال الواردة عليهم من الخارج هي فقط مساعدات وأنهم رفضوا رفع العلم الوطني لأن الوطن في القلب وأنهم رفعوا أعلام أخرى لأنها من الثرات وهذا ما يدفعنا للتساؤل حول من هاجم القوات الامنية ومن أحدث فيها الإصابات الجسدية والخسائر المادية ومن حاصر الحسيمة الطاهرة وجعلها تختنق اقتصاديا ومن عير المغاربة ونعتهم بقوم تبع ومن تطاول على المقدسات وقاطع إمام الجمعة، ربما سيقولون بانهم كانوا فقط معنا يمزحون وفي البلاد يمرحون فياله من مزاح مخصب بدماء القوات العمومية والتي يبقى أفرادها مغاربة إخوة يسهرون على حماية الوطن والمواطن.
    حفظ الله المغرب العظيم.

  • هماندوزي
    الجمعة 23 مارس 2018 - 12:26

    انا لم أفهم الطريقة التي يفكر بها البعض وكيف تفهم الأمور على هواهم بعيدين عن المنطق الحقيقة تحول إلى كذب والعكس صحيح كيف يمكن لإنسان عاقل أن يقول ان فلان بريء وهو متورط في قضايا ذات طابع جرمي مقرونة بالدلاءل المادية والصورة والصوت . بالطريقة التي يفكر بها أغلب الناس لا يمكن أن نصل إلى الحقيقة أو للهدف المنشود ما دمنا لا نعطي لكل ذي حق حقه.

  • باينتي
    الجمعة 23 مارس 2018 - 12:49

    الإنفصال أهون عند الحكومة من فضح الفساد؛ امينة حيدر حرة طليقة رغم أنها تدعوا الى الانفصال سرا و علانية؛ لكن مشكل الحكومة مع من يطالب بالتوزيع العادل للثروة

  • الله الوطن الشعب
    الجمعة 23 مارس 2018 - 12:58

    كثرو كثرو ف الدعاء يا خوتي المختطفين المظلومين راه الله سبحانه وتعالى استجاب ليكوم ومازال غادي يستاجب ليكوم وان شاء الله قريب غادي نشوفوه مشلول وحال فموه على الكرسي المتحرك

  • ملاحض
    الجمعة 23 مارس 2018 - 13:30

    المتهم يبكي على أبنائه الذين تركهم لوحدهم و كأن رجل الأمن المتواجد في العناية المركزة ليس له أبناء بقاو لوحدهم, أو أن ابنائه من الدرجة الثانية ! الجريمة بالدليل القاطع .. بالصوت و الصورة و الفيديو .. فلا مجال للتهرب من الحقيقة، هكذا يكون الرجال.

  • Marrokki
    الجمعة 23 مارس 2018 - 14:04

    الى الاخ امازيغ سوسي
    عندما تغرد على هذا الفضاء رجاء قليل من الموضوعية ودعك من الانتساب الى الامازيغ او السوس فانت لا تمثل الا نفسك وكفاك من اعطاء الدروس للاخرين وكان ميزان الحق والعلم بيدك.فقط نصيحة لك وللاخوة كلهم.فلنقل خيرا او لنصمت.فالحقيقة لا يعلمها احد نعم لا احد.
    تحياتي.

  • عمر الحركة
    الجمعة 23 مارس 2018 - 18:01

    الى رقم 6 السوسي تتكلم عن الانفصال قالها السوسي العثماني سؤال كم يبلغ عدد اهل سوس في صفوف البلزاريو وعلى راسهم عبد العزيز المراكشي من اصول سوسي اكيد انك جاهل التاريخ يا……

  • عبدالله
    الجمعة 23 مارس 2018 - 18:15

    يقول المتل المغربي ، عويشات، اين هي رجولتكم ؟ ما بقيتوش عاش الشعب والريف لا يركع بحال الى انتما اولاد المختار ، كلنا مغاربة والقانون سوف يقول كلمته الاخيرة او باراكا من الكدوب والتمتيل والمسرح ، كونو رجال واعترفو بخيانتكم وعدم حبكم لوطنكم والاستعمار الإسباني احسن من العروبي، ها انتم في يد العروبي وعيطو الاستعمار الإسباني ينقدكم .
    صخونية الرأس تا ترد الرجال عويشات.

  • ماسين
    السبت 24 مارس 2018 - 04:49

    لو أمطرت السماء حريه فإنك ترى العبيد يحملون مضلات.
    فالبرغم من تواجدنا في القرن الحادي والعشرين فإننا مازال نرى فئة من الشعب لا تريد أن تنعتق من العبودية التى عاشت عليها لقرون. محزن ومأسف جدا جدا.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس