أساتذة متدربون يقاطعون التكوين للمطالبة بالترسيم وصرف الأجور

أساتذة متدربون يقاطعون التكوين للمطالبة بالترسيم وصرف الأجور
الثلاثاء 10 أبريل 2018 - 09:00

قدرت “التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد” نسبة مقاطعة التكوين على الصعيد الوطني بـ80 في المائة، وذكرت أن التكوين الممتد من الاثنين إلى الأربعاء تمت مقاطعته في جميع جهات المملكة، “لكونه لا يرقى إلى مستوى تطلعات الأساتذة، ولا يجيب على جميع متطلباتهم”.

ربيع الكرعي، رئيس لجنة التواصل داخل “التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد”، أوضح أن “هدف مقاطعة التكوين هو المطالبة بصرف أجور الأساتذة المتعاقدين الذين لم يتوصلوا بمستحقاتهم بعدما قضوا 7 أشهر من العمل في القسم.

وأضاف أن من أسباب المقاطعة أيضا “إعادة الاعتبار للمدرسة العمومية؛ لأن هذا التفريق السافر بين الأستاذ المتعاقد والأستاذ المُرسم أصبح يطرح مجموعة من الإشكاليات والأسئلة عند الآباء والتلاميذ”، وزاد موضحا: “عندما يسمعون أن الأستاذ متعاقد يعتقدون أنه كان في “الموقف” وتم إحضاره ليُدرس في القسم”.

كما ذكر الكرعي أن من أسباب مقاطعة جزء من الأساتذة المتعاقدين للتكوين أن التكوينات “ضعيفة جدا، وتبرمج في العطل”، متسائلا: “هل يعقل أن يتم استيعاب مجزوءة التدبير، ومجزوءة التخطيط، ومجزوءة التقويم، في مدة ثلاثة أيام؟ وهل وفرنا أساتذة وأطرا تربوية لتكوين الأساتذة المتعاقدين؟”، وزاد: “أساتذة الثانوي هم من يكونون المتعاقدين وتُسند إليهم مهام بيداغوجية كالتخطيط والتدبير والديداكتيك وعلم النفس التربوي، رغم أنها ليست مواد تخصصهم”.

وأضاف رئيس لجنة تواصل “الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد” أن من مطالب المتعاقدين أيضا الترسيم؛ مردفا: “توجد الآن عشوائية في التكوين، ففوج 2018 يتكون داخل المراكز، بينما أُسندت لفوج 2017 أقسام يقومون فيها بالتدبير والتخطيط والتقويم رغم أنهم لم يكونوا بعد في هذه المجزوءات”، متسائلا: “أليس هذا لعبا بتلاميذ المدرسة العمومية وأبناء المغاربة بوضعهم بين أياد غير مكونة بعد؟”.

الكرعي تحدث أيضا عن احتجاج المتعاقدين ضد “التعسف الممارس من طرف المدراء والمدراء الإقليميين على الأساتذة المتعاقدين”، وأردف: “لا نعرف هل يخضع الأساتذة المتعاقدون لقانون الوظيفة العمومية أم لقانون الشغل..إذا كنا نخضع لقانون الشغل فيجب أن نلجأ إلى مفتش الشغل، وإذا كنا نخضع لقانون الوظيفة العمومية فهناك مساطر تتخذ في حق الأساتذة الذين يخرقون فصلا أو مسطرة من المساطر، بينما الأستاذ المتعاقد يكفي أن يكتب في حقه المدير أو المفتش تقريرا ليتم فصله”.

ربيع الكرعي شدد كذلك على أن دفاع “تنسيقية من فرض عليهم التعاقد” ليس عن الأساتذة المتعاقدين، بل عن قيم المدرسة العمومية.

تجدر الإشارة إلى أن التنسيقية وصفت في بلاغ لها، يوم الأحد، التكوينات التي دعت إلى مقاطعتها بـ”المهترئة”، لأنها “لا تتجاوز يومين في بعض المديريات، وثلاثة أيام كأقصى فترة للتكوين”.

وتحدث البلاغ نفسه عن أن “جهود الأساتذة والأستاذات على مستوى التكوين الذاتي والبحث ومواكبة مستجدات قضية التدريس قوبلت بالعناد والجحود واللامبالاة من قبل الأكاديميات من خلال خطاب التعالي والاستقواء بالعقدة المفروضة”.

*صحافي متدرب

‫تعليقات الزوار

37
  • ADIL
    الثلاثاء 10 أبريل 2018 - 09:25

    لماذا الاحتجاج و لماذا يقاطعون الم يوقعو في البداية على التزام القبول بالتعاقد و الموافقة على التبهديل الم يعلمو ان الدولة لا تصرف مستحقات موظفها بعد مرور شهور عجاف ..؟

  • غيور
    الثلاثاء 10 أبريل 2018 - 09:31

    الاساتذة الين فرض عليهم التعاقد " من خلال هذه التسمية يتبين أن هؤلاء فرض عليهم التعاقد كيف ذاك ؟ هل معنى ذاك ان الدولة اجبرتهم وبالاكراه والزرواطة على توقيع هذا العقد ؟
    لا اعتقد ذاك وانا متتبع للشأن التربوي بالمغرب ؛ اول ما ظهرت المباراة من طرفالوزارة الوصية سارعت الجموع الغفيرة الى التسجيل ؛ و في الوقت الذي كانت فيه بعض حاملي الشواهد 10 الاف اطار يناضلون ويدعون المقاطعة ؛ كان الجمهور يتقاطر الى المراكز للتسجيل الى ان بلغ العدد حسب تصريحات الوزارة 94 الف .
    لو ان 94 الف قد خرجت واحتجت على التعاقد بالاضافة الى الطلبة والتلاميذ باعتبارهم المستهدفين من الدرجة الاولى لسقط التعاقد ؛ ولكن الدولة قد خططت لهذا الامر بشكل جيد وعرفت ان عقلية المغربي تسكنها الانتهازية فقد نجحت في تمرير هذا المخططط اما الان فيصعب ان تنالوا مرادكم لانكم وقعتم على العقدة ومن بنودها " لايحق لك المطالبة بالترسيم "

  • مواطن
    الثلاثاء 10 أبريل 2018 - 09:34

    انتهى زمن الفشوش لموظفي الدولة عامة و الاساتذة خاصة ، ولكن باقي الفشوش موجود عند التلاميذ . في نظري التعاقد مزيان للأساتذة و التلاميذ خاصهم نظام شبه عسكري أو عسكري ، أما اللي عند شي مسؤولية كبيرة وتبث في حقه الفساد فضروري المحاسبة والعقاب كسلب الممتلكات غير الشرعية و السجن م إلا شي مادرناه

  • اليعقوبي
    الثلاثاء 10 أبريل 2018 - 09:40

    أستغرب من قول البعض أن الاساتذة المتعاقدين غير مكونين لاجل تدريس التلاميد وانهم في حاحة الى التكوين وكان المدرسة المغربية مند ولادتها الى الان لها الفضل في صناعة القمر التصطناعي مخمد السادس الذي تم اطلاقه السنة الماضية.
    فان كانوا فعلا الاساتذة المتعاقدين حاصلين على الاجازة الحقيقية فهي تكفيهم لتدربس الابجدية باللغتين العربية والفرنسية كما يعمل باقي المعلمين والاساتذة منذ الستينات لمخو الامية من التلاميذ.
    واياكم ان ترموا مسؤولية خراب القطاع على المعاقدين الذين اصلا هم نتاج وتمرة التدربس والمدرسين الرسميين وسباسة التعليم ككل في بلادنا.
    نعم من حقكم المطالبة بصرف تعويضاتكم في الحين والساغة . ومن حقكم الترسيم اللامشروط مثل جميع الاساتذة . فانتم ابناء بلدكم ولم تاتوا من كوكب اخر.
    ومن قال لكم غير ذلك فهو كلب لا وطنية له وبستحق ان يرمى في البحر. والوطن بريء منه.
    تخياتي

  • سعيد من فاس
    الثلاثاء 10 أبريل 2018 - 09:41

    أنتم من رضيتم بالذل و قبلتم بالتعاقد فلتتحملوا عواقبه التي تجنونها اليوم
    اللهم البطالبة و لا التعاقد بعد تبقى محسوب على الدولة بطالي ما شي متعاقد في أي لحظة يتعسف عليك المدير و يرميك للشارع و هذا شيء متوقع لكل من يملك نفسا أبية ….

  • مواطن
    الثلاثاء 10 أبريل 2018 - 09:53

    هذا من سوء تدبير بنكيران، نظام التعاقد نظام عبودي ينبغي التخلص منه. والدولة التي ترى ان التعليم عبء نسيت ان أجرة موظف سام واحد تعادل مجموع رواتب كل العاملين في مؤسسة تعليمية. لو انها فعلا تريد نهضة بالتعليم كسنغافورة لراهنت لاكرمت الاستاذ وكونته جيدا.. تحية نضالية لهؤلاء الشباب الذين يقتربون من تجاوز النصف، هكذا يشكلون قوة ضاغطة من اجل الترسيم وفتح مراكز التكوين من جديد من اجل مصلحة المتعلم المغربي الذي يرتاد المدرسة العمومية.اما ابناؤهم فيدرسون في مدارس خاصة بعدد تلاميذ قليل، أو وفي فرنسا ولا يهمهم حال ابناء الشعب

  • مدينة بنسليمان
    الثلاثاء 10 أبريل 2018 - 09:53

    أحييكم وأتمنى أن يتحد المتعاقدون من أجل تحقيق مطالبهم . فرغم أنني لا أنتمي لأسرة التعليم إلا أنني لا أستوعب مسألة النهوض بالتعليم والمعلم مهدد بالطرد في كل لحظة بالإظافة الى عشوائية التكوين .المهم الله ياخد الحق في المنبوذ بنكيران اللي جاب هاد التخربيق لأولاد الشعب

  • مواطن2
    الثلاثاء 10 أبريل 2018 - 09:57

    التعليم العمومي في المغرب تدهور بشكل خطير بشهادة الجميع….والمستوى التعليمي في بلادنا ياتي في الصفوف الاخيرة في الترتيب العالمي….ومن هذا المنطلق ما يدعيه المحتجون موضوع المقال من الكلام غير صحيح…..فالكل يسعى الى الترسيم لابعاد خطر الاعفاء من الوظيفة نتيجة تدني المردودية….وبصفة عامة التعليم في بلادنا لا يتحسن ابدا لان حركية رجال التعليم تصب في المطالبة باصلاحات مادية فقط….وهذا ليس عيبا اذا كان مقرونا بالجدية والمردودية…..شخصيا اتمنى ان يتقاضى رجل التعليم اعلى الرواتب شريطة ان يتفانى في عمله وحبه لعمله….للاسف جميع الاصلاحات كانت تتعلق فقط بالجانب المادي الشيء الذي ادى الى فوارق صارخة في الاجور وبالتالي تدهور التعليم العمومي.

  • عايق بزاف
    الثلاثاء 10 أبريل 2018 - 10:05

    ها لي هدرنا عليه . في الاول كان عليكم عدم اجتياز المبارة هذا لعب بالنار . الاساتذة المرسمون مسواه ضعيف فما بالك باصحاب التعاقد انها مهزلة هههه

  • المراكشي
    الثلاثاء 10 أبريل 2018 - 10:10

    كمغربي بسيط اتضامن مع هذه الحركة الاحتجاجية ذات المطالب المشروعة .. سؤالي هنا ..اين هي تلك العشرين بالمئة التي لم تنضم بعد؟ الا يهمها مصير المدرسة العمومية الوطنية؟ امثال هؤلاء هم من سيتخلفون عن الدفاع عن الوطن ضد البوليساريو للاسف

  • استاذ
    الثلاثاء 10 أبريل 2018 - 10:10

    انا استاذ مقبل على التقاعد قضيت 37 سنة اتضامن مع هؤلاء الاساتذة لان قضية التعليم هي قضية مجتمع وليست مقاولة للبناء فلا يعقل ان ننتظر من استاذ "متعاقد" غير مستقر ومتخوف من مستقبله ان يجتهد ويطور مساره المهني ويبذل مجهودا اضافيا لصالح الناشئة التي يعول عليها المغرب اكثر من ذلك حتى لو رسم هؤلاء ففي احسن الاحوال يتزوج ويوفر مسكن اقتصادي لابناءه لا اكثر لان الظروف المعيشية اصبحت لا تطاق هذه هي الحقيقة

  • maverick
    الثلاثاء 10 أبريل 2018 - 10:42

    The newly-contracted teachers do need some professional training in order to get the tools of the job.The snag, however, is that the trainers of the trainees badly need some training themeselves..It seems that they haven't come up to the expectations of
    a lot of their trainees…There's a lot of amateurism and shooting in the dark!!!!

  • معلم
    الثلاثاء 10 أبريل 2018 - 10:47

    اولا هده ليست عطلة وانما الفترة البينية الثانية بمعنى عطلة للتلميذ وليس للاستاذ وهذا ماجاء في المذكرة الوزارية ويحق فيها استدعاء الاساتذة للتكوين ولو كانو رسميين وان امتنعوا فهم يعرضون انفسهم لعقوبات تاديبية هذا للتوضيح فقط واتمنى لكم التوفيق في نضالاتكم

  • محمد
    الثلاثاء 10 أبريل 2018 - 11:03

    التوضيف بالتعاقد هو الحل في جميع القطاعات …

  • ازوار
    الثلاثاء 10 أبريل 2018 - 11:07

    كل التضامن مع الاساتذة المتعاقدين وسياسة الدولة فاشلة في التوظيف بالتعاقد وستجني ويلات من هذا التوظيف ونتمنى من الحكومة تدارك الموقف وادماج هذه الفئة قبل فوات الاوان .

  • متابع
    الثلاثاء 10 أبريل 2018 - 11:11

    أظن أن هذا الملف سيكون أقوى وأشد من ملف الاساتذة المتدربين سابقا كون عدد الأساتذة المتعاقدين حاليا يقارب 55000 وهذا عدد لا يستهان به .
    شخصيا انا مع سياسة التعاقد لكن ليس في قطاع التعليم وانما التعاقد مع خبراء لمدة محدودة من الزمن من أجل إنجاز عمل معين ، كوننا لا يمكننا ان نتوقع المردودية في ظل التخوف المستمر لدى الأستاذ من فصله في أية لحظة بناء على تقرير كيدي من الإدارة وهذا جد متوقع في ظل بعض العقليات المنتشرة.

  • محمد
    الثلاثاء 10 أبريل 2018 - 11:18

    انا رجل تعليم مشرف على التقاعد,احيي المتعاقدين لن تخسروا شيئا وان في اتحادكم قوة .اما اباء وأولياء التلاميذ فهم ناكروا الجميل سيطعنون في كل ما تقومون به.ولو كنتم من رجالات الداخلية لتم صرف مستحقاتكم .

  • Issam
    الثلاثاء 10 أبريل 2018 - 11:27

    لقد وقعتم على التشغيل بالتعاقد والترسيم وارد فحافظوا على وظائفكم ولا تنساقوا وراء الفوضويين

  • محمد
    الثلاثاء 10 أبريل 2018 - 11:30

    بداية الكل يتفق على ان المدرسة المغربية تهوي دركات و دركات في اسفل الترتيب العالمي و هذا جلي و ظاهر للعيان و هذه مسؤولية الشعب بكافة اطيافه لان ابناءنا نحن الطبقة الكادحة هم المستفيدون الاوائل .
    فان لم نتحرك فنحن من سيجني الثمار بل قد بدأنا حين يهان الاستاذ و لا يحترمه طلابه فمن سيحترمون ….الجار او الصديق او او لا اظن ذلك.
    خسئت يا بنكيران عليك اللعنة و سنخاصمك غدا امام الله فابسط متطلبات ابناء المغاربة اجهزت عليها.
    بيننا و بينكم الشارع.

  • الخدمة المدنية
    الثلاثاء 10 أبريل 2018 - 11:35

    إن أكبر خطأ إرتكبته الدول بعد المغادرة الطوعية هو إلغاء الخدمة المذنية الأجبارية.
    لو كانت لحلت الخصاص في الصحة والتعليم….
    ولكن الله يخذ الحق في لي كان السبب.

  • samia
    الثلاثاء 10 أبريل 2018 - 11:59

    لاوظيفة بدون مباراة
    على اولئك المتعاقدين ان يتقدمو للمباراة التي تنظمها مراكز تكوين الاساتدة
    ويبينو عن كفاءاتهم وينتزعو الصفة بكل جدارة وليس المطالبة عن طريق النضال الفارغ
    فهم اولا قد اخلوا بالتزامهم ووجب طردهم وعدم السماح لهم بالمسؤولية مجددا

  • ‏"رجل التعليم"وعدوى الريع
    الثلاثاء 10 أبريل 2018 - 12:02

    هههههههه سيروا تحشموا، هذا يسمى قرصنة التوظيف و إبتزاز للدولة من أجل الحصول على مكاسب ريعية و إمتيازات و منافع على غرار الفاسدين من مصاصي و ناهبي المال العام في دكاكين السياسة من البرلمانين، أنتم في الأول من قبل شروط العمل في التعليم بالتعاقد و لايحق لكم المطالبة بأكثر من ذلك و عليكم بالرجوع للفصول الدراسية وإستئناف التدريب و التكوين. ‏‎ ‎

  • سيمو
    الثلاثاء 10 أبريل 2018 - 12:27

    نتمنى أن يتحد كل الاساتذة المتعاقدين والخروج للشارع لمطالبة بحقهم في الترسيم رغم أن النظام المخزني لا يعرف الا لغة "الزرواطة" لكنه يمكن ان يرضخ لضغط الشارع في حالة خروج 55 الف أستاذ

  • khalid
    الثلاثاء 10 أبريل 2018 - 13:55

    انا مع احتجاجهم لعدم صرف الاجور في وقتها 7 اشهر هذه كارثة ويجب ليس فقط الاحتجاج بل مقاضاتهم وتوكيل محام ….لكن الاحتجاج للترسيم هذا غير مقبول لانكم في البداية قبلتم العقد ولتحرموا العقد وليكن الانسان مسؤول عن تصرفاته ولا يتصرف كالصبيان

  • متتبع للأحداث
    الثلاثاء 10 أبريل 2018 - 13:58

    سابقا كنت تعاطفت مع الأساتذة المتدربين في سعيهم نحو التوظيف لكن لما رأيت خسة و نذالة أغلبهم في تعاملهم مع زملائهم المرسبين الذين كانوا يقودون الإحتجاجات أدركت أنني على خطأ، خاصة أنهم لم يكلفوا نفسهم حتى بالتضامن معهم في إضرابهم عن الطعام و في وقفات احتجاجية أخرى بل أكثرهم لم يقوموا حتى بتغطية أنشطة زملائهم على الفايسبوك كما كانوا يفعلون قبل توظيفهم، الخلاصة نحن شعب أناني و عندما نحصل على ما نريد لا يهمنا أي شيء .. لذلك أنصح هؤلاء الأساتذة أن يذهبوا لإستكمال تكوينهم لأن الإنتهازيين و الوصوليين هم من سيأخذون المناصب و يستمتعون بترسمهم و المناضلين الشرفاء و هم قلة سياعقبهم المخزن شر عقاب وسيحاربهم في أرزاقهم .

  • رأي وليس إلا
    الثلاثاء 10 أبريل 2018 - 14:38

    ومن أجبركم العمل بالتعاقد حتى تحتجون؟ أنتم كأساتذة دمرتم التعليم المغربي بالغياب وزيادة ديال النقط لكيدير عندكم المراجعة والإضرابات ووووو (مع احتراماتي الأساتذة الشرفاء)
    إلى ما عاجباكمش الخدمة قدموا استقالتكم

  • استاذ مترب سااابق
    الثلاثاء 10 أبريل 2018 - 14:45

    كاستاد من اخر فوج تم ترسيمه بسبب مقاطعتنا للتكوين مدة ستة اشهر اتضااامن مع المتعاقدين و اتمنى ان يتحدو و سيتم ترسيمهم مءة بالمءة انشاء الله… اذا قاطعت 55000 استاد متعاقد الاقسام سيصاب التعليم بالصدمة … احذرو فقط من الانتهازيين هااادشي بزاااف انا مرسم و ما كرهت نبدل هاذ الخدمة ديال وااالو رآه ساعة واحدة مع قسم 40 تلميذ تكرهك ف حياتك .. التعليم مهنة شااااقة لمن لديه ضمير فلا تزيدوها بالتعاقد

  • هاشمي
    الثلاثاء 10 أبريل 2018 - 15:19

    التعليم هو الأساس في تطور الشعوب .
    أما بخصوص إضراب المتعاقدين فهذا يعد جهلا لأنهم وافقوا على التعاقد و ليس لهم أي حل آخر.
    بالنسبة للأجور يجب على من وقع معهم العقود أن يفي بالتزاماته و يؤدي لهم مستحقاتهم المالية.
    بالنسبة للتكوين يجب أن يكون سنتين و ليس يومين لأنه المدة التي أعلن عنها لا تمكن حتى من كيفية استخدام الهوامش فبالأحرى تكون شاملة .
    الأساتذة الذين تخرجوا من التكوين 2016 /2017 وتم توظيفههم مطلع 2017 أمضوا سنتين في التكوين و قاسوا الويلات في.الإمتحانات الكتابية و الشفوية بعد نهاية التكوين حتى أن 150 أستانا متدربا تم إقصاؤهم رغم مضي سنتين في التكوين و رغم النجاح في الإمتحانات .
    أيها المتعاقدون لم يرغمكم أحد على إمضاء العقود و كان ذلك باختياركم و تهافتكم فلا تلوموني و لوموا أنفسكم.

  • عبدالله
    الثلاثاء 10 أبريل 2018 - 16:18

    ما يجهله الكثير من المتحاملين على الاسرة التعليمية بمرسميها ومتعاقديها ان الكثرين منهم او ممن علموهم تتلمذوا على يد مدرسين لم يتلقوا تكوينا واعتمدوا فقظ على التكوين الذاتي واجتازوا مباريات الترسيم وقدموا جهودا لا ينكرها الا جاحد اساتذة تخرجوا من الكليات فوظفوا في اظار الخدمة المدنية او كمدرسين مؤقتين او متدربين ولكنهم ابلوا البلاء الحسن
    فلم ينصب متشدقون انفسم كثير منهم لفظتهم مباراة التوظيف بالعاقد للنيل من اقران لهم مكنتهم مؤهلاتهم من النجاح في تلك المباريات وقبلوا ان ينفون الى قرون الجبال والمنحدرات السحيقة وكوفئوا بالتخلص من بعضهم بمبررات شنيعة وبعضهم لا يزالون يترقبون صرف ستحقاتهم
    وحتى من توصل بتلك المستحقات وصلته ناقصة بلا تعليل الايحق لهم ايها الحاقدون التكتل للدفاع عن حقوقه

  • محمد
    الثلاثاء 10 أبريل 2018 - 16:54

    المغاربة من الشعوب الوحيدة لي تتفهم فكلشي . تتلاقا بنادم ماعرف تالظروف لي تايعيشها لا قطاع التعليم لا الصحة . ةاو بارك على الفهامات الخاوية . احترموا نظال الناس .او بلا فهامات خاوية . المشكل فالمغرب هو انانا متندخلوش سوق راسنا . مزيدا من النظال .

  • انس
    الثلاثاء 10 أبريل 2018 - 17:32

    لابأس بالتعاقد ولكن خاص تجنب الشطط في السطلة .. كفاش تقرير واحد على استاذ عاد خدم يتعرض بيه للطرد دون التحري عن الحيتيات .. التعاقد رجع بحلا الا تهديد باش تبقى ساكت وتحني راس !

    الحل 1 لي تبان ليا هو تعديل بنود العقد وخاصة المتعلق في فسخ العقد من خلال الغاء بنذ الطرد الفوري المتمثل في سلطة المدير والمدير الاقليمي وتعويضه بالعرض على المجلس التأديبي مع مسطرة واضحة.
    الشيء الاخر هو بنذ جزائي كتعويض للاستاذ عن فسخ العقد لان ماشي ليلة وضحاها يلقى الاستاذ راسو متشرد.

    الحل 2 الغاء التعاقد .

  • brahim de sidi slimane
    الثلاثاء 10 أبريل 2018 - 20:33

    انا اقرا المقال تذكرت بعض الكلمات التي طالما رددها الاساتذة المتدربون بعدما وصلوا الى مبتغاهم فتنكروا لها و الان الاساتذة المتعاقدون ( المدرسة العمومية – ابناء الشعب و …. )
    كفانا استهزاءا و كفانا تلاعبا .. لك الله يا وطن

  • حسين
    الأربعاء 11 أبريل 2018 - 00:15

    العقد شريعة المتعاقدين ، الاخلال بالقيام بمقتضيات العقد قد يعرض صاحبه ليس فحسب بفسخ العقد او حرمانه مستقبلا من المشاركة في مباريات قادمة تنظمها الوزارة الوصية بل ايضا بدفع التعويض عن الاضرار المترتبة عليه ، كهدر الزمن المدرسي لاطفال المغاربة بالمدارس العمومية نتيجة تفويت عليهم فرص التعلم والنجاح في حياتهم باعتبارهم محور العملية التعليمية برمتها وامال البلاد .
    عند الاختلاف الاحتكام للقانون فضيلة ، القفز عليه يفقد الطرف المخل الاحترام الواجب تجاهه ، ذلك ان المصداقية في القول والعمل والوفاء بالامانة وبالمسؤولية الملقاة عاى كاهل كل فرد من مكارم الاخلاق عملا بالمثل وعد الحر دين عليه ولقوله تعالى [بلى من اوفى بعهده واتقى فان الله يحب المتقين ..] [واوفو بعهد الله اذا عاهدتهم ولا تنقضوا الايمان بعد توكيدها..]
    التوظيف بالتعقاد اصبح خيارا يفرض نفسه في ظل ضعف المردودية وامام تدني مستوى التعليم رغم التمويل الكبير الذي رصد له من الميزانية العامة
    1 )) efficacité / coût خصوصا مع الجيل الجديد الذي عرف بتنكره للالتزامات والوعود التي صادق عليها والبعض منهم لم ينل بعد شهادة التاهيل .

  • مراقب
    الأربعاء 11 أبريل 2018 - 12:03

    عندما فتحت مباراة التوظيف بالتعاقد شاهدنا عشرات الآلاف أمام أبواب مديريات التعليم لوضع ملفات ترشيحهم، ولم نسمع اي واحد منهم يتحدث عن مقاطعة المباراة او شيئ من هذا القبيل..والآن خرج البعض ليقول أنه فرض عليه التعاقد وكأنه كان تحت في غيبوبة عندما وقع على عقد التوظيف بالعقدة وذهب لتسجيله في المقاطعة، التعاقد اصبح حقيقة ينبغي التعايش معها، وقد شاهدنا كيف تم طرد عدة اساتذة متعاقدين ولم يتضامن معهم زملائهم وعاد الجميع لعمله تحت شعار "راسي يا راسي"

  • مروض الرياح الكاذبة
    الأربعاء 11 أبريل 2018 - 21:01

    ربما يخامرنا احيانا شبح عرض عضلات المعرفة التي لم نعد نجد لها القدرة على الانسلال اليها رويدا رويدا، حكاما ومحكومين وكأننا في غيابات التيه ضللنا هويتنا الماضية التي بناها أجدادنا منذ زمن بعيد ، وارتمينا بين أحضان التقليد الأعمى حتى اصبحنا مثل الغراب الذي قلد الحمامة … وفي الاخير بارك من سلك وعدي على الجميع ان يتحمل المسؤولية ….

  • كمال
    الأربعاء 11 أبريل 2018 - 21:45

    20 سنة في مهنة التعليم وشيء واحد تيقنت منه: هناك مخطط لتخريب المدرسة العمومية. انتهى.

  • English teacher
    السبت 5 ماي 2018 - 13:34

    أريد فقط أن أشير إلى فوج 2018 الذي يقوم بتدريب في مراكز التكوين ..وقعنا على عقد تدريب فيه منحة 1400 درهم شهريا التي لم نتوصل منها ولو بفرنك ( على حد قول مولات جورج فرانك).
    تم نقلنا من أكاديمية بني ملال خنيفرة إلى مراكش…دون سابق إنذار ..مصاريف الانتقال قصد التكوين كلها من جيوب آبائنا وعائلاتنا…لحد الان لازلنا نعاني مصاريف الكراء والاكل والشرب في مدينة مراكش التي تعتبر 100% سياحية يعني كل شي غالي.
    الان فوج 2018 يطالب بصرف منحة ثلاث شهور..أما الترسيم مازال ما نتكلموا عليه ..إذا وقعنا على عقد التوظيف راه لباس .
    لم أفهم مفهوم السلم الاداري بخصوص صرف المنحة واش هاد المنحة يالله كايجنعوا فيها؟؟ الميزانية خارجة ونصادف عليها أين هو المشكل ؟ أستاذ وصل لدرجة التسول باش إقد ر إعيش. عار وعيب على دولة تحمل أمل التغيير في المنظومة التربوية وهي ليست بقادرة على أن تغيير أسلوب وتعاملها مع التحديات التي تطرحها المدرسة المغربية .
    It's all about the mentality .

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17

عريضة من أجل نظافة الجديدة