الجدل يلف مزاعم اعتقال وتعذيب مغربي مسيحيّ بتهمة التبشير

الجدل يلف مزاعم اعتقال وتعذيب مغربي مسيحيّ بتهمة التبشير
السبت 21 أبريل 2018 - 04:30

أصدرت المديرية العامة للأمن الوطني، الجمعة، بلاغا “تنفي فيه بشكل قاطع واقعة الاعتقال التي تناقلتها تقارير منسوبة إلى جمعيات ومنظمات مدنية، زعمت فيها أن مصالح الأمن بمدينة الرباط اعتقلت في الثامن عشر من شهر أبريل الجاري شخصا يدعى لحسن (م) بسبب اعتناقه للديانة المسيحية”.

واستغرب البلاغ من نشر هذه “الأخبار، التي وصفها بالزائفة، في حق الأمن مع أنه يتوفر على آليات مؤسساتية للتواصل والإجابة الدائمة عن الاستفسارات”، مؤكدا أن “مصالح الأمن بالرباط لم تعتقل أي شخص، كما أنها لم تُخْضِعْ أي مواطن مغربي أو أجنبي لتدبير مقيد للحرية أو لأي نوع من إجراءات البحث من أجل الأفعال المزعومة”.

وأوضح البلاغ ذاته أن “الحديث عن مزاعم التعذيب والمعاملة الحاطة من الكرامة التي تعرض لها الشخص الوهمي المذكور في التقارير المنشورة، إنما هي اختلاقات وادعاءات ترتكز على واقعة افتراضية، لم تعالجها أو تسجلها مصالح ولاية أمن الرباط نهائيا”.

وفي المقابل، أكد شعيب الفاتيحي، عضو تنسيقية المسيحيين المغاربة، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “عناصر الأمن فتشوا محفظة لحسن لمليلي وهو شاب مغربي مسيحي، في ربيعه الثاني والعشرين، وحملوه إلى سيارة الشرطة، حوالي الساعة الحادية عشرة من يوم الأربعاء الماضي، منتقدين توجهه الديني المسيحي، ثم اقتادوه صوب دائرة أمنية، وفتحوا معه تحقيقا أوليا من أجل الافصاح عن طرق التبشير التي يعتمدها، مجيبا بأنه يحمل الكتب ويتجه بها صوب منزله لا غير”.

وأضاف الفاتيحي أن “الشرطة أعدت محضرا يتهم لحسن بالتبشير، مطالبة إياه بالتوقيع عليه؛ وهو الأمر الذي رفضه متشبثا ببراءته من المنسوب إليه، خصوصا أنه يشكي من ضعف في البصر يحول دون تمكنه من قراءة المكتوب في المحضر بشكل واضح”.

وأورد عضو تنسيقية المسيحيين المغاربة أن “الحالة النفسية للشاب صعبة جدا، خصوصا أنه لم يسبق أن تعرض للاعتقال، وليس حتى بالناشط المعروف وسط المسيحين”، موضحا أنه “عاد إلى منزله بعد أن قضى ليلة لدى مصالح الشرطة”.

وتواتر ردود الفعل المصاحبة لجدل “الاعتقال” من عدمه، بعد أن أصدرت حركة تنوير واللجنة المغربية للأقليات الدينية والرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان بيانا “تتهم فيه السلطات الأمنية باستغلال غياب قوانين وتشريعات تحمي الأشخاص المعتنقين للأديان والمذاهب الأقلية، لممارسة انتهاكات حقوق الإنسان في حق أفراد المجتمع ذنبهم حمل كتب أديانهم”.

وطالب البيان ذاته “مختلف الفاعلين في المجتمع المغربي، من حقوقيين ومثقفين، بالتلاحم حول مطلب إقرار حرية المعتقد وإلغاء القوانين التمييزية بين الأغلبية المسلمة السنية والجماعات الدينية الأخرى، وإقرار الحريات الدينية حقّا دستوريا لكل المواطنين، ورفع الدولة يدها عن الاختيارات الدينية للأفراد والجماعات، من خلال الالتزام بمقتضيات المواثيق الدولية لحقوق الإنسان التي صادقت عليها”.

‫تعليقات الزوار

18
  • مغربي
    السبت 21 أبريل 2018 - 05:01

    قصص التبشير بالمغرب لا تنتهي، كل مرة نسمع عن هذه" القصص البوليسية" نتساءل أين هم هؤلاء الميسحين الأشباح. من يمثل هؤلاء المسيحين؟ لا كنائس ولا مجموعات؟ كاليك تنسيقية : عن أي تنسيقية يتحدث، إنها الميوعة.

  • la verite
    السبت 21 أبريل 2018 - 05:09

    اودي كاين مغاربة,مامسلمين,مامسيحيين,مايهود,,,كاين مغاربة ماعمرهم ما حطو رجليهم فشي مسجد ؤمنهم عداد.

  • م ن
    السبت 21 أبريل 2018 - 05:34

    ليدار ذنب يستهل العقوبة اوا اش بغيتو اضيفوه في غرفة سبة نجوم يستهل كتار ملي عطاواه اداكان بصح مشي غير الكذب

  • Morad
    السبت 21 أبريل 2018 - 06:12

    يريدون القوانين بطريقة الكدب على رجال الامن .الحمد لله على الاسلام.

  • SOLISTE
    السبت 21 أبريل 2018 - 06:25

    علينا في هذا الوقت بالضبط أن نكون على كلمة واحدة داخل وخارج المغرب ونترك هذه اللحظة تمر بسلام وخصوصا وأن أنظار العالم متوجهة نحونا بسبب ترشحنا للمونديال 26 فجمع الكلاب الضالة وحقوق الحيوان ثم ظاهرة المثليين وحقوقهم جعلوا لجنة فورس توبخنا على ذلك٠ أعتقد أنه إذا خرج علينا اليوم المبشرين المسيحيين وغدا الأمازيغ وبعد غد جمعيات نسائية ثم المفطرون في رمضان لتشوية المغرب، فأكيدال ينال المغرب شرف تنظيم كأس العالم، لذلك نرجو من جميع فئات الشعب أن تبرهن على مواطنتها ريثما نفوز بتنظيم المونديل ثم بعد ذلك الوقت كله لنا لنطالب بحقوقنا٠

  • ميمون من ألمانيا
    السبت 21 أبريل 2018 - 06:45

    على الأمن يتدخل في هذه الحالات التي تكون مدعومة من الخارج لزعزعة إيمان المغاربة وهذه الجمعيات التي تقول تدافع على الحق المدني تبا لهم ثورة تبا لهم والله لا يصلح حالنا حتى نتبع شرع الله وسنة محمد صلى الله عليه وسلم. ومن يعيش مع المسيحيين أكثر مدة والله لم يتخلى على الإسلام ابدا انه نعمة والحمدلله هنا بألمانيا آلاف يدخلون إلى الإسلام وباقتناع. الله اكبر

  • لا تزعزعو عقيدتي
    السبت 21 أبريل 2018 - 08:25

    من فضلكم لا تزعزعو عقيدتي فهي ضعيفة ولا تتحمل المنافسة ويمكن الاطاحة بها ونسفها بغاية البساطة.

  • حسبنا الله
    السبت 21 أبريل 2018 - 09:39

    لقد سقط في يد عناصر من الأمن الغير المؤهلين أو ممن لم يتابعوا التكوين المستمر ويتعاملون حسب مزاجهم ، العون الأمني لا يمكنه سب أو إهانة أي مواطن كأنه عدو شخصي وإلا فهي السيبة والتسيب وجنون العظمة وإستغلال المنصب، ومن جهة المعتنقين لديانة غير ديننا هم إختاروا دينهم فما دخلنا؟ نحن مواطنون سواسية في الحقوق فمنا من هو مسلم ، ومنا المسيحي ، واليهودي ومن هو مؤمن،ومنا من لادين له ، فهل ديننا الإسلام يعطينا الحق في الصيطرة والتسلط على الناس؟ وكأننا خلقناهم، لقد حسم ربنا لأمر لما قال إبليس ؛ لأغوينهم أجمعين ، فقال له رب العزة ؛لأملأن جهنم منك ومنهم ،اتركوا الخلق لخالقه فلو شاء لهداكم أجمعين٠

  • ابو صلاح
    السبت 21 أبريل 2018 - 09:57

    قضية تعديب مبشر مغربي مجرد فقاعات صابون لاثارة الراي الغربي ازاء المسيحيين الجدد المغاربة…ولي اليقين ان دلك مجرد تكتيك لاعطاء قضيتهم زخما اعلاميا..اقول لكم بان نصيب الاقامات الدي حدده الغرب (( الكوطة ))) للاستقرار باوربا استحود عليه المثليين او مدعيها …اما انتم فاظن نصيبكم كنيسة في دوار الحاجة

  • نعمان
    السبت 21 أبريل 2018 - 10:00

    هذا هو العهر الديني، الأمن يصدر بلاغ رسمي بعدم اعتقال أي شخص و هؤلاء النكرة يتمادون في الكذب و الإدعاء، اعلموا أنكم تخوضون معركة ضد المجتمع الذي يرفض تحولكم إلى المسيحية (آباؤكم و إخوانكم و أمهاتكم و أخواتكم ….) و ليست الدولة أو القوانين، مثلكم مثل السواذ

  • ماسين
    السبت 21 أبريل 2018 - 11:42

    5
    لماذا تقحم الأمازيغ في هذا الموضوع كأننا إقليه وجئنا من قارة أخرى؟
    نحن على ارضنا ولا نسمح لأحد أن يعطينا دروس في أي شيء وخاصة من الذين آتو إلينا البارحة على صهو جواد ومن وراء البحر الاحمر.

  • Ali
    السبت 21 أبريل 2018 - 13:41

    Un Maroc tolérant serait plus fort ; plus imposant ; plus touristique ; plus aimable internationalement et par conséquent plus développé. La foi en une religion concerne l’individu et son créateur. Mais avec la sagesse et le droit, un musulman éclairé est un bon exemple. Si non C l’hypocrisie. Les croyances sont des convictions. Je suis âgé de 66 ans, J des frères à l’étranger depuis les années 60 ; ils sont plus croyants, plus respectueux des préceptes de l’Islam, malgré qu’ils vivent ds un pays à forte majorité chrétienne.

  • مجرد سؤال
    السبت 21 أبريل 2018 - 14:00

    هذا الذي "يعتنفق المسيحية" وتم "توقيفه" على خلفية التبشير والإستماع إليه في محضر وووووو… علاش اللي ما تمش تقديمه إلى العدالة.. علاش اللي ما تحالش على النيابة العامة بعدما سالات الشرطة القضائية البحث ديالها معاه.. وا الإخوان باراكة على هاذ المملكة الحبيبة من التحامل.. أي أجندة تخدمون ؟ باراكة ما تشوهو صورة البلاد فابور أو بمقابل.. استحيوا وارتقوا قليلا فقد داق بكم القعر.

  • Hamido
    السبت 21 أبريل 2018 - 14:51

    مرحبا بأهل الكتاب في وطنهم وكفى من التظلم والشكوى فالمواطن مشغول بثمن البطاطس 7 دراهم والفواكه يكفي أن نأخذ معها صورة او سيلفي.ولا تخافو فالمخزن لا يهتم بالدين الجديد.

  • مجرد بلبلة..
    السبت 21 أبريل 2018 - 15:02

    أقسم بالله العلي العظيم الانسان إللي إيمانو بالله قوي مايضحك عليه شي حد…

  • حفيظ
    السبت 21 أبريل 2018 - 15:19

    هدا المبشر المحترم قيل انه رفض توقيع محضر الامن لانه لايرى جيدا وكيف له ان يقرا كتب التبشير

  • kharkhoud
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 00:56

    لا وجود لمغاربة مسيحيين، هناك ففط مغاربة يعتنقون المسيحية نفاقا وتدليسا من أجل الحصول على الدعم المادي من كنائس الغرب والحصول على العمل والإقامة بالخارج. طفرناها حتى مع الدين الحقيقي لي هو الإسلام. بقى لينا غي الغزعبلات والخرافات ديال الكنيسة.

  • عبدوالله
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 07:37

    الم يفهم مهندسي( الكاو)في المغرب اننا لا يهمنا عقيدة المغربي اعبد ما شئة ولكن لا تحاول زرع الاحتقان والاختلاف بين المغاربة ادهب وربك وحاول تغيير قانون حق المعتقد ولا تاتي مرة اخرى باعدار اخرى .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة