هذه تفاصيل مخطط الصحة في أفق سنة 2025

هذه تفاصيل مخطط الصحة في أفق سنة 2025
السبت 21 أبريل 2018 - 17:05

كشفت حكومة سعد الدين العثماني عن مشروع مخطط الصحة في أفق سنة 2025، معلنة أنه ستطلق عملية تشاور أوسع مع عموم الفاعلين حول المخطط الجديد الذي يأتي في ظل الانتقادات الكثيرة التي توجه إلى القطاع.

المشروع الحكومي انطلق من تشخيص أهم التحديات التي يعيشها القطاع والفرص المتاحة لتطويره وخاصة في مجال الخريطة الصحية الوطنية، والحكامة، وتكوين الموارد البشرية، وتقريب الخدمات الصحية من المواطنين، وتدبير الموارد المادية، والعناية برجال ونساء الصحة.

ويقوم المخطط على رؤية تتضمن ست قيم وثلاث دعامات يتوزع في إطارها 25 محورا تتضمن 125 إجراء. ويتجسد هدف هذه الرؤية في منظومة صحية منسجمة من أجل عرض صحي منظم وذي جودة وفي متناول الجميع، وتحركه برامج صحية فعالة وتدعمه حكامة جيدة.

وتستند الرؤية الجديدة على مبادئ وقيم الاستمرارية والقرب، والمسؤولية والمحاسبة، والتكافل والتضامن، والمساواة في الولوج والأداء والنجاعة والجودة في الخدمات، مضيفة إلى ذلك ثلاث دعامات: الأولى تتمثل في تنظيم وتطوير عرض العلاجات بهدف تحسين الولوج إلى الخدمات الصحية، ومن أهم محاور هذه الدعامة تنظيم العرض الصحي الوطني وتطوير الشبكة العمومية وتعزيز شبكة مؤسسات الرعاية الصحية الأولية وتطوير الصحة المتنقلة بالعالم القروي، وتطوير صحة القرب وطب الأسرة.

أما الدعامة الثانية التي جاء بها المخطط، فتتمثل في تقوية الصحة الوطنية وبرامج محاربة الأمراض، وتشمل تعزيز برامج الأم والطفل كأولوية وطنية، وتعزيز صحة ذوي الاحتياجات الخاصة، وتقوية محاربة الأمراض السارية، وتحيين المخطط الوطني للصحة النفسية والعقلية، وتعزيز اليقظة الصحية والأمن الصحي. وتهم الدعامة الثالثة تطوير حكامة القطاع وترشيد استخدام الموارد واستعمالها، ويشمل توسيع التغطية الصحية الأساسية، ومعالجة الخصاص في الموارد البشرية، وتحسين ظروف العمل وتحفيز المهنيين، وتعزيز التأطير التشريعي والتنظيمي في القطاع الصحي.

‫تعليقات الزوار

14
  • منصف
    السبت 21 أبريل 2018 - 17:24

    الحل ساهل علاش انا كمريض عندما اقف بباب المستشفى يجب ان أجد مسعفون في الباب بابتسامة وتوجيه ومساعدة منهم مهنية ماشي سكريتي تقولك فين غادي بحالا داخل جهنم…يوصلونني الى الطبيب فيقوم الطبيب بعمله على احسن وجه دون اسءلة عن اوراقي لان الاهم في تلك اللحضة صحتي صحة انسان مسي العراقيل واش عندك لمتتيا واش عند كدبة راميد…لان كمواطن لدي الحق في الاستشفاء مجانا لان المستشفى والطبيب من مال الشعب… وعندما انتهي يقولون لي على سلامتك اسي المريض وشكرا على زيارتك لنا. هدا هو العلاج بدون عراقيل وشفارة ونهب ..ايها الوزير. اما فيما يخص نقص الاطباء…سهل جدا يجب اعطاء الفرص لابناء الشعب لدراسة الطب بدون عراقيل ويجب تعريب دراسة كلية الطب الدراسة بالعربية لان اسهل دراسة في اعتقادي هي دراسة الطب والمثقفون يتفقون على دلك صعوبتها في بلادنا بسبب الفرنسية واحتكارها لطبقة الغنية. وحين دلك ستجد الشعب كله أطباء وممرضون أكفاء والسلام.

  • copier coller
    السبت 21 أبريل 2018 - 17:29

    اظن من يخطط للمغرب لا يعدو أن يكون شخصا واحدا…لقد توقف التفكير وتم اللجوء لتقنية copier coller. انظروا الى الرؤية الاستراتيجية في مجال التعليم. يتكلمون بنفس المصطلحات…المحاور و الدعامات و الاجراءات و و و و و و ؛ و التعليم يتراجع يوما بعد يوم … انهم يتكلمون بنفس المنطق و الصحة لن تكون الا متراجعة للوراء. العيب ليس في المخططات و الاستراتيجيات بل في التنزيل على ارض الواقع…. و الفاهم يفهم.

  • باعمراني
    السبت 21 أبريل 2018 - 17:31

    80% من المغاربة لا يمتلكون تغطية صحية و يموتون بجانب أبواب المصحات والمستشفيات و الأطباء و الممرضين معظمهم عديمي الضمير و الإنسانية ، يريدون فقط المال…فرق كبير بين أطباء و ممرضين أروبا و المغرب .

  • adil
    السبت 21 أبريل 2018 - 17:52

    وما هو مخطط الصحة في سنة 2060؟؟

  • الصراحة على عين ميكا
    السبت 21 أبريل 2018 - 18:09

    للاتسافرو بعيدا مجرد اطلالة على الصحة في سبة ومليلية وستجد الفرق بين المسلمين والمسيحيين.

  • نيشان
    السبت 21 أبريل 2018 - 18:10

    كل ما قيل جميل اللهم بارك.و لكن تطبيق هذا البرنامج هل سيتم تطبيقه مثل البرامج السالفة اذا كان كذلك فالمرجوا عدم تطبيقه حفاظا على ميزانيته.الممولة من عموم المغاربة.اللتي تؤدى ضرائبيا.الحل هو المسؤولية……. و الشفافية…………. و المحاسبة………..؟؟؟؟؟؟!!!!!!

  • مغربي غيور
    السبت 21 أبريل 2018 - 18:20

    عيينا من التنظير والتشخيص الشعب يريد ان يكون قطاع الصحة يلجه جميع افراد الشعب المغربي وان تكون الجودة الخدمات حسنة في ربوع هذا الوطن العزيز .

  • البقاء لله
    السبت 21 أبريل 2018 - 18:21

    سيظل هذا المخطط بذون جدوى وفائدة إذا لم يتم سد الخصاص المهول التي تعاني من الصحة من أطباء وممرضين وتحسين وتسويت وضعيتهم المادية وإلا سيضطر أغلبتهم للهجرة لأنهم مطلبون هناك في الخارج بحوافز وأجور مرتفعة.ومن سيبقى سيصاب بعاهة أو يتوفاه الله من كثرة العمل والاكتئاب. والأرق.

  • احساين
    السبت 21 أبريل 2018 - 19:22

    كلما صعد وزير جديد الى هذا القطاع الا و جاء بمخطط من الى 2025 ما معنى هذا القطاع محتاج الى المعدات والتجهيزات ولاطر ….مستشفيات مجهزة و صالحة و بها من المعدات ما يكفي بالله عليكم هل سرير المخصص للفحص عند الطبيب في قسم المستعجلات في اي مستشفى متلاشي متسخ بالغي والدم و اجي اكوليك اطلع الله واش جيت للفحص من الم اذا بي قادي ندي مرض امعي …..لو مثلا طلب الملك من الشعب تحويل و تسيير المستشفيات في المغرب بنظام الصحة العسكرية سيقول الجميع نعم سدي لان الصحة العسكرية في المستوى

  • hassan
    السبت 21 أبريل 2018 - 19:34

    أعتقد أن الاصلاح لدى حكومة العدالة و التنمية سواء بنكيران في السابق والعثماني حاليا تعني خدمة البورجوازية و حماية مصالحها و تفقير الشعب ،شخصيا لا أنتظر منهم الخير و الايام بيننا

  • aboudar al ghifari
    السبت 21 أبريل 2018 - 19:35

    حييني وقتلني…. من 2025 حي وميت…من ضامن؟؟؟!!!

  • weld leblad
    السبت 21 أبريل 2018 - 20:38

    المغاربة مرميون على ابواب " المستشفيات " وبداخلها والانتهازيون يتفننون في انتاج المصطلحات ’ الحكامة الجودة القرب …

  • yns
    السبت 21 أبريل 2018 - 21:02

    الصحة و التطيب لا في المستشفيات العمومية او العسكرية مواعيد بالسنين من اجل التشخيص اما الخاصة لا يهمهم الا الاستغناء من المواطن الصحة هي ان تطلب الله يبعد عليك الباس

  • 2018 Motivant
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 11:04

    المنظومات الصحة حبر على ورق و ليكون في علم وزير الصحة و الشعب والعثماني انهيار هرم قطاع الصحة بالمغرب و تخريبه ; هو سيطرت الممرضين و الممرضات على المصالح الادارية للصحة و ليس من اختصاصاتهم

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية