نقابة تنتقد "انحراف" قانون وزارة التربية الوطنية

نقابة تنتقد "انحراف" قانون وزارة التربية الوطنية
الأربعاء 25 أبريل 2018 - 10:40

انضمت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم، المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، إلى النقابات المطالبة بسحب وتعديل مشروع القانون الأساسي لوزارة التربية الوطنية، معتبرة أنه “اتسم بالانحراف في استعمال السلطة”.

وضمن مراسلة بعثت بها إلى كل من وزير التربية الوطنية والتكوين المهني ورئيس الحكومة، وجهت الذراع النقابية لحزب العدالة والتنمية مجموعة من الانتقادات لمشروع مرسوم رقم 2.18.294 بتغيير وتتميم المرسوم رقم 2.02.854 بشأن النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية المتعلق بإحلال هيئة التدبير الإداري والتربوي محل هيئة الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي، مطالبة بضرورة “استدراك الخلل قبل المصادقة على المشروع وتصحيح مساره”.

وقالت النقابة ضمن مراسلتها إن المادة الثالثة من المشروع سمحت لأطر الإدارة التربوية المنصوص عليهم في المرسوم رقم 2.02.376 الصادر بتاريخ 17 يوليوز 2002 باجتياز امتحان التخرج من سلك أطر الإدارة التربوية والدعم الإداري والتربوي والاجتماعي، إلا أنه تم “إقصاء هيئة الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي من اجتياز امتحان التخرج، وإقصاء أطر الإدارة التربوية المرتبين في الدرجة الأولى والممتازة من اجتياز هذا الامتحان كذلك”.

وأردفت الجامعة قائلة: “مشروع المرسوم ضرب عرض الحائط مبدأ المساواة ومبدأ تكافؤ الفرص، واتسم بالانحراف في استعمال السلطة باعتبار أن إقصاء هذه الفئة تم بشكل واضح، وكذلك الأقدمية في الدرجة للمتخرجين من هذا السلك”.

ومن ضمن الانتقادات التي وجهتها النقابة لمشروع القانون كون مادته الأولى تنص “على احتفاظ المعنيين بنفس الوضعية من حيث الرتبة والأقدمية فيها لكنها أغفلت الاحتفاظ بالأقدمية في الدرجة، مما حرمهم من حقوقهم المكتسبة؛ الشيء الذي سيخلف ضحايا جددا”.

وأضافت أن “المادة 65 المكررة ثلاث مرات، المتعلقة بالتعيين، قامت بإقصاء هيئة الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي من الإدماج في إطار المتصرف التربوي وحصرتها في الخريجين من سلك أطر الإدارة التربوية وأطر الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي وسكتت عن الأطر الذين تم إدماجهم في هيئة الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي بناء على المادة 109 من النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية”.

‫تعليقات الزوار

9
  • أحمد الرباطي
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 11:01

    حذاري ثم حذاري من هذه النقابة لان جل المتفرغين منهم ينتمون إلى هيئة الدعم الاداري والتربوي والاجتماعي، وتريد الركوب وتحقيق مصالحها على حساب الخرجيين والمزاولين للادارة التربوية(الاسناد) فالاحصائيات تؤكد أن 75 من أعضاء النقابة هم أطر الدعم الاداري والتربوي والاجتماعي.ولهذا أقول نعم لتمرير المرسوم وجبر الضرر للمتضررين منه.

  • ادريس
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 11:34

    نقابة الحلوطي أصبحت حاطبة ليل بعد أن اغتنوا وأصبحت لهم مصالح وامتيازات فلم يعودوا إذ لم يكونوا أبدا نقابيين بل أصبحوا مقاولين .. ولله في خلقه شؤون .

  • الاجراوي
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 12:25

    و يبقى المغرب في صحرائه الى ان يرث الله الارض و من عليها

  • عبيد
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 12:52

    وماذا تقول هذه النقابة عن مصير المزاولين الفعليين لمهام الإدارة التربوية من مديرين ونظار وحراس عامين وووو؟؟؟؟!!!!

  • moslim سلام
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 13:20

    السلام عليكم و رحمه الله وبركاته.يا اخواني بعد ما قاطعت الحليب والبنزين و نجحت الخطه.علاش منتاحدوش ونوليوا نتزوجوا بالفاتح ونستغناو على الزواج بالمدونه التي جعلوها لتخريب المسلمين وبالتالي نشجعوا على ااحلال ويولي وينتشر الزواج ويعيشو ااماس بما يرضي اله والابتعاد عن المعاصي ونحلوا مشاكلنا بينتنا بدون اللجوء الى قاضي لان الله سبحانه وتعالى امر بالستر والقاضي والمدونه تفضح اعراض المسلمين .انا من وجه نطري البسيطه المدونه حرام شرعا .مصداقا لقوله فاذا اختلفا فاتوا بحكم من اهلها وحكم من اهله.صدق الله العظيم.هذا يدل على المحافظه على الاسرار بين العاىله

  • بوجدوري .
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 13:27

    لماذا تدافع النقابات عن الخونة و عديمي الضمير الذين حصلوا تغيير الاطار و كذا الذين اسبفادوا من الاعفاء من التدريس بشهادات مفبركة . هل الذين يسوقون سياراتهم ليلا و نهارا ويدعون انهن ضعيفي البصر . اين الوزارة من الفحوصات المضادة لمحاكمة الاطباء المرتشين . اللهم ان هذا منكر

  • hayani
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 15:09

    Et quoi pour l application de la loi 1841 pour les enseignants qui restent les seuls à ne pas en bénéficier !!

  • محمد سالم التويجري
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 15:11

    أشكر كاتب التحليل على قراءته الدقيقة لمضمون مشروع المرسوم .وأستغرب للتهميش المقصود لفئة مسيري المصالح المادية والمالية بالمؤسسات التعليمية علما أنها تمارس مهامها بموجب تعيين جهوي وتعمل إلى جانب هيئة الإدارة التربوية وتتشارك معها نفس الهم وتضحي معها خارج أوقات العمل وما تأهيل المؤسسات في عز الصيف والحرارة إلا مثال بسيط .لتطل علينا جهة معينة لا دراية لها بمكونات الجسم التعليمي بمشروع قانون فصل بمقاسات غريبة لتضرب عرض الحائط سنوات طوال من العمل والمسؤولية لفئة مسيري المصالح المادية والمالية داخل المؤسسات التعليمية .والغريب في الأمر أن وزارتنا فرضت بقوة القانون على هذه الفئة تقلد منصب أمين مال جمعية دعم مدرسة النجاح .لكن اليوم تتنكر لنا وتجعلنا في مهب الريح

  • مواطن
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 16:08

    أنا لا أدافع عن أحد . و لكن أرى أن الأمور اختلطت على الجميع . و سأحاول أن أبين الأمور قدر المستطاع . في البداية كانت المذكرة واضحة و فيها أن الشرط لولوج الإدارة التربوية الإجازة + 4 سنوات من الخدمة الفعلية في السلم 10 مفتوحة لأطر الدعم و التدريس . و لكن اللبس بدأ عندما أعلنت الدولة منذ سنة عن مباراة في سلك الإدارة التربوية و سيتخرج منه أطر الإدارة التربوية و أطر الدعم .و هنا السؤال : كيف سيجتاز إطار الدعم المباراو بنجاح و يبقى في إطار الدعم نفسه ؟ كما أن التسمية الجديدة من إطار الدعم الإجتماعي و التربوي إلى إطار التدبير الإداري يثير الجدل . إطار التدبير الإداري يعني إطار الإدارة التربوية و عليه أن يستفيد و التعويضات و الدرجة الممتازة . و بتواز مع ذلك، ألحقت الوزارة بالأطر المتخرجة الان إطار متصرف تربوي و نعلم أنه يستقيد من التعويضات و الدرجة الممتازة . إذن المشكل هو كيفية تعامل الوزارة مع أطر الدعم .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة