الحكومة تستبق "فاتح ماي" وتمتص غضب النقابات بـ6 ملايير

الحكومة تستبق "فاتح ماي" وتمتص غضب النقابات بـ6 ملايير
الخميس 26 أبريل 2018 - 18:00

في أول رد فعل لها على رفض النقابات العمالية للعرض الحكومي المقدم بمناسبة الحوار الاجتماعي، على بعد أيام قليلة فقط من العيد الأممي للطبقة العاملة، أعلنت الحكومة، اليوم الخميس، تمسكها بإنجاح الحوار وتوقيع اتفاق ثلاثي بمشاركة المقاولات والمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية.

ويأتي قرار الحكومة بعدما أعلنت النقابات عن رفضها للمقترح الحكومي المتعلق بالزيادة في الأجور، وفي مقدمتها أول وأكبر مركزية الاتحاد المغربي للشغل، الذي وصف العرض بالهزيل ولا يستجيب لتطلعات الطبقة العاملة، ولا إلى الحد الأدنى من ملفه المطلبي.

وحمّلت النقابات الحكومةَ المسؤولية في التعثر الذي يعرفه الحوار الاجتماعي، مذكّرة بالمطالب الأساسية وفي مقدمتها تحسين الدخل بالزيادة العامة في الأجور، والرفع من التعويضات لكل الفئات في جميع القطاعات، والتخفيض الضريبي.

ودعت النقابات إلى تنفيذ ما تبقى من اتفاق 26 أبريل 2011، واحترام الحريات النقابية، وتسوية ملفات الفئات المتضررة من القوانين الأساسية السابقة، مشددة على ضرورة إرجاع ما سمي بالقانون التنظيمي للإضراب إلى طاولة الحوار الاجتماعي.

مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، قال اليوم في الندوة الصحافية التي عقبت المجلس الحكومي إن “الحكومة متمسكة بإنجاح الحوار وتوقيع اتفاق ثلاثي، والعمل على أن يكون الاتفاق ذا أثر على تحسين الدخل ودعم القدرة الشرائية وتقليص الفوارق في الدخل”، وأبدى أمل السلطة التنفيذية “أن يقع الوصول إلى اتفاق لأنها (الحكومة) تعمل على ذلك”.

وأوضح الخلفي في هذا الصدد أن “العرض الحكومي فيه شق يتعلق بالزيادة في الأجور، تبلغ تكلفته أربعة ملايير درهم”، موردا أنه “سيمكن من تحسين دخل أزيد من 700 ألف موظف، بالإضافة إلى الزيادة في التعويضات العائلية”.

وأضاف الخلفي أن “إجمال هذه الإجراءات الحكومية في إطار الحوار الاجتماعي سيصل ما مجموعه ستة ملايير درهم”، مبرزا أن “الحوار ما يزال مستمرا، ونيتنا ورغبتنا الوصول إلى اتفاق يشكل خطوة حقيقية في تحسين الدخل”.

“نسعى إلى اتفاق يشمل عددا من المحاور؛ لذلك ما نرغب فيه هو إنجاح الحوار واتفاق على الحوار”، يقول الناطق الرسمي باسم الحكومة الذي أوضح أن “هذه خطوة الرابح فيها هي الطبقة العاملة والموظفون”، مشددا على أن “عمل الحكومة فيه إنصات والسعي إلى الوصول إلى اتفاق مع المركزيات النقابية”.

‫تعليقات الزوار

90
  • مغربي قح
    الخميس 26 أبريل 2018 - 18:08

    لا حكومة لا نقابات كلشي في صاك واحد…السنين تمر ولا شي يتغير .المغرب خاصو مغاربة اخرين يعاودوه.

  • ابو الاميرتين
    الخميس 26 أبريل 2018 - 18:08

    هاد الكنفيدرليات دالشغل فيهم غير بلا بلا عقلتو مني وعدو ااحكومة بأكبر اضرابات فهاد ااسنة الي قبل منها هالحوكمة رشات عايهم باش ازيدو فااصمت ديالهم

  • hamid lamrini
    الخميس 26 أبريل 2018 - 18:08

    وماذا عن رجال الامن الوطني ؟ وش حيت معندهم نقابة تهدر عليهم ولا؟

  • منصور
    الخميس 26 أبريل 2018 - 18:09

    والتجار والحرفيين والمياومين والعاطلين والكادحين خارجين من حساب الحكومة هم البقرة الحلوب اللي تيخالصوا الزيادات لكم وللموظف

  • جبلي ابن الجبل
    الخميس 26 أبريل 2018 - 18:10

    علاش ملي كيتعلق الامر بالزيادة للبرلمانيين كتزيدو غي مليون و الصرف للبرلماني ملي كتوصو للموظف سلم 6 المقهور كتبررو بلي ماعندناش ميزانية مع العلم ان البرلماني منتخب من طرف الشعب و دوره خدمة الوطن و المواطن لي صوت عليه أما الموظف يفني حياته في الوظيفة يعني العمل مقابل الاجرة أو البرلماني الاجرة مقابل ؟؟؟ ياش

  • مقهور
    الخميس 26 أبريل 2018 - 18:11

    تحسين الدخل ودعم القدرة الشرائية للموظف واللي ما موظفش ما محله من الاعراب عندكم

  • أستاذ قابع في السلم 9
    الخميس 26 أبريل 2018 - 18:11

    لا نقابة لا حكومة الحل بيدنا و غدا يوم القيامة و لله الحمد

  • متابعة من وااشنطن
    الخميس 26 أبريل 2018 - 18:11

    في ظل الاوضاع المعيشية المزرية في البلاد امام الحكومة ان تقدم تنازلات للحفاظ على استقرار الوطن

  • bizarre
    الخميس 26 أبريل 2018 - 18:12

    La langue de bois comme d'habitude.ce Monsieur ne fait que repeter les memes phrases depuis qu'il est a ce poste.vous devriez savoir vous et votre parti que vous ne representez personne……..

  • حمو رايبي
    الخميس 26 أبريل 2018 - 18:12

    نتق في العدالة والتنمية لانها تمثل نبض الشارع المغربي ….والعدالة ابانت عن صدق نواياها مرارا وتكررررررررررررررارا…

  • مستخدم
    الخميس 26 أبريل 2018 - 18:13

    النقابات سترفض الزيادات المعروضة من طرف الحكومة كما وقع السنوات الماضية و به سيتم إنجاح الاتفاق السري بين الحكومة و النقابات و ستكون الشغيلة هي تلك الورقة التي تغني المسؤولين و النقابيين.
    و لنا الله.

  • hicham el jadida
    الخميس 26 أبريل 2018 - 18:13

    يجب أن تكون زيادة مواكبة للزيادات المتكررة في جميع ما يستهلكه المواطن المغربي من الأطفال إلى الشيوخ و إلا فليتركوا دراهمهم عندهم لكي تحسب على المغاربة زيادة في الأجور بدون نتيجة و أما النقابات فساعتهم اقتربت ليدفعوا ثمن تخادلهم و خيانتهم للعمال و الأمانة الملقاة على عاتقهم إلى يوم الدين

  • منصف
    الخميس 26 أبريل 2018 - 18:16

    ادنى راتب بالنسبة للموظف والعامل البسيط يجب إلزاما وليس طلبا 5500 درهم. السكن الاقتصادي يجب ان ينخفض الى 16 مليون لشقة حجمها 60 مترا. الاستشفاء مجانا بالنسبة للمعوزين بدون بطاقة راميد او اوراق وتلك الخ عبلات التعجيزية فقط البطاقة الوطنية وحدها بدون نسخ كافية. التعليم مجانا وفي المستوى المطلوب. العدل والقانون فوق الكل فوق الوزير والقاضي. المحاسبة عند التقصير والتقديم للعدالة امكنش باك صاحبي ولا خالتك ديالنا….من غير هادشي راكم مبغينش الخير البلاد….

  • هيهات يا خلفي!
    الخميس 26 أبريل 2018 - 18:17

    للسيد الخلفي، أي تقليص فوارق طبقية؟ وانتم سببتم في اندحار طبقة متوسطة!، وتزكية ريع تقاعد الوزراء والبرلمانيين، والنقابات على صواب في مطالبها المشروعة، والسلام.

  • صواب جميلة
    الخميس 26 أبريل 2018 - 18:17

    داءما تنسون الدفاع عن المتقاعدين كأن الزيادات في المعيشة لا تمس المتقاعدين الرجاء يا نقابات أن تكونوا عادلين في الدفاع عن جميع من كان ومن يضل الي حين وصوله التقاعد ….

  • azz
    الخميس 26 أبريل 2018 - 18:18

    و ماذا عن المتقاعدين أليس لهم الحق في زيادة المعاشات

  • Amazigh
    الخميس 26 أبريل 2018 - 18:19

    الزيادة في الأجور خدعة تزيد من معاناة الفقير الذي لا دخل له! كيف ذلك؟!
    الدولة تزيد ست مائة درهم في الشهر من أجرة الموظف وفي نفس الوقت تنقص ثمان مائة درهم في القدرة الشرائية!
    الحل هو الرفع من القدرة الشرائية للمواطنين والنقص من أجور الموظفين خصوصا الذين يتقاضون عشرة آلاف درهم في الشهر فما فوق.
    Salut

  • هشام كولميمة
    الخميس 26 أبريل 2018 - 18:19

    لقد فقدنا الثقة فيكم جميعا:حكومة،أحزاب، نقابات……و بالتالي فلابد من تراكم النضالات الهادئة(المقاطعة،و الكف عن الكماليات) حتى نسترجع كل الحقوق التي سلبت منا.فهذا صراع طبقي:الأغنياء و من معهم من الخدم ضد الفقراء).

  • عبيبس
    الخميس 26 أبريل 2018 - 18:21

    وهل ادرجتم المتقاعدين المنسيين لسنين عديدة في حواركم الاجتماعي .لانه لس لهم ممثلون يدافعون عن وضعيتهم المزرية .ارجو ان تلتفتوا اليهم .ولو مرة .

  • مصطفى
    الخميس 26 أبريل 2018 - 18:22

    شكون لغيتكلم على العمال المغاربة والعاطلين وووو الخ اقسم بالله ستدفعون الثمن غاليا ولو بعد حين يا حكومة اخر الزمان الموظفين كيخدمو اربع ساعات في النهار ب400 درهم لفوق اومازالة الزيادة اوطالب معاشو مكين ليهدر عليه للاسف دولة امير المؤمنين .

  • مصطفي
    الخميس 26 أبريل 2018 - 18:22

    النقابات موافقة الله يسخر غير تتمتصو الغضب برابو برابو حزب العدالة و التنمية أصبح صغيرا في أعين الكتير من المواطنين ولايتين حكوميتين ومقدرتوش تفتحو القن السري التماسيح والعفاريت أعترفو بالهزيمة الرجوع إلى المعارضة فضيلة بزاف عليكم تسيير الشأن العام إلى مزبلة التتتاريخ

  • مغربي
    الخميس 26 أبريل 2018 - 18:23

    يجب الرفع من اجور الموظفين وخاصة اقل من السلم 10 اجورهم كارثية

  • Ben addi
    الخميس 26 أبريل 2018 - 18:24

    وأين ملف قدماء المحاربين الذين لا تقاعد لهم وأين ما قررته الحكومة إبان ولاية بن كيران حيث كان القرار تمتيع قدماء العسكريين الذين أكملوا عشر (10) سنوات من الخدمة في الجيش بتقاعد 1500 درهم شهريا ابتداءا من فاتح يناير 2018

  • Ibrahim
    الخميس 26 أبريل 2018 - 18:25

    والمتقاعدون ؟؟!! اليسوا مواطنين ؟ ويدفعون الضريبة ظلما وعدوانا!!؟؟
    اين حقهم في الزيادة ولو زوج فرنك؟؟!!

  • متقاعد يشتكي إلى الله .
    الخميس 26 أبريل 2018 - 18:26

    واش المتقاعد مشي مغربي أجرته سنة 2003 لم تكفيه للعيش وأسرته انذاك فما بالك هذه السنة والأسعار في تزايد مهول. ألن تشملنا الزيادة في الأجرة ولو بمائة درهم ..???

  • الغيور
    الخميس 26 أبريل 2018 - 18:27

    الحكومة و نقابات الآن يمتلون مسرحية على المغاربة و ضحية هو الموظف البسيط الذي تريده الحكومة هو لي غادي يكون و لله حتى مهزلة

  • عبدالله فاس
    الخميس 26 أبريل 2018 - 18:29

    خبر صار ولكن لم يتلج الصدر لمادا نعمل تحت الضغط او حتى ياتى فاتح الحكومة عفوا فاتح ماي يجب علينا نعمل طيلة السنة وليس موسميين او على الحكومة تاجر بالموسم وعلى حسب عملها لان البلاد تحتاج الى عمل ابنائها ليدروا بالدخل والانفاق في منتوجاتها ولم يكن عبء لها على القدرة الشرائية ويجب على كل مسؤول التفكير في دالك عوض ان ينعت الشعب بالمضاويخ دخل مجلس الشعب الدي قال فيه الملك حقا يجب على المغاربة ان يختارو ممتلهم فى البرلمان ونحن من هدا المنبر الاعلامي نوجه شكاية الى جلالة الملك الدي دائما يخاطبنا مهما كنت الضروف بشعبي العزيز وهدا الوزير المحترم يشتم ويقدف بالشعب والى جلالتكم وللمجلس الاعلى للقضاء الموقر واسع النظر

  • حمودة
    الخميس 26 أبريل 2018 - 18:30

    لسلام عليكم اتفاق الحكومة والمركزيات النقابيات والباطرونا علي الزيادة في الاجور بس ايوا والمنقاعيدين افناو اعمارهم تساو مبقاو بهم عمل حرام حرام راه حتى النقابات نساو المتقاعيدين السي المخارق والسي الاموي اش كتقولو فب هذا الشيء اما السي المخارق لغضر بالناس ديال التكوين لطالعوه حتي وصل وشارك ادارة التكوين في فرض الصندوق لمنح رواتب التقاعد كلكم امناء المركزيات متقاعدين باعدو خليو الشباب

  • امازيغ سوسي
    الخميس 26 أبريل 2018 - 18:31

    لمادا الزيادة للموظفين وهناك من لا يتوفر على عمل اصلا ؟ وحتى هؤلاء الموظفون سيتم انتقاءهم حسب معايير معينة . كل ما تجيدون هو الضحك على المواطن . فاضحكوا كما شءتم فالحساب سيكون عسيرا وشاقا وفاصلا .

  • تقليص الفوارق الطبقية
    الخميس 26 أبريل 2018 - 18:33

    تقليص الفوارق الطبقية بين الطبقات الفقيرة و الدنيا…..أما هم أصحاب المعالي و المهابة فلا مكان للحديث عن ذلك…..لم أكن أتصور مطلقا أن الشعب المغربي درجات…..و لله في خلقه شؤون

  • صاحب ضمير
    الخميس 26 أبريل 2018 - 18:33

    عيب والله عيب ان نتكلم عن تلبية ما تبقى من اتفاقية ابريل 2011 في ابريل 2018 الم تصبح تلك الاتفاقية متجاوزة. الم تعرف المعيشة ارتفاعا مهولا بسبب او بغير سبب الم توقفوا التوظيف ورميتم الى الشارع خيرة شباب المغرب الم تتراجعوا على التزاماتكم الم تفرضوا على الموظف اصلاح صندوق التقاعد من جيبه رغم كل التقارير المناهضة لهذا الاصلاح في شكله المطبق عنوة الم ..الم…انكم تريدون الحوار قصد ضمان السلم الاجتماعي بغية تمرير ما تبقى من توصيات صندوق النقد الدولي لا غير …

  • MOHAMED
    الخميس 26 أبريل 2018 - 18:40

    بلا ماتزيدونا والو يا حكومىة غير تفقو مع النقابات اوحنا نقاطعو المنتوجات
    وفي الاخر نتحاسبو شكون الرابح

  • متتبع
    الخميس 26 أبريل 2018 - 18:41

    تقليص الفوارق . هل واحد ليس له شهادة يرتفع أجره في كل حوار ليصل إلى الإطار الدي له شواهد أجازة . هل السلم 10و11 أغنياء انظروا إلى واجب الدراسة الأبناء والصحة والسكن والتنقل . الرزاق الله. أين فتح الدرجات الاستثنائية ….

  • الصديق
    الخميس 26 أبريل 2018 - 18:44

    إذا كانت النقابات ترفض الاتفاق فما الذي ستقوم به للضغط على الحكومة؟! إنها لا ترفض العرض الحكومي بل تتفق مع الحكومة على عدم الزيادة في الأجور والدليل أن فاتح ماي سيمر بسلام وبعده ستفكر النقابات وتجتمع وتقرر مسيرة في يوم الأحد

  • هود هود
    الخميس 26 أبريل 2018 - 18:48

    ان كانت الزيادة زيدو الموظفين البسطاء يبقاو يشدو على الأقل 4500 درهم اما هدوك لكبار نقصولهم رآهم خنزو فلوس

  • Mohayes
    الخميس 26 أبريل 2018 - 18:53

    و الله، ما هذا التواطؤ النقابي مع الحكومة، شريتو كل شئ حتى النقابات، و ماذا عن الزيادة للموظفين في ظروف صعبة كالاطباء و الممرضين و رجال القوة العمومية و الجيش. لكم الله

  • Rachidrachidi
    الخميس 26 أبريل 2018 - 18:53

    الزيادة عند الدول المتقدمة يعني الكفار كلما زادوا للطبقة العاملة يزيدون كذالك للمتقاعدين و عندنا مسلمين منافقون لا يعطون للهذه الطبقة المحقورة و المهمشة و الضعيفة في الدخل أي اهتمام .. و عند كل زيادة تهم العمال يضخمون المبلغ بالملايير .. ويقولون ليس هناك أموال و من أين ستأتون بالمال لتنضيم كأس العالم … وكلنا عليكم الله .

  • Akkawi
    الخميس 26 أبريل 2018 - 19:05

    سؤال لم يتضح لي جوابه. لماذا يتعاقص البرلمانيون و المستشارون والحكومة عند اي اجراء للزيادة في تعويضات أو أجرة هذه الطبقة دون غيرها.؟

  • الموظف مهضوم الحقوق
    الخميس 26 أبريل 2018 - 19:08

    ايتها الطبقة الكادحة من الموظفين اليس في علمكم ان الزيادة سوف تمررها الحكومة على 3سنوات اي بمعدل 100درهم لكل سنة وزيادة100 حتى 2019بالله على هده الحكومة حكومة الويل والعار هل تضحك على الموظفين البسطاء "المضاوييخ"

  • souhaib
    الخميس 26 أبريل 2018 - 19:11

    في كل مرة المتقاعد لايستفيد من اي زيادة
    المرجو من جميع النقابات ان تدافع على هذه
    الشريحة ،كذلك اطلب من جمعية المتقاعدين
    ان تسمع صوتها قبل فوات الفرصة ،ويبدو
    ان الزيادة لن تشمل هذه الفئة ومنذ زمان.

  • bensaid
    الخميس 26 أبريل 2018 - 19:11

    من الأفضل أن نعمل بمقولة: " شد و اطلب" لأنني لا اتق في النقابات التي لا تريد تقليص الفوارق.

  • atbir
    الخميس 26 أبريل 2018 - 19:15

    بلا إطالة في الكلام، اتقوا الله في الوطن والمواطن! لقد بلغ السيل الزبى و نفذ الصبر! كفى من الكذب والنفاق!

  • ابو سلمى
    الخميس 26 أبريل 2018 - 19:16

    من سبع سنوات والبيجيدي يردد اسطوانته المشروعة بدون اثر يذكر .لان وزراءه له تصور لاسرة المغربية التصور التقليدي الذي عفى عنه الزمن .الاسرة التي تتعذى حاجياتها صنية و براد و حصير و بعض الاغطية المنسوجة في البيت وليس لها طموح في تعليمابناءها في المدارس و الجامعات فيكفيها المسيد في الطفولة وخطبة الجمعة في الكبر ليبقى مرهونا لشعبويتهم وصونت انتخابيا.هذا التصور البجيدوي جعلت تضع نصب عينها سحق الطبقة "المتوسطة " اوما تبقى من الطبقة المتوسطة لانها تمثل تهديدا لنتخابيا لها .هذا هوالخلفية الايولوجية و السياسية لحزب البيجيدي للتعاطر مع ما يسمى حوارا اجتماعيا والذي تشارك فيه النقابات وهي مكبلة الايدي بتهديدات البيجيدى بقانون النقابات الذي يستعمل البيجيدي كورقة ضغط ولن يطبقه يوما لانه سلاحه الفعال ضد النقابات.
    تقول نقابة umt ستجعل من فاتح يوم احتجاجيات وهذا هو المطلوب منها ومن باقي النقابات و نتمى ان لا نرى يوم الثلاثاء القادم استعراضات فلكلورية ونسمع شعارات ممسوخة من قبل صامدون صامدون في نقابة مناضلون.

  • مواطن
    الخميس 26 أبريل 2018 - 19:21

    الحكومة تريد تقليص الفوارق في الاجور عوض ان تفعل ذلك باعادة توزيع حقيقي للثروة من خلال القضاء غلى الريع و التملص الضريبي تريد اضافة 300 درهم للموظفين اقل من 5500 درهم قلصوا الفوارق يبنا اوبين اخنوش او بنصالح او بنجلون او الصفريوي

  • محمد
    الخميس 26 أبريل 2018 - 19:23

    لماذا تتم دائما المطالبة بالزيادة في الاجور؟ لأن ذلك غالبا يؤدي إلى ارتفاع الأسعار وبالتالي لا يستفيد الا القليل من الزيادة في الأجر.ويكتوي بنار الأسعار العاملون والحرفية و طالب عماشة وغيرهم ممن لا تسري عليهم الزيادة المقررة وهم غالبية المواطنين.
    ما يجب أن تطالب به الحكومة هو تخفيض الأسعار أو على الأقل ضمان عدم ارتفاعها واستقرارها.

  • على
    الخميس 26 أبريل 2018 - 19:24

    هل من يبيع المناصب
    وامتحانات مهنية
    لموظفين مغلوب على امرهم
    هل يمكن ان يفكر في الزيادة في الاجور وهو يهدر المال العام على من يدفع اكثر
    وزارة الوظيفة العمومية غائبة
    وزارة الداخلية غائبة
    وزارة الحكامة غائبة

  • clwon
    الخميس 26 أبريل 2018 - 19:39

    dans ce pays il n y a que les fanctionaires .les salariés sont invisibles .de quel dialogue parlez vous .

  • لا خير من وراء العربان
    الخميس 26 أبريل 2018 - 19:48

    الدولة تتعامل بالربا ، المواطن يمارس الزنا ، الخمر يشرب علانية ، جمعيات تحارب حكم الله وتقوم با الدعوى الى المساوات في الارث ، تعطيل احكام القصاص ، لاوجود للزكاة ، الاخلاق منعدمة ، محاربة الصرح الديني وتسميته التطرف ، ادا كيف سنكون سعداء ؟والله لن نكون ابدا مادامت تعاليم الله معطلة . هده هي المعيشة الضنكى . التوبة الى الله التوبة الى الله اولا لان الله يقول " لا يغير الله ما بقوم حتى يغيرو ما بانفسهم " صدق الله العظيم

  • أستاذ
    الخميس 26 أبريل 2018 - 19:49

    من الأمور المؤسفة أن تخشى الحكومة من زيادة أجور الموظفين وتدعي أنها ستثقل ميزانية الدولة علما أن هذه الأجور سترفع من القدرة الشرائية للمواطن وبالتالي ستكون هناك حركة تجارية واقتصادية في البلاد سيستفيد منها الجميع هذه الزيادة التي ستمنح للموظفين لن نقوم بارسالها الى بنوك سويسرا

  • Hassan
    الخميس 26 أبريل 2018 - 19:52

    مشكلة كثير من الموظفين أنهم تورطو في قروض للإستهلاك أو لأقتناء عقار وسيارة… و هو ما يجعلهم يعانون ضائقة مالية ويتوقون للزيادة في الأجور.
    بالنسبة للستة مليار درهم المرصودة فالأولوية هي الإستثمار للمصلحة العامة خاصة في السدود لتجاوز مشكل شح المياه.

  • abdou retraité
    الخميس 26 أبريل 2018 - 19:55

    هل يصبح متقاعد بعض الشركات المختصة في التلاعب بتصاريح عمالها حيت تصرح حسب هواها بحيث يصرح رب العمل باذنى أجر ليكون الصافي مثلا 12000.00 درهم والمبلغ المصرح به هو 2800.00 والباقي تعويضات غير خاضعة لا للضريبة على الدخل ولا للصندوق الوطني للخراب الاجتماعي وحينما تكون مراقبة من طرف الأخير فإن رب العمل يكفيه تدخل من بعض موظفي الدولة بإعادة تشكيل تصريحات من جديد

  • idrissi
    الخميس 26 أبريل 2018 - 19:58

    الحزب المتأسلم المتشدد المتخلف pjd عدو الشعب يسرق مال الشعب الذي تعب من أجله ليحوله لرشوة ليعطيها للنقابات لمنعها من الأحتجاجات في فتح ماي….. ولن رغم هذه المناورة القذرة و العفنة فأن الجماهير ستخرج بقوة بهدف تحسيين الملف الأجتماعي للطبقة الشغيلة في القطاع الخاص و لرفع من الناتج المحلي المغربي PIB……. أين هي العدالة التي يجب أن تحقق في تلاعب بأموال الشعب.

  • مواطن مغربي
    الخميس 26 أبريل 2018 - 20:07

    اودي اعطيونا الدرجة الممتازة احنا اصحاب السلم11 راه ولينا فالسلم 8 بالكريديات. راحنا موجازين زعما او راحنا في دولة الحق والقانون وحقوق الانسان.ولا واش اظهر ليكم.؟

  • محمد طنجة
    الخميس 26 أبريل 2018 - 20:08

    النقابات أضحت كانتونات كاريكاتورية تمارس نفس الأفعال الزبونية والبيروقراطية داخل المؤسسات. ..والكل يتكالب من أجل المصلحة الخاصة. ..!!الظفر بالمناصب والامتيازات والبيعع والشراء في كواليس الاجتماعات مع الإدارات. ..نعرف هذا ونراه بأعيننا رأي العين. ..!!!بل إنها أضحت عونا وسندا ومعولا تهوي به الإدارات على من شق عصا الطاعة. ..ولذلك اقول :لن تفعلوا شيئا "شدوا علينا فوامكم ".

  • Khalil
    الخميس 26 أبريل 2018 - 20:13

    كلشي متفق مع كلشي كلسو تحاورو بينتكم

  • غير معروف
    الخميس 26 أبريل 2018 - 20:19

    وماذا عن المتقادون المنهكون والمهملون ألسي الخلفي، 1500 أو 2300 درهم في الشهر، أي 50 أو 75 درهم في اليوم، ماذا يفعل المتقاعد المريض بهذا البلغ الهزيل أيتها دولة الحق والقنون!؟، علما أن التماسيح والعفريت ينخرون خيرات الوطن ب الملايير شهريا.

  • المنسي
    الخميس 26 أبريل 2018 - 20:22

    واحد الفئة ما كاينش اللي يهضر عليها مع انها كتقوم بعمل جبار ف خدمة الوطن
    انهم الجنود لا نقابة تدافع على حقوقهم لا من يشوفهم بعين الرحمة

  • youba abdelkader
    الخميس 26 أبريل 2018 - 20:22

    #كلنا_الى_الرباط_يوم_6_ماي
    #لا_للتعاقد
    #لا_لاستعباد_الاستاذ
    #ft_morroco
    #ft_society
    #ft_education

  • jainiomar
    الخميس 26 أبريل 2018 - 20:23

    كما باعت النقابات مدونة السير ستبيع كل شيء حتى تكون في النقابات الديمقراطية واه الامين العام ديال النقابات شهدا بت نبت ثلاتين سنة معندنا والو

  • يوسف
    الخميس 26 أبريل 2018 - 20:25

    ايوا وشنو الجديد في مايخص التعويضات العائلية على الاطفال cnss

  • homaida
    الخميس 26 أبريل 2018 - 20:26

    thanks thanks thanks thanks thanks thanks

  • ADHOKA
    الخميس 26 أبريل 2018 - 20:27

    حوار مزال مابغا إسالي هلاكتونا

  • nordinetaza
    الخميس 26 أبريل 2018 - 20:30

    وباقي المواطنين الذين لادخل لهم أو دخلهم أقل من 50درهم ما مصيرهم أليس لهم أبناء الايكتوون بغلاء المعيشة أو مجرد اوباش او فئران

  • abderrahman
    الخميس 26 أبريل 2018 - 20:39

    سئمنا من تجمعاتكم ومن مسرحياتكم اقوال بدون افعال هل المتقاعدين العسكريين الدي ساهم في تحرير الصحراء ومن تم دفعتموه الى غسل السيارات وبيع الديطاي والى الحراسة الليلية اهذا هو جزائه ؟

  • و المتقاعدين مساكن
    الخميس 26 أبريل 2018 - 20:43

    المتقاعدين هادي سنوات عديدة خلت مزادوهم حتى 5 دراهم بحال الا مبقاوش محسوبين من الشعب . سبحان الله الناس منين كتكبر و تمرض هاد الناس كينساوهم بحال الا صافي هادوك سالاو حياتهم و خصهم يموتوا .
    إتقوا الله في شيوخكم و آبائكم

  • متقاعد مكتئب
    الخميس 26 أبريل 2018 - 20:45

    وماذا عن المتقادون المنهكون والمهملون ألسي الخلفي، 1500 أو 2300 درهم في الشهر، أي 50 أو 75 درهم في اليوم، ماذا يفعل المتقاعد المريض بهذا البلغ الهزيل أيتها دولة الحق والقنون!؟، علما أن التماسيح والعفريت ينخرون خيرات الوطن ب الملايير شهريا.2

  • محمد
    الخميس 26 أبريل 2018 - 20:46

    واش خاص يقربو بين السلم 10 و 11 الدي يبلغ ازيد من 4000 ولا بين السلم 10 الرتبة 5 و 6 الدي يبلغ 700 درهم الحاصول مكاين غير التحرميات فهاد البلاد

  • Alali
    الخميس 26 أبريل 2018 - 20:47

    يجب نقص الموظفين لكيشدو 10000 درهم اي حد من الفوارق موظف خدام اكتر من أصحاب سلاليم العليا اكيشد 3000 درهم خدام في الشتاء و البرد في أعمال الخطيرة وكدلك في الازبال خصهم على الاقل اشداشد 5500 درهم أجرة الموظف خص متزاوج 10000 درهم

  • المواطن
    الخميس 26 أبريل 2018 - 21:00

    و ما محل المتقاعدين المنسيين من الاعراب، لا نقابة و لا حكومة تفكر فيهم، و كانهم اصبحوا خارج الاستعمال(hors usages).

  • خيي بابا
    الخميس 26 أبريل 2018 - 21:32

    عباس الفاسي زاد 600 درهم ف 2010 عل هاد الحساب البواجدا بحال الا غايزيدو 50 درهم حيت 300 ده ف 2026 هي 50 درهم ف 2010 على هاد الحساب عبيبيس حسن من هاد المنافقين .!!!فهم تصاطا

  • متقاعد يعتزل الحياة
    الخميس 26 أبريل 2018 - 21:35

    صحيح ،المتقاعدين انتهت مهامهم بالنسبة للوظيفة العمومية لم يعد لهم وجود .النقابات والباترونات تهتم بمن يقدمون لهم الخدمات ويتحركون من حولهم .

  • Abel
    الخميس 26 أبريل 2018 - 21:40

    الزيادة مخصصة للموضفين فقط، اما القطاع الخاص فليس له من يدافع عنه، شركات السيارات أو الكابلاج و الحراسة سيكريتي يتقاضون أقل من 2500dh ، مراكز النداء كدلك رواتبهم هزيلة إدا استتنينا التحفيزات primes والتي تكون في أغلب الأحيان صعبة المنال، لمادا الحد الادنى للاجور يطبق فقط في القطاع العام بينما القطاع الخاص نجد فيه أجور متل 2500dh وساعات عمل أكثر من الموضفين ، أنا لست ضد الموضفين ولكن كلنا مغاربة والزيادة يجب أن تطال الجميع

  • خالد
    الخميس 26 أبريل 2018 - 22:21

    الحكومة لم تمتص غضب النقابات بعد .برقية مفهومة

  • محمد من ميدلت
    الخميس 26 أبريل 2018 - 22:32

    النقابات يا النفايات انتم سبب التأخير في كل الزيادات نقابات تخدم اجندة الحكومات تحت الطاولة والا لو انهم وافقوا منذ مدة مع اراد بن كيران زيادة لكنا الان في شطر اخر من الزيادة سواء في الاجور او التعويضات او ما يخص العالم القروي اما وهم يرفضون ما كاين غ العمى والدولة والنقابات تستفيذ والشعب ينتظر ما لن يأتي

  • سيدي المهلوك
    الخميس 26 أبريل 2018 - 22:34

    اذن المتقاعدين !!?ما هو محلهم من الاعراب?والارامل واليتامى..!?هل هم على التماس كالعادة!!?لك الله يا مواطن يا غلبان……….هذه هي نتيجة تصويتنا نستحق كل ما يجرى لنا ولكن لكل فعل رد فعل …………انتظرونا في الانتخابات القادمة بحول الله ان كان في العمر بقية.

  • Ancien habitant de Tamezgha
    الخميس 26 أبريل 2018 - 22:39

    Ce porte parole reunie toutes les mauvaises choses. Il n'est pas clair, il ment, c'est un opportuniste de premiere classe,. Les 4 milliards de dirhams quil compte distribuer qu'est ce qu'elle représente pour l'ensemble de la classe laborieuse dix fois rien surtout que le gouvernement du PJD auquel il appartient s'est engagé depuis 2011 à procéder à des augmentations mais en vain!

  • عبدو
    الخميس 26 أبريل 2018 - 22:44

    مع العلم أن رجل الأمن يعمل حتى 14 ساعة من العمل يوميا مع الدوبلاج أنتم لا تفهموا معنى الدوبلاج يعمل من الساعة 6 صباحا إلي 14 و يعود إلى العمل من20 مساء إلى الساعة 6 صباحا مع اكراهات العمل الشتاء حر الصيف جميع المظفيين يعملون 8 ساعات إذا اكمل يومه فنحن هنا لينا ضد أحد ولكن وجب على الفضوليين التزام الصمت لا تفعلون شيئا وتتكلمون كثيرا فنحن الساهرون على سلامتكم.

  • aboumouaad
    الخميس 26 أبريل 2018 - 22:44

    تقليص الفوارق بين الدخل اسي الخلفي ساهلة نقص من الاجور دياولكم و ديال البرلمانيين و المستشارين و الكتاب العامون و و ازيدو الموظفين

  • ممنقب ممحكم
    الخميس 26 أبريل 2018 - 22:52

    الوضع لم يعد يحتمل كفى من التلاعب بمشاعر الطبقة الشغيلة العمود الفقري للأقتصاد الوطني و أخاف أن يأتي يوم تصبح فيه هذه المناورات غير مقبولة لا من طرف الحكومة ولا من طرف النقابات سيضيق صدر العمال و الموظفين و حذاري كذلك من إضعاف الطبقة الوسطى قطب الرحى لكل اقتصاد مزدهر، فكرة تقليص الفوارق يجب أن يكون بالرفع من القدرة الشرائية لكل المغاربة دون المساس بأي فئة خصوصا في اتجاه التدني و بالاساس الطبقة الوسطى

  • hحفيظ
    الخميس 26 أبريل 2018 - 23:05

    ليكن في علم الحكومة أن الاجور تراجعت منذ 2011 الى اليوم بشكل كبير وأنا شخصيا تراجع أجري ب 600.00 درهم بسبب اصلاح التقاعد واذا أضفنا الزيادات في الاسعار والكازوال فإن القدرة الشرائية تراجعت بشكل مخيف حسبي الله ونعم الوكيل

  • مغاربي
    الخميس 26 أبريل 2018 - 23:06

    لقول للخلفي تستبق فاتح ماي ليس من اجل امتصاص غضب النقابات ولكن من اجل امتصاص دماء المغاربة المسلمين الدين يتمسكون بوحدة بلادهم الى اخر رمق والله لا اجد اطيب من هذا الشعب ولا اجمل ولا اصبر يعز علي اخواني اكاد اقارنهم بصبر ايوب حسبنا الله ونعم الوكيل في هذه الحكومة المشئومة

  • سعد
    الخميس 26 أبريل 2018 - 23:14

    وفين هادوك كيباتو كحلمو بالعدالة والتنمية بانت الحقيقة أخطأتم الإختيار

  • عبدالله
    الخميس 26 أبريل 2018 - 23:57

    هل الموظف المتقاعد اصبح لا يستحق شيءا ، وكانه لم يعط لهذا الوطن شيء

  • KADDOURI LAHCEN
    الجمعة 27 أبريل 2018 - 00:11

    le traitement de base n'a ėtė touchė depuis 89 si je me souviens tres bien .Donc de quelle proprement dite augmentation de salaire parlent ces crocodiles. A signaler que je parle en qualité de retraitė dont la situation laisse beaucoup beaucoup à désirer et le pire que je n'en suis pas concerné selon ces irresponsables syndicaux et gouvernementaux. PIKH A TAGHSAITE

  • mbarak
    الجمعة 27 أبريل 2018 - 01:26

    بهذا التصريح يعترف السي الخلفي ان 700 الف موظف من أصل 900 ألف ونيف يتقاضون أقل من 5000 درهم في الشهر ، فبالله عليك السي الخلفي من يأخذ الكتلة الأجرية التي تتبجحون بها ؟ أليس هم الأطر العليا ؟ ألستم انتم من يأخذ نصيب الأسد من أموال الشعب ؟
    عيييييييييييب

  • retraite
    الجمعة 27 أبريل 2018 - 04:10

    N oubliez pas les retraites SVP ils n ont rien
    et n oubliez surtout pas q un jours vous serez retraites comme eux /ages/ pauvres et malades

  • حاقد
    الجمعة 27 أبريل 2018 - 09:53

    اول مرة كنفهم بان 300 درهم تأدي الى تحسين الدخل و الحد من الفوارق الاجتماعية ههههههه

  • مقتصد
    الجمعة 27 أبريل 2018 - 15:37

    والله العظيم أن المجلس الحكومي المنعقد يوم الخميس 27أبريل 2018 لا يعرف أي شيء عن ما تم التوقيع عليه وارتكب أعضاء المجلس الحكومي خطأ فادح ينم عن الجهل والغباء من خلال موافقته على المرسوم المتعلق بإحداث إطار متصرف تربوي جديد . يا أعضاء حكومتنا العزيزة ويا وزارة تحديث القطاعات ويا وزير التربؤة الوطنية هل إدارة المؤسسة التعليمية بالمغرب لا تتكون إلا من مدير وحارس عام وناظر .
    أقول لأعضاء المجلس الحكومي المحترم من يوقع الشيكات والأوراق المالية للمؤسسة ومن يسير المؤسسة من الناحية المادية والمالية ومن يقوم بالإصلاحات داخل المؤسسة أليس المقتصد هو مسير المصالح المادية والمالية بقوة القانون وبفضل تعيين جهوي. لهذه الأسباب نلتمس من رئيس الحكومة التدخل لتدارك هذا الخطأ الغير مقصود لأن الناطق الرسمي السيد مصطفى الخلفي ذكر المقتصد إلى جانب المدير والحارس العام في تصريحه في حين أغفلته صياغة المرسوم .والله المعين

  • ابو الفضل
    الجمعة 27 أبريل 2018 - 21:12

    فقط اسوانطة يتم إعادة شرخها حول الزيادة وأية زيادة بالله عليكم هل 300 درهم على ثلاث سنوات تعتبر زيادة لن يكون هناك حل حتى يقترب صاحب أجرة 500.000 درهم بصاحب أجرة 5000درهم انشري يا هسبريس

  • كرم أمين
    الإثنين 30 أبريل 2018 - 02:25

    التجار والحرفيون والعاطلون والمياومون والكادحون والمعوزون يشبهون ما يسمى عندهم بالمغرب النافع والمغرب غير النافع فهم غير مدرجين في الحوار .وبالتالي هم آخر ما يناقش على هامش طاولة الحوار ان كان هناك حوار بصددهم.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة