24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الأديان والحرية الفردية .. حصيلة كارثية (5.00)

  2. مهنيون يحذرون من تحويل المملكة إلى مقبرة لمنتجات مضرة بالصحة (5.00)

  3. كوريا الشمالية بعيون مغربية .. داخل البلد الأكثر انغلاقا في العالم (5.00)

  4. القوات المسلحة الملكية تحتفي بأبطال العالم في الرياضات العسكرية (5.00)

  5. الودغيري يسرد تفاصيل البعثات والاستكشافات الفضائية بـ"وكالة ناسا" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الأساتذة المتعاقدون يواجهون "الآذان الصماء" بـ"مسيرة 6 ماي"

الأساتذة المتعاقدون يواجهون "الآذان الصماء" بـ"مسيرة 6 ماي"

الأساتذة المتعاقدون يواجهون "الآذان الصماء" بـ"مسيرة 6 ماي"

يستمر المسلسل الاحتجاجي للأساتذة المتعاقدين بعد أن دعت "التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد" إلى الحضور المكثف لمسيرة وطنية، من المقرر تنظيمها يوم 6 ماي على الساعة التاسعة صباحا بالعاصمة الرباط.

وطالبت التنسيقية ذاتها، في بيان توصلت هسبريس بنسخة منه، بـ"التعجيل بصرف مستحقات الأساتذة الذين لم يتوصلوا بها منذ ما يزيد عن 8 أشهر من العمل في جهات: بني ملال، خنيفرة، مراكش أسفي والشرق وأكاديميات أخرى".

وناشدت التنسيقية وزارة التربية الوطنية "إعادة الأساتذة المطرودين تعسفا دون قيد أو شرط وصرف منح أساتذة فوج 2018 في أقرب وقت، مع إدماج جميع الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد في الوظيفة العمومية"، داعية أساتذة هذا الفوج إلى "المشاركة الفعالة في نضالات التنسيقية الوطنية لتحصين مكتسباتهم المادية والمعنوية".

وأوضح ربيع الكرعي، المكلف بالتواصل في التنسيقية، أن "مسيرة 6 ماي تأتي نتيجة سياسية الآذان الصماء التي تنهجها الوزارة في التعاطي مع مطالب الأساتذة، وبعد المصادقة على القانون المنظم للأكاديميات، دون أن يتم إشراك الأستاذ".

وأضاف الكرعي في تصريحه لجريدة هسبريس الإلكترونية: "بعد العديد من الخطوات النضالية السابقة، كمقاطعة التكوينات وحمل الشارة الحمراء، وإضراب أساتذة بعض الجهات، تأتي هذه المسيرة الوطنية كخطوة إضافية، ستمهد لخطوات تصعيدية أكبر وأشمل".

وأكد المتحدث أن "الوزارة لم تبادر إلى القيام بأي خطوة في اتجاه "حلحلة" الوضع؛ اللهم بعض مدراء الأكاديميات الذين اتخذوا مبادرات للتواصل وتسوية وضعية بعض الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد".

*صحافي متدرب


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - كازاوي الثلاثاء 01 ماي 2018 - 02:01
الاساتذة دسارو بالزاف واش غا اللي خدا اجازة بالنقيل ودفع للتعليم وتقبل وجا داير النقابة بغا كولشي ساهل .
سير ضرب شوي تامارة وعرف الوقت اش كتسوى السي المعلم راك عيقتي ديوها فخدمتكم وبروي ولادنا وباراكا من النفيخ .
الى كان اللي يستاهل زيادة اولا عطل فهم حماة الوطن من جنود وشرطة ودرك وقواة مساعدة ووقاية مدنية اللي ديما فالخطر وخدامين ليل نهار .
نتوما بغيتو كولشي ساهل كون كان الخلاص على حسب ساعات العمل كون كتخلصو 1500 درهم انتوما ديما فراحة وعطل وماحامدينش الله .
عقنا بكم وجاتني فرصة للتعليم وومشيتش حيت دومين خايب .
2 - نزهة الثلاثاء 01 ماي 2018 - 02:09
متى سيأتي اليوم الذي تسرح فيه الدولة مرسميين تلك مطالبنا كشعب لنرى جودة تعليم
3 - ابراهيم الثلاثاء 01 ماي 2018 - 02:20
يجب ان تعلم ايها الاخ الكريم ان المعلم اشرف انسان على وجه الكرة الارضية مهنة ليس فيها لا رشوة ولا محسوبية ولا زبونية وليكن في علمك ان البوليس .......كيقرهم المعلم هو الاول انها مهنة المتاعب يا اخي والمعلم يطالب فقط بحقوقه فقط كما من حق اي مواطن المطالبة بحقوقه بطرق سلمية .
4 - أستاذ مبرز الثلاثاء 01 ماي 2018 - 03:00
من وجهة نظري الخاصة،فالأساتذة المتعاقدين أبانوا عن علو كعبهم خلال فترة عملهم القصيرة في ممارسة التدريس ،بل إن كثيرا منهم تفوق حتى على الأساتذة المرسمين.لذلك فأنا أدعو من هذا المنبر جميع الاطر الفاعلة في ميدان التدريس أن تعتني بهؤلاء الأساتذة الأكفاء وأن تدمجهم ضمن موظفي الوظيفة العمومية لكي يقوموا بواجبهم المهني على أحسن ما يرام ويبدعوا أكثر و أكثر في بناء أجيال الغد.
5 - وحسن أولائك رفيقة الثلاثاء 01 ماي 2018 - 04:07
لاحول ولا قوة إلا بالله كادة المعلم أن يكون رسولا. لحصول لله يجعلني نتيق أني في دولة الحق والقانون عوض توفير على الأقل مستحقات من يسهر على تكوين وتعليم أجيال نحتفو بالمسرحيين
والمغنيين والممثلين ونكرمهم كونهم فنانين والأغرب في الحياة وبعدالممات!!! أين الأسم على المسمة ومن يستحق فعلن على عطائاته وإنجازاته لهدا البلاد وسام مشرف من درجة رائد في التعليم العملي
العلمي او ممثلين وفنانين ومصرحيين فانين؟ لولا كلمة كاد لغتيلو وقتلو فأصبحو من الصدقين وشهداء أشكركم جزيل الشكر حفضكم الله ورعاكم المعلمين واﻷساتد على إنقادي من عدوالأنسان الاول الذي هو الجهل وألتمس العدر منكم وأسأل الله أن ييسر أموركم كلهاوأدعولكم في ضهر الغيب بالفرج العاجل إنشاء الله ❤ وشكرا دائما وأبد
6 - يوسف الثلاثاء 01 ماي 2018 - 04:20
وا ناري باقي كاع ما سخنو بلاصتهم و بداو.
الصراحة هده البلاد تعيش فشلا خطيرا، قبل الحديث عن فشل "النخبة" السياسية و فشل عصابة الحكم، يجب أن نعترف أن هناك فشلا اجتماعيا يكاد يكون عاما. يبحثون عن الإدماج لتبرير التقاعس و لكي يصعب طرد المتهاونين.
أنا أيضا متعاقد مع إدارة شبه عمومية و بييخير نهار ما نبقاش خدام و يجريو عليا غانمشي بحالي بدون مشاكل، لكن مللي كايكون المردود ديالك مزيان حتا واحد مايبغي يفرط فيك. و ألاحظ الفرق مع المدمجين، أول خطوة لإصلا الوظيفة هي التعاقد و طرد هؤلاء الفاشلين الدين يبحثون عن الإدماج ولي أيدي الدولة.
7 - مغربي الثلاثاء 01 ماي 2018 - 07:52
التوظيف بالتعاقد ما هو إلا تكريس لمزيد من الهشاشة النفسية و الإجتماعية للأستاذ كأهم فاعل داخل المنظومة التربوية بشكل عام، التوظيف بالتعاقد غير دستوري بالمرة و متناقض بشكل صارخ مع ما جاءت من اجله الرؤية الإستراتيجية 15/30
8 - مواطن الثلاثاء 01 ماي 2018 - 08:10
بعد أن اطلعت على بعض بنود القانون المنظم لهذه الفئة وجدت فيه بعض الأمور المجحفة و التي تعود بنا إلى العصور الوسطى ونحن نسعى لتنظيم كأس العالم.مثلا المادة 24 تقول أنه إذا انقضت رخصة المرض و رأت مصالح الأكاديمية أن الاستاذ لم يعد قادرا على العمل فإنه يفصل ويطرد دون تعويض أو إشعار.هل نحن في عصر العبيد.حشوما.هادوك ولادنا أبناتنا
9 - منير الثلاثاء 01 ماي 2018 - 08:19
انتم وقعتم العقود وانتم في كامل القوى العقلية.وتطلبون ب الترسيم.لقد ولج التعليم من هب ودب.لقد استد لكم الدولة معروفا وانقدتكم من ويلات البطالة مقابل تعليم الاطفال الحروف الابجدية.سيرو فين تحشمموا
10 - إلى الكازاوي الثلاثاء 01 ماي 2018 - 08:44
ياك نتا براسك قلتي دومين خايب ... مالك متناقض مع راسك.
11 - Faouzi الثلاثاء 01 ماي 2018 - 08:56
إدا كنا نريد فعلا تعليم دو جودة فأساس ذلك الموارد البشرية فبدون استقرار المدرسين ماديا واجتماعيا فنحن نصب الماء في الرمل لذا الإدماج هو الحل ويمكن تفكير في التعاقد في كل المجالات إلا التعليم
12 - توت الثلاثاء 01 ماي 2018 - 09:03
1 - كازاوي

راه ضروري المعلم يتخلص مزيان، والا غادي يطلع لينا جيل كلما بحالك. شوف حالتك كيدايرة دابا .. كا تخرمز فـ 2018 .. تبغي ولاد المغاربة يكبرو يوليو بحالك؟
13 - tarik الثلاثاء 01 ماي 2018 - 09:16
الى صاحب التعليق 1 :
ايييه اخويا حنا شابعين راحة على طول العام عليها وليتي كتعرف تكتب و تعبر و تقرا سميتك
كون كانو الاساتذة شابعين راحة كون مكنتيش تعرف تا تقرا المقال ، حيت المقال مكيدويش على الزيادة آراس الgرعة كيدوي على انهاء نظام التعاقد لي مشجعكش دفع للكونكور حيت خفتي وماشي ف المسؤلية انك تقري عباد الله او حيت دفعتي ومقبلوكش حيت عيب و عار واحد كيكتب تعليق و هو مقرا تا المقال
لا للتعاقد
لا لاستعباد الاستاذ
نعم للترسيم
6 ــــــــــــ ماي ـــــ الرباط
14 - استاذ متعاقد بالاطلس الكبير الثلاثاء 01 ماي 2018 - 09:21
ليكن في علم جميع المغاربة أن محطة 6 ماي ونضالات الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد عموما واجب على الجميع لإنقاذ ما تبقى من ماء الوجه للمدرسة العمومية المغربية ونقولها للمرة المليون أن مخطط التعاقد فاااااشل بكل المقاييس كيف ننتظر من أستاذ لا يعلم مصيره أن يبدل جهدا في تعليم أبنائننا ؟؟؟!!!
كيف نطلب من استاذ إرصاء قيم المواطنة والمساواة وهو يعلم أن هناك أستاذ مرسم واستاذ "غي متعاقد"
واا آسفاه على أحوال التعليم
لا تراجع لا استسلام المعركة الى الأمام ولو بدمائنا
موعدنا يوم_6_ماي_الى_الرباط
لا_للتعاقد
لا_لاستعباد_الأستاذ
كل مغربي مدعو للنضال وألا فانتظر الدور على أبنائك عندما يجدون انفسهم يشتغلون بالتعاقد
مزيدا من الصمود
عاشت التنسيقية الوطنية حرة مستقلة
ما لا يأتي بالنضال يأتي بمزيد من النضال
15 - Amina الثلاثاء 01 ماي 2018 - 09:24
انا بعدا هاد القضية ديال "فرض عليهم التعاقد" مفهمتهاش. ياك سنيتو التزام ف الاول ماغادبش طالبو ب الادماج... هدشي كامل لي بغيتوه دابا مستحيل تخدوه. وقعتو على التزامات باش دفعتو ملف الترشيح!! و الاجور كان باينه عيكون فيها مشكل لان التعاقد مع الاكاديمية ماشي الوزارة... يعني معندكمش رقم تاجير... هادشي كامل كان باين قبل ف الالتزامات لي وقعتو!
16 - غيور على التعليم الثلاثاء 01 ماي 2018 - 09:38
السياسة التخريبية التي تنهجها الدولة تجاه قطاع التعليم، كان ضحيتها التلميذ المغربي عامة، والاستاذ خاصة، وللاسف اصبحنا نرى قلة الوعي والجهل والامية في صفوف الشعب، مما خلف لنا اليوم اناسا مثل صاحب التعليق الاول، والذي لا يعير اي كرامة للاستاذ، واتحداه ان يكون في مستوى اي استاذ، ونسي انه تعلم على يد اساتذة كان لهم الفضل في تعلمه للكتابة والمعرفة، فلم يتذكر ذلك وهو يكتب مقاله بانامله، الاستاذ وكرامته فوق كل اعتبار ويجب رد الاعتبار له والرفع من مكانته داخل المجتمع حتى يتسنى لنا الحصول على شعب راقي واعي يغير مجتمعه ويثور صناعيا واقتصاديا وفلاحيا، وفي الاخير الاستاذ مهما فعلت الدولة لن توفي حقه، فهو من يصنع اثقل صناعة وهي صناعة الانسان.
17 - فوفو الثلاثاء 01 ماي 2018 - 09:56
الى 1
البرلمانيين والوزراء اش كايد يرو بسلاما منين كايشدو دوك الفلوس الشعب .اما الحقد على التعليم فهي سياسة المستعمر بمباركة الخونة ديال البلاد. انا لو كنت حاكم لاعطيت أجرة الوزير 2المعلم اونقوليه شكرا من الفوق .اما الوزراء فإلى الجحيم ان شاء الله
18 - مواطن الثلاثاء 01 ماي 2018 - 10:10
المعلق 1
مصيبة كبيرة إلى كنت تنتمي إلى شي هيئة من دوك اللي دكرتي فكلك حقد و غل ،إحسن عوان المواطنين معك .رجال الأمن و الصحة و القوات المساعدة و الوقاية المدنية كلهم أبناء الطبقات الشعبية و يستحقوا كل التكريم على خدماتهم وهما حاسين بالمزود بحال المتعاقدين اللي ماعارفين روسهم واش خدامين و لا غدا يجريوا عليهم.راه حنا عارفين بلادنا.
19 - Yousef الثلاثاء 01 ماي 2018 - 10:32
جاتك الفرصة و دومين خائب!!! الله يجيب م احس! !( وما من دابة في الارض الا على الله رزقها)
20 - عايق بزاف الثلاثاء 01 ماي 2018 - 10:37
ها لبسالة بدات واش في الاول وقعتوا على الكونطرا دابا بغيتوا الاضراب باش ترسموا هههه راكم غتجيبوها غير في راسكم للاسف . قانونيا يمكن طردكم بدون سابق انذار
21 - nash الثلاثاء 01 ماي 2018 - 10:43
إلى صاحب التعليق 1 المدعو "كازاوي": لماذا تنصب نفسك مدافعا عن المخزن؟؟؟؟ اهتم بكرة القدم و الراي و.....ولا شأن لك بالتعليم لآنه من الواضح أنك لا تفقه شيئا و أسلوبك و طريقة تعبيرك تظهر بما لا يدع أي مجال للشك أنك -و عكس ما تدعيه- غير مأهل للقيام بأنبل مهنة في الوجود ، كما أن المعلومات التي صرحت بها مجانبة للصواب .
عموما، إن لم تجرؤ على مقاومة الظلم، فلا تصفق له، على الأقل !
22 - عادل الثلاثاء 01 ماي 2018 - 11:10
التعاقد من مخلفات زمن بن كيران الاسود. لا أرجعه الله.
23 - مغربي قح الثلاثاء 01 ماي 2018 - 11:36
الحاصول هاد البلاد ولا فيها الاستاد حائط قصير و الانسان ولا مستعبد و لكن والله تانطردوهم من هاد البلاد .
و انت يا اللي كاتكتب تعليق و كاتحتاقر فيه الاساتذة منين تعلمتي دوك الحروف واش ماشي استاذ اللي علمك استسمح و لا انت تزدتي معلم.
متضامن معكم حاضر يوم 6 ماي .
لكل مغربي الحق في الولوج الى الوظيفة العمومية على قدم المساواة.
احرقوا عقودكم او غيرو دستوركم.
24 - متقاعد الثلاثاء 01 ماي 2018 - 11:37
تعلموا من تجربة العرضيين ، في الثمانينات من القرن الماضي ، حيث إنتزعوا بنضالهم ، الترسيم والأقدمية وكل الحقوق ،،،،
نبارك عملكم وندعمه ، لانه حق مشروع ، وفِي نفس الوقت ، لا بد من الانفتاح على النقابات ، والمجتمع المدني ، وهيأت المحامين .
نضالكم جزء من معركة إصلاح التعليم التعليم العمومي ، وإصلاح ما أفسدته الحكومة الملتحية . .
25 - التعليق الثلاثاء 01 ماي 2018 - 11:58
صدق من قال: إذا ما أكرمت الكريم ملكته وإذاما أكرمت اللئيم تمردا
مهنة التعليم لها ميزة خاصة عن باقي المهن...فهي مسؤوليةعظيمة تجعلك لا تفكر في نفسك فقط، بل تفكر في كيف ستبني عقول الأجيال ورجال ونساء المستقبل....تضحي بالغالي والنفيس للقيام بواجبك على أحسن مايرام، لا تبالي بأي شيء سوى كيف ستنقد قبيلة أوجماعة أو جهة أو أمة من الجهل إلى المعرفة والتربية والإيجابية بما يخدم الإنسانية جمعاء.....
وعندما نسمع بأن الأساتذة المتعاقدين يحتجون ضد أشياء كانوا قد وقعوا عليها بمحض إرادتهم وبوعي تام فهذا دليل على عدم تحليهم بالأمانة والتقة وحب المهنة .....وهي من الشروط التي يجب توفرها في رجل التعليم للقيام بدوره التربوي والتعليمي على أحسن الأحوال بما يخدم البلاد والبشرية جمعاء..... وصدق من قال : كاد المعلم أن يكون رسولا . ولكن معلمينا نحن كادوا أن يكونوا سماسرة... ذلك أنك لو زرت أحدهم فجأة لوجدته يشتغل بالإرتجالية بما يرهق التلاميذ ويعيق العملية التعلمية...فلا تخطيط مسبق، ولا تدبير جيد وزد على ذلك ضعف الرصيد المعرفي والخبرة المنهية ... فلو سألت احدهم مثلا عن les conjonctions de coordination (يتبع)
26 - أستاذ الثلاثاء 01 ماي 2018 - 13:12
كل التضامن مع الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد. وأقول لكم لا تهتموا بمن لا علاقة له بالميدان ولا تكلف أنفسكم الرد عليه فأكثرهم لا علم لهم جانبه المظلم. المديريات والأكاديميات أصبحت متسلطة على الجيل الجديد من الأساتذة بالتكليفات التعسفية والتنقيلات التي لم أراها في القطاع من قبل وذلك بسبب سوء تدبيرهم. وهناك أشخاص نقلوا من إقليم إلى إقليم وسط السنة الدراسية وهناك من عمل بثلاث مؤسسات بثلاث مدن مختلفة في موسم واحد. كيف سيعمل هذا الأستاذ الغير مستقر لا في عمله ولا في وضعيته. إذا أرادات الدولة النهوض بالقطاع عليها أولا وقبل كل شيء بناء القاعات، تقليص العدد داخل الفصول، وأكد دائما على توفير الوسائل التعليمية، إضافة إلى ااتركيز على الكيف وليس الكم في مناهجنا. والأغبياء لكايكولو الأساتذة شابعين راحة وعطل داكشي علا تعليم والو. راه فرنسا عطلهم المدرسية ضعف العطل ديالنا وتعليمهم أفضل بكثير. غيروا نظرتكم للأستاذ إن أردتم تغيير حقيقي بالمنظومة. أنشري يا هيسبريييس
27 - أستاذ متعاقد الثلاثاء 01 ماي 2018 - 13:42
ليكن في علم جميع المغاربة أن محطة 6 ماي ونضالات الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد عموما واجب على الجميع لإنقاذ ما تبقى من ماء الوجه للمدرسة العمومية المغربية ونقولها للمرة المليون أن مخطط التعاقد فاااااشل بكل المقاييس كيف ننتظر من أستاذ لا يعلم مصيره أن يبدل جهدا في تعليم أبنائننا ؟؟؟!!!
كيف نطلب من استاذ إرصاء قيم المواطنة والمساواة وهو يعلم أن هناك أستاذ مرسم واستاذ "غي متعاقد"
واا آسفاه على أحوال التعليم
لا تراجع لا استسلام المعركة الى الأمام ولو بدمائنا
موعدنا يوم_6_ماي_الى_الرباط
لا_للتعاقد
لا_لاستعباد_الأستاذ
كل مغربي مدعو للنضال وألا فانتظر الدور على أبنائك عندما يجدون انفسهم يشتغلون بالتعاقد
مزيدا من الصمود
عاشت التنسيقية الوطنية حرة مستقلة
ما لا يأتي بالنضال يأتي بمزيد من النضال
28 - أستاذ متعاقد الثلاثاء 01 ماي 2018 - 13:43
كيف يعقل ان نقوم بنفس المهام وندرس نفس الفئة ونشتغل في نفس الضروف ونسمى (بضم النون) أساتدة متعاقدون .مهددون بالطرد في كل ثانية بل و الأدهى من ذلك ان انقضت شهادتك المرضية وتبت انك غير قادر على مواصلة العمل سيتم فسخ عقدك بدون اشعار ولا تعويض .ايعقل ان نعود لعهد الاستعباد .أليس لأولادنا علينا حق .كيف سيعيشون ونحن نعيش تحت ضغط العقد و كلام المواطنين (اوا نتوما غير متعاقدين) ..الحركة الإنتقالية في خبر كان والكفاءة لفوج 2016 كذلك...ألا تعرف الحكومة ان كرامتنا تداس في كل يوم .ألسنا بأبناء هذا الوطن؟
29 - عامر الثلاثاء 01 ماي 2018 - 14:49
انا كاستاذ متقاعد.اعلق على الموضوع:اخي الاستاذ المتعاقد هذه فرصتك لتحقق رغباتك،الاجرة مضمونة اقرا تابع دراستك لك كل الوقت اذا كنت فعلا حاصل على اجازة حقيقية ووظفت بالمباراة لا بالنقل وباك صاحبي.المجال مفتوح امامكم
،بصحتكم.دخلت التعليم وكل الابواب مغلقة في بداية الستينات وتوكلنا على الله فنجحنا في المهنة ووصلنا ماتب عليا بالجد والاخلاص. اخلصوا في عملكم والمستقبل يعلمه الله.لكن عليكم بالاخلاص ثم الاخلاص.
30 - موحى الثلاثاء 01 ماي 2018 - 15:02
مع المعلق صاحب (التعليق)مئة في المئة؛ مسألة ربط المردودية بالترسيم مردود عليها بدليل التجربة التي نعيشها مع الأساتذة في مختلف الأسلاك:عدم احترام الزمن الدراسي -يمكن استثناء الامتحانات الإشهادية-كثرة رخص المرض،الدراسة الجامعية،غياب مهام التفتيش لمواكبة عمل الأستاذ وتأطيره،غياب التكوين الذاتي المرتبط بمجال التدريس الموكول حصرا للأستاذ،إضافة إلى أن المعنيين قبلوا بشروط التعاقد؛فماذا بعد؟
31 - محمد أمين عزيز الثلاثاء 01 ماي 2018 - 16:58
أولا وقبل كل شيء يجب أن يعلم الجميع أن لاتنمية بدون تعليم ولا تعليم بدون معلم وثانيا صاحب التعليق رقم قد يكون من التلاميذ الفاشلين وفشله كون له عقد أستاذ ، أما السادة الاساتذة المتعاقدين فمن حقهم الترسيم والترقية وممارسة الحق النقابي وهم ضحية لهذا يجب عليهم جميعا التعبئة من أجل إلغاء هذا القانون اللاقانوني المجحف والذي يعود بنا سنوات الى الوراء وكل ذلك لتكريس الوضعية المتأزمة للتعليم ( النضال ثم النضال فالحقوق كتجي بالنضال)
32 - جواد الجمعة 04 ماي 2018 - 06:59
التعاقد...قد يستغله االعديد من المدراء و المفتشين..و الاداريين..لاحتقار الأستاذ...أساتذة مرسمين و يتعرضون للظلم...مجرد دخولك للنيابة قد يتعامل معك إداري كان بالأمس معلم..بنوع من التتكبر ليس كلهم وأنما نسبة منهم....وما بالك بأستاذ متعاقد....مهنة التعليم....لأن نتكلم عن التعاقد في دول متقدمة تعرف االحقوق جيدا و تعرف الواجبات....
33 - مع الحق الأحد 06 ماي 2018 - 12:29
الى من يقول لماذا وقعتم العقد وتطالبون بالادماج ؟ أقول له لماذا طالب المغرب بالاستقلال وهو من وقع معاهدة الحماية بنفسه وهو في كامل قواه العقلية.؟!! تستحق التفكير ..
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.