24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الزفزافي: لا أهاب الموت أو الإعدام .. وهذه علاقتي بمايسة الناجي

الزفزافي: لا أهاب الموت أو الإعدام .. وهذه علاقتي بمايسة الناجي

الزفزافي: لا أهاب الموت أو الإعدام .. وهذه علاقتي بمايسة الناجي

دافع حكيم الوردي، ممثل النيابة العامة، عن عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، بعد توجيه ناصر الزفزافي، قائد حراك الريف المتابع في حالة اعتقال على خلفية أحداث الحسيمة، اتهاما إليهم بكونهم تعمدوا قلب مجموعة من العبارات وتفسيرها بطريقتهم قصد توريطه.

وأكد حكيم الوردي، ممثل الحق العام، خلال جلسة محاكمة ناصر الزفزافي مساء الاثنين بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، أن ضباط الفرقة الوطنية للشرطة القضائية يقومون بتذييل المحاضر المتضمنة لعبارات مترجمة بالإشارة إلى كونها "ترجمة تقريبية".

ولفت نائب الوكيل العام إلى أن هذه الإشارة يستشف من خلالها أن جهاز الفرقة الوطنية للشرطة القضائية "يعني أنه لم يكن يريد شرا بالمتهمين"، مشددا على أن "الترجمة تبقى من اختصاص اللسانيين الذين يعتبرونها خيانة للنص، وأنها مهما اجتهد أصحابها فهي لن تعطي المعنى الأصلي".

وجاء رد النيابة العامة عقب اتهام ناصر الزفزافي أمام القاضي علي الطرشي بالقاعة رقم 7 لعناصر الفرقة الوطنية بتعمدها قلب العبارات المترجمة قصد توريطه، عقب مكالمة هاتفية جرت مع زوجة شقيقه، أشارت الترجمة إلى أنها طلبت منه توريطه، مؤكدا أن مسألة التوريط تبقى غير واردة في الحوار.

وشدد المعتقل الرئيسي في ملف حراك الريف على أنه لا يهاب الموت أو الإعدام، طالما أن التهم التي يتابع من أجلها ويواجه بها تبقى بدون أدلة.

ونفى المتهم توصله بأي كاميرات متطورة عبارة عن أزرار بعثها المدعو عز الدين أولاد خالي من هولندا، وفق ما دار بينهما في مكالمة هاتفية، مؤكدا أنه كان يتاجر في المواد والأدوات الإلكترونية وهي متوفرة بشكل كبير في مدينة الدار البيضاء على مستوى "كراج علال"، إذا ما رغب في اقتنائها وبمختلف الأحجام والأشكال.

وأوضح ناصر وهو يرد على أسئلة القاضي الطرشي: "لم أتوصل بكاميرات أزرار أو شيء من هذا القبيل، وإن أردتها فهي توجد في الدار البيضاء بكراج علال".

وعاد المتهم إلى علاقته بالمدونة مايسة سلامة الناجي، وتبادله رسائل نصية معها، حيث تحدث عن كونها لم تستوعب مغزى عبارته "الاستعمار الإسباني أرحم من الاستعمار العروبي"، مؤكدا أن عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية لم تقم بالإشارة إلى الرسالة التي بعثها إليها، موجها ملتمسا إلى المحكمة من أجل استدعائها للكشف عن حقيقة ما دار بينهما.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - الوجدي الثلاثاء 01 ماي 2018 - 01:03
لا تورطو مايسة ، أتركوها في سلام وأطلقو سراح المعتقلين وكفى من الفضائح .
2 - طالب الثلاثاء 01 ماي 2018 - 01:04
الله يجازيكم بخير، شي واحد يجاوبني، شنو هي التهم الموجهة للزفزافي ؟
3 - المغترب الثلاثاء 01 ماي 2018 - 01:05
سي الزفزافي ذنبك الوحيد هو انك طالبت بحقك المشروع الذي يضمنه لك الدستور العيش الكريم السكن العمل التعليم والتطبيب لكن في دولة الحق والقانون يعتبر جريمة بل واكثر انفصال لكن النفاصلية الحقيقية امناتو حيدر تجول الغرب واوربا وتطالب بالانفصال ولا احد يحاكمها فهم تسطا
4 - صغير.. الثلاثاء 01 ماي 2018 - 01:07
ما يسمى الحراك الريفي تسبب في تدهور اقتصاد الحسيمة بشكل ملفت وتسبب ايضا في انقطاع علاقات الناس بينهم ..وجله مشاكل..السجون....الهجرة....العداوة....موت الاقتصاد....
5 - Ayoub الثلاثاء 01 ماي 2018 - 01:21
Je reste neutre mais pourquoi notre justice Marocaine juge Zafzafi et les gents de Jrada et jamais les faux Sahraouis qui vivent à Layoune et Dakhala et qui se déplacent librement entre le Maroc et l'Algérie
6 - M. KACEMI الثلاثاء 01 ماي 2018 - 01:22
" لا أهاب الموت أو الإعدام" ولا المغاربة، بما فيهم الريفيون العقلاء والمستقلو الرأي والتفكير، يهابون الإنفصاليين المتنطعين لأن وحدة التراب المغربي مبنية على مشرروعية تاريخية ضاربة في القدم. والتاريخ يقول أنه لم تكن هناك أبدا دولة في الريف ولا في الصحراء المسترجعة سنة 1975 . ولمن يرى أن تهمة الإنفصال باطلة لي فقط سؤال: هل من الطبيعي والعفوي ألا ترفع الراية الوطنية ولو لمرة واحدة طيلة أشهر احتجاجات الريف؟ مرحبا بكل رد، لكن حبذا لو يكون منطقيا ومتغلبا عن الإنفعال الناجم عن التعصب الذي يشكل الفكر
7 - الحقيقة بدون تزييف الثلاثاء 01 ماي 2018 - 01:36
لاحظوا شخص يقف خلف الزفزافي لابس كاسكيطا/طربوش فيه العلم الريفي. وكاين بزاف صور فيها بزاف ناس لابسين هاد طرابش ومنتجات أخرى تحمل نفس الرمز. وكلها ظهرت فجأة إبان الحراك الزفزافي ولم تكن توجد من قبل
زد عليها العدد الكبير من الرايات ديال الجمهورية من مختلف الأحجام والأشكال
بغيت أي إنسان كايفكر بعقلو يجاوبني على هاد السؤال : واش زعما هادشي عفوي بريء هاد المنتجات والرايات... ظهرت من فراغ بدون صناعة وتخطيط و تمويل ؟
قسما بالله إلا المؤامرات تحاك ليل نهار ضد هذا البلد خصوصا بعد التقدم الكبير الذي حققه المغرب في قضية الصحراء وقرب اندحار لبوليزاريو
آخر هاد المؤامرات هو استهداف الإقتصاد الوطني الشركات لي كاتخدم لمغاربة وعايشين بيها ولاد الشعب
الإنسان يكون عندو شوية ذكاء واستقلالية ف تفكير ما يمشي مع القطيع حتى يطيح ف الحفرة
8 - Citoyenne du Monde الثلاثاء 01 ماي 2018 - 02:50
Il faut arrêter cette mascarade et relâcher ces jeunes qui n'ont fait qu'attirer l'attention sur la situation dramatique de leur ville(et la même chose pour les gens de Jerada). On a compris le message et on a peur. Personne n'osera plus faire des revendications aussi légitimes qu'elles soient !
9 - Amine الثلاثاء 01 ماي 2018 - 03:21
الى المعلقين لي ضاربهم الجن على الاعلام. باركا ما تكدبو على راسكم. و سيرو فهمو الاول علاش البعض منهم هزوها. واش الي بغا لانفصال كايطالب بمطالب يحشم الانسان يطالب بيها فهاد الوقت؟. مطالب خبزية كيما كايقولولها. ماحشمتوش تجبدو هاد الهضرة مور ما وقع فجرادة؟
هاد الشيء كايدل على ان واحد الشريحة كبيرة قاتلاتها البغانويا. كاتخاف من الظل ديالها. او كاتديرها عمدا الله اعلم. وحدين خايفين من علام رمز المقاومة. وحدين خايفين من لايكات ففيس بوك. وحدين خايفين من كامرات ... العياقة هادي والله.
10 - مواطن مغربي الثلاثاء 01 ماي 2018 - 03:24
وجب تطبيق القانون على من هدد الأمن العام و تسبب في الفتنة التي تركت ضحايا من عدد من المواطنين الأبرياء و تخريب عدد من الممتلكات الخاصة و العامة . لقد تبث تامرهم مع الأعداء و تبث تلقيهم الأموال الكثيرة من جهات خارجية و مازالت متدفقة على داعيميهم الذين يتبخترون لتضليل العدالة و الرأي العام .
11 - Boujama الثلاثاء 01 ماي 2018 - 03:29
ردا على تعليق رقم 6 أقول لك أخي الحبيب اننا ريفيون أكثر وطنية من الذين سرقوا ونهبوا خيرات الوطن وأقول لك أن إخواننا في جرادة خرجوا لشارع بالأعلام الوطنية والكل رأى ردة فعل الدولة كيف كانت بالقمع والسجن وأقول لك إن كانت دولة تحاسب حقا الانفصاليين فأذكرك بأمينتو حيدر وأقول لك أن في الحسيمة لم تكسر زجاجة واحدة طيلة سبعة أشهر من الاحتجاج السلمي الحضاري حتى قررت الدولة إستعمال القوة ضد من فضح الفساد وأقول لك لو أن الريفين خرجوا من أجل الانفصال لما قرر عاهل البلاد الملك محمد السادس نصره الله أن يقيل ثلة من الوزراء الفاسيدين فهذا هو صك برائة وأقول لك عوض أن تتشفى في أولاد الشعب المحكورين المظلومين استمع الى خطابات جلالة الملك الذي من خلاله طالب فضح الفساد والمفسيدين ناصر الزفزافي خرجنا معه في مسيرة تاريخية موثقة ردا على من سمونا بالانفصال ومع ذالك اعتقلوا اخواننا اما اميناتو حيدر مزقت جواز السفر المغربي أمام أعين الشرطة وتم تقديم شيك لها وهي وتتجول حرة أريد أن أقول لك مثلا . إن لم تستحي فقل ما شئت .
12 - hicham amsterdam الثلاثاء 01 ماي 2018 - 04:53
" لا أهاب الموت أو الإعدام" ولا المغاربة، بما فيهم الريفيون العقلاء والمستقلو الرأي والتفكير، يهابون الإنفصاليين المتنطعين لأن وحدة التراب المغربي مبنية على مشرروعية تاريخية ضاربة في القدم. والتاريخ يقول أنه لم تكن هناك أبدا دولة في الريف ولا في الصحراء المسترجعة سنة 1975 . ولمن يرى أن تهمة الإنفصال باطلة لي فقط سؤال: هل من الطبيعي والعفوي ألا ترفع الراية الوطنية ولو لمرة واحدة طيلة أشهر احتجاجات الريف؟ مرحبا بكل رد، لكن حبذا لو يكون منطقيا ومتغلبا عن الإنفعال الناجم عن التعصب الذي يشكل الفكر
13 - أما جاهل ، إما...، ، الثلاثاء 01 ماي 2018 - 05:03
دفاع هذا المخلوق يثير الضحك و وأحيانا الشفقة !
يذكرني بالمجنونة التي طلب منها أن تزغرد
الآن أصبح يعي أن مؤسسات الدولة ليست بالهشة كما كان يتشدق به من قبل! .
سيستيقظ عندما ينطق القضاء بالحكم !
لن يجد له وليا ولا نصيرا !
سيتنكر له كل من شجعه على ضلاله ودفع به إلى الهاوية.
عاشت المملكة المغربية ، من طنجة إلى لكويرة ،و لا عاش من خانها .
14 - Anir الثلاثاء 01 ماي 2018 - 06:04
6 kacemi
ليس هناك قانون يرغم شخص على حمل علم ما. وان تواجد فحتما سيكون في دولة شموليه ومواطنوها تحت التخدير
انت تحدث عن علم وطني ولكن هناك من يعتبر أن ذالك العلم يمثل ما يمثل اي لا يمثله والبتالي لا يريد حمله.
7
انت من الذين يرون الأعداء في كل مكان. والكل يتأمر علينا..
تتحدث عن تقدم كبير حققناه ولكن ما نراه هو الكل يريد مغادرة البلاد ولا تهم الوجهه يعني ولو إلى بوركينافاصو.
تتحدث أيضا عن" النجحات الباهرة"التي حققناه في ملف قضية الصحراء في الوقت الذي نجد أنفسنا في مأزق لا نحسد عليه
يجب أن نكون موضوعيين قبل كل شيئ ونبتعد على الحماس الوطني المزيف الذي لا يجدي نفعا والسلام
15 - mohajer الثلاثاء 01 ماي 2018 - 07:39
ا لمجتمع المغربي اكثريته من المستوئ الغير النافع فيما يخص نوعيته الجدلية يكفي انه القرن21 عفاكم
16 - ossama الثلاثاء 01 ماي 2018 - 07:54
لا تحاول الدفاع عن نفسك لاننا نعرف انك بريئ اتركهم يفعلون ما يريدون والتزم الصمت اثناء المحاكمة اللعبة يجب ان تنتهي كما انتهت الابارتايد في جنوب افريقيا واعدام الديكتاتور تشاوسيسكو في رومانيا وشنق الفاشي موسلوني في ايطاليا...
17 - مولاة لحريرة الثلاثاء 01 ماي 2018 - 08:16
هادشي لي كتقلب عليه مايسة هادي سنين. الشهرة من باب استفزاز المخزن. كون غير اختارت رأي وبقات عليه.
18 - مغربي الثلاثاء 01 ماي 2018 - 08:18
ما أظن أن المغاربة أغبياء حتى يصدقوا الزفزافي و من يدور في فلكه. أكثر من 7 أشهر يرفعون رايات إنفصالية و لم نرى راية الوطن مرفوعة و لو مرة واحدة. كيف يمكن تصديق من نعث المغاربة بالعياشة فقط لقولهم عاش الملك؟ إن الشعارات التي رفعت و التفسير الذي يعطى اليوم تنم عن مدى جهل الانفصاليين بوعي المغاربة و بقوة البلاد التي عاشوا في كنفها.
19 - علي الثلاثاء 01 ماي 2018 - 08:21
باراكا علينا لقد فضحتونا في الخارج ، الكل يتسائل عن راي ملك البلاد في هذا الامر
20 - tornadoguy الثلاثاء 01 ماي 2018 - 08:31
في كل حل تكون الوقت مخلطة ها المندسين ها الانغماسيون والعياذ بالله ثم البلطجية اي العياشة
21 - Omar33 الثلاثاء 01 ماي 2018 - 09:33
Nasser Zefzafi est un Héro un Homme Debout face à un régime corrompu et incompétent
22 - سعيد السوسي الثلاثاء 01 ماي 2018 - 09:36
البعض يتكلم و كأن المغرب غابة ،
لا اضن ان اجهزة الدولة تضلم المدعو الزفزافي تبثت في حقه عدة خروقات قانونية . بلا مانديرو فيها ثوريين و نخدموا العاطفة . ليس كل من يحلم بالزعامة زعيم
23 - Titwani الثلاثاء 01 ماي 2018 - 09:42
المخزن لايتغير فبدل الاستماع الى مطالب الشعب وتطبيق مايمكن تطبيقه فهو يلجأ الى الاعتقال وتلفيق التخم ليعطي مثال لباقي المناطق حتى لايفكروا ان يطلبوا حقوقهم وهذه السياسة سببها نظرة المخزن للشعب فهو يراه كالقطيع ولايحق له ان يطالب بشئ اين ملك البلاد من كل هذا ام ستقولون انه لايعلم شيئ ان قلتوها فستكونون اضحوكة اطلقوا سراح ابناء الشعب والتفتوا لما هو مهم وهو خدمة المواطنين فمفهوم الوطنية في المغرب غريب وشكرا
24 - مواطن حر الثلاثاء 01 ماي 2018 - 10:20
لماذا لم ترفعوا الراية الوطنية ان لم تكن لكم نية مبيتة في الانفصال وتفضيل الاستعمار الذي ضرب منطقة الريف بالنووي ومازال السكان هناك يعيشون ويلات هذه الجريمة...ورغم ذلك نتمنى اطلاق صراحكم ان طالبتم بالعفو...من حقكم ومن حق الاحرار في المغرب المطالبة بالعيش الكريم ...العمل السكن الصحة كل هذا حق مشروع
25 - صحراوي الثلاثاء 01 ماي 2018 - 10:30
السجن ضيق بجداره لكنك في قلوبنا . وما أوسع قلوب جميع المغاربة الأحرار . عش حرا أبيا مناضلا رغم انف خونة الشعب ... عاش .
26 - Ayachi Laarbi Elwatani الثلاثاء 01 ماي 2018 - 10:48
Reponse au Ne
zafzafi est acuse de haute trahison à la nation il sera condamné à mort
27 - مغربي الثلاثاء 01 ماي 2018 - 10:55
يقول لا يخاف الموت و الإعدام... ألم يسبق له أثناء التظاهر و الحلم الزعامة انه لا يخشى الإعتقال و الموت مبينا أن والدته اشترت له كفنا و أظهر ذلك الكفن. لكن لما علم بأنه مطلوب فر إلى أمكنة وعرة و أخذ يبحث كفية الهروب من المغرب. هيهيه.. لما رأى بان القضاة يحاكمونه بلطف زاد في غيه بتشجيع من دفاعه الذين ربما هم من يملون عليه ما يقول. و بدلا من الرد عن الأسئلة الموجهة إليه من القاضي تراه يخرج عن الموضوع للحيلولة دون الوقوع في سرد الحقيقة و اعترافه بها و لإيصال الميساج إلى الخونة في الخارج على انه لا يزال على عهده..
28 - البلولي مغربي محايد الثلاثاء 01 ماي 2018 - 11:18
اقتصر هنا على رفع العلم .. كل دولة لها علمها الوطني كرمز لها .. والمملكة المغربية لها علم وطني كرمز لها يفتخر به المواطنون ويقدسونه .. علم يرفرف في كل الدول في السفارات والقنصليات المغربية .. لكن في ما يسمى حراك الريف رفع الزفزافي ومجموعته علم دخيل على البلاد اكتشفنا أنه علم الانفصال علم جمهورية الريف .. هذه حقيقة على المتدخلين المدافعين على هذا العلم الدخيل هنا أن يعرفوا أن هذا التصرف صدم واستفز المغاربة لما رأوا شبابا يرفع راية دخيلة وسط مدن مغربية مستقلة تنعم بالأمن والاستقرار .. وعلى كل حال نحن كمغاربة علمنا أن رفع تلك الشعارات المناوءة للدولة والشراويط الدخيلة اقتراح مافيات المخدرات الخارجية الذين غرروا ببعض شباب الحسيمة ومنهم الزفزافي الذين نعتقد انهم افرطوا في التهور ولم ينتبهوا الا بعد فوات الأوان....
29 - رشيد الثلاثاء 01 ماي 2018 - 11:26
المغاربة كلهم اخوة من جنة إلى الكويرة
كلنا يد في يد العدو نحاربوه والحبيب نعانقوه
باش هذه المشاكل كلها
يا مغاربة عندكم نعمة حافظوا عليها
نعمة الامن
30 - BOP35 الثلاثاء 01 ماي 2018 - 11:29
Mayssa et Zafzafi mème combat car, ils se valent et les deux portent les idées pour nuire à la sécurité publique
31 - راحلة الثلاثاء 01 ماي 2018 - 13:03
اتمنى ان تعطى فرصة لهؤلاء المعتقلين وإطلاق سراحهم ، حتى يحظى المغرب بسمعة جيدة أمام بلدان العالم التي تتبع اخباره، مغربنا جميل ومحسودون عليه تنقصه عقول جادة لتحسين وضعيته؛ ولا ننسى أيضا أن المواطن يتحمل جزءا من المسؤولية بما هو عليه. من يرمي الازبال؟ أليس المواطن نفسه؟ من يحتال وينصب على أخيه المواطن؟ أليس المواطن نفسه من تملكه حب الإسبقية ويقدم الرشوة؟ أليس المواطن نفسه سواء في المستشفيات والإدارات .المواطن يتمنى حقوق السويد ونظام السويد لكن هو نفسه فاسد.
في السويد لا أكاد أرى شرطيا في الطريق لكن المواطن نفسه يعمل شرطي، لمجرد أن يرى خللا ما يهاتف الشرطة حفاظا على النظام ...نحن المغاربة يملكنا حب التملك سواء كنا أغنياء أو فقراء ... يد واحدة لا تصفق ...
32 - مغربي الثلاثاء 01 ماي 2018 - 14:29
صراحة عندما أرى تعاليق عدد من الناس افهم لم المغرب بلد متخلف و شعبه خنوع .ناس يقدسون المخزن ناس لا كرامة لهم و لا انفة. تحية للزفزافي و أمثاله الأحرار في وطننا اما العبيد فلا تعليق المذلولين المنبطحين هم أعداء الوطن و الشعب .الحرية لكل المظلومين في الحسيمة و جرادة و زاكورة...
33 - المغرب المغربي الثلاثاء 01 ماي 2018 - 14:47
بغض النظر عن التهم الموجهة إلى ناصر الزفزافي هناك تمويه من المدافع يريد ان يفسر لنفسه ويسقط التهم فهو يقول انه لا توجد كلمة توريط في المكالمة الهاتفية وهذا كلام خاطئ فيمكن مثلا أن أقول لك إذهب غدا إلى المكان الفلاني ثم ارجع وذلك المكان فيه شبوهات أليس هذا توريط بدون ذكر لفظ الكلمة بذاتها.. فلماذا وجد الاستنطاق والبحث القضائي...أيضا المدافع يقول ان تقنية التنصيب بالازرار موجودة بدرب غلف فلماذا يطلبها من الخارج وهذا أيضا تمويه يمكن ان تقول هذا الكلام في المقاهي لكن كاستنطاق فإنك تجر نفسك إلى متاهات لا جدوى منها.....
إذا كنت تقول انه لا توجد تهم فدع التحقيق يأخذ مجراه والتحقيق يأخذ الوقت الطويل فهاته محاكمة يعرفها الرأي العام الوطني و العالمي...
34 - khalid الثلاثاء 01 ماي 2018 - 16:18
Zefzafi a fait des erreurs , mais il a aussi dévoilé beaucoup des évidences
35 - الله الوطن الشعب الثلاثاء 01 ماي 2018 - 16:24
والصراحة حراك الريف المبارك المقدس شوه الصورة ديال الدولة المخزنية قدام العالم وخاصة في العواصم الاروبية تقريبا كل يوم مسيرات ومظاهرات ووقفات وشفتي يا المخزن مشيتي حاصرتي الحسيمة ونواحيها بالعسكرة ولكن ردو عليك الجالية الريفية من اروبا بسرعة الشن طن
36 - Adil الثلاثاء 01 ماي 2018 - 22:15
I wish pour King m6 forgivethem and see what will happended next time god bless u m6
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.