24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "عيد العمال" يتغنى بالثورة وموخاريق يتهم الحكومة بإفقار الفقراء

"عيد العمال" يتغنى بالثورة وموخاريق يتهم الحكومة بإفقار الفقراء

"عيد العمال" يتغنى بالثورة وموخاريق يتهم الحكومة بإفقار الفقراء

وسط غياب واضح للمسؤولين الحكوميين، خاصة المحسوبين على حزب التقدم والاشتراكية الذين دأبوا على المشاركة في احتفالات فاتح ماي، حاول العمال والموظفون المنضوون تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل إبراز قوتهم ولو بشعارات وأغان ثورية صارت تستعمل للاستهلاك في مثل هذه المناسبات.

وفي ظل الاحتفال الباهت باليوم العالمي للشغل الذي يصادف فاتح ماي من كل سنة، على غرار السنتين الأخيرتين، لم يفوت الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، الميلودي موخاريق، الفرصة دون الهجوم على حكومة سعد الدين العثماني، متهما إياها بكونها تجهز على مكتسبات الشغيلة.

وشدد موخاريق على أن الحشود الحاضرة من مختلف الأقاليم الممثلة لمختلف القطاعات، "تستنكر السياسات العمومية تجاه الطبقة العاملة".

وأوضح الأمين العام أن الحكومة اقترحت الرفع من التعويضات العائلية بـ100 درهم عن كل طفل لتشمل ستة أطفال، بالقطاع العام، ابتداء من فاتح يوليوز 2018، وبالقطاع الخاص بعد مصادقة المجلس الإداري للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

وقال المسؤول النقابي إن الحكومة "تقترح ثلاثة دراهم في اليوم، فكان موقفنا هو الرفض وسنبقى نرفض هذه الزيادة الهزيلة"، مضيفا: "هذا ما اقترحته الحكومة في ما يسمى بالحوار الذي ذهبنا إليه بنية صادقة من أجل السلم والتماسك اجتماعيين، وقد رفضنا ذلك".

ولفت المتحدث نفسه إلى أن "الحكومة أفسدت الفرحة على الطبقة العاملة، في وقت كنا نأمل فيه التوصل إلى اتفاق يستجيب لمطالبنا".

وأكد موخاريق في تصريح لهسبريس أن رسالة نقابته إلى رئيس الحكومة هي "أننا دعاة حوار، وهذا ما عبرت عنه خلال لقائنا الأخير معه؛ إذ اقترحت عليه استئناف الحوار الأسبوع المقبل وتقديم عرض يرقى إلى مستوى تطلعات الطبقة العاملة".

وشدد على أن العرض المقدم من لدن العثماني "استهتار بالطبقة العاملة؛ لذا يجب مراجعته"، ودعا الحكومة إلى أن "تذهب إلى تلكم الأوساط التي فيها المال ويمكن أن تساهم أكثر في المالية العمومية".

وجوابا على دعم الحكومة لتقاعد البرلمانيين مقابل مائة درهم للموظفين، اتهم موخاريق العثماني "باقتفاء أثر الحكومة السابقة في إغناء الأغنياء وإفقار الفقراء، وقد لمسنا في عرضها الأخير مدى استهتارها بالشغيلة، ولعل مظاهر ذلك واضحة في الاعفاءات الجبائية لأصحاب المصالح؛ إذ أحصينا أكثر من أربعين إجراء في قانون المالية الجديد تحت يافطة تشجيع الاستثمار، ونحن نريد توزيعا عادلا لخيرات الوطن وتعزيز التضامن بين مختلف الفئات المجتمعية".

وطالب المحتجون المنضوون تحت لواء أول مركزية نقابية بالمغرب بالزيادة العامة في الأجور للعاملين بالقطاع العام والقطاع الخاص والجماعات الترابية، وتطبيق السلم المتحرك للأجور بما يتماشى ونسبة الغلاء المتواصل في المعيشة.

ودعا المتظاهرون إلى "إلغاء الفصل 288 المشؤوم من القانون الجنائي الذي يعتقل ويحاكم ويسجن به العمال لمجرد ممارستهم لحقهم النقابي"، و"احترام حق الإضراب الذي يضمنه دستور البلاد والمواثيق الدولية"، معلنين رفضهم لمشروع القانون التنظيمي لهذا الحق الذي يصفونه بـ "التكبيلي" الذي تقدمت به الحكومة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (50)

1 - اسفي الثلاثاء 01 ماي 2018 - 13:17
لايوجد قانون شغل ولاكن يوجد قانون يحمي مصالح الباطرونة من الأجير وطردو وقت ما ارادو.وعقود العمل خير دليل على دالك لماذا لا تتم اعادت ندر في عقود العمل التي كل ماكتب فيها لصالح اشركة وليس فيه اي بند لصالح العاملين.
2 - تقني طالع ليه الدم الثلاثاء 01 ماي 2018 - 13:22
يجب التفكير في نموذج جديد للحوار الاجتماعي، اظن ان عهد النقابات قد انتهى
3 - كاتب الثلاثاء 01 ماي 2018 - 13:26
أنا مكرهتش نديرو المقاطعة للنقابات هي اللولة باش ماتبقاش تتباها بديك أكثر تمثيلية وتحبس علينا هاذ التمثيلية ونعودو التعزيلة من الزيرو ديك الساعة تكون نقابة وحدة هي الفيسبوك نستافدوا منو يوحدنا اضراب تيعني اضراب الشلال العام
4 - رفيق ع الثلاثاء 01 ماي 2018 - 13:27
ونحن العمال نتهم النقابات بتفقير الشعب
5 - med med الثلاثاء 01 ماي 2018 - 13:27
الضحك على الدقون. انا اريد ان اقاطع الدولة كاملة فما السبيل يا قراء هسبرس
6 - ببب الثلاثاء 01 ماي 2018 - 13:30
وعند ربكم تختصمون..وتذكروا اليوم الذي سيقال فيه الصلاة على الجنازة جنازة رجل.. جنازة امرأة.. نهتم بامور الدنيا وكاننا لم ولن تغادنا الروح..قل الروح من امر ربي ..وهناك النفس الامارة واللوامة والمرضية. الروح ستغادر كل واحد وكل على حساب عمره. النفس التي تتصرف في الاشياء ستمضي الى الحساب..ستحاسب عن الجسم الذي هو من الارض والى الار ض يعود وستحاسب عن الجاه والمال وكل الافعال صغيرة او كبيرة..حتى اقرب المعنى نحن كالكومبيوتر الروح مثلها مثل الكهرباء النفس مثلها مثل البرامج والجسم مثله مثل الجهاز..قد اكون خاطئا..ارجو المعدرة اريد فقط ان انصح اصحاب الاوزار بالتوبة الى الله سبحانه ويسمعوا الى الشعب ..الشعب يريد حقه وفقط حقه ولا شيئ غير حقه الامر بسيط جدا..فلا تتركوا المجال للخونة ليدمروا ويخربوا هذا الوطن عبر الفيس بوهم او الفيس جدهم
7 - الانعاش الوطني الثلاثاء 01 ماي 2018 - 13:30
الانعاش الوطني عبيد قرن واحد و عشرين ب راتب شهري لا يتجاوز 1500 درهم ب مهام عديدة ......
8 - Ali le vrai الثلاثاء 01 ماي 2018 - 13:31
نطالب بالمسواة بين القطاع الخاص و العام في الزيادة و العطل و كبح التعسف و احترام توقيت الاجور كيف يعقل قطاع يشغل 70% ولا يناقشه الاعلام نريد الصرامة في حفظ الحقوق صذ ارباب العمل المستبدين الذين يتلاعبون بالمستخدم دون خوف
9 - abdou75 الثلاثاء 01 ماي 2018 - 13:31
الحكومات السابقة والحكومة الحالية قامت وتقوم بإفقار الفقراء وإغناء الكتاب العامون للنقابات والتي تنتظر حتى أواخر أبريل للدخول في مفاوضات عقيمة للضحك على الدقون ودر الرماد على العيون والله المستعان حسبنا الله ونعم الوكيل
10 - الشيخ الثلاثاء 01 ماي 2018 - 13:32
ارجوا من الدولة ان لاتحلم بتنظيم كاس العالم ولا بحل قضية الصحراء طالما انها عاجزة عن رد الاعتبار للمواطنين
11 - مغربي الثلاثاء 01 ماي 2018 - 13:34
كلام في الصميم لكن بالتواطؤ مع المركزيات النقابية الرءيسبة وعلى راسهم ام ش.
12 - عبدالله الثلاثاء 01 ماي 2018 - 13:35
عيد البطالة والغلاء والوعود بالزيادة حتى 2026
13 - السميدع الثلاثاء 01 ماي 2018 - 13:35
عاقوا بك يا السيهم موخاريق لانك تعارض اي خطوة تقوم بها الحكومة لصالح الفقراء بينما تدافع عن الاغنياء و انت من ضيعت فقراء المغرب في كثير من الزيادات للفقراء بلعبتك المفظوحة مدعيا انك تحسن اليهم و لكنك بالفعل تسيء اليهم و حاليا انتهت اللعبة و ظهر للمغاربة ان الحكومة جادة في محو الفوارق الطبقية لكن انت و امثالك اصحاب مصالح ذاتية تتظاهر بالرفض سوى لتعطيل اي طفرة يستفيد منها الفقراء.
14 - محمد زاكوري الثلاثاء 01 ماي 2018 - 13:37
قال نزار قباني:" انهار المسرح بكامله و لم يمت بعد الممثلون". هذا حال النقابات التي لم تعد تمثل العمال، تمثل على العمال. كل هذه الاجراءات اللاشعبية لم تكن لتنفذ لولا مباركة هذه النقابات. اذ دورها ينحصر في امتيازات كوادرها و المحسوبين عليهم. و الصراخ أمام العمال و المناضلين لنيل الثقة. لكن هيهات. الشعب بدأ يستيقظ. و الفايسبوكيون قادمون. و المداويخ تخلصوا من دوختهم. بدأوا يتعافون و الحمد لله. المداويخ لم يعودوا ينتظرون دريهمات كزيادة لصرفها بالملايين في الأسعار الصاروخية. سيضع حدا بنفسه و بجيبه لتلك الأسعار و سيساهم في افلاس كل شركة تتوخى الجشع و الريع من جيوبهم بدون وجه حق.
15 - محمد الثلاثاء 01 ماي 2018 - 13:38
الماتش مبيوع الى درجة ان فاتح ماي لم يحضى بادنى اهتمام في اخبار ظهيرة اليوم من طرف التلفزة الوطنية.
ما رايكم نقاطعها حتى هي
16 - مقهور الثلاثاء 01 ماي 2018 - 13:39
بدون تسرع وبعقلانية سنمنح الحكومة مهلة زمنية لا تزيد عن 15 يوما قصد ابداء رايها النهائي في موضوع الزيادة في الاجور وبعد ذلك يجب تعبئة الشعب قصد النزول الى الشارع بغية اسقاط الحكومة واستبدالها بتقنقراط عسى ان يكونوا ارحم من البيديجيين ومن حولهم.
اما الاثمان التي التهبت فيبدو ان الحكومة غير معنية بدعوى ان المغرب ينتهج سياسة تحرير الاسعار في كل شئ. والشعب ما عليه الا ان يفكرمليا في المقاطعة ..
17 - Khoribgi الثلاثاء 01 ماي 2018 - 13:40
انتم بايعين الماتش والشعب عايق بكم ولا تساوون اي شيء عند ابسط مواطن عادي ...وأصلا لتبعكم خاسر من جميع النواحي
18 - Saisu الثلاثاء 01 ماي 2018 - 13:43
في الحقيقة هاد النقابة غير تمشي التكمش رها مكتمتلش الطبقة العاملة خصها تحاسب في مزنيتها
19 - عبدالكريم المزواري الثلاثاء 01 ماي 2018 - 13:47
بسم الله الرحمن الرحيم
مانسبة الموظفين الذين لازال لديهم اطفال قصريؤدى عنهم التعويض؟
الوظيفة العمومية شاخت من الموظفين من له احفاذ تجاوزوا 24سنة
على من تضحكون؟
20 - داحة الثلاثاء 01 ماي 2018 - 13:53
النقابات رفضت العرض الحكومي...فماذا بعد؟؟!! المحكومة لا قرارات لها فالباطرونا و مستشاري الديوان الملكي هم اصحاب القرارات و النقابات انكشفت لطبقة الشغيلة منذ مصادقتها على مدونة الشغل المشؤومة التي تعتبر صك عبودية باسم القانون لصالح الباطرونا، بالله عليكم عمال المغرب صاروا كعبيد القرون الوسطى في بلدهم، كفاكم ضحك على الذقون بردود افعال عبارة عن تصريحات و تنديدات لا تسمن و لا تغني من جوع بينما العامل المسكين خاصة بالقطاع الخاص تنتهك كرامته و حقوقه باسم القانون
21 - موحى أوبابا الثلاثاء 01 ماي 2018 - 14:12
انه الضحك على الذقون الحكومة عرضت 300 درهم كزيادة في حين أن النقابة تطالب بزيادة قدرها 400 درهم وفي الأخير لا زيادة ولا هم يحزنون بحجة أن النقابات هي من عرقلت الزيادة في الأجور مع العلم ان الفرق بين العرض الحكومي ومطلب النقابة هو 100 درهم التفسير الوحيد والاوحد لهذه المهزلة هو انكم متفقون وراء الستار.
22 - حسين الثلاثاء 01 ماي 2018 - 14:17
في الواقع يؤسفني أن أقدم شهادة مع متمنياتي أن تكون خاطئة في بعض النقابيين ، بين الأمس واليوم،
بالأمس كان النقابي غالبا مناضل جريء وعملي له غيرة كبيرة على انجاح المؤسسة أو المقاولة التي يشتغل بها وصادق في الدفاع عن حقوق الطبقة الشغيلة وعن مكتسباتها.
اليوم بعض المناضلين أشخاص وصوليون ومتملقون غير عمليين ، لا يقدسون العمل ولا يبدون أي اكتر ث لتدهور مردودية ونجاعة المؤسسات خاصة العمومية التي يشتغلون فيها مما ساهم في تردي وضعها وسمعتها ، دون نسيان مساهمتهم في وصول أشخاص ذو كفاء محدودة إلى مراكز المسؤولية بمباركة منهم في إطار عين ميكة متبادلة .
اليوم العالمي للعمال هو يوم للالتحفال بالعامل وبالعمل ودوره في إرساء حياة كريمة للافراد والمجتمع ورفاهية وتقدم وازدهار الأمم .
23 - مواطن. الثلاثاء 01 ماي 2018 - 14:17
مند.فاتح.ماي.هادا.انتها.كل.شيء.وتدمر.كل.شيء.ولم.تعد.هناك.لاحكومة.ولا.نقابة.ولابرلمان.
وكدالك.لامجلس.المدينة.والمجلس.البلدي.ولارءس.
مجلس.المستشارين.ليوم.رجع.العمال.والناس.
وحتى.الاطفال.ورموا.الافتات.في.طرقات.
24 - مغاربي الثلاثاء 01 ماي 2018 - 14:18
ان النقابة التي ليست لها الضغط الكافي لانتزاع ما تريده لصلح الشغيلة المضرورة لا تستحق ان تحمل هذا الاسم بل ينقلب دورها الى مسكن فقط وهذا الدور الاخير يعكس بوضوح التواطؤ الذي تحجبه الكواليس والتي بطبيعة الحال تكون على مستوى عال من التكتم مع الحكومات فالمصداقية هي دينامو انتزاع المطالب وعندما تنعدم هذه الاخيرة يصير كل شيء عبارة عن مسرحية محبوكة الخيوط وضحيتها المواطن الذي يضع تقته في خذه النقابات واكاد اجزم ان بعض اعضاء مكتب هذه النقابات يجهلون ما يدور بين رؤءسمئهم والحكومة
25 - Nizar الثلاثاء 01 ماي 2018 - 14:19
كل شئ محبوك وواضح نحن لسنا اغبياء بتمرير فاتح ماي بلا محاسبة سبق ان قلت نحن نريد نقابات مستقلة غير. مسيسة سئمنا من الوعود الكادبة كل فاتح ماي عصا الرويضة كفى كفى نقابي
26 - مصطفى الثلاثاء 01 ماي 2018 - 14:21
أين مصير المتقاعدين الذين ضحوا عمرهم مع الإدارة.والشركات...ليس لهم الحق لا في الزيادة ولا تعويضات عائلية...حقهم عند الله..وأن الله مع الصابرين...
27 - MOHA الثلاثاء 01 ماي 2018 - 14:28
ا حذرو كتائب الباجدة تهاجم النقابات عوض المعرقل الاساسي للتشغيل ورفع مستوى عيش الناس الا وهي الحكومة هذ لاخيرة التي هلكت المغاربة بالزيادات في كل شيئ وترفض رفع مستوى عيش المغاربة عشت زمن عدة حكومات واعتقد ان حكومة الباجدة الاولى والثانية الاسوا عبر تاريخ المغرب بعد الاستقلال
28 - Mohamed الثلاثاء 01 ماي 2018 - 14:29
اتهم النقابات انها هي من باعتنا للحكومة تحت الطاولة.دور النقابات انتهى مثل الاحزاب.الشعب يقاوم وحده بطرقه الخاصة
29 - متقاعد مهان الثلاثاء 01 ماي 2018 - 14:31
أنا لا أثق في سماسرة النقابات، والإنخابات، الذين يقولون ما لا يفعلون، لذلك فأمثال مخارق لا يهمهم إلا مصلحتهم الشخصية، وخير دليل هو أغلب المتقاعدون الذين لا تتعدى معاشاتهم 1500 أو 2300 درهم في الشهر، أي 50 او75 درهم في اليوم، إنها إهانة حقيقية للمتقاعد الذي دافع عن الوطن لعدة عقود.
30 - اتقوا الله الثلاثاء 01 ماي 2018 - 14:35
اتقوا الله في المتقاعدين لا أحد يمثلهم أو يدافع عنهم عباد الله هذه الفئة المهمشة مند زمن طويل.نطالب بتحسين وضعيتهم و الرفع من معاشات المتقاعدين لأنه كلما كبرنا في السن نزداد هشاشة في وضعيتهم الصحية والمالية والأسرية فرحة بهؤلاء
31 - عتيقة الثلاثاء 01 ماي 2018 - 14:35
تحياتي إلى كل العمال بمناسبة يوم فاتح ماي.بأي عيد عدت يا عيد؟
في كتاب "الأم" للكاتب الروسي مكسيم غوركي كتب بطل الرواية وهو عامل في أحد المصانع: "الفقر،والجوع،والمرض هذا ما يكسبه الناس من عملهم.نحن نموت مرهقين طول حياتنا،يوما بعد يوم في عملنا،ونحن أبدا معفرون في الوحل،مخدوعوون أبدا، بينما يمتص الآخرون كل الفرح والفوائد حتى التخمة.يقيدوننا في الجهل إلى الأبد ،حتى لا نعرف شيئا على الإطلاق،وفي الخوف حتى نخاف من كل شيء دون تفريق."منذ عهد بعيد كتب العامل هذه الكلمات ونشرها عن طريق والدته"الأم" وكان الأمل كل الأمل أن يتغير الحال.فهل تغير حال العامل في المغرب؟
32 - ابن سوس المغربي، رائحة نتنة الثلاثاء 01 ماي 2018 - 14:48
نقابات الصالونات مدجنة تعلب على الحبلين كفى الضحك على هذا الشعب المغلوب على أمره طلعت ريحتكم
33 - ريم الثلاثاء 01 ماي 2018 - 14:48
سؤالي إلى النقابات هو أن قبل ثلاث سنوات اقترحت الحكومة زيادة في الأجور وكانت في حدود 200درهم و100 درهم عن كل طفل وبعدها نفس الزيادة إلى أن وصلت هذه السنة 300 درهم لو جمعنا هذه الزيادات منذ اقتراحها لكانت نسبيا مبالغ استفادها منها العمال والموظفون .والمشكل أنكم ترفضون ولا تعطون بديلا للطبقة العاملة .اين ذهبت هذه الاموال المقترحة للزيادة .هل ترفضون كي لا يستفيد أي أحد وتبقى الاقتراحات مجردة لعبة بين الحكومة والنقابات .لأنه من المعروف أن الحكومة حين تقترح زيادة تزيدها فعلا حتى ولو رفضت النقابات ويبقى الحوار مستمرا .ولكن منذ ثلاث سنوات هناك زيادات في الاسعار فقط
34 - حسونة السوسي الثلاثاء 01 ماي 2018 - 14:55
نعم لقد رفضت الزيادة على هزلها وذلك لغاية إعادة المناقشة عليها عندما يقترب فاتح ماي من السنة القادمة وترفض مجددا ... ان الفئة الوحيدة التي استفادت مع حكومة العدالة والتنمية هي فئة حذف السلالم الدنيا .. أما باقي الموظفين فلم يضاف لهم ولو سنتيما واحدا ...! وقد تمضي هذه الحكومة كالتي سبقتها وتتركنا كما وجدتنا ....!؟
35 - mayman الثلاثاء 01 ماي 2018 - 15:11
النقابات متواطئة مع الحكومات السابقة و الحالية على عدم الإتفاق و الغريب في الأمر أن السيد بن كيران حين لم يتفق معهم على الاقتطاع من أجور الموظفين لإنقاذ صندوق التقاعد نفذ وعده المشؤوم وحين لم يتفق معهم على الزيادة في التعويضات العائلية منذ سنتين لم ينفذ وهاهو السناريو يحاك مرة أخرى ايوا فهم نتا
36 - hayat الثلاثاء 01 ماي 2018 - 15:13
عوض الزيادة في الاجور يجب تشغيل اصحاب الكفاءة المهنية .... خصوصا الفوج1 25000 اطار وشكرا
37 - عبدو الثلاثاء 01 ماي 2018 - 15:37
ماذا تعني افقار الفقراء !؟ الا عن موضفيكم وعمالكم الذين لهم عمل ؛ ولا يقومون به على مايرام .
فلا داعي للبكاء ، على من لا يجد من يدافع عنهم ، من الفقراء المعوزين بدون معيل ؛ الا الدولة . والتي اثقلتم حملها منذ 26 ابريل المجيد...مع ما تلتهمه متطلابتكم الى حد اليوم...ومع ذلك ما زلتم على نفس الحال والمطالبة بالمزيد وكانكم لا تعلمون اي منقلب تنقلبون.
38 - كلمة حق الثلاثاء 01 ماي 2018 - 15:40
النقابات المركزية الثلات بايعين الماتش ويظحكون على الطبقة الشغيلة مستافدين على ظهر المواطن يسكنون في الفيلات الفاخرة ويركبون السيارات الفاخرة ويدرسون ابنائهم خارج المغرب ويضحكون على الطبقة الشغيلة لانهم مكطقش عليه مول الدار باش اياخد الكراء في اخر الشهر ومكحسش بورقة الماء غالية عليه ........اسيدي حنا موافقين على زيادة الحكومة نعديو باش ماةهطى الله حتى تتيسر الامور.
او لا انتم واخدين ....حويج اخرى سكتوكم بها الله اياخد فيكم الحق.
39 - Moi الثلاثاء 01 ماي 2018 - 15:47
اين رئيس دولتنا محمد السادس من كل هذا الشعب يستغيثك يا ملكنا الشعب ينادي بتدخلك لتطيب خاطر المغاربة خاصة الطبقة الفقيرة و المتوسطة
40 - ahyodntmazirt الثلاثاء 01 ماي 2018 - 15:59
النقابات الى مزبلة التاريخ...لاتوجد نقابات في المغرب..هناك زعماء يتشبتون بالكراسي لنهب الكعكة الى اخر رمق في حياتهم..الله ياخد فيهم الحق...والسلام.
41 - مواطن حر الثلاثاء 01 ماي 2018 - 16:00
عليك لمان عليك لمان لا حكومة لا نقابات .
42 - hassan الثلاثاء 01 ماي 2018 - 16:22
صراحة اعفاء الباطرونا من الضرائب هو سرقة موصوفة واضحة يجب محاكمة كل من تورط فيها و على رأسهم بنكيران ثم العثماني
43 - from lausanne switzerland الثلاثاء 01 ماي 2018 - 16:27
النقابات ؤديليكييا كيتشراو فالمغرب انا كنت خدام فشركة ملي كنت مزال فديك لبلاد ديال التخلويد,,ؤكانو les deleguees ديال النقابة لي كيمتلو الخدامة كياخدو des envelopes ديال 2000 درهم رشوة ديك الساعة ف1983 باش يضربو طم,,,,,,المغرب كل واحد يضرب على راسو راه صحاب النقابات كلهم دايرين لاباس.
44 - Molahid الثلاثاء 01 ماي 2018 - 17:24
J'ai 54 ans est je suis fonctionnaire de l'etat depuit 1991 est je peus vous dire que ce moukharique est avant lui afilale est ses semblables non rien ajoutter les situations son les memes ,on peut avouer d'avoire connus quelques changements mais pars a port a les longs annees de travail , c'est tres mediocre et insuffisant est tres loing de nos embitions , alors il ya beaucoup de discours est peut de resultats
45 - hassan الثلاثاء 01 ماي 2018 - 18:13
A Molahid
vous avancez être fonctionnaire de 54 ans:
votre commentaire de 12 lignes comptent 15 fautes d'orthographe !!!
46 - Adil الثلاثاء 01 ماي 2018 - 18:22
اكبر كدبة هي النقابات
47 - بن سي عبد السلام الثلاثاء 01 ماي 2018 - 18:53
هناك رأي خطير جدا يتم ترويجه بشكل مقصود أو عفوي وهو تسفيه النقابات. هذا رأي مجانب الصواب، يمكننا بل من حقنا انتقاد النقابات والاحزاب، أما تسفيهها فهو أمر في بالغ الخطورة ،لماذا لأن النقابات تساهم في تجميع العمال والتعبير عن مطالبهم، هل يستطيع الأجير مخاطبة المشغل بمفرده ابدا سيكون مصيره الطرد بل سيتعرض للعنف بكل أشكاله.فكروا جيدا قبل النطق بأي كلمة، وللعلم فإني لست منقبات وليس لي الوقت لذلك، لكني أرى أن النقابة هي الوسيلة الوحيدة لا زالت في يد الطبقة الشغيلة. يجب فقط دمقرطتها..
48 - عدنان الثلاثاء 01 ماي 2018 - 23:18
موخاريق خرق جميع اصول النقابات ردهم مبيدات للحقوق و المطالب
49 - رأي الثلاثاء 01 ماي 2018 - 23:48
إلي الاخ محمد صاحب التعليق 15
يا أخي الا كنتي باقي كتفرج فالتلفزة المغربية فراك معطل بزاف
50 - مواطن غيور الأربعاء 02 ماي 2018 - 18:26
لا توجد نقابات تمثل الطبقة الشغيلة.نقابات اشخاص وهمية وشكلية لتنويم ما تبقى من الشعب وايهامه بان هناك نقابات كفرنسا وباقي الدول والتي فاتتنا بسنوات ضوئية في ميدان الحقوق......بلا ما نضحكوا على الشعب....
المجموع: 50 | عرض: 1 - 50

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.