العثماني ينتشي بمائة درهم للتعويضات ويقطر الشمع على النقابات

العثماني ينتشي بمائة درهم للتعويضات ويقطر الشمع على النقابات
الثلاثاء 1 ماي 2018 - 15:00

استقوى سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، على المركزيات النقابية، وفضل دعم “الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب”، المركزية النقابية المقربة من حزبه، على غرار ما كان يقوم به عبد الإله بنكيران طوال السنوات الخمس الماضية التي قضاها على رأس الحكومة.

وفي الوقت الذي كانت تنتظر فيه النقابات الأخرى التزامه بالحياد ووضع نفسه على مسافة متساوية مع مختلف الإطارات على اعتبار أنه رئيسا لجميع المغاربة، فضل العثماني المشاركة مع نقابته في احتفالات “فاتح ماي” اليوم الثلاثاء بالدار البيضاء، لتمرير خطابه بعدما قررت باقي المركزيات رفض مقترحات حكومته.

وحاول العثماني، وسط تجمع لمناضلي نقابته الذين بدا عددهم أقل بكثير من التجمعات التي كان يحضرها عبد الإله بنكيران، إظهار النقابات بكونها الرافض للزيادات المقترحة لفائدة الموظفين.

وقال رئيس السلطة التنفيذية في كلمته: “إحساسا منا بما يعانيه عدد من الشغيلة والموظفين، قررنا اتخاذ إجراء الزيادة في التعويضات العائلية بمبلغ مائة درهم عن كل طفل”، مضيفا وهو يقطر الشمع على النقابات الرافضة لذلك: “ليس هناك فقط النقابات، بل هناك الموظفون، ونحن سنطبق هذا الإجراء وسنطالب بتطبيقه في القطاع الخاص”.

وأردف العثماني أن “الناس يستحقون أكثر، لكن الدولة لها إكراهاتها، ونحن مستعدون لبذل جهد أكبر”، مبرزا أن الزيادة في التعويضات العائلية ستهم أكثر من 387 ألف موظف في الإدارات العمومية، وأكثر من 68 ألفا بالجماعات الترابية، موردا أن “الحكومة ستعمل على الدفاع لاتخاذ الإجراء نفسه في القطاع الخاص بالمجلس الإداري للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي”.

كما أوضح رئيس الحكومة أن العرض المتعلق بباقي الزيادات والإجراءات الأخرى المقترحة في مشروع الاتفاق، الذي تسلمته النقابات الأربع والاتحاد العام لمقاولات المغرب، قائم في أي وقت يتوصل فيه إلى اتفاق ثلاثي مع كافة هذه الأطراف.

وشدد الأمين العام لحزب “المصباح” القائد للحكومة على أن “العرض الحكومي ما زال مفتوحا ولا وجود للتراجع، لكن النقابات عليها أن تفهم أنه وجب عليها أن تتوصل بما هو موجود وتطالب في ما بعد بالزيادة”.

وبعث رئيس الحكومة المغربية برسالة مشفرة إلى المركزيات النقابية قائلا إن “إخراج قانون للنقابات شيء مستعجل وضروري لأنها تتلقى دعما من الدولة، ومن غير المعقول عدم وجود قانون يحدد دعم الدولة والمراقبة في الصرف”.

وأضاف: “إذا كانت الأحزاب ملزمة وفق القانون باحترام الديمقراطية الداخلية، فهذا غير موجود بالنسبة للنقابات”، ودعا إلى “تشبيبها ونهج الحكامة في صرف المال العام”، متعهدا بالتشاور مع المركزيات في ذلك، وطالبها بمساندة الحكومة في محاربة الفساد، لأنها “ترى داخل الإدارات ما لا نراه نحن بالحكومة”.

ونوه العثماني بحكومته موضحا أنها قامت بتسوية مجموعة من الملفات الاجتماعية، مبرزا أن “هناك جهدا كبيرا بذلته الحكومة في سنة، وحققنا في التشغيل ما حققته حكومتان في ولايتين سابقتين قبل تجربة عبد الإله بنكيران”.

وكان علي لطفي، الكاتب الوطني للمنظمة الديمقراطية للشغل، اعتبر في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية أنه من “غير المقبول خروج رئيس الحكومة (في احتفالات عيد الشغل) مع نقابته وكذا حزبه”، مشيرا إلى أن “كل دول العالم لا يتم فيها هذا الأمر”، على اعتبار أن “رئيس الحكومة هو رئيس لجميع المغاربة بغض النظر عن انتماءاتهم الحزبية والنقابية، وهو ملزم بأن يخلق نوعا من التساوي فيما بينهم”.

‫تعليقات الزوار

63
  • كريم رمضان
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 15:10

    من أجل كل هذا قلنا ان حزب العدالة والتنمية لم ولن يجلب لنا الا الخيبة والخزي والوبال. ومع كل هذا ستجد زبانيتهم من الجهلة والأميين يلتمسون لهم الأعذار…. ماعسانا نفعل إنها ضرائب التاريخ والجغرافيا… حنانيك يارباه

  • Zig.italy
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 15:11

    العثماني ابان كان وزيرا للخارجية ليس هو عثماني اليوم سبحان الله….بينيسيلين مخزنية…..

  • الريع الحقيقي
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 15:16

    لا أريد أي زيادة في.الاجور ولكن أطالب بإلغاء تقاعد الوزراء والبرلمانين.

  • علاءالدين
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 15:20

    وقال رئيس السلطة التنفيذية في كلمته: "إحساسا منا بما يعانيه عدد من الشغيلة والموظفين، قررنا اتخاذ إجراء الزيادة في التعويضات العائلية بمبلغ مائة درهم عن كل طفل)…واااافرحتاه…واخيرا نطق:عفوا نهق…والله ماعندك لا إحساس ولا شخصية ولاكرامة…مونيكة واراكوز في ايدي من لا إحساس لهم بالمرة…حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم.

  • امازيغي حر
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 15:22

    خيانة الوطن هي ان تستنزف جيوب الفقير وتسلم المواطن لجشع الشركات وتاتي بمئة درهم زيادة.الله اعطينا وجهكم .
    الذئاب الملتحية.
    بما انه اضاف مئة درهما دون الرجوع الى النقابات لماذا لا يضيف تعويضات العالم القروي .ام انها زايدة شويا .

  • abdo
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 15:23

    العدالة و التنمية مصيبة اصابت الوطن

  • العبد وقف التنفيذ
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 15:23

    أنها العبودية يا ناس كيف يعقل أننا في هده الألفية و مازلنا نحرم من جل حقوقنا كعمال لا تغطية صحية والأجر أقل من الحد الادنى للأجور . ز ساعات العمل التي تفوق أحيانا 12 ساعة . أننا عبيد في بلد ديمقراطي.

  • مواطن
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 15:24

    السيد "رئيس الحكومة" رفع الدعم و زاد في عجز الميزانية بالضعف هههه ترامب و مادارهاش و الله تستحق جائزة.

  • مغربي
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 15:25

    هاد العثماني و الأحزاب و موازين و خيانة الوطن ماهيا الا ملهات وضعينها الخونة للشعب باش يبقا في دار غفلون

  • عادل
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 15:26

    لماذا تطبيق الزيادة التي اقترحتها الحكومة في الاجور يستلزم دائما اتفاق مع النقابات. ولماذا الزيادة في الاقتطاعات من الاجور وخصوصا كتلك التي تطبق لفائدة صندوق التقاعد لا تستلزم ذلك .انه الميز و الظلم في حق الموظفين بامتياز.

  • khalid
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 15:28

    اكراهات غير على العمال اما الترشح المونديال الدي رصدت له أغلفة محترمة و الموازين و تعويضات البرلمانيين و تقاعدهم و و و و لم تقولوا ان هناك تعويضات ( ان لم تستحي فقل ما شئت ) حسبي الله و نعم الوكيل

  • دغوغي رضوان
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 15:30

    جلدنا الرابوز بكري اسي العثماني واش زعما ما ديروش بحال بعض الحكومات الأوروبية أفلا تكفيكمالملايين في الشهر.تخلاو على التعويضات ديالكم لصالح الشعب الفقير و تخليونا نحبوكم أولا غير كتضحكو علينا بمأة درهم.راه إلا تقدم الشعب غادي حتى الوطن يتقدم و هذا في صالحكم و في صالحنا.رابح رابح

  • حمدوف
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 15:31

    لا تريد منكم اي زيادة في الاجور. بل نريد فقط ان توفروا العيش الكريم للمواطنين وليس الوعود الكادبة.
    الشعب يريد الكرامة الشغل الخدمات السكن اللائق.
    اما فلوسكم فالى الجحيم.

  • القطاع الخاص
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 15:31

    اين هو نصيب القطاع الخاص في هاد شي كلو قتلتون بالزيادات

  • حلايبي
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 15:32

    يقول العثماني ونوه العثماني بحكومته موضحا أنها قامت بتسوية مجموعة من الملفات الاجتماعية، مبرزا أن "هناك جهدا كبيرا بذلته الحكومة في سنة، وحققنا في التشغيل ما حققته حكومتان في ولايتين سابقتين قبل تجربة عبد الإله بنكيران".

    وسير الله …………استغفر الله العظيم
    كليك رئيس لكل المغاربة اللا اسيدي انا ماشي رئيس ديالي
    انا عندي ملك ديالي محمد السادس
    الله الوطن الملك

  • salim
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 15:33

    في هذ البلاد شي تضحك على شي قالك مائة درهم بدون تعليق

  • said
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 15:34

    تحياتي لرئيس الحكومة ماسك العصا من الوسط لكي لا يفقد توازنه وهدايسمى بالتوازن الطبيعي المعمول بها مند عصور ولهدا نأمن بالقدر خيره وشره

  • غيور
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 15:35

    نتسنا انا تا نولد باش تزيدني 100درهم هههههههههههه انجاز عظيم ،
    ونتا نوض !!!! لبغيتي لمعقول زيد ف الاجرة زيد فاسقف التعويض علي المرض و على التقاعد ، اما نتا مشيتي ل واحد التعويض لي المغاربة متيوقفو عليه تا يولد و كين لي مكيعرفش هدشي و مكيستافدش منو اصلا . الله ياخد فيكم الحق

  • Amale
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 15:35

    No charisma.

    No authority.

    No flair.

    Basically, he is a hopeless prime minister who manages day to day the affairs of the country without rocking the boat and with no long-term objectives.

    He is like an average manager of a supermarket.

    Morocco deserves better that this lot.

  • mohamd
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 15:37

    حسبنا الله ونعم الوكيل المسكين حق عند الله

  • هو وكان
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 15:39

    بالنظر الى هول الاوضاع وحدة المشاكل وتراكم الفشل نقول للحكومة المحكومة هذا (لعب الدراري).ثم اوقفوا المتاجرة بالوطن لان المغاربة اجمعين من يتحملون حمايته لا انتم وكفى من تغطية الفضيحة باستعمال فلسطين المنكوبة .اما الكرامة العمالية لا تنفصل عن كرامة المغاربة قاطبة وانتم واحبابكم في الهزيمة من زطم عليها بقرارات حاقدة وحقيرة. عودوا الى تجارتكم الاصلية التي تتعرض للكساد يوميا واتركوا الوطن لنا جميعا.وكفى من التسول ….

  • bakali mohammad
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 15:40

    سيرة حكومات كتيرا من قبل مادا فعلو

  • رشيد
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 15:42

    المرجو الاسراع في تنفيذ هذا القرار للقطاع الخاص في نفس الوقت مع القطاع العام

  • Nor
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 15:44

    وأخيرا تكلم عتماني (رائيس حكومة ) كنت أدنه أنه يعاني في نطق .راحنا عرفنك حيط صغير وداروك باش يسكت مغاربة مقطعون ولو في خارج نوصل رسالة هنا لكي يعرف كل مدا يجري في مغرب. نشر

  • استاذ متقاعد
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 15:44

    منذ خروج اسبانيا وفرنسا ونحن نعاني من سياسة التهميش والتفقير .كل حكومة برنامجها وشعارها :التقشف؛ الميزانية هشة ؛ الجفاف ؛ السنوات العجاف ؛ نحن ننتظر العام العام الذي يغاث فيه الناس ويعصرون مع الاسف نحن معصرون في الطاحونة التي تطحن بها حبوب الزيتون . والسلام عليكم.

  • القعقاع
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 15:48

    نطالب ب:
    500 درهم عن كل طفل متمدرس
    300 درهم عن كل طفل دون سن التمدرس
    400 درهم صافية زيادة عامة في اجور القطاعين العام والخاص
    1000 درهم (زرورة) عن كل طفل
    تخفيض الضريبة العامة على الدخل IGR بنقطتين
    اصلاح نظام التقاعد بارجاع نسبة 2.5%

  • مصطفى
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 15:53

    اعلم جيدا ان هذا التعليق سيعلق دون ان ينشر.وانا على علم بلعبة الحكومة المسكينة والحزب العدالة والتنمية الذي يراد به ان يصبح حزب قزم لدفع رئيس الحكومة المنتمي لهذا الحزب بتحجيم وتكبيل وقص اجنحته بعدم الانخراط في تسوية الموضفين والرفع من اجورهم او تشغيل المعطلين كي لا تحتسب على هذا الحزب بانه فعل كذا وحسن كذا الى الخ.ووجب عليه ان تمضي فترته دون ان يحقق شيء ،وعليه يكون انتقام من الشعب الذي اختاره دون سواه.

  • حمادي
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 15:58

    انا موظف بالسلم 8 اتقاضى 4300درهم ولدي 3 اطفال..اذن ستزيد الحكومة لي 600 درهم لتحول راتبي الى حوالي 5000درهم…جيدة…اتونا بها..انا اقبلها حاليا…

  • SAID M
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 16:04

    راجعو تاريخ بنكيران و زمرته من تجار الدين. فتاريخهم لم يعد على المغاربة قط بشيء من المنفعة بل العكس هو الصحيح. حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم.

  • Hicham kaddem
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 16:10

    حنا المغاربة متنعترفوش بالخير، واخا تكون الزيادة الألفين درهم لكل شخص شهريا غادي تكون الانتقادات، القناعة مكينلش عند الاغلبية، والطمع والجشع اللّه يلطف بنا.

  • Alali
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 16:21

    حكومة العدالة لا تحب الحوار الدليل لاتوقع اي اتفاق مع النفابات

  • أمال الرماش
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 16:25

    سعد الدين العلماني هو ماريونيت في يد حكومة الظل و لاتنتظروا منه معشر المغاربة أي خير

  • بطالي مقاطع
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 16:25

    مستعد أشتغل غير 2000درهم للشهر وكافيني والحمد لله

  • منتقد
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 16:28

    بالنسبة إلي كأب ل 3 أطفال زيارة 300 درهم في التعويضات العائلية أحسن من لاشيء على الأقل ….خاصة إذا كانت النقابة لا تجيد إلا قول لا دون رد فعل قوي لاخضاع الحكومة وإنتزاع مكاسب مقبولة ….هذا إن لم يكن زعماء هذه النقابات متواطءيين مع الحكومة من أجل إقبار مطالب العمال ونهج سياسة الهروب نحو الأمام من خلال لعب مسرحية على العمال

  • مقهور
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 16:32

    اظن جازما ان الحوار لن ينفع مع الحكومة لان البيديجيين معروف عنهم التعنت ثم التعنت لذا يستوجب الا ستعداد للتعبئة الشاملة قصد القيام بمسيرات تطالب باسقاط الحكومة وتعويضها بتقنقراط لا منتمون عسى ان تكون ارحم بالشعب.

  • لعم
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 16:44

    السلام عليكم
    الدولة التي هي التي تقطر الشمع على المواطن
    واليوم هو يوم الديسك المحفر من جميع الأحزاب بنفس المنهجية
    أما مائة درهم تقريبا كيلو لحم
    فعلى الدولة بأكملها أن ترى بعين الاعتبار مآسي الشعب مثلا لماذا دفعته (للمقاطعة )وهذا اختيار وليست الدولة التي عليها فعله ا وبعض الجريءين يتهمون المواطن بالسب وحشيان الهدرة
    يوم فاتح ماي أهل سيعطي دفعة إيجابية للوطن للعيش الكريم ام لا والسلام

  • مواطن
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 16:45

    احزاب.النحس.على.هدا.الوطن.لا.نريد.زيادة.
    نريد.تتبيق.10،مرات.اعلى.وضيفة.في.المغرب.
    والغاء.تقاعود.الوزراء.والبرلمانين،
    لاننا.نعيش.اكرهات.ليست.الاكرهات.على.الفقير.
    والاخرن.مطفطحين.لانريد.زيادة.ونريد.رفع.الدعم.
    على.المواد.الغداءية.في.الصحراء.ان.كان.يجمعنا.
    وطن.واحد

  • rachid
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 16:49

    إبن كيران كان يشرع للزيادة في المواد الإستهلاكية
    +
    العثماني يشرع لعدم الزيادة في الأجور
    =
    العدالة و التنمية = 0

  • KalidMsahal
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 16:50

    استغرب كيفية ارضاء طبقة الموظفيين بارضاءهم على الزيادة بي 100 درهم الم يكن اجراء القطاع الخاص اولى بالاستفادة نظرا لوضعيتهم المزرية اصلا او لان ليس لهم نقابات مهيكلة تدافع عن مستحقاتهم فنحن لسنا ضد استفادة الموضفين على التعويضات العائلية الا اننا نرى ان اجراء القطاع الخاص اولى بالاسبقية لانه ليس لهم عمل داءم لانهم لا يعملون سوى باتفاقيات لا تضمن لهم عمل مستمر لهدا ارجو من المسؤولين ان ينضرو بعين الرحمة الى هده الطبقة الشغيلة التي ليس لها الا الله جلت قدرته فهناك عدة اشخاص ليتجاوز دخلهم الشهري الف وثمانمائة درهم الى الفين درهم وتحث عاتقهم اسرة تتكون من خمسة افراد الى ستة فكيف يعقل بهذا المبلغ ان يدبره بحاجيات الاسرة من مؤونة المعيشة والصحة والتعليم المواصلات وغيرها من مستلزمات الحياة فلا نملك إلا ان نقول لاحول ولا قوة إلا بالله

  • موظفة
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 16:58

    علاش تعويضات الاطفال ياخذهم الزوج ماشي الزوجة؟!!!! شكون ولد وتمحن وسهر الليالي؟!!! علما ان الزوجة تساهم بكل راتبها في نفقات الاسرة!! ظلم و حيف اتجاه المراة الموظفة.

  • رشيد
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 17:11

    كيف يعقل أن النقابات التي تتفاوض معها الحكومة لأشهر وتتلقى الدعم من المال العام تشتغل في غياب إطار قانوني بأمناء عامين من زمن الحرب الباردة

  • هماندوزي
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 17:26

    تجار الدين أصابوا المغاربة في المقتل لأنهم لم يتخذوا اي قرار لصالح هذا الشعب بل حاربوه لمدة سبع سنوات بكل ما أوتي لهم من قوة ومن فرصة ولكن مع الأسف هناك أغبياء من المغاربة ما زالوا يؤمنون لمشروعهم الهدام والمتطرف وتجدهم يرهرولون إلى صناديق الاقتراع للتصويت عليهم .

  • aboussamiaa
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 17:29

    بعد هذه الجرآة التي تسمو لتصبح وقاحة من قبل السيد العثماني باعلان هذه #الزيادات# علينا نحن فيالق العمال الاشبه بالعاطلين ان نفتح حسابا خاصا ونعيد للسيد العثماني 100درهم التي من علينا بها ونشتري به كرامتنا

  • فؤاد
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 17:36

    مكتمركش وجهك اصحيح ضربتيها العين العورة حكومة ليس في خذمة الشعب بل في تحطيم وتسويد معيشة الشعب

  • حميد
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 17:51

    والله الى عار وحشومة على هاد الحكومة مع اننا كنعيشو فنفس الوطن ونفس الاسعار ونفس الهواء ولكن كتزيد للموظفين لي هوما الطبقة المتوسطة فالتعويضات العائلية
    اوكيبقا الدرويش لي خدام فالشركات ديالهوم ف القطاع الخاص محروم اش هاد المنكر الله يخد الحق اوكلنا الله او جلسنا لارض

  • محلل فوق العادة
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 18:02

    خلاصة القول.
    يستحيل لنقابات او احزابا سياسية تحصل على الدعم المادي من الدولة ان تكون مستقلة في قراراتها وتدافع عن الشعب بل ستكون متواطئة مع الدولة بدون ادنى شك…..

  • Karim
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 18:06

    هل هذه الزيادة سيتوصل بها الموظفون ابتداء من شهر يوليوز

  • عزوز
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 18:12

    لا اعرف لماذا ينزل رءيس حكومة رفقة العمال في مسيرة يحتفل بعيد العمال ،وهو يرفض ان يستفيدوا من زيادة لمواجهة تكلفة المعيشة التي ارتفعت،أكيد ان وزير دولتنا الاول يضحك على الدقون.لكن مادام هناك من يصفق له وهو يلقي خطابه ،فهم يقولون ان المغاربة بخير يعيشون في رفاهية كبيرة،كان المطلوب هو مقاطعة هذا التجمع النقابي

  • bintissar
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 18:14

    Bonjour,
    je pense que cette augmantation est injuste moi j ai pas des enfants et mon pays ne souffre pas de la veillesse ce qui me lie avec la' administration c est le salaire contre le travail prq parler des enfeants ????

  • laasri abderrahim
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 18:26

    حسبي الله و نعم الوكيل في حكومة العدالة و اللاتنمية

  • مغربية
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 18:26

    سؤال واحد للعثماني هل تكفي مائة درهم شهريا مصروفا لواحد من ابنائك ؟ بمعدل 3 دراهم في اليوم الواحد هل تكفي اكله شربه مدرسته لبسه تطبيبه ….؟حتى انت بحالك بحال مولات المغاربة كلهم اغنياء ب20 درهم اش نقول ليكم واحد قال "مداويخ" واحد "خونة"واحد "فرحان بزيادة مائة درهم في اجور الموظفين " في ايامكم تنتهانو كل نهار و كتمسح بكرامتنا الارض مع اننا نحن من اوصلكم للمراتب التي انتم فيها علمناكم الرماية و
    نيشنتو علينا

  • ما كلت والو
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 18:50

    شكون لي حط الماء في الطاسا الراجل او لا المرأة

  • راي1
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 18:53

    هل العثماني عامل حتى يتحدث باسم العمال.المفترض انه وزير وبالتالي ان يتحدث بوصفه كذلك وخارج العمل النقابي.فقد تحول الى خصم وحكم وتبعا لذلك فسينحاز الى الطرف الحاكم.وما دور النقابة ان هي تحولت الى مدافع عن السياسة.اختلط الحابل بالنابل.

  • مقاطع
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 18:56

    قمة الاستهزاء
    رئيس حكومة وفي نفس الوقت تجده على رأس النقابة
    اوا فهم
    اش كتسنا من عندهم

  • تصحيح
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 19:24

    عتدك 3 أطفال يعني زيادة 300 درهم وليس 600 درهم لاتفرح بالفتات وانتظر نهاية شهر لوليوز حتى تفرح بريالات الحكومة المتخاذلة

  • عباس فرناس
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 19:36

    كبار المسؤولين ينعمون بالاجرة الكبيرة و الامتيا ات المتعددة و التعويضات الظخمة. ولا يحسون بما يعانيه لمواطن البسيط من الغلاء في كل شيء، وليست له القدرة لمسايرة تكاليف الحياة. ولم يجد اذان التي تسمع مناجاته و لا من يحس بمعناته . الطبقة المحضوضة لا تحس بالطبة المسحوقة. نرجو ادراك الموقف قبل فوات الاوان.

  • Omar33
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 19:53

    Les Marocains n'attendent rien de ses enuquques de luxe que sont le roi et sa cour il faut les faire dégager pour l'avenir de nos enfants et petits enfants

  • مهان
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 22:33

    وماذا عن المتقاعد المهان ب 1500 او 2300 درهم في الشهر أي 50 الى 75 درهم في اليوم!؟،

  • خالد
    الأربعاء 2 ماي 2018 - 01:30

    اتق الله ايها الشعب اش بغيتي اللهم زيادة مائة درهم عن كل طفل ولا والو كونو واقعيين والله الى حكومة العثماني الى خدامة مزيانة.
    راه النقابات هما اللي مباغينش الخير للعمال حيت هما شبعانيين. اللهم 100 درهم ولا والو الصراحة هي هدي. عاش الملك.

  • مغربي
    الأربعاء 2 ماي 2018 - 01:34

    ارحل ارحل واترك الناس اللي قادين والله كنت باين من اول مرة انك لن ولن ولن تفعل شيءا سوى الدمار والخراب والكلام الانشاءي على غرار سلفك الله يخزيه في القريب العاجل

  • غير معروف
    الأربعاء 2 ماي 2018 - 01:49

    السلام اعليكم ماذا تنتظرون من النقابات وهي مدعمة اصلا من الحكومة؟؟؟؟؟

  • Salim
    الأربعاء 2 ماي 2018 - 13:30

    لا أحدا يتحدث عن النتقاعد الذي أصبح بعد تقاعده لا حق له في الزيادة ولا أحدا يتحدث باسمه وعن حقه!!!!!

  • ورديغة
    الأربعاء 2 ماي 2018 - 23:32

    ابتلي المغارربة بحكومة الشح يدها مغلولة الى عنقها
    (واحضرت الانفس الشح) صدق الله العظيم

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين