أحمجيق: "حراك الريف" ثورة ضد الإهانة .. والتغيير آت لا محالة

أحمجيق: "حراك الريف" ثورة ضد الإهانة .. والتغيير آت لا محالة
الجمعة 4 ماي 2018 - 00:00

شرع القاضي علي الطرشي، المشرف على ملف معتقلي حراك الريف بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، في استنطاق نبيل أحمجيق، الاسم البارز والمعروف بـ”دينامو الحراك”، الذي اعتبر أن خروج المظاهرات في الحسيمة كانت لأغراض اجتماعية واقتصادية محضة.

وأكد أحمجيق، خلال مثوله أمام القاضي مساء الخميس بمحكمة الاستئناف، أن حراك الريف “سلاح حاد، والذي من شأنه أن يقطع عرق الفساد والمفسدين، وإما ذبح الدستور والقانون وكل المكتسبات التي قدمت لأجلها تضحيات بهذا الوطن”.

“دينامو الحراك”، وهو يتحدث أمام القاضي بالقاعة رقم 7، تابع قوله، وهو يستدل بالمفكر المغربي الراحل المهدي المنجرة على أن الاحتجاجات هي “ثورة على الذل والإهانة”، مؤكدا أنه ليس هناك “تآمر وإنما وضع متردّ يملأه اليأس ومستقبل ينتظر التغيير”.

وشدد أحمجيق على أن خروجهم إلى الاحتجاجات لم يكن” لنضع النظام في مأزق؛ ولكننا خرجنا لنكشف مكامن الخلل في السياسات العمومية، ونكشف وجود أزمة اجتماعية واقتصادية لشعب، لكن – سيدي القاضي- انظر كيف أصبح مصيرنا؟”.

وأردف المعتقل في ملف حراك الريف أن “تهمة التآمر التي تم تلفيقها لنا أصبحت تهمة سهلة عند عقول بعض السياسيين”، مشيرا إلى أن مقاطعة منتوجات استهلاكية “أصبحت خيانة للوطن”.

وتابع نبيل أحمجيق، بحضور أفراد أسرته، أن “المواجهة قاسية، إلا أنها تبقى أرحم من الهروب”، مشيرا إلى أن واجبهم النضالي والأخلاقي والوطني يحتم عليهم “تذكير النيابة العامة ومعها القضاء، حتى لا يقع ما جرى في الماضي”.

وشدد مخاطبا القاضي على أن “التغيير آت لا محالة؛ فإما أن نسرع به لتكون كلفته رخيصة، أو أن نقاومه لترتفع التكلفة وتأتي على الغالي والنفيس فوق هذه الأرض”.

ولفت “دينامو حراك الريف” إلى أن المعتقلين رحبوا بكل المبادرات داخل السجن “نحن رحبنا بكل المبادرات حتى تلك التي كانت داخل السجن، ولسنا من تعنت؛ بل إن أولئك المسؤولون الذين لا تهمهم إلا مصالحهم، وآخر شيء يعنيهم هو مستقبل هذا الوطن”.

وأكد أن ثقافة الريف “مبنية على الحوار والسلم، ولكن أيضا على الوفاء والشجاعة في الدفاع عن الأرض وعن الإنسان”، مشددا على أنه ” ليس فقط الريف من يعاني.. إنها كل ربوع الوطن، ولا جواب لمسؤولينا إلا القمع والاعتقال”.

وأوضح أحمجيق أنه لا يهاب الحكم الذي سيتم إصداره قائلا “لا تهمني الأحكام حتى وإن وصلت حد الإعدام؛ لأني قمت بواجبي الوطني، ولعنت الظلم والحكرة”.

‫تعليقات الزوار

42
  • Abousarah
    الجمعة 4 ماي 2018 - 00:11

    كلام رائع لو كنت مكان القاضي لاعطيته البراىه او استقيل

  • حيران
    الجمعة 4 ماي 2018 - 00:12

    التغيير… قادم
    ان شاء الله
    والأيام بيننا …
    فتربصو إنا معكم متربصون
    ..

  • كلمة حق
    الجمعة 4 ماي 2018 - 00:18

    ادا كان السيد احميجق صادق في كﻻمه فكﻻمه كل حكم خاصة ادا كان يعني به الوطن بأكمله …..فيا مسؤولون سارعوا لحل هدا المشكل قبل فوات اﻷوان ؟؟؟؟؟
    .

  • Adilusa
    الجمعة 4 ماي 2018 - 00:21

    جئت من الولايات المتحدة لأقضي مع أمي ثلاث أسابيع في الربيع.
    وبينما كنا نتجول في أحد الشوارع قلت لها. عندما أتصفح وجوه المغاربة البسطاء ترى على محياه وبكل بساطة علامات القهرة.
    لا بد للمواطن المغربي البسيط أن يعاني من مشكل يؤرق حياته حتى تستطيع أن تراه على محياه بكل سهولة وخصوصا المشاكل المادية.

  • NeoSimo
    الجمعة 4 ماي 2018 - 00:23

    التغيير آت لا محالة؛ فإما أن نسرع به لتكون كلفته رخيصة، أو أن نقاومه لترتفع التكلفة وتأتي على الغالي والنفيس فوق هذه الأرض.

    كلامه هذا يدل على وطنيته… وشجاعته قي قول الحقيقة… فالتعنت الذي يقوم به البعض يضرهم أنفسهم قبل أن يضر باقي الشعب… واذا لم يقم المغرب قريبا بإصلاحات حقيقية فسوف يحصل ما لا يحمد عقباه… فرفقاً بوطننا…

  • Mowatin
    الجمعة 4 ماي 2018 - 00:34

    كﻻم في العمف و ﻻ بستوعبه اﻻ العفﻻء

  • Amine
    الجمعة 4 ماي 2018 - 00:39

    وأعطى أحمجيق مثالا بنكتة، فقال ” كان هنالك شخص عندو كيوسك وكيبيع الكلاص (المثلجات)، وكيجي عندو واحد كل مرة كيسولو: واش عندك كلاص ديال الثومة؟، كيقول ليه: لا ولكن كين البنان كين الفريز وكين بزاف، كيمشي وكيجي عندو عوتاني كيسولو: واش عندك كلاص ديال الثومة؟، فيجيبه بلا، فظل يكرر العملية حتى واحد النهار قرر مول الكيوسك يصيب كلاص بالتومة، فجاء عنده ذلك الشخص فقال له واش عندك كلاص ديال التومة؟ فأجابه: نعم، فقال له: يخ شحال خيب هادا ديال التومة، شكون غادي يشريه من عندك، هاكدا دارو لينا، بقاو كيقولو لينا: الاحتجاج حق يكفله القانون، الاحتجاج حق كوني، الاحتجاج تكفله المواثيق الدولية والدستور، ونهار خرجنا قالو لينا: يخ شحال خيب هاد الاحتجاج”

  • محمد السني
    الجمعة 4 ماي 2018 - 00:47

    نعم الكلام ونعم الراي; شباب مثل هؤلاء يرمون ظلما في غياهب السجون, والمارقون السرقة, ناهبوا خيرات البلاد طلقاء احرار. عاش احرار المغرب والحساب حتما ات.

  • hamid
    الجمعة 4 ماي 2018 - 00:51

    كلام جميل، نحن نحب وطنا الحبيب فيه ترعرعنا ودرسنا وبه مستقبل اولادنا و اولاد اولادنا ان شاء الله، ما نريده هو العيش الكريم في ظل الامن والاستقرار و الاحترام والعدل.. المطالبة بالعيش الكريم ليس جريمة، نحن نحب وطننا وملكنا،يجب الالتفاتة إلى بعض الامور مدامت مقدور عليها، الحمدالله لدينا شعب جميل متسامح إلى حد كبير..

  • مغربي حر
    الجمعة 4 ماي 2018 - 00:56

    كلام في الصميم لا يفهمه إلا ذوو الألباب .

  • الحقيقة بدون تزييف
    الجمعة 4 ماي 2018 - 00:58

    وأنا وأغلبية المغاربة نرد على السيد احمجيق والزفزافي ومن معهم بالتالي :
    لمدة 8 أشهر ونتوما كاتكلمو غير ب الريفية و خطاباتكم كلها كانت عنصرية ضد بقية المغاربة عندما تمت ترجمتها لنا وصدمنا من كمية الحقد والكراهية الموجود في كلامك ضد بقية شعب . رغم أن أغلبية المغاربة كانوا مؤيدين لكم وكانوا ينتظرون فرصة مثل هذه لتحريك المياه الراكدة و زعزعة الأرض تحت أقدام الفاسدين لي دارونا فكرشهم من بعد 2011
    الحقيقة هي أنكم اصبتم بالغرور في وقت من الأوقات
    بتحريض من خونة المهجر الذين زينوا لكم أعمالكم و اوهموكم بأنكم لا تحتاجون إلى بقية الشعب المغربي
    وأنهم قادرين على محاصرة المخزن من الخارج هههه مع العلم أنه بعد ما حصل من دمار وصعود الإسلاميين إلى السلطة في دول الخراب العربي اصحبت الدول الغربية تمتنع عن دعم أي فتن في المنطقة
    للأسف سوء تقدير و غرور زائد كان سببا في ضياع فرصة ذهبية على الشعب المغربي
    و نواياكم الحقيقية في البداية بالفعل كانت مطالب اجتماعية اقتصادية ثقافية. لكنها تحولت في ما بعد إلى نوايا خيانة و تدمير

  • امير الشعراء
    الجمعة 4 ماي 2018 - 01:22

    ما نراه اليوم سوى محصلة لاخطاء الامس
    الجهل كان منتشرا بايعاز من الحكام.
    لغرض واضح ليبقى الشعب في دار غفلون.
    لقد سءل الحسن الثاني ذات مرة : كيف تركت شعبك اميا الى الحد؟ (ساله احد الصحفيين الفرنسيين)
    وكان جواب الملك ميكيافيليا اذكر انه قال ما معناه: كيف تريد ان اعلم شعبا لكي يثور علي.

    هكذا كان جواب الحاكم ولقد كان صادقا.

    لقد نسي الاستبداد ام تناسى ان الشعب لن يظل جاهلا الى ما لا نهاية. سياتي يوم وستظهر الحقيقة.
    نسي الاستبداد ان الظلم يزول ويبقى الشعب الذي مورس عليه الاستبداد حيا يرزق.

    سيسقط القناع وسيرى الشعب بام عينه حقيقة ما كان يظنه نزغا من الوهم.

    جهل الشعب.
    فقر الشعب.
    مرض الشعب.

    يقول الشاعر:
    ولا يفلح التجهيل في واد جاهل…
    اذا كتب الله له العلم في غد.

  • عبدالله
    الجمعة 4 ماي 2018 - 01:34

    ريحتكم عطات او باراكا من اعب شيكيفارا. لا تخافون السجن او الاعدام ولكن هو سركم لأنكم اغبياء احتقرتم المغاربة الشرفاء ونعلتمونهم بالعياشة وأولاد السعود ، تستحقون المؤبد او الاعدام يا خوانة اغنام بارونات الحشيش.

  • أطلقواسراح الزفزافي ورفاقه
    الجمعة 4 ماي 2018 - 01:59

    من خلال تصريحات أحمجيق دينامو حراك الريف تتبين شجاعة و صدقية و نضالية قادة و مناضلي و نشطاء حراك الريف الشعبي المبارك، و أن مدة إعتقالهم التي تقارب السنة قد صقلت شخصيتهم و أكسبتها صلابة و قوة في مجابهة هذا الاعتقال التعسفي و مواجهة مقاربة القمع التخوينية المخزنية في معالجتها الحراكات الشعبية في الريف و جرادة و غيرهما من مناطق المغرب البئيس و المقهور، و أظهرت الاعتقالات و تطور مسار المحاكمات عن سقوط رهانات ديناصورات الريع و الفساد في إسكات و إخراس كل صوت إحتجاجي شعبي مناضل و مكافح ضد الفساد و الفاسدين و ناهبي المال العام. ‏‎ ‎

  • Hassan
    الجمعة 4 ماي 2018 - 02:01

    مرافعة بليغة و نافذة أتمنى أن تستقيم العدالة و تنصفهم وتجبر ضررهم و النيابة العامة مطالبة بتعميق البحث لمحاربة الفساد والاستبداد
    الحكم يجب ان يراعي الدوافع والاثار السلبية ألتي لازالت سارية
    الشيء الوحيد الايجابي في هذه النازلة أننا من اتهمناهم بالانفصال متمسكون بالوحدة و الانتماء للوطن أما اللغة العربية من منا يتحدث بها تدرس في المدارس . الامازيغ عربهم الإسلام واكبر المدارس القرآنية عندهم و أكثر شهداء الوطن منهم

  • إن لم تستح فافعل ما شئت
    الجمعة 4 ماي 2018 - 02:54

    إنه دينامو الحراك الذي علمكم الوطنية و الغيرة على الوطن أولاً وأخيراً،يعني أن السيد نبيل أحمجيق جاءكم من الأخير و سرد عليكم صاحب الأخلاق العالية و الوطنية الحقيقية في الله،تفاصيل المراد و المبتغى من حراك الريف المقدس المبارك و الحضاري،إذن ما على أصحاب الحل و العقد و على رأسهم الملك إلا أن يعودوا لجادة الصواب بالحوار و الإنصات لتجاوز الحماقات و إطلاق خيرة شباب الوطن للمشاركة في بناء دولة قوية ذات هيبة بشعبها و دستورها و مؤسساتها و قانونها و ملكها و حكومتها و دولتها أمام المجتمع الدولي الذي أحرق مرحلة التعنت و لي الدراع من أجل التغيير الذي يتجلى في تشجيع ودعم السيد محمد عبد النباوي رئيس النيابة العامة الذي توعد بإحالة جميع تقارير المجلس الأعلى للحسابات على القضاء بقوة الدستور و القانون،في حوار نشر على جريدة الأخبار يوم 3 نونبر 2017م،لاسترداد المال العام لتوضيفه في بناء الإنسان و المستشفيات و الجامعات و المدارس و الشركات ضماناً للحرية و الكرامة و العدالة الاجتماعية،و عدم تكرار طرح سؤال(أين الثروة؟) المقزز،يا أيها الشعب و الملك.و الله المستعان و السلام ختام.

  • ريفي-مغربي/هولندي
    الجمعة 4 ماي 2018 - 02:56

    انني أفتخر كل الفخر بانتمائي إلى هذا الجيل الشاب المقاوم الطامح في التغيير، ومفتخر بتاريخنا المجيد الذي سطرناه كريفيين مغاربة منذ أن أوجدنا الله على هذه الأرض… إذا كان المغرب في صحرائه ضرورة وطنية فإن استعمال الثقافة الريفية في تغيير الواقع المغربي اصبح ضرورة.. إن التضامن وروح الجماعة التي لدينا يجب ان تُدرس بشكل جدي..

  • ايت الراصد:المهاجر
    الجمعة 4 ماي 2018 - 03:52

    باختصار ياأبناء العزة والكرامة مزيدا من الثبات على الحق ،' نعم لاتنازل "ولو وصلت الأحكام الى حد الإعدام.." وكما قال حكيم الشعراء: واذا لم يكن من الموت بد /فمن العار ان تموت جبانا ……وارتباطا بالنضال السلمي فمزيدا من الاستمرار لمقاطعة منتوجات خدام الدولة فالنصر ات لامحالة لانه مهما طال سواد الليل فلابد ان ينبلج ضياء الفجر….

  • لاراش
    الجمعة 4 ماي 2018 - 04:39

    هذا كلام صادق وأجزم أنك ستسمعه من كل أبناء الوطن الشرفاء المقهورين.فهذه رسالة كل المغاربة إلى من يمسكون بزمام هذا الوطن فاعتبروا يا اولي الأبصار إن كان لكم بصر.

  • Boujama
    الجمعة 4 ماي 2018 - 04:53

    الى صاحب تعليق رقم 11 أقول لك أنا من مدينة الحسيمة ومنزلي يجاور منزل ناصر وأقول لك انك كاذب أتحداك أن تقدم لنا فيديو واحد يوثق أن ناصر الزفزافي سب أو قال كلمة واحدة تسيئ لشعبنا المغربي كفاكم من تغليط أولاد الشعب الكل صار يعرف الشمس من المطر كنتم تقولون انكم لم ترفعوا راية في احتجاجتكم وبعد أن رفعها إخواننا في جرادة الكل شاهد الدهس بسيارة الأمن على أبناء الشعب عوض أن نبقى نتشمت في أولاد الشعب الكادحين ونشجع أدومة ونيبا دعونا نتحد ضد المفسيدين الكبار ونحاربهم فجلالة الملك أعطى لنا ضوء الأخر لمحاربة الفساد من خلال خطاباته الأخيرة .يقولون أن زفزافي تلقى أموال من الخارج حسنا أخرجوا لنا الدليل لرأي العام قسما عظما الى الأخ الزفزافي جاء الي قبل أسبوعين من إعتقاله يطلب قرض قدره 150 درهم يامن تقولون يتلقى أموال الجزائر ووو حسبنا الله ونعم الوكيل في من يحاول تفرقة الشعب المغربي مثل صاحب تعليق رقم 11 ولكن المغاربة الأحرار عارفين ليكاين وعاش المغرب وعاش الملك وعاش الريف في مغربه ونهار إحتاجنا جلالة الملك في الصحراء الريفيون نحن الأولون ورجعوا لكتاب التاريخ وقراو على المغاربة دالريف أشنو صنعو .

  • Nihilus
    الجمعة 4 ماي 2018 - 06:16

    C'est l'odeur de la mer…., Qui sorte de tuarga et alentours, les mouches sont revolté contre l'ombre

  • BOP35
    الجمعة 4 ماي 2018 - 06:17

    اش من التغييرات؟ باغيين
    تجيبو لينا عا للي هو اكبر سوء
    واستبدادي لااقل ولا اكثر

  • Hakim
    الجمعة 4 ماي 2018 - 06:48

    Pour le numéro 11 'en peut dire que ta ta raison même je suis pas pas d'accord avec tout
    Il peut parle la langue Amazigh' ci toi tu comprends pas ci ton problème 'la loi marocain dise que au Maroc à deux langues officielles '.et pour quoi?ta pas aller aidé tes frères à jrada qui parle arabe et qui son au oraison. se qui est inportent ci manifesté contre la maisire même en langue chinoise'

  • احمد
    الجمعة 4 ماي 2018 - 08:09

    تحية لكل مناضل غيور على وطنه،تحية عالية للراغبين في السير بهذا الوطن الأبي الى الأمام ،تحية و تقدير لكل شريف يموت من أجل حقوقه ،والمهانة والذل لمستبلدي هذا الشعب الوفي ،ناهبي المال العام دون قيد أو شرط

  • ابراهيم اخوكم من المانيا
    الجمعة 4 ماي 2018 - 08:33

    تصوروا ان التلاميذ يتفرجون على محاكمة أساتذتهم الذين كانوا يلقنون لهم الأخلاق والمواقف الحميدة، تصور أنهم لا بنكسرون لأنهم متشبثون بما علمهم.
    الم يقل أحد النبلاء "هذا مبدئي ولن انحاز فإن سقط سقطت معه"

  • youssef.moukhtari
    الجمعة 4 ماي 2018 - 08:50

    سلام صراحة كنت ضد اصحاب حراك الريف لكن امحيجيق يوضح بان نيته كانت سليمة وما دفعه حب الوطن واطلب من الله وصاحب الجلالة حفضحه الله ان يعفوا عن الشاب الضموح والله يجعلها مغفرة .

  • Chenthaf
    الجمعة 4 ماي 2018 - 09:00

    الإصلاح ثم الإصلاح قبل فوات الاوان.

  • Amazigh
    الجمعة 4 ماي 2018 - 09:24

    مع الاسف من حكومة لا تخطط فهذا الجيل اصبح في مازق لا شغل لا صحة لا زواج لا٠٠٠٠بعد 10 سنوات سيصعد جيل اخر لتراكم همه على الاول ٠فتراكم الهموم هكذا سؤدي الى الانفجار وبالتالي قد ياتي على الاخضر واليابس وهذا ما اراد المناضل الكريم التلميح له٠اوربا لم تسطيع ان تمتص بطالة المغرب اكثر٠فعلى الحكومة ان تدرس الامر بجد لخلق فرص شغل واوراش صغيرة كما في الصين والهند واعفاء ضربي وقروض ميسرة ربما قد ترقع بعض الشيء٠اما انتهاج سياسة النعامة والتهرب من الحقيقة فسيؤد الى نتف بل واغراق تلك النعامة في التراب كليا٠

  • كمال
    الجمعة 4 ماي 2018 - 09:43

    11
    متى تفهم ان اهالي الريف لهم لغتهم الخاصة ولهم الحق الكامل باستعمالها بكل حرية.
    ارجوك أن تكتفي بالتحدث باسمك فقط وليس باسم جميع أو غالبية الشعب المغريبي.
    الشعب المغربي ليس بالغبي أو بالأحرى احراره وهم الغالبية طبعا لينساق وراء الأفكار العياشيه.انه يعرف جيدآ إن أغلب ساكنه الريف وجراده خرجوا للشارع مطالبين بحقوق جد عادية وليس لشيء آخر.

  • ابراهيم اخوكم من المانيا
    الجمعة 4 ماي 2018 - 10:04

    اريد ان اضيف أن ليس هناك إصلاح اذا لم تكن هناك مصالحة صادقة نابعة من القلب وتقديم اعتذار تاريخي للشعب المغدور في حقه التاريخي والقطع عن الماضي المليء بالمظالم، فالظلم ظلم لن يتغير مع النسيان أو بالنسيان.
    في سنة 1970 قام الرئيس الألماني بعد ما يقرب 34 سنة عن جرائم اوسشفيتس عن يد النازية بالاعتذار وركع لعدة دقائق ترحما على ارواح الابرياء، وهو من قال ان هتلر ليس المانيا، فكان هذا أكبر انجاز تاريخي حققته المانيا لحد الان
    وهل سيأخذ المغرب تغييرا نحو هذا الشكل ؟ ام لم يصل بعد إلى ذلك الوعي والنضج السياسي والأمانة التاريخية الملقات على رقبة المسؤولين؟
    هل يمكن أحد ان يصرح ان مغرب 58 59 و 81 و84 ليس مغرب اليوم؟ اين الحد بين الماضي والحاضر، اعتقد ان هناك الأغلبية تعتقد أن هناك استمرارية
    وهنا مربط الفرس

  • مهاجرة من المانيا
    الجمعة 4 ماي 2018 - 11:02

    لكم الله يا شباب . والله كلماته أبكتني !
    طلقوا سراح هاد الشباب ، باركة من الظلم والله حرام. شباب أراد التغيير و لعن الظلم فعلا . هل هذ سبب لتلفيق التهم ؟؟؟؟
    و عزتي و جلالي لانصرنك ولو بعد حين: كلام العزيز الجليل لعبده المظلوم .
    الله اكبر على الظلمة و حسبنا الله و نعم الوكيل .
    #اطلقوا_سراحهم_عيقتوا

  • مواطن غيور على بلده
    الجمعة 4 ماي 2018 - 11:43

    أصبحت فيلسوفا هده هي التهم الموجهة إليكم.إضرام النار عمدا في نافلة.محاولة القتل العمد.المس بأمن الدولة الداخلي.تسلم مبالغ ماليةلتسير نشاط ودعاية نن شأنها المساس بوحدة المملكة وسيادتها وزعزعة ولاء المواطنين للدولة المغربية إخفاء شخص مبحوت عنه من أجل جناية .عرقلة حرية العبادات

  • عزيز الدحماني
    الجمعة 4 ماي 2018 - 11:43

    يجب تسريع النطق بالحكم و قبل ذلك و ضروري مثول الممولين بالخارج إحضارهم بأي طريقة كانت لا يهم الديبلوماسية مع هولندا أو غيرها وحدة الوطن و ملكه تفوق أي شيء آخر
    آه لديكم دلائل ماذا تنتظرون نحن مع الحق و إن كان في أنفسنا لا تنسوا نشرا الدلائل لكي لا يتعاطف أحد مع أحد أخشى عليكم من مقاطعة جديدة تكون أخطر من هذه

  • الحرية للعقل السليم
    الجمعة 4 ماي 2018 - 12:00

    في السابق احتجاجات ومظاهرات في مدينة سيدي افني واتبعها حراك الريف وحراك مدينة جرادة وفي المستقبل من .
    وكأن نبيل احمجيق يقول للمجتمع المغربي كله باغنياءه وفقراءه وحكامه ومحكومين.لامفر من الطبقة الوسطى في المجتمع المغربي لأرساء السفينة في طريقها الصحيح أو سيبقى الموج يلطمها من هنا وهناك حتى تغرق .
    اتمنى ان يطلق الشعب المغربي حملة لاطلاق سراح المعتقلين في المواقع للتواصل الاجتماعي .الحرية وكل الحرية للعقول السليمة.

  • اشيبان
    الجمعة 4 ماي 2018 - 12:12

    السلام عليكم حقا هناك اهمال بالنسبة للمشاريع في كل المدن المغربية لا احد ينكر دالك ولاكن اضن ان هدا الحراك اخد منحا اخر لانهم استغنوا عن العلم الوطني .فرفعوا اعلام اخرى .

  • kamal Andaloussi
    الجمعة 4 ماي 2018 - 15:02

    عندما يتكلم هوءلاء الأبطال أقف مشدوها وأعجز عن التعبير اذ لا تسعفني الكلمات للتعبير عن مدى الحب والامتنان الذي أكنه لهم ولمواقفهم البطولية التي تثلج صدور كل الأحرار ..هوءلاء الشباب هم حقا فخرنا وعزنا فعلى عقلاء الدولة الا يفرطوا في حقوقهم ويجب التعجيل في إطلاق سراحهم.

  • marocain
    الجمعة 4 ماي 2018 - 15:35

    هذا الشخص.ومن معه ومن وراءه هم انفصاليون بالدرجة الأولى ويطبقون أجندة اسيادهم في هولندا والجزائر. فلا مجال لتغطية الشمس. بالغربال ويريدون زرع الفتنة في المغرب . حفظ. الله المغرب والذل والعار للخونة أينما وجدوا سواء في الداخل أو الخارج .

  • العدل المقلوب
    الجمعة 4 ماي 2018 - 16:25

    التسونامي قادم لا محالة. مازال لبلدنا قصط من الوقت للتقليل من ثمنه. أطلقوا صراح هؤلاء الأحرار. جريمتهم الوحيدة هى انتفاضاتهم ضد الفساد والمفسدين ورفع راية العزة والكرامة والعدالة الاجتماعية.

  • elhadrami
    الجمعة 4 ماي 2018 - 20:46

    النهار سيأتي لا تقلقو الكل سيأخد جزائه هناك ظلم و حكرة في هذا الوطن

  • عبد المولى الهلالي
    السبت 5 ماي 2018 - 12:29

    السبب في كل هذه المآسي والأوضاع هم السياسيون الذين كان همهم ولايزال مصالحهم الخاصة، فكان نتيجة لذلك: ضعف الترسانة القانونية، وقلة الضمائر الحية والنزيهة لدى المسؤولين وانتشار الرشوة والامية وكره الوطن والفقر واهمال الواجب الديني وانحطاط الاخلاق الاجتماعية وروح التضامن والتكافل والاستغلال والاحتقار وسوء توزيع ثروات البلاد والتبعية للغرب……
    واكن لامفر من التغيير الذي يبدأ من الإنسان ، ولا بد من كلفة لذلك. والحق يعلو ولا يعلى عليه. سيسقط الظلمة والطغاة والمفسدين واصحاب المصالح الضيقة من أي جهة كانوا: سواء من الحكام ام من المحكومين والعاقبة للمتقين( التقوى تعني حب الخير للجميع) لك الله يا وطني.

  • Tarik
    الأحد 6 ماي 2018 - 01:55

    السلام عليكم،
    والله هؤلاء المسجونين رجال و نعمة الرجولة، نحن اللذين نكتب على هذا المنبر و كاننا عباقرة و مثقفون، نكتب من بيوتنا و المقاهي نننتقد هؤلاء الرجال اللذين سلبت حريتهم و يخضعون للتعذيب من الخونة في السجون ورغم كل ذلك لازالو يقولون الحق، نحن لسنا برجال و إنما ذكور. لكن الله ينصر المظلومين و ينتقم من الظالمين عاجلا أم اجلا.

  • yaniss
    الأحد 6 ماي 2018 - 12:45

    un mot qui revéle le patriotisme de ces gens met rares sont les marocains qui oseront devoiler le mepris dont souffre les marocains dune façon aussi civique et ausso pacifique.etre temoin dune ere qui a connu des gens comme vous mr akamjih est un honneur
    allah ifak srahkoum.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين