24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5708:2613:4516:3018:5520:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تسجيل أول حالتين لفيروس "كورونا" الجديد بفرنسا (5.00)

  2. بوريطة: المغرب مستعد لحوار إسبانيا بشأن "ترسيم الحدود البحرية" (5.00)

  3. الترسيم الرسمي لحدود المغرب البحرية يجلب غضبا عارما بإسبانيا (5.00)

  4. شبكة تنادي بالحد من الفساد في الصفقات العمومية بقطاع الصحة (5.00)

  5. المنظمة العلوية تطلق برنامج دعم مشاريع مكفوفين (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | نقابة تعليمية تحذر الحكومة من خطر تهميش العربية والأمازيغية

نقابة تعليمية تحذر الحكومة من خطر تهميش العربية والأمازيغية

نقابة تعليمية تحذر الحكومة من خطر تهميش العربية والأمازيغية

حذَّرت نقابة تعليمية ممّا وصفته "التسيب اللغوي" الذي يكرسه مشروع القانون الإطار 51.17 المسمى بالتناوب والتعدد اللغوي والاختياري، معتبرة إياه "توجها جديداً يروم إلى تحجيم اللغة العربية وتهميش الأمازيغية مع التمكين للغة الاستعمار إرضاء للوبي الفرنكفوني.

ونبّهت نقابة الأساتذة الجامعيين، المنضوية تحت لواء النقابة المغربية للتعليم العالي، إلى خطورة تردد وضبابية مشروع قانون الإطار، إزاء عدد من القضايا التي تميز الأمة المغربية هوية ولغة وتاريخا ودستور.

وأعلنت الهيئة ذاتها عن "رفضها لأسلوب التعاقد في مهن التربية والتكوين"، منبهة إلى خطورة ما ترتب وما يمكن أن يترتب عن هذا التوجه الجديد في التعاطي مع قضايا التربية والتكوين من انعكاسات سلبية"، معتبرة أن "القانون المرتقب يحمل في أحشائه قرار تخلي الدولة تدريجيا عن مسؤولياتها في توفير التعليم الجيد لأبنائها وعن التزاماتها إزاء هذا القطاع، بما في ذلك التخلي عن مجانية التعليم".

وشدّدت على ضرورة إحلال اللغة العربية المكانة اللائقة بها في المنظومة البيداغوجية والعلمية، مع تعبئة كل الشروط اللازمة لتطوير وتعميم استعمالها في التدريس والبحث العلمي وفي جميع الإدارات العمومية.

من جهة ثانية، جدّدت النقابة، في بيان لها، رفضها المسّ بمجانية التعليم في مُختلف الأسلاك، مع ضرورة حماية حق المجانية لولوج التعليم العالي العمومي بلا حدود ومن غير شروط ولا قيود، مؤكدةً أنّ ميزانية البرنامج الاستعجالي بضخامتها لم تستطع أن تصلح أعطاب منظومة التربية والتعليم.

ودعا الأساتذة الجامعيون إلى بلورة مخطط مُتكامل لتوحيد وتجميع مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر من أجل تيسير التفاعل والتعاون والتكامل والتنسيق بين كل المكونات في مجالات التربية والتكوين والبحث العلمي، لتجاوز حالات الشتات وآثارها السلبية على المنظومة، مؤكدةً تشبثها بالجامعة العمومية باعتبارها قاطرة للتنمية مفتوحة أمام كل فئات أبناء الشعب المغربي لولوج مختلف أسلاك التكوين والحصول على الشهادات العليا المؤهلة للارتقاء الاجتماعي والانخراط في عملية التنمية الوطنية.

وطالبت النقابة المذكورة بـ"التعجيل بفتح مناصب كافية لأساتذة التعليم العالي المساعدين، ووضع حد للعراقيل التي تضعها وزارة الصحة في وجه الأطباء الراغبين في الالتحاق للعمل بكليات الطب بعد نجاحهم في مباريات أساتذة التعليم العالي المساعدين أو بمباريات المراكز الاستشفائية الجامعية".

وهدّدت نقابة الأساتذة الجامعيين، المنضوية تحت لواء النقابة المغربية للتعليم العالي، بشن حلقات من الاحتجاجات قد تؤزم المنظومة التربوية أكثر في حال لم تستجب الوزارة الوصية لمطالبها الاجتماعية والتربوية والمهنية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - ولد الشعب السبت 05 ماي 2018 - 00:14
اذا كانت العربية والامازيغية مهمشة والفرنسية والانجليزية مفقودة عند عامة ابناء الشعب باش غادي اهضروا هاذ الاطفال اكيد بلغة الشارع من السمطة لتحت.
اتقوا الله فهاذ الجيل وباركا متجربوا فيهم المخططات الفاشلة ديالكم لان ولاد الشعب ماشي فئران تجارب.
2 - عبدالقادر الحدوشي السبت 05 ماي 2018 - 00:32
الفرنسيس فتحوا البلاد بالجيش، ويستعمروننا باللغة.

يقول الدكتور عبدالسلام المسدي في كتابه فضاء التأويل الصفحة 134 ... " إن الخبراء العالميين هم أدرى الناس بأن الأداء اللغوي للفرد ... يرتقي ... من امتلاك تام للمهارة الأدائية بواسطة اللغة القومية، أي بواسطة اللغة التي يرتبط بها الاكتساب الأمومي، وما يرافقه من شحن بالقيم الوجدانية والعاطفية والروحانية وحتى الأسطورية أحيانا. وهذا مما يندرج ضمن الحقائق المعرفية على الإطلاق لا على وجه التقييد، وهو في مكاسب علم اللسانيات من صنف الحقائق اليقينية القاطعة، لأنه في منزلة الكليات التي تصدق على كل فرد آدمي، وفي كل عصر من العصور ومع كل ثقافة من الثقافات، وانطلاقا من أي لسان من الألسنة البشرية الطبيعية.
... ومن المأثور عن شارل ديغول قوله: لقد صنعت لنا اللغة الفرنسية ما لم تصنعه الجيوش.
ولقد ألح الدارسون اللسانيون أن اللغات لا يمكنها أن تعلن الحروب فيما بينها، ولكنها أدوات طيعة بيد الذين يشعلون الحروب.
فضاء التأويل.... كتاب دبي الثقافية الإصدار 68 –
3 - NOUMRI السبت 05 ماي 2018 - 00:36
لا لتهميش اللغة العربية لأنها اللغة الرسمية للبلاد و لغة القرأن الكريم اما ما يسمى بالأمازيغية فهي مجرد لهجة لا فاىدة من تدريسها لأنها لهجة ميتة لن تنفع التلاميد في شئ لا في حاضرهم و لا مستقبلهم فقط هي مضيعة للوقت و الجهد و المال
4 - ملاحظ مغربي السبت 05 ماي 2018 - 00:43
كفى هراء !
وماذا ربح المغاربة طوال ستين سنة من اللغة العربية؟؟
لغة العلوم والتقدم هي الفرنسية والإنجليزية ، وهذا اصبح يعرفها البوم حتى بسطاء الناس ..
حتى الاسلاميين وبعض القومجيين العرب اليوم اصبحوا كلهم يرسلون أبناءهم الى الدول الغربية التي تعتمد على اللغة الفرنسية والإنجليزية وفي نفس الوقت يحاولون الضحك على الذقون عندما يقولون للشعب ارسلوا أبناءكم للمدارس التي تعلم اللغة العربية؟!
5 - استاذ فرض عليه التعاقد السبت 05 ماي 2018 - 00:44
اننا كمتضررين اشد الضرر من السياسات الحكومية المبتدعة حديثا
نحذر القائمين على القطاع من خطر تهميش المدرس و المدرسة العمومية
نحن لسنا عبيدا او لاجئين او فئران تجارب
لا للتعاقد لا لاستعباد الاستاذ
نعم للترسيم نعم للكرامة
ايها الغيورين على قطاع التعليم ايتها الضمائر الحية نناشدكم لرد الاعتبار للمدرسة العمومية
والله من وراء القصد
6 - ق.أحمد السبت 05 ماي 2018 - 00:50
اللغة الخرنسية تموت في فرنسا وتلقى الدعم في المغرب اكثر من 700 اختصاص تدرس في فرنسا بالأنجليزية لغة ماتت في بلادها وبقيت في قلوب المرضى نفسيا ويعتبرونها غنيمة وهي جريمة حرب
7 - S slimane السبت 05 ماي 2018 - 01:00
كل لغة تحمل محتوى حضارة وعلم يجب تدريسها .اللغة العربية لغة عريقة وغنية ولغة حضارة وتاريخ المرجو الاهتمام بها كلغة رسمية
في البلد . اللغة الفرنسية لغة حضارة وعلم يجب تدريسها . اي لغة مختلقة لا تحمل حضارة او علم لا يجب تدريسها لغة البندير لا يجب تدريسها .اللغة الرسمية هي اللغة العربية. و اللغات التي تحمل العلم والحضارة يجب الاهتمام بها. الاصل ان اللغة تكون عريقة وتحمل علما وحضارة
8 - Ali USA السبت 05 ماي 2018 - 02:24
كل الشعوب المتقدمة تبنت اللغة المنبثقة من لهجتها وطورتها ووضعت قوانين لحمايتها إلا الشعوب المغربية حيث اللغات الأجنبية العربية و الفرنسية تسيطر على المشهد الثقافي. اللغة الأمازيغية هي اللغة الأصلية للبلاد وبدون جعلها اللغة الرسمية الوحيدة بدل اللغة السعودية واللغة الفرنسية لن نتقدم ابدا
9 - نكت جحا السبت 05 ماي 2018 - 06:39
نقابة من أساتذة جامعيين
لو أن هذه النقابة كانت تريد خير لﻷمة لطالبت بتعريب المواد المدرسة في الجامعات ﻷن هذا هو السبب الذي جعل الدولة تعود إلى اللغات اﻷجنبية . من كان السبب في رفض تعريب الجامعات أليس هؤلاء المثقفون
طلع تكول الكرموص اهبط شكون كالهاليك
10 - مغربي السبت 05 ماي 2018 - 06:53
الامازيغة و العربية هما لغتي المغرب العميق بالدستور و التاريخرجوعمها بقوة في الساحة يرقلق أعداء الوطن !
11 - Karime السبت 05 ماي 2018 - 08:58
رد على 3 Noumri
قلت ما شءت عن الامازيغية من سب وستم واحتقار
فهذا ليس بغريب عن خدام المستعمر الفرنسي الدين
ما زالوا يروجون للغة الفرنسية كلغة راقية وبدونها
لا يستطيع المغرب التقدم في جميع المجالات.
وسكوتك عن ذكر الفرنسية في تعليقك لا يدل الا على انك راض بها وانك تحبها اكثر مما تحب اللغة
العربية التي قلت عنها انها لغة القران
والمؤسف انك لا تعرف عن القران الا انه انزل بالعربية
ولا تفقه في العربية الا انها لغة القران.
اتحذاك ان حفظت ولو حزب من القران واتحداك ان اتيتني ولو بجملتين مفيدتين في العربية
اما الامازيغية فلا ولن يرضى ان يدافع عنها اويتعلمها امثالك والمثل النغربي يقول لي اكل العسل هو لي تيقول العسل حلو مشي العسل لي
تيقول انا حلو .وامثالك هم قالوا ان العربية والامازيغية مرة ( بضم الميم )
12 - khalid السبت 05 ماي 2018 - 09:15
3 - NOUMRI


حسب اللسانيين اللغة الحية هي تلك التي يتكلم بها في الشارع والبيت و السوق وعند البقال ... هل عندنا اللغة العربية تقوم بهذا الدور ? انها لغة الرفوف فقط
13 - عباس السبت 05 ماي 2018 - 09:21
لا العربية تستطيع مسايرة التيكنلوجيا الحديثة و بالحري الامازيغية التي تنبعث ميتة من قبور الطوارق ، لا ننجرف مع العاطفة ولنكن واقعيين. هاتين اللغتين للتواصل فقط اما اللغات الحية الصالحة للتدرذس من اجل ارقي هي ازانجليزية. ولقد ادرك اغنيا هاذه ال ح قيقة ولذالك يعلمون ابناء هم هاذه اللغة ؛
14 - فرناس السبت 05 ماي 2018 - 10:04
الاغنياء يجلبون الخادمات الماليزيات ليتكلمن مع ابناء هم الانجليزية منذ الصغر لانهم يد كون اهمية هاذه اللغة. وعند بلوغهم سن التمدرس يسجلونهم في الدارس الخاصة لتعليم هاذه اللغة وابناء الشعب يكلخونهم ب؛ قفا نبكي من ذكري حبيب ومنزل/ بسقط اللوي بين الخول فحوملي/ افاطم مهلا بعد هذا التدلل/ اغرك مني ان حبك قاتلي ؛
15 - محمد محمادي السبت 05 ماي 2018 - 11:06
بسبب تدخل جهات، حامة لفكرمنحط، في النظام التعليمي اصبح المغاربة لايملكون اي لغة وهذا ما نلا حظه عندما تتاح فرصة الكلام لاي مغربي. فعلا يبدء بخليط غيرمفهوم مكون من الفصحى والدارجة والفرنسية والمصرية والآن حتى الخليجية وكثير من كلمة "يعني" وآآآآآآآآآآ تسمى الاهأهة.
والمتكلم نفسه يلاحظ ظعف تعبيره وعدم جدواه. وهذا يؤدي ال فقدان الثقة بالنفس وموت القدرة على الابداع الادبي والعلمي. لذلك عندما يلتقي مغربي باجنبي تراه يحاول التواصل بلغة الاجنبي مصرية او خليجية ... انه انحطاط فكري ونفسي.
الحل: انه مفروض علينا فرضته الطبيعة يكمن في استعمال لغة التواصل التي هي "المغربية اللغة القوية والراقية والغنية والمعبرة". يجب استعمالها دون ادخال اي مفردة كانت من اي لغة وفي حالة ضرورة ادخال مفردة يجب تدريجها. وفي الجهات الامازيغية تستعمل اللغة المحلية مع اختها الدرجة وليس اللغة الاركامية العوجاء.
دون استعمال لغة تواصل الناس يستحيل اي تطور فكري او مادي وتبقى الامة فريسة للجهل الاسود والفقر المدقع والانهزام المهين. وما محاربة الامية بممكنة الا بلغة التواصل اليومي.
16 - حياة السبت 05 ماي 2018 - 11:55
(( الى ,Ali u sa...)).لا تحلموا بأننا سندرس اولادنا بهذه اللغة المفبركة لا تغني ولا تشبع من جوع .ومن خاننا ليس منا ونحن ليس منهم . احنا عبيد وعياشة وبصحتنا وراحتنا . شعارنا الله الوطن الملك....
17 - جواد السبت 05 ماي 2018 - 12:06
الغريب أننا نجد أشخاص عرببين و ينتقذون لغتهم.....لقد نجح الاستعمار..في تهميش لغتنا.....حاليا..اللغة العربية مهمشة و إعطاء أهمية للغة الفرنسية...لا حول ولا قوة إلا بالله....مقولة....تذكرها يا من ينتقد لغته..لا يمكن لدولة أن تتقدم خارج لغتها...و إن بدت متقدمة فهو تقدم زائف و مظهري...ما دمنا ندرس العلوم في الجامعات باللغة الفرنسية سنبقى تابعين لفرنسا....انتهى الكلام
18 - طنسيون السبت 05 ماي 2018 - 15:44
أنهك التعليم بالمغرب بفعل تضييق خناق الجهل والتنميط والارتجال فيه والعشوائية. أهداف غامضة ورؤية سوداوية في مستقبله. فأي تعليم هذا يخرج جحافل العاطلين كل سنة بالآلاف. ناهيك عن الهدر المدرسي وتننامي ظاهرة التوحد والانقطاع عن الدراسة وانعدام توافق الفرص والمساوات. المضي عبثا في تنزيل مخططات تظهر عيوبها في الوهلة الأولى وتؤثر أشد تأثير على أجيال وأجيال. مثلا هدر أموال المخطط الاستعجالي والتخلي عن بيداغوجية الإدماج وضياع التكوين الأساس وغموض الاستراتيجية المستقبلية ؟ أليست هذه بعوامل دمرت كل آمال إصلاح التعليم وقضت عليه وجعلته رثاء وندبا وإيثارا يؤسف عليه ؟ وا أسفاه وا أسفاه...
19 - غريب وطن السبت 05 ماي 2018 - 16:06
المشكل ليس في لغة التعلم. بل هو في كيفية التفكير وفي إنتاج الأفكار وفي التعبير عنها. في سويسرا يتعلمون أربع لغات رسمية ويتقنون اثنتين أو ثلاثة على الأقل ويعتبر التعليم السويسري من بين الأوائل في العالم بعد أن كان متخلفا في أواخر القرن الماضي. المشكل هو في العقلية التي تدير العقول وتحكم عليها إما بالتخلف والانكماش أو بالتقدم والتطور والتنمية.
20 - مسلم الاثنين 07 ماي 2018 - 03:42
الامازيغية لغة هوية اما العربية فهي لغة امة امة المسلمين و الاسلام و اهانتها بهذا الشكل هو عار لاسلافننا خوفي ان تنقرض العربية و تتحلل للهجات و لغات كما حدث للاتينية يجب ان نكافح لاعادة لغة الامة الى الواجهة اذا لم تكن لغة العلم لنجعلها كذالك و الترجمة هي الحل بالطبع هذا لن يتم الى اذذا تخلينا عن الفرنسية
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.