24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2213:2716:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "شجرة كتب" تحتفي بمبادرة للتنمية البشرية

"شجرة كتب" تحتفي بمبادرة للتنمية البشرية

"شجرة كتب" تحتفي بمبادرة للتنمية البشرية

تم بالرباط الاحتفاء بالذكرى ال13 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، من خلال تنظيم مكتبة بالهواء الطلق، أطلق عليها "شجرة الكتب"، وهي مبادرة تروم تشجيع الأطفال على القراءة والتقاسم التضامني.

وشكل هذا الحدث الذي نظمته ولاية الرباط سلا القنيطرة، بشراكة مع جمعية "إبني"، والجمعية الجهوية لأرباب المكتبات، وجمعية "مسرح الحال"، تحت شعار "علقوا الكتب على الأغصان واقطفوها"، مناسبة لتوعية الأطفال بأهمية الكتاب والقراءة، من خلال إشراكهم في مشروع جماعي تضامني.

وفي هذا الصدد، قال المخرج عبد الكبير الركاكنة، إن هذه المبادرة تروم تحسيس الأطفال بثقافة التقاسم، وتشجيع استقلاليتهم وانخراطهم في تدبير ملكية مشتركة، من خلال تحميلهم مسؤولية تدبير مجموعة من الكتب. وأكد الركاكنة، وهو عضو "جمعية مسرح الحال" أن الهدف من هذه المبادرة يتمثل أيضا في تشجيع الجيل الجديد على القراءة، عبر تطوير علاقته بالكتاب والانفتاح على المعرفة وثقافة الآخر، في ضوء التطورات التكنولوجية، معتبرا أن الكتاب خير سبيل لبناء شخصية الشباب.

من جهتها، سجلت كانوفا هوغيت، المتطوعة بجمعية "إبني" وأستاذة سابقة، أن هذه التظاهرة تتيح توعية المجتمع برمته بأهمية الكتاب والاهتمام بالقراءة من خلال التقاسم منذ سن مبكرة. واعتبرت أن الكتاب لن يختفي مع الأزمنة المعاصرة، مؤكدة انه لن يتم تعويض الكتاب الورقي بالكتاب الرقمي رغم انتشار استخدام اللوحات الرقمية.

من جانبه، دعا خالد بن محمد المختار البدوي، مدير دار للنشر، إلى رفع درجة الوعي والاهتمام بثقافة الكتاب لدى الأطفال في زمن العولمة والعالم الافتراضي.

وأكد على أهمية تنظيم مبادرات من هذا النوع، وضرورة حث الأطفال وجميع الفئات على القراءة، من خلال اقتراح مكتبات متنقلة في المرافق العمومية، من قبيل وسائل النقل العمومية .

وتهدف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي أطلقها الملك محمد السادس في 18 ماي 2005، إلى محاربة الفقر والهشاشة والإقصاء الاجتماعي، من خلال إنجاز برامج لدعم البنيات التحتية الأساسية، ومشاريع التكوين وتعزيز القدرات، والتنشيط الاجتماعي والثقافي والرياضي، وكذا النهوض بالأنشطة المدرة للدخل والتشغيل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - شوف تشوف الثلاثاء 08 ماي 2018 - 09:57
عندما بنوا صور الصين العظيم اعقتدوا بأنهم سينتهون من الحروب وللأسف أعدائهم كانوا يدخلون من الأبواب ولا يحتاحون لتسلق صورهم فيدفعون رشاوي للحراس ويدخلون من الأبواب وخلال 100 سنة الأولى تعرضت الصين لتلاثة حروب فالصينيون إنشغلوا ببناء الصور والحجر ولم يبنوا البشر . فعندما تريد أن تدمر حظارة فيلزمك ثلاتة نمادج لذالك والمفارقة العحيبة لم نعرف كيف أن نبني أسرة فكيف أن تكون لدينا قصور وفي داخلها أسر مهدومة وللأسف تحكمنا . فعندما تريد أن تدمر حظارة فأنت تحتاج لثلاتة نمادج هدم الأسرة هدم التعليم وإسقاط القدوة ولهاذا يجب تغييب دور الأم واجعلها تخجل من نفسها بوصفها بربة بيت . وكي تهدم التعليم عليك بالمعلم قلل من أخلاقه وقيمه ولا تجعل له أهمية في المجتمع وقلل من مكانته حتى يحتقره طلابه . ولكي تسقط القدوات عليك بالعلماء والمفكرين واطعن فيهم وقلل من شأنهم وشكك فيهم حتى لا يسمعهم ولا يقتدي بهم أحد . فإذا إختفت الأم الواعية والمعلم المخلص وسقطت القدوة ذهبت القيم .
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.