24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4408:1513:2316:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. جمعيات تحمّل المؤسسات الحكومية مسؤولية "ضعف التبرع بالدم" (5.00)

  2. العثماني: محاربة الفساد مستمرة .. ووطنية موظفي الإدارة عالية (5.00)

  3. أكبر عملية نصب عقارية بالمغرب تجرّ موثق "باب دارنا" إلى التحقيق (5.00)

  4. الشامي يرسم معالم النموذج التنموي المغربي الجديد (5.00)

  5. وكالة الأنباء الفرنسية تكيل المديح للطرح الانفصالي (3.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | دراسة رسمية: 40 % من أطفال المغرب يعانون فقرا متعدد الأبعاد

دراسة رسمية: 40 % من أطفال المغرب يعانون فقرا متعدد الأبعاد

دراسة رسمية: 40 % من أطفال المغرب يعانون فقرا متعدد الأبعاد

كشفت دراسة حديثة أنجزها المرصد الوطني للتنمية البشرية، وهو مؤسسة رسمية تابعة لرئيس الحكومة، عن أرقام مثيرة حول وضعية أطفال المغرب؛ فقد بيّنت، بالأرقام، أنّ نسبة كبيرة من هذه الشريحة المجتمعية تعاني من الفقر على أكثر من مستوى.

نتائج الدراسة، التي أجريت بشراكة مع وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة والتي قُدمت في ورشة وطنية، أمس الاثنين في الرباط، أظهرت أنّ 39.7 في المائة من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 0 و17 سنة يعانون من الفقر متعدد الأبعاد، على المستوى الوطني.

وكشفت دراسة المرصد الوطني للتنمية البشرية أنّ أطفال المغرب يكونون عُرضة للفقر أكثر خلال مرحلتين حسّاستيْن من مرحلة الطفولة، هما مرحلة ما بعد ولادتهم إلى غاية بلوغ أربع سنوات، والمرحلة السابقة لانتقالهم إلى مرحلة الشباب، أي ما بين 15 و17 سنة.

ويعاني الأطفال المتراوحة أعمارهم بين 0 و4 سنوات، بالخصوص، من الحرمان في الرعاية الصحية، إذ تصل نسبة الأطفال الذين يعانون من هذا الحرمان إلى 13,4 في المائة. كما أنّ أمهات طفل واحد من بين أربعة أطفال في العالم القروي لم يستفدْن قطّ من العلاجات الكافية خلال فترة الولادة، بسبب إكراهات تخصّ ولوجهنّ إلى البنيات الصحية الأساسية.

وإذا كان المعدل العام للفقر متعدد الأبعاد في صفوف أطفال المغرب هو 39.7 في المئة، فإنّ الدراسة تكشف عن وجه آخر من وجود التفاوتات الهائلة بين أطفال الأرياف وأطفال المدن في المغرب؛ ذلك أنّ نسبة الفقر متعدد الأبعاد في صفوف أطفال المناطق الريفية يصل إلى 68.7 في المائة مقابل 17.1 في المائة في المناطق الحضرية.

رقم مثير آخر كشفت عنه الدراسة، ويتعلق بنسبة الأطفال المحرومين من التعليم، ففي الوقت الذي يجري الحديث عن أنّ المغرب حقق خطوات مهمة في ضمان التعليم لأطفال، أوردت الدراسة أنّ 12.9 في المائة من الأطفال المتراوحة أعمارهم ما بين 5 و14 سنة لا يترددون بتاتا على المدرسة.

وركزت الدراسة على مجموعة من أبعاد رفاه الطفل، وهي الصحة والتغذية والتعليم والحصول على المياه والمرافق الصحية والسكن اللائق والتأمين الطبي والوصول إلى وسائل الاتصال والمعلومات. ويُصنف الطفل المحروم من بُعديْن أساسيين على الأقل من الرفاهة في خانة الأطفال الذين يعانون من الفقر متعدد الأبعاد.

فيما يتعلق ببعد الولوج إلى الماء، والذي يُعدّ من أبرز مؤشرات رفاهة الأطفال، كشفت الدراسة أنّ واحدا من كل أربعة أطفال يعيشون في أسرة تستفيد من مصادر المياه غير المعالجة، كمياه الآبار والأنهار وصهاريج الماء.. وتشير الدراسة إلى أن نصف أطفال العالم القروي محرومون من مصادر المياه المعالَجة، مقابل 3 في المائة في الوسط الحضري.

التفاوُت بين أطفال الحواضر وأطفال العالم القروي يتجلى، أيضا، في الولوج إلى المرافق الصحية، حيث إنّ نسبة حرمان الأطفال في الوسط القروي تبلغ حوالي 18 في المائة، مقابل أقلَّ من 1 في المائة بالنسبة إلى أطفال الوسط الحضري، وكذلك الشأن بالنسبة إلى السكن، حيث تبلغ نسبة حرمان الأطفال من هذا البُعد 52.2 في المائة، في الوسط القروي، مقابل 16 في المائة بالنسبة إلى الأطفال المقيمين في المناطق الحضرية.

وتشير الدراسة إلى أنّ المغرب أحرز، خلال العقود الثلاثة الماضية، "تقدما كبيرا في مجال حقوق الطفل، ولا سيَما في مجال صحة الأطفال والأمهات والتعليم والتنمية وحماية الطفل"؛ لكنه تؤكّد، في المقابل، أنه "لا تزال هناك تحديات كبيرة يتعين مواجهتها لتأمين ولوج الأطفال إلى حقوقهم وضمان حاضر ومستقبل أفضل لهم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - Elbeja3di الثلاثاء 08 ماي 2018 - 02:07
40% vivent dans pauvreté 7 millions de marocains vivent avec moins de 2$ par jour et certain possède 17 palais a 2 milliards pièce !!! Nous avons la misère noire et nous avons les plus riches dans l'univers qui possèdent + de 40 milliards de dollars rien qu'en habitations qui dit mieux !!!!
2 - يوسف الثلاثاء 08 ماي 2018 - 02:09
يا للخجل من هكذا ارقام، حسبنا الله في من اراد بنا و باطفالنا حالة كهاته .. حسبنا الله و نعم الوكيل
3 - متغرب عرايشي الثلاثاء 08 ماي 2018 - 02:33
40%؟ بزاف عيقتو، انا كنظن 80% أو أكثر.
4 - المجيب الثلاثاء 08 ماي 2018 - 02:55
العنوان يشير الى أن 40% من الاطفال يعانون من الفقر المتعدد الابعاد، واذا استرسلت في قراءة المضمون في محاولة لتفكيك حبكة اللغز السردي، ثم ضربت الخماسي في السداسي ستجد أن طريقة طرح نتائج الدراسة لا تخلو من ابعاد فقيرة تناولت جرعات كبيرة من المنشطات المحذورة.
5 - Abdo الثلاثاء 08 ماي 2018 - 03:04
Exuse me but I wanted to comment on South Africa about MOROCCO 2026 , I wanted to say you just;;;; people ,with plenty faces ,Morocco is going on right path for better future for the Moroccan people and we will take the world cup sooner or later because we believe in success and we have a dream , not like corrupted South African gov , support us or not we don't need you voice keep it to youtself ..
6 - أشرف المراكشي الثلاثاء 08 ماي 2018 - 04:40
شي عايش HD و شي عندو الفقر 3D. لعفو لله
7 - كبير المداويخ الثلاثاء 08 ماي 2018 - 04:40
بركات العهد الجديد و المفهوم الجديد للسلطة و دستور 2011 و حكومة الملتحية!
بركات اين الثروة و الزاازل السياسية التي لم تزلزل شيئا!
8 - Jawad Fadili الثلاثاء 08 ماي 2018 - 06:40
لا نحتاج لان نكون خبراء لكي نعرف بان هذه الارقام خاطئة ولا تتلائم والارقام الرسمية بخصوص مستوى الفقر الذي لا يتعدى مستواه 5,7 % . فلا يمكن ان يكون الطفل فقيرا والاسرة لا. بل العكس هو الصحيح. المشكل ان مثل هذه الارقام تأتي بها مؤسسات رسمية من اجل تلطيخ صورة البلاد في الوقت الذي نحتاج فيه لمن يبرز الوجه الإيجابي ومايتحقق فعلا من إنجازات. المسؤولين المغاربة يتقنون فعلا فن صلخ الجلد المغري بتفان كبير.
9 - Moha الثلاثاء 08 ماي 2018 - 07:29
ثروات المغرب تستفيد منها بعض العائلات فقط اما البقية الساحقة فقيرة
10 - Rousseau الثلاثاء 08 ماي 2018 - 07:41
التشريح هائل و فهمناه .والحلول أين هي؟
لقد سئمنا من اﻹنشاء.
11 - ضدالعلمانية الثلاثاء 08 ماي 2018 - 08:27
40 في المائة فقط بل أكثر فالمغرب كله يعاني الفقر
12 - الرباطية الثلاثاء 08 ماي 2018 - 08:58
المشكل في المغرب ليس في غياب الموارد و انما في اغتناء البعض على حساب البعض الآخر فتجد أجور مرتفعة قد تصل الى اكثر من 10مليون مقابل اقل من 2500 درهم لاخرين، كما ان الأموال العمومية لا تصرف بشكل جيد هناك مراقبة لكن ليست عليها اية محاسبة في حالة الغش و التبذير، زائد الجشع و غياب الوازع الاخلاقي لدى بعض الفئات التي لا تشبع
13 - الواقع صعب الثلاثاء 08 ماي 2018 - 09:43
المغرب دولة كبرى وعرة التضاريس وهناك مغرب منسي تماما وراء الجبال الشاهقة والاقاليم المقفرة النائية
شاركت قبل سنوات في قافلة طبية الى منطقة في جنوب شرق المغرب على الحدود الجزائرية,انطلقنا من اكادير الى ورززات ومنها الى زاكورة حيث قضينا الليلة في فندق,تم انطلقنا عند الفجر بواسطة سيارات الدفع الرباعي صوب الهدف. الرحلة دامت اربع ساعات في اراضي صخرية مقفرة عبر طرق غير معبدة لم نكن نجد حياة ولا مزارع في الطريق اللهم الا بعض الواحات الضيقة جدا المتناثرة هنا وهناك على بعد عشرات الكيلومترات من بعضها البعض, اقسم انه خيل لي مرات اني على كوكب مارس,المهم وصلنا قبل الظهر الى قرية حدودية لم اعد اذكر اسمها,طبعا السكان الكرماء الطيبون كانوا يشكون من كل شيء,من الامراض الجلدية ومن امراض الاعين ومن امراض الجهاز الهضمي بسبب انعدام الماء الصالح للشرب,والاطفال من سوء التغدية.وجدنا معلما يدرس جميع المستويات وممرضة يسمونها الطبيبة ومولدة لبست افخر ثيابها وتزينت وخرجت للقاءنا,قالت انها اشتاقت لرؤية قادمون من المدن تم اصابتها نوبة بكاء حادة
وانا هنا اريد فقط ان انبه الى صعوبة الواقع وان النقد الفارغ لا يقدم.
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.