24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1513:3717:0419:5021:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حمد الله يفوز على مدربه في تحدٍّ على "إنستغرام‬" (5.00)

  2. ‬خرْق حالة "الطوارئ الصحية" يجر 13 قاصرا إلى المحكمة بسلا (5.00)

  3. شد الحبل يتواصل بين الباطرونا والأبناك المغربية (5.00)

  4. تدوينة تضع مستشارا عن "البيجيدي" في السجن (5.00)

  5. مؤسسة ميلود الشعبي تساهم في "صندوق كورونا" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الرميد: تعويضات الضحايا وذوي الحقوق مليارا درهم

الرميد: تعويضات الضحايا وذوي الحقوق مليارا درهم

الرميد: تعويضات الضحايا وذوي الحقوق مليارا درهم

قال وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان مصطفى الرميد، أمس الاثنين، إن التعويضات المالية الممنوحة للضحايا أو ذوي الحقوق في إطار تنفيذ توصيات هيأة الإنصاف والمصالحة بلغت حوالي ملياري درهم.

وأبرز الرميد، في معرض رده على سؤال شفوي حول موضوع "استمرار تنفيذ توصيات هيأة الإنصاف والمصالحة" تقدم به فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، أنه بالنسبة للإدماج الاجتماعي فقد بلغ عدد المستفيدين 1334 حالة، مشيرا إلى أن بعض الحالات لا تزال في طور التنفيذ.

وبالنسبة لتسوية الوضعية الإدارية والمالية، يضيف الوزير، فقد أصدرت هيأة الإنصاف والمصالحة ولجنة تفعيل توصياتها، توصيات لتسوية الوضعية لفائدة 567 مستفيدا حيث تمت تسوية 354 ملفا، مضيفا أنه في ما يخص التغطية الصحية فإن هناك 8306 بطائق تغطية صحية يستفيد منها ما يناهز 18 ألف و417 من الضحايا أو ذوي حقوقهم.

وفي ما يتعلق بجبر الضرر الجماعي، شدد الوزير على أنه تم تخصيص برامج ومبالغ مهمة لكافة المناطق التي عرفت "احتجازا قسريا واختطافات"، مشيرا إلى أن عدد الأقاليم والعمالات بلغ 13 وخصص لها 149 مشروعا تهدف إلى تقوية قدرات الفاعلين المحليين والحفاظ على الذاكرة وتحسين ظروف العيش حيث رصد لها غلاف مالي بقيمة تفوق 872 مليونا و799 ألف درهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - شي يخلص على شي.. الثلاثاء 08 ماي 2018 - 11:41
كلما افلست مؤسسة تابعة للدولة تلجا هده الاخيرة الى دعم المؤسسة باموال خيالية من خزينة الدولة..وكلما اخطاء احد من اعوان الدولة في حق مواطن او مجموعة من المواطنين لجات الدولة الى نفس الخزينة لتعويض المتضررين..ان خزينة الدولة وما تحتوي عليه من اموال هي ملك الشعب وليس لفئة دون اخرى..ادا كان احد *خدام*او *اعوان*او *موظفي* الدولة قد اخطا في حق مواطن او مجموعة من المواطنين فعلى القضاء ان يحكم ويجبر المخطئ على دفع التعويضات من ماله وليس من مال الشعب..ادا اخطا الملك الراحل او خدامه في حق فئة من الشعب فالتعويض يجب ان يكون من مال المخطئ لا من مال الشعب..
2 - alfa الثلاثاء 08 ماي 2018 - 11:50
tres bien ca veut dire que tu reconnais l abuse la torture ect
les deux milliard de DH perdu de l argent des citoyen sous form de taxes ,pour payes l abuse et la torture
dit nous monsieur est ce que les abuseurs sont presente a la justice arrete le travaille a vis ds le poste de responsabilite et faire des loi qui abuse n est pas apte de derige ds un etat de droit ou tout le monde doit ce presente a la justice et pays pour ces erreur
voila la realite,c est dangereux de vivre sous votre etat,c est pas un example pour les nouvelle generation chaque fois vous faite les meme erreur et paye par l argent des citoyens,pour quoi les abuseur sont protege par les loi au maroc
pour quoi un ministre qui croit que pays est la solution pour faire la torture
la premiere des chose et sans peur de ton patron dit nous est ce que les detenu de rif de jrada doivent etre juge avec des dossier falcifier par les agents d etat(juge procureur service de securite
3 - doudouh الثلاثاء 08 ماي 2018 - 11:54
اجبار الضرر ليس له مكان في المجتمع قد يكون بعض الدرهمات تغطية على لفظائع ارتكبت بغير حق في الموطن
ليس من النجاعة ان تبين ان التعويضات جابرة للاذى الذي لحق بهؤلاء ونحن نرى على ارض الواقع كل يوم فضائع تركب بلا حسيب ولا رقيب الحالات كثيرة جدا ليس ممكن ذكرها هنا بالطبع سيكون التكذيب خطابكم
ب المناسبة الرباح اقبح وزير في ما يخص حقوق الانسان سادي في جلباب ابيض او ذئب مفترس في جلد نعجة
4 - الوطنية الثلاثاء 08 ماي 2018 - 14:07
هيأة الانساف والمصالحة لم تنصف المظلومين الحقيقيين وانما أنصفت اولائك الذين خانوا الوطن وهاجروا الى دول غربية ولما سمعوا بأن الوطن غفور رحيم عادوا وتمتعوا بالاموال الطائلة وعادوا من حيث اتوا أو تقلدوا مناصبة مهمة في الدولة فكان السخاء سخاءين
5 - رد على التدخل1 الثلاثاء 08 ماي 2018 - 15:50
...وبعد ، الشعب يناضل ويضحي من أجل الشعب والدولة تجبر الضرر بشتى أشكاله على علة هذا الإجراء ، وانت مالذي ضاع لك .من انت حتى اموت واعتقل نيابة عنك وانت نائم فى غيبوبتك ؟ (كتعجبونا في الفهامات ) على الأقل تكلم يتحفظ ودون صيغة تعميم .
الناس تناضل من أجل ما هو عمومي وعام باريحية وتفان...وتتعرض للتعسف ...، هل تعرف ذلك المثال البليغ؟: الدجاجة تتبيض ..والفروج مالو...؟ فهمت!!!
تحياتي .
6 - citoyen الثلاثاء 08 ماي 2018 - 16:44
رد علي 5
وانت مالك اش ضاعلك
الاخ يعبر عن رآيه
انت من تكون لترد علي المعلقين بهذا الشكل
عبر عن رايك وانتهى
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.