أحمجيق يطالب الملك بإلغاء "ظهير العسكرة"

أحمجيق يطالب الملك بإلغاء "ظهير العسكرة"
الثلاثاء 8 ماي 2018 - 08:21

قال نبيل أحمجيق، أبرز معتقلي حراك الريف المتابعين بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، إن عددا من المواطنين المغاربة أزهقت أرواحهم بعدما طالبوا بحقوقهم، مشيرا إلى قضيتي “مّي فتيحة” ومحسن فكري، سماك الحسيمة.

وأضاف “دينامو الحراك” خلال مثوله أمام القاضي علي الطرشي، مساء الاثنين بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، أن “حراك الريف جاء لوقف إزهاق أرواح المقهورين بالمغرب”، مشددا على أن ساكنة الريف، ومعها ساكنة العديد من المناطق النائية بالمملكة، تعيش على وقع احتقان كبير “وتايجيو يكملوا عليهم”.

وخلال عرض القاضي مكالمة هاتفية جمعت بين أحمجيق وبين ناصر الزفزافي، قائد الحراك، حول “حرق ظهير العسكرة”، طالب المتهم بضرورة إلغاء الظهير قائلا: “نطالب الملك، المشرع الأول في البلد، بإلغاء ظهير العسكرة”.

وأضاف: “قلنا إننا سنحرق ظهير العسكرة سياسيا، وما زلنا نطالب برفعها؛ فالظهير صدر سنة 1958 وما زال قائما إلى يومنا هذا بالرغم من أن الظهير يلغى بظهير”.

وعاد معتقل الحراك إلى ما سبق أن نسب إلى وزيرة الأسرة والتضامن، بسيمة الحقاوي، من أن من يبلغ دخله اليومي 20 درهما لا يصنف في خانة الفقراء، وقال: “هناك من يقول إن من له دخل 20 درهما في اليوم لا يعتبر فقيرا”، ليدعو إلى ضرورة التوزيع العادل للثروات، ويخاطب القاضي قائلا: “قرعة الما (قنينة ماء) بخمسة دراهم، ولتر حليب بسبعة دراهم، إوا فين هو الفقر لي ما كاينش؟”.

ولقي كلام أحمجيق تفاعلا كبيرا من طرف الحاضرين بالقاعة الذين شرعوا في التصفيق له، خاصة أنه فهم من كلامه أنه يوجه رسائل متعلقة بحملة المقاطعة التي أشعلت مواقع التواصل الاجتماعي بسبب غلاء أسعار بعض المنتوجات، وعلى رأسها المياه المعدنية والحليب والمحروقات.

ورفض القاضي التفاعل داخل القاعة، ودعا الحاضرين إلى احترام المحكمة قائلا: “هذه قاعة وليست مسرحا حتى يتم التصفيق”، ليرد المعتقل أحمجيق بالقول: “إنه تفاعل إيجابي يا سيدي من المحكمة، ولسنا ممثلين حتى تكون القاعة مسرحا”.

وبخصوص واقعة مقتل سماك الحسيمة، محسن فكري، التي أججت الوضع ودفعت إلى الاحتجاج لأشهر، أكد أحمجيق أن الزفزافي كان قد تدخل لمنع حرق شاحنة الأزبال التي طحن داخلها فكري.

وأوضح أن أحد المواطنين كان حينها يحاول صب الوقود على الشاحنة وإضرام النار فيها، إلا أن قائد الحراك تدخل حينها ومنعه من القيام بذلك، ما يؤكد، بحسبه، “الحفاظ على الممتلكات وعدم حرق أو إتلاف أية آلة”.

ولفت المتهم في هذه الجلسة، التي تم تأجيلها إلى صباح الثلاثاء، إلى أن “نشطاء حراك الريف حاولوا الحفاظ على سلمية الاحتجاجات وحرصوا على ذلك، وهو ما تجلى من خلال المسيرات التي كانت سلمية”، وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

17
  • مغربي حوى
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 09:15

    يا ,,, كل ما قلته مجرد خزعبلات عام ونتما كتمرص العنف على بعضيتكم فديك المدينة ومقدرتوش طنطق بسميت الملك ومهزتوش الراية المغربية ظن منكم انكم نجحتم في اجندتكم وعندما القيا القبض عليكم وليتو كتكولو الملك الملك ما علاقت الملك بالقضاء ومشاكلكم عندما كنتم تنبحون نسيتم الملك وعندما القيا عليكم القبض تفكرتم الملك عفوا الملك مشغول حاليا.

  • حسونة السوسي
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 09:46

    أليست لنا أحزاب ونقابات أو مؤسسات سياسية للقيام والمطالبة بما طالب به احمجيق والزفزافي ؟! أليس قتل النقابات والأحزاب بالإضافة إلى عدم محاسبتها هو من ترك الفراغ لمثل هؤلاء ؟ بالإضافة إلى حرية التعبير التي تم استغلالها بالإضافة إلى احترام حقوق الإنسان؟ ولماذا نترك لمثل هذا الشخص فرصة ليطلب من ملك البلاد مثل هذه الأشياء؟ أليست للدولة أجهزة ومؤسسات المفروض منها القيام بمعالجة مثل هذه الأمور وعرضها على جلالة الملك …؟ يجب غلق الباب على مثل هؤلاء المتطفلين بتصحيح الاختلالات ودفع المؤسسات للقيام بواجبها. .!!

  • مواطن
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 09:48

    يا أخي من أنت وبصفتك من تقول يجب إلغاء ضهير العسكرة .ويجب عليك ان تفرق يبن العسكر وقوات حفظ النظام.فدور هده القوات اللتي تتكلم عليها.هي حفظ النظام في الشارع العام والحفاظ على أرواح وممتلكات المواطنين.ليسوا بعسكر .والله لولا الأمن لدخلوا عليكم إلى بيوتكم وفعلوا بكم مالا تتصورونه.الله يعز الأمن أحب من أحب وكره من كره

  • عبده/ الرباط
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 09:49

    لست ادري من يكون هذا الشخص (احمجيق ) و ما هي صفته حتى يتقدم هكذا في محكمة يحاكم أمامها بارتكاب افعال اجرامية الى ملك البلاد بطلب إلغاء ظهير قد تم نسخه لاحقا بظهير اخر قبل عدة سنوات…. لقد شعرت في وقت من الأوقات انا الامر قد زاد عن حده حينما و قف هو و الزفزافي في ساحة عمومية و حولهما مئات المواطنين الذين على طينتهم و اخذوا يرددون قسما يلقيه الزفزافي عليهم … لقد ظننت ان الدولة قد أصبحت غائبة عندما لم يتم التدخل فورا لالغاء هذه المهزلة…. الا ان الدولة قد تداركت الموقف عندما اصبح الزفزافي يتدخل حتى في خطبة الجمعة في المسجد و لو ترك له الحبل على الغارب لتطورت الامور الى الأسوأ و الاخطر… ما هكذا تتم المطالبة بالحقوق … ليس بالعنف و الخروج عن القانون… نعم هناك غلاء هناك بطالة و لكن هناك امن يجب الحفاظ عليه… و عندما تطلب شيئا من احد عليك ان تتوجه اليه مباشرة و ليس ان تتوجه الى شخص اخر توفي منذ عدة عقود في دولة اخرى موصيا بالا يدفن في بلده و تحمل رايته التي رفعت في ظروف غير الظروف الحالية

  • هواوي
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 10:00

    دبا عاد ولتي تتهدر على غلاء المعيشة حتا ولواو المغاربة الأحرار يتكلمون عن غلاء الأسعار بطريقة حضارية وراقية ألا وهي مقاطعة.وأعطت النتيجة.لن يشتموا ولم يرشقو قوات الأمن ولم يتجمهرو في الشارع العام ويرفعون أعلام الجمهورية كما تدعون.وتدافعون فقط عن أنفسكم برفع شعار عاش الريف.

  • عسو
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 10:07

    لا وجود لظهور العسكرة إلا في مخيلتكم. انتم تريدون من السلطة أن تنسحب من الميدان و تتقون انتم تلعبون بالناس كما يحلو لكم. القانون والسلطة هم الأمان لنا ولكم. أصحاب الفتنة يفتشون عن مبررات واهية.

  • Raddad rimini sud
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 10:23

    البلطجية الريفيةلامكان لها بيننا نعتونا نحن اصحاب الداخل بالعروبية والعياشة ووووو… يجب محاكمتكم والسلام داخلي عياشي عربي مغربي وافتخر

  • هشام كولميمة
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 10:27

    إلى صاحب التعليق الأول :يا أخي الملك للمغاربة جميعا،قد نخطئ قد نصيب فالوطن و الملك لنا جميعا…و بالتالي عبارة (الملك مشغول حاليا)يجب تصحيحها:الملك مشغول في خدمة الشعب المغربي.

  • الدكالي
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 11:11

    أنا مواطن مغربي أعيش في مدينة الرباط والرباط تعتبر منطقة عسكرية وهذا لا يؤثر على حياتي في شيء فلماذا اطالب بألغاء هذه المنطقة من العسكرة وهذا لا تؤثر علي في شيء

  • من سكان الريف
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 11:34

    لااعرف ماالسبب الذي يجعل بعض الناس يكرهون سكان الريف وكاننا جأنا من بلاد اخرى ولسنا مغاربة مثلهم و ما فعلناه في الريف مااردنا به الا العيش الكريم لنا ولكم لسنا انفصاليين ولا خونة نحن وطنيين ونحب الخير لمغربنا والحفاظ على وحدته من الاعداء والحاقدين الذين يتربصون بنا كفاكم حقدا وكرها واعلموا أن لولا تلك الحراك الذي فضح كثيراً من الامور لكنا لازلنا في سباتنا
    وكل هذه التهم الموجهة إلى المعتقلين من القضاء الا مستقل مايريدون الا تخويفنا والرجوع الى سباتنا عندما قاطعتم المنتجات الثلاثة بماذا نعتوكم بالوطنيين?

    ( الله الوطن الملك ). لتذكير نحن معكم مقاطعين

  • Anir
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 11:41

    7
    البلاطجه والشبيحة هم من استقدمو مع الوداد البيضاوي والمتكونين من شماكريه مهلوسين وقطاع طرق وذوي سوابق عدليه إلى الحسيمه لاجهاض الحراك الشعبي في مهده. فاعتدو على الأهالي وممتلكاتهم أمام أنظار "القوات الأمنية"
    انتم أمركم غريب. لكم مشاكل مع جميع الجيران شرقا وجنوبا وشمالا وحتى داخل البلاد كأهالي الريف الخ…… ولا استغرب ان قمتم بشن الحرب مستقبلا على المحيط الأطلسي غربا ايظا نضرا لغبائكم
    لا يمكن أن تكونو انتم وحدكم على صواب والباقي على باطل.
    احرار المغرب بزاف عليكم.

  • من سكان الريف
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 12:22

    بغيتي تعرف علاش المغاربة يكرهون أهل الريف ، على من تضحك؟ هاذا سوْال غبي والمغاربة ماشي مداويخ ومكلخين ، المغاربة يحبون وطنهم وملكهم ويرفعون علمهم المغربي ويفتخرون به .
    المغاربة لا يقسمون القسم بتقسيم المغرب وجز العنصرية فيه كما فعلتم ، المغاربة لا يسبون الريف بأسماء عار ويسبون أمهاتكم ، المغاربة ما فكرشوهمش العجينة باش يطلبو نفي العسكرة من مدن المغرب لان المعسكر هي حماية سلامتهم ، المغاربة ما تا يرجموش اولاد بلادهم القوات المساعدة بحال الى هما في غرة فلسطين ، المغاربة لا يتآمرون مع الأعداء باش يخلقو الفتنة في البلاد . الله اعلم ان إجابتي كافية باش تفهم على سؤالك .
    المغاربة لا يكرهون المغاربة من سبة ومليلية الى الكويرة او خارجها الحمدلله ، هاته الفكرة لا هي الا عقدة عندكم لأنكم تحسبون انفسكم ماشي مغاربة وانكم اكبر عنصريين في المغرب.
    الله الوطن الملك وعلمنا احمر وفِي وسطه نجمة خضراء او الله يرحم الوالدين ربيو أبناءكم على حب الوطن باش ما تبقاوش طيحو في بحال هاذ المشاكل ولا تنسو ان الحسيمة هي احسن من بزاف ديال المدن في المغرب او المشاكل لا تحل بالفوضى والمؤامرات .

  • الحـــــ عبد الله ــــاج
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 12:44

    1

    انه الفقر الفكري المدقع والجهل القاتل
    إن كان ظهير 24 -11-1958 ما يزال ساري المفعول فهو ظهير، يرتبط بسلطة الإدارة الأمنية التقديرية في حماية النظام العام في جانبه المتصل بالأمن العام، ولا يرتبط بمشيئة وإرادة أشباه الأميين الجهلة المأجورين الذين يستأجرون أفواههم للتفوه بمطالب أبعد بمئات السنين الضوئية عن المطالب الاجتماعية التي قيل لنا ان مغاربة الحسيمة يطالبون بها.
    هذا إذا لم يلغى الظهير أصلا مند سنين دون ان يكون هذا الشخص ومن يقف ورائه من بارونات الحشيش والهجرة السرية على علم بإلغائه وأبقوا عليه في عقولهم الصغيرة لصبغ أهدافهم الإجرامية الحقيقية بصبغة "سياسية"
    أما إذا كان يعني بالعسكرة الشرطة المتواجدة في المدينة لحفظ أمن وممتلكات المواطنين، أو وحدات المخازنية ونقاط الجيش على شواطئ الشمال التي تحرس الشواطئ المغربية (بالأمس أقام بقيا نظام بوخروبة المقبور مناورة عسكرية بحرية ضخمة ثم فيها إنزال عسكري ضخم وعلى ومرمى بنادقهم الحسيمة) هل نخلي لهم المجال يا خونة ؟ أم ان نظام بوخروبة المقبور يراهن على أمثالكم لكي يساعدوه إذا قرر إنزال عسكري في شمال المغرب ؟

    تابع

  • الحـــ عبد الله ــــاج
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 12:46

    2
    أما إذا كان يعني بالعسكرة الشرطة المتواجدة في المدينة لحفظ أمن وممتلكات المواطنين، أو وحدات المخازنية ونقاط الجيش على شواطئ الشمال التي تحرس الشواطئ المغربية (بالأمس أقام بقيا نظام بوخروبة المقبور مناورة عسكرية بحرية ضخمة ثم فيها إنزال عسكري ضخم وعلى ومرمى بنادقهم الحسيمة) هل نخلي لهم المجال يا خونة ؟ أم ان نظام بوخروبة المقبور يراهن على أمثالكم لكي يساعدوه إذا قرر إنزال عسكري في شمال المغرب ؟
    وهل يعني بالعسكرة وحدات الجيش والمخازنية التي تحرس شواطئ الشمال وتقف بالمرصاد لبارونات المخدرات ومجرمي الهجرة السرية الذي يرسلون قوارب الموت الحشيش من بادية الحسيمة وغيرها ؟؟
    من يطالب ب"رفع" ما يسمى ب "عسكرة الريف" إما انه مجرم يدافع عن مصالح لوبيات الحشيش والهجرة السرية الذين يمولون الاحتقان في الشمال المغربي ويذكون النعرات، إما هم عملاء ومرتزقة يريدون تجريد شواطئ شمال المغرب من مناعة القوة العسكرية وفتحها للأعداء ليسهل لهم إنزال جيوشهم بكل سهولة وبدون مقاومة

  • ناش زي الناظور
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 12:50

    الله يطلق سراحكم ايها الابطال الاشاوش
    الحق معكم والظلم ظلمات يوم القيامة

  • 12-05-2018 ROTTERDAM
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 14:52

    يجب اطلاق سراح كافة المختطفين المحتجزين الابرياء ورفع العسكرة وتحقيق الملف الحقوقي من الفه الى ياءه

  • مغربي
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 15:52

    لقد تم إعلان إقليم الحسيمة منطقة عسكرية بموجب ظهير شريف رقم 1.58.381 وصدر بالجريدة الرسميّة، عدد 2405، المؤرخ ب 17 جمادى الأول 1378/ الموافق ل 29 نونبر 1958، وبعدما انتفت الظروف المؤدية إلى إقرار الظهير الآنف الذكر تم نسخه عبر إصدار ظهير رقم 1.59.351 بشأن التقسيم الإداري للمملكة، حددت من خلاله عمالات و أقاليم المملكة الشريفة إلى ستة عشر إقليما وعمالتين اثنتين وكذا إلى جماعات حضرية وقروية، مشيرا إلى أنه ينسخ جميع المقتضيات السابقة التشريعية أو التنظيمية المتنافية لمقتضيات الظهير الشريف هذا… إنتهى الكلام.

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 93

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة