24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3707:0613:3517:0519:5621:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | مسيرو وكالات البريد يطالبون بـ"زلزال ملكي" أمام "الآذان الصماء"

مسيرو وكالات البريد يطالبون بـ"زلزال ملكي" أمام "الآذان الصماء"

مسيرو وكالات البريد يطالبون بـ"زلزال ملكي" أمام "الآذان الصماء"

احتج العشرات من مسيري الوكالات البريدية، صباح اليوم الثلاثاء، أمام المقر المركزي للبريد، مطالبين بتسوية وضعيتهم القانونية والإدارية، وتحسين أجرهم الشهري، ومنتقدين "سياسة الآذان الصماء التي تنهجها إدارة بريد المغرب، بتملصها من فتح حوار جاد معهم".

الوقفة التي حضرها المسؤولون عن الوكالات البريدية بمعية أسرهم وأطفالهم طالبوا من خلالها بـ"زلزال ملكي ببريد المغرب ينقد المسيرين من الحيف والإقصاء الممنهج"، ورفعوا شعارات من قبيل بـ"الوحدة والتضامن لي بغيناه إكون إكون"، و"المسير ها هو والإنصاف فيناهوا"، و"علاش جينا واحتجينا الحقوق لي بغينا".

واستنجد المحتجون بالملك محمد السادس "من أجل إنقاذهم من الهشاشة والتهميش"، مناشدين رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بصفته رئيس المجلس الإداري لبريد المغرب، وكذلك المدير العام للبريد، "إعطاء تعليماتهما من أجل فتح حوار جدي ومثمر لمعالجة معضلة وضعيتهم".

ويعتزم المحتجون التصعيد في وجه إدارة البريد، إذ من المنتظر تنظيم وقفة أخرى في وقت لاحق من اليوم ذاته أمام البرلمان المغربي، ثم الاعتصام غدا طول النهار أمام المقر المركزي للوكالة، طالبين "رص الصف وتوحيد الجهود والمزيد من التعبئة للدخول فورا على خط النضال، لتحقيق المطالب".

وفي السياق ذاته قال عبد الهادي الأديب، الكاتب العام للتنسيقية الوطنية لمسيري الوكالات البريدية بالعالم القروي، إن المعنيين "يحتجون للمرة الخامسة من أجل تسوية وضعيتهم الإدارية والاجتماعية"، مشددا على أن "المسيرين يتحصلون على أقل من 500 درهم كأجرة، بدون تغطية صحية ولا ضمان اجتماعي، ولا تقاعد، وهي حقوق عادية يكفلها الدستور المغربي".

وأضاف الأديب، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "المسيرين جاؤوا بأبنائهم وزوجاتهم ضدا في تجاهل مطالبهم واستمرار الإدارة في نهج سياسة الآذان الصماء"، مشيرا إلى أنهم "راسلوا رئاسة الحكومة، ووزارة الداخلية، والمدير العام لبريد المغرب، ومؤسسة الوسيط، لكن دون جواب إلى حدود الساعة".

وأورد المتحدث ذاته أن "المحتجين لم يجدوا أي تفسير للتعتيم على ملفهم"، مؤكدا على "حقهم الكامل في المغربية والعيش الكريم لهم ولأبنائهم، الذين تلزمهم التغطية الصحية وتعليم جيد"، مستغربا "تفاوت الأجور بشكل كبير في البلاد".

ووصف الأديب وضع مسيري الوكالات البنكية بالعالم القروي بأنه "وصمة عار على جبين الدولة المغربية بشكل عام وبريد المغرب بشكل خاص"، داعيا الملك إلى "التدخل من أجل رفع الحيف عن هذه الفئة من المواطنين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - عاطل منعدم الدخل الثلاثاء 08 ماي 2018 - 13:39
هادو عمال يشتكون فكيف يكون حال هؤلاء العاطلين منعدمي الدخل .لكم الله . اليس من حقهم التعويض الشهري ام تحتاجون الى زلزال
2 - aicha الثلاثاء 08 ماي 2018 - 13:45
انتم ابحال عمال وعاملات الانعاش الوطني بالادارات العمومية كلهم ضائعين.
3 - مواطن بسيط الثلاثاء 08 ماي 2018 - 14:15
المسيرين يتحصلون على اقل من 500 درهم !؟!
4 - الرباطية الثلاثاء 08 ماي 2018 - 15:18
دائما اذهب لوكالات البريد اجد رجل الأمن بالباب، وواحد يعمل في الشباك على أقل من مهله، وواحد ثالث يرى و لا يعمل و لما تطلب منه اي طلب يقول لك انا المدير انتظر دورك، و لربما قد تبقى في الوكالة حتى ثلاث ساعات في غرض دقيقتين !! انا لست راضية عن عمل وكالات البريد
5 - متتبع الثلاثاء 08 ماي 2018 - 16:12
هؤلاء المحتجين يُسيرون وكالات البريد بنك منذ سنين و يتقاضون فقط 500 درهم في الشهر و لم تُسوَّ وضعيتهم الإجتماعية و المالية كباقي الموظفين،أليس هذا ظلماً؟في حين مسؤولوا البريد بنك خاصة المُتعاقدين و من يُمهِّد لهم الطريق من البريديين يتقاضون مبالغ خيالية بين الرصيد الشهري و التنقلات و الأسفار السياحية و الصفقات و الحفلات....دون مراقبة و لا حساب.لكن الله يُمهل و لا يُهمِل
6 - مواطن من الخارج الثلاثاء 08 ماي 2018 - 18:45
كمواطن خارج الوطن اوجه سؤالي الى وزارة البريد
وهو لماذا بريد المغرب يفرض رسوم على الكوليات التي يرسلها مواطنين من الخارج الى عاءلتهم بالمغرب والمعلوم ان هذه الرسوم غير قانونية ولا توجد دولة في العالم تلزم مواطنيها بدفعها لان المرسل قد ادى واجبات الارسال انطلاقا من بريد الدولة التي يقيم فيها كما انه في بعض الاحيان موظفي البريد المغرب هم من يستفدون من هذه العملية الغير القانومية فهو يفرض على المتسلم دفع رشوة او احالته على دفع هذه الرسوم الغير قانونية
7 - خردولة الثلاثاء 08 ماي 2018 - 18:53
رحمة الله علي الوكالة اابريدية
اما الزباءن المنتضيرن اكثر من 4 ساعات فهم باقي مدوخين
8 - قلم الرصاص الثلاثاء 08 ماي 2018 - 19:29
يا مواطن من الخارج ..ان كل المعلومات لديك خطأ خطأ .
أوضح فقط أن الرشوة ببريد المغرب منعدمة .البريد فيه أناس شرفاء ..
والرسوم التي تتكلم عليها فهي بسيطة ربما فقط 13 درهم في اليوم ..يعني حين يصل الطرد البريدي من الخارج إلى البريد فيحتسب من اليوم الموالي هده الرسوم بالقانون
ويطلق عليها اسم -مكازيناج - أعني كل يوم تأخير مودى عنه .
9 - Ghomari الثلاثاء 08 ماي 2018 - 22:33
بلاد تعيش بالزلازل...لا خير فيها...و لا في أهلها...
10 - حداش الأربعاء 09 ماي 2018 - 06:37
مكاين لا زلزال ولا بركان خرج من هنا أدخل من هنا صافي.
11 - مصطفى الأربعاء 09 ماي 2018 - 08:24
خدمات بريد المغرب في تراجع مستمر وتحتاج الى اصلاح جدري،فما ان ترسل رسالة حتى تبدئ المشاكل،الرسالة موصلاتش،الرسالة معطلة،الرسالة تجلات،رسلت رسالة من امريكا لم تصل الى حد الان حولي 15 سنة وكان فيها اوراق مهمة،اشتكيت هنا في امريكا قالو لي ان بريد المغرب وابناك المغرب في اللا ئحة السوداء عندنا،اما ان سألت اصحاب رسائل CNSS فحدث ولا حرج. الله ياخد الحق في هادو اللي تيلوحو البراوات في الطارو ديال الزبل. والسلام.
12 - مواطن من الخريج الأربعاء 09 ماي 2018 - 10:11
الى قلم الرصاص.
يا عزيزي انا ارسل واعرف مذا اقول واعرف ان هنالك موظفين شرفاء ولاكن تكلمت عن شيء حصل ابعث بكلية ويخذون عنها 500درهم وليس 13 درهم وبعث مرتا اخرى فخير الموظف المستلم بين دفع 200درهم والا اغرمه ب 500درهم والتاخير ليس على المستلم فحين تصيل الكولية هم من يتصلوا عليك او انك في كل يوم تذهب وتسال عن وصولها ثم اني قلت انه لا توجد دولة تلزم مواطنيها عن هذه الرسوم الغير القانونية يعني لا يوجد قانون دولي يرغمك على دفع الرسوم مرتين في حالة واحدة المغرب فقط واكرانيا هما الدولتان في العالم التان تعمل بهذا الجرم هل تعلم ان سعر الكلوا الوحد يادى ب 2 ونصف دولار ويشترط ان لا تحتوي الكوليا لا على النقود ولا عطور ولا اجهزة الكترونيك يعني انت ترسل مواد تمويل وتغرم عنها مرتين . لايوجد في العالم شيء اسمه مكزيناج . الى الارسال عبر المطرات.
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.