تقرير: مؤسسات الرعاية الاجتماعية تطعم نزلاء بـ5 دراهم يوميا

تقرير: مؤسسات الرعاية الاجتماعية تطعم نزلاء بـ5 دراهم يوميا
الثلاثاء 8 ماي 2018 - 15:00

كشف تقرير للمجلس الأعلى للحسابات حول مؤسسات الرعاية الاجتماعية، التي تعنى بالأشخاص في وضعية صعبة، عن معطيات صادمة حول هذه المؤسسات التي تأوي على الخصوص الأطفال المهملين والأشخاص في وضعية إعاقة والأشخاص المسنين المحتاجين للرعاية والنساء والأطفال في وضعية صعبة.

المعطيات، التي كشفها التقرير، أكدت أن نفقات التغذية السنوية لكل مستفيد لا تتعدى 2000 سنويا درهما أي 5.48 دراهم يوميا بالنسبة إلى ما يقارب 60 في المائة من مؤسسات الرعاية الاجتماعية، وتتجاوز 8000 درهم سنويا أي 21.9 درهما يوميا بالنسبة إلى ما يناهز 3 في المائة فقط من هذه المؤسسات.

وقال التقرير، الذي أشرف عليه قضاة المجلس الأعلى للحسابات، إن “هذه المؤشرات لا تعكس الكلفة الحقيقية لنفقات المواد الغذائية، نظرا لكون المؤسسات تحصل على جزء من حاجياتها من المواد الغذائية في شكل هبات عينية من طرف المحسنين”، مشيرا إلى ضعف نظام المراقبة الداخلية وغياب معايير تقييم واضحة تمكن من أخذ هذه الهبات بعين الاعتبار في محاسبة المداخيل والنفقات.

من جهة ثانية، أكد التقرير أن العديد من المؤسسات تجاوزت الطاقة الاستيعابية المرخصة؛ وهو ما يؤثر على جودة الخدمات المقدمة، مشيرا إلى أنه في سنة 2016 تجاوزت 34 مؤسسة من أصل 147 أي ما يمثل نسبة 23 في المائة طاقتها الاستيعابية.

وفِي هذا الصدد، أوضح التقرير أَن 10 مؤسسات بلغت نسبة تجاوز الطاقة الاستيعابية المرخصة بها بين 100 و800 في المائة؛ في حين أن 12 مؤسسة تراوحت نسبة التجاوز بها بين 41 و99 في المائة، موردا أن 12 مؤسسة أخرى تأرجحت فيها نسبة التجاوز ما بين 6 و40 في المائة.

وفِي مقابل تأكيد التقرير أن العديد من الأشخاص، الذين يتم التكفل بهم يظلون في لوائح الانتظار، سجل أن “أهم الإكراهات التي تواجهها هذه المؤسسات تبقى مرتبطة بمحدودية الموارد المالية وما يترتب عنها من تأثير على جودة التأطير واستمرارية الخدمات المقدمة للمستفيدين”، مسجلا “أن 38 في المائة من المؤسسات تعرف صعوبات مالية؛ فيما 27 في المائة تواجه صعوبات في توفير التأطير التربوي، و13 في المائة تعاني من إشكالية الاستمرار في تقديم خدماتها”.

جدير بالذكر أن معطيات وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية أكدت أن عدد مؤسسات الرعاية الاجتماعية المرخصة إلى حدود دجنبر 2016 بلغ ما مجموعه 1051 مؤسسة، بطاقة استيعابية إجمالية تناهز 92 ألفا و163 مستفيدا، وتشغل ما يزيد عن 8 آلاف و500 شخص.

وحسب تقرير المجلس الأعلى للحسابات، فإن هذه المؤسسات تعتمد في تمويلها على الاحسان بدرجة أولى ثم على منحتي مؤسسة التعاون الوطني ووزارة التضامن ودعم الجماعات الترابية وبعض المؤسسات العمومية، وكذا على مجهود وقدرة الجمعيات على استقطاب موارد أخرى.

ومن ضمن 965 مليون درهم التي تعد حصيلة السنوات الخمس الماضية 2012- 2016 شكل الإحسان المورد الأساسي لتمويل مؤسسات الرعاية الاجتماعية، حيث بلغت نسبته 50.98 في المائة من مداخيل المؤسسات متبوعا بالدعم العمومي بما نسبته 37.20 في المائة وعائدات الأملاك والمشاريع بنسبة 11.82 في المائة.

‫تعليقات الزوار

14
  • aziz580
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 15:10

    الله يكون فعونهم لهدا يفضلون التسول فيه اموال تتعدى صالير موظف في الدولة . لقول الشاعر المعروف ابن كبور : كلشي نقبلو إلا الذل وقلة الاحترام ههههه

  • hassan
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 15:20

    على الدولة أن تتدخل من خلال أجهزتها في القطاع الاجتماعي من أجل سد الخصاص التي تعاني منه هذه الشريحة من المواطنين في عيشها السليم . واقترح اخراج صندوق الزكاة للوجود من أجل احتضان هذه المؤسسات الاجتماعية.

  • حنان
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 15:23

    كل شيء في هذه الدولة يتعلق بتحسين مستوى عيش المواطن ,يعامل بسياسة التقشف,إلا أجور الوزراء والبرلمانين وتعويضاتهم.فهي في زيادة مستمرة.

  • AGADIRIEN
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 15:35

    هناك من اغتنى بهذه الاعانات التي يقدمها المحسنون للفقراء، لا ادري كيف لذى هؤلاء الجرأة ليفعلوا ذلك، ولا ادري كيف سيقابل هؤلاء ربهم حين يسألهم عن حق اليتيم و الفقير و العجزة.

  • Adilon
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 15:37

    في أوربا المواطنون يساهمون في تسيير مثل هذه المؤسسات منهم من يتبرع بأموال و ملابس ومنهم من يعمل كمتطوع و من يتبرع بمأكولات
    أقسم بالله رمضان الماضي إنخرطت في جمعية ونظمنا فطور لدار من دور الرعاية وفرحو بنا كثيرا
    المجتمعات تنهض ببعضها بالأقعال وليس الإختباء وراء الحاسوب

  • الرباطية
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 15:37

    لو كانت هناك الثقة و لو انفصل الاجتماعي عن ماهو سياسي لكان الناس يهبون صدقاتهم و زكاتهم عن طيب خاطر لهاته المؤسسات لو كانوا يعلمون أن أموالهم فعلا في ايد أمينة بل قد يتصدقوا لهم حتى بالعقارات كما كان يفعل اجدادنا بما يسمى الحبوس و لكن انعدمت الثقة في هذا الزمن بكثرة السرقة وازداد الفقير فقرا

  • جبل
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 15:51

    من يريدو الإسلام الحقيقي فليزور دور الرعاية الإجتماعية في ألمانية وهولندا حشى لله أن يدخلهم جهنم.
    اصحاب السعير هم مثل هؤلاء اللصوص الدين يطمعون في دور رعاية وسرقتها وتجدهم يملؤون المساجد يوم الجمعة يا للمنافقين!!!

  • سعد
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 15:52

    في القريب العاجل سننظم لهذه المؤسسة نحن اصحاب السلاليم الدنيا اصحاب لااجر الكافي لاسبوع هذه حقيقة لقد وصلت للعظم ولا من يبالي بنا الغلاء اممنا و القهر وراءنا …..

  • مواطن
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 15:55

    محدودية الموارد المالية راجع بصفة خاصة لكون المحسنين لا يتقون بالمشرفين على هذه المؤسسات

  • العربي
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 17:06

    لك الله يابلادي. ونتسائل لمذا كثرت ضاهرة التسول في المغرب. 5 دراهم في اليوم!!!!!. لنحسب كم يمكن لمتسول عادي جنيه في اليوم الواحد: لنفرض أن عملية التسول تقتصر على المقاهي فقط، لو زار 200 مقهى وكل مقهى جنى منها 2 دراهم سيحصد 400 درهم في اليوم.

  • شاهد إلى يوم الدين
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 18:41

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اولا شكرا لهسبريس على هده الالتفاتة لهدا القطاع.
    الجمعيات المسيرة لمؤسسات الرعاية الاجتماعية هن اللواتي دمروا وخربوا ونهبوا وسلبوا خيرات هده الدور التي تعنى بإيواء الفئة الهشة في المجتمع إلا القلة القليلة التي لم .
    اما مايخص إدارة مؤسسات الرعاية الاجتماعية فلاحول لها ولاقوة إلا بالله .
    -أجور هزيلة لاترقى إلى مستوى تسميتها
    *اما ما يخص بدور الطالب التي تأوي الفئة المتمدرسة من المحتاجين والضعفاء والأيتام من ابناء هدا الوطن فهم لا يستفيدون من منحة التعليم كبقية التلاميد رغم أنهم أولى في الإستفادة.
    لاكن يمكنني أن اتسائل ماهو دور الجمعيات التي يسمونها بالمسيرة لمؤسسات الرعاية الاجتماعية رغم أنه لكل مؤسسة إدارة بطاقمها تقوم بتسيير الشؤون الداخلية تحت وابل من عراقيل اعضاء هده الجمعيات بكل انواعها.وأن الدعم المالي لهده المؤسسات لادور للجمعيات في تحصيله مقتصر على التعاون الوطني والمجالس المنتخبة واشتراكات التلاميد والمحسنين .
    ماهو دور الجمعيات الدكورة اعلاه. اريد الاجابة. وشكرا

  • عابرة سبيل
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 19:57

    يجب ان تمر الاموال المدفوعة من المحسنين الى هاته المؤسسات عبر المجلس الاعلى للحسابات او هيءة رقابية يتم تكوينها مهمتها تسجيل المعونات لكي لا تطمس وتدخل جيوب المسؤولين عن التسيير.

  • fatiha
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 20:56

    انا مجازة اعمل بدار الطالبة منذ 9 سنوات أجرتي الشهرية هي 900 درهم متزوجة، مؤسستنا تحصل كل سنة علة منحة الجماعة والتعاون الوطني ومجلس الجهة علاوة على أموال المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أغلب هذه الاموال تذهب لجيوب المسيرين الخالدون في مناصبهم دون رقيب ولا حسيب، نفس مبررات المصاريف يتم اعطاؤها لجميع الجهات المانحة للدعم، والنزلاء لا يستفيدون سوى من وجبات غذائية جد متنوعة ورائعة على الأوراق فقط،مصاريف وهمية ومشاريع لا أساس لها من الصحة على ظهر المستخدمين والنزلاء على االسواء،عمال غير مصرح بهم لا في صندوق التقاعد ولا يستفيدون من التغطية الصحية وغيرها من الويلات التي تغمض كل الجهات اعينها عليها وتصم آذانها رغم مسؤولياتها المباشرة، فلك الله يا وطني في انتظار زلزال مولوي لارجاع الامور الى نصابها، اما مندوبيات التعاون الوطني فتكتفي بدفع الملايين والتفرج على هدر المال العام فقط

  • العاطل المعطوب
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 22:36

    الداخل اليها مفقود والخارج منها معطوب

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء