"تعويضات الكوزينة" تدفع المهداوي إلى وصف بنكيران بـ"المجرم"

"تعويضات الكوزينة" تدفع المهداوي إلى وصف بنكيران بـ"المجرم"
الثلاثاء 8 ماي 2018 - 19:00

انتفض الصحافي حميد المهداوي، مدير موقع “بديل” المتابع على خلفية حراك الريف، خلال جلسة محاكمة نبيل أحمجيق المنعقدة اليوم الثلاثاء داخل القاعة رقم 7 بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، واصفا رئيسي الحكومة السابق والحالي بـ”المجرمين”.

وشدد المهداوي، من داخل القفص الزجاجي، على أن “العثماني وبنكيران مجرمين، ويحصلان على تعويضات الكوزينة والقذافي ما دارهاش”.

وواصل المهداوي صراخه من داخل القفص الزجاجي مخاطبا المعتقل نبيل أحمجيق: “كان عليك تكون من خدام الدولة”؛ وهو ما لم يستسغه القاضي علي الطرشي، ليقرر طرده من القاعة.

وشهدت جلسة محاكمة معتقلي الحراك احتجاجا من لدن أعضاء هيئة الدفاع الذين رفضوا ولوج القاعة، بالنظر إلى تأخر بدء الجلسة عن الموعد المحدد لها.

واعتبر المحامون الغاضبون أن تأخر انطلاق الجلسة هو دليل على “الاستهتار بهيئة الدفاع وعدم احترامها”؛ ما دفع القاضي إلى رفع الجلسة استجابة لملتمس النيابة العامة، من أجل تهدئة الأوضاع.

من جهته، اعتبر المعتقل نبيل أحمجيق، المعروف بـ”دينامو الحراك”، أن القضاء غير مستقل “استقالة تامة، وإنما يحتاج إلى إصلاحات عديدة”.

وشدد أحمجيق على أن ما يبين أن القضاء غير مستقل استقالة تامة هو أن “رئيس الجلسة قضى بوضع المعتقلين في قفص زجاجي شفاف”، متسائلا: “من قام بوضع الطلاء ضد هذا الحكم؟ إنه المخزن سيدي الذي يتدخل في عمل القضاء”.

وواصل حديثه وهو يجيب عن أسئلة القاضي، حيث أكد أن الوضع الحقوقي بالمغرب متردّ جدا، مبديا رفضه وأسفه لتقرير الخارجية الأمريكية حول الوضع الحقوقي بالمملكة.

وقال أحمجيق مخاطبا القاضي: “نأسف لأننا تركنا الفرصة لبلد مثل الولايات المتحدة الأمريكية بأن تعطينا دروسا في مجال حقوق الإنسان، وهي التي تقتل الآلاف في العراق والشيشان”.

وعاد إلى الحديث على سلمية الاحتجاجات بالريف، وكذا مشروعية المطالب التي تم رفعها خلال المسيرات التي شهدتها مدينة الحسيمة وباقي مناطق الريف إثر مقتل السماك محسن فكري.

‫تعليقات الزوار

44
  • سناء
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 19:24

    الحمد لله بنكيران دخل نظيفا وخرج نظيفا وهو من جعلك تتكلم بكل حرية وفي الاخير تسب رجلا في مقام ابيك وله اسرته بكلمة مجرم وفي هذه الايام المباركة

  • خادم الدولة ؟
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 19:29

    وعندما وصف خدام الدولة ومنهم لفتيت لم يكتب عنه،الموضوع الدي يجب أن يناقش هو من هم خدام الدولة؟؟ وما يجب فعله لتكون خادم الدولة ؟؟ لأن هده سابقة

  • Hamido
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 19:32

    هده المحاكمة الماراطونية دكرتني بمسرحية للكاتب الايرلندي صامويل بكيت حيث أن الشخصيات يكررون نفس الأشياء في انتظار شيء ما سيحدث. والحقيقة أن هدا الانتظار طال أمده .ويبدو أن المشكل الحقيقي هو النطق بالحكم.لأن إصدار الحكم سواء لصالح أهل الريف أو ضدهم سيكون محكا حقيقيا للدولة.فاطلاق سراحهم هو اعتراف ضمني بخطأ الدولة العميقة وإصدار أحكام قاسية سيكون بمثابة قطيعة بين مؤسسات الدولة والمواطن وسيعرض الدولة لمزيد من الانتقادات الدولية

  • aadraoui Alberta
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 19:35

    كل المشاكل التي تحصل في المغرب سببها بن كيران . هنا في امريكا الشكلية الكل ساخط على الوضع. المقاطعة سببها ان صندوق المقصى لا يستجيب إلى رغبة المغاربة

  • أنوار
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 19:41

    لابد من يوم معلوم ترجع فيه لمظالم *** ويا فرح من كان مظلوم و يا وَيْح من كان ظالم

  • jdiu
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 19:46

    ما فعله ابن كيران لم يفعله اي وزير أو رئيس حكومة .قبل أو بعده بن كيران أعظم رئيس حكومة عرفه المغرب ..والدليل انه كان له أعداء كثر .و

  • فوضى اخرى
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 19:47

    فوضى على فوضى ,غريب كيف يسير رئيس المحكمة جلاسته لا احد يحترم اي احد داخل تلك القاعة ,ورئيس المحكمة لا يتدخل لتذكير الموجودين داخل هذه القاعة من محامات ومعتقلين بانهم مجبورين على احترام البدلة السوداء اللثي يلبسونها هؤلاء المحامات ,اما السجناء فيجب على رئيس المحكمة ان يذكرهم ان يلتزموا الصمت حتى ياتي دورهم في الكلام .وهكذا بنظام تسير جلسات المحاكم في العالم باسره.الا المغرب فوضى فوق فوضى حتى نهاية المطاف

  • امير الشعراء
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 19:54

    ما المقصود بالكوزينه؟

    يقول الشاعر:
    ايحكم ابكم على السمع هزلت…
    وما عاد يغني الطبل عند مطبل.

  • الدائرة الجهادية
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 19:55

    تعويضات الكونية وأشياء من هذا القبيل لا توجد حتى بالدول الديكتاتورية….المغرب يبقى استثناءا…ولكن أظن أن وقت التغيير حان..فالمقاطعة هي طريق الخلاص من هذا الاستبداد الذي طال ام ده …وأتحدث هنا على المقاطعة السياسية في القريب العاجل أن شآء آلله. ..

  • marocain
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 19:59

    le mieux pour tous à mon modeste avis c'est de libérer ces détenus.est ce que revendiquer des droits est devenu un crime chez nous.tout ça devient de plus en plus incompréhensible.

  • عبدو/ الرباط
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 19:59

    هناك فرق بين استقلال القضاء و استقالة القضاء يا دينامو الحراك كما جاء في المقال اربع مرات

  • ربيعة
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 20:03

    نحن نعلم علم اليقين ان القضاء غير مستقل ونعلم ان 'خدام الدولة' يستفيدون من مزايا لا يحلم بها الاغلبية الساحقة من المغاربة حتى في اسعد احلامهم. ما نرجوه هو الحرية لمعتقلي حراك الريف وكل المعتقلين السياسيين

  • basim
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 20:08

    المحامي اولى أن يدافع عن موكله لأنه أقدر على الشرح والسرد والدفاع والتطرق للموضوع لأنها مهنته،المحامي عليه أن يؤطر موكله ويفهمه أن لا يتكلم إلا إذا سأله القاضي،ولا يتكلم في أمر خارج عن الموضوع وإذا سئل سؤالا محرجا من حقه ان يتشاور مع محاميه،أمر محزن أن ترى الشباب يحترقون ويغرقون ولاناصح لهم.

  • العبدي
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 20:19

    اتمنى ان تقوم المحكمة يالنطق بالحكم البرائة للابرياء و اﻻعدام شنقا للخونة.

  • برجوق ولد جعيط
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 20:19

    داءما تتسم الجلسات بالصراخ الداءم والمقصود . اظافة على الخروج عن موضوع المتابعة وسرد حكايات لا تمت للمحاكمة بأي صلة من الصلات.. كما أن المتهمين يصرحون داءما أن احتجاجات الحسيمة كانت سلمية وهو ما تفنده الفيديوهات التي رآها المغاربة والعالم والتي تثبت إرتكابهم لافعال اجرامية يعاقب عليها القانون …فلا داعي إلى الإنكار. وأن الأبطال لا تخشى السجن أو الادانة…

  • BOURAZZOUM
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 21:05

    أش داك لتقرير الخارجية الأمريكية ؟ أم تريد أن تظهر أمام الناس أنك متابع للأحداث (أوواعر) ، فك نفسك من القيد أولا إن استطعت وآنذاك أبرز (الوعورية ذلك) .أما ما تفوه به المهداوي فيعتبر جنحة أخرى سيعاقب عليها لا محالة . المهم دعه يتذوق مرارة الاعتقال هو وزفزافهم واحميجقهم ودع من يجري وراءهم يمشي عند الاتحاد الأوربي وهولندا حتى يفك أسره .سنرى من الأذل ومن الأعز.
    وكتبه العياشي الذي ينادي بحياة الملك والشعب .

  • Anir
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 21:05

    15
    فعلا الاحتجاجات في الحسيمه كانت سلمية لمدة سبعة أشهر الاؤولى بشهادة الجميع. لكن ومع ذالك كانت تحرج السلطة المخزنيه أمام العالم. ولهذا الغرض تم دفع بقوات اضافيه حتى وصل عددها إلى 40000 عنصر معززين ببلاطجه تم التقاطهم من أحياء هامشية لمدينة كبيرة. حيث قامو بالاحتكاك المباشر باالاهالي واستفزازهم من أجل استدراجهم بغية الاشتباك معهم ليتم بعدها القبض على زعماء الحراك. وهذا ما حصل بالتحديد.
    الاحتكاك، الاستفزاز والاعتداء الهمجي على الأهالي والدخول معهم في مشادات عنيفة لاتهامهم بالعنف والبتالي يكون هناك مبرر للقبض عليهم لكي تبدأ مسرحيم القرن في المحاكم المغلوبه على امرها.

  • علال
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 21:30

    المهداوي رآه هو أكبر خادم للدولة لكنه للأسف الدولة مانصفاتوش و لكن التاريخ سينصفه و الله حين أعيد مشاهدة فيديوهات على اليوتوب أبكي حسرة عليه وعلى دولتي التي ضلمته بكل صلافة و عنجهية

  • sanhaoui
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 21:37

    cette comedie a assez durer liberer ces personnes et .arreter ceux qui volent le peuple marocain

  • Citoyenne du Monde
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 21:45

    Cela devient de plus en plus grotesque! On voit bien que les dits accusés ont plus de crédibilité que ceux qui sont sensés les juger. Et les juger pourquoi? Pour avoir crié de frustration et de douleur? Est-ce possible de punir quelqu'un qui n'arrive plus à supporter l'insupportable?

  • بنكيكي
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 21:47

    الى التعليق رقم1 الدي جعل المغاربة يتكلمون بحرية هي حكومة التناوب وليس الحلايقي بنكيران الدي قهر الشعب خدمة لاجندة المخزن

  • محمد
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 22:03

    رقم 4 على حق لأن السيد بن كيران كان يريد الزعامة ولذلك بدأ بشعبيته الكاذبة استقطاب الشباب للانقضاض على البلاد وللتعرف أكثر قارنوا مضامين خطاباته. فالزيادات كلها في تاريخه لأنه استجاب لقرارات البنك الدولي. ورفع يده على كل ما هو أساسي. ولما ظهر السيد اخنوش اختلقوا المقاطعة التي أعتبرها سياسية من إبداع إخوان بن كيران. في وقت كان يجب مقاطعة شركات تهم الفقراء.

  • الجالية
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 22:06

    مجبر على الدولة المغربية إطلاق سراح المعتقلين اللذين يتشبثون في حقهم المشروع الدفاع على مطالبهم مهما كلف الثمن

  • mehdi
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 22:14

    ا كاد اجزم ان مشاكل مغرب اليوم سببها بن زيدان الغاء صندوق المقاصة وترك المواطن عرضة للوبي المحروقات… الزيادة في فاتورة الكهرباءوالماء بالغاء الدعم للمكتب الوطني للكهرباء وهو ما اخرج الناس في العديد من المدن للاحتجاج زيادة الضرائب رفع tva على المواد الاساسية اخرها الزبدة…والائحة طويلة …

  • الجلالي
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 22:43

    يااخي العزيز كلمة المجرم خطيرة جدا ولهذا لايمكنك ان تطلق هذا السوء على رجل اشتغل كوزير اول وكان من احسن الرجال اذا حاسب نفسك قبل ان تحاسب………
    والصلح خير

  • Mon avis
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 23:02

    للإنصاف، السيد بنكران من أبرز رؤساء الحكومة المتسمين بالنزاهة و عدم النفاق الذين عرفهم المغرب. و بالتالي، على من يتهمه بكذا وكذا أن يتبت ذالك بالحجة والبرهان.

  • simo
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 23:03

    إلى التعليق 16 العياشي

    واضح من أنك واحد من عملاء المخابرات أو جندوك أحد الأحزب لتعيد إعتبار الدولة . حتى و إن كنت واحد من الشعب فإنك تريد أن تلعب دور المواطن الصالح يفتدي للمخزن من أجل دريهمات معدودة بدل أن تشمر على سواعدك . وكان من المفروض لك أنت تكون الطرف المحايد .
    أنشر يا ناشر .

  • Ancien habitant de Tamezgha
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 23:16

    Beaucoup de voies dissonantes se sont prononcées . Elles ont toutes soulignees l'incompréhension.
    En effet on assiste à un procès du siècle, cela me rappelle l'affaire des des Irlandais de Vincennes. L'etat français à reconnue son erreur. Assistons-nous aussi à ce repentance de la part de l'etat marocain?

  • مواطن مغربي حر
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 23:17

    الى سناء.بن كيران دخل نظيفا لكن لم يخرج كذلك.رفع الدعم وزاد في الماءوالضوء وحرم رجال التعليم في الابتداءي والاعدادي من حقهم اقول حقهم فالترقية الى خارج السلمكساءر القطاعات وزاد في تعويضات الوزراء والبرلمانيين وشغل ابناءه و عفا عن المفسدين و………………

  • saber
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 23:44

    لماذا كل هذا التماطل في الحكم؟ ربما محاكمة النازيين لم تدم كل هذا الوقت. ولماذا لم يحاكموا قرب ذويهم في الحسيمة؟ أليس كل هذا دليل أن أصحاب الحال هم من يتحكمون في القضاء من وراء الستار؟

  • محمد٣٢
    الأربعاء 9 ماي 2018 - 01:41

    والله العظيم الا توحشناك اسي المهداوي، كنت انتظر فديوهاتك بفارغ الصبر، حرمونا منك، ولكن لابد ان تنبعث لهم من جديد

  • برجوق
    الأربعاء 9 ماي 2018 - 03:18

    إلى Anir. حق الرد..كانت سلمية بمطالب اجتماعية وكان المغاربة يؤيدونها.. لكن زاغت الاحتجاجات عن مسار المطالب الاجتماعية إلى العنف المفرط في حق القوات العمومية وإحراق ممتلكات عامة.. وتجمهر وخطابات تحريضية. ورفع شراويط وشعارات معادية للوطن.. ترمز وتدعو الى الانفصال .. وهنا تدخلت القوات العمومية لحماية المواطنين كما فعلت اسبانيا في كاطالونيا .. قول الحقيقة غير مستساغ عندكم .. فشلت مخططات المتهمين ..لا بد من محاكمتهم .. انه قانون اللعبة .. وعليه فقبول الواقع المرير الجديد أصبح حتميا.. وعلى المعتقلين قبوله..

  • Anir
    الأربعاء 9 ماي 2018 - 06:45

    32 برجوق
    اود احيطك علما بأني لست بريفي لكي تعرف ان رأيي رأي محايد.
    الكل يعرف ان المغرب ليس بدولة ديموقراطية والبتالي القرارات تتخذ خارج نطاق قضاء مستقل.
    لماذا لم يتم إلقاء القبض على هؤلاء منذ البداية إذا لم تكون تلك الاحتجاجات سلمية وحضارية؟ يعني لماذا انتضرو مدة سبعة أشهر؟
    ماذا يعني الدفع ب40000عنصر من القوات المخزنيه مرفوقه ببلاطجه وشبيحة إلى منطقة لا يتعدى سكانها النصف مليون نسمة؟
    انت لم ترى الأشرطة التي تبين كيف قامت تلك القوات والبلطجة بالاعتداء على الأهالى العزل. ضرب، دفع، رفس. شتم مداهمات للمنازل فجرا وسط صراخ النساء والأطفال الصغار في مشاهد يندى له الجبين.
    انت تدافع على من اعتدى على المغاربة مخجل والله. والسلام

  • مكره
    الأربعاء 9 ماي 2018 - 08:11

    يبدو ان صاحبة التعليق رقم 1 من عاءلة بنكيران او تنتمي الى بعض المتملقين في الحزب

  • السوسي
    الأربعاء 9 ماي 2018 - 09:02

    على اية نظافة تتحدثبنكران حاول ان يخدم المخزن بكل مااؤتي من قوة وخدع الشعب الذي اوصله الى ما وصل اليه وحاوال ان يتشبث بالكرسي ولم يقدم استقالته لكي يذهب مرفو ع الراس لان فاقد الشيء لايعطيه ورمي به في مزبلة التاريخ ولربما سيكون اسياده في حاجة له مرة أخرى

  • بن ناصر
    الأربعاء 9 ماي 2018 - 09:24

    من علامة الساعة الله يرحم الأسود ديال بصح أمثال عبد الله باها ونطلب منه المسامحة

  • برجوق
    الأربعاء 9 ماي 2018 - 10:47

    إلى Anir .حق الرد على الرد . ذكرت في تعليقي أنها كانت سلمية في الاول وزاغت عن مسارها .واكتشف المغاربة والسلطات أنها احتجاجات مبالغ فيها. واكتشف الجميع أن الزفزافي استعمل كأداة فاعلة لخدمة نوايا مافيا المخدرات في هولندا وبلجيكا لكونه سادج ضعيف التكوين..حقنوه بالعنصرية والبطولة لزعزعة استقرار المملكة المغربية..وقد ارتكب هو ومجموعته عدة جنح وجنايات في حق المواطنين والدولة..موثقة بالصوت والصورة.. ولم يستطع المتهمون مجابهة الأدلة في المحكمة الا بالصراخ الداءم والمقصود واستظهار دفوعات خارجة عن إطار موضوع المحاكمة .. انا اناقش هنا الأفكار ولا يهم من اين انت اومن تكون . هذا عالم افتراضي .. كما أن تدخلك يفتقر إلى الحياد كما تقول بأن المغرب ليس فيه ديموقراطية.. والدليل انك تعبر بكل حرية هنا عكس دول أخرى.. وأن القضاء نزيه حيث مكن الزفزافي ومن معه من مؤازرتهم بعدد كبير من المحامين في محاكمة علنية عكس أغلب دول العالم التي ترمي المتهمين في السجون بدون محاكمة..وقد ذكرت مزاعم لا يقبلها ويصدقها العقل..40000 شرطي وتدخلات في حق المواطنين الابرياء .. في الحسيمة.. و و ..كن منطقي .. وشكرا هيسبريس..

  • مغربي
    الأربعاء 9 ماي 2018 - 12:36

    بن كيران وبعده العثناني اغنى الغني وافقر الفقير وزاد في مل شيء حتى الساعة القانونية لم يتركوها على حالها دعيناهم الله …قالبك تيحاربو الفساد انتم تحاربون الطبقة المتوسطة والفقيرة وتوزعون الغناءم بينكم هالتعويضات دلكوزينة وتقاعد البرلمانيين ورخص واراسي بتمن رمزي كولونا شويونا فشي مجمر وكولونا ……

  • Anir
    الأربعاء 9 ماي 2018 - 12:52

    37 برجوق
    40000"رجل أمن بجميع تلاوينه يعني لمخازنيه الشرطة الدرك والعسكر. هذا الرقم لم اخترعه انا. بل ذكرته المخابرات الإسبانية في حينه والتي كما تعرف تراقب المنطقة بشكل مستمر نظرا لقربها من حدودها. أذن الرقم لا شك فيه
    تدخل الجزائر واالبولزاريو،والموساد. والشيعة ومنظمات أخرى كما تتدعون ما هم الا روايات مخزنيه للتغطية على تدخله العنيف ضد أهالي الريف.
    البلاطجه والشبيحة رايناهم في مدينة الناظور يهاجمون بالسيوف مجموعة من المحتجين أكثر من مرة.
    بلاطجه متكونين من شماكريه مهلوسين وقطاع طرق وذوي سوابق عدليه التابعين للوداد البيضاوي خربوا مدينة الحسيمه واعتدوا على الأهالي.

    المحاكمات مسرحية من إنتاج وتنفيذ السلطة المخزنيه. والسلام

  • خالد
    الأربعاء 9 ماي 2018 - 13:58

    كل ما يتخبط فيه الشعب اليوم من فقر مدقع و انحطاط في جميع القطاعات (الصحة ، التعليم ، …) و أزمة و احتجاجات في كل مكان و تفاقم البطالة و ازدياد الرشوة و الجريمة و اللهطة، ما هي إلا نتيجة لسياسة بن كيران الحربائية المغلفة بمبدأ التقية. هذه السياسة هدفها هو فرق تسد: فرق بين الشعب و النظام السياسي الذي يحكمه.
    و يبدو و كأن الدولة عاقت بالمقلب لكن تأخرت كثيرا؛ لذلك تم خلع بن كيران حتى لا يزيد الطين بلة. تم وضع العثماني مكانه لكنه أسوء من من سبقه: الأوضاع لا تبشر بخير و جميع المؤشرات تدل على أن العثماني لن يكمل ولايته.

  • برجوق
    الأربعاء 9 ماي 2018 - 20:40

    إلى Anir الرد على ردك .. 40000 فرد رقم مبالغ فيه . عليك أن تفرق بين العدد والعدة.. في
    الدول النامية القوات العمومية يكون سلاحها القنابل المسيلة للدموع . والمطاطية. والرصاص الحي ..فأن فشلت القنابل المسيلة للدموع تستعمل المطاطي .. ولا تحتاج إلى عدد مبالغ فيه كما تدعي ..وأن احصاء المخابرات الإسبانية مردود عليه لأن اسبانيا تخيفها القلاقل القريبة منها وربما كما ادعيت انت صرحت بالعدد المذكور لتخويف المحتجين..والبلطجية ليسوا بالضرورة من الداخل. .ربما يكونوا من سكان الريف سءموا من الاحتجاجات المتواصلة وأرادوا افشالها بطريقتهم.. اما التدخل من الجزاءر و و و . لا اساس له من الصحة .. التدخل كان من مافيا المخدرات في هولندا وبلجيكا التي مولت الحراك بلوجيستيك كبير .من فرض الزفزافي وجماعته .. جيش مواقع التواصل الاجتماعي.. والشباب العاطل وحتى القاصرين .. والسيدات.. وإعلام ولافتات ومكبرات الصوت وو . كانت خطة محكمة للغاية غايتها الانفصال ..لكن قضاء الله وقدره افشلها.. والكل موثق .. عجز المعتقلون تفنيد موضوع المتابعات وتكذيبه في المحاكمة ..

  • Anir
    الخميس 10 ماي 2018 - 05:36

    41 برجوق
    اسبانيا ليس دولة كارطونيه كالمغرب لتعطي أرقام مغلوطة لكي تخيف احد. من أعطى الرقم هو المخابرات العسكرية وتناقلته الصحف الإسبانية في حينه ولم يتم نفيه من قبل السلطة المخزنيه.
    فعلا جزء من البلاطجه هم وكلاء لبلاطجه الداخل المقيمين في المنطقة وخاصة في الناظور اقول مقيمين ويتحدثون اللهجة الريفية لكن ليسو من اصول ناظوريه. يعني جسدهم في الناظور وروحهم في مدنهم الاصليه في الداخل
    رواية الانفصال كان مجرد مبرر من السلطة المخزنيه لتمرير خطة إخماد الحراك بالقوة.
    البارونات الحقيقيون للحشيش ولباقي المخدرات والكحول يعيشون في المغرب في فيلات فخمه يسوقون منتوحهم في وضح النهار ويتلقون الحماية الضرورية وليسو ريافه بالضرورة.

  • برجوق
    الخميس 10 ماي 2018 - 11:19

    السيد Anir. أنت مقتنع بمعطيات المخابرات الإسبانية حول العدد الذي نشر في الصحف الإسبانية. وقد يقتنع به غيرك من سكان الريف الذين يلتقطون قنوات اسبانيا . وهو كما قلت لك دور المخابرات الإسبانية لتمرير رقم كبير من القوات لتخويف سكان الريف لأنها ليست كرتونية كما ادعبت بل دولة تخشى المد البشري و الفوضى في المدينتين المحتلتين .ثم ما جدوى نشر عدد كبير من الأفراد اذا كان الغرض منه ليس التخويف .. عن مافيا المخدرات في هولندا وبلجيكا كان تدخلهم في الحراك كبير .ولا يجادل اتنان في ذالك.. لأنهم هم بارونات السياسة والمال هناك .بل نظموا وقفات في تلك البلدان بإعلام جمهورية الريف وشعاراتها وصور الخطابي..وخطابات تدعو إلى الانفصال .. سؤال اخير وختامي.. لماذا لم يرفع الزفزافي وجماعته العلم الوطني المغربي وشعار المملكة المغربية الله الوطن الملك..

  • صياد النعام......
    الخميس 10 ماي 2018 - 20:08

    هناك اناس لن يسكتوا ابدا عن تاييدهم للخونة وللبلطجية التافهين الذين ليس لهم هم سوى التخابر على الوطن….وضد امن المواطنين وللتفرقة بين المغاربة……..
    المخزن…المخزن….المخزن…المخزن….المخزن…المخزن..
    منذ ان بدات اقراء هذه الجريدة الموقرة وكثير من المعلقين لم يسكتوا ولو مرة واحدة عن ترديد هذه الكلمة رغم انهم غير واعين ماذا تعنيه باىضبط….!!!!!
    كراهية البلاد والعباد…..الحقد الاعمى….العنصرية…
    التملق للدول الخارجية……اسبانيا التي اعيش فيها اكبر مستعمرة…اكبر هدامة ونكارة لحقوق الانسان
    اكبر خارقة للقوانين الدولية…..في صحراءنا…وفي كل مستعمراتها السابقة والحالية…وهم يتملقون لها..ماذا تريدون منها ان تعطيكم وقد قتلت المغاربة
    كما تريد ابان الاستعمار الوحشي…هي وفرنسا……
    الصحفي الشريف هو الذي يتخابر ضد بلاده….؟؟؟؟؟!!!!
    مالكم….كيف تحكمون….؟؟؟!!!!
    لن يدافع اي صحفي عن اي مغربي….فالمغاربة احرى بالدفاع عن انفسهم….لا لخلق الفتنة بين المغاربة…
    نحن ابناء الوطن الواحد….ولن نرضى بعنصرية اقلية تاءهة…مريضة همها الوحيد القبض على مصالح الاستعمار الغاشم

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين