العدل والإحسان تستنكر فصل أطرها الاثني عشر من الوظيفة العمومية

العدل والإحسان تستنكر فصل أطرها الاثني عشر من الوظيفة العمومية
السبت 8 أكتوبر 2011 - 02:29

اعتبرت جماعة العدل والإحسان أن المغرب يعيش خلال هذه الأيام “ارتباكا واسعا وتخبطا شنيعا يشمل كل المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، بسبب إصرار الحاكمين على نهجهم التسلطي، الذي فشلت وتفشل كل محاولات إخفائه أو تزيينه. ويتسع الارتباك ويزداد التخبط كلما تعلق الأمر بجماعة العدل والإحسان”.

وقال بيان الأمانة العامة الذي توصلت هسبريس بنسخة منه “إننا نعيش هذه الأيام فصلا جديدا من فصول سياسة ” يرفع الحصار، يستمر الحصار” ضد جماعة العدل والإحسان”.

وكان أطر من جماعة العدل والإحسان قد توصلوا بقرارات لتوظيفهم، في إطار التوظيف المباشر الذي سلكته الحكومة مؤخرا، وبعد التحاقهم بالعمل وحصولهم على أرقامهم التأجيرية، والتحق بعضهم رفقة أسرته، من مدينة إلى أخرى، واكترى بيتا جديدا، وكيف حياته المادية والمعنوية مع معطى حصوله المتأخر عن حقه في العمل، بعد كل ذلك، تم فصلهم عن عملهم الجديد، حيث اعتبرت الجماعة في بيانها، أن هناك “تعليمات فوقية” بمنع أطر الجماعة من استمرارهم في العمل.

وبررت الجماعة فصل أطرها الاثني عشر من الوظيفة العمومية الذي ظهر فجأة بعد أن انتقلت ملفاتهم بين مصالح إدارية مختلفة، لا يتعلق باستيفائهم “الشروط القانونية”، فالسبب الخفي الواضح فهو، حسب البيان، هو “انتماؤهم لجماعة العدل والإحسان، التي كانت من أول من دعم حركة 20 فبراير المباركة، ورفضت الانخراط في المسرحية الدستورية، التي ينتقدها اليوم العديد ممن صفق لها بالأمس القريب”.

واستنكرت الأمانة العامة للدائرة السياسية لجماعة العدل والإحسان هذا التعامل “الأخرق مع إخوة لنا نعزهم ونقدرهم لثباتهم على الحق وصمودهم رغم كل أشكال الإذلال” كما حملت الجماعة الحكومة، ومن وراءها، مسؤولية هذا التمييز في الاستفادة من الحقوق بسبب الانتماء السياسي، الذي تجرمه المواثيق الدولية، والذي لم تصمد دعوى الدستور كثيرا في منعه وتحريمه”.

كما أكدت لجماعة على موقفها على الرغم “من حملات تشويه مغرضة” والتي “لا ولن تثني الجماعة عن السير قدما، بثبات وعزيمة، في خطها نحو الكرامة والحرية والعدل، ونحتفظ لأنفسنا بسلوك كل المسالك المتاحة والمشروعة لاسترجاع حق إخوتنا في العمل”.

‫تعليقات الزوار

65
  • babss
    السبت 8 أكتوبر 2011 - 02:51

    اتقوا الله في جماعة العدل و الاحسان,اما يكفيكم هدا الحصار و التضييق ………….
    ما ضاع حق وراءه طالب

  • Vraimarocain
    السبت 8 أكتوبر 2011 - 03:02

    Je suis tout a fait d'accord avec le gouvernement
    Cette bande est contre le MAROC

  • zouhair
    السبت 8 أكتوبر 2011 - 03:07

    بنادم كيلقى خدمة كيحمد الله أو يتسنط فيكم عياقة غدا بلايصكم إعمرو بالمجازين المعطلين أو نتما سيرو بيعو الدنجال

  • كمال
    السبت 8 أكتوبر 2011 - 04:08

    غريب أمر هذه الجماعة ، في الوقت الذي تعادي فيه النظام وتطالب بإسقاطه واجثتاته من جذوره، تطالبه أن يراعي كوادرها و يوظفهم في أسمى السلالم ، بالرغم من عدم توفرهم على الشروط النظامية لأنهم أصحاب سوابق.
    والغريب في الأمر أن تسعى الجماعة إلى توظيف معتقليها السابقين في الوظيفة العمومية ، مما يطرح السؤال حول تلك المبالغ الطائلة التي جمعت لفائدتهم قبيل الإفراج عنهم من طرف المريدين والتي تقدر بالملايين ، فأين ذهبت هذه الأموال ؟
    وهي كفيلة بأن تأمن مستقبلهم جميعا دون أن يزاحموا أبناء الشعب العاطلين الذين لا معيل لهم ولا معين.
    في الأنظمة السياسية الأخرى تواجه المعارضة التي ترفع شعار الإطاحة بالنظام بالتقتيل والتعذيب… في حين الجماعة تتمتع ببحبوحة العيش في الفيلات والمقارات وحرية التنقلات في أرفه السيارات وجمع المساهمات بملايين الدريهمات …. فأي حرية أكبر من هذه تطالب بها هذه الجماعة ، في حين أن الجماعة لا تقبل حتى النصح. وكلنا يتذكر قولة الشيخ في محمد البشيري حين ضاق ذرعا بنصائحه لما قال : لو كان البشيري ذراعي الأيمن لقطعته . وبالفعل قام بفصله وعمل على قطع ذكره بشتى السبل لكنه لم يفلح

  • nasro
    السبت 8 أكتوبر 2011 - 07:17

    كفى من الكلام الفارغ في المؤسسة التي اشتغل بها جل الموظفين من هذه الجماعة ويا ريث لو كانوا قدوة في الالتزام بالوقت وفي تأدية الواجب!!!!!!!!!!!!!!!

  • Lhoucine
    السبت 8 أكتوبر 2011 - 08:06

    اللهم اضرب الضالمين بالضالمين و أ خرجنا من بين أيديهم سالمين أمين.

  • عبد المجيد
    السبت 8 أكتوبر 2011 - 08:51

    صرت غير متابع للأخبار

    متى إعترف العدليين بالنظام المغربي؟

  • مراد
    السبت 8 أكتوبر 2011 - 09:47

    ان فصل هؤلاء عن العمل على صواب لانهم ارادو اشعال الفتنة في هدا البلد الامين .تلبيتا لاوامر الوالي سيدهم الفقيه ياسين وابنته نادية والمجموعة المتشبعة بافكار الخرافات و الخزعبلات اليسينية الشيعية المتطرفة المبنية على امامة الفقيه .

  • Ramos
    السبت 8 أكتوبر 2011 - 10:33

    الدي يعيش حالة ارتباك هي جماعة الدل و البهتان

  • khalid
    السبت 8 أكتوبر 2011 - 10:42

    c'est le prix d'être des hommes entre les marionnettes de l'makhzene

  • abou sarah
    السبت 8 أكتوبر 2011 - 10:52

    al adl wa (kalet)lihsane constitue un danger public et il est du devoir de l'Etat de nous protéger de ces gens qui profitent de n'importe quelle occasion pour répandre leur poison.Moi par exemple,je n'accepterai jamais que mon enfant ait un adliste comme ,enseignant et si c'est necessaire je lui ferais changer d'établissement plutôt que de le laisser entre les mains d'un individu dangereux.Pour cette décision des responsables,je leur dis Merci messieurs.

  • مواطن مغربي
    السبت 8 أكتوبر 2011 - 11:06

    لقد أخطئت الدولة عندما وظفتهم من البداية. فهم أناس لا يعجبهم شيئ. مهووسون بحب التطاول على رؤسائهم وأولي الامر عليهم. يتدخلون في كل كبيرة وصغيرة ولا مجال لمناقشتهم فهم دائما على حق وكل من خالفهم الرأي فهو إما جاهل يجب الأخدلابيجه حتى يتعلم. وإما عميل لمن يسمونه المخزن. خلاصة القول, هم أناس يصعب ادماجهم في سياسة أي مقاولة او شركة يريدون العمل بها, هذا ما يجعل المجتمع ينفر منهم.
    انشري يا هسبريس

  • لمسيح
    السبت 8 أكتوبر 2011 - 11:13

    هم يحرضون الناس والشباب في الأحياء الشعبية بعدم العمل في الإدارات والإكتفاء بالعمل في التجارة وأنا كنت من ضحاياهم لمدة ثلاثة سنوات إستغلوا فيها عطالتي ،بدئا مولوا لي عربة لبيع عصير الليمون وبعد أن لاحظ إثنين منهم أرباحي الهائلة أخذوا يطالبونني أسبوعيا بستين درهما لصندوق الجماعة ، بعدها كانت أحداث إرهابية وملاحقة العدليين ،فقررت وقف أي نشاط معهم ،وأختتم بأن التعامل فيما بينهم يتسم بالنفاق والمصلحة والإمثتال للأوامر

  • نورالدين
    السبت 8 أكتوبر 2011 - 11:14

    إن غباء المخزن المغربي وفشله في إسكات كلمة الحق، وإيقاف صرخة الشعب، التي انطلقت ولن تنتهي إلا بزوال كل رموز الفساد والإستبداد.هو ماجعله يعاود المحاولة مع جماعة العدل والإحسان، والتي لا يخرج معها إلا بخسارة تجر عليه الويلات، بل الأكثر من ذلك هو خدمة مشروعها من حيث لايدري وذلك ما شاهدناه في جل الملفات التي حاول ان يساوم أو يضغط بها.
    فكيف يؤثر هذا القرار المجحف في حق هاؤلاء الرجال (12 دكتورا)، وهم من استرخصوا 18سنة من زهرة شبابهم وراء قطبان الجلاد من أجل قضية أمة مصيرية حسمت في النهاية بخسارته حيث انقلب السحر على الساحر، وهذا ماعرفه تاريخ الظلمة والطغاة المستبدين.
    ومن جانب النصح والغيرة على مصالح البلاد أقول للمخزن بالدارجة :
    براكا ماضيع وقتك وفلوس الشعب معاهم راه ماكايهمهوا لا فلوسهم ولانفوسهم باش يحققوا داكشي اللي مواعدهوم رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    راسك مدسوس في التــراب وجسمك كلُ مسوس وغاد الخراب
    وقتك بخيس وكلامك خسيس وكاتقابلو مع اللي وقتوا ذهب ونفيس
    ونحن ننتظر من الجماعة كيف ستصفع المخزن لعله يستيقظ من سباته العميق ويذهب إلى حيث يستحق ويليق إنها مزبلة التاريخ.

  • Mustapha
    السبت 8 أكتوبر 2011 - 11:19

    عجبا ان كنتم يا جماعة اللاعدل ماللاحسان لاتعترفون لابالنظام ولا بالملك فلماذا انتم غاضبون من فصلهم اداكانوا سيتقاضون نقود تحمل صورة الملك وسيوقعون علا اوراق تحمل عبارة المملكة المغربية ماهدا النفاق الذي تعيشون فيه اوا بااااااااز.

  • ميلود
    السبت 8 أكتوبر 2011 - 11:21

    لقد سلكت الحكومة المغربية مع هؤلاء الذين أفنو زهرة عمرهم وراء القظبان بدون حق العنف والتعسف فصبروا على كل ماورطتهم الدولة فيه وها نحن نجد أن الحكومة تستقبل أولاد العائلة الفاسية الذين حصلوا على شواهد أشتروها بأموال الشعب وتنفر أطرا كفئة الذين يطالبون فقط بوظيفة عمومية من أجل لقمة عيش رغم أن شواهدهم وكفاءتهم تؤهلهم إلى مناصب عليا…

  • hamid wald cha3b
    السبت 8 أكتوبر 2011 - 11:26

    وهذه هي سياسة ماكلا و المسيح فيا ولاد الشعب المحبين لهذا الوطن مرحبا بهم وكيكره هذه البلاد ما يستحقش درهم من الخير ديالها وزيد ان هاد الصعاليك كينشروالفتنة واش استاذ ياسيني يسمم عقول التلاميذ ويريد اغراق الشوارع بالدم يديرفيه الشعب التقة

  • amine
    السبت 8 أكتوبر 2011 - 11:33

    بعيدا عن الايدولوجية ولنكلم بكلام مدعي الديمقراطيةاين هي كرامة المواطن اين الحق في العمل الذي اصبح حلما في الاصل

  • hamid
    السبت 8 أكتوبر 2011 - 11:38

    واش بغيتو الدولة تخدمكم على زين ديك الشي اللي كديرو ليها؟
    الدولة كتيق فلي كيتيق فيها ماشي ف الخونة، سيرو تبيعو اللبن والنعناع، وبزاف عليكم، يا جماعة الفتنة.

  • Ben Hayyous
    السبت 8 أكتوبر 2011 - 11:40

    How can you call 20 February "moubaraka" knowing that it includes gays and lesbians and atheists amd you are a muslim. You are ba hypocrit as we know your jamaa for a long time.

  • موحى
    السبت 8 أكتوبر 2011 - 12:16

    يجب منع كل أتباع ياسين الحيحي من العمل بالوظيفة العمومية لأنهم يستغلون وظائفهم وخصوصا في التعليم لبث سمومهم ودعايتهم في أدهان البسطاء، فهم لا يعملون من اجل الرقي بالوطن ولكن من اجل الراتب الذي يعتبرونه "غنيمة" ومن اجل ترسيخ فكرهم الخرافي ونشره بين ضعفاء العقول والمعارف. فالمدرسة والإعدادية والجامعة أماكن للعلم والمعرفة وليست أماكن للتبشير بفكر الخرافة والدجل وليست أماكن لنشر الفكر الماركسي العدمي او مدح السلطة، يجب أن تبقى هذه الأماكن محايدة ونظيفة من أي تلوت فكري إيديولوجي ديماغوجي. وهذا ما تفعله هذه الجماعة التي عجزت عن نشر فكرها التافه بين الشعب وتبحث لها عن أوكار ضعيفة لتتسلل إلى عقول الناس، وقد وجدت في التعليم مرتعا لها لان الشباب يكون مازال لم يكون قناعاته السياسية والفكرية وتتسابق مع جماعات عدمية ماركسية لتلويث عقول شبابنا واغتصاب براءاته وتشويه نظرته للحياة وبذالك يستمر الفكر المتخلف الذي يحث على العنف والتسول والمسكنة واستجداء الوظائف بدل من زرع ثقافة العمل والإنتاج والمبادرة والمرودية وثقافة النجاح. يجب على الدولة أن تكون صارمة لفرض هيبتها على الجميع والحد من التسيب

  • hammadi
    السبت 8 أكتوبر 2011 - 12:17

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:ما هده المراسم التي صار يطوح بها أتباعك هذه الأيام،لم نجني منكم علماً نافعاً و لا خيراً يستفاد منه ،جنينا فتناً و ضلالاً و تشتتاً ، قلها صراحةً أنك ترد حكماً و انها مريدك عن هده الفتن.و كفاكم كدباً على هدى الشعب .سؤالي لياسين و اتباعه : هل الخلافة على منهاج النبوة تقوم على الأحلام والمنامات وعلى البهتان والهذيان والترهات؟! وهل يسعى إليها ببث النزاع والشقاق والاختلاف والافتراق؟! وهل الطريق إليها بإيقاع الفتنة بين الخلق وترك الاستسلام للحق؟! وهل السبيل إليها بالابتداع وترك الاتباع؟!

  • ولد القرية - سلا
    السبت 8 أكتوبر 2011 - 12:30

    هل تمت مراجعة البعض من أفكار الجماعة ،فمن عدم العمل ضمن أو مع الطاغوت في أي من مجالاته إلى مطالبة الطاغوت نفسه بتوظيف بعض من أطر الجماعة في الوظيفة العمومية ،نعم هم مغاربة ولهم نفس الحقوق والواجبات ، ولخوفي أن إدماجهم سيكرس أكثر فأكثر الكسل وتحويل الإدارة إلى مسجد يسمع فيه الآذان ، والمكاتب الفارغة لوجود غالبية الموظفين إما في المسجد أو للوضوء لأداء الصلاة

  • المحدث
    السبت 8 أكتوبر 2011 - 12:33

    وهل جزاء الاحسان الا الاحسان ؟ أنتم كنتمك السباقين الى اشعال الفتنة في البلاد والآن الدولة ترد الصاع بالصاع أيو خرجوا ثاني…

  • Eveillé
    السبت 8 أكتوبر 2011 - 12:47

    واقع الحال هو أن الدولة المغربية ليست هذه هي المرة الاولى التي أقدمت فيها على اقصاء مواطنين من حقهم في التشغيل بل خطها كذلك.فالاسلامي كما جرت العادة مقصى من ولوج أ سلاك كل القوات من جيش وقوات مساعدة ودرك وغير ذلك فكيف به ينصب يوما ما بظهير فيصبح مديرا عاما باحدى الادارات حتى ولو كا ن مجمدا للماء.قد يلاحظ كل مواطن أنه في بعض الادارات بسبب هذا التمييز الممنهج تكاد تجد جميع موظفيها على نفس رجل واحد توحدوا ضد نهب المواطن ولا منهم من ينكر المنكر ولو بقلبه.

  • مغربي
    السبت 8 أكتوبر 2011 - 12:48

    السلام عليكم
    يبدو أن قناع الحكومة بدأ يبدو للعيان بل حتى للعمي، لقد تجلى النور للشعب وأصبح واضحا أن من يحكمنا مختل عقليا مثل القدافي فهو لا يزن تصرفاته تارة في الجنوب وتارة في الغرب. هل الحكومة بدلت رأيها في آخر لحظة في حق هؤلاء الأبطال رغما عن أنفها. فصبرا إخوتنا فالنور بدأ يتجلى وهنيئا لكم بالبطولة لقد أركعتم الحكومة وأصبحت ترتبك حتى في أقوالها أما أفعالها فهو أعظم من الارتباك.

  • moslim
    السبت 8 أكتوبر 2011 - 12:50

    هذا عيب كبير وظلم في بلاد الاسلام
    مكين قانون في هذا البلاد؟ فين الدسنور لدرتوه سار في خبر كان

  • خالد
    السبت 8 أكتوبر 2011 - 12:50

    ما وقع ينطبق عليه المثل المغربي : طلع للكرمة تاكل الكرموس نزل من قالها ليك
    مغرب التعليمات لا مغرب القانون

  • مندس
    السبت 8 أكتوبر 2011 - 12:55

    هذا هو التفعيل الجديد لمقتضيات الدستور المخزني حرمان دكاترة التالي فيهم عندو دكتوراه + desa من حقهم الدستوري فالشغل…إذا لم تستح يا مخزن فافعل ما شئت

  • LIYO2011
    السبت 8 أكتوبر 2011 - 13:08

    سياسة "طلع للكرمة هبط شكون كالهاليك" تدل على غباء المخزن أو خبثه. ما كان لهؤلاء الناس أن تكون لهم هذه الشهرة والرمزية، رغم مواقفهم الرجولية، لولا غباء المخزن وأخطائه. أصر أن يتعامل معهم باستثناء في كل المحطات التي مروا بها وفي كل مرة يترك بصمات أخطائه جلية وكأنه يسعى إليها… وهذا من خذلان الله للقوم الظالمين حيث لا يجعل لهم عملا صائبا موفقا، ويجعل تدميرهم في تدبيرهم. أما هذه فهي قاصمة الظهر حيث لا مبرر له ولا مسوغ إلا التعسف والتعليمات الفوقية، فكشفت بإذن الله عوار شعارات الزيف والبهتان التي يتبجحون بها.
    هؤلاء لما قضوا 20 سنة ضريبة الكلمة الحرة لم يكن لهم، في نظري، مطمع في عطايا المخزن، لكن لهم حقوقا يقرها لهم الدستور والمواثيق الدولية لا ينبغي التنازل عنها.
    فكفى من العبث بمصائر الناس وكفى من المواقف الصبيانية الانتقامية. فإن كانت حربا أو صراعا يخوضونه مع جماعة العدل والإحسان فللحرب والصراعات آدابها وشرفها إن كان لكم أيها القوم أدب وشرف. ولكم أيها الفتية إحدى الحسنيين:إما نصر لقضيتكم وإما كشف لزيف الشعارات وفساد القضاء والإدارة. ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مومنين.

  • طنجاوي
    السبت 8 أكتوبر 2011 - 13:09

    ليس فقط 12 عدلاويين بل لقد تم الضحك علينا جميعا لا أحد لحد الآن تم توظيفه فعلا ولا حتى زيادة 600 توصل بها موظفو الجماعات المحلية فقط كانت خطة لتجاوز محنة المخزن الحاصل ولكن يبد أن الخطة نجحت ، المخزن ضحك علينا ونحن تركنا 20 فبراير لوحدها ، أخبث مخزن

  • saifdine
    السبت 8 أكتوبر 2011 - 13:52

    Ces gens ont été employé pour rendre leur service à l'état et au peuple mais il s'est avéré l'inverse,ils veule etre payé pour continuer à détruire!!!!!!C'est inacceptable de cracher dans le plat duquel vous manger

  • أبو تمام
    السبت 8 أكتوبر 2011 - 13:56

    ياجماعة العدل والاحسان اتقوا الله في أنفسكم إنكم تفكرون سلبيا .
    فهذا أول درس .وفي يد الجماعة المتحكمة والمتنفذة كثيرا من الدروس قد لاتخطر لكم على البال .
    إنكم لستم في بلد ديموقراطي حتى تطلبون الديموقراطية لأنفسكم .ثم إنكم خرجثم عن الإجماع وقلتم بأنكم أنتم أقوى جماعة يمكنها أن تقلب المغرب راسا على عقب . لقد قيل " يدرك بالهدوء ما لايدرك بالقوة .ولكنكم ركبتم رؤسكم وقلتم أنا ومن بعدي الطوفان .خاصمتم إخوانكم من حركة التوحيد والاصلاح وقلتم إنها مضللة وحاربتم حزب العدالة والتنمية وقلتم : إنه يعطي الشرعية للمخزن .وا .وا.. وا.. فماذا أنتم فاعلون ؟؟ . قوموا وسجلوا أنفسكم وششاركوا في اللعبة كما تسمونها انتم .واحتلوا مواقع القرار مع إخوانكم من حزب العدالة والتنمية . ما يدرك بالهدوء والراة لايدرك بالقوة. لا تعتقدوا أن شباب 20 فبراير سيحققون لكم أهدافكم .سرعان ما يذوبون .وستجدون أنفسكم ترقصون في الشوارع وحدكم . هذه نصيحتي . ولكم كامل الخيار .

  • hammadi
    السبت 8 أكتوبر 2011 - 14:05

    أنصح جماعة "العدل الإحسان" بالكلمة التالية :
    تحولكم إلى التطرف والغلو لن يقابله إلا تطرف آخر، ورفض من الأغلبية الصامتة وغير الصامتة.
    والذي بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجر.
    تدعون أنكم ضد الاستبداد والديكتاتورية، في حين لم تتخلصون من استبداد مقنع يمارسه خليفتكم خليفة الله في أرضه السي عبد السلام هداه الله.كيف لجماعة يحرض مرشدها بنات الناس باش يكذبوا على والديهم بحجة حضور مجالسكم، وكأنها مجالس دخول إلى الإسلام والخروج من الشرك ؟؟؟
    كيف لجماعة تتحد مع الشواذ والملحدين والشيوعيين المخززين الذين تناحرتم معهم في الجامعات من قبل، من أجل الوصول إلى أهدافكم ؟؟؟؟هذه عينة تدبروها جيدا…
    راكم كاتلعبوا بالنار.
    توبوا إلى بارئكم، والتغيير يبدأ من أنفسكم أولا.
    وفاقد الشيء لا يعطيه

  • سعيد
    السبت 8 أكتوبر 2011 - 15:20

    قانون الوضيفة العمومية يمنع تشغيل ذوي السوابق القضائية

  • محمد
    السبت 8 أكتوبر 2011 - 15:27

    نحن اباء التلاميذ لا نريد المجرمون ع وا ان يعطوا الدروس عن الاجرام لأبنائنا والسلام

  • hamamdi
    السبت 8 أكتوبر 2011 - 16:16

    إلى ياسين و جماعته :
    الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين ولا عدوان إلا على الظالمين،:
    إن العمَلُ السِّياسيُّ غالبًا ما يَنتهِي بأَصحابِه إلى الدِّماءِ؛ لِما فيه مِن الدَّواهِي الغائلَة، والسُّموم القاتلَة، كما قيلَ: «كَم من دَم، سفَكَه فَم!» يَظلُّ دُعاتُه يُعالِجونَ قُربَ سَرابِه، فيُعاجِلونَ سُكرَ شَرابِه، وتَبقَى الشُّعوبُ مَحرومةً من التَّعليم والتَّربيةِ، على الرّغم من أنَّهم يرَونَها تتخبَّطُ في الشِّركِ والبِدَع؛ لأنَّ الدَّاءَ حسَبَ مرشدكم هداه الله ليسَ له مَصدرٌ سوَى السُّلطانِ! تتمة أسفل

  • hammadi
    السبت 8 أكتوبر 2011 - 16:18

    وهَا هُم قد قَضوا أَعمارَهم مع الإِصلاَحاتِ السِّياسيَّةِ، فلم يَظفَروا من السُّلطةِ بقُلاَمةِ ظُفرٍ، ولاَ حازُوا مِن الإِصلاَح بطَائفِ نَصرٍ، يتخيَّلونَ التَّدرُّجَ وهم مُستَدرَجونَ، ويتَوهَّمونَ الوُصولَ وهم مُنقطِعونَ! يَكونُ أَحدُهم مُعلِّمًا كأنَّه نبيٌّ في أُمَّته، فتَستفزُّه الأَطماعُ السِّياسيَّةُ إلَيها فيَستجيبُ بدافِع مُزاحمةِ عِلمانيٍّ أو مُنافقٍ، فلاَ تَزالُ به التَّنازلاَتُ واحدةً واحدةً حتَّى يرِقَّ دِينُه وتَذهبُ عنه حلاَوةُ ما كانَ يَجدُ، فيَنزِل مِن وَظيفةِ النَّبيِّ إلى ما دُونَها، ومَن بعُدَ مَطمعُه، قرُبَ مَصرعُه، والأمرُ لله! تتمة أسفل

  • hammadi
    السبت 8 أكتوبر 2011 - 16:18

    ومَن أَرادَ اللهُ بهِ خَيرًا استَعملَه في طاعةِ الوَقتِ وجنَّبَه مَا لاَ يَعنِيه، وطاعةُ الوَقتِ اليَومَ تَتمثَّل في الجِهادِ العِلميِّ خاصَّةً؛ لأنَّ اليدَ أَقصرُ عن غَيرِه بسبَبِ ضَعفِ المُسلمِينَ، فخَيرُ مَا يُقدِّمُه المَرءُ اليَومَ لنَفسِه ولأمَّتِه هوَ تَعلُّمُ دِين الله وتَعليمُه غَيرَه، فمَن كانَ من أَهل العِلم وطَلبتِه فَلْيُعلِّم مَن بحَوزتِه في حُدودِ ما يُحسِن، ومَن كانَ دونَ ذلكَ فَلْيَجتهِدْ في رِعايةِ أَهلِه بإِيصالِ العِلم إلَيهم، ولْيُجاهِد بمالِه، وذَلك ببِناءِ المَدارس الشَّرعيَّة وطَبع الكتُب الَّتي يَنصحُه بها أَهلُ العِلم، ونَسخ الأَشرطةِ المسموعة وتَوزيعِها على عُموم المُسلمِين، بل وعلى غَيرِهم، وكلٌّ بحسَبِه، ولاَ يَستصغرنَّ هَذا أَحدٌ؛ فإنَّ اللهَ سمَّاه جِهادًا، وأمَرَ فيه بالجِهادِ الكَبيرِ، فقالَ في القُرآنِ الَّذي هوَ أَصلُ كلِّ جِهادٍ عِلميٍّ: ﴿فَلاَ تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَجَاهِدْهُم بِهِ جِهَادًا كَبِيرًا﴾[الفرقان:52]، وهو أَكبرُ الجِهادَين

  • هشام
    السبت 8 أكتوبر 2011 - 16:20

    هذا هو الوجه الحقيقي لدولة الحق و القانون في ظل الدستور الجديد فحسبنا الله و نعم الوكيل,

  • لن نتنازل عن توابثنا؟
    السبت 8 أكتوبر 2011 - 17:33

    غالبا مايشتكي تلاميدة المؤسسات الثانوية وأوليائهم من تصرفات الشادة لأساتدة أتباع المشعود الكبير عبدالسلام ياسين، صاحب الرؤية والخرافة الشهيرة لسنة 2006! هؤلاء الأتباع اللدين يسعون إلى نشر الخرافة والفتنة والتفرقة داخل المؤسسات التعليمية والأوساط الشبابية!
    لهدا وجب محاربة كل هؤلاء الخونة الخوارج أعداء الله والوطن والملك والشعب والتصدي بالمرصاد لكل مؤامراتهم الدنيئة والحقيرة ومحاربتهم بلا هوادة حتى يكفون عن حماقتهم ويرجعون إلى جادة صوابهم بالإعتراف على إجماع الأمة المغربية في مذهبها المالكي ونظامها الملكي.

  • عبد الله
    السبت 8 أكتوبر 2011 - 20:01

    هذا دليل جديد على تباث الجماعة و صدقها, اللهم احفظها بعينك التي لا تنام

  • HASSAN
    السبت 8 أكتوبر 2011 - 20:11

    هدي هي السياسة ديال اعادة الادماج , باراكا ما تضحكو على الناس

  • المغربي الحر
    السبت 8 أكتوبر 2011 - 20:25

    هؤلاء من ذوي السوابق القضائية ، وينتمون لمنظمة تخريبية هذفها ادخال المغرب في اتون الفتنة والخراب ، تأتمر باوامر اسيادها في طهران الشيعية
    لا يمكن ان يأتمنوا على اطفال المغاربة وهم مجرمون

  • سيف الدين
    السبت 8 أكتوبر 2011 - 21:07

    هل الانتماء لجماعة الع و الاحسان فرض عين…او هناك حديث يحث الناس على الانتماء اليها….كفى من الخزعبلات…من اكرمه الله بوظيفة فليحمد الله و يؤسس لمنطق جديد قوامه البذل و العطاء و الوطنية و الاندماج و كفى من الانتماءات الزائفة….هل من المعقول ان يتوقف قطار الحياة من اجل انتماء بائس ….الا فاتقوا الله في انفسكم ايها الشباب و اشتغلوا بالمفيد بدل التضحية بالعمر من اجل فكرة بائدة تقتضي التسليم لشخص و الانتماء لفكر معين….الانتماء هو الاسلام…و الجماعة هي المسلمون من ابناء الشعب و الجهاد هو العمل الدؤوب…و كفى من فكر الرؤى و الاحلام و الصدام و التظاهر و الشعارات….فلا يصح لعب دور الضحية للابد انما انتم الذين تضحوا بانفسكم لملء الفراغ الذي احدثتموه بايديكم…
    نوض تخدم و تابع درلاستك و حفظ القرآ ن و تفقه في الدين و ساعد الناس و أوقف فكر الفقاعات …

  • un marocain
    السبت 8 أكتوبر 2011 - 23:12

    pour ceux qui defendent ce comportement du makhzen .je dit que le mlaroc est pour tous les marocains.ce n est pas un offre a la main de ses pions qui le gerent .si on parle d; etat publique il faut que chaque citoyen ait ses droit sans suplier quelq 1.quel crime ont comit ces gens la,

  • rachid
    السبت 8 أكتوبر 2011 - 23:31

    في راي المتواضع يجب علينا كمغاربة جميعا ان نفطن للعدو الاول البولزاريو و العدو من الدرجة التانية العدل والاحسان فهي تستغل الدين للاغراض سياسة شريرة جدا فهي وهم بانو علا حقيقتهم يريدون ان يسقطو نضام الملكي المغربي ويقيمو دولة السيبة والمعزولة دوليا بقوانين القرون الوصطى وبتجربة الطالبان والحقيقة لم بكن لهم دالك ابدا 99 بالمية من الشعب المغربي يحب ملكه ونضامه ليس كماليته وحكمه العادل لان الكمال والديمقراطيه نحن ابعد الامم منها ولاكن الاستقرار والامن الدي نحن فيه والملك الدي ليس في اي قبيلة ولا فيه من المغاربة وقد نجح الاجداد في اختيارهم ونحن سنحافض على ملكيتنا ولن تسقط ابدا الى يوم القيامة

  • issam
    الأحد 9 أكتوبر 2011 - 00:09

    al jama3a est contre le jeu démocratique au Maroc c'est dommage que des gents perdent leur travail comme ça mais aussi la jama3a n'a aucune conviction à la démocratie et ça aussi c'est dangereux….

  • عبد الحي
    الأحد 9 أكتوبر 2011 - 00:34

    كفى دجلا أيتها المخابرات ، هؤلاء مغاربة لهم الحق في العمل وهذا الحق تدعو إليه كل القوانين الأرضية والسماوية، ما ذنب هؤلاء بعد أن أمضوا زهرة شبابهم وراء القضبان ولم يستسلموا لمساومات مخزنكم ولو شاؤوا لأحالوا وضعهم من حال إلى حال بمجرد كلمة يعطون بها الدنية من دينهم ، لكنهم ظلوا صامدين رغم الاستثناءات المتوالية لهم من محطات العفو المزعوم ، تعليقاتكم الوحشية تقيم الدليل أنكم ستكونون السبب في خراب هذا البلد الذي تحرص على سلامته العدل والإحسان أكثر منكم والدليل أنهم يتعرضون لأقصى درجات القمع الذي يصل حد العنصرية وهم مع ذلك متشبتون بخيارهم السلمي المبدئي ،العدل ولا يطالبون إلا بحقهم في الحرية والعمل الشريف المتحرر من وصاية المخزن وزبانيته،أما الملك فلا صراع شخصي معه ولكن الخلاف هو حول الملكية وطريقتها في الحكم، النظام الملكي ليس من الإسلام وولاية العهد ليست من الإسلام وقد توفي رسول الله والخلفاء الراشدون ولم يفروا هذا الشكل من الحكم لأنه يصادر حق الأمة في اختيار من يحكمها ، وبعد أم تفصح الجماعة عن مواقفها فهي لا تجنح إلا عنف أو إكراه لتنزيل موقفها بل تعلن استعدادها للعمل ضمن نظام ديمقراطي

  • Citoyenne du monde
    الأحد 9 أكتوبر 2011 - 00:40

    Ces gens ont été en prison pour meurtre ! Il ne manquerait plus que des ex-tolards, fanatiques de surplus, se mêlent de l’éducation de nos enfants. D’ailleurs, ils auraient du écoper de perpétuité ou la peine capitale. Leur victime, lui, n’aura ni la chance de travailler, ni celle d’avoir des enfants. Des lâches qui se sont mis à plusieurs pour tuer un jeune homme civilisé qui aime son pays.

  • عبد السلام الشيعي
    الأحد 9 أكتوبر 2011 - 04:22

    يقول سلطان علماء الأمة المعلم و المربي و الأستاذ عبد السلام ياسين : ما ينبغي أن نتصدى للموضوع بنفسية المتهم، همُّه أن يرفع عن نفسه التهمة. لن نرفع صوتَنا باعتزاز حامل البشرى لعالم كئيب إلاَّ إن كان إيماننا وثيقا بأن حقوق الإنسان ليست على لساننا ولا في تاريخ سلفنـا الصالح مُناشدَةً لفظيَّة ولا حُمُولةً إديولوجية يتخفف منها المرء عندما يغيب المراقب وتسنح الفرصة. بل إن تكريم بني آدم لنا دين.
    إن تكرمة الإنسان، وإنصافه، وكشفَ الظلم عنه، وتحريرَه من العبودية للعباد دينُنا وعقيدتُنا. لنا في الموضوع أصالَةُ شَرْعِنَا، لا ننقل نقل البليد من ألواح غيرنا ولا نتنازل عما رسمته شريعتنا. كلمة الله عز وجل تقول: "ولقد كرمنا بني آدم"،[1] وشرحنا العَمَلِيّ لهذا المبدإ القرآني ينبغي أن يكون إعلاءً لمطمح الإنسانية بالإنجازات العملية لا بالمشاحنات الكلامية.

  • غيور
    الأحد 9 أكتوبر 2011 - 10:09

    المعلقون الدين لايرون الاشياء الا من عين المخزن يصدق فيهم المثل
    مال مك مزغب

  • اقسيم
    الأحد 9 أكتوبر 2011 - 10:29

    هذا هو الوجه الحقيقي لدولة الحق و القانون في ظل الدستور الجديد فحسبنا الله و نعم الوكيل

  • abou-ayma,ne
    الأحد 9 أكتوبر 2011 - 11:12

    "ضرب الأعناق ولا قطع الأرزاق"

  • anas
    الأحد 9 أكتوبر 2011 - 11:34

    لست عدليآ ولكن أرى أن أطر وكوادر ومناضلي هذه الجماعة اشرف من هؤلائ الخونة وابناء الخونة الفاسدين الذين يحكمون المغرب . النصر قريب لا محال و كل من عبث بمقدرات المغرب سيحاسب حسابا عسيرا . الى مزبلة التاريخ يانظام المغرب

  • عزيز
    الأحد 9 أكتوبر 2011 - 14:06

    في المؤسسة التعليمية التي اشتغل فيها هناك عدد كبير من الاساتدة المنتسبين لجماعة العدل والاحسان جلهم يدرس المواد العلمية كالرياضيات والفيزياء والملاحظ انهم حولوا ساعات الدراسة الى ممارسة الوعظ والارشاد وعداب القبور وبث اديولوجيتهم في نفوس التلاميد الابرياء بل انهم الزموا التلميدات بالحجاب ومنهم من يغلق القسم ويخرج التلاميد لتادية صلاة الظهرلكنهم عند متم الشهريهرعون الى الشبابيك البنكية لاستخلاص مرتباتهم من الدولة الكافرة فهل هناك نفاق اكثر من هدا؟؟

  • معلم
    الأحد 9 أكتوبر 2011 - 15:52

    فهل العدل والاحسان هي النقابة.اما ان نكون قانونيين اوشرعيين .والشرع اخيرا صعب التحمل في الوسط المغربي.نتعايش يوميا مع الكدب والنفاق والنصب والاحتيال والسرقة بكل انواعها اما الجنس فعدد هواته يفوت الرقم القياسي بالرغم من معرفة مخاطره بالنسبة للصحة .الاهم والهدف المنشود هو المال. الفلوس علاش مضاربة الجنوس.التربية الدينية والوطنية هو سلاح الفرد في هدا المجتمع.الله طاعته واجبة ثم الوطن بحيث التكوين في صفوف الجندية هو التجنيد الاجباري.ثم التكوين الوضيفي حرفيا او مهنيا .شهادة تخصص.ومن هنا لنا الحق في المطالبة بكل الحقوق في العمل والزواج والسكن وما الى دالك من منافع الحياة .لا فرق بين تاجر واجير ولا بين ابن فقير وابن وزير.لنرقى بجالنا الى الافضل.la fonction supprime le grade.ليست لدينا على العموم هده الثقافة الا في صفوف الوطنيين حقا.الوطني اناني جدا.

  • إلى ـ عبد الحي
    الأحد 9 أكتوبر 2011 - 16:47

    أنت دكرت الدجل في تعليقك؟ وأظن أن الدجل وحتى الشعودة والخرافات هي سمات من سماتكم أليس كدلك؟ بل أن جل القراء هم أيضا يعلمون عنكم هدا!
    كل من عارض خزعبلاتكم وأفكاركم المتحجرة تنعثونه بالمخزن والبوليس!
    كفى إدن من هده الأسطوانة المشروخة عندكم لأن كل القراء أصبحوا يعرفونها عنكم.
    ثم أن الأشخاص اللدين تدافع وتقول عنهم؛ (هؤلاء مغاربة لهم الحق في العمل وهذا الحق تدعو إليه كل القوانين الأرضية والسماوية، ما ذنب هؤلاء بعد أن أمضوا زهرة شبابهم وراء القضبان) إلى آخره…
    الاتعلم كما يعلم الكثير أن هؤلائك الأشخاص اللدين تدافع عنهم، أنهم ليسوا أبرياء بل جناة قد أزهقوا روح طالب شاب بعدما نظموا له محكمة ونفدوا في حقه حكم الإعدام فقط لأنه كان يخالفهم الفكر والرأي؟!
    بالله عليك! من لا يتدكر تلك الأيام عندما كنتم في الجامعة مدججين بالعصي والسكاكين والقضبان الحديدية ترهبون الطلبة اللدين يرفضون فكركم المتحجر!
    فلولا المخزن في تلك الفترة لقتلتم كل طلاب الجامعة اللدين يخالفونكم الرأي؟!!

  • houssine
    الأحد 9 أكتوبر 2011 - 16:53

    نحن المغاربة متفقون بأن تكون تدخلات الدولة صارمة ضد هؤلاء الإنتهازيين

  • un makhzen psychopathe
    الأحد 9 أكتوبر 2011 - 17:23

    راه المخزن بغا اللي إيعلم الأجيال ثقافة الشطيح والرديح والكماية والسكرة والموسيقى والمسلسلات والفساد
    مابغاش الشرفاء إيربيوهوم تربية حسنة لأن ماشي ف صالح الشفارة والمفسدين.
    المخزن(فيه و فيه) مدمن على الحرام .والمدمن دائما يفعل كل مابوسعه(الكذب التظليل،التبرير بمنطق غير سليم ،وهلم جرا)من أجل مقاومة علاجه.
    لكن المعالج يفهم جيدا عقلية وسلوك المدمن اللتي قد تكون عنيفة في بعض الحالات،
    فيقاومه ويحاول أخذه باللين حتى يتم علاجه.editez ça hespress si il vous plait
    يقاومه ويحاول أخذه باللين حتى يتم علاجه.

  • ahmid
    الأحد 9 أكتوبر 2011 - 17:36

    la jamaà voyant sa popularité en baisse,elle cherche temaskine pour faire pitié.On ne ve pas d'enseignants fous enragés transmettre leur poison à nos enfants.On ne ve pas de ces barbus dans les bureaux publics.D'abord comment vous ne reconnaissez pas le régime et le roi mais vous acceptez travailer dans des buraux ou la photo du roi s'impose,et combien de fois vous écrivez dans vos ppiers al mamlaka al maghribia!!vous etes enfin des hypocrites,si vous ne voulez pa ennidam foutez nous le con allez en iran ou en algérie on ne ve pas de vous bande de terroristes.

  • الاحمدي
    الأحد 9 أكتوبر 2011 - 19:38

    هذا حال هذه الجماعة انا اكرهها كرها شديدا لسبب بسيط وهو ان احد اعضائها درس ابني في مادة الرياضيات وقضى السنة كاملة اما جالسا على الكرسي او غائبا لحضور المظاهرات والاجتماعات ضيع جيلا كاملا والان هو واشباهه يريدون اسقاط النظام ليحكموا ساء ما تحكمون يا جماعة النفاق والجبن

  • youssef
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 04:31

    كيف يعقل أن تمنحكم الدولة المغربية الوظيفة العمومية وأنتم لا تنتمون إليها هل هذا يجوز عندكم في الجماعة أنا شخصياً لا أقبل هذا أنتم من جه ونحن من جه وعاش الملك محمد السادس

  • mohamed
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 12:41

    Il faut choisir l’option avec ou contre le système politique. Si vous êtes avec ce système vous pouvez, donc, demander d’intégrer ses fonctions publiques, si non vous devez cherchez ailleurs à Afghanistan.
    Vous être les Adlistes que des malades à la tête, vous avez une vision ne dépasse pas vous nez et vos barbes. Je ne sais pas comment vous rassembler des jeunes malgré vos idées détérioristes et terroristes.
    Il faut faire aux Yassinistes comme avait fait Hitlère aux juifs sera mieux pour le peuple marocain qui est fière d’avoir un Roi si indulgent comme Mohammed VI.

  • adam
    الأربعاء 12 أكتوبر 2011 - 23:24

    الدولة الديمقراطية لا تفصل موظفيها بسبب ارائهم السياسية.. وهذا دليل بان المغرب لم يتغير للافضل.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج