24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/08/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1106:4613:3717:1420:1921:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو تقييمكم لخدمات الخطوط الجوية الملكية المغربية؟
  1. سلطات سيدي رحال تزيح الدراجات من الشاطئ (5.00)

  2. عبد الله غل: الرئيس ترامب يمثل تهديدا عالميا (5.00)

  3. الأسود الألمانية بالعرائش (5.00)

  4. خارجية باراغواي: دعم الوحدة الترابية للمغرب دائم (5.00)

  5. منظمة: الدولة تمارس الميز ضد المخيم الأمازيغي‎ (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الحكومة "تتراجع" وتبدي تفهمها لمطالب المقاطعين بتخفيض الأسعار

الحكومة "تتراجع" وتبدي تفهمها لمطالب المقاطعين بتخفيض الأسعار

الحكومة "تتراجع" وتبدي تفهمها لمطالب المقاطعين بتخفيض الأسعار

بعد نجاح حملة مقاطعة المغاربة لمنتجات ثلاث شركات رئيسية في مجال الماء والحليب ومشتقاته والوقود، عبرت الحكومة، اليوم الخميس، عن تفهمها لمطالب المقاطعين الداعين إلى تخفيض الأسعار.

الحكومة، على لسان الناطق الرسمي باسمها، مصطفى الخلفي، أكدت أن حق المغاربة مكفول للدعوة إلى تخفيض أسعار المواد الاستهلاكية خصوصا في شهر رمضان، الذي يكثر فيه الإقبال على منتجات بعينها.

وأشار المسؤول الحكومي، في الندوة الصحافية عقب انعقاد المجلس الحكومة بالرباط، أن من واجب الحكومة أن تنصت إلى المواطنين وتقوم بدعم القدرة الشرائية، مضيفا: "الواجب هو الحرص على حفظ حقوق المواطن كان تاجرا أو عاملا أو مستهلكا، وأيضا ضمان حرية الاستثمار وتحسين الظروف المواتية للإنتاج وتشجيع المقاولة".

ويبدو أن حكومة العثماني باتت تخشى كثيراً على شعبيتها بسبب تداعيات حملة المقاطعة، وما تلا ذلك من ردود فعل منتقدة إلى تصريحات وزرائها، حيث أكد الخلفي أن "الحكومة لا يمكن لها أن تسيء إلى المواطن، بل هي موجودة لخدمته".

ولفت إلى أن رئيس الحكومة سبق أن أعلن عن تشكيل لجنة وزارية لدراسة أثمنة المنتجات الأكثر استهلاكا في الأسواق، وذلك من أجل اقتراح حلول يمكن لها أن تساهم في تخفيف الضغط على المغاربة، موردا: "مهمتنا هي مساعدة الفئات الفقيرة والهشة والتوجه إلى الفقير والفلاح ومن يعيش في المناطق الشبه حضرية".

من جهته، توعد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بالضرب على أيدي كل من سولت لهم أنفسهم بالرفع في الأسعار أو احتكار المواد الاستهلاكية والتلاعب في جودتها خلال شهر رمضان الكريم.

وأبرز العثماني أنه تم اتخاذ عدة إجراءات تمكن من رصد مختلف الخروقات، وإخبار بشكل مباشر السلطات الإقليمية، ثم السلطات المحلية، ليتم تعيين لجان للتقصي في الأمر فورا، وفي عين المكان.

وزاد: "هذه الآليات للتفاعل المباشر والمستمر مع المواطن، من شأنها الضرب على أيدي جميع الذين يحاولون التلاعب في المواد خلال الشهر الكريم سواء من حيث توفرها أو جودتها أو ثمنها".

وكان العُثماني قد أوضح أول أمس بمجلس المستشارين، في الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة، المخصصة هذا الشهر لسياسة الحكومة لحماية المستهلك، إن "الحكومة فكرت باستمرار وتابعت ما يصطلح عليه بالمقاطعة، ونعكف على تلبية العديد من الاحتجاجات المعبر عنها"، مضيفا أن "الحكومة تسهر على حماية المستهلك، لأن القدرة الشرائية مهمة بالنسبة إليها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (198)

1 - Wislani الخميس 17 ماي 2018 - 16:10
موقف الحكومة من المقاطعة..ضبابي وغير واضح ..حيث كل مرة تخرج بقرار..دون تنفيذ اي قرار
2 - انور الخميس 17 ماي 2018 - 16:11
الشعب الحر. لن يتراجع عن مطالبه و ستستمر المقاطعة..
3 - ايمداحن الحسن الخميس 17 ماي 2018 - 16:11
بعد العرض الذي تقدمت به شركة سنطرال من الواجب علينا تشجيع هذه الشركة المواطنة لكونها تشغل الا ف المواطنين كما ان هامش الربح عندها محدود عكس شركات المحروقات. ولكن على المغاربة العمل كل ما في وسعهم لمقاطعة حزب العدالة والتنمية الذي يقود البلاد للمجهول.
4 - مواطن الخميس 17 ماي 2018 - 16:11
لبكا ورا الميت خسارة..............
5 - مقاطع الخميس 17 ماي 2018 - 16:12
مقاطعون
ماذا عن الطلبة والمنحة الثالثة الطلاب يعانون في هذا البلد ولا احد بحرك ساكنا
وكلما سالنا الخلفي يجيب ( طرحت الموضوع على جهة وصية)
بالله علبكم طلقو دوك جوج دريال
6 - رشيد الخميس 17 ماي 2018 - 16:12
و مع ذلك سنواصل المقاطعة لأننا لا نثق بالوعود الكاذبة للحكومة .. لا تراجع ! #خليه_يريب
7 - اسيل الخميس 17 ماي 2018 - 16:12
صباح الخير عاد... اوا ومن بعد....
احن باغيين حل جدري ماشي غي في شهر رمضان
8 - basma الخميس 17 ماي 2018 - 16:12
والله متتحشمو البارح كلام واليوم كلام اخر
زعما تتضحكو علينا
احنا مازال مقاطعين الى تتحقق مطالبتا العادلة وهي خفض الاسعار لتلائم القدرة الشرائية للمواطنين
كفى من الضحك على الذقون يا ايتها الحكومة الفاشلة
9 - youssef الخميس 17 ماي 2018 - 16:12
ليس هناك فقط شهر رمضان... لعقوبة للخضر والفواكه
10 - مغربي الخميس 17 ماي 2018 - 16:14
عندكم التيقو فيهم راهم يغدروكم كيف ما دارو فالانتخابات
11 - مواطن شاب الخميس 17 ماي 2018 - 16:14
اذا كان الكلام خوفا على شعبيتها فهو كلام واه لا محل له من الاعراب ..... يجب أن يكون الدافع للفعل هو الغيرة و حب الخير لأبناء الشعب كلكم ذاهبون و نحن مقاطعون فماذا انتم يا تى فاعلون ؟؟ #خليه يرييب
12 - الأقالة الخميس 17 ماي 2018 - 16:15
نطالب باعتذار الحكومة والوزراء الذين أهانوا الشعب وإقالتهم وتحفيض الاسعار.
13 - العثماني ارحل الخميس 17 ماي 2018 - 16:15
العثماني يجب أن يذهب لحال سبيله ...رئاسة الحكومة لم تصنع له وهو لم يصنع لها ...رئاسة الحكومة تحتاج إلى شخصية قوية شخصية تستطيع قول لا إذا اقتضى الأمر ذلك ..شخصية تحترم أصوات الناخبين ولا تترامى على نجاحات الاخرين كما فعل العثماني حينما ترامى على إنجازات بنكيران دون أن يكون مستحقا لها ...العثماني انسان ضعيف لا حول ولا قوة له ...والمركز الذي اعتلاه فضحه وفضح ضعفه وبالتالي رجاء إرحم نفسك أسي العثماني ورحل غير مأسوف عليك ........أما المقاطعة فنحن مقاطعون لأن هذا هو السلاح الوحيد الذي بيد الشعب ...زورتم إرادة الشعب أدخلتم خير شبابه السجون ...شردتم البقية المتبقية في المهجر وفي بلاد الغرباء ....أيها المغاربة إذا أنتم فرطتم في المقاطعة فلا تلوموا سوى أنفسكم ... والسلام
14 - ما نعرف الخميس 17 ماي 2018 - 16:16
قالها غاندي
يتجاهلونك ويسخرون منك ثم يحاربونك بعدها تنتصر

لكن حداري ... الاعتداء يكون لمن أخطأ عن غير قصد .. أما ادا كان المسؤول عنك يتواطءي مع مول الشكارة باش ياكلو فلوسك هادي خاصها على إلاقل تقديم الاستقالة باش ما ندير وش ليه متابعة قضائية ... لأن الحكومة ارتكبت أخطاء يعاقب عليها القانون

التهاون في أداء المهمة نتج عنها ضياع شعب

استغلال المنصب في منفعة شخصية

تضارب مصالح

إصدار تهديدات بالسجن لمواطنين أبرياء

تواطء مع الشركات لاستغلال الشعب

التواطؤ في ممارسة الاحتكار لشركات معروفة

خيانة الامانة
15 - عبد الحفيظ الخميس 17 ماي 2018 - 16:16
حكومة فاشلة قهرات المواطن يلا عندها شي نفس تقدم استقالتها
16 - simo الخميس 17 ماي 2018 - 16:17
مقاطعون والله مقاطعون.... زوينة هادي
17 - zina الخميس 17 ماي 2018 - 16:17
الرفع في الجودة والتخفيض في الاسعار بشكل دائم ليس فقط شهر رمضان المقاطعة مستمرة اذا لم تلبى طلباتنا لان المداويخ فاقو من دوخة لا تستغلو شهر رمضان
18 - ana الخميس 17 ماي 2018 - 16:17
خطواتكم الاستباقية معوقة و بءيسة
19 - rachid الخميس 17 ماي 2018 - 16:17
بالتوفيق نريد اجراءات على ارض الواقع
20 - Akkawi الخميس 17 ماي 2018 - 16:17
الحمدلله الحكومة تفهمتنا بعد مضي شهر من المقاطعة .فلننتظر المفجاءة في هذا الشهر المبارك السعيد.
21 - مغربي انا الخميس 17 ماي 2018 - 16:17
حكومة مريضة و سياسين لا يعرفون حب الوطن و الواجب في حق المواطن
22 - مغربي الخميس 17 ماي 2018 - 16:17
يجب على الحكومة أن تعتدر على ما بدر منها من ترويج مغالطات على لسان الناطق الرسمي وكدا على لسان وزير الحكامة وأن تستبدل استراتيجيتها في الدفاع على الشعب الدي صوت لها وليس الدفاع على الشركات
23 - محمد الخميس 17 ماي 2018 - 16:18
ليس هناك اي ملموس سوى التصريحات المجانية، الخطأ الذي ارتكبه الحكومة هو عدم محاربة الاحتكار قبل تحرير الأسعار مما أدى إلى صعود الاثمنة صعودا صاروخيا بفعل الاحتكار. مادام هناك احتكار فلن تنخفظ الاثمنة الا بالمقاطعة. يجب فتح الاستثمار الأجنبي عبر المنافسة الشريفة والقطع مع الاحتكار.
24 - omar الخميس 17 ماي 2018 - 16:18
سبحان الله.بالامس تهديد واليوم .مصلحة المواطن.باراكا من الفبركة.
25 - علال الخميس 17 ماي 2018 - 16:18
كلشي غالي. البلاد خاصك تكون برلماني ولا وزير ولا شفار عاد تقدر توفر الأساسيات
26 - وارزات الخميس 17 ماي 2018 - 16:18
الحمد لله عايشين بلا بي كوم حكومة متناقضة
27 - مقاطع الخميس 17 ماي 2018 - 16:18
حكومة محكومة كان المغرب قاب قوسين أو أدنى من الوقوع في يد لوبي المال لولا لطف الله بهده المقاطعة
28 - abouama الخميس 17 ماي 2018 - 16:18
المواطن لا يريد العيش الكريم في رمضان فقط ولكن طول حياته. هذه الحكومة تتلاعب بمشاعر المواطن البسيط بهذا الكلام في غير محله.
29 - مواطن مغربي الخميس 17 ماي 2018 - 16:18
الحمد لله على هذا الشهر المبارك بدون كثرة الاستهلاك المبالغ فيه
30 - Yassine الخميس 17 ماي 2018 - 16:19
واش نقصتو من ثمن الحليب و المحروقات و لا غير ضيعولينا لوقت نقراو لكدوب ديالكوم ؟؟؟؟؟؟
31 - مونية الخميس 17 ماي 2018 - 16:19
كان عليكم ان تذعنو لقوة الشعب وتعلمو انكم تشتغلون لديه فنحن من اوصلناكم الى المناصب التي ترأسونها ونحن من سينزلكم عنها. نطالبكم بتنخفيض الاسعار ليس فقط المواد الثلاث التي قطعناها بل كل المواد الاستهلاكية مع تحسين جودة. لقد ذقنا ذرعا بغطرستكم ومن الان فصاعدا نحن لكم بالمرصاد اما ان تعملو او ارحلو.
رمضان كريم لولاد الشعب.
32 - طالب معاشو الخميس 17 ماي 2018 - 16:19
واش غاديرو فينا راسكم، ياك حنا غير مداويخ معدنا عقل ههه
وليتو شي يشرق و شي يغرب ، المهم حنا دبا مشغولين مع الصلاة و الصوم و العبادة و المــــقاطعة، حتى تلقاو الحل و تخفضو الأسعار و اجيو نتتفاهمو و عوالشر مباركة
33 - محمد الخميس 17 ماي 2018 - 16:19
ما دخلك يا خلفي وما دخلك ياداودي?,هل تملكون شركات توزيع البنزين وشركات تعبئة المياه او الحليب?هل اصبحتم شركاء اخنوش وبنصالح ام انهم اسيادكم
وان حكومتكم انما تخدمهم اولا واخيرا فهي حكومتهم وليست حكومة الشعب!
هذه هي (الدجاجة تتبيض والفروج تايقاقي)
واضح انهم فرضوا عليكم الخروج لاطفاء الحريق تحت طائلة الاعفاء,فانتم اصلا انما جيء بكم للاطفاء حريق عشرين فبراير ايها الكراكيز!
لو كان سيدكم بنكيران الذي اختلف سياساته اللاشعبية ولكن احيي فيه روح الشجاعة لما خرج بمثل تلك التصريحات البلهاء بل اتصور انه سيقول ان المشكل لا يعنيه لانه ليس بين الحكومة والشعب وانما بين الشعب وبعض العلامات التجارية الاحتكارية واعتقد انه لن يرضخ للتحكم.
اصبروا قليلا وتاكدوا بان لوبي التحكم المخزني سيضحي بكم لامتصاص غضب الجماهير وهم يهيؤون الان الارضية لهذا القرار!
حكومة التيقنوقراط قادمة!
34 - يوسف الخميس 17 ماي 2018 - 16:19
سبحان الله العظيم. في لمحة بصر تغير الوعيد إلى تفهم. يبدو أن التصريحات غير المسؤولة لم تنفع لذلك اضطررتم للحفاظ على سمعة حزبكم.
35 - مواطن مقهور الخميس 17 ماي 2018 - 16:20
تخفيض الأثمان. علاش هو الغلاء غير فرمضان. نقصو فالأثمنة وباركا من الشفوي قهرتونا الله ياخذ فيكم الحق.
36 - راس الكورة الخميس 17 ماي 2018 - 16:20
هذا ما يميز ما يسمى بالحكومات في المغرب. دائما ما تجدها تتذبذب بين قرار وآخر. لا تحكمها ضوابط وتوجهات وإنما تتبع الأوامر الآتية من القصر. حبذا لو يقوموا بأعمالهم كموظفين فقط للدولة ويكفوا عن العويل والنباح بدون فائدة تذكر.
37 - محمد جلال الخميس 17 ماي 2018 - 16:20
كل ما جاءت به الحكومة ماهو إلا مناورة لتهدأت الوضع،لكن المغاربة لهم باع طويل في هذا النوع من المآمرات والمناورات الميؤوس منها،مثل خلق لجن أو تكليف خلية وزارية لدراسة الاوضاع المعيشية للمستهلك.هل المغاربة دائما في انتظار اللجن والمؤسسات لدراسة الوضع للخروج بتوصيات واغلاق الملف ووضعه بين الرفوف في الأرشيف ويبقى المغاربة ينتظرون في قاعة الانتظار.
38 - وجدي محبوب الخميس 17 ماي 2018 - 16:21
قاع ميخلعوكومش بنجاح المقاطعة مزال خليه يريب
39 - ناصر الخميس 17 ماي 2018 - 16:21
كلام غير مجد، لاشيء ملموس ، الاخوان انتهت صلاحيتهم، هم السبب في تردي الأوضاع ، والمقاطعه المباركه ستطالهم في الانتخابات المقبله ، فليصطفوا مع المفسدين كما يفعلون فالمغاربة لن ينسوا لهم هادا التحيّز .
40 - استاذ من اكادير الخميس 17 ماي 2018 - 16:21
مللنا من خطاب الحرباء الذي يركب على الكلام الذي نريد سماعه ، فحقيقتكم ظهرت عند أول تفاعل مع شعب المغرب العزيز والذي تعتبرونه قطيعا يخدم اجنداتكم عند الحاجة ،الاحرى والأجدر بكم الآن ان تفعلو وتطبقو أكثر مما تقوله افواهكم الخبيثة ، الحقيقة ظهرت وننتظر منكم العمل ليل نهار بدون كلل ولا ملل حتى تخفض اثمنة جميع المواد الاستهلاكية وبدون كلام ، والا فقدمو استقالتكم ، فللمغرب الأبي رجالات ونساء يستطيعون ان يفعلو ما لم تفعله حكومتكم المدوخة.
41 - NOUMRI الخميس 17 ماي 2018 - 16:21
على شركات إنتاج الحليب ان تتفق فيما بينها لإيقاف إنتاج هده المادة الحيوية للظغط على الحكومة لخقض نسبة الضرائب المفروضة عليها من أجل تخفيص التمن و تحيين أكتر للمنتوج و بالتالي سيكون الجميع مستفيد الشركات ترفع نسبة المبيعات و الحكومة من الحفاظ على توازن السوق و المواطن من رخص الحليب
42 - Hicham الخميس 17 ماي 2018 - 16:21
اللاعدالة واللا تنمية ديكاج ....ارجوكم سيرو فحالكم خليو بلاصتكم خيبة ....
43 - البشيري الخميس 17 ماي 2018 - 16:21
قمة النفاق السياسي حسبنا الله ونعم الوكيل
44 - abdou الخميس 17 ماي 2018 - 16:21
نحن بدورنا كجالية مغربية سنوحد الصفوف ومتضامنون مع أبناء وطننا الحبيب في هذه المقاطعة فإذا إتخدنا قرارات بقطع السفر بالخطوط المغربيه عن هذه الحكومة سترون كيف سينهار الإقتصاد تدريجيا فنحن المواطنون المغاربة ونحن الشعب ونحن الوطن ولا نرضخ للغة التهديد والوعيد لأن المقاطعة أمر شخصي وحرية شخصية فإذا أصبحت قرار شعبي فلا بد من الإنصات للشعب وتوجهاته وقراراته .إذا الشعب يوما أراد الحياة فلابد أن يستجيب القدر ...
45 - Brahim الخميس 17 ماي 2018 - 16:22
الحكومة والشركات الي مقصودين او ماشي هير في رمضان هد المراجعات خاصها تكون بل على طول العام
46 - فاق الخميس 17 ماي 2018 - 16:22
الاسعار ستخفظ لأن الخاسرين الأولين هما الشركات المصنعة والضرائب أما المستهلك فيمكنك الاستغناء .وفيما يرجع لقضية الوقود أو المحروقات بتعبير أوضح فتوقيف السيارات الخاصة أمر وارد لكن الصعوبة تكمن في وسائل نقل البضائع والشاحنات الكبرى
47 - مقاطعون يا شعب الأبي الخميس 17 ماي 2018 - 16:22
جميع الوزراء المغاربة و النواب و المستشارين و مدراء سنطرال صححو مفهوم المقاطعة و تما تصحيحه فقط ليتم مرجعة الأسعار فقط في رمضان

و كأن رمضان يمثل 11 شهر من السنة

الفقراء يفكرون في 12 شهر

نقص الأسعار يجب أن يشمل جميع المواد الإستهلاكية و فرض ضرائب جديدة على الشركات و الأغنياء

و يجب على الشعب مقاطعة جميع المواد الزيت السكر اللحوم الحمراء السمك الاكباش عدم الأضحية غاز البوتان تما نقص كمية القنينة 3 مرات خذع الحكومة


المقاطعة أفضل سلاح للمقاومة دون دماء

مقاطعون حتى تنفيذ جميع شروط الفقراء

حاربو الفساد و اقتصاد الريع و أموال الفوسفات و الخيرات

حينها نشتري منتوجاتكم
48 - rodeo الخميس 17 ماي 2018 - 16:23
الواضح أن الحكومة لا تريد بتاتا ان تتكلم عن غلاء سعر الحليب المادة الأساسية الأولى و المحروقات التي أصبحت ترهب المغاربة كل فاتح سهر ومنتصفه يريدون الترقيع و إسكات الشعب ؟ ما زلنا مقاطعون حتى نلمس و بدون لبس فيه تدني الأسعار و ليفلس من يشاء لأن الشعب أصلا مفلس مثقل بالديون
49 - امغار ناريف الخميس 17 ماي 2018 - 16:23
المحكومة المغربية كمونية بامتياز فبعدما اتهمتنا بالمداويخ وبالقطيع وباالهامشيين وبالافتراضيين كما قال كبيرهم اخنوش هاهي اايوم تعترف باننا موجودون احياء نرزق الخلفي الذي هددنا بااسجن يعترف باننا على صواب والعثماني طلب المسامخة الحمد لله الاتخاد قوة وعاش الشعب المغربي دائما متحدا ومتحديا للمفسرين مصاصي دماء الفقراء
50 - ويسخديجة الخميس 17 ماي 2018 - 16:23
السلام عليكم نطلب تخفيض الاسعار بشكل رسمي و تعلنه الحكومة بشكل علني و ليس الكذب على المواطنين،لم نعد نخدع بكلام السياسة .....حبا بالله راعيو للفقير لنا الله رمضان مبارك
51 - khalidnoiyl الخميس 17 ماي 2018 - 16:23
اقول لحكومة العتماني لقد فشلتي ويجب ان ترجعي لصوبك
الشعب يريد العيش الكريم والتعليم الجيد والصحة فقط
اليوم ليس كالأمس اليوم الشعب يتوحد فحداري
وفي الأخير قال بنزيدان وعنده ااحق السياسة والمال مكيتلقوس
52 - محمد الخميس 17 ماي 2018 - 16:24
هذا يسمى الضحك على الذقون لقد اصبحنا نعي جيدا لغة الخشب هاته وهي لم تعد تجدي نفعا على الاطلاق مطالبنا واضحة اما تخفيض معقول و داءم في الاسعار و اما مقاطعوووووووووووووووووون
53 - شمالي الخميس 17 ماي 2018 - 16:24
والله لا حرام عليكم مزال مشبعتو محشمتو. قولو نالشعب شكون لغلي المعيشة راه الضرائب لي دايرين في المنتوجات الاساسيه هي لي مغاليا المنتوج زيد عليها لا مراقبة لا تحديد الاسعار.سافي راه عقنا بكم مبقيناش مداويخ وقطيع ...والله عيب البرلمان مزال كدوي على القفة اليومية شوفو جيرانكم الاسبان . هذا المسؤولين مكتجهومش النفس . باز والله باز. استمرار في المقاطعة لا اليأس .
54 - ahmed الخميس 17 ماي 2018 - 16:24
نعاودو نبداو من نقطة الانطلاق واش كابن شي نقص فالاثمنة اولا غا الهدرة الخاوية
55 - ميساء الخميس 17 ماي 2018 - 16:24
من يثق في هؤلاء عليه تحمل العواقب.
خطاب الحكومة يذكرني بخطاب بن علي وهو يقول فهمتكم.
خطاب ليس من ورائه سوى دغدغة مشاعر الشعب.
هؤلاء لا يعترفون بشيء إسمه الحقوق المشروعة ولكن نستاهلو احنا اللي عملنا منكم وزراء باش تبقاو تتآمروا علينا وتهددونا.
المقاطعة مستمرة هادي البداية ومازال مازال.
تقبل الله صيامكم
56 - simo. الخميس 17 ماي 2018 - 16:24
ان المقاطعة لم تكن لخفض الاسعار ولكن لمحاربة الاحتكار. ونحن لسنا شغب خود 4واحد فابور نصف لتر ب3.5درهم ولتر ب6 دراهم وهدي ما شي معاملة
57 - خليلوفيتش الخميس 17 ماي 2018 - 16:24
بالله عليكم واش هادو حاسبينا بصح مداويخ واش حنا أتقهرنا فجيوبنا على دور العام ما حيلتنا للمدرسة اللي ولات كاتاخذ أكثر من 70فالمئة ميزانية الأسر عاد زيد عليها التطبيب و السكن عاد جايين أيقولو لينا خلال شهر رمضان يعني آشنو من مور رمضان غترجع ريما لعادتها لقديمة وسنضرب بيد من حديد كل من سولت له نفسه رفع الأسعار إيوا بداو براسكم علاه غلاء المعيشة ماشي رفع من الأسعار
58 - OMAR الخميس 17 ماي 2018 - 16:25
ا لمقاطعون بكل اطيافهم السياسية متفقون على شيئ واحد هو محاربة الغلاء الناتج عن الهيمنة والاحتكار ولن يسقطوا ابدا في فخ التجادبات السياسية لاضعاف صوتهم فكما الحكومة والمعارضة متفقون على تفقير الشعب فنحن ايضا متفقون على كلمة واحدة هي المقاطعة
59 - بنسعيد الخميس 17 ماي 2018 - 16:25
واشكون اعباد الله اللي اعطى الشرعية لهذه الحكومة حتى تتنكر للمواطنين وتحشر نفسها مع المحتكرين والمتلاعبين بمصالح الشعب والذين يزيدون غنى على ظهر الشعب وكانهم من كوكب اخر
60 - #مقاطع الخميس 17 ماي 2018 - 16:26
لماذا تطلب منهم تقبل الأمر الواقع كل هذا الوقت أم أنهم لا يحبون أن يكونوا على خطأ . التحكم واضح يتحكمون في كل شيء. بتضامننا سوف نزيل هذا التحكم ولن ننتضر من أحد كيف ما كان أن يتحكم في ما فيه مصلحة الشعب كله.
61 - كتكوت الخميس 17 ماي 2018 - 16:26
اسي المقاطعين مطالبهم واضحة تماما بدون رمضان المبارك
الحملة ستستمر حتى نشعر بتحقيق شامل لمطالبنا

المداويخ لن يتراجعوا

لا للمساومة لا للمساومة لا للمساومة لا للمساومة
رمضان المبارك للعبادة و التقرب إلى الله و ليس لملا البطون
مقاطعون مقاطعون مقاطعون
62 - مدوخ الخميس 17 ماي 2018 - 16:26
المداويخ أصبحوا براغماتيين يريدون تخفيض أثمنة الماء والحليب والوقود أما هذه التصريحات لي مكاتقتل ما كاتحيي خليهم عندك.
63 - Abdellah الخميس 17 ماي 2018 - 16:27
نعم المقاطعة دائما .يعيش الشعب العظيم الدي لاتسقط إرادته.
64 - ابراهيم الخميس 17 ماي 2018 - 16:28
لغة التبريد موجودة عندكم....
ولكن آش تابعها ؟ لننتضر واخ تسببتو بسيدنا رمضان، كان العام = شهر واحد!
65 - marokkii الخميس 17 ماي 2018 - 16:28
الحزب اللي كان فيه شوية ديال الضوء طفى في هده الايام بخرجات لامعقولة ضد الشعب هاللي كقول مظاويخ واللي تقول القطيع ولي زاد كملها امين عام حزب يقوا للشعب المجهولين واللي باغي يدخل الشعب للسجن فين ايام السي بنكيران في البرلمان المغاربة كاملين كانو يشاهدون تدخلاته. اما الان مابقى حتى شي واحد يشاهد البرلمان ولا اجتماعات رىيس الحكومة كلشي بسال وبهات .
66 - احد المداويخ الخميس 17 ماي 2018 - 16:29
نحن لا نطلب منكم المساعدة ولا ان تنضروا الينا بعين العطف ولسنا واقفين ببابكم من اجل الصدقة،نحن نقاطع المنتوجات التي تبالغ في اسهداف جيوب المغاربة،فالشركات التي تبيع الحليب اصبحت هي المستفيذ الوحيد وليس الفلاح الذي يتعب ولا يستفيذ في شئ ولا يستفيذ حتى المستهلك،اما شركات توزيع المحروقات فقد اصبحت هي صاحبة الابار واصبح ربحها اكثر من الشركات التي تستخرج تلك المادة،اما شركات الماء فحدث ولا حرج.
67 - جمال الدكالي الخميس 17 ماي 2018 - 16:31
المقاطعة تلو المقاطعة حتى يصبح المازوط ب5DH.الحليب ب5DH.الماءوالماء ب5DH/5LITRE.زيادة السكر 5DH/للكيلو.الدقيق100DH/25KG.الزيت 10DH/1LITRE.وما زالت هناك مواد اخرى في الانتظار كالعدس-الحممص-الفول+.......+.......+..........+......+.....+.......+........+.....¿+......+.......+............+...........
68 - سعيد الخميس 17 ماي 2018 - 16:31
نحن كشعب الذي يهمنا ليس كثرة الكلام الفارغ.وانما تخفيض الأسعار فورا . يا أيتها الحكومة الشعب نضج و عاق وفاق. هذه المرة أن تفوت عليه أكاذيبكم .مقاطعون مقاطعون إلى أن نلمس حلول ملموسة وهي الكازوال ب 7دراهم. الحليب لتر ب 4دراهم.تخفيض فائدة الأبناك والأدوية والضرائب والرفع من الأجور.الشعب يريد حقه في ثروته.نحن لا نطلب صدقة هذا حقنا.
69 - ابوزيد الخميس 17 ماي 2018 - 16:31
نقول للحكومة "فهمك ثقيل".
لماذا لم تصغون من قبل. وكءن الناس تكذب.الغلاء عم كل شيء والاجور لا تكفي لسد حاجيات الناس وبسبب هذا كثر الاستغلال و قلصت الحقوق.
تتكلمون يوميا عن الاستثمار وتشجعون المستثمرين والشعب له الله.
استيقظوا من نومك واتقوا الله في الشعب المغربي في هذا الشهر.رمضان كريم.
70 - aziz الخميس 17 ماي 2018 - 16:32
والله مفهمت والو واش هاد الناس تيعتبرو المغاربة مكلخين لهاد درجة صافي عقنا بلقوالب ديالكم والمقاطعة دائمة حتى خلال هدا الشهر المبارك غير تهناو تنشوفر فين غادي نوصلو معكم
71 - ابن الشعب الخميس 17 ماي 2018 - 16:33
لا اعوف كيف تنظر الحكومة لميسصطلح عليه يالمقاطعة ومزال غير زايدة فيح هاد الحكومة؟ هل لم تلاحظوا انهم ركزوا غير على الاسعار في رمضان؟ ماذا وراء ذلك؟ نحن نريد حلا دائما واسعارا تلائم المواطن المغربي الفقير جدا، يعني المواد الاساسية بحال الحليب والماء خاصهم يكونوا رخاص لدرجة انا اي واحد مغربي يقدر يشريهم بلا مايفكر. يعني اسعار تتناسب مع ادنى مدخول للمواطن المغربي، واتمنى ان شاء الله النجاح لهذه المقاطعة والقضاء على المفسدين الذي افسدوا في الارض
72 - محمد بن صالح الخميس 17 ماي 2018 - 16:34
اصحاب اللحية خنتوا المغاربة تقنا فيكم اصيدتونا صوتنا عليكم جوج المرات ولكن مصدقتوش رجال من الآن انا أقاطع العدالة
73 - bensaid الخميس 17 ماي 2018 - 16:34
لحد الساعة فقط تخفيض مؤقت لمدة شهر فقط في حال شراء 2 عبوات حليب و 1 يوغورت في حال شراء4.لاشئ ادا .مماطلة و كلام و أوهام...
74 - ايت الراصد:المهاجر الخميس 17 ماي 2018 - 16:35
بعد الزلة الخطيرة التي وقعت فيها الحكومة الشكلية بتهديد المعبرين عن رأيهم فيما يخص المقاطعة بل بلغ الحد بناطقها الرسمي الى تزييف الحقيقة حيث اكد على ان هناك ترويجا لاخبار زائفة مقارنة مع الخارج ..وهو يعلم اننا مغاربة العالم نشتري سلعا أرخص من تلك بالمغرب خاصة المياه المعدنية والحليب ومشتقاته والسكر والزيت وهي مواد أساسية ...
مما جعلهم الان بعد التهديد يستسلمون للامر الواقع بعد الضغط على رئيس الحكومة الشكلية لتقديم استقالته؟!؟ وللعلم فان المواد الاساسية
بحب ان تعرف تخفيضا دائما بل يجب دعمها من الدولة من اجل الشعب المستضعف الذي اغلبه من الفقراء بفعل احتكار الاقتصاد وجعله في يد الطبقة الحاكمة المسيطرة التي جاءت هذه الحكومات من اجل خدمتها وإعفائها من الضرائب التي يؤديها الموظفون عِوَض الاثرياء المسيطرون باختصار يجب ان تستمر المقاطعة للاسواق الكبرى مثل مرجان... وتشجيع دكاكين البقالة في الأحياء التي يعاني تجارها الصغار من الاحتكار ولايتوفرون على اية تغطية صحية ولا اي دعم ..
75 - marroqui الخميس 17 ماي 2018 - 16:36
le gouvernement ne fait pas assez pour protéger les consommateurs et pour assurer une «concurrence réelle» qui fasse «baisser les prix».
Plutôt que d’affaiblir l’État par des baisses de taxes et d’impôts ou la compensation, le premier ministre devrait s’occuper que les prix soient «juste» pour les consommateurs
comment ça se fait que depuis 10 ans, le gouvernement Pjdiste a été incapable d’accompagner les consommateurs lorsque des choses aussi incroyables que ça se produisent
ce gouvernement est un gouvernement faible et l'opposition est inexistante et notre roi doit dissoudre le parlement et appeler a d'autres élections ou nommer un gouvernement de technocrates
76 - marocain الخميس 17 ماي 2018 - 16:38
دابا خصنا نقاطعو الدييزيل و الإسانس . أو راه تزادو بزاف مازوت 10 دراهم السيبة هادي . زادو فيه لزاف
77 - صلاح الدين الايوبي الخميس 17 ماي 2018 - 16:40
هل الحكومة لديها انفصام في الشخصية أو ماذا
انا ألاحظ أن الحكومة غير قادرة على تدبير الأمور في حالة وقوع مشاكل مثل المقاطعة لأنها كل مرة تخرج بتصريح تارة ضد الشعب ومرة مع الشعب
من هذا المنبر انا أقول لهم كفاكم كذب على الأمة لأن الأمة أصبحت تراكم منافقين لا غير فلهذا قدموا استقالتكم بشرف إن كان لديكم شرف
ما هذا التسيير الخارج عن المنطق اذا كنتم فعلا ستحاربون الاحتكار بين عشية وضحاها اليس من المنطق أخد استراتيجيات قبل رمضان
انا اقولوا لكم ناموا كما كنتم نائمون من قبل تنتظرون الأجرة الشهرية التي لا تستحقون منها حتى 10%
كما اتمنى من جلالة الملك إعفائها من مهامها في القريب العاجل
78 - غاندي الخميس 17 ماي 2018 - 16:41
هاد الخلفي منين جابوه؟ ماكاينش شي واحد آخر؟ لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
79 - فلاح الخميس 17 ماي 2018 - 16:41
فمايخص الثمن المرجعي للقمح لاوجود له في الواقع
80 - Sih الخميس 17 ماي 2018 - 16:42
مبروك رمضان
نحن شعب قوي مهما هبت الرياح
مقاطعون ولنا القدرة بالعيش بالخبز واتاي
81 - yonko الخميس 17 ماي 2018 - 16:42
الشعب المغربي الحر. و تستمر المقاطعة. رمضان كريم
82 - ااتازي الخميس 17 ماي 2018 - 16:42
البارح الوعيد و تغيير القانون الجناءي. و اليوم تفهم مطالب الشعب. مقاطعون
83 - فيروز الخميس 17 ماي 2018 - 16:44
تال لقيت لتبغني عاد جات تسول فيا
84 - مقاطعة الخميس 17 ماي 2018 - 16:44
حكومة التراجع لا نريدها كل مرة قرار نريد حكومة الأفعال والجزم والوقوف الى جانبنا.خليه يريب .
.
85 - خالد حسين الخميس 17 ماي 2018 - 16:46
وأبرز العثماني أنه تم اتخاذ عدة إجراءات تمكن من رصد مختلف الخروقات، وإخبار بشكل مباشر السلطات الإقليمية، ثم السلطات المحلية، ليتم تعيين لجان للتقصي في الأمر فورا، وفي عين المكان.


حتى لو اتخدنا مراقبين يراقبون المراقبون لوجدت دهن السير يسير والله يجعلك ماتبيع حتى الكاوي راسو
مشكلتنا اليوم هو أن كلمة المفسد ماعادت تزجر المفسد أين ضمائركم
86 - marocain الخميس 17 ماي 2018 - 16:47
يجب مقاطعة اداء فاتورة الماء و الكهرباء فقد اصبحت في ارتفاع صاروخي ،نحن ضد غلاء هذه الفواتر،نريد العيش الكريم يا ناس
87 - مقاطع الخميس 17 ماي 2018 - 16:51
لا مجال للحديث
تنفيط طلب المقاطعة بدون نقاش وبعظها الإعتدار
ومع ذلك لا تيق في ولاد بن كيران
#مقاطعون#
88 - Rajawi الخميس 17 ماي 2018 - 16:52
هكذا كان مريدكم الكبير يتوعد ويقسم باغلظ الايمان من سولت نفسهم ووووووفي الاخير لاشيء من هدا.كدلك انت فانك كركوز مثلكم جميعا وانم لا تساوي شيءا لمادا لم تواجه الدي نعتنا بالمداويخ ووزرك الدي معك الخلفي الدي صوت ضدك لصالح مريدكم الكبير الستم بمنافقون هدا وزيرك منافق معك كيف لايكون منافق مع المواطنين حلل وناقش كان بامكانك ان ان تنحيهم من مناصبهم وكدلك وزير الفلاحة ...وان تستقلو كلكم كيف ملكنا يقول شعبي العزيز وياتي كلب الظي صوتنا عليه ينعتنا بالمداويخ وتاتون وتهددنا ان لم نشتريو هده المنتوجات سبحان الله من يحشلي ونا فايق به ....سنراكم في الانتخابات المقبلة انشاء الله ليس بسنة2021ببعيد ......
89 - حسن حسني الخميس 17 ماي 2018 - 16:58
مطالب المقاطع هي تخفيض الأسعار بصفة دائمة و ليس بمناسبة شهر رمضان فقط وعادت حليمة إلى عادتها القديمة
90 - هشام كولميمة الخميس 17 ماي 2018 - 16:59
لماذا الاقتصار على شهر رمضان و فقط؟انخفاض في اسعار كل المواد...
91 - tazi الخميس 17 ماي 2018 - 16:59
"الضرب على أيدي جميع الذين يحاولون التلاعب في المواد خلال الشهر الكريم سواء من حيث توفرها أو جودتها أو ثمنها".كلام سعد الدين العثماني.أنا أقول أنه سيضرب على الدفوف أو سيضرب على خدوده.يالله ورينا حنة يديك ها البنان كيدير اليوم 16 درهم .هالسردين 20 درهم.المشماش 15 درهم......يوى تضرب ولا حتى نجيبوليك الدوزان والموسيقى
92 - السلام عليكم الخميس 17 ماي 2018 - 17:00
ما اشبه اليوم بالبارحة.امس تهديد ووعيد واليوم بكاء وسماحة وحق وكرامة الشعب وتخفيض الأسعار.الدولة عندما تشعر بشدة الإعصار تنحني وعندما يخف الإعصار تظهر شراستها.لكنها لا تريد أن تستغل محطات التغيير
93 - فلوسي في جيبي الخميس 17 ماي 2018 - 17:04
و فالحقيقة دابا لي درتوه مزيان . مابقا يهمنا لا فلاح ولا تاجر ولا وعوكم. كلها و كايدير لي يسلكو وانا مسلكني نهج المقاطعة؟ كل واحد كاينش على كبالتو.
94 - نعمان الخميس 17 ماي 2018 - 17:05
ما بغيناش أقوال..قولوا لينا : غدا الجمعة أتلقاو الحليب ب 4 داهم للتر. و اتلقاو المازوط ب 6dh ..هما تيقولو تيتفهمو و غادي يحاربو الاحتكار ديال الحمص و السمك ...أسيدي حل معانا المشكل ديال : حليب سنطرال و سيدي علي و افريقيا ..هادو هوما للي مقاطعينهم و بغينا جواب وااضح عليهم...و ما بقا عندك الخلفي ما تصلح.اللي تيبغي يوقف مع الشعب تيوقف نهار الأول ..ماشي حيت خايف على الشعبية ديالو....سنبقى مقاطعين
95 - أكاديري من المانيا الخميس 17 ماي 2018 - 17:05
وماذا عن تلك الساعة الغير القانونية التي دوخت الشعب المغربي ؟
الشعب لكي يقف المقاطعة من أحد الشروط إزالة تلك الساعة. .
96 - Mohamed Maktoub الخميس 17 ماي 2018 - 17:07
على الحكومة الاستقالة لا أن تعتدر لأن المغربية هم في حاجة من يدعمهم ويحميهم
97 - المهدي الخميس 17 ماي 2018 - 17:07
نحن نرصد تلاعب الحكومة بالألفاظ ومراوغاتها ومحاولة الالتفاف على جوهر المقاطعة وتحويرها عن سكتها التي ترسم لها أهدافا واضحة اي التخفيض من أسعار المواد المعنية بشكل دائم وليس عرضي خلال شهر رمضان فقط كما تركز على ذلك مداخلات العثماني ووزيره الخلفي وقبلهما الناطق باسم سنطرال الذي يريد الضحك على الذقون بدانون فابور .. ما دخل رمضان في الموضوع نحن نتحدث عن ما قبل رمضان وخلاله وما بعده .. ويبدو التلاعب وسوء النية عند استعمال تعبير " ما يصطلح عليه بالمقاطعة " اي ما يسمى بالمقاطعة وهذا تبخيس وعجرفة وتعالي وعدم اعتراف بالمقاطعة نحن لن نقول " وصرح من يسمى برئيس الحكومة .. وتحدث المدعو الخلفي .. " انزلو الى الأرض وكفى من الاجتهادات الفارغة والتحايل لاختراق جدار المقاطعة فلا حيلة لكم امام الاختيارات الشعبية الواضحة الدوافع والاهداف .. جيني كود ..
98 - mouhajir الخميس 17 ماي 2018 - 17:10
tu peux dire ce que tu veux ;nous les pauvres citoyens nous boycottons et pour toujours
du thé et du pain ça nous suffit

mouhajir
99 - اللهم إني صائم الخميس 17 ماي 2018 - 17:15
"من جهته، توعد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بالضرب على أيدي كل من سولت لهم أنفسهم بالرفع في الأسعار أو احتكار المواد الاستهلاكية والتلاعب في جودتها خلال شهر رمضان الكريم."

أين لجان المراقبة من الزيادة في اللحوم الحمراء حيث انتقل ثمن الكيلو غرام الواحد بالنسبة للعجل من 65 درهم إلى 75 درهم يوم واحد قبل استقبال شهر رمضان أي يوم أمس فقط
دورو فمدينة سلا و شوفو الاثمنة كيف دايرة

حسبنا الله و نعم الوكيل
100 - mohajir الخميس 17 ماي 2018 - 17:18
"الحكومة تسهر على حماية المستهلك، لأن القدرة الشرائية مهمة بالنسبة إليها".
اخوتي لمغاربة واش هذا كلام المعقول....
101 - Yousseftanjawi الخميس 17 ماي 2018 - 17:18
الشفاوي طالع فراس المواطن يريد التخفيض من ثمن الاسعار ما هي نتائج هذه الإجراءات الكاذبة التي تتكلم عليها طبعا صفر تريد امتصاص غضب الشارع والشفاوي الشعب عاق بكم والله مامفكين مقاطعون إلى غاية تخفيض الأسعار وخليه يريب أ سي
102 - ربيع الخميس 17 ماي 2018 - 17:18
اظن ان الحكومة و وزراؤها يتلاعبون بالألفاظ و التصريحات...فهل يظنون أن المواطنين المغاربة قطيع أغنام أو مداويخ أو مجهولون بدون هوية كما قالوا سالفا؟؟؟ لن نثق في الحكومة الملتحية إطلاقا و بيننا الانتخابات المقبلة....اخفضوا الأسعار. .اسطفوا بجانب الشعب...ففي الاخير كلنا اولاد الشعب و الدوام للشعب و السلطة للشعب ...و المنافقون إلى مزبلة التاريخ
103 - شريف الخميس 17 ماي 2018 - 17:18
لقد ظهر بالفعل ان هناك لوبيات وايادي خفية تحرك الوزراء الدمى العاجزون عن صنع سياسة شعبية ترضي غالبية المواطنين ... سياسة لا تقتصر على تنفيذ برامج الاحتكاريين. فبعد ان تأكد هؤلاء الاحتكاريون من سيطرتهم على السوق الوطنية بنسب مائوية كبيرة دفعوا الحكومة الى تحرير الأسعار حتى يتسنى لهم امتصاص ما بقي من دماء الكادحين. ولو كانت ااحكومة حكومة وطنية شعبية لسعت الى محاربة الاحتكار قبل تحرير الاسعار.... وللاسف رغم كل هذا لازالت الحكومة لم تع اللعبة او انها منخرطة فيها بالقصد... فمنذ ايام قليلة فقط كانت هذه الحكومة هي لسان الشركات الاحتكارية بل انها ازبدت وارعدت في وجه المواطنين ان هم تفوهوا بالاستنكار لما احسوه من استغلال بشع... هاهي اليوم تبارك على لسان ناطقها بما اقترحته الشركة الاحتكارية من التفاف على مطالب خفض الثمن والرفع من الجودة... فحذاري ايتها الحكومة... فالشعب المستغل (بفتح السين) قد ارتقى وعيه بما فيه الكفاية.
104 - MOHAYID الخميس 17 ماي 2018 - 17:20
انكم لم تفهموا خطاب الخلفي والعثماني والرميد والداودي منذ البداية :قالوا لكم بالعربية تاعرابت نعم للمقاطعة ولكن غيروا منتوج الحليب لانه غير مملوك لشخص أخطبوط وبدلوه بمنتوج بديل لانه لايعقل ان يضربوا في حليف مفروض على الحكومة ورقبة الشعب .....واش فهمتوني ولالا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
105 - Azzaddine الخميس 17 ماي 2018 - 17:20
بغينا حلول واقعية و ملموسة حتى يحس المواطن بأن هناك تغيير، اما الشفوي معدنا منديرو به
106 - مغربي الخميس 17 ماي 2018 - 17:23
لانريدكم ان تضربوا بيد من حديد على المضاربين او المحتكرين بل التشهير بهم فقط فالشعب ادرى بمعاقبتهم بما يليق بهم ...
107 - حمادة الخميس 17 ماي 2018 - 17:23
المقاطعة نجحااات وزيدو قااطعو مترجعوش لور حتى نفرضو التمن ليناسب الطبقة الفقيرة والمتوسطة
108 - الفيلالي الخميس 17 ماي 2018 - 17:23
نزلت الباطرونا بثقلها لتهديد المواطنين وب فشلها في إجبار عن العدول عن المقاطعة هاهي الباطرونا تخرج بصيغة جديدة وبطبيعة الحال عبر سماسرة الحكومة التي تشتغل عند سنترال سيدهم علي واخنوش وربما تنتفع منها والله أعلم أما سياسيا فالاحرار بقيادة وزير الفلاحة والبيجيدي بقيادة رئيس الحكومة كلاهما حريص على البقاء في الحكومة وتوفير المزيد من الأموال لخزينة الدولة وبطبيعة الحال للجيوبهم
109 - م ع الخميس 17 ماي 2018 - 17:26
البيجيدي أرادوا تصفية حسابهم مع أخنوش لكن كل شيء سيعود عليهم بالدمار. فالدولة ستظطر لإعفاء أخنوش من بعض الضريبة لينخفض الثمن. و في الأخير المتضرر الدولة و الدولة ستعوض أضرارها من ضرائب أصحاب المقاهي و الحوانيت.
الدولة ملزمة بمساعدة كل شركة كبيرة تشغل يد عاملة كبيرة كما تفعل الدول الأوروبية. لأن أخنوش بإمكانه بيع جميع إستثماراته و إستثمارها بالخارج أو إسبانيا كما فعل الملياردير المصري سواريس.
أخنوش أكبر مشغل بالمغرب لهدا الدولة تعطيه حجمه. المغرب يحتاج أخنوشات و لا يحتاج الحلايقية الدين ينتظرون أجرة من الدولة آخر الشهر.
110 - محسن شوقي الخميس 17 ماي 2018 - 17:27
وااااااخليه يريب ياك حنا مداويخ ...قطيع ...خونة سيرو بيعوه لشي شعب اخر إلى لقيتوه والله مولى لحليب ب 5 دراهم والماء 3دراهم لشريتو ....والحاضرين يعلمو الغايبن...
111 - مقاطع الخميس 17 ماي 2018 - 17:28
العدالة و التنمية،عبد الاله بنكيران و اتباعه هوما لي قضاو على القدرة الشرائية ديال المغاربة لي تاقوا فيهم المرة الاولى و زادوا تحيمروا فيهم المرة الثانية.ما يقارب المليون صوت لي صوتوا على بنكيران.و خمسة و ثلاثين مليون لي ما صوتاتش كاملة فهمات بلي كولهم بحال بحال.كلهم حزب الشيطان.يقراوا فالخارج و يداواوا فالخارج و العطلة فالخارج.كايجيوا للمغرب غير باش يشفروا.اهنئكم يا حزب الجهالة و التلوية فقد دخلتم مزبلة التاريخ المغربي.ولا نزال بدون بديل
112 - الشلح الخميس 17 ماي 2018 - 17:29
"يحاولون التلاعب في المواد خلال الشهر الكريم سواء من حيث توفرها أو جودتها أو ثمنها". يعني عرض فحال ديال سنترال غير يخرج رمضان و يكمطونا كيف بغاو وانتم تفرجو مع روسكم، بارك من الخرجات الخاوية انكم تريدون في الطين بلة، كين شي مرحبا مكاينش نزيدو شي منتوج اخر على هاذ "المغضوب عليهم"
113 - beeman الخميس 17 ماي 2018 - 17:30
المقاطعة عرت عن الوجه القبيح للحكومة التي لا زالت تعتبر المواطنين عبيدا ولكن هيهات. الآن نعرف جيدا طينة وجاهلية الناس الذين يحكمون البلاد ويتلاعبون بارزاق العباد.
114 - مواطن الخميس 17 ماي 2018 - 17:31
نريد.استقالتكم.لانكم.لا.ترصون.على.اي.شط.
بغيتوا.دوزوا.بنارمضان.وان.هدشي.عندكم.
غامض.المحرقات.6درا
115 - Said الخميس 17 ماي 2018 - 17:33
Ce n'est que de l'hypocrisie politique . Une bande d'ignorants qui gouverne dans ce gouvernement non conforme. Que Dieu demolisse le PJD
116 - MORA18 الخميس 17 ماي 2018 - 17:33
ما بغيناش هاد الحكومة صافي ماشي شغلكم زعما غديرو فينا خير؟ الشعب لي حاطكم تما و الشعب ما بقاش باغيكم.هدا هو المطلب ديالي
117 - مهندس معلوميات الخميس 17 ماي 2018 - 17:35
سنظل مقاطعين ان قررت الحكومة دفع فارق الاثمنة للشركة لتصل إلينا بالثمن الذي نطالب به. فكل سنتيم تدفعه الحكومة لابقاء الاثمان منخفضة هو من الضرائب التي ندفعها في كل نفس نتنفسه. و الله و رمضان دخل علينا ما شاريينش حتى ينخفض الثمن بدون دعم. بغيتو تحرير الأسعار باش تقجونا بدون حماية قانونية لينا إذن ذوقوا الوجه الآخر لتحرير الأسعار و تحييد الدولة
118 - citoyen الخميس 17 ماي 2018 - 17:38
ما يهم الحكومة هو ان تتوقف المقاطعة لا غير اما الكلام عن سنضرب سندرس سن سن فالدولة لها من المخابرات ما يكفي لمعرفة الاسعار و المتلاعبين بها فيكفي ان يلج ايا كان اسواق السمك حتى يصعق من هول الاثمان حتى يخيل الى المرا ان بلادنا في وسط افريقيا بعيدة كل البعد عن البحار اما اسطوانة نحن نحمي المواطن فقد يكون صحيحا لان السجن الذي هدد به السي الخلفي افضل مكان للحماية لذىى قولوا لنا الحقيقة المرة التي لاتستسيغونا سماعها وهي انكم استيقظتم على شعب كنتم تظنونه ثلة من المداويخ والخونة والقطيع والمجهولين استحليتم الركوب على ظهره فقانون اللعبة قد تغير او كما قال سفير العراق في الامم المتحدة عندما غزى بوش بلاده the game is over
119 - المعقول الخميس 17 ماي 2018 - 17:38
نريد عودة صندوق المقاصة الى دعم المحروقات والمواد الاساسية بالنسبة للفقراء المغاربة فقد تاكد ان كل المغاربة فقراء الا ثلة قليلة يمكنكم احصاؤهم والتفكير في طريقة لاستثناءهم من الدعم
120 - مغربي الخميس 17 ماي 2018 - 17:43
الحكومة مع او ضد المقاطعة المهم ان لا تدافع على الشركات المقاطعة فعلى الحكومة ان لا تنسى بان حكومة دينية وحزبها نجح باصوات ثقة المواطنين فان لم تستطع ان تخلق اسعارا تتماشى مع قدرة الطبقة الساحقة وعامة الشعب فلن تنسحب بكرامة وتترك المجال لمن يريد العمل لصالح الوطن والشعب لا ننكر بعض الانجازات ولكن فشلت في مجالات اخرى حقيقة صندوق المقاصة كان له دور ولكن المغرب زاخر بعلماء الاقتصاد فلم لا يبادرون الى خلق لجان لدراسة الوضع لامتصاص الغليان فبعد الحسيمة ظهرت جرادة وبعدها تنغير ونواحيها وبعدها المقاطعة وبعدها سيدي الزوين ارى بانها حكومة عاجزة ....وعلى الدولة ان تعمل على تكوين شركات تنتج مواد استهلاكية وبيعها بتكلفة الانتاج وان يكون هامش الربح رمزي وتشرف على عدم التلاعب بها في المضاربة والاحتكار مراعاة للقدرة الشرائية والا ترفع من الرواتب فهل يعقل الحد الادنى للاجور 2000درهم لا تسد حتى تكلفة الايجار والتنقل الى العمل من اين ياكل ومن اين يلبس ومن اين يدخر ومن اين يغطي مصاريف التطبيب.....راجعوا انفسكم انكم مكلفون بخدمة المواطن فما مهامهم الا مهام تكليف وليست تشريف
121 - OUTABAIRT الخميس 17 ماي 2018 - 17:48
prix d'1litre de Lait 5,50 dhs gasoil 6,50 dhs par litre sidiali 2dh par litre mais comment l'air est gratuit .
122 - achyou الخميس 17 ماي 2018 - 17:53
هذا يعني أن الشعب ضغط على الزر الصحيح ... قليل من الصبر أيها الشعب العظيم ومزيد من المقاطعة سنصل إلى الهدف المنشود من هذه المقاطعة المباركة ...
123 - واواووووووووو الخميس 17 ماي 2018 - 17:57
وا الحكومة وتيشدي شي قنت.
مرة هامش الربح 0.4 مرة هامش الربح طالع.
لقينا مول الحانوت يربح احسن من الشركة على حساب خرجتكم الإعلامية و الان ترجعون في قراركم .
انصحكم بالاستقالة لانكم ابنتم عن ضعفكم في جميع الميادين وقد جربتكم شخصيا.
124 - حكومة المتأسلمون الخميس 17 ماي 2018 - 17:59
هاذ الحكومة قالت مخصناش ندسرو علينا الشعب بمطالبته بتخفيض المواد الإستهلاكية و التي فاقت حتى أمريكا حتى لا يطالب بأشياء أخرى و هاذ السياسة التي ينهجها الأخوانجية ديال جس نبض المغاربة و الانتظار حتى يمل المواطن لاتنجح لهم و أنا مستمر بالمقاطعة راه هادشي للأجيال القادمة اللي مستقبلها مجهول فهاذ البلاد
125 - جعفر القشبندي الخميس 17 ماي 2018 - 18:01
المحكومة عليها تقديم استقالتها
أحسن وأفضل من بقائهاعلى العناد
والكذب. فالمقاطعة تزداد يومابعد يوم
قال الله تعالى في حق هؤلاء
(قدبدت البغضاء من أفواههم وماتخفي
صدورهم أكبر )أعداء الشعب والحكومة
126 - abohicham الخميس 17 ماي 2018 - 18:05
لماذا : خصوصا في رمضان؟
و الاهم لماذا :حتى قاطعنا, عندها تحركتم بعد ان سببتم و قذفتم فينا.كما يقال حتا لقيت ليتبغيني عاد سولتي فيا.
127 - عنتر الخميس 17 ماي 2018 - 18:06
مقاطعون حتى تنخفض جميع أسعار المواد الاستهلاكية ...المواطن مقهور ومغلوب على أمره ....تصريحات الحكومة مجرد فقاعات هوائية. ..لا تثقوا في تصريحاتهم ...إنهم مخادعون ومنافقون...كم من اتفاق حصل بين الحكومات السابقة وبين النقابات(النفايات )ووقعت عليه جميع الأطراف...ولكن بقي ذلك حبر على ورق...مثلا اتفاق 26ابريل2011 ...وغيرها من الاتفاقيات الثنائية العديدة...المقاطعة مستمرة ولو تطلب ذلك صيام الدهر كله لوجه الله...أيها المقاطعون ان في الاتحاد قوة. ..فلا تغرنكم الحكومة باقوالها. .. يوم تنخفض الأسعار ويكتب الثمن على الملصقات بشكل واضح كعلب الدواء عندها سنتشاور للرد على هذه الحكومة برفع المقاطعة.
128 - hmad الخميس 17 ماي 2018 - 18:08
الحكومة تتحدث عن الفئات الفقيرة و الهشة و تتعامى بأن سيساتها دمرت الفئة المتوسطة التي تراجعت بشكل مهول لدرجة أنه لم يبقى لها وجود ، مع العلم بأن هده الفئة ضرورية في أي مجتمع لأنها هي الربط بين الفقير و الغني
129 - Oxford الخميس 17 ماي 2018 - 18:10
نحن شعب المداويخ لانتق في حكومة خالفة
وعودها بمحاربة الفساد وإقتصاد الريع وأطلقت العنان بتصريحاتها على الشعب باقدح النعوت وتهددهم بالسجن
الا لشئ طالبوه العيش الكريم ومراعات
قدرتهم الشرائية
مقاطعون مقاطعون
130 - مغربي الخميس 17 ماي 2018 - 18:11
" أكدت أن حق المغاربة مكفول للدعوة إلى تخفيض أسعار المواد الاستهلاكية خصوصا في شهر رمضان"
و اللا لا لا. ماشي غير فرمضان، الشعب باغي تخفيض الأسعار في سائر أيام السنة. واقيلا مصمكين اعضاء الحكومة و لا ماكيفهموش.. راه احنا مامفكينش حتى الإستجابه لكافة المطالب.
131 - مواطن مغربي الخميس 17 ماي 2018 - 18:11
و هاهيا سنطرال نقصات ثمن الحليب و رداتو غير ب2 دراهم هداكشي اللي نقصوه ليكوم هنا غادي يزيدوه فحاجة أخرى بلا ميعيق الشعب و هادي تاهيا من المسرحيات اللي كتمثلهم الحكومة علينا مكاين غير المقاطعة
132 - عمر الخميس 17 ماي 2018 - 18:11
حكومة لا مسؤولة وزراء غير أكفاء . نصيحة لاخوتي المغاربة استمروا في المقاطعة فانتم على الدرب الصحيح
133 - Said الخميس 17 ماي 2018 - 18:13
يجب على على الدولة ان تعي ان هناك وعي ودينامية اجتماعية يجب التعامل معها بحكمة فمغرب الامس ليس هو مغرب اليوم وستكون مستقبلا مقاطعات واحتجاجات يجب التعامل معها بحنكة عوض التهديد والاعتقالات
134 - وزاني الخميس 17 ماي 2018 - 18:13
منافقون كل مرة كلام كيف نثيق فيكم انتم ليس لكم موقف واضح
135 - مواطن الخميس 17 ماي 2018 - 18:20
و سبحان الله بالأمس تقول العكس، هامش الربح جد محدود و اليوم تتحدث أيها الحرباء عن تخفيض الأسعار، سمعت أن سنطرال ستخفض ثمن الحليب إلى 6 دراهم للتر، إن كان هذا صحيحا على القضاء أن يحرك ضده مسطرة قضائية لأنه صرح بمعلومات خاطئة، كيف أن هامش الربح هو 20 سنتم ثم تخفض الشركة الثمن بدرهم، و رغم ذلك فللشركة هامش ربح في هذا العرض الجديد.
و لكن الحرباء هي هكذا بطبعها.
المقاطعة المقاطعة هي الحل،
136 - ALMOKHADRAM الخميس 17 ماي 2018 - 18:31
المقاطعة تسببت في كارثة للفلاح الفقير ا وداد فقرا .لضياع المونتوج وتتراكم الديون ( لي تفنقل على الحليب يشتاق ) المثل
137 - CITOYEN PUR الخميس 17 ماي 2018 - 18:35
المقاطعة ناجحة %100،اعطتني ثقة في مجتمعي على انه مجتمع حر لا يرضخ للتهديدات ولا ينهزم امام مكاءد الخونة الحقيقيين.خانوا الثقة التي وضعناها فيم وصوتنا عليهم،في عوض الدفاع علينا اصبحوا ناطقين رسميين باسم من يفقر الفقير و يمتص دم الشعب.صدقوني، مهما تغيرت وجوه اعضاء الحكومة تبقى الاهداف واحدة الا وهي خدمة مصالح اعضاءها اولا، الدفاع عن ثروة الاجانب ثانيا خدمة مصالح حفدة من كانوا متعاونين مع الاستعمار و الحفاظ على استمرار الهوة بين الفقير والغني.ظاهريا انتهى الاحتلال الفرنسي في 1956 واقعيا لازال مستمر لحد اليوم بوجوه مغربية ...الحل: مقاطعة الانتخابات وعدم تسديد الضراءب.
138 - غيور"ت" الخميس 17 ماي 2018 - 18:39
السلام عليكم.
في كلام الحكومة ضباب من تحته نار.لم تعطينا أي اقتراح في تخفيض الأثمنة وإنما كلام غامض وضبابية التعبير. المواطن يريد أرقاما على أرض الواقع. أما الكلام الفارغ الأجوف سئمنا منه.نريد الشفافية في الكلام الموجه للمواطن المغربي . لهذا من الواجب على الحكومة أن تقرر في المواد المقاطعة من طرف المواطن وتعطينا حلا مناسبا للقدرات الشرائيه لهذا المواطن المغربي الصبور الشجاع الذي يموت على دينه الحنيف ووطنه وملكه. لعذا لا تتلاعبوا بالكلمات المعسولة سئمنا منها.
139 - أزدو الخميس 17 ماي 2018 - 18:40
لاتراجع عن مطالب المداويخ المطالب كلها مشروعة وقابلة للتنفيذ إلا ادا كانت هناك سوء النية لدى المعنيين بالامر
المقاطعة مستمرة ولا تنازل ولا تراجع حتى تلبى مطالب القطيع والمدااويخ
140 - جمال الخميس 17 ماي 2018 - 18:40
رمضان 2018 سيكتب في التاريخ تحت عنوان رمضان المقاطعة ضدا على الإحتكار والريع
141 - سعيد.ن الخميس 17 ماي 2018 - 18:42
رمضان شهر الصيام و شهر العباده. المفروض أن ينخفض فيه الاستهلاك إلى أدنى مستوى. كل عام و اخواني المغاربة بخير.
142 - Fouad elhachimi الخميس 17 ماي 2018 - 18:44
نحن لا نريد ووعود شفوية لأنها تبقى كادبة نريد منكم تطبيق على أرض الواقع
143 - amilou الخميس 17 ماي 2018 - 18:47
المقاطعة نجحت والحكومة انفضحت والشركات الثلاث افلست
144 - ندى الخميس 17 ماي 2018 - 18:47
من حفر حفرة سقط فيها وحزب العدالة والتنمية سقط في دوامة حملة مقاطعة بعض المواد الاستهلاكية لانه قد يكون بعض من مليشياته الفيسبوكية هي من تعمدت دراستها و أطلقتها في الوسائل التواصل الاجتماعي للنيل من منافسيهم السياسيين.
لذلك اختلط على مسؤوايهم في الحكومة الأمر
وأصبحوا تارة يهددون وتارة يقدمون اعتذارت ووعود بتخفيض الأثمان .
وفئة عريضة من المواطنين نسبت إلى حكومتي بنكيران والعثماني ارتفاع الأسعار بعد تحريرها وتسببت في غلاء المعيشة مما قوض السكانى السياسية للحزب المعني.
145 - Hassan الخميس 17 ماي 2018 - 18:48
اين هو الحوار الاجتماعي لقد مر فاتح ماي مرور الكرام بدون اي نتيجة ؟ حكومة المراوغات.
146 - مقطوع مقاطع الخميس 17 ماي 2018 - 18:50
المنتوجات الثلات المقاطعة ما هي الا رمز عن كل المنتوجات المتواجدة في السوق ولكن يمكننا لمسها و رؤيتها فقط ولهدا وجب الاستعلام
147 - Mamado الخميس 17 ماي 2018 - 18:55
انا مساعد تقني من مدينة الدار البيضاء اجرتي 3000 درهم ناقص اقتطاعات التقاعد كاري 1700 درهم الضو الماء 300 درهم النقل 500 درهم التمن الخبز 200 درهم الكريدي 1000 درهم حنيا معندنا لا باش نتزوج الا باش نعيشو فين المعيشة .......؟؟؟؟؟؟؟؟
148 - SOLISTE الخميس 17 ماي 2018 - 18:57
النذالة والتعمية ميعادنا الإنتخابات الماجية إن شاء الله٠ راه تيصوتو عليكم غير الناس للي كذبتو عليهوم بالدين وتعاطفو معاكوم، أما غالبية الشعب راه متدين وماتيصوتش عليكم٠ والحقيقة مابقا يبان ليا على من نصوت٠
149 - Norddine الخميس 17 ماي 2018 - 18:59
امس كان الخلفي يتوعدنا و الان يتفهم غضبنا لا ثقة فيكم يا حكومة
150 - تحليل متواضع الخميس 17 ماي 2018 - 19:01
حمدا لله أن اهتدى الشعب المغربي إلى أسلوب حضاري بعيدا عن الزرواطة، وتاريخي مستقى من سلوك خيرة الخلفاء الراشدين، وشكرا للحكومة أن ساهمت في تقوية وتلاحم هذه الحملة الميمونة، وذلك ببلادة تصرفها حين ضنت أن الشعب ليس له لا كبرياء ولا ضمير حي، فانهمكت عليه بأبخص النعوت، وَمِمَّا زاد الحملة تماسكا أيضا عندما أبانت الحكومة عن تحيزها المكشوف للباطرونا... فهذه المقاطعة سوف تستمر بموجب الأوضاع المزرية للبلاد لتشمل مواد أخرى لشركات أخطبوطية أخرى، وسوف تتحول إلى سياسية بمقاطعة الأحزاب والنقابات والجمعيات تمهيدا للمقاطعة الكبرى وهي الانتخابات، إن هذه التوقعات هي التي ذهبت بالحكومة إلى منع الشركات من مراجعة الأثمنة، وعلى حد تعبيرها ( غادي ضسروا علينا المغاربة )... ولنا موعد مع المزيد من الخزعبلات واللف والدوران التي سوف لن تفضي إلا إلى مزيد من التصميم والتماسك .
مبروك رمضان والمقاطعة في الحسبان.
151 - مدوخ الخميس 17 ماي 2018 - 19:03
على ما يبدو لي ان الحكومة تغرد خارج الصرب ان هي بقية تتكلم عن الاسعار في رمضان. فالمقاطعة موجهة لكبريات الشركات التي تتحكم في كل شيء .
152 - من أجل المغرب الخميس 17 ماي 2018 - 19:05
كل هذه المشاكل والزيادات سببها المدعو بنكيران بنكيران هو صاحب الفكرة كان يوهم الناس بالوعود الكاذبة حتى ثقوا فيه ولاكن المغاربة غير ديرها معهم مزينة كل شيء ينساوه إلا من ثقوا فيه وغدرهم
153 - محمد مدوخ وفطيع ومجهول وجيعان الخميس 17 ماي 2018 - 19:05
ماذاجرى الكل يتوسل ويطالب المدوخين بالمصافحة والتسامح يذكرني هذا بحملات انتخابية وبالوعود الكاذبة والمفضوحة للسراق النوام الخلفي الخميس الماضي يتوعد المغاربة بالوعيد واليوم وعدهم بتحقيق مطالبهم نحن كمداويخ لن نفهم كلامكم ولكن نعي جيدا مقصوكم ..... مقاطعوووووووووون حتى تتحقق مطالب المقاطعة وترمون في سلة المهملات
154 - لحسن الخميس 17 ماي 2018 - 19:11
فاشلتم وتفاضحتم في هده المقاطعة
155 - مسلك الايام الخميس 17 ماي 2018 - 19:20
الشعب اشتكى وان من ارتفاع الأسعار ووجه اليكم طلب النجدة بأبسط أسلوب حضاري سلمي عن بعد ومن الاعماق المشتكية ولكن لم تلتقطوا الرسالة في الوقت المناسب وقمتم بجميع التأويلات وانهلتم على المشتكين بجميع الاوصاف التي لا يريدها الملك لشعبه العزيز.(لعب الدراري/المداويخ_الى حد النخوين كما قال مسؤول الحليب) .فمن طلب منكم أو الزمكم على التراجع.؟؟لمغاربة مساكن طيبين ومكابرين يوثرون على انفسهم ولو كانت بهم خصاصة غير قولوا لهم كلام زوين .ولكن ماصبوش الناس اللي كايموتوا على مواطنيهم .
156 - abdellatif الخميس 17 ماي 2018 - 19:33
بسم الله الرحمن الرحيم
من الان فصاعدا من ينطق بكلمة حكومة فهو من قطيع المداويخ المجهولين اللازم اعتقالهم لان من تسمونهم حكومة فهم رضع يحلبون أرزاق الفقراء يضعونها في أيدي الناهبيم وأصحاب الشكارة بتقنينهم اللادع للمزاليط والرافع من ثروات المساخيط لدى فبدلوا كلمة حكومة بكلمة شعب
157 - انا ولا انت الخميس 17 ماي 2018 - 19:34
والآن شكون اللي مدوخ ؟؟؟
واش حنا تنقولو الشركات الثلاثة هي اللي تنقص وانتم كاتقولوا الحكومة غاديا تفعل وتفعل...
هذا تمويه .المداويخ يريدون استجابة مباشرة من الطرف الآخر. والحكومة الى تبرعت بشي حاجة زايدة آنذاك نقول لها شكرا. واش فاهم ولا......حتى نتا .....؟؟؟؟
158 - lotfi الخميس 17 ماي 2018 - 19:42
والله لن ننسى خيانتكم لهذا الشعب العظيم خان الأمانة قبلكم بن كيران والآن أنت خيبتم امالنا
159 - التمن هو الاهم الخميس 17 ماي 2018 - 19:52
ما عندنا ما نديرو بالكلام الخاوي بغينا النتيجة نشوفو التمن نقص او ها نحن معاكم
160 - مقاطع الخميس 17 ماي 2018 - 20:04
الأسبوع الفارط كنا متهمين بنشر معلومات كاذبة وكنا سنقدم المحاكمة طبقا لقوانينهم. وهذا الأسبوع اصبحنا مواطنين صالحين ولنا الحق في التعبير عن عدم رضانا على الأسعار. هذه تعليمات جديدة وصلت الناطق باسم الحكومة.الي أصبح العوبة في يد أصحاب البطون المنتفخة.الذي يشتغل لحسابهم. اما نحن الكادحين فاننا مقاطعون ولو اعطيتمونا هذه .المنتوجات بالمجان.
161 - ابراهيم الخميس 17 ماي 2018 - 20:14
كفاك استحمار للمغاربة المغربي بالامس القريب تتوعد المقاطعين بالضرب بيد من حديد على ترويج معلومات مغلوطة رغم انها صادرة من معانات الشعب المقهور واليوم تقول انك في صف الفقراء لحمايتهم من الغلاء . انت كاذب كاذب كاذب ولا تنطق الا بالكذب ولست اتهمك لاني ضدك انما اتهمك لاني منحت لك صوتي ولاني ارى تقلبا في مواقفك واعاهدك اليوم ان صوتي لن ولن تراه العادلة والتنمية ما دمت حيا
162 - ALI الخميس 17 ماي 2018 - 20:29
أناس لا دم في وجوههم بالكذب و التلاعب بالمصطلحات لإخفاء غدرهم للمواطنين الذين تعشموا فيهم خيراً و أملاً جديداً بعد سنين عجاف،و بتضحيات الثكالا المناضلين ؛نصبهتم أصوات الحالمين،وكانت الصدمة مُدوِّخة للشعب بعد ما أصبحت النخبة يداً بيد مع عدو الشعوب البنك والصندوق المشؤومين،هكذا فعلوا فتجاسروا على أغلب المكتسبات ما حصلت حتى أيام سنوات الرصاص،أصبح الشعب ألعوبة في يد أبنائه اللامسؤولين،لنا الله،و رمضان مبارك
163 - Ancien habitant de Tamezgha الخميس 17 ماي 2018 - 20:37
Ce gouvernement a linstar du précédent ils ont perdu leurs crédibilité. Il doit savoir qu'il n'y a pas de retour en arrière même si on nous offre les produits de ces entreprises gratuitement.
164 - maghribi qohhh الخميس 17 ماي 2018 - 20:39
هذا التغير في الخطاب وراءه نغزة مؤلمة ، كون الحكومة تحتقر المواطن ولا يمكنها تغيير الخطاب الا بزجر او نغزة
165 - عايش بقدرة الله الخميس 17 ماي 2018 - 20:41
أنا إنسان أعيش في مغربيتي ب معاش 164درهم في الشهر ورقم المعاش التقاعدي هو 46008 .تمعنوا جيدا كم عدد أرقام الأجر وكم عدد أرقام المعاش. حكومة عاد طلاع معها القلب. والحمد على هذا الرجل الذي يحبه شعبه والشعب يحبه و يطمئن عليه أينما رحل ورتحل
166 - bernoussi الخميس 17 ماي 2018 - 20:44
voici ce que nous sommes devenus :
Madawikh+khawana+Qatee3 = citoyens libres + démocrates+respectés
Ils ne comprendront jamais cette équation.
Ils sortent tous du même moule : l'argent d'abord et les citoyens en dernier .
167 - فتح الله بنكبور الخميس 17 ماي 2018 - 20:46
شعبنا الحر الأبي سيستمر في المقاطعة حتى تحقيف كل مطالبنا المشروعة
شعبنا الرائع على دراية بأن الحق يؤخذ و لا يعطى
168 - عايش بقدرة الله الخميس 17 ماي 2018 - 20:49
الكذب في كذب لا شيئ يتغير في هذا البلد الأسعار لازالت هي هي الفقير مصدوم
169 - البوهالي الخميس 17 ماي 2018 - 21:02
والله لن نتراجع حتى نرى تخفيضا في المادة الرئيسية المهمة وهي المحروقات وسنترال إستجابت لمطالبنا وخفضت السعر كما شاهدت ذلك الليلة في أعلان بالتفاز
170 - محمد الخميس 17 ماي 2018 - 21:03
نحن الشعب نعلم جيدا كم تحبوننا كما نحبكم لذلك نقول لكم خليه يريب
171 - واحد رمضان الخميس 17 ماي 2018 - 21:11
هاذ المقاطعة خلاتني نفهم بزاف ديال الامور

المقاطعة همات 3 ديال المنتجات

أنا الآن مقاطع عدد كبير من المنتجات

الحليب ومشتقاته

المياه المعدنية

المشروبات الغازية

الحلويات

المأكولات التي تقلى في الزيت

الأسماك

التلفزيون وبصفة خاصة القنوات المغربية

كرة القدم

بخلاصة :

كل ما هو مضر بالصحة

أو وجوده كعدمه

أو ما هو مضيعة للوقت

زائد كل ما ثمنه غير مناسب

يبقى لي القليل

أعرف

ذلك كاف ومفيد
172 - البوهالي الخميس 17 ماي 2018 - 21:14
والله لن نتراجع حتى نرى تخفيضا في المادة الرئيسية المهمة وهي المحروقات وسنترال إستجابت لمطالبنا وخفضت السعر كما شاهدت ذلك الليلة في أعلان بالتفاز
173 - ابراهيم الخميس 17 ماي 2018 - 21:23
انا مع التعليق-الخلاص رقم 17 <<الإقالة>> :
فهذا هو الواقع المر اللذي وصلنا اليه بسبب عدم خبرة الحكومة المٌنزّلة من الفوق هذا النوع من الحكومات هو مٌشعّل الإنتفاضات و الثورات. وعلم ااسوسيلوجيا أدرى بهذا. و رحم الله من عرف قدره في تحليل الأزمات فهم لحد الساعة يلعبون بالنار و أخشى أن تلتهمهم إن لم يستوعبوا هذه الفترة و يستخلصوا درس الإقالة.
174 - Mina الخميس 17 ماي 2018 - 21:36
يذكرني موقف الحكومة من المقاطعين بموقفها من الريفيين أثناء الحراك حيث اتهمتهم بالخيانة والإنفصال ثم حين رأت ردة فعلهم القوية تراجعت بجبن واعتذرت وقالت إنهم ليسواانفصاليين وحين رأت أن ذلك لم يجعلهم يتراجعون عن مطالبهم بل أصروا على فضح المفسدين، تراجعوا مرة أخرى وبادر المخزن إلى أسلوبه الوحيد الذي يجيده وهو القمع الوحشي والإعتقال وما نجح إلا في تأجيج الكراهية والحقد الذين سيصبحان يوما ما طوفانا يأتي على الأخضر واليابس، ..وهل اتعظت الحكومة وتعلمت؟ لا، إنها تكرر السيناريو تارة بالوعيد والتهديد وتارة بالإستعطاف .. نحن لسنا مستعجلين، ومقاطعتنا لم تؤثر علينا في شيئ وليس لدينا ما نخسره، لكم كل الوقت لتهضموا حقيقةأن المغاربة لم يعودوا مغفلين، لقد ذاقوا طعم السعادة وهم يتولون أمورهم بأنفسهم.. لن يثقوا بكم مهما حاولتم، وأنتم تعرفون أنكم لم تحاولوا شيئا.. تنتظرون أن يتعبوا،وهم لم يتعبوا، إنهم يتفرجون عليكم كما يتفرجون على القردة، ، فما عانوه ويعانون، أعطاهم حكمة وهدوءا بل حتى إنهم يشفقون عليكم أنتم التماسيح الذين لم تدرفوا حتى دموع التماسيح وأنتم تلتهمونهم دون رحمة ولا شفقة.
175 - كبور بناني سميرس الخميس 17 ماي 2018 - 21:45
آ السي العثماني ها الحمص اليوم أصبح ب 35 درهم للكيلوغرام الواحد وقليل في السوق شنو غادي تعمل.
مقاطعون حتى يضرب بعضكم بعضا ويفشي الأسرار بعضكم على بعضا.
176 - سبينوزا الخميس 17 ماي 2018 - 22:02
راكم فاهمين المغاربة لماذا يقاطعون ماشي فقط باش تنقصوا 50 فرانك هذيك 50 فرانك ولا درهم زيدوها فروسكم ، المغاربة الغيورين اصحاب الشهامة والنفس الحرة يقولون لكم راجعوا تكلفة المعيشة ،السكن ،الصحة ،التعليم ،النقل، الاتصالات ، وكواك ،وكواك ،حيدو الكرافاتا و زيرو السمطة و خدموا الشعب بالمعقول ،راكم كتفلاو ، المقاطعة رسالة واضحة الى السياسة الاقتصادية ، رسالة الى صحاب القرارات الاقتصادية ،غمضنا عيونا سنوات هذه ،الله اهذيكم راه المقاطعة ستشمل منتوجات أخرى ،
رجال الاعمال او الاقطاعيين مصاصي جيوب الشعب الله يهديكم ،الشعب ما عندو مايخسر ،الشعب ضحى و اصبر معاكم شجال هذي ، اوا تقاو الله و براكا من الانانية
براكا من قراية فرنسا شوفو مدرسة النبي محمد في الاقتصاد و كول ا وكل ،
خليوكم من النمو الديمغرافي لا يوازي النمو الاقتصادي و ضغوطات صندوق النقد ، ربي قاد بكل مولود جديد ،...... راكم فاهمين
177 - Dr sbai الخميس 17 ماي 2018 - 22:03
عبث حكومي متواصل . لا نريد تخفيض الاسعار في رمضان فقط بل إلى الأبد لأن الطبقة المتوسطة قد أصبحت ملتحمة مع الطبقة الفقيرة . حسبنا الله ونعم الوكيل
178 - Med med الخميس 17 ماي 2018 - 22:36
نحن مقاطعون حتى يصبح ثمن :
-الحليب : 5 دراهم لليتر
-الغازوال: 7 دراهم
-الماء (سيدي علي ): 3.5 دراهم
بدون تنفيذ هذه المطالب بشكل ملموس ودائم استقيلوا من مناصبنا واتركونا نقرر مرة اخرى من هو اجدر بها.
179 - simo الخميس 17 ماي 2018 - 22:38
كلنا مقاطعون وعلى العهد باقون,".... أكد الخلفي أن "الحكومة لا يمكن لها أن تسيء إلى المواطن، بل هي موجودة لخدمته".
180 - بدون عمل الخميس 17 ماي 2018 - 22:42
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اولا اين الدعم الذي وعدنا به ابن زيدان اما بالنسبة لبوصندالة تكلم بوضوح راه الغلاء مشي غير في رمضان راه الغباء العام كامل راه كانموتو بالفقر اسب بوصندالة خصنا الملموس مشي الشفوي راه عينا بالشفوي
181 - ابو شفاء الخميس 17 ماي 2018 - 23:03
اما الحكمة. اد كانت اها شخصية. قوية. ولها مبدا اسلامي. ترحل من النفاق والكدب. اما توجه وإما تتخلا على السياسية. لأ صحبها ان لم تكون لها قدراة على دالك
182 - 3ssou obaslam الخميس 17 ماي 2018 - 23:22
لا تقة في الكاذبين لقد ضيعوا المعطلين في حقهم بعد أن كان لديهم محضر التوظيف لا تعترفوا بكلامهم ولا تعهداتهم حتى تروها في أرض الواقع فهم كذابون ومستهزؤون
183 - علي الخميس 17 ماي 2018 - 23:26
اتوجه بتعليقي هدا الى الدين يقصدون السيد العتماني واقول لهم ادا كان العثماني ضعيف يستحق خارج القبة فإن بنكيران عفريت يستحق القفص لانه السبب فب معانات الشعب المغلوب، كل انجازاته في الحقيقة هلكت جيوب المواطنون عكس خطاباته و بكائه، وعلى كل حال لازلنا لم نرى دموع العثماني ، وما نطلبه من الحكومة هي التراجع عن تهديد المقاطعين لانه اسلوب رقي في الاحتجاج،
184 - مليكة الرباط الخميس 17 ماي 2018 - 23:33
تصريحات الحكومة غير واضحة وموقفها ضبابي يتحدث الناطق باسمها ويقحم عبارة "خصوصا في شهر رمضان" واش بعد رمضان ستعود الاثمنة الى بداية الصفر
185 - Sanfour Mdaweikh الخميس 17 ماي 2018 - 23:51
هاذ المقاطعة خلاتني نفهم بزاف ديال الامور

المقاطعة همات 3 ديال المنتجات

أنا الآن مقاطع عدد كبير من المنتجات

الحليب ومشتقاته

المياه المعدنية

المشروبات الغازية

الحلويات

المأكولات التي تقلى في الزيت

الأسماك

التلفزيون وبصفة خاصة القنوات المغربية

كرة القدم

بخلاصة :

كل ما هو مضر بالصحة

أو وجوده كعدمه

أو ما هو مضيعة للوقت

زائد كل ما ثمنه غير مناسب

يبقى لي القليل

أعرف

ذلك كاف ومفيد
186 - مقاطع الجمعة 18 ماي 2018 - 00:23
كفى ثم كفى من المراوغات هل هناك نتائج ملموسة على ارض الواقع c le jeu de bras de fer et on a gagne .....الكلمة الاخيرة دائما و ابدا تكون للشعب
187 - فاق الجمعة 18 ماي 2018 - 00:29
ان كانت الحكومة قد فطنت بأن المغاربة من حقهم أن يطالبوا بمراجعة الأسعار وأنه حق مكفول .فليس ذلك بخصوص رمضان المبارك بل يجب أن تكون على سائر الأيام وشكرا على تفهم الحكومة لموقف الشعب ونرجو أن ان لا تطيل في تحقيق هذه المطالب
188 - مواطن مدوخ الجمعة 18 ماي 2018 - 00:36
بناء على تصريحات الحكومة التي تحاول تحوير المقاطعة وتقزيمها باعتبارها احتجاجا على غلاء الأسعار في شهر رمضان.
فإنه جدير بالذكر أن المقاطعة انطلقت قبل شهر رمضان و هدفها ليس ظرفي ولا تتعلق بزمن محدد او شهر رمضان و ليست محدودة وإنما هي قابلة التمدد الى منتجات اخرى وهي لا تلتفت الى الحلول الظرفية او الترقيعية او الخطابات التخديرية و التغليطية وانما تستهدف اخضاع البنيات الاقتصادية الاحتكارية لتحترم التنافسية التجارية الحرة في اطار عدم الهيمنة واخذا بعين الاعتبار القدرة للشرائية للمواطن بوضع سقف اقصى لا يجب تجاوزه لثمن السلع
189 - واتا سير ! الجمعة 18 ماي 2018 - 01:10
واتا سير !
آش غادي تگولو لينا وأنتم لاتملكون اَي قرار
أنتم ياحكومة اخر الزمن كالكراكيز تمشون بالتيلكومند ...
طلع تاكل الكرموس
شكون گالها ليك
190 - Redouane الجمعة 18 ماي 2018 - 01:13
"بالضرب على أيدي كل من سولت لهم أنفسهم بالرفع في الأسعار أو احتكار المواد الاستهلاكية والتلاعب في جودتها خلال شهر رمضان الكريم"

شنو زعما غير يدوز رمضان مغيبقاو يرقبو والو؟
191 - hassan الجمعة 18 ماي 2018 - 04:52
المراقبة فقط في شهر رمضان ..اوا و ديك 11 شهر .. لقد تبين بالملموس ان الحكومة ضعيفة جدا و ليس لها القدرة على ايجاد الحلول خصوصا في تباين مواقفها وتركت المواطن لحال سبيله بل وقفت الى جانب المحتكرين و المضاربين و المفسدين..
192 - مغربي غيور الجمعة 18 ماي 2018 - 06:45
أول وأكبر خطأ ارتكبه العثماني هو قبول ما رفضه بنكيران رفضا قاطعا .ولكن الشعب يعلم علم اليقين أن البلوكاج مغبرك. واليوم ننتظر من الحكومة رد الاعتبار للشعب من القطيع و المداويخ الحقيقيين اذا كانت الحكومة في حقيقة الأمر تخدم مصالح المواطنين. أما المقاطعة فهي اول سلاح يمسك به المغاربة الأحرار ضد كل من سولت له نفسه المس بكرامتهم وجيوبهم.
193 - الكورال الجمعة 18 ماي 2018 - 08:41
للتدكير فقط ‎الملك محمد السادس:
‎" إن من حق المواطن أن يتساءل: ما الجدوى من وجود المؤسسات، وإجراء الانتخابات، وتعيين الحكومة والوزراء، والولاة والعمال، والسفراء والقناصلة، إذا كانون هم في واد، والشعب وهمومه في واد آخر؟.
‎وتابع جلالته، قائلا: "إذا أصبح ملك المغرب، غير مقتنع بالطريقة التي تمارس بها السياسة، ولا يثق في عدد من السياسيين، فماذا بقي للشعب؟
‎وأضاف جلالته: "لكل هؤلاء أقول :" كفى، واتقوا الله في وطنكم... إما أن تقوموا بمهامكم كاملة ، وإما أن تنسحبوا".
‎فالمغرب له نساؤه ورجاله الصادقون.
‎ولكن هذا الوضع لا يمكن أن يستمر، لأن الأمر يتعلق بمصالح الوطن والمواطنين. وأنا أزن كلامي، وأعرف ما أقول … لأنه نابع من تفكير عميق”
194 - Morad الجمعة 18 ماي 2018 - 09:17
اولا أود أن احيي جميع المغاربة الحقيقيين على التضامن الدائم و المساندة المنشودة فيما بينهم ثانيا أريد أن أقول لجميع المسؤولين كفانا كتابة و اقوالا كما عاهدتمونا دائما.
اخيرا، اتمنى من الحكومة ان تحدد موقفها و اسعار المنتوجات المعرضة للبيع بوضع لافتة على غرار الادوية أو وضع تطبيق .واوصي المغاربة بمواصلة المقاطعة اذا لم نلاحظ نتائج ملموسة في حياتنا اليومية.وشكرا
195 - عبدو الجمعة 18 ماي 2018 - 10:28
الله يركبنا ركوب العز وينزلنا نزول الطاعة حكومة مرقعة
196 - Maghribi horrrr الجمعة 18 ماي 2018 - 11:12
لم يسبق للمغرب ان سيرته حكومة تكذب على المواطنين مثل حكومة العدالة و التنمية. يجب على المغاربة ان لا يثق في هؤولاء القوم انهم مفسدون في الارض. يجب مقاطعتهم حتي يزولوا.
197 - محمد الجمعة 18 ماي 2018 - 11:16
ما بغناش القصان ديال اربعة ريال بغنا النقصان بالدرهم ما بغناش لحليب ب 7 دراهيم بغناه ب 5 دراهم ما بغناش الزبدة ب 80 درهط ما بغناش الزيت ب 75 درهم وزيد وزيد كاينين مواد اخرى يجب ان تنقص
198 - مقاطع الجمعة 18 ماي 2018 - 12:48
هل تعلم ان ثمن الحليب في اروبا بالعملة الاوروبية لا يتجاوز سبعون ستتيم يعني 0,14 ريال. بالصرف الى العملة المغربية فنقول 7 dh . وهدا خطاء لان المواطن المغربي ليس له دخل المواطن الاوروبي.
بالنسبة للاثمنة لا يجب ان يتحاوز ثمن الحليب اللتر الواحد 3,50dh. و 1,30 لنصف لتر.
وهكذا بالنسبة للزيت و السكر.
انا حسب نظري يجب مقاطعة اللحوم كذلك لغلائها الفاحش. ومقاطعة الاضحية لانها اثمنتها اصبحت عبئ كبير .
المجموع: 198 | عرض: 1 - 198

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.