مقولة "المغاربة هم أذكى شعب في العالم" .. حقيقة أم أكذوبة؟

مقولة "المغاربة هم أذكى شعب في العالم" .. حقيقة أم أكذوبة؟
السبت 19 ماي 2018 - 19:00

من أجل تصور وطني لـ”الإنسان النوعي” “Quality Man”

النصف الأول من الحقيقة، التي قد تكون محرجة والتي أريد أن أشاركها مع القارئ الكريم، هي أننا نعاني في مغرب اليوم من مشكلة تدني مستويات الذكاء ومن مشكلة غياب ثقافة الإبداع والابتكار ومن مشكلة التواصل الفعال. والنصف الثاني من هذه الحقيقة هو أن هذه المشاكل قابلة للتجاوز إذا ما أسسنا بشكل واع ومسؤول لتعريف جديد لـ”الإنسان النوعي” (quality man) الذي نريد نبنيه.

تتكون هاته المقالة من جزأين اثنين: سأحاول في الجزء الأول أن أعرف بثلاثة أبعاد من أبعاد نموذج “الإنسان النوعي” الذي أعتقد أننا نحتاج إلى تصريفه إلى سياسات تربوية ملموسة وشاملة ومندمجة. وفي الجزء الثاني، سأعرف بمبادرة “السوفت سكيلز” (Soft skills) وأنتقد بعض جوانبها ـ هذه المبادرة التي تبنتها جامعة القاضي عياض أعتقد أنها نوع من الاستجابة إلى حاجة المجتمع المغربي لـ”الإنسان النوعي”.

هل نحن أذكياء؟

هل “المغاربة هم أذكى شعب في العالم” كما تدّعي قولة مشهورة دارجة على ألسن المغاربة أنفسهم؟ أقصد بـ “الذكاء” هنا الذكاء الشامل لكل أنواع الذكاء التي درسها وصنفها ڭاردنر.

حسب دراسة أجراها عالم النفس البريطاني ريتشارد لين، أستاذ علم النفس بجامعه لاستر، بين سنتي 2002 و2006، مستوى الذكاء عند المغاربة متدنّ بشكل ملحوظ لا يتجاوز عتبة 84 في مقياس الذكاء، وهي المرتبة 23 ضمن 80 دولة.

ووفق الدراسة نفسها، تحتل دول مثل الأردن وأفغانستان وكولومبيا والباهاماس المستوى نفسه من الذكاء الذي بلغه المغاربة (أي 84 في مقياس الذكاء). وأعلى مستويات الذكاء، حسب هذه الدراسة، توجد عند سكان هونغ كونغ وسنغافورة (بمعدل 108) وكوريا الجنوبية (بمعدل 106) واليابان والصين (بمعدل 105). وتحتل بريطانيا التي منها الپروفيسور ريتشارد لين نفسه المرتبة السابعة (بمعدل 100)، وتحتل فرنسا المرتبة الثامنة (بمعدل 98). أقل الشعوب ذكاء، حسب هذه الدراسة، كينيا الاستوائية (بمعدل 43). (Lynn, Richard, Vanhanen, Tatu (2002). IQ and the wealth of nations).

لاحظت دراسات ريتشارد لين وأستاذ العلوم السياسة الفنلندي، تاتو ڤانهانن، أن هناك تلازما يصعب غض النظر عنه بين مستوى الذكاء عند الشعوب وأدائها الاقتصادي. الشعوب ذات معدلات الذكاء المرتفعة هي نفسها الشعوب ذات أكبر ناتج داخلي خام وذات أعلى معدل مدخول وطني وفردي.

فبينما بلغ مدخول الفرد الواحد سنة 2016 في سنغافورة 52600 دولار أمريكي، وبلغ في كوريا الجنوبية في السنة نفسها 25458 دولار أمريكي، وهذه هي الشعوب ذات معدلات الذكاء الأعلى في العالم، لم يتجاوز المدخول الفردي في المغرب 3151 دولارا حسب معطيات صندوق النقد الدولي (IMF : World Economic Outlook (WEO) Database, April 2018). ولم يتجاوز 749 دولارا في كينيا الاستوائية صاحبة أضعف مستوى للذكاء.

بغض النظر عن الانتقادات التي وُجهت إلى أبحاث لين وڤانهاتن (والتي من بينها نظرتهما العنصرية المتحيزة للعنصر الأبيض باعتباره أكثر ذكاء)، فإن معطياتهما الغزيرة جعلت العديد من منتقديهما يضطرون للتراجع عن النبرة النقدية الحادة لصالح نظرة أكثر اتزانا، اعترافا بالأهمية الأكاديمية لهذه المعطيات مهما كانت مؤلمة أو جارحة.

إلا الأبحاث التي ستعيد الأمل للشعوب التي تعاني من تدني مستويات الذكاء هي تلك التي قام بها الأمريكي جيمس فلين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة أوتاڭو، الذي تخصص بشكل دقيق في ظاهرة تنامي ذكاء الشعوب، مما أدى به إلى اكتشاف ظاهرة اجتماعية نفسية أطلق عليها فيما بعد اسم “تأثير فلين” (Flynn Effect).

ومقتضي هذه الظاهرة أن الذكاء في الشعوب ازداد بين 1930 إلى اليوم بنسب متفاوتة قد تصل إلى 16 نقطة على مقاييس الذكاء المعتمدة، مما اضطر الخبراء إلى تعقيد الروائز التي يُقاس بها الذكاء. لذلك اقترح لين وديكنز سنة 2001 نظرية جديدة فحواها أن الناس الأكثر ذكاء ميّالون إلى انتقاء البيئات الأكثر تحفيزا لذكائهم، مما يؤدي، إذا اشتدّ التحفيز واستمر، تغييرا جينيا طفيفا يرتفع معه مستوى الذكاء.

ومن الدراسات التي حاوت تفسير تقدم الذكاء تلك التي نشرها روبيرتو كولوم في مجلة “Intelligence” سنة 2005 (الجزء 33، العدد 1) التي قارنت حالة عينة من الأطفال سنة 1970 مع عينة مكافئة 30 سنة بعد ذلك، لتخرج بنتيجة مفادها أن نسبة الذكاء تزداد ليس فقط بسبب التحفيز الذهني الذي تحدث عنه فلين، بل أيضا بسبب تحسن مستوى جودة التغذية. فكما أن طول الأطفال يزداد بتحسن مستوى التغذية، فكذلك يرتفع مستوى الذكاء بفعل هذا العامل وبتأثير منه.

خلاصة القول، على افتراض أن مستويات معدل الذكاء في المغرب منخفضة، فهذا لا يعني أن هذه المستويات واقع لا يمكن تجاوزه أو قدر لا يمكن الانفلات من قيوده: الذكاء ظاهرة اجتماعية متعلقة بما نضعه في محيط أبنائنا من عوامل تحفز ذكاءهم؛ بحيث كلما نما ذكاء الأجيال زاد سعيهم إلى مزيد من التحفيز. كما أنه ظاهرة صحية متعلقة بجودة التغذية وتحسن مستوياتها، فكلما ازدادت جودة التغذية التي تُوفَّر للأطفال قبل وبعد ولادتهم نما ذكاء الأجيال وارتفعت معدلاته.

الذكاء، بهذا المعنى، خاصية من الخصائص المُشكّلة للإنسان النوعي (quality man) الذي ينبغي أن نسعى إلى بنائه بواسطة منظومتنا التربوية.

هل نحن مبتكرون؟

من المؤشرات على ضعف القدرات الابتكارية عند المغاربة أن مؤشر الابتكار العام (Global Creativity Index) عند المغاربة يضع المغرب في المرتبة 120 من 139 دولة، تتجاوزنا فيه العربية السعودية (وهي في المرتبة 83!)، وأفغانستان (وهي في المرتبة 87!) ومالي (وهي في المرتبة 89!) وإثيوبيا (وهي في المرتبة 98!). تحتل المرتبة الأولى في هذا المؤشر أستراليا، تليها الولايات المتحدة الأمريكية، ثم نيوزيلاندا (2015 :Richard Florida Charlotta Mellander Karen King).

يفيد تقرير المؤشر العالمي للابتكار لسنة 2014 بأن عدد براءات الاختراع المسجلة بالمغرب سنة 2006 هو 910. هذا رقم محترم … لكن المشكلة هي أن 80.10% من براءات الاختراع هذه هي لأجانب يفضلون تسجيل اختراعاتهم في المغرب نظرا لأن معايير التسجيل في المغرب لا ترتقي إلى المقاييس الدولية التي يصعب بلوغها. وفقط 19.90% من براءات الاختراع مسجلة باسم المقيمين بالمغرب. يمكن أن نسلط الضوء أكثر على هذا الواقع غير المريح إذا قارنا بين معدل براءات الاختراع التي يسجلها جميع المغاربة سنويا، وهو 9.1، مع معدل براءات اختراع مخترع واحد معروف في الغرب مثل ثوماس أديسون، وهذا المعدل هو 17.34!! هذا معطى محزن ومحرج في الوقت نفسه، لكن هل هذا يعني أن المغاربة غير قادرين على الاختراع؟

التقرير الدولي نفسه يذكر لنا حقيقة أخرى ذات دلالة قوية: 876 براءة اختراع سجلت باسم المغاربة في مناطق مختلفة من العالم بين سنتي 1995 و2011. أي ما معدله 54.75 اختراعا كل سنة. هذا يعني أن المغاربة، كغيرهم من الأجناس، قادرون على الاختراع إذا توفرت لهم الظروف المناسبة.

من المؤشرات على انخفاض مستويات القدرة الإاتكارية عند المغاربة أيضا أن تقارير المنتدى الاقتصادي الدولي دائما تجعل من غياب ثقافة التجديد والابتكار عند الشباب المغاربة عائقا من 16 عائقا للاستثمار بالمغرب، وأن نسبة الاستثمار في قطاع البحث والتطوير (وهو مؤشر على ثقة المستثمر في القدرات الابتكارية للشباب، الذي لا يتجاوز 0.73% من الناتج الداخلي العام) عادة ما يكون منخفضا جدا بالمقارنة مع الاستثمار في قطاع التربية والتكوين الذي قد يصل إلى 7% من الناتج الداخلي العام في المغرب.

هناك نظرية في منتهى السطحية منتشرة حتى بين المثقفين المغاربة تعتبر أن مفتاح الثقافة الابتكارية هو أن ترصد الدولة المزيد من السيولة النقدية في الميزانيات المخصصة للتربية والتكوين. الرفع من النفقات المخصصة للتكوين والبحث العلمي ضروري، لكنه غير كاف على الإطلاق. تنفق السعودية على كل تلميذ من تلاميذها 2916.7 دولار سنويا (قريبة من نيوزيلاندا سنة 2003! 3074.6 سنويا). بينما لا ينفق المغرب على كل تلميذ من تلاميذه سوى 365.9 دولار سنويا … هل هذا الفرق جعل السعودية أكثر ابتكارية من المغرب؟ نتفاوت في النفقات ونتساوى في الجهل… الثقافة الابتكارية شأن قائم الذات، إما أن يكون صانع القرار عالما بأسراره وإما أن لا يكون كذلك.

يحتاج الفرد إلى اكتساب القدرة الابتكارية لأن المجتمع المعاصر يتطور بسرعة لم يكن يتطور بها سابقا، ولأن هذه السرعة تفرض على الفرد أن يتكيف أكاديميا وشخصيا ومهنيا مع جميع التغيرات المحتملة. الخبر السار، مرة أخرى، هو أن البحث العلمي المختبري الرصين، كسلسلة الأبحاث التي أنجزها أليكس أوزبورن ونشرها في كتاب له سنة 1979 عنوانه “Applied Imagination”، أثبت بما لا يدع مجالا للشك أن القدرة على الابتكار كفاية قابلة للتعليم والتعلم. فالابتكار ليس سوى حزمة من المهارات التي ينبغي أن يتدرب المتعلم على استعمالها تمكنه من تطوير أدوات عمله أو بحثه مهما كانت طبيعتها ومهما كان مستوى تعقدها.

ولا ينبغي الخلط بين “الموهبة” و”القدرة الابتكارية”. “الموهبة” قدرات عالية يختص بها بعض الأفراد، أما “القدرة الإبتكارية” فمهارات مستبطنة (= نفسية داخلية تعبر نفسها من خلال السلوك) يمكن أن يطورها أي طفل منذ نعومة أظافره. فإما أن تشجعها الأسرة والمدرسة والمحيط الاجتماعي، وإما أن يخنقوها أو يقتلوها. لقد ثبت منذ سبعينات الماضي (راجع كتاب “الخيال التطبيقي” لصاحبه داڤيد أوزبورن) أن هناك تداريب فعالة تساعد الفرد على تنمية قدرته الابتكارية بما ينفعه في دراسته وتكوينه المهني وحياته الشخصية.

بهذا المعنى، فإن القدرة الابتكارية هي أيضا جزء من حزمة الخصائص النفسية والتربوية التي ينبغي أن نسعى إلى إدماجها بشكل سلس وعميق في البناء النفسي لـ”الإنسان النوعي” (quality man) الذي تساهم المنظومة التربوية في بنائه.

هل نجيد التواصل؟

الذكاء التواصلي هو قدرة الفرد على فهم العبارة اللسانية وما يتعلق بها من أنماط تواصلية، كحركة اليد وتعابير الوجه وغيرهما، مهما كان تعقد هذه العبارة، ورصد الفعل الكلامي للمتكلم مهما كان خفاؤه ومهما كانت لطافة إشارته، والاستجابة لمضمون هذه العبارة اللسانية وما تدل عليه من فعل كلامي بشكل ملائم.

فإذا قال متكلم لصاحبه مثلا: “لقد حاولت قدر المستطاع أن أتصل بك لأخبرك بأنني قضيت وقتا طويلا أبحث فيه عن وكالة بنكية مفتوحة لأسحب منها بعض النقود، لكنني لم أجد أي وكالة مفتوحة اليوم ولست أدري لماذا تكون هذه الوكالات أحيانا مغلقة إذ يكون المرء في حاجة لها …”، فلا يكون المستمع في هذه الحالة ذكيا تواصليا إلا إذا فهم معنى هذه الجملة رغم طولها وتعقدها المبالغ فيهما، وأدرك أن الهدف المحتمل للمتكلم هو أن يقترض منه مالا بسبب ما يدعيه من إغلاق الوكالات البنكية لأبوابها رغم الالتباس الذي قد يتعمد المتكلم استعماله ربما بسبب تحرّجه من التصريح برغبته في اقتراض بعض المال من مخاطَبه.

فقد بين اللساني الفرنسي ريتشارد كاين (1994) أن جوهر التعقد التركيبي في جُمل اللغات الطبيعية آلية تدمج الكلمات في بعضها البعض بشكل خطي تنتج عنه حوسبات ذهنية معقدة تختفي معه العلاقات الخطية وتُعوض بعلاقات ذهنية هي أقرب إلى تعقد الكائنات البيولوجية هي أصل إبداعية اللغة وقدرتها على توليد المعاني والأفكار. لذلك، فإن الذكاء التواصلي لمستعمل اللغة يخترق تعقد الحوسبة اللسانية وغناها المعجمي ليدرك معاني الجمل، ويربط بينها ربطا يؤهله إلى بلوغ مقاصد المتكلم وطبيعة أفعاله الكلامية التي كان يتحدث عنها الفيلسوف الأمريكي أوستين.

وقد سبق لكاتب هذا المقال أن كتب مقالا آخر نشرته هسبريس تحت عنوان “نمط التواصل اليومي في المجتمع المغربي .. عتَب وعصبية وصخب“، يسلط الضوء على بعض مظاهر الاختلال في الأنماط التواصلية للمغاربة وعلى بعض نتائجها الهدامة. فذكر من مظاهر الاختلال هاته ما سماه بـ”نقل الكلام بشكل موجه” (المبالغة في أمْثَلَةِ كلام الذات وتعييب كلام الغير) و”النفي الموقفي” (الميل إلى رد كلام المخاطَب بدون إدراك معناه بشكل كامل) و”الالتباس المعجمي” (استعمال الألفاظ الحمالة لأوجه متعددة من المعنى دون الوعي بذلك). فهذه الأنماط التواصلية خطيرة بالنظر إلى نتائجها لأنها تشجع على الكذب، وعدم الدقة في التعبير، والالتباس، والغموض، والتعميمات غير المبررة، وعدم الانتباه، والكسل الذهني، وتوتير العلاقات الاجتماعية، وغيرها من الأمراض الاجتماعية.

واقترح صاحب المقال أيضا حلا شاملا ومندمجا قد يساهم بشكل فعال في الحد من هذه الأمراض التواصلية ويصححها. فكان الحل المقترح هو أن يصوغ صانع القرار منهاجا دراسيا يجمع بين ثلاثة محاور هي “الفكر النقدي” و”الثقافة الابتكارية” و”التواصل الفعال”، وأن يكون هذا المنهج تصحيحيا (corrective)، بمعنى أن تكون مضامينه مصححة للاختلالات التواصلية التي يعاني منها المجتمع لا مجرد صيغ مجردة لا علاقة لها بالمشاكل التواصلية للناس، وأن أن يصوغ صانع القرار منهاجا تكوينيا لتدريب المدرسين في معاهد تكوين المدرسين على قيم “الفكر النقدي” و”الثقافة الابتكارية” و”التواصل الفعال”.

وكل هاته الأنماط التواصلية المختلة تشير إلى أننا نعاني في المغرب من أزمة تواصل تماما كما نعاني من أزمتي الذكاء والثقافة الابتكارية. لذلك، فلا بد من إدماج التواصل الفعال المبني على تصحيح الاختلالات التواصلية المتفشية بين المغاربة، ولا بد من إدماجه في إطار تعريف شامل لـ”الإنسان النوعي” (quality man) الذي نريد بناءه في مغرب اليوم.

خلاصة

خلاصة الكلام أننا نحتاج إلى بناء تصور جديد لـ”الإنسان النوعي” الذي يجمع بين الذكاء (القابل للتنمية) وثقافة الابتكار والفعالية في التواصل. ينبغي أيضا أن نضيف إلى تحديدنا الوطني لـ”الإنسان النوعي” أبعادا أخرى كالتربية على استعمال المعلومة (literacy education) وتربية الشخصية (character education) والتربية على المواطنة (citizenship education)، وغيرها من الملامح المحددة لإنسان حضارة الألفية الثالثة وما بعدها.

سأتناول في الجزء الثاني من هذا المقال مبادرة مهمة ما تزال غير معروفة تبنتها جامعة القاضي عياض تسمى بمشروع “السوفت سكيلز” (Soft skills) أعتقد أنها تستجيب على الأقل جزئيا لمتطلبات بناء الإنسان النوعي. سأعرف بهذه المبادرة كما سأنتقد بعض جوانبها التي قد تعوق تحقيق غاية بناء الإنسان النوعي.

‫تعليقات الزوار

122
  • ياسين
    السبت 19 ماي 2018 - 19:09

    اذكى شعب في العالم مقولة صحيحة الدليل هم اول شعب طلع الفضاء اول شعب في الاختراعات والذكاء الصناعي والتقني اول شعب في مجال الطب

  • mhm
    السبت 19 ماي 2018 - 19:09

    اذا اخدنا بعين الاعتبار نظرية الذكاءات المتعددة فان المغاربة يمكن اعتبارهم اذكى من بعض الشعوب وذلك لكونهم مازالوا متعايشين ولم يصلوا بعد الى الاقتتال والفوضى

  • tornadoguy
    السبت 19 ماي 2018 - 19:13

    الانسان العربي ذكي ولكن هناك عدة عوامل جعلته يتديل قائمة الشعوب ااذكية

  • mamadou
    السبت 19 ماي 2018 - 19:15

    اذكى شعب في العالم يوجدون في الدول المتقدمة وليس في دول العالم الرابع مثل المغرب الذي لا يصنع اي شيء ولا يخترع اي شيء.

  • mehdi Frankfurt
    السبت 19 ماي 2018 - 19:16

    كن كنا أذكى شعب فالعالم كن الشعب معيش هاد التبهديلة لي واحل فيها

  • باحث عن الحقيقة
    السبت 19 ماي 2018 - 19:16

    المغاربة أحقد الشعوب على بعضهم البعض

  • زهير
    السبت 19 ماي 2018 - 19:17

    كم اكره من يقول هذا الكلام او اجمل في العالم . من يقول هذا الكلام تجده اصلا جاهل لا يعرف لا لغات و لا حتى جول الضرب . مجرد دعاية مخزنية للرفع من معنويات شعب جاهل امي . الالمان الذي يرجع لهم الفضل في اغلب اختراعات العالم . نسبة الامية 0 و لن تجدهم يقولون هذا الكلام رغم ان لهم كل الحق لقوله . من يقول و يؤمن بهذا الكلام غالبا له عظم دجاج في راسه بدل مخ

  • aziz
    السبت 19 ماي 2018 - 19:18

    لما لا فالمغاربة اذكياء لا نقول في العالم ولكن نقول نحن اذكى لدينا علماء في جميع المجالات الذكاء مستوايات ولكن هنا داخل المغرب نحن مداويخ وقطيع وخونة لان ايتكرنا احتجاج راقي وهدا وكما العادة لا يعجب لا الحكومة ولا اصحاب المال الدين بسببهم اصبحت التربية وتعليم في ادنى مستوى

  • مروكي
    السبت 19 ماي 2018 - 19:18

    تلك المقولة كادبة لأن كل دولة بها نسبة من الدكاء و للأسف بلدنا به أقل مستويات الذكاء و السبب هو التعليم و غياب الثقافة العامة التي من المفترض أن تقدمها القنوات المغربية عوض البرامج التافهة….

  • الوافي
    السبت 19 ماي 2018 - 19:18

    نحن أذكى شعب في الحيل والقوالب والتحرميات، أما المقولة التي تقول اننا اذكى شعب في العالم فانا شخصيا لم اسمع بها ابدا.

  • الاندلس
    السبت 19 ماي 2018 - 19:18

    الأندلس منبع كل التجارب العلمية المخطوطة
    القاعدة لكل مجالات العلوم المكتشفة

  • jawad
    السبت 19 ماي 2018 - 19:21

    صحيح ،ولكن إذا وفرت (بضم الواو)له الدولة جميع الظروف في جميع المجالات.سترى العجب!.

  • khalid
    السبت 19 ماي 2018 - 19:21

    انا أيضا كنت أؤمن جدا بهذه المقولة . لكن للأسف الشديد عندما ترى انحراف الاغلب وراء التفاهات كهذه المقاطعة الخبيثة المراد منها النيل من الاقتصاد الوطني تعرف فعلا مدى غباء هذه الفئة . بالله عليكم من يريد أن يحتج يقاطع منتوجا 30 يوما ؟ ههههه الامر بقدر ما هو مضحك فعلا يدمي القلب . اللهم الطف بنا و ردنا اليك ردا جميلا

  • ابو علي
    السبت 19 ماي 2018 - 19:22

    عندما اسمع هذه المقولة يغلب عليا الضحك …..

  • محمد بوعناية
    السبت 19 ماي 2018 - 19:22

    أكذوبة والدليل الدامغ كالتالي
    مندنا 12 مليون هكتار صالحة لإنتاج القمح ونستورده من الغرب
    نبيع الفوسفاط ب 3.5 درهم ونستورده ب 12 درهم علي شكل اسمدة
    عندنا مشكل بسيط مع شرذمة من المرتزقة البوليساريو منذ 45 عام وووووو
    والمجتمع الذكي والذي ينتج القيادة الذكية

  • salah
    السبت 19 ماي 2018 - 19:22

    غادي نجيكم لصاراحة
    حنا المغاربة مطورين الا خدمنا القوالب الي تنديروهم فالخاوي فالمعقول نجيو حنا اللولين

  • hamid tadlaoui
    السبت 19 ماي 2018 - 19:23

    كوكنا أذكياء كورا باين فبلادنا الذكاء المغاربة مع احتراماتي لواحد الأقلية كذابين ومنافقين تخلينا على الدين وتخلينا على الأخلاق و القيم وتابعين هير المظاهر قانقلدو الغرب فاللباس ومكنقلدوهومش ف الاخلاق و الإنسانية

  • الواقعي
    السبت 19 ماي 2018 - 19:23

    تلك اللازمة ان المغرب اذكى شعب هي ظاهرة تتصف بها بعض الشعوب المتخلفة.تذهب للجزائر يتكلمون عن النيف و حين يشاهدون مشهدا لجزائري ذكي يسقطونه على الشعب ككل.المصريون لديهم لازمة الفحولة و انهم يفوقون الشعوب الاخرى فحولة.و الملاحظ ان هاته الظواهر تهم فقط بلدان شمال افريقيا.لا اعلم اسبب

  • سوسن
    السبت 19 ماي 2018 - 19:26

    شكراعلى هذه المعلومات القيمة .استمرارية موفقة

  • ذكي
    السبت 19 ماي 2018 - 19:27

    إنها حقيقية علمية و يجب ان نقبلها و لكن الذكاء لا يعني الوعي ولا الثقافة و لا يعبر عن أي درجة علمية فبعض الحيوانات يصفها العلماء بأنها ذكية أكثر من غيرها ولكن في النهاية فهي تبقى مجرد حيوانات لا تنتظر منها أن تصنع لك الحواسيب

  • كريم
    السبت 19 ماي 2018 - 19:28

    فعلا هذه المقولة صحيحة ان قارنا أنفسنا بكوريا الجنوبية وأمريكا وروسيا والصين فالمغاربة اذكى شعب في العالم من ناحية المكر والخداع وتحراميات وخيانة الامانة اما العلم والفضاء والفزياء والكيمياء والتكنولوجيا والرياضيات… هذه الاشياء مجرد جزعبلات وإشاعات لا تهمنا

  • ح.عبد الله
    السبت 19 ماي 2018 - 19:28

    المغاربة لا يبدعون سوى الشعارات التافهة الغبية
    وفعلا نحن نحتاج الى نوعية الإنسان وليس الى كميته
    ما الجدوى من ان تنجب طفلين او ثلاثة او ربعة وانت لا تستطيع ان توفر حتى حاجياتك الخاصة ؟
    نحن لا نحتاج الى الكمية في المجال البشري وإنما نحن في حاجة لنوعة الإنسان، الإنسان الذي يبدع ويخلق ويبادر وليس الإنسان العدمي الاتكالي الكسول الذي يقيم مظاهرات من اجل الدعم الخبزي ويطالب ب"عيش كريم" دون ان يتعب ولا ان يعرق من اجله، ويطالب بسكن مجاني و…
    نحن لسنا في حادة لمثل هذا الإنسان لذا يجب ترك الغوغاء تخرج للشارع وسحقها سحقا لانتقاء الأفضل والأحسن منها

  • متتبع
    السبت 19 ماي 2018 - 19:28

    هذه ليست سوى « تدويخة» يدوخون بها على الشعب.

  • salah
    السبت 19 ماي 2018 - 19:31

    المغاربة أذكياء و لاكن معرفتش الى كنا الاذكى في العالم لان المغرب من بين البلدان الأولى في تصدير العقول في جميع انحاء العالم و دليل ان المغاربة هم الشعب الوحيد الي يتقن كلشي

  • عدنان
    السبت 19 ماي 2018 - 19:31

    الحمد لله المغاربة شعب ذكي او ير دليل قدرتهم على العيش رغم محاولات التضييق و القمع و التجويع المغاربة صنعو المقاولة تحدو لوبي الباطرونا المغاربة منتشرين في جميع انحاء العالم واكلين شاربين المغاربة بغاو فرصة بغاو لي يعطيوهم قيمة ماشي باغيين ديرونا فءران التجارب تقيسو بينا درجة الذكاء

  • Abdel
    السبت 19 ماي 2018 - 19:33

    السلام. هي قولولي واش لي تيصور 70 درهم في اليوم ومعيش بيها خمسة ديال النفوس مشي ذكي؟ هدا رامشي هي ذكي راه ذكي و قوي.

  • عدول
    السبت 19 ماي 2018 - 19:33

    هذه مجرد إشاعة أطلقها أحدهم في الانترنت فصدقها المغاربة لأنها شيء جيد في حقهم ومن تم قاموا بنشرها مفتخرين بأنفسهم ومصدقين لهذه الإشاعة. والدليل بالنسبة لي على أننا لسنا شعبا ذكيا هو أننا صدقنا إشاعة بدون البحث عن المصدر خصوصا أن اطلاق مثل هذه الألقاب يقتضي اجراء اختبارات واحصائيات من مؤسسات معتمدة

  • حميد
    السبت 19 ماي 2018 - 19:33

    سمعناه في مسابقة من سيربح المليون
    يمكن أن نعتبرها كذبة ادا كانت الحلقة في شهر ابريل
    حتى و إن كان ذلك صحيحا فمع الجيل السابق و ليس الحالي

  • audi
    السبت 19 ماي 2018 - 19:34

    أنا كمغربي أخجل من أقول أني ذكي أمام مصنع مرسيدس وفولكسفاكن ….
    ماذا قدمنا للعالم ?!

  • ستيتو حمو
    السبت 19 ماي 2018 - 19:35

    لكنهم يبقوا مجرد رعايا !!مما يفقدهم كل مبادرة او ارادة .
    لكن هذه الصفة مجرد شوفينية تتداولها كل شعوب العالم

  • مغربي
    السبت 19 ماي 2018 - 19:36

    الحكام العرب يحاربون شعوبهم بالتجهيل والتفقير وهده حقيقية يعرفها الكل

  • خليل
    السبت 19 ماي 2018 - 19:39

    نعم إن اختلاف الذكاء بين الشعوب حقيقة لا غبار عليها وأثبتتها كل الدراسات الجادة، ولكن تم التكتم عليها سنوات طويلة خوفا من الاتهام بالعنصرية، فالجنس الأصفر والجنس الأبيض الأوروبي هم أذكى البشر، وإن كان هذا الأخير يتفوق على الجنس الأصفر بشكل طفيف من ناحية الابتكار والإبداع، ويتذيل الترتيب سود إفريقيا، وفي الوسط نجد الهنود والعرب والفرس والأمازيغ …
    إن تطور الدول رهين بذكاء شعوبها، والمغاربة شعب متوسط الذكاء لذا فلا تنتظروا أبدا أن نصل في يوم من الأيام لمستوى اليابان أو ألمانيا مثلا، ولكن يمكن العمل والاجتهاد لتحسين الأوضاع في عدة مجالات بكل تأكيد

  • ملاحظ عن كثب
    السبت 19 ماي 2018 - 19:39

    المقولة نسبية قد تصدق او تخطئ لكن المغاربة اطيب شعب في العالم ولا يستحقون ما تفعله به حكومتهم

  • Abousarah
    السبت 19 ماي 2018 - 19:45

    نعم سيدي نحن مداويخ و باعتراف مسؤولينا انفسهم.

  • شهاب النيزكي
    السبت 19 ماي 2018 - 19:47

    المغاربة بصفة عامة شأنهم كشأن باقي شعوب الدول المتخلفة يعيشون في قوقعة و سبات عميق، يظنون أن الكون مسخر لهم، يفتقدون لأبسط وسائل التحليل المنطقي. من الطبيعي أن يتذيل المغرب الدول حسب مؤشر الإبتكار، فالمغربي لا يستطيع حتى أن يبتكر تعليقا من عنده، على سبيل المثال تجده يقوم ب"كوبي" و "كولي" لتعاليق غيره التي تتعلق بالمقاطعة.

  • haytam
    السبت 19 ماي 2018 - 19:51

    لو كنا أذى شعب في العالم لما رضينا بالذل والقالب وقرعة الزيت زائد أن يتاجر بنا ممن يدعونا الدين وأن نبيع صوتنا بخمسين درهم٠ أذكى الشعوب هي التي تعيش بكرامة وبدون تطبيل٠

  • عثمان
    السبت 19 ماي 2018 - 19:53

    لا يمكن ان نفصل مستوى الذكاء عن مستوى التعليم و مستوى الاقتصاد
    ولا يمكن ان نعزل عدة حالات ناجحة او علماء ناجحين او شخصيات لتاسيس قاعدة لمقولة
    كان نجمع كتاب لعدة علماء و نسميه اذكى شعب في العالم

    وكاين الي كيحاول يفصل الذكاء عن التعليم و كيقول في حين كينسا بنادم ان الذكاء مكتسب .
    رمضان كريم

  • wadi
    السبت 19 ماي 2018 - 19:54

    لو صحت المقولة على العموم لما رايتهم يتهافتون وراء السحرة والدجالين والراقين والسياسيين ايام الانتخابات يشترونهم بعشاء او ما تيسر ويحلبون منهم بالملايين.قلة فيهم الخير والتفكير الجيد والا لما كان هذا البلد بخير شيئا ما والله اعلم

  • اسامة براطو
    السبت 19 ماي 2018 - 19:57

    انا مغربي و سابقى مغربي مدى الحياة….بحكم تجربتي في أوروبا في عشرين سنة الأوروبي ديكي و قادي غراض اما المغربي بلابلا بلا والو

  • raads
    السبت 19 ماي 2018 - 19:58

    أكذوبة الشعب الذكي هم الصينيون .%80 من ادواتنا المنزلية وغير المنزلية من صنعهم.

  • Marocain clandestin en suisse
    السبت 19 ماي 2018 - 20:01

    Et les japonais et les allemend et les englais ??

    Je pense pas merci

  • abrid03
    السبت 19 ماي 2018 - 20:02

    قد يكون المغرب مهد الانسان العاقل اقرب الى الصواب من مقولة الذكاء
    ننتضر نتاءج العلماء المختصين في الحفريات

  • Zincapris
    السبت 19 ماي 2018 - 20:04

    الفوسفاط أغلى من البترول ومعنى هذا المغاربة من الفقر الشعوب في المنطقة المغاربية. الذكاء مقرون بتطور الدول و ازدهارها مثل أمريكا الخ…

  • المهاجر
    السبت 19 ماي 2018 - 20:05

    انا أسكن بأروبا وبكل تواضع وبدون مجاملة ..عندما كنت ادرس بالمغرب كان لدي أصدقاء عباقرة واقسم بالله. ..الرياضيات عندهم متل شرب كأس ماء …انا من الناس اللدين لا يحقرون أبناء بلدهم بل اشجعهم. …وقد قارنت مستواهم بمستوى البلد اللدي اعيش فيه ….المغاربة أدكياء أن أتيحت لهم الفرص …كم من مرة حصل مغاربة على أعلى معدلات الباكالوريا في فرنسا وايطاليا والمغرب. ..يجب على الدولة أن تعتني بهم وليس أن تعطيهم قربانا لدول أخرى كيف تستفيد منهم …

  • كلامونيط
    السبت 19 ماي 2018 - 20:08

    واقلة بصح انا كانشد تلاتين الف ريال أو عندي ربعة ديال الدراري أو كاري أو مانعرف باش عايش انشطاين ايحير فية والله كون كان فبلاستي حتى ايكملها فالحبس

  • ابو اسحاق
    السبت 19 ماي 2018 - 20:10

    أكبر أكذوبة .يكفي التجوال بمدينة مغربية طوال اليوم ستلمس مدى غباء وتأخر هذا الشعب في كل كل كل شيء

  • un lecteur
    السبت 19 ماي 2018 - 20:14

    Les plus intilient se sont les chinois et les americain et aussi les japonais et koreen sans oublies les allemands merci Au maroc il est interdit d etre intiligent alle

  • abderrazzak
    السبت 19 ماي 2018 - 20:17

    شكرا على طرح هاذا الموضوع
    لأننا في أمس الحاجة لقرائة ما هو ثقافي وخصوصا التربية على إكتساب مهارات تواصلية و إبتكارية

  • جواد المغربي
    السبت 19 ماي 2018 - 20:19

    اعتقد ان المغاربة جد اذكياء من الجميع في الجوانب السلبية الاجتماعية، اذكياء في القوالب و حفر ليا نحفر ليك ..

  • سعيد المقدم- بلباو
    السبت 19 ماي 2018 - 20:21

    لو كان المغاربة اذكى شعب في العالم لكان المغرب هو اليابان مثلا.هذا التصور الخاطىء يعيد لنا انتاج مقولة شعب الله المختار.فعلا بالمغرب هنالك اناس اذكياء،فالمغاربة ليس شعبا ساذجا ،ذكاء المغربي متميز في مجالات العلاقات الاجتماعية،لكنه متخلف فيما هو علمي،المغربي ليس متخلفا بالفطرة،تخلفه هو نتيجة طبيعية لتخلف الدولة في كل تمظهراتها و تجلياتها.علينا ان ننظر الى الاشياء و الحقاءق بموضوعية و بنسبية.

  • Abdou
    السبت 19 ماي 2018 - 20:21

    إذا كنا اذكى شعب في العالم، ماذا نسمي شعوب اليابان والسويد وكندا وسويسرا و…؟

  • حسن
    السبت 19 ماي 2018 - 20:21

    اخر امتحان للذكاء المغربي كان هذا الاسبوع عندما تم تداول فيديو لنشرة إخبارية قديمة لقناة العربية تعلن فيها أن أول أيام رمضان في المغرب هو يوم الأربعاء ..حيث انساق البعض رغم علمهم ان ذاك اليوم هو التاسع والعشرين من الشهر..

  • جرير
    السبت 19 ماي 2018 - 20:22

    الذكاء مرتبط بايض الكليكوز في المخ ومدى سلامة الناقلات العصبية وراثيا والتي تعمتمد على نوع من الفيتمينات والخضروات والبروتينات.

  • منى
    السبت 19 ماي 2018 - 20:23

    نعم مغرب اذكى شعب ولكن ملقاش معامن حرموه من تعليم جيد من حقو في عمل من حقو في صحة بغاو يتشفاو فينا اعداء حسبي الله ونعم وكيل فيهم

  • مجرد راي
    السبت 19 ماي 2018 - 20:25

    عندما شاهذ المغاربة المغفور له محمد الخامس في القمر تبين ان الشعب المغربي هو اذكى شعب في العالم .

    في منظوري الخاص اذكى شعب في العالم ومند الازل هم اليهود يحصدون دون زرع ويسيطرون على العالم دون سلطة.

  • Mika
    السبت 19 ماي 2018 - 20:25

    آلمغرب من آذكى آلشعوب وبحسب سني آلذي يفوق آلآربعين وبحكم سفري وتنقلاتي ومعاشرتي لسنين لآجناس عربية كثيرة آقول نعم ;;فالذكاء لايقاس به حجم ثقافة آلشخص آو توجهه آلعلمي فكم من مثقف جاهل بآمور آلحياة..فالمغاربة يتوفرون على le savoir faire et le savoir dire“شعب جد صبور وهادئ ويعرف من آ ين تآكل آلكتف آعصابه في ثلاجة `,يصغي كثيرا ولايتكلم من فراغ, يآخذحقه بذكائه وليس بالاحتيال آوبالسرقة,يصبر على آلطاغي آو آلظالم حتى ينال حقه,, شعب يكدويعمل ولايتكل على آلاخر, يستمع وفي نفس آلوقت يحلل بداخله ..ليس بشعب متلقى فقط, شعب ناضج ,يبتكر ولايسرق …شعب طيب ومضياف ولاحقد ولايحسد ولايغار ,,آذكياء برجاله ونسائه وإذالم تصدقوني إعملوا حوار مع مغربي آومغربية مع مغاربيين من تونس وآلجزائر وليبا آوآليمن آو لبنان …حوار عادي …وآدعوكم للآستماع للمدرب آلزاكي مع صحافيين جزائريين آلمغاربة هم آلقمة وآلله دون تحيزوإنما حقيقة

  • الدكاء
    السبت 19 ماي 2018 - 20:27

    واش الدكاء هو فنكش في التليفونات والكومبيترات وكترة العياقة ما كاينش لي يقول ما عرفتس لهاد الحاجة كلشي عارفين ليه الى كان المغرب ادكى شعب في العالم اش دارو بهاد الدكاء ديالهم

  • réalité
    السبت 19 ماي 2018 - 20:28

    se qui est certain c que quand tu donne une opportunité aux marocains et la saisissent ils arrivent .alors donner nous les moyens et vous verrez

  • كلام خشبي
    السبت 19 ماي 2018 - 20:31

    مع احترامي للفكرة التي تناقش وهي ان غباءنا هو سبب فقرنا، لكن يمكنني استدل بمقولة كارل ماركس لاثبت لك العكس، كارل ماركس يقول"ليس الوعي هو ما يحدد نستوى العيش ولكن مستوى العيش هو ما يحدد الوعي" بالعربي اعطي لممغاربة الفلوس والحقوق وحسن مستواهم المعيشي وستراهم احسن واذكى الامم

  • harrokki
    السبت 19 ماي 2018 - 20:34

    D'après les commentaires beaucoup de marocain ne font pas la différence entre l'intelligence et l'instruction. Comparez le Maroc et les pays arabes nous sommes les mieux loti ,en architecture nos Riads nous font honneur,le salon marocain,le zelige marocain,le couscous marocain,le caftan marocain,le tajine marocain, la première université au monde marocaine,le tarbouche marocain,le guenbri marocain,l'huile argane marocaine même salou9i marocain …..impossible de posséder tout ça sans intelligence

  • Yassine
    السبت 19 ماي 2018 - 20:38

    j'ai cherche en ligne Quality Man, j'ai trouve ces deux mots seulement sur des sites de Dating!

    concernant le IQ de 84, ce n'est pas base sur des données sure mais seulement des speculations racistes et biased!

    pour finir je t'assure que tout nos problèmes viennent de la corruption

  • Morocco
    السبت 19 ماي 2018 - 20:38

    هل سمعتم من قبل ببلد اسمه كينيا الاستوائية

  • كتكوت
    السبت 19 ماي 2018 - 20:41

    بالصراحة المطلقة، لا يمكن أنه أذكى شعب في العالم، تحمكه أغبى حكومة في العالم.

  • من بلجيكا
    السبت 19 ماي 2018 - 20:42

    اذكى شعب في العالم في قراءة كتب الطبخ وتفسير الأحلام(الاكل والنوم)

  • Seebach
    السبت 19 ماي 2018 - 20:42

    نغم هي أكذوبة كدبها المغربي و صدقها …الكائن العربي أو المغربي على وجه الخصوص عنده الذكاء هو النصب أو تتبع عورات الناس….مثلا الواحد يعمل هاكر يسمونه ذكي أو ينصب على مجموعة من الأشخاص يسمونه ذكي…..عكس الاجنبي عنده الذكاء هو كيف يعيش و يكون مستقبله بيده لا بالنصب والاحتيال.

  • عبد الحق
    السبت 19 ماي 2018 - 20:43

    انا لست عالم اجتماع لاكن نعرف ان الذكاء انواع …. ذكاء اجتماعي ذكاء عاطفي ذكاء تحصيلي . فالشخص العالم ليعتبر ذكي في مجالات اخرى كالذكاء الاجتماعي …. فالشركات التي تحترم نفسها ترغب في توضيف الشخص qu'il a un tete bien fait et non pas qu a un tete bien plein. ختاما المغاربة هم اذكى الشعوب اجتماعيا يعني حطو فين بغيتي ينجم

  • محمد
    السبت 19 ماي 2018 - 20:47

    اسمحوا لي ايها القراء الكرام ان ادلي برأيي..الذكي في نظري هو الفطن هو الكيس. الي قال فيه رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم ..الكيس من دان نفسه (اي رباها على الطاعة) والعاجز من اتبع نفسه هواها وتمنى على الله اﻷماني.والله اعلم

  • معطلاوي
    السبت 19 ماي 2018 - 20:47

    نعم هم الادكى لاكن المتل يقول. ادا زاد الشيء عن حده انقلب الى ضده . ليصبح في المؤخرة وهاده ضريبة النجاح فخير الامور اوصطها.

  • Observateur
    السبت 19 ماي 2018 - 20:52

    باش المغاربة يكونو أذكى شعب في العالم خاس التعليم يكون في المستوى .. أو باش التعليم يكون ناجح, لا بد من مغربة التعليم .. مغربة التعليم واجب ديني, وطني و إنساني .. لكن أكثرهم لا يعلمون.

  • المجيب
    السبت 19 ماي 2018 - 20:52

    كمقاربة تكميلية، يمكن النظر الى معضلة الذكاء المجتمعي من زاوية أخرى وهي تشخيص وعلاج الغباء الوبائي Crétinisme endémique وعلى نطاق واسع. وهذا النوع من الغباء يكون بسبب نقص في مادة اليود في ملح تغذيتنا . فمع كامل الاسف لا زلنا في المغرب نستعمل بدون مبالات الملح الحجري الذي يخلو من اليود بخلاف الملح البحري. فهل المغاربة يحاربون الغباء الجماعي بتناول الملح المشبع باليود والمتوفر في الاسواق مع الابتعاد الكلي عن استعمال الملح الحجري؟؟ تصرف بسيط وخفيف لكنه ثقيل في ميزان مؤشر الذكاء.

  • driss
    السبت 19 ماي 2018 - 20:53

    Il faut d abord l égalité des chances, la liberté d action et les moyens pour agir et la chose la plus importante c le sérieux des responsables

  • basim
    السبت 19 ماي 2018 - 20:58

    من أذكى الأمم المصريون فلن تملك إلا أن تنحني إجلالا لهذا البلد الولود للعظماء من أمثال الشكعة وفريد وجدي والبنا والعقاد وإحسان عبد القدوس وزكي مبارك والقائمة لاتنتهي في كل مجال ديني وأدبي وثقافي كمغربي نكن للمصريين تقديرا كبيرا.

  • محمد
    السبت 19 ماي 2018 - 21:03

    المغاربة أذكياء، بذكاءهم شاركوا في تقدم الأندلس و استمرارها مدة 800 سنة، و المغاربة الآن مسجونون منذ دخول الاستعمار الأوربي للمغرب وغيره من الدول العربية، وهو سبب توقف إنتاج الذكاء المغربي، وعندما يفرج الله عنا سنعود للاندلس واروبا بكاملها لتعليمهم.

  • ذكاء
    السبت 19 ماي 2018 - 21:04

    الذكاء هبة الهية والمجتمع المغربي فيه نوع من الذكاء قل نظيره يبرز عندما يكون المجتمع اكثر تنظيما ولكن عندما تعم الفوضى يظهر المجتمع اكثر غباءا في تصرفاته وتظهر الانفرادية ولغة المصالح الخاصة وحتى ذكاءنا لم يعد ذاك الذكاء الواقعي المنظم تحت موسسات الدولة بل عدنا اذكياء فرضيين عبر التواصل الاجتماعي وجلسات المقاهي التي تحد من ادراك واقع التدبير لمصالح العامة للدولة والسير في نهجها وبالتالي نسير من الذكاء الواقعي الىالذكاء المحاصر

  • ابن سوس المغربي، كذب
    السبت 19 ماي 2018 - 21:04

    لا يمكن ان يقال عن أي شعب أذكى من الاخر فا كل بلد يوجد فيه ذكاء و غباء المشكلة في المغرب ان ان اغلب ذكاء الشباب في السلبيات، أين العلم الشعر الموسيقى المسرح الرياضة بجميع انواعها؟ اين التجنيد الإجباري لبناء مواطنين صالحين؟ لو كانت الدولة المغربية تستثمر في العنصر البشري بالعلم والمعرفة وتكوين منذ ما يسمى بالاستقلال المنقوص لو كانت هناك رؤية و تخطيط لبناء البشر قبل الحجر بناء أسر تعلم تربي الشباب لأصبحنا دولة صناعية فا ذكاء أغلب شبابنا يضيع في الفراغ مخدرات فساد تشرميل سجون

  • تلميذة مغربية
    السبت 19 ماي 2018 - 21:04

    حقيقة هناك عوامل بشرية وسياسية وآجاماعية وآقتصادية مثل الفقر وتدني المنظومة التربوية والبرامج التافهة والإنفتاح على ظواهر شادة مثل الإغتصاب والعلاقات غير الشرعية والمخدرات والملابس القصيرة والفاتنة حتى الرجال لم تعد هيبتهم بملابس فيها نوع من الأنوثة تظهر على حلاقة شعرهم ولحاقهم للفتيات وتلفظهم بكلمات فيها قلة الأدب والتحرش حتى النساء لهم نصيب من الكلام أكيد ليس الجميع فهناك الشريفات والمأصلات وبالنسبة للذكاء كاين شي علماء ومخترعين بحال إدريس الأزمي لمشا يخدم فمجال الشرطة العلمية بالخارج حيت بلاده ما عطاتوش كاع والو وما نساوش المرحوم عبد الله شقرون لي قتلاته أمريكا يمكن والله أعلم هذاك الشاب قدم للمغرب إضافة علمية تغار وتتخاطف عليها البلدان مثل أمريكا وإيران أما بلاده ما عطاته والو حيت مشا لوزير الصناعة والخدمات باش يموله ويعاونه وقاليه أنا ما عندي منعطيك أكيد حيت الفلوس عمرتي بها الحساب فالبنكة وقسمتها مع الخوت أما مخترع لي يدير نهضة علمية ويطور البلاد حتى إقتصاديا فيرفض طلبه فهذه مشكلة تقف في وجه طموحات الشباب

  • Miloud
    السبت 19 ماي 2018 - 21:05

    بالمقارنة مع باقي آلشعوب آلعربية وحتى آلاجنبية آلمغاربة من آذكى آلشعوب آنظروا لرجال آلمغرب آين آوصلوا صناعتنا آلتقليدية من زليج وزخرفة وجبص وخياطة ..آلزخرفة آلمغربية آصبحت مودا فعلى جدران كل آلقنوات آلفضائية آلعربية آنظروا لمهارة آلمرآة آلمغربية آطباقهاوطواجنها تعدت كل آلحدود آلعالمية.آين آوصلت آزياؤنا آلتقليدية…ماذا قدم آلرجل وآلمرآة من باقى آلبلدان آلعربية….صفرعلى صفر عملهم فقط عملهم فقط نقل ماتبتكره آلمرآة آلمغربية ,,آلرجل آلمغربي قول وفعل وعمل

  • Youness
    السبت 19 ماي 2018 - 21:11

    Article tres interssent et sur tout tres proffond

  • Ahmed
    السبت 19 ماي 2018 - 21:12

    المغاربة هم اذكا الشعوب والدليل انه بسمي تاي والخبز عشاء

  • khalid from there
    السبت 19 ماي 2018 - 21:12

    الى جواد:
    لماذا تعتبروننا مكلخين و تبدؤون تشكلو لينا الحروف، فهذا يضع بين قوسين بفتح الباء و هذا يكتب برفع الواء، و في الاخير غالط فيها انت نيت وخا شكلتيها، في "وفرت له الدولة" الواو ليست مرفوعة و لكن منصوبة لان الفعل هنا ليس مبني للمجهول بل هو معلوم الفاعل الذي هو الدولة. لهذا ماباقيش نشوف هد برفع الباء و لا بكسر الطاء، حنا راه ماشي دراري صغار.

  • لسنا بعيرا
    السبت 19 ماي 2018 - 21:17

    اعيش في اوروبا و مع الاسف هده المقولة الغبية يرددها حتى مغاربة المهجر, اعيش مع صنيين و فرنسيين و المان و يابانيين و لم اسمع احدا منهم يقول انهم ادكى شعوب العالم رغم ما وصلوا اليه من تقدم في مختلف الميادين, و لا اخيفكم الحرج الدي اشعر به عندما ينطق احد المغاربة بهده العبارة وسط حوار و نقاش جاد. حينها اشعر فعلا اننا اغبى شعب في العالم.

    اي شخص يتمتع بقليل من الدكاء يعرف انه لا يوجد شعب دكي و شعب غبي فالغباء و الدكاء صفات فردية يتمتع بها افراد كل شعوب العالم و درجات الدكاء مرتبطة بالاوضاع الاقتصادية و الاجتماعية التي يعيشها كل بلد, فالشعوب التي لديها تعليم دو جودة عالية و تقل فيها الامية من الطبيعي ان تكون اكثر دكاءا و معرفة.

    المهم هادشي ديال نحن ادكى شعب في العالم جاي من داكشي ديال شعب الله المختار و خير امة اخرجت للناس .. الخ من العبارات النرجسية التي تدل على وجود مشاكل نفسية و انعدام الثقة في النفس

  • صناعة العجز
    السبت 19 ماي 2018 - 21:18

    نحن أذكى وأرقى قبائل المجموعة الشمسية صدق أولا تصدق .

  • محمدبرزوك
    السبت 19 ماي 2018 - 21:40

    المغرب ينقسم الى فئتين من الذكاءالقسم الاول الاميون بارعواالذكاء في التحايل والخديعة. والمغالطات والايقاع فى المكائدوالقسم الثانى هم المثقفون درجاتهم فى الذكاء متفاوتةوذكاؤهم مضرب الامثال فى العالم.وفى عهدالاستعماركان الفرنسيون يخشون ذكاء مثقفوااهل فاس ويقولون:حذارى من البيت المظلم اى فاس القديمة.

  • الدكاء المستعار
    السبت 19 ماي 2018 - 21:49

    لمادا قتل العالم الفلسطيني مؤخرا ولمادا قتلت اميركا علماء العراق الدين رفضوا الهجرة لاميركا علماء هيتلر هم حعلوا اميركا تصعد للقمر والناسا ليست من الدكاء الامريكي الخالص بل خليط وبينهم مغاربة ونساء ونظرية من صعد للقمر هو الادكى لا مصداقية لها في سلم الدكاء

  • إلى اخ خالد
    السبت 19 ماي 2018 - 21:51

    يقول المثال كم من كلمات على السنا ناس بلا معنى وكم من معانى في أفكارهم بلا كلمات كلامك على المواطن والمقاطعة وهنا موضع آخروالغريب فى الأمر المغاربة ادكى شعب فعلاً التجربة من أجدادنا ﻻ يعرفون علم لكن الوعى ارجع الى التاريخ سي خالد وانت جزء من هذا المواطن

  • YOUNES YOUNANI
    السبت 19 ماي 2018 - 21:51

    Bravo ANDALUS numero 11.
    On parles du Maroc mais en parle des Marocains. Moi je suis Marocain, je resident en ITALIE. Maintenant je suis en GREECE. Le HOLDING DES SOCIETES avec , lequel je travailes m ont selectione pour la gestion de ce holding ont aussi un canal de television.
    je suis mnt en formation d un mois pour faire Directeur et gestion. meme si je parles pas la langue locale. ANA MASADAKCH RASI. Mais cette famille sont convaincu que peux faire la gestion.
    le domaine est la medecine, recherche, Marketing, comerce iternational,…..
    LES MAROCAINS SONT TROP INTELLIGENTS.
    FAIT LE TOUR EN EUROPE ET DECOUVRE.
    RAMADAN KARIM

  • Si biki
    السبت 19 ماي 2018 - 21:51

    صحيح ان المغرب هو اذكى شعب فالعالم لكن للاسف ينقاد وراء مجموعة من المكلخين

  • hamidkhloufi
    السبت 19 ماي 2018 - 22:02

    اين يتجلى هذا الذكاء وعلى أي معيار يستند نحن نستهلك اكثر بكثير مما ننتج لا نصنع لا نؤلف لانقرأ وندمج انفسنا مع الاذكياء إو باز

  • المغاربة أدعياء بالفطرة
    السبت 19 ماي 2018 - 22:03

    اخي العزيز احييك واشكرك عل هدا المقال المهم والشيق،اولا اخي العزيز الشكر الله سبحانه على هده النعمة،الدكاء في نضري يولد ولايصنع والدليل ان المغاربة متفوقون على غيرهم رغمة ظروفهم المادية ومدارسه مجتمعاتهم المتوسطية بالمقارنة مع الدول الأخرى ورغبة هدا كله تجد المغاربة متفوقون على غيرهم ويسرقون مهمات كبرا،كما أن لنا من لم يدرس يوما واحدا في المدرسة يتكلم خمس لغات .

  • hamidkhloufi
    السبت 19 ماي 2018 - 22:05

    نحن اذكى شعب في صناعة لقوالب لبعضنا البعض

  • جمال الروح
    السبت 19 ماي 2018 - 22:08

    المغاربة كشعبب، بالفعل شعب دكي وهنا يجب ان نفرق بين الدكاء الجماعي والدكاء الفردي….فالمغاربة كجماعة ابانت عن دكاء فعلي عبر التاريخ ولعل التاريخ الحديت خير دليل..ففي احدات 2011 جنح المغاربة للسلم ولم يغامروا بوحدتهم ونضامهم في وقت جنح الكل للفوضى هدا متال بسيط والتاريخ مليئ بتجارب انسانية ابان فيها المغاربة عن دكاء قل نظيره…فلا يمكن لاحد ام ينكر ان المغاربة شعب متفتح ومتعايش و مصياف بدرجة مدهلة اما عن الدكاء الفردي فجميع بني ادم بجميع اجناسهم متساون فيه والتفكير في غير دلك عنصرية مقيتة…

  • مغربية
    السبت 19 ماي 2018 - 22:43

    التعاليق كلها تبين مستوى الذكاء عند المغاربة ،كل شي عايق وفايق ….

  • من مكناس
    السبت 19 ماي 2018 - 22:44

    المشكل غياب التقافة والإبداع المغاربة لا يقرأون الكتب لهدا يجب على المغاربة ان يلتجؤ إلي القراءة والكتابة وهدا يكون أفضل في المستقبل لان الشعوب التي تتقف نفسها هي التي في الصدارة

  • Fatima
    السبت 19 ماي 2018 - 22:54

    1- هل تعلم أن بعض الناس لا زالوا يسكنون في المغارات والكهوف بالمغرب!

    2- هل تعلم أن الشعب المغربي لا يستفيد من ثروات الفوسفاط ولا أعالي البحار، ولا المياه المعدنية، ولا المعادن مثل الزنك وغيره!

    3- هل تعلم أن أذكى شعب في العالم فيه أكثر من 75 بالمائة من الأمية!

    4- هل تعلم أن ترتيب المغرب في التعليم مع جيبوتي والصومال!

    5- هل تعلم أن أذكى شعب في العالم منعت السعودية في إهانة غير مسبوقة المغاربة من اصطحابهم لبناتهم إلى الحج!

    6- هل تعلم أن المغرب هو حاليا أشهر الشعوب المعروفة بالدعارة في كل الدول العربية والإسلامية (وما يقع من تصوير ماجن للمغاربة في الأفلام العربية وحتى الكرتونية كما وقع بالنسبة للكويت خير دليل على ذلك)!

    7- هل تعلم أن مفهوم الرشوة في المغرب مختلف عند باقي الأمم، حيث هو مجرد "قهوة" وليس رشوة! حتى أن أحد العباقرة المغاربة تدخل لحل هذه المعضلة قائلا: "شحال تعطوني نحيد ليكم هاد الرشوة من البلاد"!

    8- هل تعلم أن أذكى شعب في العالم يعيش في فقر مذقع!

    9- هل تعلم أن المغاربة لا يحبون راياتهم الوطنية ويحتقرون كل ما يذكرهم بالدولة!
    ……

  • قد ...
    السبت 19 ماي 2018 - 22:58

    أولا العلوم التي تنبني على الملاحظة و في الأخير استخلاص النتائج هي علوم تجريبية و كثير منهم من لا يعتبرها علما من العلوم لأنها ليست من العلوم الحقة كالرياضيات مثلا. ثانيا ليست هناك وسائل للبحث فجامعات المغرب لا تتوفر على أبسط الأمور لكي تكون باحثا، لذا فأغلب الأدمغة تعمل على الهجرة إلى الخارج للبحث على آفاق جديدة. ثالتا من قام بابتكار أو … في المغرب قد يتابع قضائيا بتهمة ما قد تذهب إلى تهمة الإرهاب لإرضاء الغرب.رابعا إذا ما أردت قياس الذكاء عنذ مجموعة ما يجب أن توغر لهم جميعا نفس الأدوات ثم بعد ذلك تستنتج. لكن لا قياس مع وجود الفارق.

  • Mourad casa
    السبت 19 ماي 2018 - 23:02

    الحمد لله زرت 15 دولة بين أوروبا و شرق آسيا و الصين…. دونت مجموعة من الملاحظات فيما يخص تفوق الشعب المغربي أولها الفوضى صراحة نحن شعب فوضوي و عشوائي….. ثانيها الأمن فأي دولة زرتها من قبل قلّما تجد سيارة شرطة أو كمين بوليسي ولكنك تحس بالأمان في الشارع و فأي وقت…. ثالثا النظافة حيث أننا شعب متسخ و عفن نتعايش مع الازبال و الأوساخ….. وهناك عدة نقاط تظهر تخلفنا في جميع النقاط لا يسعني كتابتها في التعليق

  • bleumarin
    السبت 19 ماي 2018 - 23:27

    السلام عليكم. سبق لي ان سمعت هذه المقولة غير مرة. وكنت دائما أتجنب الحكم على صحتها بسببب قلة المعلومات المتوفرة.ولكن مين بديت كنشوف شكون اللي كيربح في الانتخابات و كيوصل لمراكز المسؤولية تأكدت أننا حتما لسنا بالشعب الاذكى في العالم ان لم اقل اننا بعيدون عن الذكاء. أقول هذا بغض النظر عن مقاييس ترتيب الدول و الدراسات التي تحدث عنها صاحب المقال و هي مقاييس و دراسات تبقى قابلة للنقد بل سبق نقدها أكاديميا.

  • اشلحي
    السبت 19 ماي 2018 - 23:30

    نعم المغربي ادكى واحد في العالم.ولكن يحتاج إلى المساعدة من طرف الحكومة.دارولوا العصا
    فالرويضة ملي عربوا المواد العلمية اوخلاو الجامعة بالفرنسية.

  • مواطنة من بلاد المهجر
    السبت 19 ماي 2018 - 23:57

    كون المغاربة مسلمون يؤمنون بالله واليوم الآخر ، فللإيمان ستّة أركان وردت في الحديث الشريف عندما جاء سيّدنا جبريل عليه السلام وسأل النبيّ صلى الله عليه وسلم قال أخبرني عن الإيمان؟ قال: الإيمان: أن تؤمن بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، وتؤمن بالقدر خيره وشره. قال: صَدَقتَ) ، ولا يكتمل إيمان المسلم ما لم تتحقّق عنده الأركان الستّة ، وفي حديث آخر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت والعاجز من اتبع نفسه هواها وتمنى على الله الأماني ، ومعنى الكيس هو الذكي ، وهل نحن فعلاً أذكياء ؟ أما من الجانب الدنيوي فحالنا لا يخفى عليكم ، وهنا أقول أن الدولة من يتحمل الشطر الأكبر لأنها هي من بيدها وسائل التوجيه والتكوين سواء للتقدم أو الإنحطاط .

  • المهلهل
    السبت 19 ماي 2018 - 23:57

    السلام عليكم الدكاء ليس شيئ حكر على مجتمع دون اخر و انما هناك عوامل تاريخية وطبيعية ادت الى تطور مجتمعات و جعلتهم يبدون ادكياء رغم ان هدا خطأ فمثلا المناخ البارد له دور في هدا و الاستقرار السياسي له دور تطور بعض المجتمعات في العصور القديمة نتيجة المناخ كالحضارة الفرعونية و غيرها الا ان ازدياد التعداد السكاني و الترف أرجع الى الوراء هدا الموضوع يجب ان ينظر له من جميع الجوانب فلو سألت النمل لقالوا انهم ادكى المخلوقات لأنهم يعيشون بنظام و ليست بينهم جريمة المهم ان كل انسان يعتبر نفسه الاحسن و ان كل شيئ يقوم به هو الامتل

  • كانبو
    الأحد 20 ماي 2018 - 00:42

    المغاربه اكبر شعب في انعدام المسووليه.والغش .حسب تقرير دولي.انظر الى سرقه المال العامِ. انظر الى عدم احترام القانون.انظر الى الكوارث في الشارع العامِ.عدم احترام قانون السير. التحرش.رمي الازبال في الطريق.الكلام الساقط في الشوارع

  • انسان
    الأحد 20 ماي 2018 - 00:44

    الشيء الاكيد هو ان بين العقل والجنون شعرة وهدا ينطبق علئ كل كاءن بشري حي من اي نوع كان في كل بقاع العالم لدئ فالتواضع يجب ان يكون من اوجب الواجبات فاللهم سترك يا رب…………………………………………………!

  • معلق
    الأحد 20 ماي 2018 - 00:49

    الدليل الدامغ على غباء المغاربة ان اغلب المعلقين لم يكلفوا انفسهم عناء قراءة المقال.

  • amine
    الأحد 20 ماي 2018 - 01:02

    ا لمغاربة هم اذكى الشعوب والدليل على ذللك هم الشعب الوحيد الذي يمنح البرلمانيين والوزراء را واتب وتعويضات وتقاعد مريحة لاناس ابتزوهم خلال سنوات

  • راي1
    الأحد 20 ماي 2018 - 01:27

    الروائز المستخمة في قياس الذكاء لا تقيسه هو كقدرة وانما تقيس نتائجه .بمعنى اخر فانها تتوجه الى دراسته بعد ان يكون قد تشكل وبلغ مستوى معينا من النضج والاكتمال.وهي عادة ما تهمل الشروط التي يتبلور من خلالها.فلو فرض مثلا ان اولئك الاشخاص المغاربة الذين اجريت عليهم تلك الاختبارات كانوا يعيشون في البلدان التي تحتل المراتب الاولى في الذكاء وحصلوا على نفس النتائج لحكمنا عليهم بانهم اصحاب ذكاء ناقص وفسرنا الظاهرة بالوراثة .لكن لو حدث العكس وكانت نتائجهم مطارقة لذكاء تلك البلدان لارجعنا الذكاء الى الاكتساب.وبما ان ذكاء المغاربة المقيمين في الخارج ممن يعيشون في بيئات متقدمة يحصلون على نتائج لا باس بها فان الذكاء الانساني متقارب ويخضع للوراثة والاكتساب معا.

  • سعيد
    الأحد 20 ماي 2018 - 02:20

    هههه لاحول ولا قوة الا بالله, اذكى شعب في العالم!! المغاربه عندهم مع الحفظ والتقليد, بحال الببغاء! الممغربي واخا مايكونش قاري اقدر اجلس 6 شهور فدوله اخرا ويتعلم اللغة ديالهم. اما الذكاء حاجة اخرى.

  • Oujdi From USA
    الأحد 20 ماي 2018 - 03:47

    جوابا علی تساءلكم : الجواب هو أن قضيۃ أذكی في العالم هي حقيقۃ الأكذوبۃ أو الأكذوبۃ الحقيقيۃ يعني وهم وصل إلی أعلی مستوياته بسبب كذب منذ ما يسمی بالإستقلال من الإستعمار الفرنسي و ذلك من أجل إعطاء ثقۃ وهميۃ في نفسيۃ شعب مطحون ديموقراطيا.

  • رشيد
    الأحد 20 ماي 2018 - 04:42

    نحن فعلا أذكى شعب ………فالتخلويض و انتخاب اناس لا علاقة لهم بالوطنية والمسؤولية لا يقدرون الشعب الذي سلم لهم الأمانة. اننا طبعا اغبى شعب في العالم…..

  • ذكاء المغاربة غير مستعمل
    الأحد 20 ماي 2018 - 05:42

    الذكاء له عدة عوامل مؤترة كما جاء في المقال والذكاءات متعددة و المغرب بالفعل من أذكى أو أذكى شعب في العالم ، لكن لماذا لايظهر هذا على المغاربة في المدخول الفردي أو في الاقتصاد الوطني أو اختراعات معروفة عالميا الى أخره فذكاء المغاربة مازال بكر وغير مستعمل بالشكل اللازم الا نسبة قليلة وقليلة جدا ولم تستعمل في الاتجاه الصحيح أغلب الاذكياء يوظفون ذكاءهم في التحرميات و التشلهيب وهذا مقبول مما خلق بيئة مؤترة غير سليمة.

  • فؤاد
    الأحد 20 ماي 2018 - 06:22

    أكبر شعب ذكي في القوالب الخاوية مع إحترامي لبعض الناس الأذكياء

  • yassir
    الأحد 20 ماي 2018 - 06:23

    هاد الجملة من صغري كان سمعها كادير لي بوطازطاز في مخي. اضن ان بلدنا العزير يتصدر الصدارة لتصديره تروات طبيعية للشرق الاوسط !!!!

  • maghribi
    الأحد 20 ماي 2018 - 09:41

    quand j etait jeune avant le bac j'avais une idee sur les europeens et les francais a travers les profs francais qui enseignaient au Maroc.
    je pensais qu ils etaient timides et meme un peu betes pour ne pas dire un peu cons!
    et au contraire je pensais que les marocains etaient trop intelligents…
    apres le bac j etais a la fac au Maroc pendant 2ans ensuite je suis parti en france pour continuer mes etudes superieurs
    j y suis resté plus de 10ans
    !!
    et la
    j ai decouvert la triste realité
    c est a dire en fait les europeens et les francais ne sont pas timides ni cons mais tout simplement bien elevés et bien eduqués
    en fait ils sont beacoup plus intelligents et plus malins que les arabes
    mais ils ne le montrent pas c est tout

  • Douibi
    الأحد 20 ماي 2018 - 10:55

    هل تريد ان تتكلم على الدكاء ام الحيلة. فالدكاء بالفطرة والحييلة بالدهاء واليقظة.ماذا تراك تقصد…كثرة الحذرو التبصر والحيطة من الغير….اذا كان ذالك نعم

  • الذكاء
    الأحد 20 ماي 2018 - 10:59

    قال أحمد زويل : (العرب ليسوا عباقرة ونحن أغبياء هم فقط يدعمون الفاشل حتى ينجح ونحن نحارب الناجح حتى يفشل) …

  • omar
    الأحد 20 ماي 2018 - 11:40

    نعم انه الدكاء الخارق في كل شيئ تقريبا في طريقة السياقة ( انا الاول ندوز) في الصفوف (انا الاول ندوز) مع السياح يستعملون الدكاء الخارق لا لشيى لغشهم او سرقتهم سيارات الاجرة لزيادة الاجرة على السائح او على مغربي من مدينة اخرى
    الدكاء الخارق في الازقة والدروب الحضية ……

  • moha
    الأحد 20 ماي 2018 - 12:28

    أقم العدل وأسمح بالحرية حينها ستحصل على المغربي النوعي morrocan men quality

  • مغربي ذكي
    الأحد 20 ماي 2018 - 12:36

    خلاصة الكلام: المغرب اجمل بلد في العالم و المغاربة اذكي شعب في العالم. ملكنا افضل قايد في العالم. الاعدا موتو بالفقسه

  • amnozi
    الأحد 20 ماي 2018 - 17:02

    كنا اعظم الدول و ادكاها. في عهد المرابطين والسعديينِ والموحدين. اما الان فنعتبر من الشعوب الاقل فطنه

  • نورالدين
    الأحد 20 ماي 2018 - 18:11

    غير في التحراميات يظهر المغاربة ذكاءا خارقا .هناك استثناءات مغاربة متفوقون في مجالات مختلفة

  • مصطفى آيت الغربي
    الأحد 20 ماي 2018 - 18:44

    عشت أكثر من عشرون سنة فس اوروبا و تعرفت على شعوب عديدة وأنا اليوم أعيش بالمغرب ,
    المغاربة ليسو أغبياء فقط . ياليت كان هدا هو المشكل. انال لاندرك أننا أغبياء والمصيبة الكبرى هو أننا نظن أننا أدكياء والدليل هو كلام صاحب الجلا لة لما قال: ادا لم تتغيروا فستكنور العالم الرابع و الخامس وليس العالم الثالث.
    والله ان المستوى متدني جدا جدا,
    العكر عل الخنونة

  • اعريش محمد ورزازات
    الأحد 20 ماي 2018 - 23:05

    إشكالية مغلوطة وكلام غير مؤسس.القول بأن المغاربة أذكياء هو مجرد منطوق بدون معنى هو كذلك تعبير عن شوفنية ليس الا.اما الذكاء فهو مرتبط بنمط التربية و طبيعة التنشئة الاجتماعية. فإذا كانت التربية تقليدية وسلطوية؛ولا تحترم عقل الطفل ولا تسعى إلى بناء شخصية مستقلة قادرة على الإبتكار، فإنها تتحول إلى حاجز وتخلق مقاومة ضد نمو القدرات الذهنية والفكرية لدى الطفل…

  • Amazighi
    الإثنين 21 ماي 2018 - 07:15

    شعب التبركيك،التخنزير،الجوقةوًالبندير، شعب درداك،الغيطة والعيطة،شعب المرقة و التغماس،شعب الحريك،شعب الخارج،شعب الجوطية و العطرية،شعب التسواق،شعب التحمام والتخمام،شعب الشيخات و الشيوخ،شعب الانتخابات بالدجاج المقلي،شعب التدخين و التخمير ،شعب با و امي ،شعب البطالة والقراية،شعب مكاين ما يدار ،شعب يستيقض من النوم و يسترخي،شعب ماعندو معا الفرونسي،شعب الكسلاء ،شعب الخوف من الفشل ،شعب لايزور الطبيب،شعب يخاف الموت،شعب يعيش بالسحور والكذوب و التبركيك والبراكة،شعب الله احفضاك،شعب خويا ،شعب السيليسيون،شعب التكلاخ والكلاخ،شعب الاحلام ،شعب الطلاق ،شعب العنف،شعب كبور والشعيبية ،شعب مافيها باس ،شعب لايفهم ولا يقشعون وشعب لا يحترم الوقت،شعب يوصلي للجنة.شعب يكره الاغنياء ويحب الفقراء.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة