برلمانيون مغاربة يطالبون الحكومة بالتدخل ضد "تجاوزات فيسبوك"

برلمانيون مغاربة يطالبون الحكومة بالتدخل ضد "تجاوزات فيسبوك"
الثلاثاء 22 ماي 2018 - 14:00

في الوقت الذي يشهد فيه المغرب ثورة رقمية غير مسبوقة وانتشار مئات الصفحات الاجتماعية على مواقع التواصل الاجتماعي، دعا مستشارون برلمانيون الحكومة إلى ضرورة مراقبة نشطاء “فيسبوك” الذين ينتهكون حرية المغاربة الشخصية ويمسون بسمعة المؤسسات الدستورية والمدنية والنقابية في البلاد.

وطالب الفريق الاشتراكي، في جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس المستشارين اليوم الثلاثاء، وزير الثقافة والاتصال بالضرب بيد من حديد ضد كل من سولت له نفسه الاعتداء على الحرية الشخصية، سواء للأشخاص أو لمختلف المؤسسات، وقال إن “هذه التجاوزات تبخس قيم وأعراف المجتمع المغربي؛ الأمر الذي يفرض محاصرة هذا المد الذي لا يخدم الديمقراطية”.

عبد الحميد الفاتيجي، عضو الفريق الاشتراكي بمجلس المستشارين، شدد أيضاً على ضرورة عدم اكتفاء الحكومة بالمقاربات الزجرية، “بل يجب أن تشمل المجال التربوي والثقافي والفني، من قبيل إطلاق حملات التوعية الإعلامية في قنوات القطب العمومي للتعريف بهذه التجاوزات التي تقع على الشبكات الاجتماعية”.

في مقابل ذلك، قال محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، إن “مواقع التواصل الاجتماعي تعتبر فضاءات خاصة لممارسة الحريات المنصوص عليها في بلادنا والمواثيق التي صادق عليها المغرب”، وتابع: “نحرص على ضمان هذه الحريات في إطار القانون، وهو ما يجعل المنظمات الدولية تعتبر أن المغرب يحترم هذه الحريات”.

لكن المسؤول الحكومي نبه “سكان فيسبوك” بالمغرب إلى خطورة بعض التجاوزات التي يمكن أن تقع بين الفينة والأخرى، والتي قد تشكل مخالفات تستوجب المتابعة القانونية.

وأوضح الأعرج أن هذه المخالفات عندما يتم اقترافها من طرف صفحات اجتماعية تابعة لمواقع إلكترونية، فإنه يُطبق عليها القانون 88.13، “لأن المسطرة واضحة تنص على حماية النظام العام وحماية حصانة المحاكم والأطفال والحياة الخاصة للأفراد والحق في الصورة”. أما الممارسات التي تقع خارج صفحات المواقع الإلكترونية، يُضيف الوزير، فإن “النيابة العامة هي من يحرك المتابعات القضائية، أو أن الأشخاص المتضررين يقدمون شكايات بطريقة فردية”.

ولفت الوزير الأعرج إلى أن وزارة الاتصال تتوصل بعشرات الشكايات من قبل مواطنين تضرروا من تجاوزات “فيسبوك”، وتتم إحالتها على النيابة العامة المختصة بمتابعة الملف.

وأكد المسؤول الحكومي أن مديرية الدراسات القانونية تعمل حالياً على إعداد تصور جديد لمعالجة المظاهر السلبية المنتشرة على الإنترنت، خصوصا تلك المتعلقة بالحياة الخاصة أو التشكيك في مؤسسات الدولة.

يشار إلى أن آخر دراسات أصدرتها الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات كشفت أن حوالي نصف سكان المغرب يستخدمون الشبكة العنكبوتية، أي حوالي 15 مليون شخص، 53% منهم يرتبطون بالإنترنت بطريقة يومية و35% على الأقل مرة في الأسبوع.

وبينت المعطيات الرسمية أن شبكات التواصل الاجتماعي، خاصة “فيسبوك”، تعد أول استخدام للإنترنت عند المغاربة، وأوردت إحصائيات الوكالة أن حوالي 39% من الأسر المغربية تتوفر على وسيلة للولوج إلى الإنترنت، أغلبها تستخدم تقنية الجيل الثالث لدخول شبكة الإنترنت، في حين تستخدم العائلات الأخرى خط الإنترنت الثابت.

وذكرت أن موقع “فيسبوك” وغيره من مواقع التواصل الاجتماعي تستقطب 86% من بين مستخدمي الإنترنت، كما يهتم المغاربة أيضاً بتحميل الأغاني وخدمات الرسائل الفورية ورسائل البريد الإلكتروني.

‫تعليقات الزوار

111
  • عبدو
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 14:16

    أثناء الحملات الانتخابية يتجاوزون اللباقة واللياقة،وتسبون وتشتمون كل خصومكم وتلجؤون إلى عبارات تخجل منها الأذان .حلال عليكم وحرام علينا …

  • amine ka
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 14:18

    لا ثم لا. فهاذا الفايس هو صوت الشعب

  • ahelame
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 14:21

    لقد إنكشف أمرهم ، هناك من تنفع و له مصالح في الريع و الفساد ، و يخافون على مصالحهم الشخصية من شركات و فروع لها …إلخ

  • Mazalni 3la didani
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 14:28

    خلاتها مولاتها
    الي فيه الفز يقفز
    ما تديرش ما تخافش…….

  • مجنون
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 14:29

    وقال إن "هذه التجاوزات تبخس قيم وأعراف المجتمع المغربي؛ الأمر الذي يفرض محاصرة هذا المد الذي لا يخدم الديمقراطية".
    كان بودك ايها المستشار ان تطرح هذا السؤال على الشركات الرقمية وعلى رأسها facebook في شخص Zuckerberg عوض طرحك السؤال على تلك المحكومة المسكينة.
    أو عاو شويا را المغاربة ملو منكم.

  • badr
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 14:30

    هؤلاء البرلمانيون ليس همهم المواطنين وانما شعروا بمدى اهمية الفيسبوك في فضح فسادهم .

  • Zig.italy
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 14:31

    برلمانيون يطالبون بإحياء النازية والفاشية بالمغرب

  • عمر
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 14:32

    لم يتبقى لكم سوى الفيسبوك ان تتدخلوا فيه،ايها الاشتراكيون،انظروا ثروات البلاد كيف تضيع،تكلموا عن المال العام،تكلموا عن المستضعفين،تكلموا عن غلاء المعيشة،البطالة،اضربوا بيد حديد على الذين يسرقون المال العام،او تسلاو ليكم!

  • اتحادي سابق
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 14:33

    يا حسراه على ايام مجد و عزة اﻹتحاد اﻹشتراكي / اما اليوم فمنذ اعتزال
    الاستاذ اليوسفي انتهكت حرمة الحزب من طرف مستوزري الاشتراكيين حقبة عباس الفاسي الوزير الاول و دخل الى سوق النخاسة بعد تنصيب زعيمها الحالي المشهود له بالتبزنيس في التزكيات و الانبطاح من اجل الكراسي و المال و الاستفادة من اراضي الدولة.

  • متابع
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 14:33

    انها الفوضى العارمة اختلط الحابل بالنابل . اصبح سافلها عاليها . فاصبح نجوم المجتمع ليس المربون ليس المفكرون ليس الخبراء ليس ذوو الاختصاصات ولكن النجوم اصبحوا ؛ مول ااتريبورتور . مول الفوقية .مول الشكارة.مول الكرسي .مول التورنوفيس .مول الصندالة… وسير وسير. بمستويات علمية متدنية جدا ولاحول ولاقوة الا بالله.

  • مواطن
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 14:34

    هاد الفايس بوك حماض خاص اليات المراقبة ماشي كولشي ادير ويقول لي بغا

  • tazi
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 14:35

    الفصيل الاشتراكي يبحث عن الصدااع مع المواطنين بمثل هاته القرارات يريد حماية الفاسدين

  • yasser
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 14:35

    والله يوما بعد يوم ازداد يقينا بان البرلمانيين مجرد دمى في يد لوبيات الفساد، اقسم بالله لم ولن اصوت على اي قرد في الانتخابات.
    استمروا في المقاطعة بارك لله فيكم واحذروا فبعض الصفحات باعت الطرح واصبحت تروج بان المقاطعة انتهت.
    لا تبيعوا انفسكم بأبخس الاثمان وقاطعوا مدى الحياة..

  • moou66
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 14:36

    هادي هي الديمقراطية وحرية التعبير كنتو طالبو بيها قبل الانتخابات ولا صافي الشعب فاق مقاطعون

  • sami
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 14:36

    من فضلكم، يلزم الحدر! هناك من يستعمله لزعزعة البلاد…انا اقطن في المانيا، و اعلم ان الشرطة تتابع اي شخص اوحى له ضميره خلق اشتباكات… انشري يا هسبريس لو ضمير الجريدة يحب حرية التعبير…

  • محمد
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 14:36

    يجب على الدولة التدخل ضد تجاوزات البرلمانيين و الحكومة التي تعدت كل الحدود أصبحتم أوصياء على شعب تعاملون الناس كأطفال مشاغبين لقد آن الأوان للثورة عليكم أيها المستبدون الباحثين عن المصالح الشخصية الخائنين للأمانة.

  • الفاضحهم
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 14:36

    فضحوهم صحاب الفيسبوك ولاو كيقلبو عا منيين يدوزو ليهم هدا الفساد لي حاربتو كلشي شفار الرشوة بالعلالي ما بقى ليك عا الفايسوك

  • Amine
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 14:36

    قهراتهم حملة المقاطعة . الفايسبوك صوت لمن لا صوت له

  • شوف تشوف
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 14:37

    الباب ألي بيجيك منو الريح سدوا واستريح بغاو يعميوها فمرة شوفو مع يوتوب والواتساپ والميسنجر معرفناش علاش عينيهم فالفيس واش بالصح هاد الناس تفضحوا أمام العالم ومشكيلة هادي ونتوما مفضوحين غير بيناتكم شوهكم البرلماني عمر بلافريج والبرلماني اللومو بسبب فضائح المحروقات وعرو سطوة لوبي الفساد وطاحت القمعة علقوا الحجام ولا قرقبوا علا غوغل فمرة وهنيونا ويا دار مدخلك شر عالأقل يبقانا الصرف فجيبنا أحسن مطير بيه إتصالات المغرب .

  • ايمان
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 14:37

    ههههههه حتى هدا الباب بغاو اسدوه

  • mostafa
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 14:37

    كممو افواهكم وضعوا لجاما عليه واعطوهم رباط الجمتكم ليقودوكم ههههههه الوسيلة الوحيدة التي تنفس عن معانات الشعب يريدونها ان توءد على ايدي المفسدين الذين يريدون ان يعثوا في الارض فسادا دون حسيب ولا رقيب.

  • المتتبع
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 14:38

    برلماننا بغرفتيه وحكومتنا يريدون ان يقيدو حريات الفيسبوكيين من جديد وما وقع اليوم في البرلمان يظهر لنا بالملموس بان الشعب يساير التقنيات الحديثة وحكومتنا وبرلمانيونا ومستشارونا لا زالوا مشتاقين لسنوات الرصاص تقبل الله صيام الجميع

  • الفيسبوك
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 14:38

    الفيسبوك هو شاشة الأخبار الحقيقية وليس القنوات الإنحرافية الرسمية

  • زيدو فالزيادة
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 14:38

    وصلهم صهد ديال المقاطعة.أصبحوا يبحثون عن قانون ضد هذه المقاطعة
    ومن يحاسبكم أنتم البرلمانيون عن تجاوزاتكم وخرقكم للقانون بقوانين أخرى فأنتم تدافعون عن بعضكم البعض
    أما الشعب فلم يجد إلا عالم النت لفضح الفاسدين والدفاع عن قضاياه للعيش الكريم

  • جمال
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 14:40

    صمت شهرا ونطق كفرا هادشي كايطيرو فيه المعاقبات الزجرية اوا قطعوا تتوما الانتيرنيت كاع وراه ما كرهوش ياك البارح كنتو كتطالبو بالمزيد من الحريات ؟؟ راه المشكل في النخبة السياسية غير مؤهلة لمسايرة القرن راه خاصة نخبة سياسية تساير العصر وتحرص على دراسة قواعد التواصل la communication قبل ماتدخل العمل السياسي

  • مغربية
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 14:40

    أصبح مجال التواصل عن طريق الفايسبوك طريقة حضارية للتعبير عن كل الأراء وطريقة للتعبير بكل حرية الآن الفايسبوك فضح كل ما هو مستور .خلاوها ناس القدام ماتديرش ما تخاف واللي بغى يتكلم خليوه دابا على رجع الفايسبوك فيه الضرر.الضرر هو اللي عايشين فيه من غلاء الأسعار الزبونية والمحسوبية.

  • intidam
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 14:40

    الاحزاب السياسية والبرلمانيين لا يمثلو الشعب فلهذا والله منصوت حتى تكون الاجور متساوية مع المصروف واصلا التصويت خيانة للشعب ومن صوت خان نفسه ، والله مانصوت على شي قرد

  • عبدالمغيث
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 14:40

    مراقبة النشطاء الفيسبوكيين وأين هي مراقبة السلع و حماية المستهلك ام انكم تريدون حماية انفسكم فقط الحمد لله على نعمة الفيس بوك لولاه لكنا باقين في زمن الخمسينيات نصدق كل ما يروج لنا اما الان فهذا وقتنا و قت الحساب و الآت اعظم.

  • م ن
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 14:40

    متديش ماتخافش ولي فكرشو العجينة هوا ليقفز
    والبينتو علا المدعي والحجتو علا من انكر

  • غيور"ت"
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 14:41

    السلام عليكم.
    لم يبق للشعب ما يقول.
    نقول لهم :الكلام الذي يتكلمون عليه، فهو حلال عليهم وحرام علينا . حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم.
    ولهذا لا يجب عليكم أن تطلبوا أصواتنا في انتخاباتكم المعتوهة.

  • مقاطع
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 14:41

    سبحان الله المستشارون واخيرا تكلمو
    ولكن تكلمو مرة اخرى ضد الشعب وبان الشعب ظلموم، وكملو الهدرة ديالكم وهدرو مع مؤسس الفيسبوك يحيدوه بالمرة كاع
    لانهم من هاد الباب كيدخول منو الريح على البرلمانيين خصوم غير نعسو في البرلمان وما يبرزطوم حد
    والله هاو ماجي الدور ديالكم في المقاطعة واجيو عاو تاني ف ديك الحملة الانتخابية وعدونا واعتدرو لنا
    الله يلقيها ليكم في هد الشهر المبارك

  • والد شعب
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 14:42

    تفضحتو المخلويضون ماكنتوش دايرين الحسب الهاد سلاح الفتك اليبغتكوم

  • jamal
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 14:43

    برلمانيو الاتحاد الاشتراكي يريدون تكميم افواه المغاربة ضد تجاوزات فيسبوك حيت بتعبيرهم لايحترمون مواقف المؤسسات …..
    هادو زيدوهم على المداويخ وخيانة الوطن …
    سيرو هضرو مع اسيادكم لخترعو هاد الوسائل العنكبوتية ,حيت المواطنون ديالهم كيحتجو ويعبرو بنفس الطريقة .
    مشكلتكم عارفينها والمغاربة بيقضيو بصفة نهائية على اسلوب التحكم

  • hicham
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 14:43

    ونحن ندعوك الى اغلاق فمك يا هاذا. عندما تكون لك القدرة على برمجة fbook تكلم
    نحن سكان fbook وانتم سكان القبة

  • عبد المنعم المداويخ
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 14:43

    قمة القمع و الجهل لدى الحكومة الفاشلة بدل الاستماع لمطالب الشعب و تلبيتها اصبحتم تجرمون كلا من اراد التشكي من جرائمكم في نهب الاموال وما يواكبه من قهر المواطن و انحطاط هذه الام.
    و جب عليكم ايها الشفار المحترمون ان تطبقوا القانون و الدستور بدل تمويه الشعب.
    هذا الجيل جيل الاصلاح و ليس جيل احني الراس
    #مقاطعوووووون

  • mhajer حر
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 14:43

    حكومة فاشلة وبرلمانيون دون المستوى وبطالة قاتلة. ودابا يقولك فيسبوك ما فيسبوك؟؟ والله حتى هاد الشعب بكل اطيافه خاصو العقل بحيت كينتخب حثالة بحال هاد البرلمانيين. مقاطعون للانتخابات هادي الحملة الي خاصها تكون.
    راه بان كل شيء دابا، الشعب كل شيء ضدو من حكومة و برلمان و اعلام.
    حان الوقت لمقاطعة الانتخابات و ما خاصناش من البرلمان الي ينهب فلوس الشعب

  • slimani
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 14:44

    أخويا البرلماني الشعب راه مقاطع حتى تنزل الأسعار فحالة مانزلش غايبقا مقاطع حتى اليوم الخلود سدات مدام

  • youssef
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 14:45

    وهل سيعاقب من اهان 40 مليون مغربي …. وزير قال مداويخ والأخرى قطيع والرئيس المجهولين وووووو
    هل هده حرية شخصية ….
    فقط انتم في البرلمان تقررون ما الصالح لكم وما يقويكم والشعب تقررون ما الطالح لهم وما يضعفهم ويفقرهم.
    انتم ايها البرلمان تدافعون عن معاشكم وتقاعدكم وما توفروه لجيوبكم من ممتلكات الشعب من قطع أرضية واختلاسات أخلاقية؟
    اما نحن الضعفاء قويتم علينا الشركات…. وسلبتم حقوقنا … ( حقُّنا نسجن عليه أن نطقنا به) . غليتم معيشتنا قهرتمونا بالضرائب واللائحة طويلة…
    نحن الشعب اكباش لملائكة البرلمان…
    لنا الله وحده…ومقاطعون إلى الأبد على كل ما ارتفع ثمنه.
    الفيسبوك تجرموه لأنه أبان على حقيقتكم امام العالم .

  • المنيعي
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 14:46

    حرية التعبير في إطار القانون تبقى فوق أي مؤسسة كيف ما كانت.

  • بناصر
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 14:48

    ولما لا يقترح في برلماننا العزيز ان نحاط بحزام امني يفصلنا عن باقي الشعوب لكي نبقى في مامن من فايس بوك و واتساب و يوتوب و …………….. الادمغة عندنا وتعمل فقط لقهر الشعب.والله ضعنا .

  • شعب
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 14:49

    هل دولة اسست مجلس نواب ليدافع برلمانيون عن مصالحهم و عقد سفقات و اخد امتيازات
    المغاربة يعرفون كل شئ اياكم ان ينقطع خيط سبحة

  • نبيل المغربي
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 14:49

    مقال كتب بطريقة حذرة تتوخى التحذير من شيء ما (لم يحدد بدقة) مع مراعاة عدم خلق ردة فعل تتوجه ضد جهة ما. الفايسبوك اصبح سلاحا مخيفا صراحة ههه

  • houda
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 14:50

    هذا ان دل على شيء فإنما يدل على ان صوت الشعب اضحى يرعب الحكومة و البرلمانيين، تحاولون قمع الشعب، الصفحات الفيسبوكية هي صوت الشعب، فمن لم يرغب بالانضمام الى ما تبثه الصفحات من توجهات و رأي فلا احد يضع العصا فوق راسه و هو حر في اختياره، لان ولاد الشعب هم من يعيشون صعوبة العيش في هذا البلد الجميل،
    الحاصول الله ينزل علينا الرحمة و لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم و حسبنا الله في اصحاب السلطة الفاسدين

  • مواطن
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 14:50

    عندما يكون هناك تشهير (أو سب و قذف) بشخص ما و يذكر بإسمه، أو مؤسسة ما وتذكر بالإسم فإن من حق هؤلاء اللجوء إلى القضاء سواء كان هذا الشخص مواطنا عاديا أو مسؤولا. وسواء كانت المؤسسة خاصة أو عمومية. وآن ذاك يطالب من قام بالتشهير بأن يدلي بحججه، فإن لم تكن لديه حجج فالكلمة الفصل تبقى للقضاء. ماشي تبقى السيبة في البلاد لأن أعراض المواطنيين و المسؤولين لها حرمتها، إلا بموجب دليل.

  • مغربي
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 14:53

    المجال الأزرق هو الباب الذي يفضح المفسدين دخل عليهم السخون زدوهم

  • عبد ربه
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 14:54

    متى كان للمغرب قيم وأعراف؟ انكم سلبتم حقوقنا لا نعرف معكم الا الجهل والفقر وهجرتمونا من بلدنا وها نحن نعيش في الغربة مشتتون، وقتلتم وطنيتنا انكم سبب موت الكثير من الشباب في البحر وانتم السبب في ادمان شبابنا وانكم انتم السبب في معانات الاسر المغربية مع الفقر والصحة… المغرب دولة غنية انتم الذين تستفدون ايها **

  • الحقيقة الضائعة
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 14:54

    لو كانوا يقومون بعملهم على أحسن وجه اتجاه الموطنين الذين أنتخبوهم وينفدوا ما وعد به الشعب أتناء الحملة الانتخابية لم أصبحوا يخشون الفيسبوكين. إن اغلبيتهم لا يحضرون حتي الجلسات. نحن نطلب بإلغاء تقاعد هؤلاء البرلمانين والوزراء لانها تصرف من اموال الشعب.ونحن غير راضين على ادائهم.

  • اتحادي سابق 2
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 14:54

    بعد " القطيع " للنائبة البرلمانية ياتي زميلها الحزبي و البرلماني ليطالب بمتابعة الفايسبوكيين . فهذا يدل على انبطاح اﻹشترالشكرية امام الرأسمالية العثمانيخوشية.

  • المنيعي
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 14:54

    فالإنتخابات رؤساء الأحزاب والمترشحون مزيان ليهم الفايسبوك ومواقع التواصل بدون استثناء, وعند حملات الشعب ضد الفساد لا. ماهذا التناقض والوزنين بصاعين

  • الحسين
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 14:55

    ان كان المقصود ان تغلق القنوات الإباحية او القنوات التي تدافع عن المثلين والشواذ وافطار رمضان علنا والقنوات التي تدعو إلى التمرد على مقدسات المسلمين فهذه الخطوة طيبة.
    اما ان كان المقصود هو تكميم الأفواه لكل من يريد فضح المفسدين في هذه البلاد فأظن أن هذا ضد الدستور المغربي الذي تكفل بحرية التعبير الرأي والرأي الاخر.

  • محجوبي
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 14:56

    انكشف أمركم في الفضاء الأزرق . أصحاب هذا القانون حجة على فسادهم . مقاطعون الى الممات يا أصحاب الشكارة . فضحوا للشعب.

  • Hicham
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 15:01

    لم يتبقى من الاحزاب المغربية الا الاسماء …..قاليك الفريق الاشتراكي ….مشى الاتحاد الاشتراكي وبلا رجعة وغيتبعو اللاعدالة والللاتنمية وغيتبعو الاستقلال ووووالاحزاب المغربية اصبحة مثل فزاعة الحقل الكاركاس راه باين والروح مشات عند الله …اتعجب لمن يسمون انفسهم امناء عامين ….على من تظحكو

  • Karim
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 15:01

    في الدول الديمقراطية ممنوع خدش الحرية الفردية.اما البرلماني والوزير فمن حق الشعب انتقادهم.افيقوا رحمكم الله لقد بقيتم في مؤخرة العالم وتخلطون الحابل بالنابل وهده هي صفة التائه

  • الشلح
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 15:01

    سبحان الله. كل مرة يعمي فيها الله البصير ة لواحد ويزبلها ليفضحه على حقيقته،

  • ملاحظ من بعيد
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 15:03

    غريب امر هذه الاحزاب وخصوصا حزب الاتحاد لماذا لم تحاسبوا الوزير الذي سمى الشعب المغربي بالمداويخ وبذلك يكون قد شتمكم ايضا وكذلك بقية الاخرين الذين اعتبرونا خونة و و و ….نحن الحايءط القصير الذي تستطيعون الصعود عليه والله لو كنا في دولة الحق والقانون لما استقال هذا الشخص او اقيل هو ومن معه

  • مدوخ
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 15:05

    #مقاطعوووووون . ولن نتنازل على المقاطعة حتى تحقيق الاهداف المشروعة.

  • عبد ربه
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 15:07

    ههههههه تعتقدون اننا مازلنا في عهد العبودية ولله تم ولله لو استعملتم جميع الطرق من أجل افشال هده المقاطعة فانكم لن و لن تحققوا اي شئ لان المجتمع المغربي اصبح واعي يا أخي و فلوسي في جيبي او سلعتهم عندهم
    مقاطعوووووون

    عاش الشعب ولا عاش من خانه

  • هاشمي
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 15:08

    ما ديرش ما تخافش … هؤلاء الاشتراكيون يقولون ما لا يفعلون … هل تتذكرون فتح الله و لعلو و تدخلاته في البرلمان زمان المعارضة … أين هو اليوم … إنه عمدة و هذه هي القاعدة العامة و لا أحد يفكر في مستقبل البلاد من حيث البنية التحتية و التعليم و الهدر المدرسي و الصحة و محاربة الفقر و الجوع والعطش و البطالة و محاربة الفساد المالي و الأخلاقي …. ينتصبون على الكراسي و ما كاين غير راسي راسي .حسبنا الله ونعم الوكيل

  • عبدو
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 15:11

    الرد على sami الذي يعيش في ألمانيا.schäm dich !كيف البوليس في ألمانيا يتابعون من يدلي برأيه في موضوع ما على الفيسبوك.هل تعتقد أنك الوحيد من المغاربة من يعيش في ألمانيا ،ألمانيا ياسامي عرفتها قبل مايعرفوها امثالك du Lügner

  • مدوخ و مقاطع
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 15:15

    من كان يتصور أن حملة المقاطعة ستكون أيضا حملة سقوط الأقنعة. شحال من واحد فرشاتو المقاطعة و ما زال العاطي كيعطي. من بعد التهديدات ديال الحكومة، جا الدور ديال الأحزاب و المؤسسات لي فكروشهم لعجينة. خايفين لا الغسيل الوسخ ديالهم يتنشر فالعالم. راكم مصطيين ما كاينش غير فيسبوك راه يوتوب حتى هو موقع ديال التواصل. لي خايف على وسخو يدخل سوق جواه و لكان مريض فعقلو يمشي يداوا و لكان مبلي يستر راسو أو شفار يتقى الله. أما نتوما المسؤولين آش كتخيلو راسكم قديسين أو ملائكة، الله و الوالدين كيتسبو كل نهار ملايين المرات، و القانون لي خلاتو لينا فرنسا فيه واحد الفصل كيعاقب على سب الله، طبقتوه. نتوما دابا أقدس من الله، سيرو حشمو على عراضكم، و كنقولو ليكم ما زال مشفتو والو.
    #مقاطعون

  • aziz
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 15:20

    حيت فايسبوك فرشهوم داكشي علاش اتقوا الله

  • مغربي من الريف
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 15:23

    الاشتراكيون كانوا في عهد بوعبيد ،اليوسفي. اما الان اصبح الحزب ضعيف اصبح له اصوات تعد على الأصابع في البرلمان وليس له امتداد في المجتمع. بمعنى انه لا تمثيلية له،انظر عدد الوزارات. وزارتان تم منحها بعد مخاض عسير .

  • مواطن
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 15:24

    افضحوهم.ولادشغب.اخلفوهم.نريد.برلمان.
    فيه.ولادنا.ولاد.الحومة.ولاد.الشعب.لي.
    تايعني.خايفن.من.كل.قنوات.التواصل.
    عريوهم.وجعلوهم.قطيع.نحن.نسرحهم.
    اننا.كنا.رعاع.

  • Haha
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 15:26

    Ils ont peur que leurs magouilles soit mis a nu
    ils veulent que le peuple reste etourdi mdawikh
    Mais maintenant au moins on sait qui veux se cacher l ichtirakiyine et ahrar on va vous boycotter dans les prochaines elections
    Et meme si vous enlever Facebook chose que vous ne pourrais jamais faire on trouvera un moyen de parler il suffit de voir que Des jeunes programmeurs marocains on eu une idée brillante en créant le jeu mdawikh sur android
    #سنقاطع الاحرار لنعتهم. لنا بالمداويخ و الاشتراكيين اعداء حرية التعبير

  • ملاحظ
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 15:30

    انصح القراء بقرائة رواية لجورج اورويل george orwell تحت عنوان "1984" او مشاهدها على شكل فلم. ستفهم تماما كيف يريد المسؤولون للشعوب الخاضعة ان تكون.

  • عبد ربه
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 15:33

    و أين مدافعتكم عن قيم المغاربة من خلال ما تبثه دوزيم بشكل يومي بدون مراعاة حرمة هذا الشهر الفضيل.

  • مسرح من ط حتى لg
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 15:33

    ضحكت من قلبي وخا كنت معصب ملي قربت إطلاق حملة توعية في القطب العمومي.و الله هاذ الناس مزال مقلوبة عليهن البرمة

  • مواطن حر
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 15:35

    ههههههههههههههههههه امنعو الناس باش ما يتواصلوش باش اديرو مقاطعة على شي حاجة معينة هههههههههه والله ما كتحشمو اتبعو المعقول وباركة من التخرويض وكونو واقعبين مع الشعب والله ثم والله لو ما كان السعب يحب الملك ويحترمه وعندنا عزيز اكثر من نفسنا والله لا بقيتو فهاد الوطن ولو اموت مننا ثلثان ويبقا الثلث لكن انتم في حماية سيدنا نصره الله والله احفضو لينا يا رب اما انتم الرباعة ديال المفسدين لكن غادي اجي انتخاب وسترون ولا وا من السعب غبصوت على شي حد وهاذ البرامانيون الي بغين اديرو الحضر على الشعب ذالك الشعب هم من اوصاوكم الى كراسي البرامان اوا الله ينعل لي ما يحشم

  • ماجد واويزغت
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 15:43

    هههههههههههه لي فكرشو العجينة كيخاف من الخميرة

  • متتبع
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 15:45

    اذا اردتم تكميم الأفواه فلا حاجة لنا بالتعددية و لنفغل سياسة الحزب الواحد لا حاجة لنا ب40 حزب.

  • Nor
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 15:45

    حيت تفدحت بغايتنا نبقاو غافلين. نتوما واكليوا باردة وحن نتعدب. وتكلم مع مؤسس فيسبوك. مزال غتشوف. كنتكلم على كل مسؤلين. موازين وكأس العالم وتشتيت أموال على أفارق وبطولات تنس فروسية وكرمات وزد وإستغلال التروات ومغارب ملقينش في دواو وموت ودخلو فيهم حبس وزدوزد

  • عبده
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 15:46

    وما حكم من يسب الشعب تحت قبة البرلمان جهارا نهارا أمام أعين العالم؟
    من يحاسبه ؟ أليس هناك من متابعة لهؤلاء؟ أم أن هذا النائب يهدف إلى إرهاب الشعب المغربي الحر ؟ ونرجو أن يتم الحساب داخل صناديق الاقتراع وأمام الخالق سبحانه.
    منتخبوا الشعب يشرعون من أجل محاسبته .
    يا للعار .

  • l'expert retraite bénévole
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 15:52

    ومن هو صاحب الفايس بوك بلا موك الذي إستحوذ على أفكار المغاربة يا ترى.

    سؤال لا يطرحه أحد كأن الموقع أو المواقع أو الأنترنيت جائهم نعمة من الله ليس من ورائها أحد.

    و قد تستغربون إذا قلت لكم أني خبير في المجال ولا أشارك في أي موقع من غير هسبريس الذي أحسبه من العائلة و يساعدني أحيانا على حجم التجاوزات التي طرحها زميلي الفاتحي في البرلمان مشكورا.

  • abdo
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 15:52

    قولو عينكم فالمقاطعة وبلا فلسفة…نواب الشعب باغين يسدو النافذة الوحيدة المتاحة للمواطنين للدفاع عن نفسهم ضد الشركات المحتكرة واللوبيات. حسبي الله ونعم الوكيل

  • براهيم أبودرار
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 15:53

    * ومــا رأي الأحــزاب الفــاشلــة
    فـي من نــعث المغــاربـــة " بـالمـداويخ " و " الخونــة "

    * و لــنذكر " الجماعة النائمة تحت القبة المكيفة " :
    أن ثقــة المغــاربة لا تـكتسب بـالإجرآت الزجرية البائسة

    ورمضان مبارك

    براهيم أبودرار

  • بن الطيب
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 15:54

    أخشى ان يطالب هؤلاء النواب بحظر تعلقات القراء على هسبريس !!!

  • ولد شعب
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 15:54

    مغاربة ولاد شعب يطالبون بفتح تحقيق في تجاوزات في إرتفاع أسعار نارية في كل شيء

  • سعدون
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 15:57

    أواه. دابا البرلمان عوض يناقش الحلول ومشاكل الشعب. رجع يبحث على قوانين زجرية وعقابية. فين غاديين بهاد البلاد.

  • عبدو
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 15:57

    من يقوم بواجبه على أحسن وجه لا يخشى الفيسبوك وسيكون بعيدا عن الشبهات، ومن يتقي الشبهات فقد استبرأ لعرضه .
    والمثل الشعبي يقول ( اللي فيه الفز يقفز )
    تعلموا من المسؤولين الغربيين حتى تصبحون مخلوقات سوية .

  • الشادلي حميد
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 15:59

    لقد انكشفت عورتكوم انا عزيت حزب تحد الاشتراكي عند خروج الاستاد اليوسفي الله يذكروا بخير

  • ربيعة
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 16:06

    البرلمانيين خايفين على روسهم حيت عارفين نوبتهم جاية

  • مول الشفنج
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 16:10

    تعلموا السياسة من اسيادكم الاتراك،فاغلبكم ليس له ضمير .

  • نجيب نيشان
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 16:59

    في الحقيقة هؤلاء النواب والمستشارين وحتى الحكومة بنفسها لا تخدم البلاد ولا العباد.كرهنا الأحزاب كلها.

  • مواطن
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 17:04

    سلام عليكم.
    فكرشهم العجينة.
    كيف ديما.

  • مواطن سري
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 17:08

    حتى تكون نتا والحزب ديالك لي درتوه الفيس بوك او حيدو .

  • بلقاسم
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 17:12

    والضرب بيد من الحديد على كل من يختلس اموال الشعب والمخلوضين

  • Watcher
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 17:21

    قالك دولة الحق و القانون رئيس الدولة العضمى في العالم قالو و شتموه و تفننو فيه برسماتهم الكاريكاتيرية و لم يتكلم ولم يسب أي مواطن أمريكي ولَم ينحز إليه الكونگرز الأمريكي بينما هنا في المخرب كايجي وزير ولا برلماني ولا مول الحليب و يسب الشعب المغربي بأبغض الكلمات ولم تحاسبون العين بالعين و السن بالسن
    وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالْأَنْفَ بِالْأَنْفِ وَالْأُذُنَ بِالْأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ فَمَنْ تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَهُ وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ

  • جعفر القشبندي
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 18:06

    وأي مؤسسات تتكلمون عنهايازراء
    الحسرة والندامة واي قوانين
    المتابعة الفيسبوكية ستنتهجونها
    ايامكم قليلة جداورحيلكم لامحالة
    قريبة جدا

  • محمد...
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 18:06

    ان القانون واضح ولانقبل أن يكون وحال على البعض وحرام على الآخر لانكم فعلا لا تستحقون ثقة الشعب تحللون ما هو لمصلحتكم وتحرمون ما هو لصالح الشعب وفي الحملة الانتخابية انتم من حقكم سب وشتم من هو مرشح ضدكم ولكن الشعب ليس له الحق في فضح فسادهم لقد انكشفت حقيقتكم ولك الله يا شعب المغرب

  • karim
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 18:08

    و دابا هاذ الاتحاد الاشتراكي عندو مقعدين في البرلمان و زايدها البلبلة …..
    الحكومة دخل لها بالطريقة التي نعرفها جميعا ثم ما زاد الطينة بلة وصفه بالقطيع لأغلبية الشعب المغربي
    2020 قريبة إن شاء الله و يبدأ موسم تقليم الأضافر للحد من القمش ههههه

  • معانا!
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 18:21

    هههه جميل! علينا أن نقول العام زين؟ رغم الريع والاختلاسات والاثراء بدون سبب ومحاباة مناصب الشغل وارتفاع أسعار المحروقات وقت انخفاضها عالميا، نقول دائما المفرب بخير! ، استيقضوا من سباتكم واعملوا للمصلحة العامة قبل محاسبتكم بغضبة ملكية، وغضبة المواطن.

  • Mohajir
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 18:35

    برلمانيون مغاربة يطالبون الحكومة بالتدخل ضد "تجاوزات فيسبوك" لد يكم الحصانة وتريدون العدالة ان تحميكم من الفساد,
    كفى من استحمار الشعب الذكي الذي اختاركم كممثلي له.
    فيسبوك هو اتصال اجتماعي مجاني في العالم ، وليس للحكومة الحق في حظره,

  • سنوات الرصاص
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 18:51

    والسي المستشار وعلاش ما تجيش gود وgول خصنا نرجعوا لسنوات الرصاص

  • RALEUR
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 19:02

    يمكنم أن تكمموا أفواهنا وتكسروا أقلامنا وتقيدوا حريتنا في الفايسبوك، ولكنكم لا تستطيعوا منعنا من قراءة صفحات إخواننا في المهجر، هل ستتخذون كذلك إجراء في حقهم؟ خرجة البرلمانيين هذه تشبه خرجة الحكومة يوم أحرجتها المقاطعة، فالإثنان بدل أن يتعاونا ويبحثا عن أسباب موجة الفايسبوك وكيفية إيجاد حلولا للمشاكل التي يتخبط فيها الفقير، لمي يجدا سوى التهديد والوعيد لمن أعطاهم ثقته وسلم لهم أمره٠ نعم إنهم سكان الفايسبوك لأنهم لم يجدوا لا أحزابا ولا برلمانا ولا حكومة يسكنون إليها ويرتاحون فانحرفو٠

  • Youssef Maghribi
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 19:15

    واش هادو نساو التجاوزات ديالهم لقاو الفايس بوك فضحهم بغاو يغطيو كلشي باش يديرو ميسا كيف ما بغاو

  • citoyen
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 19:33

    نعم فهمناكم لقد وصلت الرسالة فالكل كما قال السي بوسعيد يريد ان نبقى مداويخ والغريب في الامر حتى الفريق الاشتراكي ولكن لا باس فبدوره نعثنا بالقطيع الهذا تاخذون تعويضات سمينة الى هذا الحد جفت الافكار في عقولكم امن اجل هذا صوت عليكم من صوت لكن فهمناكم كنتم تظنون اننا مداويخ وقطيع وعندما قلنا لكم اننا لسنا ذلك ثرتم في وجوهنا لذى سنوفر عليكم مشقة التفكير في الحل وخصوصا في الشهر الفضيل فالحل بسيط جدا اقطعوا حبل الالياف البصرية الذي يربطنا باوربا وعطلوا الاقمار الاصطناعية اذاك سنعود الى كهوف جبال الاطلس ونتواصل بالاشارات

  • خليه ماشي برلمان
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 19:58

    البرلمانيين ضد الشعب

  • amar al boulici
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 20:04

    ces mdawikh de parlementaire ne represente pas le peuples.il n on aucune legitimite de peuple .la plus part d eux la bas ds ce parlement de koussala fatigue et manque de responsabilite grace a l argent du drogue ou des technique de falcification ou de l hiritage de poste grace a 100 dh pour faire des retraite et avantage emunite contre la loi pour les drogue lord
    le seul parlement de peuple c est le face book u tube ect

  • عزيز الدحماني
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 20:08

    لا علاقة لسيد عبد الرحمان اليوسفي بالإتحاد الإشتراكي صحيح كان إتحادي لكن ففترة رئاسته للحكومة رأى بأنه كان مخطىء و خجل من نفسه أنه إتحادي و لم يفضح لا حزبه و لا العفاريت
    فالحملة الإنتخابية سياسي يسب سياسي أخر و يحقره بالكلام المنحط في الصحف و العالم الأزرق و الأن تتكلمون عن الحرية الشخصية هل تعلم أيه البرلماني إن إشتكاك مواطن قضائيا ماذا ستكون النتيجة

  • سلام
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 20:12

    نحن لمداويخ عارفين البرلمانيين المغاربة حتى هما غي ممثلين ديال ( الفكاهة الباسلة) ماشي ممثلين ديال الشعب قلالين المثقفين والغيورين على لبلاد ليقدرو أيخرجو القوانين هما مساكين غي كاصوتو ودائما بنعم كيماجات جات واقلولنا من الخاسر من إعلام الشعب باش نفهمو مزيان وشكرا

  • ياسر
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 20:53

    الفريق الاشتراكي ؟؟؟؟ علاه مزال كاين هذا الجنس فالبرلمان المغربي ؟ على حد علمي انقرض هذا الوحش السياسي من المشهد السياسي منذ سنين لعدم قدرته على التأقلم مع الواقع المغربي و ها هو يطل علينا بزبلة من زبايل ديالو المعتادة، قال ليك ضرب من حديد من يعبرون عن رأيهم في الفضاء الأزرق، طالبوا بقطع الانترنيت احسن لكي تستروا عورتكم و ترجعوا بنا لسنوات الرصاص و هي السنوات التي ادعيتم انكم عانيتم فيها لكن في الحقيقة جزاءكم كذلك

  • mohamed
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 21:00

    لم يكن أحد منهم ينتضر هده الخطوة "المقاطعة" نزلت عليهم كالصاعقة ….الكل تاءه ..الكل حاءر ….bravo لكل مغربي و مغربية ….
    والله فخور أني مغربي …..

  • عبدالله
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 22:15

    الحمد لله تعترفون اننا سكان الفيسبوك من المغاربة اصبح عددهم 15 مليون نسمة.
    عيدهم الوطني هو 20 ابريل. شعارهم قبضة اليد مرفوعة الى السماء
    لكن وطنهم هو المغرب يحاربون من اجله ضد الفساد و الاستبداد.
    مغاربة و نفتخر و على نهج المقاطعة سائرون

  • علي آيت واحي
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 22:57

    أنتم من ساهمتم في إشعال نيران العداء بينكم و بين الشعب المغربي العظيم بتصريحاتكم اللا مسؤولة التي تخدش مشاعر المواطنين الذين كانوا في وقت سابق يعولون على إنقاذهم من الفقر و الجهل و البطالة و العطالة و انعدام الشغل و إذا بكم تقررون قرارات و تصادقون عليها و أنتم تعلمون أنها في غير صالح الشعب المغربي العظيم، فإلغاء صندوق المقاصة جريمة في حق الشعب المغربي و إفساد صناديق التقاعد بدعوى ( الإصلاح ) جريمة في حق الشغيلة المغربية و ها أنتم تقفون إلى جانب أرباب الشركات المتسلطين الذين أشعلوا نيران غلاء الأسعار .. و تنعتون الشعب بنعوت يستحي منها الشيطان : المداويخ و المجهولون و غيرها بالله عليكم أنتم مؤهلون لتمثيل الأمة؟

    انشري يا هسبريس.

  • مول الفز كيقفز
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 23:13

    المشكلة الكبرى فالشعب اللي كينتخب على هاذ شردمة ديال المصالح الخاصة مقابل 200 درهم و ها النتيجة كنشوفها دابا فجميع المجالات الله يهدي ما خلق و صافي راه المغرب غادي يخليوه لينا أنهار ديال الدماء الله يحفظ و صافي

  • أحمد_شوقي
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 23:15

    وقال إن "هذه التجاوزات تبخس قيم وأعراف المجتمع المغربي؛ بانتلك غير ف للفيسبوك لانه فضحكم . اذا كنت صادق في هذه الكلمة لماذا لم تتكلم عن المواقع الاباحية المفتوحة على مصراعيها غير كليكي و ادخل هذا الذي يحطم القيم و الاعراف حقا

  • amer
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 23:47

    ايها الاشتراكيون،انظروا ثروات البلاد كيف تضيع،تكلموا عن المال العام،تكلموا عن المستضعفين،تكلموا عن غلاء المعيشة،البطالة،اضربوا بيد حديد على الذين يسرقون المال العام،او تسلاو ليكم!

  • hassan ayour
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 23:47

    اي تجاوزات تتكلمون عليها ايها الفقهاء المستشارين فعليكم أن تعلموا الفيسبوك هو المنبر الواحد للأحرار المغاربة الذين يدافعون على العدالة الاجتماعية والعدل والتعليم والصحة والشغل نحن كشعب نعلم من تكونون أنتم لا شيء انتم تدافعون على مصالحكم الشخصية فقط وتأكلون أموال السحت اتحداكم إذا كانت لكم ذرة ايمان أن تتنازلوا عن قسط من راتبكم الشهري الذي يصل إلى 40 ألف درهم أليس هذا عار ووووو

  • علي
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 17:17

    للأسف لو كان اهذا الشعب من يحميه ويتكلم باسمه ويوصل آلامه وآماله ما اعتمد على وسائل التواصل .
    يريدوننا للخروج إلى الشارع ليجربوا فينا أدوات القمع القديمة والجديدة
    لاكن هذا السلاح الجديد سلاح المقاطعة بشكله الحضاري أصابهم بالسُعار فجن جنونهم بسبب نجاح المقاطعة وذاقو مما نذوقه يوميا حين مُست جيوبهم

  • الحسن لشهاب
    الأحد 27 ماي 2018 - 02:58

    ادا كان البرلمان صوت الحكومة فان الفايسبوك صوت الشعب،فهل يمكن اسقاط صوت الحكومة؟و للاسف الشديد فان طلب البرلمانيين باسقاط صوت الشعب دليل قاطع على شيطنته،لان الساكت عن الحق ،يعتبر شيطانا اخرص ،بصوت الاعلام الديني الحكومي..

  • DorgVega
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 17:23

    أريد أن يتم تجنيدي في فرقة مكافحة الجرائم الالكترونية ..

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج