"مسيرة الشموع" تحتج ضد غلاء المعيشة وتطالب بإسقاط الحكومة

"مسيرة الشموع" تحتج ضد غلاء المعيشة وتطالب بإسقاط الحكومة
الأحد 27 ماي 2018 - 04:00

نظّم المكتب الإقليمي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالرباط، مساء السبت، “مسيرة الشموع” للاحتجاج على ما وصفه بتعنت الحكومة المغربية في الاستجابة للمطالب النقابية واحتجاجا على غلاء المعيشة وارتفاع الأسعار.

وانطلقت المسيرة من شارع علال بن عبد الله مرورا بساحة البريد لتصل إلى أمام مقر البرلمان، وعرفت مشاركة العشرات من المحتجين، من مناضلي النقابة وأيضا تمثيليات لأحزاب يسارية وفعاليات حقوقية، حيث رفعوا شعارات مطالبة بإسقاط حكومة العثماني، ومنددة بتعنتها في الاستجابة للملف المطلبي الذي رفعته النقابات، وعلى غلاء المعيشة وارتفاع الأسعار.

وعن هذه المسيرة قال عثمان باقا الكاتب العام الإقليمي للكونفيدرالية الديمقراطية للشغل بالرباط “إنها تأتي احتجاجا على مسار المفاوضات مع الحكومة الذي لم يؤدي إلى أية نتيجة، فالحكومة لم تكن جادة في حوارها معنا، وكانت تعتمد أسلوب المماطلة مثل سابقاتها، ولم تستجب للملف المطلبي للنقابات المغربي، لا في شقه المالي ولا حتى المتعلق بالحقوق والحريات النقابية”.

وأشار باقا إلى أن الملف المطلب يحمل مطلب الزيادة في الأجور بشكل يوازي الغلاء في المعيشة، وتخفيض الضريبة على الدخل، كاشفا أن “الدولة دائما تجيب أن هذه المطالب تثقل كاهل ميزانية الدولة، غير أنها في نفس الوقت تقدم إعفاءات وتسهيلات ضريبية للباطرونا، ونشاهد أن هناك شركات فوّتت على صناديق الدولة ملايير الدراهم، ما يوضح أن الحكومة لم تأت لخدمة الشعب بل لخدمة الباطرونا”.

بدورها صرّحت فتيحة الابرامي عضو في النقابة أن هذه المسيرة هي احتجاج ضد السياسيات الحكومية، التي جاءت لتفقير الشعب المغربي، وضرب القدرة الشرائية والإجهاز على المكتسبات النقابية، بعد أن قدمت الحكومة عرضا هزيلا أمام الملف المطلبي الذي رفعوه.

وأوضحت النقابية أن الكونفيدرالية الديمقراطية للشغل، سطّرت مطالب نضالية بدءا من هذه المسيرات الجهوية وأيضا الدعوة إلى إضراب عام يوم 20 يونيو، وبرامج نضالية أخرى، متمنية أن تصل مطالبهم لأن الشعب المغربي أصبح يتخبط في مجموعة من المشاكل، وهذه السياسة التي تتبناها الحكومة ستزيد من الاحتقان الاجتماعي وستؤدي إلى ما لا تحمد عقباه، حسب تعبيرها.

*صحافي متدرب

‫تعليقات الزوار

64
  • ما نعرف
    الأحد 27 ماي 2018 - 04:18

    مزيان هاد الشي …

    المشكل ادا سقطت الحكومة وجات حكومة أخرى واش غادي تحفظ الأسعار …

    مأ نعرف …

    المهم هاد الحكومة بينات أنها كامونية و كتخدم حتى كنحكوها. …

    وخاصنا شي جمعية حقوق المستهلك تكون قوية وعندها صلاحيات تضغط على الحكومة …

    وبغينا المعطيات الخاصة بالأسعار تعطيها الحكومة للصحافة … بما فيها شحال كتأخذ الدولة من الضريبة وفين كتصرف الدولة هاد الضراءب

  • شكيب
    الأحد 27 ماي 2018 - 04:22

    رد فعل متأخر و غير ذي جدوى و الشعب قال كلمته و وصلت الرسالة .
    لا نحتاج لا نقابة و لا حزبا

  • hayat
    الأحد 27 ماي 2018 - 04:29

    سيرو فحالكم يا نقابات. يا استغلاليين. جيتو تستغلو المقاطعة باش تنسبو نتيجتها ليكم يا خونة….
    حتى نتوما نقاطعوكم تخدمون مصالحكم لا مصالح المواطنين.
    مقاطعة النقابات…خليهم بوحدهم.

  • مول الكرموص البلدي
    الأحد 27 ماي 2018 - 04:32

    النضال يكون من البيت و خلف البعبع الازرق المسمى فيسبوك.
    هناك حيث المقاطعة وما ادراك ما المقاطعة…
    سنقاطعكم انتم ايضا يا نقابات الكيلو
    كميشة ديال المشاركين في مسيرة باهتة وفقيرة ……….انه سحر المقاطعة يا سادة. ( اسبوع من المقاطعة رجع ثمن السردين الى رقم قياسي) بشاخ اليدام
    من دابا ما كاين غير الدق والسكات.

  • kartou
    الأحد 27 ماي 2018 - 04:34

    je ne sais pas combien de gouvernement par jours qui manquent au maroc pour une stabilite politique et atteindre l´accroissance prevue,,pour moi aucune,,car le defaut n´est pas dans les gouvernements qui succedent car restent sans pouvoir effectif ,,le defaut est dans un vieu systeme de MAKHZEN qui a accapare les richesses des marocains et les a concentre dans quelques mains de la creme de la societe,,change les gouvernements ne resoud en rien le probleme du maroc,,faut structurer l´economie du pays pour avoir une idee sur les REVENUS et les DEPENSES,,sans ca le maroc restera sans stabilite et les citoyens restent affames,,tandis que ceux qui arrivent au pouvoir auront deux options,,PREVARIQUER LES DENIERS PUBLIQUES ou ´AFFRONTER AUX MAFIEUX,,mais cette derniere option est difficil et a besoin de soutient du peuple comme ont fait beaucoup de pays qui sont en developpement,,reste a democratiser l´administration est la solution la plus adequate,,,mabrouk ramndane

  • بوب تيزنيت
    الأحد 27 ماي 2018 - 04:34

    وما الاحزاب الا بيادق النظام السرطاني ،، لا تنسو يا شعب ، فبالمقاطاعات يمكنكم اسقاط ما لا تتخيلون ،، المعنيون بالامر يعيشون اسوء ايامهم الآن وهم يرتعشون وغائبون ولا يتجاوبون

  • عبداللطيف
    الأحد 27 ماي 2018 - 04:36

    الشعب لم يعد في حاجة إلى النقابات التي باعت ما في جعبتها من نضالات لرجال كانوا بالفعل رجال..لم تعد لكم اية مصداقية..سلاح المقاطعة أيها الشعب المغربي هو السلاح الفتاك الدي سيركع الكل أمام الحق..والعدل..تابعنا هتافاتكم وتعبنا بعد دلك من نفاقكم..يد مع المواطنين ويدين مع الحكومة والدولة المخفية و رؤساء المقاولات والمؤسسات العمومية..ابتعدوا فاتكم القطار وانتهت صلاحياتكم..من حرككم في هده الوقفة..هل هي حسابات أن الأمور والقوة التي استمدتموها من عرق الشغيلة تلاشت بلا عودة.

  • عبدالحق
    الأحد 27 ماي 2018 - 04:36

    الحمد لله. واش هاذ الحكومة مكتعرفش تسير البلاد كلشي عندها هي الوحيدة المخولة بصياغة القوانين ومكاينش ليقدر يوقف في طريقها أو حتى إلا كان تفضحو او تستاقل.

  • mosi.
    الأحد 27 ماي 2018 - 04:39

    لقد قلنا لكم خليو حملتنا المباركة في التيقار….
    انا كمقاطع لا تمثلني هذه المسرحية التي تحاول ان تركب على المقاطعة ولا احترم اي مقاطع شارط فيها…
    سؤال لهؤلاء المنافقون….سنين والمعيشة غالية و المواطنون واكلين الدق…مابانليكوم الغلا حتى لهاد اليام….الا تستحيون…
    لماذا الكل يسعى دائما الى الركوب على الشعب و مبادرات الشعب…لقد رأينا كيف تجمع الذباب السياسي بكل اطيافه على حراك الريف المبارك..ورأينا كيف شد نفس الذباب السياسي الرحال الى جرادة للركوب على حراكها المبارك..وكأن جرادة لم تكن توجد من قبل وأنها ظهرت من عدم….
    نحن شعب المداويخ المقاطع لن نسمح للعفن السياسي والنقابي ان يقترب من حملتنا المباركة وأي مقاطع ينضم لمثل هذه المسرحيات فهو ليس منا….
    نحن براء منكم جميعا يا تجار مآسي الشعب…
    اذا لم تكفو هراءكم عنا فنحن سنقاطع كل الاحزاب و الجمعيات و النقابات…فأنتم لا تفيدون في شيء اصلا…
    تحية اجلال و تقدير لشعب المداويخ الاحرار…انتم فخر كل مغربي…قاطعو الغلاء الى ان يذرك الفساد ان كرامة المواطن الحر لا تداس…
    مقاطعون.

  • غريب في بلاده
    الأحد 27 ماي 2018 - 04:40

    أنتم بعتم القضية تحت الطاولة و احتجاجكم مجرد مسرحية سئمنا من فصولها . #مقاطعون

  • علي
    الأحد 27 ماي 2018 - 04:40

    لسنا في حاجة إلى توجيهات من أحزاب سياسية خائنة أو نقابات منافقة . نحن مقاطعون من منازلنا وبدون التمثيل في الشوارع. لا ثقة ، لا ثقة ، لا ثقة في الدكاكين السياسية والدكاكين النقابية.

  • driss
    الأحد 27 ماي 2018 - 04:53

    النقابة هي من نفس فصيلة الحزب و بما ان الشعب المغربي أدرك ان الأحزاب لا يهمها سوى مصالحها الشخصية و العائلية فكذلك النقابات، لهذا لا تضيعوا أوقاتكم في الدفاع عن حقوقنا و شكرا لكم

  • الهاشمي
    الأحد 27 ماي 2018 - 04:58

    حقا يجب سحب الثقة من هذه الحكومة وإسقاطها.

  • MOHAMED
    الأحد 27 ماي 2018 - 05:03

    حذ ف صندوق المقاصة و تحرير الاسعار دون مراعات الشعب المنهك ستكون السبب في انهيار شعبية العدالة والتنمية. السياسة هي مسك العصى من الوسط وليس الانحياز الى ما تريده الدولة على حساب المواطن.

  • سميع الله
    الأحد 27 ماي 2018 - 05:04

    ها لي ماخصوش يكون رد بالك معيا اسقاط الحكومة هي تكرير لنفس اللعبة يعني اعفاء وزراء وبرلمانين من مناصبهم وهنا عرقلة جد فاضحة وواضحة وضوح الشمس تدخل النقابي هو حماية مصالح لجهات الحزبوية والتي تبث في حقها شرخ كبير حول مساطر المحاسبة والمتابعة القضائية لذا اي تحرك مريب حول حل البرلمان او اسقاط الحكومة هو تواطؤ مفضوح ضد الشعب، فلماذا تتسارع حركة عجلة وهي اصلا مفرغة بالهواء، رجعولنا فلوسنا ماشي غير دابا منذ زمن بعيد راه مصيبة، كشعب لا نعترف بمستوى الركيك السياسي ولا النقابي التي وصلت اليه عجلة الاصلاحي الحالي. قلناها ولا زلنا نرددها لن نركع ولن نسمح لأي كان ان يركب قطاع الطرق مابدأه الشعب، نريد المحاسبة وقال ملك البلاد آن وقت تفعيل المحاسبة ومنطق المحاسبة هو ان تسترجع مانهبته الباطرونة ورؤساء الأحزاب ومسؤولي النقابات كافة الى الخزينة

  • PureMinded
    الأحد 27 ماي 2018 - 05:05

    هذه المسيرات ركوب واضح و صارخ على الحراكات الشعبية و التلقائية للشعب المغربي، هذه النقابات لا تمثل سوى نفسها و المغاربة ماضون في حراكهم التلقائي بدون قائد و لا شيء من هذا القبيل.

    النقابات الى مزبلة التاريخ.

  • Yassine
    الأحد 27 ماي 2018 - 05:06

    و شحال قدااام.
    الله يعطينا وجهكم.
    #مقاطعون

  • lahcen
    الأحد 27 ماي 2018 - 05:06

    المشكل في المغرب هو أننا شعب لا ننتج بشكل كافي ليكون الإنتاج الوطني موازي للكتلة النقدية لتفادي مشكل التضخم وهذه المعادلة معروفة عند تلاميذ سنة اولى اقتصاد, بحيث إذا رفعنا كتلة الأجوردون رفع الإنتاج فسنرفع حجم الكتلة النقدية مما سيؤدي الي إرتفاع ثمن المنتجات لأنك رفعت القدرة الشرائية للمواطن وجعلت الطلب يفوق العرض (الذي هو الإنتاج الوطني)… هذا تحليل بسيط بعيد عن المضاربات وإحتكار السوق كما يحدث حاليا في ظل الموقف العجيب للحكومة لأقول لكم بأنني لست ضد حزب العدالة والتنمية الذي لم يستطع تطوير الإقتصاد الوطني وإيجاد حلول اقتصادية لرفع الإنتاج الصناعي والفلاحي والخدماتي, بل ضد نقص الكفاءة في التسييرالذي جعلت وزراء هذه الحكومة يتخبطون عشوائيا دون إستراتيجية واضحة أو الرغبة في إحداث إقلاع إقتصادي كما حدث في تركيا أو حتى في طنزانيا المهم أمام هذا النقص المهول في الكفاءة، فاقد الشئ لايعطيه.

  • عبد اللطيف
    الأحد 27 ماي 2018 - 05:09

    من نهار شفنا العدالة و التنمية ما شفنا شي خير فهاذ البلاد، الأمور الاقتصادية و الاجتماعية في تدهور خطير، و حتى المكتسبات ( رغم قلتها) التي ربحناها من الحكومات السابقة، أصبحت في مهب الريح.
    الشعب يطالب بإسقاط هذه الحكومة المشؤومة التي تعمل بدون برنامج و بدون تخطيط ، و هي لا تعرف حتى إطفاء الحرائق و الأزمات التي تشتعل بين الفينة و الأخرى: الحسيمة، جرادة، غلاء الأسعار، التحرير المتوحش لأسعار المحروقات …
    السياسة التي ينتهجها حزب العدالة لكسب الأصوات الانتخابية للفئات المقهورة تتجلى في سياسة الجزرة: الراميد الذي لا يسمن و لا يغني من جوع، دعم الأرامل ب 250 درهم إلخ.
    رحم الله حكومة عرفت حق قدرها فانسحبت.
    الشعب يصرخ بصوت عال: الحكومة Dégage

  • Nizar
    الأحد 27 ماي 2018 - 05:16

    يوم واحد من الاضراب لايكفي لردع هده الحكومة المتعنتة والمسيرات والاحتجاجات لا تحرك ساكنا عليكم بإضراب عام مفتوح في جميع القطاعات تم استغرب مادور الغرفة الثانية من هدا التعنت الحكومي ادا لم تصغي إلى المركزيات النقابية وفي ظل هدا الحراك الشعبي

  • عبد الحكيم
    الأحد 27 ماي 2018 - 05:17

    الحكومة تتقن فقط زجر المواطنين والسب والشتم ، واستفزازهم بالتفاهات مثل كارثة " مزابيل " عفوا " موازين " التي ستخصص لها الاموال الطائلة وبكل سخاء . لكن حينما يتعلق الامر بالتوسعة على الشعب ، فالميزانية لا تسمح .
    غريب يازمان ….

  • مواطن مقاطع دائما وأبدا
    الأحد 27 ماي 2018 - 05:22

    السلام عليكم
    واحد المعلومة بغيت نتشاركها معاكم ، بالصدفة اليوم شفت وثائقي عن موريتانيا وأسعار السمك فيها صدمت ، السردين مثلا 2,5 درهم في السوق العادي وماشي فيوق الجملة وباقي أنواع اليمك جد رخييييصة تقول غير كيكدبو تقريبا ناقصا على المغرب بنحو 70% على أقل تقدير .
    دخلو قلبو وشوفو بنفسكم ماشي نكاية فالمغرب ولاكن هذا هو الواقع للأسف

  • حميد
    الأحد 27 ماي 2018 - 05:34

    لن يتبعكم أحد لأن هناك أهم من الطالبة بالزيادة في الأجور
    بل هذة الزياد التي تطالبون بها لن تزيد ألا في التضخم والزيادة في الأسعار
    لم تعد للنقابات اية أهمية بالنسبة لي سوى الدفاع عن مصالحها الداتية فقط

  • Pigazz
    الأحد 27 ماي 2018 - 05:40

    حماضيتو متتلقاو ماديرو مور المغرب ارا نخرجو نديرو مضاهرة لاسقاط الحكومة اش بغيتو تدير لكم هاد الحكومة غير بشوية بشوية راه حتا حجا ماتتجي مزروبة غير الموت ونفتارضو مشات هاد الحكومة راه مكابن غبر مكفس.

  • متقاعد ستيني
    الأحد 27 ماي 2018 - 05:45

    نحن المتقاعدين نطالب من النقابات والحكومة ان تولي اهتمامها لهذه الشريحة من المتقاعدين الذين يعيشون الفقر المذقع بسبب غلاء المعيشة ومصاريف الادوية التي تصرف على الامراص المزمنة…نرجو من جلالة الملك ونستعطفه ان يامر الحكومة للرفع من اجورنا الهزيلة

  • العبقري
    الأحد 27 ماي 2018 - 05:49

    يالاه بان ليهوم الغلاء بعد مقاطعة الشعب. اما قبل ماكانوش كايشوفوها. عندما يكون الشعب عبقريا فلا مجال للركوب على ظهره.

  • من المداويخ
    الأحد 27 ماي 2018 - 06:14

    النقابة تطالب بإسقاط الحكومة.
    نحن القراء الأغبياء سنتقبل بإسقاط الساقط اصلا.
    الكل مشارك في استحمارنا نقابة وصحافة واحزابا ووووو………………………..
    ما هذا يا هذا.
    بدون مؤسسات لا يستقيم أي عمل مهما كثرت مناوراتكم .

  • ابراهيم من السويد
    الأحد 27 ماي 2018 - 06:21

    اوا اسيدي إلى مكانوش صالحين الطرد تحت الضغط الجماهيري. سترحل الحكومة .و من أراد التجاوب مرحبا به .

  • ملاحظ
    الأحد 27 ماي 2018 - 07:00

    النقابة العتيدة مستعينة بالأحزاب والجمعيات تتظاهر فقط بالعشرات وتطالب باسقاط الحكومة. ألا يستحيي قياديو هذه النقابة؟

  • ابوهاجوج الجاهلي
    الأحد 27 ماي 2018 - 07:52

    اتركوا هذا الشعب ليحدد مصيره بطرقه التي أتى بها بعبقريته الرائعة الا وهي المقاطعة. اما الأحزاب والمؤسسات والنقابات وما جاورهم من المنبطحين الذين لا تهمهم الا بطونهم وذويهم ومن ينتهز الفرص من اجل مآربه, فسوف لا يفلح لان هذا الشعب فهم اللعبة.

  • امغار ناريف
    الأحد 27 ماي 2018 - 08:01

    الحكومة سقطت يوم طرد جلالة الملك ذلك المهرج الحلايقي ابن كيران اما الذين يدعون انهم في المحكومة فهم في الحشومة والعيب والعار رحم الله الحكرمات الواةنة اما لعب الدراري والكلام الخاوي ما كاين لاش

  • يونس
    الأحد 27 ماي 2018 - 08:03

    هذه النقابات واحزاب الخسار عفوا اليسار دورها الالتفاف على الهبة الشعبية الاصيلة في الاطراف وكذلك موجة المقاطعة. لاكن الشعب لا يثق لا في الاحزاب ولا النقابات. اليوم الحل هو المبادرة المباشرة ضد الجمع بين المال والسلطة. انتهى

  • رشيد المقاطع
    الأحد 27 ماي 2018 - 08:13

    لا نحتاج لمسيرتكم فأنتم شركاء في اللعبة ولقد سقطت ورقة التوت عنكم جميعا نقابات و أحزاب لكن نحن عازمون على خوض المعركة عن طريق المقاطعة

  • نجلاء
    الأحد 27 ماي 2018 - 08:37

    انتهازيين يريدون الركوب على نجاح مقاطعة الشعب. صافي الشعب اصبح واعي ويلا بغا شي حاجة ميحتاجش وصي عليه. هاد الناس مبغاوش يتعلمو الرقي و الاخلاص في العمل السياسي و النقابيين. انتهازيين.

  • ahmed
    الأحد 27 ماي 2018 - 08:37

    Améliorez la situation matérielle des citoyens en augmentant les salaires et les pensions de retraites .

  • Ayoub
    الأحد 27 ماي 2018 - 09:13

    جاب ليا الله الى هد الناس مرضى واش كاين شي حكومة اصلا؟وعمرها ماتكون

  • marocain
    الأحد 27 ماي 2018 - 09:21

    اللهم ٱلطف بنا و بِبلدِنا فنحن نُحِبه و نتمنى للجميع العيش الكريم، لكن الجشع و الفساد الإقتصادي و عدم المُحاسبة الذي نهَجَتْه الحكومات المُتتالِية قد بدأت تُعطي نتائجها القبيحة مِما قد يؤدي بالبلد إلى ما لا تُحمدُ عُقباه.لا سيما أن هذا الجيل الجديد مُختلف عن جيلنا نحن المُسِنِّين فهو قليل الصبر كثير الإندفاع و الإنتفاضة.فالحَذرَ الحذَرَ قبْل فواةِ الأوان فقد يُحرقُ الأخضر و اليابس بِسبب تهوُّرِ و سوء تدبير بعض المسؤولين. قال تعالى: ﴿ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ ﴾ و في الحديث القدسي (ياعبادي، إنما هي أعمالكم أُحصيها لكم، ثم أُوفِّيكم إيَّاها، فمَن وجَد خيرًا فلْيحمَدِ الله، ومَن وجد غير ذلك فلا يَلومنَّ إلاَّ نفسه)

  • إسقاط الحكومة
    الأحد 27 ماي 2018 - 09:47

    نحن معشر المغاربة لحد الساعة لاندرى من يحكم المغرب لقد بحت أصوات الجميع والكل يعانى وخصوصا الطبقة المسحوكة والمتوسطة التى فى طريقها إلى الزوال مغربنا الحبيب متجه نحو الهاوية اللهم سلم …

  • محمد
    الأحد 27 ماي 2018 - 10:20

    يجب مقاطعة هؤلاء النقابات ايضا فهم مجرد مافيات لا يفكرون الا في انفسهم انا كنت نفابي سابق واعرف جيدا هدا الميدان فكم من نقابي اصبح تريا بين عشية وضحاها بسبب الرشاوي وسياسة كول واسكت اللهم نجنا من المال الحرام

  • jalal
    الأحد 27 ماي 2018 - 10:21

    براكا منسينيما المنافقين الشعب يتكفل بحل مشاكله وسيءتي دوركم للحساب

  • عزيزة
    الأحد 27 ماي 2018 - 10:24

    لا نحتاج اليكم ايها الاستغلاليون فالشعب اتخد المبادرة بكل سلمية ووعي فانتم تريدون الصعود وركوب الامواج على حسابنا نحن سنقاطعكم انتم ايضا ولاتمثلوننا

  • زائر
    الأحد 27 ماي 2018 - 10:42

    اصلا اسلوب الاحتجاج بالنقابات اسلوب ماواكلش.او خاس النقابات اينساحبو من المشهد السياسي.لأن النقابات جهاز دارتو الدولة باش تفرع المواطن البسيط.بدليل ان الفئات للي ماعندهاش نقابات بحال العسكر والبوليس ..كل مرّا كايزيدوهوم فالاجور.بلا حوار اجتماعي ولا هم يحزنون.بدعوى ان الملك هو المدافع عليهوم.من هنا اقترح ان يتم تنصيب جلالة الملك في محل المدافع الوحيد عن حقوق المواطن بدل هاد اللعب المفروش ديال النقابات والحكومات…من هنا ادعو الجميع الى الانسحاب من جميع النقابات.والدعوة الى جعل الملك هو المدافع الوحيد عن حقوق المواطن الضعيف

  • عبد الرزاق
    الأحد 27 ماي 2018 - 10:48

    فشل النقابة في حشد الشعب للخروج في المسيرة هو دليل كاف وبرهان عدمية وجودها وبالتالي ينبغي على النقابات التي تحترم نفسها الخروج من المسرح وتترك الشعب يدافع عن نفسه (مقاطعوووووووون)

  • كمال الالماني
    الأحد 27 ماي 2018 - 10:52

    اخواني المغاربة . يجب أن تعلموا جيدا ان الحكومة لا دور لها في اتخاد القرارات. بل القصر هو من يسير كل شيء . الحكومة .. ديكور.. للضحك على دقون الشعب . تغيير الحكومة لا تجلب اي تغييرات . .لهذا لا مفر لكم من هدا الواقع المر . متتبع من الخارج

  • الطاطاوي.
    الأحد 27 ماي 2018 - 11:21

    الدولة في مأزق.
    الدولة قامت بافراغ جميع المؤسسات من محتواها حيث ربما لن تجد من يمتص لها الغضب الشعبي.
    في الماضي عندما يشتد عود الشعب بالخروج الى الشارع تتدخل الأحزاب او النقابات لتمتص الغضب الشعبي ودلك بفتح معها حوارا وإعطاء بعض الفتات للشعب وتخمد الحركات.
    اليوم ربما لا احد يثق لا في اي حزب ولا في اي نقابة وربما الاصطدام سيكون بين السلطة والشعب دون الوسيط الذي غالبا ما يكون الطبقة المتوسطة التي اقبروها.

  • عبد ربه
    الأحد 27 ماي 2018 - 11:32

    كماشة من المسترزقين لايمثلون سو انفسهم نهار يختارو الشعب المغربي الحر الحقيقي المقاطعون النزول الى الشارع ستتابع القنوات العالمية الحدث بانبهار ملايين المغاربة سيملئون الشوارع والطرقات في كل المدن فحداري ثم حداري الى حد الان نحن مسالمون…

  • كبور بناني سميرس
    الأحد 27 ماي 2018 - 11:39

    سبحان الله، لأول مرة نقابة تخرج في رمضان وترفع الشموع لغلاء المعيشة
    أين كنتم عندما اقتطع ابن كيران من أجور الموظفين لصالح صندوق التقاعد المشؤوم.
    أين اختفيتم منذ 2011 سنة التوقيع مع المخزن على السلم الاجتماعي مقابل ملايير السنتيمات. شعب المداويخ لن يقبل بأي كان أن يركب على مكتسباته التي أتت بها المقاطعة المباركة لقد فوتتم موعدكم مع التاريخ وقد عرفتم منزلتكم عند المداويخ فلا حاجة لنا بكم الآن. A dieu

  • مواطن غيور
    الأحد 27 ماي 2018 - 11:47

    فاتكم القطار السريع سيروا تسناوا شي قافلة
    وضعنا يدنا في يد ملكنا لنغير احوالنا

  • تأخذ الدنيا غلابا
    الأحد 27 ماي 2018 - 11:49

    الشعب اذكى منكم،جاء الوقت لتكونوا انتم تحت نعالنا وليس كما كنا في السابق عاش الشعب. عاش fb مقاطعون

  • جمال بدر الدين.
    الأحد 27 ماي 2018 - 11:53

    السلام عليكم : أعتقد جازما أن إسقاط الحكومة لن يغير في الأمر وهذا الوضع شيئا، لأن الذي يحتاج التغيير هو السياسة العامة للدولة…السياسة المبنية على الإملاءات والتعليمات…صندوق النقد يملي والكبار يأمرون الحكومة بالتطبيق وانتهى الأمر. …الحكومات لاتبرمج ولاتخطط فإن سقطت جاءت أخرى ونفذت وهكذا إلى ما لانهاية…والسياسات المتبعة لاشعبية ولاوطنية…ااتراعي مصالح البلاد والعباد…ولاينبغي الكذب على أنفسنا…

  • ساخط
    الأحد 27 ماي 2018 - 12:04

    انا اعيش في اوروبا.والله لما كنمشي في عطلة للمغرب المعيشة كتجيني غالية على هنا.كيف يعقل بلد فلاحي والخضرة دايرة داك الثمن.3500 كلم ديال البحورة وثمن السمك اغلى من بلدان مافيها حتى بحر.والله العجب.حنا كانجيو من اوروبا وتقهارنا .اش يقول اللي خدام في البلاد.اما اللي ماخدامش كاع ايوا ليه ربي.

  • مواطن
    الأحد 27 ماي 2018 - 12:18

    كل.انسان.اصبحوا.نقابات.من.بيوتهم.الكل.يطالب.
    باسقاط.هاده.الحكومة.وبتالي.الجمعيات.
    والنقابات.وهاده.هي.التورة.الهادءة.
    نريد.اناس.يحكموننا.يكونوا.مسؤلين.على.الشعب
    ومغاربة.يحبون.وطنهم.لامن.يعملون.لصالح.
    صندوق.النقد.الدولي.اشعب.اولا.

  • ahmed
    الأحد 27 ماي 2018 - 12:25

    النقابة هي من نفس فصيلة الحزب و بما ان الشعب المغربي أدرك ان الأحزاب لا يهمها سوى مصالحها الشخصية و العائلية فكذلك النقابات، لهذا لا تضيعوا أوقاتكم في الدفاع عن حقوقنا و شكرا لكم
    وما الفائدة من الاضراب يوم 20ماي؟

  • سعيد
    الأحد 27 ماي 2018 - 12:50

    إذا كانت لكم الشجاعة أيتها النقابات وحقا تريدون الرفع من الأجور. أدعوا إلى إضراب عام وطني مفتوح في كل القطاعات.أما في التعليم مقاطعة الامتحانات.يمكنني أن أجزم بنسبة 100 % ستتحقق أمور مهمة جدا للطبقة العاملة.

  • خليد محمدي
    الأحد 27 ماي 2018 - 12:52

    الشعب يريد حل الحكومة والاحزاب واعادة التفكير في حل اخر المغرب عيا من النهب والخراب نريد الملك ان يحكم ويسود وبراكنا من احزاب تضحك على الشعب ونقابات متنفعة على ظهور المواطنين ونريد حكومة كفائات

  • أستاذ
    الأحد 27 ماي 2018 - 12:52

    كل خونة الشعب انكشفوا . نقابة عتيقة كنقابتكم امسو يتضاهرون بالعشرات . انكشفتم . اخبركم أن المقتطعة أصبحت سلوكا . شكرا ايها الشعب الرائع .

  • عزيز الدحماني
    الأحد 27 ماي 2018 - 14:21

    اليسار والنقابات تريد الركوب على الشعب المقاطع المقاطعة ولدت من فكرة بعيدة عن السياسة و السياسين فكرة فقير فكرة طفل فكرة مجهول متئلم لنفسه لكل المغاربة الفقراء شكرالك سيدي المبدع المقاطعة مستمرة حتى بعد رمضان إن تأخرت نتائجها على ما يبدو مع الوقت يتشمل منتوجات أخرى قيل مؤخراً أن أكثر من 75 في المئة يستهلكون مئة درهم من الكهرباء

  • حسن الري____ش
    الأحد 27 ماي 2018 - 15:24

    عشرات يطالبون باسقاط الحكومة !!! ههه هههه الملايين انتخبتهم واصلتهم الى الحكومة والعشرات تطالب باسقاطهم !! كاملين مسقيين بعاشق واحد ,دم واحد يجري في عروقكم السياسة والقوالب ,احدهم تساءل: لماذا كاد القالب يندثر من المغرب فاجابه صديقه لكثرة استعماله في الاحزاب والنقابات والجمعيات …!!لنفرض ان هذه الحشومة سقطت!!اين هو البديل!!?نعود للذين سبقوا ام نجرب خردة الرحل ام نطالب باستيراد حكومة من الخارج تتولى المهام!?ام نطلب من الصحافة الفرنسية ان تقترح علينا حكومة كما فرضت علينا مدربا!!?اوسيروا تكمشوا وخليوا عليكم شعب المداويخ فهو لا يحتاج لمن يدافع عليه ولا لمن يستغله ويستحمره …تكلموا باسمكم فقط!!!

  • عبدو
    الأحد 27 ماي 2018 - 17:44

    اكبر منافقين و اكبر كذابة على وجه كرة الارضية هما هاد نقابات …. نحن برئون منكم …. مقاطعون

  • حسن
    الأحد 27 ماي 2018 - 18:13

    يجب ان نطالب باعطاء الحكومة مهامها الدستورية و بعد دالك تحاسب اما الحكومة الحالية فالكل يعرف من كونها و جيئ برئيس الحكومة ففرضت عليه حكومة ظاهرها العثماني و باطنها اخنوس و الدين يحركونه لقد تكون رئيس مجلس النواب قبل الحكومة و تكونت الحكومة قبل رئيس الحكومة حكومة ممنوحة

  • mehmmmmmmmmmmet
    الأحد 27 ماي 2018 - 18:56

    إضراب عام في 20 يونيو ههههههه روندفو للحكومة باش الدير الاحتياط
    نقابات ديال الزرود والمناسبات وشحال قداااااام

  • معلق
    الأحد 27 ماي 2018 - 19:00

    النقابة ههههههههههه
    النقابة جاية تنقب ههههههههههههههههه
    ما بقاش النقيب غي دخلوا فحالكم الشعب عاق وفاق .
    سيروا الله يجيبكم على خير كتفهموا معطلين هههههه

  • fatma
    الأحد 27 ماي 2018 - 19:59

    نعم مسيرو بشموع OK لكن اي تجوز على النظام المغربي لا يمكن ، لماذا :
    1- لان هناك مخطط لتخريب الدول العربية من تنظيم القادعة و تنظيم الدولة الاسلامية داعش للدول العربية من سنة 2005 الهد اولا هو مصر ليبيا تونس الجزائر المغرب ثم كل الدول العربية العالم
    2- مظاهرات ضد حكومة سيادة رئيس الحكومة كونه لم يعرف كيفية ادارة الحكومة يعدّ امر جيد ان مجموعة من الشعب يخرجون و يقولون الحق
    3- مطالبة بالافراج على معتلقين من هما المعتلقين هل هما تنظيم القاعدة اذا كانوا هكذا بصراحة لا يجوز المطالبة بالافراج عنهم لان خروجهم سوف يدمر المغرب
    الانسان يطالب بالافراج على انسان برئ و يتجرد من المشاعر لا يقول قريب او الخ
    رجاء اذا كانوا من تنظيم القاعدة لا دعي الافراج عنهم

    الله يحفظ المغرب ملك و شعب
    حافظوا على ملك المغرب و اسرته لأنهم الجسر الى التنمية

  • محماد
    الإثنين 28 ماي 2018 - 02:21

    مقاطعون لانريد اي حزب او نقابة او محكومة تنوب عنا مقاطعون لاتركبوا على هذا الاسم مقاطعة اوا عيقوا شويا حنا غير مداويخ مقاطعوووووون.

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء