"القاعدي" يشلّ امتحانات الجامعة .. سنة بيضاء تهدد "طلبة فاس"

"القاعدي" يشلّ امتحانات الجامعة .. سنة بيضاء تهدد "طلبة فاس"
الإثنين 28 ماي 2018 - 16:00

أصبحت السنة الجامعية لعشرات الآلاف من الطلبة الذين يتابعون دراستهم في مختلف كليات جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس على كف عفريت بعد إقدام فصيل الطلبة القاعديين “البرنامج المرحلي” على مقاطعة الامتحانات، االيوم الاثنين، بداعي عدم تفاعل رئاسة الجامعة مع ملفه المطلبي.

مصدر من فصيل الطلبة القاعديين بالمركب الجامعي “ظهر المهراز” بفاس قال، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إنّ امتحانات الفترة الصباحية تمّت مقاطعتها في الكليات الثلاث بالمركب الجامعي “بنسبة مائة في المائة”.

“البرنامج المرحلي” شرع، منذ ليل أمس الأحد، في القيام بـ”حملة تعبئة” لمقاطعة امتحانات الدورة الأخيرة في الكلّيات الثلاث بالمركب الجامعي ظهر المهراز بفاس، عبر القيام بمسيرة جابت المركب، ورُدّد خلالها شعار: “الكل منّا سيُقاطع.. سنقاطع.. سنُقاطع”.

وعرف المركب الجامعي “ظهر المهراز” منذ بداية الموسم الجامعي الجاري أشكالا احتجاجية أربكت السير العادي للدراسة بمختلف الكليات التي يضمها المركب، وقُودها عدّة مطالب يضمها الملف المطلبي للطلبة المحتجين، والذين يقولون إنَّ رئاسة الجامعة لا تريد الاستجابة لها.

ومنذ 34 يوما دخل ستّة طلاب من فصيل “البرنامج المرحلي” في إضراب مفتوح عن الطعام، مازالوا مستمرين في خوضه نيابة عن باقي الطلبة إلى الآن، كما يقولون.

وتتمثل أهمّ المطالب التي يرفعها الطلبة القاعديون في فتْح المطعم الجامعي، وعدم تفويض تسييره لشركة خاصة، وتوفير النقل الجامعي، وبناء أحياء جامعية بموقعيْ “ظهر المهراز” و”سايس”، ورفع المتابعات القضائية الصادرة في حق الطلبة…

وفيما يتهم “البرنامج المرحلي” رئاسة جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس بعدم التجاوب مع ملفه المطلبي، أصدرت الجامعة بيانا قالت فيه إنّ المطالب التي يرفعها الفصيل الطلابي “تتجاوز اختصاصاتها”.

وقالت رئاسة الجامعة في بيانها إنها كانت تحضّر لإجراء امتحانات الدورة الأخيرة، ومنَحتْ أسبوعين للتحضير للطلبة، واتخذت كافة التدابير اللازمة لإجرائها، “قبل أن تُفاجأ بإعلان فصيل طلابي عن الدعوة إلى مقاطعتها”.

ورغم أنَّ رئاسة جامعة سيدي محمد بن عبد الله سَعتْ إلى “إنقاذ السنة الجامعية وتلافي ضياع مصلحة عموم الطلبة”، فإنّ هذه المساعي جرى نسْفها من طرف فصيل الطلبة القاعديين بمقاطعة الامتحانات اليوم الاثنين.

ويتبادل فصيل الطلبة القاعديين مع رئاسة جامعة سيدي محمد بن عبد الله الاتهامات بخصوص عرقلة السير العادي للدراسة في المركب الجامعي ظهر المهراز، إذ يتهم كل طرف الآخر بتحمّل مسؤولية هذه العرقلة.

ففيما يتهم الفصيل القاعدي رئاسة الجامعة بالتعاطي مع ملفه المطلبي بنهج “سياسة الآذان الصمّاء”، و”تغليط الرأي العام”، تقول رئاسة الجامعة إن جهودها “اصطدمت بتعنّت الفصيل الداعي إلى المقاطعة ورفضه كافة المقترحات المقدمة”، متهمة إياه بـ”الإصرار على خلق جو من عدم الاستقرار والارتباك في متم السنة الجامعية”.

‫تعليقات الزوار

46
  • اللبار
    الإثنين 28 ماي 2018 - 16:16

    أودي اللي بغا يقرا غايقرا.. و اللي كايتفلا دابا يندم غايخرج على راسو ماشي علينا… التخربييق مقاطعة الامتحانات ملي كانو الناس يقرااو نتوما كنتو كاتزهاو كنتمنى من الوزارة تعطيهم سنة بيضاء بااش يقرااو على روسهوووم. ولاو يجيبو لينا الدل فهاد فاس طلبة نواحي فاس بفففففف

  • kenin
    الإثنين 28 ماي 2018 - 16:24

    لاحول ولا قوة إلا بالله العظيم. وما ذنب الطلبة الآخرون.؟؟ ليس بألهين ان تتقبل ان سنة من التعب والسهر والمثابرة و"حرق الأعصاب" تضيع . فأنا سأسميها سنة سوداء وليست بيضاء.

  • طانطاني
    الإثنين 28 ماي 2018 - 16:24

    فاس لقيتو ليها التخريجة واكادير رديتوها سياسية و صحراوة كايتعداو ومنعرف اش .. انتم سبب البلاء حتى المغاربة اللي كاينين فيها شي نهار اقلبو الفيستة غير بالنفاق ديالكم

  • سعيدة
    الإثنين 28 ماي 2018 - 16:25

    فاس زينة وغتزيد تزيان الى مبقاتش فيها القراية ..لاحول ولاقوة الا بالله . " العاصمة العلمية " ياحسرا

  • مواطن مغربي
    الإثنين 28 ماي 2018 - 16:28

    لا وجود لشئ إسمه القاعدي ولا يمت للطالب المغربي بأية صلة ديما معروف عليهم الفوضى اتباع الفكر الماركسي المريض شرذمة من الكسالة عمرهوم دارو شي حاجة زوينة الفوضى ومقاطعة الامتحانات والرعب في نفوس الطلبة بحال هاد الماركة للي خلاو التعليم ابقا ديما متأخر ، حثالة المجتمع خاص الجامعة المغربية تستغني على هاد الفكر المريض للي ما نفع راسو حتى فالبلدان الأصلية واللي أصبح في خبر كان ولا قراية لا زين لا دين لا ملة.

  • Ahmed usa
    الإثنين 28 ماي 2018 - 16:28

    السؤال العريض اليس هناك دولة وأمن في فاس يضمن السير العادي للدراسة..؟ام ان هناك دولة قاعدية داخل الجامعة..
    العالم في تقدم و القاعدية اكل عليها الدهر وشرب في عقر دارها وفاشلة بكل المعاير..
    وكل من لا يزال يتبناها اصنفه ضمن المراهقة الجامعية ستختفي بمجرد مغادرته لاسوار الجامعة ومجابهته للواقع..فقد سبقهم الكثير والكثير .

  • صالح صالح
    الإثنين 28 ماي 2018 - 16:30

    لقد أصبحت أخبار الجامعات المغربية وخاصة بفاس. محط استهزاء وتحقير لشرذمة من المتسولين السياسيين على حساب أبناء وبنات مواطنين ذنبهم الوحيد انهم يريدون متابعة دراستهم الجامعية كل وما يتمنى. إلى ان يصطدم بهذه العصابات (الطﻻبية)اﻻجرامية لتتﻻعب بمستقبلهم. وكل ذلك ﻻن القانون ﻻ يطبق في حقهم. فاليسالوا اباءهم كيف كانت الجامعات؟ وحتى في الثمانينات لما زاغ بعضهم انظر الى إدريس البصري رحمه الله كيف كان يزج بهم في السجون. واستقامت اﻻمور. إلى أن اختلقت هذه الشرذمة من رحم الشيطان. نطلب الله أن ينتقم منهم.

  • صفاء الغجدامي
    الإثنين 28 ماي 2018 - 16:30

    ليشت هناك لا جامعة و لا تعليم جامعي بالمعنى الحقيقي اليوم بالمغرب بل حتى الدروس العادية لا تعطى لان الكليات اصبحت مرتعا للمافيات التي تلعث وراء الترقية باسرع من البرق و كأننا اصبحنا امام مؤسسات تنهب مبزانية الدولة و تنهك مواردها…كثرة الانشطة الفارغة التافهة و كل واحد يعلق يافطة مكتوب عليها "ندوة" "يوم دراسي" الخ و هي اشياء لا علاقة لها بالمعرفة و التدريس و البحث بل يتعاطها الاساتذة من الترقية و لا غير الترقية اي لا ينظرون الا الى مصالحهم بطرق مقززة و خسيسة و لصوصية…فكيف تعول الدولة اة الطلبة على مثل هؤلاء الفاشلين الفراغين؟ ثم ان وزارة المالية تؤشر على اي ورقة تأتيها من مختلف الكليات الهامشية بلا مراقبة…منذ 3 سنوات اصبحنا نحن الطلبة نملأ المدرجات لاخذ الصور و اعطاء صورة ان هناك نشاط ناجح و رمي الصور في الفايسبوك و بالمقابل لا دروس او تكوين حقيقي..فما لنا و للاتاذة الانتهازيين؟ هم يريدون الفلوس و السلاليم و نحن ما لنا و لهم؟ يرجى مراقبة هذا الفساد المتفشي في الكليات حاليا..و لهذا الطلبة ايضا في اضرابات حول توقيت الامتحانات…بل كيف تنظيم امتحانات بلا تلقي اية دروس؟ نمتحن في ماذا؟

  • نبيل المغربي
    الإثنين 28 ماي 2018 - 16:34

    للمدعو اللبار، انت من اسمك مقعدك مضمون في مقاطعة او جماعة محلية، سير تاكل الزريعة فشي بيرو كليماتيزي، اما امور الطلبة فشويا صعيبة عليك. المهم، و بعيدا عن عنصرية البعض، اظن ان طلبة البرنامج المرحلي اصبحوا يمثلون مشكلة للطلبة عموما ، يجب ان يقوموا باعادة النظر في مخططاتهم لانهم بهذه الطريقة سينعزلون اكثر مما هم منعزلون. النضال لا يفرض بل يكتسب، و الا يصبح دكتاتورية فجة.

  • المطلب
    الإثنين 28 ماي 2018 - 16:35

    تتكلمون عن بناء ملاعب لتنظيم المونديال ولا تستطيعون بناء احياء جامعية على الحكومة الشروع في بناء احياء جامعية وجامعات وعلى السلطات المحلية توفير النقل الجامعي وعلى الجامعة حل مشكل المقصف والخزانة والمنحة.. .حرام كل سنة يتم تبادل الاتهامات بين الفصاءل الطلابية وبين الجامعة،عاءلات تكابد من اجل ابناءها وفي الاخير تخرج الجامعات العاطلين في حين ابناء المسؤولين يوجهون ويدعمون بمنح حتى خارج ارض الوطن حرام الكل محكور حتى الطلبة .مقاطعون وحملة مقاطعون اتث اكلها وما هي الا بداية لوعي مجتمعي سيقلب الموازين.

  • Oui mais
    الإثنين 28 ماي 2018 - 16:37

    Je vois trois possibilités :
    -soit ces pseuso étudiants sont payés pour paralyser les examens , comme ça on aura pas de nouveaux lauréats au chômage .
    -soit ils n'ont rien préparé cette bande de feignants , et par jalousie ils ne veulent pas que les autres réussissent .
    -reste la 3 ème possibilité que je privilégie : mélange des deux suppositions citées avant !

  • طالب جامعي
    الإثنين 28 ماي 2018 - 16:40

    قرارات 8 يوليوز هي السبب
    طرد الطلبة هو السبب
    هدم الاحياء الجامعية
    عدم تعميم المنح

  • بشر
    الإثنين 28 ماي 2018 - 16:41

    في المانيا ثلث التلاميذ فقط يذهبون الى الجامعة والباقي يوجهون الى التكوين المهني مما جعل المانيا اقل الدول بطالة في العالم كله

  • أ.و.ط.م .سابق 79 /83
    الإثنين 28 ماي 2018 - 16:49

    رحم الله الملك الحسن الثاني و اسكنه فسيح جنانه بفضل هذا الشهر المبارك.
    فصيل طلابي قاعدي / فصيل طلابي اسلامي / فصيل طلابي امازيغي / فصيل طلابي صحراوي./ …الخ.
    فاذا افترضنا ان لكل واحدة من هذه الفصائل لها مطالب فلن تكون بالمرة امتحانات . فاني اقترح ان تعمل الوزارة لكل فصيل جامعتها و بهدا سيرتاح الطلبة المحايدين عن هذه الشرذمة من اﻷوباش المأجورين.

  • mosi.
    الإثنين 28 ماي 2018 - 16:49

    لو ان الدولة حافظت على النظام القديم اي ما قبل 2001 لكانت الامتحانات تمر بسلام رغم المقاطعات…الآن بالنظام الجديد للدراسة لا مستوى لا قراية نيشان لا وعي النقاط بالمساومة و الوجهيات..حيث يكفي ان يحفض الاستاد كمارتك لتحصل على نقاط مرتفعة…
    كنا طلبة نعلم ان شهر ماي هو شهر الامتحانات و شهر يونيو هو شهر الاستدراكيات و العطلة ابتداءا من يوليوز…النظام كان معروفا و الكل يبدأ في التحضير للإمتحانات في وقت واحد جميع الكليات وجميع الطلبة الجو كان يساعد حتى الكسالى على التحضير و الدراسة…
    الآن النظام الدراسي في الكليات اقل ما يقال عنه انه هزيل و دون المستوى وكارثي على الطلبة والأساتدة…
    اما الفصائل الطلابية فهي موجودة بقوة الديمقراطية على كل حال والتخلف العقلي لا يكمن في محاربتها و مجابهتها بل بارساء نظام دراسي و للإمتحانات يوازن الامور من اجل مصلحة الطلبة…

  • سيمو
    الإثنين 28 ماي 2018 - 16:51

    واش يلا قاطعتو اش غدي يوقع هدي ولاة لحموضية ماشي لقرايت واش هادو غدي تنتضر منم عاد يقريو ولاد الشعب الله يصاوب

  • الزمر
    الإثنين 28 ماي 2018 - 16:56

    السلام ، الفاس لن تبقى المدينة العالمية بل مدينة البطالة والإجرام والحسيمة مدينة السرطان كباقي المدن المهمشة، هذا ما تريده لوبيات التي في الرباط لكي تجد لها مكاننا كمدينة الأنوار، وباقي المدن في المزيد من الظلام.

  • el khattabi
    الإثنين 28 ماي 2018 - 17:00

    الفصيل القاعدي. البرنامج المرحلي………..باقي كاين هاد الشي ف 2018 انا اسحاب لي انتهى في 90نات

  • اوطيمي سابقا
    الإثنين 28 ماي 2018 - 17:02

    الطلبة القاعديين يناضلون للالتحاق بالبوليس كوظيفة او بركاكة. وادا قال احدكم لا سافضحه لانني على علم يقين واعرف ما اقصد. انهم جزء من اللعبة لا غير ويساومون المخابرات لا اقل ولا اكثر.

  • طالب سابق
    الإثنين 28 ماي 2018 - 17:09

    أغلب عناصر الفصيل القاعدي "قاعدين" في تلك الجامعة وفي أغلب المواقع الجامعية .
    قريب إطلبوا إشدوا حتى التقاعد …
    لا قراية لا والوا عمرهوم أصلا دوزو شي إمتحان…
    دورهم الوحيد هو تخويف الطلبة وإرغامهم على الرضوخ لأقوالهم.. وأفعالهم …

  • ابن فاس
    الإثنين 28 ماي 2018 - 17:15

    مند تم هدم الحي الجامعي وحرمان الطلبة من مطعم الحي تازمت الاوضاع بالجامعة خاصة ان عدد كبير من الطلبة يستفيد من الخدمتين كما تم بناء حي جامعي بسايس ولا يستفيد منه الكل مما يؤدي الى الاحتقان داخل الجامعة وهدا يؤتر بشكل سلبي على السير العادي للدراسة، تلك الجامعة تخرج منها اطر اكفاء ومن طبقة فقيرة اما الان فالطالب الفقير لم يعد له مكان في الجامعة بسبب الاعباء المصاحبة للدراسة، والتعقيدات المصاحبة وهي مجرد منهجية اقصاء اولاد الفقراء .

  • عبد الرحيم
    الإثنين 28 ماي 2018 - 17:18

    المدارس والجامعات هي أماكن للدراسة والحصول على العلم، أما الأفكار الرجعية والانقسامات الفكرية فلا محل لها في بلادنا. الدولة لا بد من فرض سلطاتها داخل الجامعة. وسنة بيضاء فهي مسؤولية الدولة أولا.

  • عبدالله
    الإثنين 28 ماي 2018 - 17:21

    هل يريدون مقاطعة بعنوان
    خليه يخيم
    ….
    و عندي تساءل واحد
    من يصرف على هؤلاء الفاشلين الدين همهم هو البقاء في الجامعات لينشروا تفاهاتهم و الآن فهمت لماذا احد معارفي باع منزله و اكترى لكي يدرس ابنه بفرنسا و بعد تخرجه عمل في المعلومات بباريس براتب مهم و بعد مدة عوض والده

  • طالب محايد
    الإثنين 28 ماي 2018 - 17:26

    المقاطعة سببها القرارات المنفردة التي يتخذها رئيس الجامعة المنتهية ولايته عمر الصبحي والتي اججت الأوضاع وضربت استقرار وأمن العاصمة العلمية أدعو وزير التعليم العالي الفاضل سي سعيد امزازي إلى تعيين رئيس جديد لإنقاذ الطلبة من سنة بيضاء

  • محمد الدكالي
    الإثنين 28 ماي 2018 - 18:24

    يجب على الامن ان يتدخل ضد ضد هده الشردمة القاعدية التي لا علاقة لها بمصلحة الطالب بل هو تخريب الجامعة و الاعتداء على الطلبة و تهديهم

  • ع.العزيز
    الإثنين 28 ماي 2018 - 18:27

    واش هاد الجامعة ماعندها ما يسمى بالنقابة الطلابية!!

  • مول لمطرقة
    الإثنين 28 ماي 2018 - 18:37

    هاد القاعديين قدام او غشام مساكن، معاودين ليهم على الماركسية و الشيوعية ديال الخمسينات او الستينات، حتا واحد ماقال ليهم الماركسية مبقاتش، او زايدينها بالإلحاد.
    هادوا هما بنادم لي اربح الباك، او في الاسبوع الاول ديالو في الجامعة كلشي اتغير
    – نهار الإثنين اصبح جمهوري.
    – نهار الثلاثاء اصبح ملحد لانه يحلم بجمهورية على نهج أجدادهم العظام كارل ماركس و لينين.
    – نهار الأربعاء اصبح يفسر و يصحح القرآن.
    – نهار الخميس اصبح يسب الله و الرسول و المسلمين.

  • البعمراني
    الإثنين 28 ماي 2018 - 18:43

    لماذا هذا الصراع الطلابي غير موجود في كليات الطب والصيدلة ومدارس المهندسين أم ذكاء هؤلاء الطلاب حده كليات الاداب والحقوق اي أنهم اصحاب ذكاء أقل من متوسط

  • بعزو
    الإثنين 28 ماي 2018 - 19:01

    أودي رآه داك القاعديين باغيين غير فين يضبرو على راسهم هادشي كولو غي باش تفاوض معاهم الإدارة ويشدو مصريف رآه لعام لي فات قاطعوا وجات استثنائية وسمحوا فالطلبة كاياكلو لعصى فسايس وهوما كل واحد فين مشى يدوز الصيف ديالو

  • معلق
    الإثنين 28 ماي 2018 - 19:17

    في ظل هاته العولمة التي نعيشها لكي نتسلح تعليميا يجب أن ندفع و نتعاون مع الدولة لكي توفر لنا شروط مناسبة للدراسة و مرافق مجهزة أما التعليم المجاني دون اعطاء فرنك واحد فهذا أسميه تعليم رخيص لأنه لا يتوفر على المعايير الدولية و المعروف الشيء الذي تدفعه ثمنه تكون جودته أحسن أما المجاني فمجرد كور وعطي لعور لأن نظرية الدولة التي تصرف على كل شيء سقطت مع الاتحاد السوفياتي.

  • أمازيغ مراكشي
    الإثنين 28 ماي 2018 - 19:40

    الطلبة القاعدين يساندون طلبة البوليزاريو في الجامعات المغربية خصوصاً في مراكش و أكادير…الأسبوع الماضي قام مجموعة من طلبة البوليزاريو بمساندة طلبة النهج القاعدي على الهجوم على طلبة الأمازيغ في جامعة أكادير فقط لأن الأمازيغ ضد الإنفصال الأقاليم الجنوبية…القاعديين فكرهم هو حمل السيوف و الأسلحة البيضاء

  • اسامة
    الإثنين 28 ماي 2018 - 20:13

    ساهلة يدخل الأمن ويدوزو الامتحانات، حيت الأغلبية بغيا دوز الامتحانات ولكن كلشي خايف على رسو من الفصيل القاعدي، العشرات تقرر مكان عشرات الألف ههههههه تخربيق

  • abdo
    الإثنين 28 ماي 2018 - 20:21

    انا طالب بوجدة و المقاطعة تفرض نفسها لان الجامعة لم تحترم التوقيت التي طرحته في بداية السنة و تركو لنا 13 يوما فقط لمراجعة 3 ايام بينما المدة القانونية هي 25 يوما . و ما يثير استفزاز الطلبة هو تهديد الطلبة من رئاسة الجامعة بسنة بيضاء اذا قاطعوا

  • حسين
    الإثنين 28 ماي 2018 - 20:37

    الزائر إلى محيط كلية العلوم بظهر المهراز بفاس يشعر بأنه لا يوجد في كلية يدرس بها صفوة القوم وسالكوا طريقه ، المتاريس المنتشرة بمداخلها تعطي الانطباع للزائر بأنه أخطأ الطريق وتاه في الادغال . ليست ادغال أفريقيا لان الأفارقة عاقوا ونفضوا عنهم غبار القبيلة والعرقية والحروب المذهبية والاديولوحية .
    فضاء كليات الراباط وحتى القنيطرة لا مجال مقارنته مع فضاء كليات فاس حيث الرفث والفرس باستثناء الكليات المحدودة الاستقطاب كلية الطب والensa fst ،،،بهذه المدينة العلمية والمعلمة التاريخية التي يرجع تاريخها إلى أكثر من 12 قرن..
    قد يجد تفسير هذه الإشكالية المطروحة بكليات العلوم … بفاس على غيرها بالعصمة الثقافية للرباط طبيعة للثقافة السائدة في كل من الجهتين ، بكليات الرابط تستقطب طلبة غالبيتهم من الرباط وسلا بينما اغلب الطلبة التي تستقطبهم كليات فاس ينحدرون من القرى والحواضر الصغيرة التي ما زالت يغلب عليه طابع البداوة .والذين يجدون في الجامعة فضاء لتفريغ كل مكبوبتاهم الفكرية والذاتية متناسين بأن الجامعة هي نافذة مفتوحة لهم على عوام قد ترقى بهم إلى العلا.. الفكري والاجتماعي والاقتصادي .

  • chouaib
    الإثنين 28 ماي 2018 - 20:48

    مطالب مشروعة ولكن مقاطعة الامتحان خسارة لطلبة الفقراء . ايها الطلبة انهلوا من الغلم والتحصيل ففثرة الجامعة محدودة وامامكم امتحانات للتوظيف انشاء الله . اما الكسالى والغشاشين فمصبرهم البطالة والمقاهي.

  • ابي الجعد...يا زينة المدن
    الإثنين 28 ماي 2018 - 21:10

    كنا ندرس بكلية الجديدة التي اسست للتو…..
    لا نقل…لا حي جامعي….التراكم الكبير في الاوتوبيسات….الكراء بعيد جدا عن الجامعة وغير متوفر
    واذا وجدته بشق الانفس فالسكن غير لاءق وضعيف الجودة…..
    والان تطالبون بكل شيء وبضربة واحدة وبجرة قلم….
    هذا غير معقول على الاطلاق….
    ان الاشياء المهمة تاتي بالتدريج…وليس بالتهويل والوعيد والاضرابات الخاوية…..
    انتم لا تطالبون بالحقوق…..بل ربما الكسالى منكم يتمنون ان لا يكون هناك امتحانات….!!!!!
    يتمنون ذلك للبلبلة وخلق الفتن والتعنتر والضغط المتزايد لكي يفلتوا من حبل مشنقة الامتحانات..
    الامتحانات لا تقاطع……بل يجب العدالة والمراقبة والتنقيط الديمقراطي العادل
    ولكن مقاطعة الامتحانات حكمها الطرد من المؤسسة الجامعية….

  • مغربي
    الإثنين 28 ماي 2018 - 21:17

    الى الباعمراني صاحب التعليق 28
    كفى من التحامل على طلبة الأداب والحقوق
    انت من يتميز بدكاء دون المستوى وتتكلم عم امور لادراية لك بها : المشاكل والاضطرابات والصراعات الطلابية منتشرة في كل الكليات بما فيها كليات العلوم.

  • تاوناتي
    الإثنين 28 ماي 2018 - 21:43

    هذه هي ديكتاتورية الاقلية والمهمشين.القاعديون اقلية بسيطة لكنها بسبب عنفها تتحكم في الجامعة ومصير الطلبة.حان الوقت لينذثر هذا الفصيل الذي صار خارج الزمان.

  • khalid
    الإثنين 28 ماي 2018 - 22:55

    القاعديين عصابة وليس بطلبةحيث هذه الثلة القليلة تتحكم في المركب الجامعي ككل وتمارس عنف نفسي ولفظي وجسدي على الطلبة إنهم بلطجية والمخزن يلعب دور في هذه المصيبة…

  • حقوقي
    الإثنين 28 ماي 2018 - 23:16

    كفاكم إساءة للطلبة، فالملف المطلبي كله مشروع،هناك غياب للمطعم والنقل وتم هدم الحي الجامعي بظهر المهراز.
    هناك نهب للمال العام، هناك تهميش للطلبة، هناك غياب الحوار الجدي.على الوزارة تغيير رئيس الجامعة وإعفاء العمداء الحاليين. وهذه مهمة تنتظر السيد الوزير الجديد( مزالي) .

  • حسين
    الإثنين 28 ماي 2018 - 23:21

    الزائر إلى كلية العلوم بظهر المهراز بفاس يشعر بأنه لا يوجد في كلية يدرس بها صفوة القوم وسالكوا طريقه ، المتاريس المنتشرة بمداخلها تعطي الانطباع للزائر بأنه أخطأ الطريق وتاه في الادغال . ليست ادغال أفريقيا لان الأفارقة عاقوا ونفضوا عنهم غبار القبيلة والعرقية والحروب المذهبية والاديولوحية .
    فضاء كليات الراباط … لا مجال لمقارنته مع فضاء كليات فاس حيث يسود الرفث والرفس باستثناء الكليات المحدودة الاستقطاب ككلية الطب ensa fst ،،،بهذه المدينة العلمية !
    قد يجد تفسير هذه الإشكالية التي تعيشها كلية العلوم … بفاس على غيرها مثيلاتها بالعاصمة الثقافية الرباط للطبيعة الثقافية السائدة في كل منهما ، كليات الرباط تستقطب غالبية طلبتها من الوسط الحضري خاصة من الرباط وسلا بينما اغلب الطلبة التي تستقطبهم كلية العلوم بفاس ينحدرون من القرى والحواضر الصغيرة
    المنتشرة في محيط في فاس والتي ما زالت يغلب عليه طابع البداوة .حيث يجدون في الجامعة فضاء لتفريغ مكبوبتاهم الفكرية والذاتية متناسين بأن الجامعة هي نافذة انفتحت لهم على عوالم الفكر والتي قد ترتقى بهم بعيدا الى العلا. وهم الأكثر استغلالا من الساسة.

  • حمودة
    الإثنين 28 ماي 2018 - 23:27

    بغض النظر عن تطرف الفصيل القاعدي وتعنته وعنفه وفكره الاقصائي …فان المطالب التي قدمها هاد الفصيل هي مطالب مشروعة تخدم الطلبة جميعا وهي من الضروريات ولا تتطلب المستحيل بينما رئاسة الجامعة تماطل وتصدر البلاغات الخشبية …الحرمان والتهميش هي من تخلق التطرف والعنف …للاسف الشديد ثم تهميش الجامعة من جميع النواحي ….الان لم تمض الا شهرين من الدروس او اقل لتبدا الامتحانات …ماهادا الهراء …هل شهران كافيان للامام بجميع الدروس المبرمجة بالدورة الثانية وما اكثرها ومااعقدها …اي تكوين هادا واي تعليم جامعي يتم بجامعتنا…كفى تلاعبا ايتها الوزارة الوصية فالى متى هادا النزيف الدي ينخر جامعاتنا…لما ايتها الوزارة تهتمين بالجامعة فلن يكون هناك لا عنف ولا اضراب ولا تطرف

  • chouaib
    الإثنين 28 ماي 2018 - 23:57

    مطالب مشروعة ولكن مقاطعة الامتحان خسارة لطلبة الفقراء . ايها الطلبة انهلوا من الغلم والتحصيل ففثرة الجامعة محدودة وامامكم امتحانات للتوظيف انشاء الله . اما الكسالى والغشاشين فمصبرهم البطالة والمقاهي.

  • chouaib
    الثلاثاء 29 ماي 2018 - 00:43

    مطالب مشروعة ولكن مقاطعة الامتحان خسارة لطلبة الفقراء . ايها الطلبة انهلوا من الغلم والتحصيل ففثرة الجامعة محدودة وامامكم امتحانات للتوظيف انشاء الله . اما الكسالى والغشاشين فمصبرهم البطالة والمقاهي.

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 29 ماي 2018 - 02:02

    أنا بدوري كنت طالبا -في فترة ما- من طلبة جامعة سيدي محمد بن عبد الله – سايس، وأقولها بكل صراحة هؤلاء القاعديين ليسوا إلا مرضى نفسيين يعيشون واقعا مريرا تحت عتبة الفقر يستغلون الشعارات الرنانة والخطابات المؤثرة لتغيير عقلية الطلبة حسب رغباتهم، أقسم بالله العلي العظيم أن جل الشعارات التي يرفعونها من قبيل الإشتراكية والمساواة و و و… لا يطبقونها هم بأنفسهم، يحللون كل شيء باسم *الرفيق* فلكل رفيق رفيقة يعيشون تحت سقف الزنا والخطايا باسم الإشتراكية…… صراحة كتبت هاته الأسطر ندما على اختياري لتلك الجامعة كمكان للدراسة كنت أظن أن ما ينطبق على العاصمة العلمية ينطبق على الجامعة حتى وجدت أن الدراسة في اسطبل خير من معاشرة تلك الأقوام….
    كل الاحترام للطلبة الأحرار اللذين همهم الوحيد هم التحصيل العلمي

  • طالب جامعي
    الثلاثاء 29 ماي 2018 - 07:32

    صراحو حنا لي بغينا نقاطعو . كلشي متافق بدون تبزيز ولا اكراه واسباب هما بعض حقوق ديالنا الضرورية الاكل السكن وعدم الطرد من جامعة ..
    .

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية