24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3505:1812:2916:0919:3221:01
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟
  1. مرجعيات الفلسفة الغربية -17- .. سخرية فولتير ومواجهة الكنيسة (5.00)

  2. رئيس جماعة الرباط: ختم دورة ماي إجراء قانوني (5.00)

  3. لا للتكفير باسم الإسلام في المغرب (5.00)

  4. قوى الظلام وشيطنة "الآخـــر" (5.00)

  5. رمضان في سان بطرسبورغ بين الخشوع والتآزر (5.00)

قيم هذا المقال

2.55

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | جدول زمني جديد للراغبين في إنجاز البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية

جدول زمني جديد للراغبين في إنجاز البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية

جدول زمني جديد للراغبين في إنجاز البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية

صدر يوم 5 أكتوبر الجاري مرسوم عن مجلس الحكومة تم بموجبه تغيير مرسوم 25 أكتوبر 2007 المتعلق بتطبيق القانون رقم 35.06 المحدثة بموجبه البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية.

المرسوم الجديد نص على تغيير أحكام المادة 13 من المرسوم الملغى والمتعلقة بالجدولة الزمنية لعمليات إنجاز البطاقة البيومترية من طرف الراغبين في تغيير بطاقاتهم الوطنية القديمة، وذلك على نحو الجدول الزمني التالي:

- من فاتح يناير 2011 إلى 31 ديسمبر 2011، بالنسبة للمواطنين ذوي البطاقات التي ستنتهي مدة صلاحيتها قبل فاتح يناير 2012.

- من فاتح يناير 2012 إلى 31 ديسمبر 2012، بالنسبة للمواطنين ذوي البطاقات التي ستنتهي صلاحيتها قبل فاتح يناير 2016.

- من فاتح يناير 2013 إلى 31 ديسمبر 2013، بالنسبة للمواطنين ذوي البطاقات التي ستنتهي صلاحيتها قبل فاتح يناير 2016.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (77)

1 - مول الشاقور الجمعة 14 أكتوبر 2011 - 20:32
انا دفعتها باش نبدل القديما في شهر مارس الماضي و لحد الساعة لم اتوصل بها و كل ما اذهب الى مركز الشرطة لا اجد اي مبرر من السلطات لتئخلرها
2 - مواطن الجمعة 14 أكتوبر 2011 - 22:12
على ذكر تغيير البطاقة الوطنية . هدي مدة اكثر من عشرين يوما و انا غادي جاي الى
بلدية وجدة باش نخرج شهادة الازدياد كنلقاهم دائما في اضراب.
3 - hassan الجمعة 14 أكتوبر 2011 - 22:12
غير اجي وتصاب لكارة بزربة خاصك ليها عرام ديال الوراق من جميع المصالح عاد تمشي الى مركز الشرطة مع الخامس صباحا وشوف وشتوصلك انوبة والى صوبتها تلقها مخربقة وتعاد لوراق من جديد حتى اضور العام عاد شوف انت اوزهرك
4 - med الجمعة 14 أكتوبر 2011 - 22:56
أنا فاش مشيت ندفعها مصيبة هادوك البوليس كيخلعونا تيمارسو السلطة بحالي أحنا ماشي مغاربة أما فاش بشيت نسحبها والله العظيم لبغا يلبسنا واحد البليسي غير سلكنا راهوم باغينا يكلونا
5 - صاحب مول الشاقور الجمعة 14 أكتوبر 2011 - 23:01
وباركة من لكدوب انتما ديما إن عكسنا. أنا اخديتها في أسبوع، او شحال من واحد كنعرفو اخداها في أقل من 10 أيام. (Ceci ne concerne pas ceux qui sont à l'etranger) وخليوكم معقولين الله يهديكم.
6 - مهتم الجمعة 14 أكتوبر 2011 - 23:05
1 - لصاحب المقال : اعادة النضر في المدة الصلاحية للبطاقة من الجدول الزمني المرحل الثانية والثالثة
2 - اعرف ناس دفعوا ملفاتهم في الحملة للحصول على بطاقة الوطنية الجديدة لكن لحد الساعة لم توصوا بها يقولون لهم اعيدو الملف ومصير الاول مجهول ، الا يعرفون ان ثمن ملف البطاقة يقدر ب 200 درهم
7 - حسني الجمعة 14 أكتوبر 2011 - 23:31
اتساءل لمادا نغير البطاقة مادامت الاهدف المعلنة التي اتت من اجلها البطاقة البيومترية وهي قيامها مقام مجموعة من الوثائق مثل شهادة السكنى وعقد الازديادلازلنا نطالب بهم في جميع الادارات العمومية?
8 - youssefinfo السبت 15 أكتوبر 2011 - 00:04
بقات فتغير البطاقة و راه المسؤلين ديال هاد البلاد لي خاص إتبدلو البطاقة الوطنية خاصك يوم بأكمله في الكومسارية فالاخير يعطوك randeveau سير شهرين أوملي دفعها تسنا 6 ديال الشهور تقول هدو كيبيضوها أو كيقرهو عليها حتى التفقس و باز
9 - la carte nationale السبت 15 أكتوبر 2011 - 00:13
En annoncant ces delais, les responsables ne pensent jamais aux cas d'exception des citoyens qui sont victimes de fautes de frappe ou

d'ecriture des noms de famille ou de prenoms en ajoutant ou oubliant une lettre ...par des fonctionnaires des communes rurales

ou de municipalites , ce qui oblige les gens a payer les fautes des autres, commencant par monter et descendre les escaliers de toutes
leurs administrations pour corriger les fautes de leurs fonctionaires..... trouver un avocat , passer par la tribune....sans
parler des depenses de toute cette operation... Tout ca, parce que un fonctionnaire de l'etat civile a ecrit une faute en ajoutant ou oubliant
une ou deux lettres dans ton nom ou ton prenom dans ton etat civile .Et au lieu de corriger leurs fautes sur place ,ils vous obligent de
passer par plusieurs etapes fatigant de leur bureaucratie....Et ils se demandent pourquoi le citoyen deteste l'administration marocaine.
10 - hamido024 السبت 15 أكتوبر 2011 - 00:14
انجزت الوثائق المطلوبة في ضرف يومين اخد موعد 15 يوم بعد 15 سحبتها بعد 10 ايام
المدة الزمنية تضر لي معقولة نضرا للازدحام المتواصل على مراكز دفع الوثائق
11 - boughalm السبت 15 أكتوبر 2011 - 00:20
- من فاتح يناير 2012 إلى 31 ديسمبر 2012، بالنسبة للمواطنين ذوي البطاقات التي ستنتهي صلاحيتها قبل فاتح يناير 2016.

- من فاتح يناير 2013 إلى 31 ديسمبر 2013، بالنسبة للمواطنين ذوي البطاقات التي ستنتهي صلاحيتها قبل فاتح يناير 2016.

يوجد خطأ في الموضوع أرجوا التصحيح
12 - مواطن مغربي السبت 15 أكتوبر 2011 - 00:25
دفعت كامل الوثائق لاستبدال البطاقة الوطنية العادية بالبطاقة البيوميترية مند شهر أكتوبر 2010 ، و لحد الساعة لم أتوصل ببطاقتي الجديدة لدرجة أنني مللت من زيارة الكوميسارية كل حين ، و السبب هو عدم التطابق في اسم الوالدة بين الآسم باللغة العربية والآسم باللغة الفرنسية ، و قد أدليت بكل الوثائق الضرورية فيما يخص هدا المشكل ، و مع دلك لا زلت أنتظر .
13 - iizkaoui السبت 15 أكتوبر 2011 - 00:29
الحمد لله عندما تلج المصلحة تجد في الاستقبال رجال امن شباب يتعاملون بلطف كبير و يتسارعون من اجل تقديم يد المساعدة لشيوخ والمعاقين و الحوامل والارامل والمتنقلين من مناطق بعيدة والمدة التي تستغرقها البطاقة الوطنية لتخرج الى حيز الوجود لا تتعدى 6 ايام الا في الحالات التي يقع فيها مشكل في ملف المواطين
14 - برهوم السبت 15 أكتوبر 2011 - 00:31
ليس المشكل في كثرة وتعقد الوثائق ، وتأخر إنجاز البطاقة الوطنية. لقد مررت بتجربتين سيئتين. تصوروا أنه بسبب خطإ في العنوان أرجعوا البطاقة ليعد انجازها وطلبوا مني إعادة دفع المصاريف رغم أن الخطأ منهم. أما زجتي فبعد سير واجي لمرات كثيرة، قالوا لها إن بطاقتك قد أنجزت ولم نعرف أين ذهبت, وطلبوا منها إعادة إنجازها من جديد وطبعا مع دفع المصاريف. عن أية بطاقة بيومترية تتحدثون ؟ وعن أية تقنيات معلوماتية يتبجحون؟ وعن أية سلطة أمنية تضبط معلومات المواطنين. الحاصول هاد لاكارط شر لابد منه والداخل إلى الكوميسارية من أجل لاكارط مفقود مؤقت والخارج منها مولود.
15 - Ilyass.N السبت 15 أكتوبر 2011 - 00:33
La dernier phrase c la meme chose peut etre que tu voudrais vérifier
16 - abelldo السبت 15 أكتوبر 2011 - 00:35
صراحة ما عرفتش شكون هاد الفنان اللي اقترح عليهم أن البيانات تكون ميكروسكوبية والله أو ماتكون كتشوف 10/10 لا عرفت السمية مين الكنية أرجوكم أظهرو بيانات البطاقة الزفت
17 - abdanassr السبت 15 أكتوبر 2011 - 00:42
سلام الحمد لله انا مشيت انبدل لكرت ديلي ملي اوصلة الكمسري ديل الناظور والله مكمل نصف ساعة ادفعة واصبرة 25 وعسرون يوم مشية هزيتها عمري مضنية نلقى هد سهولة في الكمسرية ديل الناظور
18 - anas السبت 15 أكتوبر 2011 - 00:46
بالنسبة ليا خديت البطاقة الوطنية فاقل من اسبوعين هادشي بالنسبة لمدينة القنيطرة مكان الزحام لا 5 ديال صباح
19 - الياس خريبكة السبت 15 أكتوبر 2011 - 01:04
انا خديتها في 10 ايام وصراحة نفعاتني منين بغيت نقاد الباسبورت
20 - ha ana maghribi السبت 15 أكتوبر 2011 - 01:37
واش ممكن يعطيوني بطاقة يكتبوا ليا فيها صحراوي انفصالي باش الى قتلت شي 7 يحكم علي ب 8 اشهر’’’’’’’’’’’’’
21 - moha السبت 15 أكتوبر 2011 - 01:38
l'operation de renouvelement de la cin est tres organisee j'ai obtenue ma carte dan 14 jous c'est trebien passee
22 - tanalt med السبت 15 أكتوبر 2011 - 01:51
انا درتها 3 سنين هادي و مزال تندفع عقود ازدياد وشواهد السكنى معمرني تعفيت منهم وخا درتها
23 - abdou85 السبت 15 أكتوبر 2011 - 02:55
على حسب هضرة ديال ناس واحد سيد باغي ايخذوها بطاقة ديالومن كوميسارية ... ساعة كانت مفاجئة تتسنها لق صورة ديال شي بنت بلاصة صور ديالو
24 - soussi السبت 15 أكتوبر 2011 - 03:05
انا مقيم بالولايات المتحدة تقدمت الى القنصلية بنيويورك فقمت بجميع الاجراءت انتظرت 5 شهورحتى انني اديت رسوم البريد وكلما كلمتهم لا احد يجيب بعد 5 شهور توصلت بها عنواني كله اغلاط انا من سيدي افني لكن كتبو بمكان ولادتي تينغير لم يسبق لي ان زرتها\
اللهم ان هدا منكر موظفين عفوا منظفين بدون مستوى بل سكيريا
25 - Tarik السبت 15 أكتوبر 2011 - 03:07
إلى صاحب التعليق رقم 5
من شهر ماي أو أنا غادي جاي
أو مازال ما كاين حتى جديد.كنمشي لكوميسارية كنشبع قمع أو كنجي فحالي
الحاصول الله ياخد فيهم الحق.ربي كبير.موعدنا يوم القيامة إن شاء الله
26 - yuossfe السبت 15 أكتوبر 2011 - 03:15
وباركة من لكدوب انتما ديما إن عكسنا.
27 - احمد السبت 15 أكتوبر 2011 - 03:29
اول مرة في حياتي نشوف البوليس كيتعاملو برقة مين مشيت نساوب البطاقة الجديدة . داكشي بزاربة .
28 - مواطن مغربي السبت 15 أكتوبر 2011 - 04:09
وباركة من لكدوب انتما ديما إن عكسنا. أنا اخديتها في أسبوع، او شحال من واحد كنعرفو اخداها في أقل من 10 أيام.
29 - ch 3ndk iddk السبت 15 أكتوبر 2011 - 04:35
خليها تدوز السمخ على يدها بوحدها ما تقيسهاش.إوا بينو لينا شي بنت الناس محجبةة وشوف واش تخليك تقيس ليها يدها
30 - kamelia السبت 15 أكتوبر 2011 - 05:30
J'ai fait la demande a notre consulat a Montreal en personne car ils demandent les empreintes.
Je leur ai donne' une enveloppe prepaye et recommendee pour qu'ils m'envoient la nouvelle carte car je ne vis dans une province Canadienne.
Le process a pris presque 2 mois car la nouvelle carte est faite au Maroc. Quand ils ont recu ma nouvelle carte, le consulat m'a envoye' .
un email qu'ils ont ma nouvelle carte. Je suis contente qu'il n'avait pas d'erreures dans ma carte et 2 mois pour l'avoir n'etait pas mal .
31 - ملاظ السبت 15 أكتوبر 2011 - 06:51
Bravo Boughalm # 11
الصحيح هو:
- من فاتح يناير 2013 إلى 31 ديسمبر 2013، بالنسبة للمواطنين ذوي البطاقات التي ستنتهي صلاحيتها قبل فاتح يناير 2018.
الجريدة الرسمية عدد 5984 8 ذو القعدة 1432 (6 أكتوبر 2011)
32 - مغربي السبت 15 أكتوبر 2011 - 08:38
حروف البطاقة يجب ان تكون بحجم اكبر و بحبر اوضح
33 - nasser السبت 15 أكتوبر 2011 - 09:38
انجزت الوثائق المطلوبة في ضرف يومين مكان الزحام لا 5 ديال صباح
34 - hassan السبت 15 أكتوبر 2011 - 12:10
انا قدمت طلبــ تغييـر البطآقـة الوطنيـــة ،، تأخرتـ 9 اشهــر ،،
ولمآ خرجتـ وجدتــ غيـروآ لي اسمي بدل مآ يكتبوآ حســن كتبوآ حسآم ،،
وارجعتهآ من جديــــــــــد ،،

رآني بآقي نستنآ ،، ترجع كآرتـ نآسيونآل ديآل المغربــ ،،

دبآ دآزتـ شي 6 اشهــر ،،
يعني 6 +9،، كم تسآوي ،،
انآ مقآريشــ // قولوآ ليآ شحآآل ،، اعبآد الله
35 - مغربي و افتخر السبت 15 أكتوبر 2011 - 12:18
حلمي ان ارى المغاربة متفقين على كلمة واحدة.
36 - عبد الله السبت 15 أكتوبر 2011 - 12:48
اش هاد التخربيق
(ن فاتح يناير 2012 إلى 31 ديسمبر 2012، بالنسبة للمواطنين ذوي البطاقات التي ستنتهي صلاحيتها قبل فاتح يناير 2016.

- من فاتح يناير 2013 إلى 31 ديسمبر 2013، بالنسبة للمواطنين ذوي البطاقات التي ستنتهي صلاحيتها قبل فاتح يناير 2016)
هده الجملة تكررت مرتين (بالنسبة للمواطنين ذوي البطاقات التي ستنتهي صلاحيتها قبل فاتح يناير 2016)
37 - HOMME السبت 15 أكتوبر 2011 - 13:01
ليس المشكل في كثرة وتعقد الوثائق ، وتأخر إنجاز البطاقة الوطنية المشكل في النصب على الاشخاص بسبب ذلك SYSTEM DE VALIDATION DE LA CARTE NATIONAL ,إذا لم تعطي المقابل يتم فبركة في الاسم و ذلك بزيادة ESPACE لأنها لا ترى بذلك تصبح البطاقة الوطنية معلقة في SYSTÈME و هذه طريقة أخرى للانتقام وحتى لو اشتكى الى المسؤول لن يعرف المشكل لانها الطريقة الجديدة في البتزاز
38 - nabilion السبت 15 أكتوبر 2011 - 13:06
dans 10 jours moi g fait ma nouvelle carte et je vous conseil de renouveller la carte à la ville de chouen
39 - abderazzak السبت 15 أكتوبر 2011 - 13:42
انا غيرت البطاقة هدي مدة عام ونصف ومع اني اقطن باسبانيا قالولي سنرسلها لك الى قنصلية valencia فبعد اكثر من خمس مرات ذهابا بدون جدوى وتحمل كل ما طاب ولذ في قنصلية اقل ما يمكن القول عليها انها ...قيل لي انها ارسلت خطئا الى قنصلية اخرى تبعد عنا 700km (تقريب الادارة من المواطن) و يجب البحث هناك ربما قد تجدها .
40 - ساعد السبت 15 أكتوبر 2011 - 13:57
نفس الواقع يا اخوة بدمنات دفعنا لاكارت فالحملة شي بدلو ليه الصورة وهدا شي 6 شهور الروينة غاديين جاين كل مرة دل لوراق ومصدعين لنا راسنا بالمراسيم وفين الناس الي يخدموا هاد البلاد------------
41 - zouhair السبت 15 أكتوبر 2011 - 14:00
malheuresement quand j ai recu ma carte j etais surpris qu ils ont commis une erreur d adresse et quand j ai reclamer ils m ont dis tt simplement que c est a moi de refaire a nouveau tout les papier et de payer tout a nouveau sans oubier que je dois prendre la queue a nouveau et attendre 2 mois comme la premiere fois comme si c etais ma faute alors j ai laisse ma carte avec l erreur d adresse
42 - la_vida السبت 15 أكتوبر 2011 - 14:29
هههههههههههه شي اقولك هزيتها في ضرف 10 أيام اواحد عيييياقها قالك دداها ف 6 أيام منين خديتها أخويا المهم في المغرب مستحيييييييييييييل أنا ساعدوني حيت طالبة خديتها في ضرف شهر وأمي دفعاتها النوبة الاولى تسنات شهر من بعد قالوليها عاودي البصمات عاودات شحال جري منا ومنا اخداتها في ضرف شهر آخر وماخداتها تا بقات تسنا في النوبة يومين تمشي في الصباح بكري تا لعشية اقولوليهم صافي نسدو وليو غدا
43 - ah-med السبت 15 أكتوبر 2011 - 15:23
على المواطنين الاحرار في هذا البلد الذي تباع فيه الباقة الوطنية للتعريف ان ينتفضوا ضد البوليس العاملين في مصالح البطاقة الوطنية لانهم يعتبرون المواطنين كالحشرات ويتعمدون تضييع البصمات لكل من لم يدفع الرشاوي .يحدث هذا بالخصوص بمصلحة البطاقة الوطنية بالناظور التي لاتزال تشتغل لفائدة اقليمي الناظور والدريوش .هذه المصلحة التى تحدث فيها المنكرات ولا تراعى فيها للمواطنين اية حرمة ولا كرامة.
44 - tazi السبت 15 أكتوبر 2011 - 15:28
j'ai recu ma carte avec la photo d'une belle fille etje l'est garder car c'est mieu d'etre une fille car elles ont leur droits mieus que les hommes ects
45 - ولد الرشيدية السبت 15 أكتوبر 2011 - 16:39
نسا واحد القضية مزيانة في لاكارت الجديد, كان عليهم يحددو الانتماء نتاع المواطنين, مثلا, هذا صحراوي انفصالي, و هذا بيضاوي كرياني و بيضاوي معارفي و بيضاوي كاليفورني.. و هذا رباطي رياضي و سويسي و أكدالي و حساني و رباطي عكاري تقدمي نهضوي, و هذا مغربي غير نافع و مغربي آخر نافع, و مواطن شبه مغربي و مواطن غير مغربي و آخر غير معترف به..
46 - amghnass السبت 15 أكتوبر 2011 - 17:32
je veux dire quelques mots a propos de cette nouvelle carte d'identité moi aussi je rejoind les autres qui ont réclamés le gestes des policiers j'ai gaspillé 2 jours pour réaliser cette carte disant que je suis un sénegalie habité au maroc !!!mais le pire c'est je n'arrivé pas à déposé mon dossier qu'aprés un scandale avec un policier de garde qui séléction les personnes devant la porte (hada kan3arfo hada waled khalti ) à la fin l'officier respensable à découvrir que je suis un fonctionnaire il m'a dis kanti tgolha men départ ,et j'ai lui repond je suis un parmis les autres ,ces personnes qui attent aussi devant la porte ont le droit d'avoir un bon service ......bn en fin il faut lutter votre droit mem ça coute la vie !! ,
47 - youfitry السبت 15 أكتوبر 2011 - 17:49
ماشي ساهل تحصل علكارط فهاد البلاد(اولاد تايمة)كيعاملو المواطنين بحال المجرمين شحال خاصك تاخد rdv من بعد الى خديتيه كاتسنا حتى تقادى الصلاحية ديال الوراق وسير عاودهم حتى ولاو الناس يشوفوا المعارف باش يدفعوا بلا rdv لا حول ولا قوة الا بالله المواطن هزوا الما
48 - Citoyen Marocain السبت 15 أكتوبر 2011 - 17:53
Bonjour tout le monde,
Je voulais juste dire que moi je n'ai meme pas de carte d'identite. Car je haie et je deteste l'administration de ce Pays.J'ai fait un trajet de 40 Km,Je suis alle a la commune rurale pour demander un extrait d'acte de naissance.Ils ont dit que je dois d'abord aller a la municipalite en ville 40 Km pour qu'ont m'ecrive le nom en lettres latines. Je me suis dit que ca veaut le coup. Je pourais enfin avoir une C.I.N. Je suis retourne en ville sur place je suis a alle au service que j'ai cherche moi meme et tout seul. Dans ce bureau il y'avais un homme et une dame, j'ai depose le dossier ,je croyais que ca va prendre une heure ,quelques minutesou meme un ou deux jours. J'ai demande quand est ce que je viendrais pour le pappier , ils m'ont dit dans trois semaines. Et vous savez qu''est ce qu'ils etaient entrain de faire: Les mots fleches!.Le plus grand probleme, c'est que le lendemain un de mes pots, est alle a la meme commune rurale et on lui a fait des extraits. .
49 - ضحية السبت 15 أكتوبر 2011 - 18:15
كانت اول مرة اذهب فيها الى مخفر الشرطة باولاد تايمة .وتازمنت الظرفية مع قرب امتحانات الباكالوريا ، قمت بجمع كل الوثائق الضرورية والازمة لهذه العملية شهر ونصف وأنا اما في المخفر او أمام الحراسة العامة بالمؤسسة التي أدرس فيها... وأخيرا حان دوري ، أتدري ماذا فعلت وضعت 100 درهم في الظرف ،حيث كان أحدهم يقوم بتفقد الأظرفة وأنتم تعرفون الباقي ...المهم حصلت على الوصل بتاريخ 02/05/2008 وتسلم البطاقة الوطنية بتاريخ .01/09/2008 .كلكم تعرفون العد والحساب
50 - عبد الله السبت 15 أكتوبر 2011 - 18:15
ارى و دون مزايدات ان كل العيب في اجراءات دفع الوثائق .مروا امام المصلحة لتروا الماساة طابور من الرجال و النساء و اسالوهم ستجدون منهم من يصطف هناك منذ ساعات و السبب راجع الى سوء التدبير اذ ان عملية مسك المعلومات تتم بحضور صاحب البطاقة الذي قد لا يصل دوره الا في و قت متاخر من بعد الزوال فلماذا لا يعين موظف لمراقبة الوثائق ثم تودع مباشرة على ان يعود الشخص في وقت لاحق ليستلم وصل الايداع اما ان وجد خطا في المعلومات فهي مسؤولية الشخص يعاد اليه ملفه للتصحيح .كما ان السبب يعود الى اولئك المتدخلين لاصحاب الوسائط الذين قد يصل عددهم في المرة الواحدة خمسة اشخاص او اكثر .و هذا على مراى و مسمع من المسؤون عن المصلحة .فان تخلينا عن هاتين النقطين فلا شك ان الامر سيمضي بكل انسيابية و كل شخص يحس بانه مواطن كغيره من المواطنين .
51 - حاميد السبت 15 أكتوبر 2011 - 19:02
كنت أشتغل ليلا من الساعة 21 إلى ال07 صباحا. أتيت الكوميسيرية و ما أدراك ماهي ؟؟!!!!!وجدت الناس أمامي منذ ليلة الأمس.... بطاقة التعريف:طواف بلا حسنات...طواف بين مكاتب كبيرة مع خدمات جد صغيرة.طواف بين المقاطعات و الملحقات و إعادة الصور الغير واضحة لهم بمقاييسهم...،أين المقدم أو الشيخ ؟ أين المسؤول الفلاني ...قال لنا أحد رجال السلطة هناك:تقادو هدوك....تسحبو روسكم في ... الله ينعل ....و لا غادي نجي ندير و نفعل ....02 أكثر من شهرين...وكأنه يوم الحشر و العياد بالله
52 - DRISSO السبت 15 أكتوبر 2011 - 19:03
أزول أنا لدي بطاقة وطنية تنتهي مدة صلاحيتها سنة 2017 !!
أين الجدول الزمني الخاص بهاته الفترة ؟
53 - anonyme السبت 15 أكتوبر 2011 - 19:47
police qui fait rien ke donner des prétextes personnellement je sais pas ce k'ils font ces agents la j ai demande le renouvellement de ma carte et ca fait 3 mois mais j ai pas encore recuperer la mienne alors par koi ce service est marcain par koi nous sommes des marocains ,marocains sans piece d'identite c vraiment bizarre
54 - moula.3 السبت 15 أكتوبر 2011 - 20:19
أصحاب مول الشاقور هم المسفيدين من تسريع تسلم بطائقهم الوطنية إنه ثمن مناهضة التغفيير و التشبت بتكريس الإستبداد
55 - tikiouine السبت 15 أكتوبر 2011 - 21:18
خاصكوم تشوفو الناس فتيكوين اللي باغي يدفع لاكارت خاصو يشد السربيس من 5 د الصباح والناس مسكامن كاين اللي كايتسنا من الصباح تالواحد الوقت ويرجع الغد ليه ونفس المشكل كل نهار ناس كتمشي وتجي باالايم والشهوره غير باش يدفعو ليها ما عساك الى بغاو يشدوها والجوا الى ما فيه 100 درهم مايتقبلش واخا الوراق كاملين واباااااااااااااااااااااااز
56 - شرقي محمد السبت 15 أكتوبر 2011 - 22:48
هل تعلمون انني اخدت البطاقة الوطنية للتعريف الالكترونية في اقل من 24ساعة بدون معرفة ولا يحزنون , قمت بوضع الطلب في المصلحة المعنية بالامر وفي اليوم الموالي صباحا ذهبت الى مركز التكنولوجيا باكدال بالرباط وقمت بسحبها او مريضنا معندو باس،
57 - abdelaziz السبت 15 أكتوبر 2011 - 22:52
هناك خطأ في المرحلة الثالثة و الصحيح هو :
- من فاتح يناير 2013 إلى 31 ديسمبر 2013، بالنسبة للمواطنين ذوي البطاقات التي ستنتهي صلاحيتها قبل فاتح يناير2018.
58 - elmaknassi الأحد 16 أكتوبر 2011 - 01:13
خاصك تمشي لكوميساريا مع 2 دليل باش تشد النوبة فاش إصبح الحال إبقاو البوليس إسبو فيك أولي عندو الكليان هو الأول بلا نوبا كيقولوليه أسي الحاج ....
هاد الدكتاتورية و العنصرية مابغاتش تحيد من هاد البلاد
59 - LAILA الأحد 16 أكتوبر 2011 - 01:30
الى صاحب التعليق 42 انا من مدينة طنجة خديت البطاقة في ضرف 10 أيام والام ديالي فمدة 15 يوم بلحاق شديت نوية فستة د صباح انا ملي قالي الاخ ديالي خسك تكون فستة د صباح حد الباب دالكمسرية متيقتوشي حتى ملي وصلت لقيت ناس شابرين صف معرفت واش بايتين تماك هههه
60 - روداني الأحد 16 أكتوبر 2011 - 02:33
اللي بغا يعرف لاكارت بحق ايجي لتارودانت
اولا الا بغيتي تدفع تشد الزحام من الصباح حتى العشية
السبان اوالدفيع حتى بالنسبة للشيوخ الله ياخد الحق
ثانيا الا ما درتي 100 درهم فالجوا غاتكون نتا آخر واحد يدفع
ثالثا لاكارت ماتشدها ها من بعد شهرين ولا كثرهاذا الا ما كالو ليك ما كاينا عود الوثاءق
رابعا شحال من واحد مشا يشدها كالو ليه مازال ما جات مللي كايدير 20 درهم فالجوا يشدها فالبلاصة
ههه شي بعضين دازت 6 دشهور ما زال ما جات ههههههه
61 - مغربي الأحد 16 أكتوبر 2011 - 03:01
لازلت انتظر منذ شهر يونيو يعني 4 أشهر ونصف كل مرة مزاااااال مخرجت ادارتنا مازالت على حالتها القدييييمة سير حتى تجي
62 - محروق الأحد 16 أكتوبر 2011 - 08:49
إنه لشيء مفرح أن نسمع مواطنين يلاحظون نوعا من التغيير الإيجابي ويثنون على مقاطعاتهم التي قدمت لهم كل التسهيلات لإنجاز البطاقة الوطنية وعملت على تسليمها لهم في أقرب الآجال.
هذا جيد والحمد لله، ولكن للأسف مازالت بعض المقاطعات تمارس على المواطنين كل أشكال الإهانة والمماطلة، وسياسة "تسنا، وسير حتى ترجع".
فللمرة الثانية أذهب إلى كوميسارية الصويرة لأتسلم بطاقتي الجديدة فأ جد طابورا يضم عشرات المواطنين والمواطنات في ازدحام شديد أمام شباك واحد صغير، وكلما اقتربت من الشباك رمقت مسؤولا واحدا يشتغل ببطء كبير، أو يتناول كأس شاي، أويخوض في حديث -يتخلله الضحك- مع أحد زملائه.
إنه هذا المشهد يؤلمني كثيرا فأعود أدراجي، أتسخط على هذه البطاقة وعلى مايأتي بسببها.
فعن أي تغيير نتحدث؟أليس من حق مواطني إقليم الصويرة أن يحصلوا على بطاقاتهم دون إهانة، ودون انتظار لساعات تحت أشعة الشمس في طابور طويل؟
63 - 200dh الأحد 16 أكتوبر 2011 - 10:11
نحن هنا في مدينة طنجة يجب عليك دفع مبلغ 200dh رشوة في الكوميسارية حتى تتخطى مرحلة التشحطيط في القوايل وان لم تدفع فمصيرك ضربة شمس قوية ستكلفك مبلغا من المال للعلاج ....ان كان هناك علاج
64 - assou from japan toukyoua الأحد 16 أكتوبر 2011 - 11:06
sorry i have to write in english because i dont have arabic in my pc
i really very sad about what happen about id carde i living toukyou and i went some day before to morocco ambassy and i ask them about if i can make id care in japan here but they say can not because why i dont know they say to me have to wait some police men comming from morocco and this time can make id card thats mean i have to go back morocco to make id card ??????
thats crasy really i must go morocco to make id card whats this crasy what mean anbassy its for foreing people for moroccan but i dont think thats mean have to puy airplane ticket _10000 and _to make id card id card its not important here but i have to change passport so i cant change passport if i dont make new id card and wish will have solutions for our probleme cos we are moroccains too i think and we like our country so muchh and our king mohamed 6
vive le maroc et le roi mohamed 6
65 - Rach الأحد 16 أكتوبر 2011 - 13:06
أنا دفعت الوثائق يوم 11 يوليوز 2010,,, و من بعد شهرين شديت النوبة من 8 حتى 1,, ما كايناش,, أو لحد الساعة ما كايناش,,,,,
66 - مراد الأحد 16 أكتوبر 2011 - 13:40
المحسوبية سماة الادارة.إذا كنتم‏ ‏غير‏ ‏قادرين‏ ‏علي‏ ‏القيام‏ ‏بواجبكم‏ ‏فقدموا‏ ‏استقالتكم
67 - ولد العيون الأحد 16 أكتوبر 2011 - 14:54
سبحان الله هذ المشكل ديال تأخير البطاقة الوطنية الجديدة كاين بزاف غار فمدن الشمال، من أكادير فما فوق، أنا شاب صحراوي أسكن في مدينة العيون من 3 سنوات ومشيت شهر 2 باش نصيب لاكارط الجديدة مشيت مع 7 ديال الصباح وجيت مع 11، ودفعت لوراق بكل بساطة، وكنعرف شي وحدين جاو من اكادير باش يصيبوها هنا فالعيون وصيبوها وخرجات لهم ف 15 يوم أو أقل، والناس كادجي من الشمال باش كيصيبوها، ماعرفتش علاه هاد التأخير والتماطل من طرف المسؤولين في تلبية طلب المواطن، الله المستعان وصافي.
68 - كريم الأحد 16 أكتوبر 2011 - 15:34
من اراد الحصول عاى بطاقة التعريف الوطنية في اسرع وقت ممكن فليذهب الى زاكورة هناك كل شيء ينجز في رمشة عين:فالمواعيد الحاليةتتعدى 3(ثلاثة) اشهربالتمام والكمال . وحين وصول يوم الدفع فماعليك الا ان تضع اعصابك في ثلاجة تقل درجة حرارتها عن الصفربسبب السب و الشتم .و ان ساعدك الحظ ودفعت الوثائق المهترية في نفس اليوم فماعليك الا ان تنتظر لازيد من6(ستة )اشهراضافية وانت بين الدها ب و الاياب الى الكومسارية.لهذه اللامبالات لازال الكثير من سكان هذا الااقليم المنسي يحتفظ بالبطاقة القديمة في انتظارمن يحل هذه المعظلة.ومن انتابه شك في المقال فاليسأل عن الوضع اويزور المكان ليتحقق من الامر.....