24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "مصرحة" ترفع لهيب محاكمة توفيق بوعشرين

"مصرحة" ترفع لهيب محاكمة توفيق بوعشرين

"مصرحة" ترفع لهيب محاكمة توفيق بوعشرين

تضاربت الأنباء حول مصير المصرحة "أ. هـ" في ملف الصحافي توفيق بوعشرين، ناشر جريدة "أخبار اليوم" المتابع بتهم أبرزها "الاتجار في البشر، حيث جرى الحديث عن وضعها رهن تدابير الحراسة النظرية.

وفي الوقت الذي أنهت فيه المحكمة الاستماع إلى المصرحة التي كانت تشغل مشتكية في موقعها قبل أن تتحول إلى مصرحة، تداولت أخبار وسط المحكمة بأنه جرى إيداعها رهن الحراسة النظرية.

وذهب بعض محامي المتهم، في حديثهم لوسائل الإعلام، إلى أن قرار الاحتفاظ بها جاء لكونها لم تحترم مقررات القضاء والامتثال؛ لكن في المقابل، ذهب محامو الطرف المدني إلى أن الأمر لا يتعلق بقرار حراسة نظرية، وإنما يتعلق بنقلها من لدن العناصر الأمنية إلى العاصمة الرباط من حيث جرى اقتيادها.

ولفت محامون، تحدثوا لهسبريس، إلى أن هذا الأمر يدخل ضمن تحقيق مبدأ الأمن القضائي، وحماية المستدعيات للمحكمة، مؤكدين أنه لا يمكن السماح للمصرحة العودة إلى منزلها بالمدينة التي تقطنها لوحدها، وإنما عناصر الشرطة القضائية من تتكلف بذلك.

وخلق هذا الأمر صدمة في صفوف محاميي المتهم توفيق بوعشرين، إذ أصيبوا كما عاينت ذلك هسبريس بنوبة من التذمر، قبل أن يتوجهوا صوب مقر النيابة العامة من أجل الاستفسار في الموضوع.

إلى ذلك، شهدت جلسة الاستماع إلى المصرحة "أمال. هـ"، دخول دفاع الطرفين في نزاع وخلاف حادين، خاصة بعد محاولة النقيب السابق محمد زيان الدفاع عنها؛ وهو ما جعل الخلاف يحتدم، لكونها مشتكية وليست مصرحة.

وخلق هذا الأمر خلافا حادا، حيث رفض محامو الطرف المدني ذلك؛ وهو ما جعل النقيب زيان ينتفض ويغادر القاعة التي تحتضن أطوار المحاكمة.

ورفضت المصرحة المذكورة، خلال عرض المحكمة الفيديوهات التي تتوفر عليها، النظر فيها والتعليق حول ما إن كانت هي نفسها الظاهرة فيها أم لا.

وقالت المصرحة نفسها للقاضي بوشعيب فارح: "لم يتحرش بي ولم يغتصبني وإنما أقحمت في الملف إقحاما وإني سألتزم الصمت ولن أتحدث"، قبل أن تضع منديلا على عينيها وتحني رأسها رفضا لمشاهدة الفيديوهات.

وأكد أحد أعضاء هيئة الدفاع عن الصحافي ناشر "أخبار اليوم" أن الفيديوهات المعروضة غير واضحة، ولا يمكن التأكيد على كون المعنية بالأمر هي نفسها الماثلة أمام الهيئة.

في المقابل، أكد محامو الطرف المدني أن المصرحة هي المعنية بالأمر في الفيديوهات المعروضة، وأنها رفضت الحديث إلى المحكمة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - wood الخميس 07 يونيو 2018 - 14:20
ما يثير الاستغراب هو الصمت المطبق للجمعيات النسائية المكونة من المطلقات و العوانس و حليقي الرؤس ، فهي لم تنطق بكلمة واحدة للدفاع عن هؤلاء النسوة التي تتعرض لابشع انواع التعسف و التجرجير في المحاكم و التخويف و الترهيب و التشهير بهن من طرف المخزن و ازلامه !!!
2 - مواطن الخميس 07 يونيو 2018 - 14:21
السيدة نفت على حسابها على الفايسبوك أن تكون لديها أية علاقة بالقضية !! باغيين تردوها مشتكية صحة ؟؟؟
3 - شريف الخميس 07 يونيو 2018 - 14:48
الى صاحب تعليق رقم واحد... بل ما يثير الاستغراب هو سكوت الجمعيات النسائية "اللي كتحامى" عن ما تعرضن له هؤلاء النسوة من طرف مشغلهن من صنوف الاذلال والانتهاك لحرماتهن والاتجار باجسادهن وهضر كرامتهن... اينك يا جمعيات "ما تقيسش المرأة" ... أينك يا جمعيات "ضد تعنيف الازواج لزوجاتهم" اينك يا جمعيات "الحميمية بدون رضا الزوج اغتصاب" ... وكأنه لا وجود لهذه الجمعيات الا عندما يتعلق حق المرأة بزوجها أما اذا تعلق حقها بالاجنبي الذي يهينها ويذيقها جل انواع المهانة تدخل هذه الجمعيات "جوا راسها" ولا تحرك ساكنا ولا نسمع لها همسا....
4 - achlhy الخميس 07 يونيو 2018 - 14:59
البريء دائما يعرف كيف يدافع عن نفسه بقوة الحقيقة.أما هاته النساء فما يهمها ليس إلا العار و الحشومة ولا يردن أي تظهر صوان في الصحف.
5 - مراد الخميس 07 يونيو 2018 - 15:03
اوا ما بقي غير اعتقال كل من سولت له نفسه قول الحقيقة التي لا ترضي مبدعي هذه المهزلة. ونهش عرضه وكاءن المواطن لا حرمة له في مغرب 2018. الشاهدة تقول لا علاقة لي بالملف و ليست الاولى و عِوَض وقف المهزلة و فتح تحقيق على من بنى هذا الملف الذي اقل ما يقال فيه انه فاشل ولا يستحق مهنته
نتمادى في التلفيق وقد راب كل شيء
حذاري من ظلم المغاربة فعاقبة ذلك في الدنيا قبل الآخرة ولكم في من سبق عبرة يا اصحاب المبادرات و التلفيقات البيئيسة
حشمتو القضاه الواقف المغربي بهذه الملفات الواهية
6 - jimmy الخميس 07 يونيو 2018 - 15:15
لا حول ولا قوة الا بالله...حسبي الله و نعم الوكيل...
7 - مواطن فقير الخميس 07 يونيو 2018 - 15:22
انا أتسائل لو كان الجاني مواطن عادي واتهم هل كان سيتعرض لنفس المحاكمة
8 - بنكبور الخميس 07 يونيو 2018 - 15:24
أين الجمعيات النسوية المدافعة على كرامة المرأة ؟
هل تكممت أفواهها ؟
أمام هذه المهزلة المهينة
و أين كرامة هذه المشتكية أقصد المصرحة
9 - م ع الخميس 07 يونيو 2018 - 15:41
يجب إنزال أقصى عقوبة في حقهم إن تبث كدبهم أو تلقي رشاوي من بوعشرين من أجل التنازل عن متابعته و محاكمتهم كمشاركين في جريمة الإتجار بالبشر كما تم الحكم على زوجة البرلماني بومرداس.
المغاربة يريدون من الدولة عدم الرأفة مع من يستغل العاملات جنسيا حتى يكون عبرة لغيرهم.
القضية تتابعها الدولة و ستحاكم كل من شارك أو لم يبلغ عن الجرائم أو حاول طمس الجريمة و ستعوض الضحايا اللواتي ساعدوا على التحقيق في الجريمة بسبب ما تعرضوا له من إستعباد و تهديد طيلة هده السنوات.
أتمنى أن يتم حبسها في صندوق سيارة عوض السجن. تم إلقاء القبض عليها و هي في حالة فرار من السلطات.
10 - مغربي الخميس 07 يونيو 2018 - 15:44
هذه اكبر مهزلة في تاريخ القضاء المغربي خلال العشرية الاخيرة خاصة مع ارتباطها بمحاكمة معتقلي حراك الريف .
هدشي يزداد غرابة عوض ازدياد النزاهة والعدل في جهازنا القضائي وحنكة وتمرسا من اجل النهوض بالعدل .
11 - احمد الخميس 07 يونيو 2018 - 15:46
لم نعد نفهم مايحصل امامنا اذا كانت هذه السيدة صرحت في البداية انه اعتدى عليها جنسيا ثم تراجعت عن اقوالها يجب محاكمتها لانها قدمت شهادة زور في حق المتهم واذا كانت منذ البداية صرحت بان لاعلاقة له بها فيجب ان تحضر الى المحكمة متى طلب منها ذلك وانتهى الكلام اما تقديم معلومات خاطئة فهذايعني تضليل القضاء وهو ايضا يعاقب عليه القانون
12 - الهاشمي الخميس 07 يونيو 2018 - 16:32
لفك لغز هذه القضية، نرجوا خبرة الدرك أو مختبرات دولية لتحليل هذه الفيديوهات.
13 - مرتن بري دو كيس الخميس 07 يونيو 2018 - 16:51
الى وود..تعليق رقم 1 ....
..هدوك يستناوا غير من تكون شي حاجة على المثليين ..والسحاقيات..والجنس بالتراضي..وعدم تجريم الخيانة الزوجية....باش يفلسوا النساء المغربيات ويخرجوهم على الطريق المستقيم ويغوتوا بعقوق الانسان... ...انشري هسلريس الله يرضي عليك...والله الى كتعري شي بعضين شكرا.
14 - الوعي الخميس 07 يونيو 2018 - 17:05
المرأة قالت لم يتحرش بها و لم يغتصبها في أول الجلسة إذن ليست مشتكية و منه لماذا تريدون مشاهدت فيديو البورنو في رمضان قبح الله سعيكم أول مرة في حياتي نسمع السيد في المستشفى و خارج الوطن و رادار شادو على بعد 70km من مكتبه و الفيديو يقولو ليه واش أنتم مداويخ أو تريدون ادخاله للسجن صح
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.