مؤتمر يحوِّل مراكش إلى وجهة للمحتجين ضد خوصصة التعليم

مؤتمر يحوِّل مراكش إلى وجهة للمحتجين ضد خوصصة التعليم
الإثنين 18 يونيو 2018 - 12:00

ستكون مدينة مراكش، على غير العادة، قِبلة لكل المُحتجين على وضعية الوظيفة العمومية بالمغرب، بعد أن أعلنت العديد من التنظيمات النقابية، تَتَقَدَمُها الجامعة الوطنية للتعليم، عن خوضها وقفات ومسيرات، تزامنا مع انعقاد منتدى الأمم المتحدة حول الوظيفة العمومية، احتجاجا على “ما تعيشه الوظيفة من عملية تفكيك ممنهجة من لدن الدولة، تنفيذا لإملاءات المؤسسات المالية الدولية”.

ودعت الجامعة الوطنية للتعليم، في نداء صادر عنها، “الجميع إلى النزول يوم الخميس المقبل صوب مراكش، للتصدي للمخططات الليبيرالية الساعية لخوصصة ما تبقى من الخدمات العمومية، والإجهاز على مكتسبات نساء ورجال التعليم”، مؤكدة على “أهمية الوظيفة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية”.

وأضافت الهيئة النقابية أن “الدولة المغربية مُطالبة بإلغاء كل المراسيم التراجعية والقوانين المؤطرة للتراجع عن الوظيفة العمومية”، مشددة على ضرورة إدماج الأساتذة المتعاقدين في الوظيفة ودَعْمِهَا العملي لكل الأشكال الاحتجاجية التي تخوضها التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد”.

وفي هذا السياق، أوضح عبد الرزاق الإدريسي، الكاتب العام الوطني للجامعة الوطنية للتعليم – التوجه الديمقراطي، أن “الاحتجاجات تأتي في سياق الاستمرار في الدفاع عن الوظيفة والتعليم العموميين، حيث يُشَكِّلُ المؤتمر الدولي فرصة لتجسيد دورنا والتعريف بالوظيفة العمومية وأوضاعها بالمغرب، وكشف سياسات الدولة في هذا الباب”.

وأضاف الإدريسي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “وتيرة خوصصة قطاع التعليم شَهِدَتْ تزايدا كبيرا مقارنة بالسنوات الماضية؛ فحتى الأمم المتحدة حَذَرَتِ المغرب في مراسلة لها من السرعة التي يَسِيرُ بها المغرب في هذا الشأن، إذ انتقلت النسبة من 4 في المائة سنة 2004 إلى 14 في المائة سنة 2014”.

وأشار المتحدث إلى أن “الدولة ماضية في مسار إضعاف الوظيفة العمومية، من خلال سَنّ سياسة التعاقد مع الأساتذة التي لن تأتي سوى بالهشاشة وبضرب التعليم العمومي، بسبب جعل المدرس والإداري في وضعية مبهمة، بالإضافة إلى وضع رسوم التسجيل على التعليمين الجامعي والثانوي ما يُحَتِمُ الهدر المدرسي على التلاميذ”.

وزاد الفاعل النقابي أن “فَتْحَ قطاع التعليم أمام الرأسمال الأجنبي والوطني من خلال “الشراكة العمومية الخصوصية” كارثي، ولن تأتي هذه الخطوة سوى بمزيد من تشجيع القطاع الخاص، مسجلا أن “الجامعة تَعْتَزِمُ تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر المؤتمر وكذا مسيرة تجوب شوارع مراكش خلال اليوم ذاته، من أجل إيصال صوت المدافعين عن الخدمة العمومية وجودتها”.

‫تعليقات الزوار

25
  • Mahzala
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 13:03

    اغير غتعمرو لمدينة وتخلقو فيها رواج فلقهاوي والطكسيات ولكيران اما رؤساء المجالس والبرلامانين راهم مبرعين فروسيا واروبا

  • Sam
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 13:08

    يجب خوصصة التعليم وفرض الرسوم والخدمة المدنية.فلا يعقل أن تتحول الجامعات لساحات الإقتتال بين الفصائل ولا يمكن أن تصرف الدولة المليارات على تكوين الأطباء و المهندسين لينتهي بهم المطاف في مستشفيات فرنسا أو كندا.

    يجب فرض رسوم أيضا عن كل إطار يريد الهجرة لخارج

  • حنان
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 13:15

    عندما ترفع الدولة يدها عن التعليم بدل الاستثمار فيه لغايات يلفقونها وجب دق ناقوس الخطر فالتعليم هو الاساس للنهوض بالامم
    دول ترقى بالتعليم ودول تلقي به الى الحافة
    لا حول ولا قوة الا بالله

  • Elève
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 13:23

    اول من خصخص التعليم هم الأساتذة لما جعلوا من ما أصبح مرضيا دروس الدعم في كل مكان ووقت ضريبة يؤديها اولياء التلاميذ مع صنع تلاميذ لا يعرفون طرق العمل اضف مزاولة أسااااتذة القطاع العام في المؤسسات التعليم الخصوصي ولا يهدف هذا النوع من المتجرين بالتعليم إلا الى الغنى وجمع المال. كلهم مليونيون.
    هل يمكن للنقابات أن تخرج عن صمتها وتتموقع بالنسبة لهذا الوضع الشاذ أم انه يججب نصرتهم مهما تلاعبوا بالتعليم . والتلاميذ والوطن؟

  • الكأس الفارغة
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 13:32

    خوصصة التعليم وفرض العمل بالعقدة… رصاصة الرحمة على هذا الشعب المريض

  • عبد اللطيف الرحماني
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 13:46

    الحكومة في واد والشعب في واد فما النتيجة؟ المهازل والتراجعات والاقصاء والتهميش والبطالة وتكريس الأمية والتخلف وارتفاع معدل الاجرام والتشرميل وتفشي المخدرات والدعارة وهلم جرا …..قاموس الاحباط واليأس …لك الله يا وطن

  • نعم للتعاقد
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 13:52

    و ما العيب في التعاقد؟ المهم على رجل التعليم ان يؤدي رسالته على احسن وجه ما دام يتقاصى راتبا شهريا محترما لا يقل عن 5000 درهم و التي تتطور مع مرور السنوات مقارنة مع موظفي الجماعات الترالية الدين يتقاضون راتبا لا يتجاوز 3500درهم في الشهر و يبقى جامدا الى حين بلوغ سن التقاعد مع الاقتطاع لفائدة اصلاح صندوق التقاعد .لهدا أقول لكم كونو تحشمو.

  • الى eleve
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 14:37

    متفق معك 100.\. برافو عليك تحليل منطقي واقعي لكنه لن يعجب بعص رجال التعلبم الدبن بتاجرزن بأبناء الفقراء

  • محمد طنجة
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 14:51

    وما العيب..!!؟كلنا تشتغل في القطاع الخاص…أن أنتم مواطنون ونحن لا…!!!..ام تريدون ضمان مقاعدكم في الدولة حتى تناموا في هدوء وراحة بال…!!!…ثم تمارسوا عملكم المعتاد:الزبونية والمحسوبية والرشاوي تحت وفوق الطاولات…!!!..أن لم تستح فافعل ماشءت…!!!

  • رد على التعليق 7
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 15:00

    أنا كأستاذ متعاقد عطيني خدمة فالجماعات و مرسم و مدمج فالوظيفة العمومية و خذ انت التعليم بالتعاقد لي فيه 5000 و وضعية و هشة و نفسية محطمة

  • راي1
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 15:02

    ما معنى خوصصة التعليم غير مزيد من تدهوره.فنجاح التعليم يحتاج الى حرص الطرف الذي يتولى تدبيره والى تحليه بالحزم على اعتبار كونه رافعة التقدم والتطور.ولذلك فان اغلب الامم التقدمة تمنحنه الاولوية ووتتكفل به الدولة ولا يسند الى غيرها.اما اذا الخواص فلا يكترثون بنجاح العملية التعليمية لان هدفهم الرئيسي هو الربح.واغلب المدارس الخاصة لا تنتج في الاغلب الا تلاميذ بدون رصيد معرفي ولا مهاراتي.

  • Yahya
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 15:19

    في هذه السنوات 18 الاخيرة كلنا تحكرنا وتظلمنا موظفين وغير موظفين .

  • ملاحظ
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 15:27

    بدل خوصصة التعليم اظن يجب اقران المسؤولية بالمحاسبة في هذا القطاع .لا يعقل ان نسبة مهمة من التلاميذ في مستويات متوسطة هم شبه اميين لا يجيدون سوى اساليب الغش و الابتزاز.

  • The Boston Professor
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 16:12

    Dear Moroccans,
    I have been teaching in Massachusetts public schools for three years, this system is among the top 5 in the world. I hold an undergraduate degree in Law and Criminal Justice from Boston University and a Masters Degree in Education and History from Gordon College.
    Both universities are among the best no only in America but the world. I have to be honest with you
    my fellow
    Moroccans, no nation that has successfully industrialized and progressed (Finland) and is among the top 60 in the world privatized their educational system. Privatization is the worst possible policy to be taken as it will only worsen the educational tragedy in Morocco. What you have right now is education for the 1% percent studying in Foreign American and French schools (the rich and uber wealthy) and the poor struggling in a severely underfunded public system that fails to meet the learning needs and objectives of all students. Please read Pasi Sahlberg's book titled " "Finnish Lesson.

  • Mohamed
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 16:53

    الخوصصة و التوضيف بالتعاقد هو الحل لسير نحو التطور…هنتك فرق كبير جدا بين تلاميد التعليم الخصوصي و العمومي…انا موضف صغير و ابناءي ف الخصوصي و كل ما املك اضعه في مصاريف الدراسة و لكن انا فخور بابناءي و حصولهم على مراتب عالية ….المشاكل التي يعانيها التعليم العمومي الان لم تجد لها الدولة الحل ..لمادا؟ لان عدد التلاميد في تزايد و نقص المؤسسات التعليمية ونقص التجهيزات و نقص الاساتدة.و الدولة غير قادرة على توفير كل هده المستلزمات…التعليم العمومي لا يساوي شيء..التعليم الحصوصي معروف بالجودة

  • رشيد
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 16:59

    أقطن في عمارة حيث يتقاتل رجال التعليم على منصب السانديك ليس لخدمة السكان بل لسرقتهم.
    فبعد أن أفرغوا الصندوق بنوا فيلات و رحلوا ليها.كل رجلة تعليم مجوج مرء تعليم.
    هادو هوما لي غادي يقريوا ولادنا.انا ما كرهتهمش ينقرضوا.

  • بدر
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 17:12

    بعض المقترحات لتحسينو تجويد التعليم المدرسي المغربي يجب اجراء امتحانات موحدة لجميع المستويات و الغاء العتبة و الخريطة المدرسية الجاهزة.
    تشجيع التلاميذ عي التوجه نحو تعليم مهني خاصة دوي المستويات المتدنية
    الغاء مذكرة اعادة التمدرس للمنقطعين و المفصولين
    توحيد الامتحانات في التعليمين الخاص و العام…………

  • Hassan
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 18:53

    كيف تطالبون ب الترسيم وقد وقعتم العقد وانتم في كامل قواكم العقلية.انه قطاع مهنة لمن لا مهنة له.اش كتعلموا لاولادنا الحروف الابجدية.

  • أسود على الأستاذ...
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 19:35

    أيها الحاقدون على رجل التعليم، بتعليقاتكم التي وراءها الحقد الدفين على شغيلة القطاع، لا مجال لمناقشتكم، فأنتم لستم أهلا لفهم أهمية التعليم في حياة الشعوب، ولكم من أجل ذلك الاطلاع على أبحاث الأستاذ المعجزة المهدي المنجرة أيقونة علم المستقبليات، وما قاله عن رجل التعليم: " إذا أردت أن تهدم مجتمعا فاضرب التعليم، وإذا أردت أن تضرب التعليم فاهدم المعلم وحقره وحط من شأنه"… لو سلطتم حقدكم على البرلمانيين الذين يمتصون دماؤكم لتقدم البلد، لكنكم ألفتم القفز على الحائط القصير…

  • Ezo
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 22:09

    أغلبية رجال ونساء التعليم يجب إعادة النظر فيهم ستجدونهم مرضى نفسيا ومرتزقة والتعليم هو القلب النابض للمجتمع

  • " كُعْلِّمْ" EX
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 23:08

    هدم التعليم بدأ منذ الثمانينات بعد أن كان العلم له شأن و قيمة كبيرة في المجتمع…أصبح المعلم أنذاك يحتل المركز الثاني للسخرية ب" النكتة" بعد نكت السخرية من سعيد الجماني الله يرحمه…كان المعلم من قبل له قيمة و وقار يعيش عيشة كريمة ومحترمة لكن الآن يعيش في صراع مع القروض البنكية…و هناك من يعمل أعمال أخرى، حتى يواجه مصاريف الحياة الصعبة ،كتربية النحل، شراء و بيع السيارات المستعملة و غيرها من المهن…وهكذا أريد للمعلم و الاستاذ أن يكون بمثابة الحائط القصير وكما يقول المثل الفرنسي :
    Un mur bas est enjambé par tout le monde

  • معلم وافتخر
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 23:35

    فشل التعليم ليس سببه الاستاذ والمعلم ولكن سببه السياسي الجاهل والغبي الذي عمل على تمرير مجموعة من القرارات التي تخدم خدام الدولة واكبر دليل على ذلك انتشار مؤسسات التعليم الخاص على حساب التعليم العمومي الذي اصبح محاربا من جميع فعاليات المجتمع .

  • راي1
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 23:51

    جميع المجالات والوظائف لا تخلو من متهاونين وكسالى وليس التعليم وحده.ولذلك فانه من الظلم تعميم الاحكام السلبية على رجال التعليم.فالعدد الاكبر منهم يؤدي عمله باخلاص بل منهم من يتفانى في خدمة الاجيال.ولا ادل على ذلك انكم اذا زرتم المدارس الكبرى من طب وهندسة وغيرها فانكم تجدون طلابا ينحذرون من اوساط مختلفة بما فيها الفقيرة ما يدل على اخلاص رجال التعليم العمومي.والمدرسة العمومية رغم ما تعانيه من مشاكل افضل بكثير من اغلبية المدارس الخاصة.فالخواص عادة ما ينفخون في نقط المراقبة المستمرة ونتائج المدارس الخاصة تعرف من نتائج الجهوي والامتحان الوطني.التعليم مهنة شريفة وقابلة للاصلاح .

  • hmadnah
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 00:54

    جل ماقلته صحيح و لكن السؤال المطروح من سمح لهم بذلك

  • الصريح
    الأربعاء 20 يونيو 2018 - 20:45

    الخصوصي كينوفخو النقط. فيق شويۃ

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة