24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | سلفيون مغاربة يتصدون لتنظيم ندوة دولية حول الحريات الفردية

سلفيون مغاربة يتصدون لتنظيم ندوة دولية حول الحريات الفردية

سلفيون مغاربة يتصدون لتنظيم ندوة دولية حول الحريات الفردية

من جديد، خرج عدد من السلفيين المغاربة لتوجيه الانتقاد لأحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، بسبب ندوة دولية حول الحريات الفردية قالوا إنها ستنظم بمقر مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية بمدينة الدار البيضاء، التي يرأسها الوزير، يومي 22 و23 يونيو 2018.

وقال مصدر من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إن هذه الندوة ليست مبرمجة بمقر مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية، بل بفندق "إيدو أنفا" بالمدينة نفسها، عكس ما أشار إلى ذلك عدد من السلفيين المغاربة الذين قالوا إن الوزير وافق على احتضان المؤسسة البحثية لهذه الندوة الدولية.

ولجأ السلفيون إلى مواقع إعلامية تابعة لهم لمهاجمة مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية، التي يرأسها الوزير أحمد التوفيق، متهمين المملكة العربية السعودية، التي أسست هذه المؤسسة في ثمانينات القرن الماضي، بأنها "تقود حرباً ضد الهوية الإسلامية في المغرب".

واستغرب مصدر من مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود لتهجمات السلفيين المغاربة في كل مرة، خصوصاً أنهم استهدفوا هذه المرة مؤسسة بحثية عرفت بفتحها لنقاشات عقلانية، وتحتضن أعمالاً ودراسات في مجالات العلوم الاجتماعية والإسلامية، إضافة إلى العمل التوثيقي الهام الذي تقوم به.

ويكشف برنامج الندوة أسباب مهاجمتها من طرف السلفيين، خصوصاً أنها تنظم من طرف مجموعة الديمقراطية والحريات التي يرأسها نور الدين عيوش ذو التوجه الحداثي، الذي اختار لها موضوع "الحريات الفردية في ظل دولة الحق والقانون".

كما ستعرف الندوة الدولية مناقشة مواضيع أخرى مثيرة للجدل يرفض السلفيون نقاشها، من بينها "العالم الإسلامي وحرية المعتقد"، بحضور الأستاذة رجاء بنسلامة من تونس، والأستاذ صلاح غمريش من الجزائر، والأستاذ شعبان عبد الحسين من العراق، و"حقوق الأقليات الدينية"، بمشاركة المغربي المسيحي محمد سعيد، والمغربي الشيعي ادريس هاني، والمغربي البهائي جواد مبروكي، والمغربي الأحمدي عصام الخمسي.

كما سيتطرق الموعد أيضاً لموضوع "السياسة والدين أية آفاق للعلمنة"، بحضور غالب بن الشيخ من فرنسا، وعبد المجيد الشرفي من تونس، ونبيل مولين من المغرب، فيما سيناقش موضوع "المساواة في الإرث بين الرجل والمرأة" كل من الأستاذة أمال القرامي من تونس، والأستاذة سمية النعمان جسوس من المغرب، والبرلماني المغربي عمر بلافريج.

وسيكون موضوع الإجهاض المثير للجدل حاضراً في أشغال هذه الندوة الدولية، حيث ستتدخل كل من نزهة كسوس وحليمة مروان وعائشة الشنا في محور "الحق في الخصوصية وتملك الجسد والتصرف فيه والإجهاض والبنوة".

أما موضوع "العلاقات خارج الزواج والمثلية"، فسيناقشه كل من البرلمانية السابقة الحقوقية نزهة الصقلي، والسياسي محمد الساسي، والمحامية خديجة الروكاني، وشكيب كسوس، على أن تختتم الندوة أشغالها بخلاصات وتوصيات حول المواضيع المثارة على مدى يومي 22 و24 يونيو الجاري بالدار البيضاء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (53)

1 - PureMinded الأحد 17 يونيو 2018 - 18:55
حذاري من طالبان المغرب يريدون ارجاعنا للقرن 4 الطباشيري، اذا انت سلفي هذا شأنك و لكن ليس من حقك ان تفرض رأيك على الآخر.

افغانستان انطلقت في السبعينات من هكذا نقاشات و انتهى بها المطاف من نظام ملكي يجمع الجميع الى دولة فاشلة مدمرة.
2 - العبقري الأحد 17 يونيو 2018 - 18:59
ربيو ولادكم من أجل جيل جديد أما هكذا فنفعه قليل
3 - رشيد الأحد 17 يونيو 2018 - 19:01
في اي مجتمع تلاحظ فيه التركيز و الترويج الحريات الفردية إلا و كاتلقى على رأسه دولة مافيوزية و اختلالات كبرى و غياب تام للعدالة الاجتماعية، فهي بذلك غطاء و تمويه لمطلب أكبر و هو إن جاز التعبير "الحريات الجماعية" ..
4 - halazoun الأحد 17 يونيو 2018 - 19:05
ces gens la sont la raison pourquoi le maroc marque le stop et n´avance pas

on doit aller vers une societé laique religion chez soi et liberté pour chacun

mais le système régnant les defends malheureusement pour rester sur le trône
5 - doudouh الأحد 17 يونيو 2018 - 19:07
سواء من سيقومون على هذه الندوة والضيوف ورهط السلفيين هؤلاء جميعا في سلة واحدة في النهاية زمام الامور بيد الدولة
كما راينا عندما منعت الدولة الاعتكاف وكان من حقها المنع وذالك لاسباب معروفة
6 - حرية الفساد الأحد 17 يونيو 2018 - 19:08
السلفيون يتصدون للفساد بجميع انواعه فهم يعرفون ان معنى هذه الحريات الفردية التي تناقش في الندوات هي حرية الفساد والانحلال والانحطاط وزواج المثليين وحرية السحاقيات والتعري واشاعة الفاحشة في الشوارع وافساد الزوجات وغيرها من الموبيقات والغريب في الامر ان هذه الندوة تنظمها وزارة الاوقاف الشؤون الاسلامية التي من المفترض ان تحارب هذه اللقاءات والنقاشات .
7 - Zakaria from Oujda الأحد 17 يونيو 2018 - 19:12
نعيدها ونكررها: السلفي لا يثور على الحاكم ويدعو إلى قال الله، قال الرسول، قال الصحابة. أما من يسمون زورا بالسلفية الجهادية فهم خوارج مثل داعش والقاعدة وغايتهم محاربة الحاكم على الحكم وليس عبادة الله كما جاءت. انشروا تعليقي مشكورين ولا تحجبوه.
8 - الحق الأحد 17 يونيو 2018 - 19:13
اوا جلسو نتوما السلفيين فينما سمعتو شي حاجة مسحوها ف وزير الأوقاف
واسيرو قضيو ليكم حاجة هذا راه مغرب الحريات و الديمقراطية والنقاش والحجج ومنطق الواقع والدين المتنور
قهرتونا. واش بغيتو تدخلونا للجنة ديالكم بالسيف
حنا بغينا جنة المتنورين المتسامحين المحبين للناس أجمعين وليس جنة الارهابيين والوجوه العبوسة
9 - intidam الأحد 17 يونيو 2018 - 19:14
كل من تحزب في الدين لا دين له يجب على الدولة أن تعتقل كل هاذ الارهابيين ورميهم خارج الحدود ،
10 - مدوخ الأحد 17 يونيو 2018 - 19:15
لو كان خطيبا و تحدث عن موازين لتم اقالته بينما شردمة الملاحدة و العلمانيين و المثلييين يحق لها التكلم في دين الله وتحت سقف مؤسسة يراسها وزير جاثم على صدورنا و مكمم لافواه العلماء و الغيورين على هذا الدين ..
11 - عيسى الأحد 17 يونيو 2018 - 19:15
ندوة باينة، مافيهاش مشكل، المهم البحث العلمي، في مكان مفتوح، الحرية مضمونة لمن اراد الحضور.
الاخوان السلفيون يديرو شي ندوة بحث علمي ايضا، كذلك يفتحوا الحضور.
فل يتنافس المنافسون، الحجة بالحجة، الجدال في الاتجاه الصحيح، الفكر يبنى بالتبادل و التداول، فجادلهم بالتي هي احسن.
12 - يا لطيف الأحد 17 يونيو 2018 - 19:22
لا حول ولا قوة إلا بالله... اللي عندو شي شذوذ ولا شي دين يمارسو فدارو بينو و بين مولاه
13 - Mosi الأحد 17 يونيو 2018 - 19:24
فلينظمو ما شاؤا من الندوات...لا خوف على الاسلام لانه محفوظ برجاله ونسائه...
بالنسبة للسلفيين..ليتهم يعيشون دينهم وطريقة فهمهم له لحالهمم ولا يدخلو انفسهم في مثل هذه الوقائع الصبيانية...الناس يعرفون الاسلام والدفاع عنه هو بممارسة شعائره وليس اثارة الزوابع امام حفنة من الضالين....فعل ذلك ينتقص من قامة السلفيين ولا يرفعهم فليس من السوي ان اجعلو المخنتين واللوطين والروافض والخوارج و المرتدين اندادا لهم....
14 - لبلى الأحد 17 يونيو 2018 - 19:28
لمخير فهاد غسيلي الدماغ تعطيعه باسبور حمر اقلب التوني
15 - ALHAK الأحد 17 يونيو 2018 - 19:29
لم يبق لكم الا المناقشات الفارغة
عليكم بمناقشة المواضيع الاقتصادية والسياسية
التي تهدف الى انتقال بلادنا الى صف الدول الديمقراطية المتقدمة
16 - المهدي الأحد 17 يونيو 2018 - 19:30
هاد بوسبرديلة باغي يفرض علينا الوصاية وطريقة تفكيرنا وتدبيرنا لشؤون حياتنا ؟ حاله وشكله تجسيد حي للتخلف والبدائية حشوما حتى تتقاسم معه الجنسية ...
17 - خالد الأحد 17 يونيو 2018 - 19:32
خرجوا ينددوا بتنظيم ندوة دولية، و ماخرجوش ينددوا ب 17 مليار اللي مشات، ماخرجوش ينددوا بحالة سكان الأطلس اللي نفس المعاناة كل عام، ماخرجوش ينددوا بغلاء النعيشة نقارنة بالدخل الهزيل جدا، ما خرجوش ينددوا ملي القايد آمر كلابو يتكرفصوا على الدري اللي أصبح عاهة لعائتو و للمجتمع، ماخرجوش ينددوا بالناس اللي مالقات فين تسكن و كاتنعس فالزنقة، ماخرجوش ينددوا بالإستهتار د المسؤولين فتنفيد المشاريع بكل صرامة و حزم، ما خرجوش ينددوا بالريع اللي منتاااااااشر فالمغرب،........

هادشي كامل مابانوش فيه، بانوا غير ملي بغات ندوة دولية تنظم.

شفتي على مفارقة شحال عجيية عندهم ؟
18 - Khouribga al mankoba الأحد 17 يونيو 2018 - 19:34
السعودية في القدم كانت تنشر الوهابية والأن أصبحت ببركة افانا ترامب وعاءلتها اصبحت تنشر العلمانية والحداتة والحريات الفردية
19 - ملاحظ مغربي الأحد 17 يونيو 2018 - 19:42
الا تلاحظون بعد بأن صلاحيتكم خلاص قد انتهت الى غير رجعة..علما أن العالم الإسلامي كله بدء يعرف تغييرا تدريجيا وانفتاحا نحو العالم...الم تلاحظوا بأن السعودية التي كانت آخر دولة في العالم العربي والإسلامي كله التي كانت تحافظ على التقاليد الوهابية اصبحت هي الاخرى تتخلى تدريجيا عنها. لكي تلتحق بالأسرة الدولية..
20 - عبد السلام اطراشلي الأحد 17 يونيو 2018 - 19:42
لأن السعودية كانت تدر عليهم امولا طائلة لتستعملهم كبوق وآلة دعاءية . وعند ما بدأت الينابيع تنضب بسبب انحسار المذهب الهابي لم يبق لهم إلا مثل هذه الخرجات لعل وعسى يلتفت إليهم أولياء نعمتهم. لهذا كلما كان هناك نشاط ثقافي أو منتدى اشعاعي حداثي إلا وثارت ثاءرتهم بدعوى الدفاع عن الإسلام والسلف الصالح.
21 - ابو زياد الأحد 17 يونيو 2018 - 19:50
السلام عليكم، اولا السلفي لا يخرج و لا يعارض بهذه الطريقة، فمن قال عن هؤلاء سلفيين نقول لهم هاتوا برهانكم لان كلما من يعارض فهو سلفي و هذا غلط لان اكثر من يعارض في الشوارع هو اما اخوان او ياسينيين او حقوقيين فلن تجد سلفيا في مظاهرات او خرجات او ما اشبه لانهم ليسوا جماعة او فكر كما يظن الاغلبية و ليس لهم من يديرهم كاغلب الاحزاب و الجماعات و ثانيا اذا السلفي انكر فهو اشفاقا للإمعة (للذين يتبعون تلك الندوات ) و الله ان السلفي لهو المعتدل لا هو في الشارع يتظاهر و لا هو تتبع و انما ينكر المنكر على حسب استطاعته بل هناك جهات تشوش على هذا المعتقد فتارة يسمونه بالوهابي و تارة بالسلفية الجهادية (الاخوان المسلمون) و هذا و الله افتراء فكل سلفي هو متبع لدين الله و ليس مبتدع انشري هيسبريس
22 - على سنة رسول الله الأحد 17 يونيو 2018 - 19:51
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته، نريد أمثال هؤلاء في مجتمعنا المغربي من أجل تصحيح العقيدة الاسلامية على نهج ما جاء به نبينا محمد صلى الله عليه و سلم و ما أوصى به باتباع أصحابه رضوان الله عليهم و التابعين و تابعي التابعين و السلف الصالح من علماء المذاهب ( الامام مالك، الامام احمد، الشافعي، ابو حنيفة، الظاهري ...)و غيرهم ممن هم على السنة...
اما ان نترك لهؤلاء المتاجرين في الدين و العلمانين اللذين يبيعون اخلاقنا و ثوبتنا بعرض من الدنيا فهذا لا يمكن أبدا السكوت عنه،
فهذه الاجتماعات معلوم مصدرها و دائما هدفهم واحد هو ضرب سنة رسول الله صلى عليه وسلم و محاولة الصاق التهم و الشبه ( التطرّف، التزمت، الانغلاق...) وغيرها.
إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ
23 - youssef الأحد 17 يونيو 2018 - 19:51
سواء من سيقومون على هذه الندوة والضيوف او غيرهم هؤلاء جميعا زمام الامور بيد الدولة
كما راينا عندما منعت الدولة الاعتكاف وكان من حقها المنع وذالك لاسباب معروفة عليها كذلك منع هذه الندوة لاسباب معروفة وهي ما نص عليه المحور السادس
24 - Amime الأحد 17 يونيو 2018 - 20:12
شخصيا اختلف معهم لكن ادعم حقهم في التعبير عن اختلافهم معي.
25 - هشام الأحد 17 يونيو 2018 - 20:18
لماذا يرفض السلفيون مثل هذه المواضيع؟عوض الخروج و التظاهر ضد هذه الندوات،كان عليهم تنظيم ندوة و توضيح رأيهم في تلك المواضيع.أم أنهم خائفون أم أن العنف هو مرجعيتهم.....شكرا على التفاعل.
26 - youssef الأحد 17 يونيو 2018 - 20:24
السلام عليكم اخواني اخواتي
من خلال ما ارى من تعليقات ان اغلبكم لم يرى برنامج الندوة وبالاخص في محورها الخامس والسادس لماذا معظمكم يجادل بدون اطلاع على هذه المحاور لا علاقة لها بديننا الحنيف بعد شهر من الصيام والعبادة نواجه بندوة للمثلية والعلاقات خارج اطار الزواج والاجهاض هل انتم من يجادل حقا مسلمون هل تقبل ابنتك ان تقيم علاقة غير شرعية هل تقبل لابنتك او ابنك بالزواج من نفس الجنس (المثلية) هل تقبل لزوجتك ان تقيم علاقة رضائيا مع غيرك .
لهذا ارجو من المسلمين التصدي لهذه الندوة لانها بداية النهاية
27 - ناجز الأحد 17 يونيو 2018 - 20:31
السلفيون منغلقون ومتزمتون ومكبوتون وهمهم هو السيطرة على المرأة وجسدها وعقلها ولنا في بعض الحالات خير مثال للفضائح و النضرة الضيقة للمرأة وللحريات بصفة عامة كارهون ويريدون فرض الوصاية على الناس بعد ان خلقهم الله احرارا.
28 - دعاء الأحد 17 يونيو 2018 - 20:35
ومن أذكار الصباح والمساء 
  ( اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في الدُّنْـيا وَالآخِـرَة ، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في ديني وَدُنْـيايَ وَأهْـلي وَمالـي ، اللّهُـمَّ اسْتُـرْ عـوْراتي وَآمِـنْ رَوْعاتـي ، اللّهُـمَّ أحْفَظْـني مِن بَـينِ يَدَيَّ وَمِن خَلْفـي وَعَن يَمـيني وَعَن شِمـالي ، وَمِن فَوْقـي ، وَأَعـوذُ بِعَظَمَـتِكَ أَن أُغْـتالَ مِن تَحْتـي
29 - Midelti الأحد 17 يونيو 2018 - 20:53
يجب على الدولة أن تعامل هده الكائنات بمثل ما عاملت به حراك اجرادة و الريف وإطلاق سراح الاحرار لأنهم لا يشكلون أي خطر على الوطن.
اما هده الشردمة التي تريد أن تفرض على الشعب المغربي أفكارها المتزمتة كانها الواصي الشرعي موطنها قندهار اما المغرب فهو بلد التسامح والتعايش وسيبقى إلى الأزل.
ازول
30 - المرابطون الأحد 17 يونيو 2018 - 21:25
تسربات بدأت، بداية المناداة بحرية المثليين، ثم المسيحيين المغاربة، ونهاية بالشيعة الجدد، لابد من حماية إمارة المؤمنين مهم كانت نواقصها فالكمال لله، لأن مشروع الشرق الأوسط بدأت اهرهاساته تصل إلينا، شعب خصو يحضي راسو ويلتحم مع الملك في صف واحد.
31 - مواطن مغربي أصلي الأحد 17 يونيو 2018 - 21:30
هذه الشرذمة من السلفيين يريدون فرض الوصاية على المغاربة و إرجاعهم للقرون الوسطى. كفى من هاته الأفعال الصبيانية، غير اللي دار شي جوج زغبات فوجهو و لبس شي قشابة و سبرديلة يحسب راسو هو الناطق الرسمي باسم السماء.
32 - الببضاوي الأحد 17 يونيو 2018 - 21:35
هؤلاء المتزمتين من المتطرفين عقدتهم المرضية والأبدية هي المراة والجنس ،، علما ان افكارهم المتطرفة والمتحجرة قد تجاوزها الزمن ولا احد يكثرت لهم، يكفي انهم اصبحوا منبوذين حتى في مجتمعاتهم وبالأحرى ان تتقبلهم المجتمعات الاخرى المتقدمة فكريا وعلميا ..
33 - سفيان الأحد 17 يونيو 2018 - 21:45
لو يعلم المغاربة ان دعم الحرية هو لبنة اساسية من أجل بناء الهوية الوطنية المغربية
الموحدة.

متلا هل هؤلاء الناس ليسوا مغاربة؟ هل لا تهزهم الشهامة عندما يتعلق الامر بالوطن و المواطنين؟
الم تراهم يصرخون لدى هزيمة المنتخب المغربي المؤخرة و دلك اضعف الإيمان ؟

انا مغربي الأصل و الهوية و النخوة و لكن ما بيني و بين الله يخصني لوحدي.
34 - اشلحي الأحد 17 يونيو 2018 - 22:03
كل ما ذكر في القرآن متل الأرت فهو خط أحمر.اما السلفي فهو لا يمتل الا نفسه. ان الله ينظر الى قلوبك.والتقوى في القلب.كلكم راع وكل راع مسؤول عن راعيته.لماذا لا يكون كذلك موتمر على الا قتصاد وكيفية زيادة دخل المواطن.
35 - لا للفكر السلفي الأحد 17 يونيو 2018 - 22:54
من الامور المهمة التي تحققت في المغرب هي نبذ هذا الفكر السلفي الوهابي المريض الذي همه الاول المراة و لباسها و مراقبة المجتمع بل مراقبة افكار الافراد و كيف يفكرون .. السلفيون فئة يجب ان نتبرا منهم في كل وقت قولا و فعلا دون رحمة ..
36 - عبد الجليل الأحد 17 يونيو 2018 - 23:26
العالم يتقدم وكل يوم الأمم تصارع بعضها من أجل تحسين سبل العيش مواطنيها من الموسف أن يعيش بيننا اليوم من لا لأهم له سوى ارضاع الكبير و قص الشار ب و إعفاء اللحى سيرو ا راكم هي كتخوروا هي لبس التوني. و قرى كتيب ب 5 درهم و سمع ل لعذاب القبر ولغد ليه بقى تحلل و تحرم كيبغتي
37 - Sami الاثنين 18 يونيو 2018 - 00:47
الى الدولة المغربية يصح القول:"اللي دارها بيديه ايفكها بسنيه"
لانها هي من انشرت هذا الفكر للقضاء على المعارضة اليسارية
38 - علي الاثنين 18 يونيو 2018 - 00:55
نعم لهذه الندوة التي ستقام في البيضاء ،نعم لحرية التعبير لكل المواطنين بغض النظر عن اختلافاتهم الدينية والعرقية واللغوية والفكرية . لا للفكر السلفي الذي يريد أن يمارس وصايته على الناس ، ويعود بنا قرون إلى الوراء .
39 - newhorizon الاثنين 18 يونيو 2018 - 01:29
آل عيوش يبدعون فقط في الأشياء التي تساهم في محاربة الإسلام واللغة العربية، وانحلال الأخلاق، كأنهم مدفوعون من جهة معينة لخدمة مصالحها, والغريب في الأمر يتطاولون على مسؤولين حكوميين دون حسيب أو رقيب.
40 - مغربي الاثنين 18 يونيو 2018 - 02:14
المغرب أصبح فيه تسيب غير طبيعي و أمور يمكن أن تتسبب لنا في مصائب بسبب جمعيات حقوق الانسان و الحريات و حرية المعتقد غالبية الشعب المغربي حاليا أصبح أكثر انتباهنا و يقظة من وراء ما شاهده من إبادة الجيش الروسي للمسلمين في سوريا و سكوت الأمم المتحدة و جمعيات حقوق الانسان و الطفل والمرأة
41 - محمد الاثنين 18 يونيو 2018 - 02:40
أنا لست متفقا أن يمنعوا رجلا شريفا كعدنان إبراهيم المفكر و الفيلسوف الإسلامي العبقري موسوعة تمشي على رجليها وفكر ثاقب وحكمة ربانية لا يمنحها الله إلا لأوليائه لا يقف أمامه أي داهية آخر وتمنعوه من إلقاء المحاضرات مع العلم أن خلقه وطبعه ملائكي وتأتون بعيوش لتقزيزنا حرية التعبير للجميع وليس فقط لهؤلاء المنحلين خلقيا وعقائديا، وبالمناسبة حتى لا أدع أي لبس فأنا من أشد المعارضين للفكر السلفي حتى لا يقال أنني سلفي الخلفية
42 - حسن الاثنين 18 يونيو 2018 - 02:55
انا مسلم مغربي أرى بداية هلاك هده الأمة على يد من يتحملوا مسؤولياتهم إن لم يوقفوا هذه المؤامرات على هذا البلد الحبيب باسم الحريات و الرقي ... فالا تكونوا منمن يخربون بيوتهم بأيديهم وبأيد أعدائهم وهم غافلون..تبصروا في الذين هم امثالكم قد رحلوا ولم يأخذوا معهم إلا اوزارهم . إلا قوم يونس (ص) نفعهم إيمانهم
43 - بلال الاثنين 18 يونيو 2018 - 03:23
مزال أيبان لحاق أيبان والمذهب للله
44 - ahmed الاثنين 18 يونيو 2018 - 06:10
ان القول بان السلفية تريد ردنا الى القرون الوسطى لهو امر مجانب للصواب ، ان الردة عن الدين واتباع المسيحية او البهاء ية او التنصل من مذهب السنة ال مذهب الشيعة هو من سيردنا الا الوراء، ان القرآن الكريم هو اسما دستور عرفته البشرية، ان الدعوة الى الشدود والعلاقات الرضاء ية والردة عن الدين ومحاولة تقويض منظومة الارث الرياضية (من الرياضيات) ليعتبر قفزا وسطوا على تعاليم القرآن الكريم ومحاولات بااسة من الغرب المهتز واذنابه بامتنا الاسلامية لجرنا نحو نوع جديد وغريب علينا من الهمجية المنمقة بلون الحداثة وكونية حقوق الانسان...
45 - مغربي الاثنين 18 يونيو 2018 - 08:58
سءمنا من خرجات هؤلاء المتعصبين الوهابيين اصحاب
بدلة طالبان افغانستان .
هؤلاء المعرضين للغة الاخر وطمس هويته باسم
الاسلام الذي جعلوه والعروبة في كفة واحدة.
وحرية الفرد جاء بها الاسلام حيث قال عنها امير
المومنين سيدنا عمر بن الخطاب الفاروق الصحبي الجليل المبشر بالجنة رضي الله عنه قال : متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا.
46 - محمد فرنسا الاثنين 18 يونيو 2018 - 09:24
لماذا كلما خرج اناس للدفاع عن هويتهم ومعتقداتهم قلتم سلفيين، فهذه خدعة لابعاد المسلمين من قضيتهم الاولى ألا وهو الدين. ليسوا فقط السلفين المعنيين بقضية الاسلام، نحن ايضا مسلمين وكلما كانت هناك قضية تمس الدين نشجبها نرفضها. وشكرا.
47 - مصطفى الاثنين 18 يونيو 2018 - 10:25
الجماعات الإسلامية هدفها تدمير كل ماهو حداثي لاتعترف باالديموقراطية ولا باالحريات هدفها تركيع الشعب وغسل دماغه وفرض عليه حصار لكي يتخلف على مواكبة العالم المتقدم علينا ان نترك الدين للعبادة وليس لاستغلاله للوصول للسلطة
48 - ادريس الاثنين 18 يونيو 2018 - 11:06
حرية فردية لها اتجاه واحد يخدم مصلحة من يريد هدم وحدة المذهب في المغرب. لماذا ننكر حرية المسلم المالكي؟ أنا أ ريد الحفاظ بنية المجتمع كما هي ومثلي 35 مليون مغربي لماذا لم يخصص لنا نصف الندوة. اين هو حق الرد..؟ وفي نفس الندوة وتحت نفس الراعي وزير الأوقاف. ورفع التوصيات كلها. انحياز وزير الأوقاف ومؤسسة علمية استراتيجية خبيثة لها هدف واحد هو نشر الرذيلة.
49 - erwin الاثنين 18 يونيو 2018 - 11:22
سنحارب هؤلاء المتحررين و المثليين و سنحارب السلفيين ايضا، لن يملي علينا احد كيف سنعيش او كيف نلبس ، حتا لو تغيرت النصوص القانونية لن يتغير شيء في الواقع، فاتجار المخدرات و الدعارة حرام دينيا و مجرم قانونيا ...و الدليل ان المخدرات و الدعارة الان في تزايد اكثر من ذي قبل، لدى لكم حريتكم في الهتافات و الاحتجاجات ...لكن الحقيقة انكم لن تغيروا شيئا لان التطرف يوجد في الالحاد و في التدين، و نحن نؤمن بالاخلاق فوق الحرية و فوق الدين
50 - الى 49 الاثنين 18 يونيو 2018 - 16:25
أكيد لن يملي عليك أحد كيف ستعيش، ولماذا أنتم تملون علينا نحن المتحررين المتنورين عيش عيشة الظلاميين المتخلفين؟ افعل ماشئت مادمت لا تتعدى على الآخر، وانتم بهذه العقلية الرجعية الفاشلة والمنحطة تتعدون على حرياتنا كل يوم، تمنعوننا من الحق الطبيعي كالإفطار في رمضانكم مثلا وووو

يوم بعد يوم نتبت انتصارنا على التخلف والظلمات، ونأخد حقوقنا شئتم أم أبيتم، لأن الحق هو الذي ينتصر، وانتم لا حول ولا قوة لكم إلا الخرافة والميتافيزيقيا التي لا تنفع، وان كانت تنفع لنفعتكم من زماااااان. والدليل الكفار في المقدمة وأنتم في المؤخرة
لا أحد يريد العيش بعقلية العصور الوسطى إلا المتزمتين والاغبياء.
51 - erwin schrodinger الاثنين 18 يونيو 2018 - 21:24
الى 50 قبل ان تعلق اقرأ جيدا ههه فانا لست مسلما و لا اؤمن بمثليتك، انا اخلاقي و لست متدينا، اؤمن بالعلم اولا و الاخلاق ثانيا، و نعم لك حريتك في ان تمارس نزواتك و مكبوتاتك الجنسية بحرية فالتحرر الجنسي هو سمة الحيوانات، من المضحك ان تدعي التطور و المعرفة و انتم المثليون و النسويون و السلفيون لا تختلفون عن سمك السلمون ..قضية حياتكم هي الجنس كل حروبكم من اجل الجنس فقط، اما نحن المجتمع العلمي هم من جعلوا حياتك سهلة و متطورة و ليس الليبراليون، اما فيما رؤيتك للمتدينين بتعالي فانت لا تملك ذرة من عقل ابن الهيثم،max planck or newton و اغلب علماء التاريخ اللذين كانوا يؤمنون ايضا بالدين..اما بخصوص التحرر المطلق فنحن نرى عواقبه في امريكا بلد المليون بيدوفيل و بلد اكبر نسبة اغتصاب،مخدرات،دعارة،mass school shooting every 5 days, racism,الاطفال المتخلى عنهم، امريكا رائدة الجنس على الحيوانات beastiallity,اكبر منتج للبورنوغرافيا،اكبر منتج للقاتلين المتسلسلين.الدولة الوحيدة التي استعملت قنبلة نووية على اخوتهم من البشر، و قتلت الهنود و بنت بدماء السود (العبيد) الجسور و البنايات...هههه قدوة جميلة
52 - الى erwin الاثنين 18 يونيو 2018 - 23:51
الى الفرد النكرة من المجتمع العلمي لو اردنا الدخول في التفاصيل الغبية والمتاهات والمغالطات، اليس المجتمع العلمي هو من صنع القنابل النووية واسلحة الدمار الشامل?
53 - erwin الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 09:10
لا تكن من اصحاب التفكير الديق صديقي المجتمع العلمي هو من صنع علاج الامراض و الادوية التي تتداوى بها انت و احبابك انطر من حولك و احصي عدد الاشياء التي اخترعها العلماء... من بينها هذه الانترنيت و لوحة المفاتيح التي تستعملها الان لكتابة هذه السطور، كل الاختراعات و الاكتشافات ليس الغاية منها الحروب، و لكن السياسيين من يستعملوها في ذلك الغرض،و الاقتصادييون يجعلون منها تجارة، التكنولوجيا مثل مستقبل الاذاعات لديك كل الاختيار في ان تستعمله لرؤية برنامج تثقيفي او فيلم اباحي ، فسم الافعى يمكن ان تقتل به شخصا او تنقذ به المئات (الترياق) بالعلم فقط تتقدم الشعوب،عندما تحكم العاطفة يسود الخراب.كل طائفة تريد انشاء دولة خاصة بها كما هو حال داعش
المجموع: 53 | عرض: 1 - 53

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.