24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/07/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4506:2813:3917:1920:4022:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد (ين) بقاء الفرنسي رونار مدربا للمنتخب المغربي؟
  1. كيف تمتد الأزمة المغربية من جيل إلى آخر؟ (5.00)

  2. سفير تركيا يصف العلاقات مع الرباط بالاستثنائية (5.00)

  3. مدغشقر وكينيا تسبقان المغرب في تصنيف الانترنت السريع بإفريقيا (5.00)

  4. مغربي بالأراضي المحتلة -11- .. بيريز وعين أسردون وأبي الجعد (5.00)

  5. ملتقى الكاريكاتير والإعلام يحوّل مدينة شفشاون إلى قِبلة للفنّ والنقاش (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الدولة تواصل مساعي إنقاذ الصندوق المغربي للتقاعد من الإفلاس

الدولة تواصل مساعي إنقاذ الصندوق المغربي للتقاعد من الإفلاس

الدولة تواصل مساعي إنقاذ الصندوق المغربي للتقاعد من الإفلاس

من المرتقب أن توقع الدولة عما قريب عقد برنامج جديد مع الصندوق المغربي للتقاعد، الذي يدبر المعاشات المدنية والعسكرية، للفترة الممتدة إلى غاية 2020، في إطار الإجراءات المستمرة لحل إشكالية العجز الذي يُعاني منه.

وجاء الإعلان عن قرب توقيع عقد البرنامج الجديد على لسان محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، خلال ترؤسه للدورة الخامسة برسم الولاية السادسة لمجلس إدارة الصندوق المغربي للتقاعد، بمقر الصندوق بحي الرياض في الرباط.

وتسعى السلطات، منذ الولاية الحكومية السابقة، إلى إيجاد الحلول الناجعة لضمان ديمومة الأنظمة التي يسيرها الصندوق على المدى البعيد، بعدما بدأت إصلاحاً لنظام المعاشات المدنية في غشت 2016.

وتقر الحكومة بأن إجراءات هذا الإصلاح تظل غير كافية لحل إشكالية العجز الذي يشكو منه هذا النظام، وتتجه إلى مباشرة المرحلة الثانية من إصلاح أنظمة التقاعد الوطنية عبر بلورة منظومة للتقاعد على الصعيد الوطني بقطبيها العام والخاص.

وتفيد معطيات الصندوق بأن الإصلاح الأولي نتج عنه أثر إيجابي في موارده، حيث تحسنت بما يزيد عن 2.3 مليار درهم، إضافة إلى تقليص العجز المالي لنظام المعاشات المدنية بما يناهز 4.6 مليارات درهم ليستقر في حدود 1.79 مليار درهم.

مقابل ذلك، سجلت نفقات الصندوق زيادة بوتيرة أعلى بلغت 3,7 مليارات درهم لتستقر في حدود 33,7 مليار درهم. ويعزى ذلك إلى التكاليف الناتجة عن تصفية ملفات معاشات المتقاعدين الجدد، البالغ عددهم 48 ألفا و236، إضافة إلى مراجعة أزيد من 69 ألفا و338 معاشاً.

وتعمل وزارة الاقتصاد والمالية حالياً على إتمام صياغة دفتر التحملات المتعلق بدراسة تفعيل توصيات اللجنة الوطنية حول الإصلاح الشمولي، بهدف أجرأة منظومة التقاعد بقطبيها العام والخاص.

ويتجلى، من خلال حصيلة الصندوق المقدمة خلال المجلس الإداري، أن نظام المعاشات العسكرية لا يزال يعرف تفاقما في العجز؛ وهو ما يستدعي من الحكومة البحث عن سبل كفيلة بتحسين توازنه المالي.

ويبلغ عدد المنخرطين النشيطين في نظامي المعاشات المدنية والعسكرية، الذي يدبره الصندوق المغربي للتقاعد، ما يناهز 967 ألفا و358 منخرطا بتطور طفيف ظل في حدود 0,56 في المائة مقارنة مع سنة 2016؛ فيما تزايد عدد المتقاعدين بوتيرة أسرع ليصل إلى 358 ألفا و438 متقاعداً بالنسبة إلى نظام المعاشات المدنية بمعدل ارتفاع بلغ 6,9 في المائة، وإلى 258 ألفا و341 متقاعداً بالنسبة إلى نظام المعاشات العسكرية بمعدل 4,4 في المائة.

جدير بالذكر أن إصلاح أنظمة تقاعد موظفي الدولة، الذي أقرته حكومة عبد الإله بنكيران صيف 2016، أقر رفعاً تدريجياً للاقتطاعات من الأجور إلى 14 في المائة، إضافة إلى الرفع التدريجي لسن الإحالة على التقاعد إلى 63 سنة في أفق 2024.

وجاء هذا القرار بعد تسجيل عجز في احتياطات الصندوق، الذي يدبر معاشات الموظفين العموميين والعسكريين، خلال السنوات الماضية، وباتت على إثر معاشات آلاف الموظفين مهددة؛ وهو القرار الذي عارضته النقابات بشدة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (42)

1 - Karim السبت 23 يونيو 2018 - 05:51
والله لن نسامحك يا بن كيران على مافعلته بنا نحن الموظفين بيننا وبينك الله يوم القيامة تاخذ الحقوق
2 - افران الاطلس المتوسط السبت 23 يونيو 2018 - 06:17
إنقاذ صندوق التقاعد المغربي من الإفلاس نتحدث عنه منذ (عهد بنكيران) وحتى الآن لم يحدث شيء ملموس . يجب مراجعة نظام التقاعد بعناية والتفاصيل . العديد يحصلون على معاشات التقاعد تعادل أجورهم التي لم يسبق مثيلها في العالم إلا في المغرب. حينما أن معاش التقاعد عادة يعتمد على آخر راتب نهائي يتم حسابه على أساس تطبيق معدل 75٪ من الراتب الإجمالي. وإلا سيكون الصندوق في وضع انقاذ على وجه السرعة
depuis quand on n'ont parlent (époque benkirane) rien n'a étais fait de concret jusqu'à présent. notre System de retraite devrait être révisé avec minutie et détails. beaucoup de nos concitoyens gagnent encore de la pension retraite équivalant à leurs salaires chose du jamais vie au monde sauf chez nous au Maroc ! normalement la pension de retraite devait dépendre de la rémunération de fin de carrière qui est calculé sur la base d'application au taux de 75% du salaire brut. autrement les caisse seront vide vite fait . notre ministre de l’économie ne bouge pas pour régler la situation au plus vite
3 - الخم___ ع. الله ___اج السبت 23 يونيو 2018 - 06:21
إلى الرقم 12 الحــاج.ع. الله:
للأسف عممت الكلام على كل المغاربة! في أوروبا نفسها هناك مغاربة على أعلى المستويات تربوا تربية جيدة جدا في المغرب ثم توجهوا لأوروبا من أجل طلب العلم و على خلق رفيع يعملون بأعمال راقية و ينفعون بلدهم المغرب و بلدانهم الثانية. أتأسف أنك لم تتح لك الفرصة للتعرف عليهم فربما أنت لست منهم و تعمل عملا بسيطا لا مجال لك فيه للتعرف على المغاربة المنتجين و ذووي الأخلاق العالية في البلد اللذي تقيم فيه. ثم إن أصحاب الريع المسيطرون على خيرات البلاد في المغرب الحبيب يعملون بكل الوسائل على ترك الإنسان غير متعلم و حبذا لو تعاطى للحشيش و المخدرات اللتي يروجونها لينام الشباب للبقاء مسيطرين على الثروات و لا يفلت منهم إلا من كان والداه على درجة من الفهم و عدم الجهل للدفع به للتعلم و الرقي. فيا سيد عبد الله -"دون الحاج" لأن ذلك بينك و بين ربك لا يهمنا و كلمة "الحاج" ليست شهادة تعلق و أنصح كل من يصبو لشهادة و للقب يسبق اسمه أن يعمل على الحصول عليها من الجامعات- خفف من حقدك على بني جلدتك و كن من الناصحين اللذين يدعون للخير و كفاك سبا و شتما في المغاربة لأنك منهم و لو كرهت.
4 - الكورس لبيار فيه مايدار السبت 23 يونيو 2018 - 07:04
ليس هناك افلاس. ولكن هناك اختلاس .لوكانت هناك كفاءات وحسن تدبير ومحاسبة المجرمين الدين يتصرفون في مستحقات الشعب الكادح. وكاءنها اموال ورتوها عن اباءهم..لمادا لايكون الافلاس في الصين اوكوريا؟.لويعلم كل مسؤول بان رصاصة في الراءس تنتضره لما تجراء على الاختلاس.
5 - Touhali السبت 23 يونيو 2018 - 07:06
comment
كيف يمكن تحقيق حفض صندوق تقاعد من ﻻفﻻس بينما نحن في انتظار صندوق آخر للتقاعد الوزارة والبرلمنين وهو اصلا بمشاكليه.
الوزراء والبرلمنين هم أغنياء اصﻻ ولهم مداخيل شتى وذالك قبل وصولهم الى الوظائف الحكومية؛ الخزينة العامة هي ضمان وأمن المادي للبلد.
il faut qu'on pense à la vie de 40000000 pauvres citoyens avant qu'on pense à 40 riches citoyens.
6 - يوسف السبت 23 يونيو 2018 - 07:26
متى كان الفاسد و المفلس اخلاقيا ومن يسب المواطنين ،اي حمق هذا لا ابداع لا أفكار جديدة
الحل هو ان تفعلو كما فعلتم مع النقل الحضري و مع توزيع الماء و الكهرباء ان تفوضو تسيير البلد لسيدتكم فرنسا
أنتم لا تصلحون لأي شيء
7 - كونيتو السبت 23 يونيو 2018 - 07:27
افلوس الصنادق ادارت بهم مشاريع في افريقيا.وخزاءن بنما.وللمتقاعدين يكبوا الما اعلى اكروشهم في2020
8 - مستغرب في المغرب السبت 23 يونيو 2018 - 07:36
إصلاح صندوق التقاعد يكون برد الاموال المختلسة منه من أيدي الذين سرقوا . كيف يعقل أن يسرق البعض و سفرض على موظفي الدولة اقتطاعات إضافية. ثم إذا لم تكفيكم هذه الاقتطاعات فلماذا لا تسستغنون عن موازين و تحول ميزانيته السنوية لحل هذه الأزمة ،و لماذا لا يتم تحويل ميزانية كرة القدم - صناعة الوهم - أيضا لذلك ، و معاشات البرلمانيين و الأراضي المفوتة لخدام الدولة و.....و ....
9 - مزنزن السبت 23 يونيو 2018 - 07:42
الصندوق لا يعاني من عجز بشهادة موظفيه. الوظيفه. الإجهاز على كل شيء جميل هي سنة هذه الدولة.
10 - Hakim السبت 23 يونيو 2018 - 08:09
في المغرب يسود نظام العقيد والغنيمة والقبيلة وليس نظام ضريبي شفاف ،فكيف تريدون إنقاذ صندوق التقاعد،الوسيلة الوحيدة هي النظام الضريبي العدلقراطي شفاف والضريبة فرض على الجميع بدون امتياز او تزكية الرابح يأدي الضريبة والخاسر يسند من صندوق الضرائب هذا هو الحل الوحيد لإنقاذ صندوق التقاعد.
11 - هرمنا السبت 23 يونيو 2018 - 08:14
هرمنا سماع هذه الاسطوانة المشروخة...بل كلما انعقد اجتماع الا حل وراءه الخراب...انتم آخر همكم هو الاصلاح و رفاهية وكرامة المواطن...لو كان همكم الصندوق لما افلس...لعملتم بصمت على تجاوز ما تقولون انه افلاس ولتداركتم الامر...ولا حاسبتم بقوة من كان وراء افلاسه...
12 - البانضيا كالو الصندوق السبت 23 يونيو 2018 - 08:21
ياكما بغاو يرجعو الناس لي خرجوا على 60 سنة باش يكملو الخدمة حتى 70 سنة . واااااهسبريس الكل عاق وفاق واستفاق هههه.
13 - بشير السبت 23 يونيو 2018 - 08:28
كم من محلل قال بانه لو دفعت الدولة ما عليها من مستحقلت للصندوق المغربي للتقاعد ولواسترجع الصندوق ما له من ديون ما كان ليعاني من هذا العجز الذي تتكلم عنه التقارير في كل مناسبة والذي تريد الحكومة ان تصححه على حساب المنخرطين والمتقاعدين .ام ان الحلقة الضعيفة هي التي يجب ان تدفع الثمن دائما.
14 - التقاعس الاجتماعي السبت 23 يونيو 2018 - 08:44
كفانا من كلمات الاحباط الاجتماعي والتسويق بشعارات ( الإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي هل يعقل أن يترك الصندوق الخياني للهلاك الاجتماعي على ما هو عليه ذون حسيب ولا رقيب بلجنة مراقبة تتكون من طرف النقابات المهنية ذون إشراك الطبقة الكادحة . وان تبقى المعاشات
(الموت البطيء ) لأشخاص شاخوا و لا معيل لهم سوى ذاك الممات الشهري الذي لا يكفي حتى لسداد واجبات الماء والكهرباء والغاز ارحمونا برفع المعاشات إلى 4000.00 درهم شهريا وبهذه الزيادة ربما ستخفف على الدولة من تفشي الفقر والبطالة و الأمية والرفع من مستوى العيش الكريم للمواطن المقهور
15 - عبدو السبت 23 يونيو 2018 - 08:49
يجب على الحكومة مراجعة النظام المعشات المدنية التى جاءت سعسفية اضرت بكثير من المواظفين خصوصا منها 8 سنوات الاخيرة من العمل و 2 بدل 2.5
16 - khalil السبت 23 يونيو 2018 - 08:54
الحكومة تدفع عن قصد بهذا الصندوق إلى الإفلاس والدليل أن50000 متعاقد الذين وظفتهم الدولة في السنوات الأخيرة لم يتم انخراطهم في هذا الصندوق لتغطية نفقات الصندوق المتزايدة بسبب تقاعد عدد مهم من الموظفين
17 - Ahmed السبت 23 يونيو 2018 - 09:03
معظم دول العالم تخلق صناديق إستثمارية لهذا الشأن وذلك لإستدامة مداخيل صندوق التقاعد لموظفينها وله من مردودية مهمة وإنعاش وتعزيز قدرت الصندوق لتلبية نفقاته ، الحل موجود وسهل وطريقة ناجحة ومعظم دول العالم تنتجه هذه الطريقة لما الحكومة المغربية تسير عكس ذلك وتبحث عن حلول غير مجدية او ترقيعية أو إنعدام الخبرة والمعرفة بتيسير القطاعات هل يعقل أنا المسؤولين لا يدركوا كيفية قيام معظم الدول بتيسير هذه المجال والأستفادة من التجارب الناجحة من بعض الدول وتذهب لحلول غير مجدية بالمدى القريب والبعيد مجرد حل ترقيع يزيد المشكلة أكبر من السابق هل هؤلاء لا ينظروا حولهم بالاوضاع ويكون لهم دراية بتيسير بعض القطاعات ، إذا إنتهجوا وخلق صناديق إستثمارية تدعم صندوق التقاعد فانهوا سوف يكون عدام أساسي وحل نهائي ولا حاجة لرفع سن التقاعد وزيادة الاقتططاع من الموظفين
18 - مصطي السبت 23 يونيو 2018 - 09:04
واحد ويخدم 4 سنوات تيتخلص مدى الحياة وبأجرة الحياة السعيدة واحد تيخدم مدى الحياة يشد التقاعد مابقاش في الصندوق لفلوس غير سنة واحدة من نفقة موازين سوف تحل مشكل التقاعد
19 - العبدي السبت 23 يونيو 2018 - 09:52
الصندوق المغربي للتقاعد مرتبط بالغاء صندوق تقاعد الوزراء و البرلمانيين كما سبقتنا دول اخرى لدلك.
20 - محمد طنجة السبت 23 يونيو 2018 - 10:03
إذا كنتم تتحدثون عن الافلالس ..!!!...أوقفوا الاقتطاعات فورا...!!!!.فورا...لا نريد أي معاش...!!!
21 - Andour السبت 23 يونيو 2018 - 10:08
الدولة تواصل مساعي إنقاذ الصندوق المغربي للتقاعد من الإفلاس.. ولماذا لا تتعرض الابناك والبنك الدولى للافلاس..؟ لان الصندوق المغربي للتقاعد لا يحمي لا يحترم قوانين التامين الخاصة بالمنخرط في هذا الصندوق. ان الموظفين يؤدون واجباتهم وتقتطع من اجورهم الشهرية مبالغ مالية
مهمة . فيجب على الدولة تامين هذه الاموال.
22 - .عبدو السبت 23 يونيو 2018 - 10:23
يجب مراجعة مشروع التقاعد المشؤوم الدى اضر بعدد كبير من مواظفى الدولة
23 - bernoussi السبت 23 يونيو 2018 - 10:28
Ce ministre qui nous traités de MADAWIKH est toujours en place !! comme s'il avait insulté des insectes ou des ennemis dans son cercle d'amis ou familial !!
Même ses soutiens les plus fanatiques devraient trouver ça bizarre et qu'ils s'imaginent insultés par un autre ministre ou responsable qui ne serait pas de leur bord politique.
C'est juste regarder en face le niveau de bassesse auquel est descendu la classe politique marocaine. Le RNI nous aurait donné depuis l'ère d'Ahmed Oussmane des personnages bizarre et méprisants envers leurs concitoyens. Ils auraient peut-être aimé nous jetés tous à la mer pour ne garder que ceux qui les soutiennent et encore que les plus aisés d'entre eux pour ne pas avoir de protestataires et vivre en paix. Votre arrogance me donne l'impression de vivre dans une royauté bananière . Comment voulez que les autres nations nous respectent en tant qu'individus ou peuple quand elles ont à faire à des ministres de votre niveau. Soyons honnêtes !!!
24 - abdo السبت 23 يونيو 2018 - 10:30
الصندوق الوطني للتقاعد انتم من افلسه ردو فلوس العجزة لمكانها
25 - joker السبت 23 يونيو 2018 - 10:31
من الواجب تقولو لنا كيفاش هاد العجز!!!!فهمونا!واش الصندوق متقوب؟شكون تقبو؟
26 - Gallas السبت 23 يونيو 2018 - 10:47
الله يستر من رفع سن التقاعد كما فعلت أوروبا 67 سنة و 70 سنة لإصلاح صناديقها.
27 - bernoussi السبت 23 يونيو 2018 - 10:56
Mais faites confiance à Mr Bousaid, il fait partie de ceux qui ont l'audace de couvrir les méfaits des puissants comme eux et faire payer la facture aux honnêtes petits fonctionnaires et membres de nos forces armées la facture salée laissée derrière eux par tous ceux qui ont volé jusqu'à l'avenir de ce peuple.
Mr Bousaid trouvera l'idée géniale pour nous soutirer encore plus d'argent et toucher une superbe prime d'efficacité et de résultat pour ça. Et justifiera encore plus sa formule de "MADAWIKH" il ny a que dans des dictatures comme la notre où des ministres insultent leurs concitoyens de restent en poste. Volez et détournez tant que vous pourrez, si ce peuple veut rester celui du troupeau, des petits joueuus et des madawikh ça sera son choix en fin de compte mais sachez que vous me donnez la nausée
28 - اللصوص السبت 23 يونيو 2018 - 11:13
اكلوا صندوقا مند سنة 1980 . وجاء اللص في توب وجلباب امام صادق تاجر في الدين و هو ابن كران لا رحمه الله وقال لهم صندوق الموطفين سيفلس سنة 2019 ان لم تضيفون 3 سنوات على 60 ومستقبلا 5 سنوات اي 65 سنة في التقاعد . وعدم احتساب السلم الاخير ان لم يتجاوز فيه الموظف 8 سنوات رغم ان نقود هدا الصندوق وان سرقت ستعوض بحفلات موازين وما شابهها . والغريب في الامر ان القرار صودق عليه بالاجماع من نواب الامة ومستشاريه وحكومة . فمن صادق عليه اليوم من الغرفتين صادقوا ومررو قرارا لصالحهم لتقاعدهم في فترة الكل منشغل بالكرة . ومتى يعقل للبرلماني ان يتقاعد وهو مكلف لفترة 5 سنوات وعمره 25 سنة . مصيبة مصيبة انهبوا اسرقو فلا مراقب ولا متدخل انتم اصحاب القرارات . انشري من فضلك هسبريس .
29 - driss السبت 23 يونيو 2018 - 11:18
المعروف أن اموال الصندوق المغربي للتقاعد تذهب الى صندوق الايداع و التدبير ليستثمرها في مشاريع تعود بالنفع على المتقاعدين و لكن أثبت بالملموس أن المسؤولين على الصندوق يختلسون هذه الاموال ، مشروع الحسيمة كمثال . أن الدولة تمول بعض المشاريع الفاشلة من هذا الصندوق كملاعب الغولف و الطامة الكبرى أن صندوق الايداع و التدبير يمول مهرجانات تافهة كموازين و يعطي الفتات من الارباح التي يجنيها لصندوق المغربي للتقاعد و يسد ثقوب المؤسسات العمومية المفلسة
30 - الدوخة السبت 23 يونيو 2018 - 11:26
يدكرني امر واضحك مع نفسي لسخافته . ابن كران او ابن زيدان قسم في البرلمان على ان يمرر مشروعه التقاعدي 63 سنة وفعل . وجاء احد البرلمانيين بنفس المنهج واقسم ان يمررو قرارات تقاعدهم ونجح في دالك . انه من قال بالحرف """ لي عاطنا ولا لي مزوجنا اختو يديها . """" وتضاحك الكل وسفقوا له استهزاءا بالمواطنين . اقد صدقوا حينما قالو ان المواطن مدوخ وانه ينتمي لفصيلة القطيع وان امره بيدنا نحن نعلم مصلحته اين تكمن زد على شتى الاهانات والقدف والسب التي اتخدتها القبة كشعارات تمارس في حقه يوميا حتى تكسر مزاعيمه !!! انشري ياهسبريس من فضلك .
31 - المدخدخ المزندخ السبت 23 يونيو 2018 - 11:38
تقاعد الموظفين بعد 63 سنة و 65 سنة ليس بتقاعد انما هو موت في القبور . الكل اصبح يتناوب على الموظف . لقد ازيل سرواله وظهرت سوٱته للعيان واعتاد عليها فافعلوا به ما شٱتم . واقسم لكم مع احترامي الكامل لهسبريس ولقارائها ان قيل لهم ستاخدون راتبكم ليس ل12 شهرا في السنة وانما ل 6 اشهر فسيرضون بهدا . اتدرون لمادا لان دوخة بدءا من سنة 1968 اعطت اكلها .
32 - الاندلسي العراقي السبت 23 يونيو 2018 - 11:52
لانقاذ الصندوق من التفالس وليس الافلاس، فعلى الحكومة العمل على انقاذ شركة سامير منوالافلاس، حتى يتم استرجاع المديونية المترتبة عليها من طرف صناديق التقاعد في القرض السندي التي يصل الى 80 مليار سنتيم.
33 - سوق النخاسة السبت 23 يونيو 2018 - 12:20
الصندوق مازال gاع مابغا يعمر جا بن كيران أفرغ جيوب المواطنين بفرض الزيادات فى كل شئ وألهبها بالغلاء الفاحش فى كل شئ ورفع الدعم عن كل شئ من أجل إنقاذ الصندوق من الإفلاس وماذا عن الحكومة التى جائت من بعده هى الأخرى تستغيث هل تريدون أن تعرضوا المغرب بما فيه ومن فيه إلى المزاد العلنى أو تبيعوه فى سوق النخاسة ياحكومة ضحكت من جهلها الأمم ... من كان السبب فى إفاسه وإفلاس لا سمير وووو... الحل عندكم أم أنكم تتعامون بدلا من تحاسبوا رؤوس الفساد وتقطعون رأس الأفعى وتقضون على مافيا الفساد وانتم تعرفونهم تصوبون أسلحتكم تجاه المواطن المغلوب على أمره ... إنها محكومة غبية فاشلة جبانة ...
34 - مغربي السبت 23 يونيو 2018 - 12:37
صندوق المقاصة يبدا بتنظيم المصحات الخاصة، لانهم هم سبب افلاس صندوق الضمان الاجتماعي .خاصة ان المصحات الخاصة غالبا ما يضخمون في فواتر المريض اثناء العلاج و يطلبون اصتخلاصها من الضمان الا جتماعي .
35 - Houssain السبت 23 يونيو 2018 - 13:51
دعيناكوم لله يا بنكيران اورباعتو الله ياخد الحق منكم.
36 - ABDERAHMAN السبت 23 يونيو 2018 - 14:08
أعتقد أنه ليس من المنطق القول بأن الصناديق الخاصة بموظفي الدولة متجهة نحو الإفلاس وهو منطق يجعل من وجود الدولة تعمل بمنطق الربح والخسارة عوض ان تعمل بمنطق الخدمة والمساعدة لجميع فئات الشعب المغربي ففي الوقت الدي نرى كل مظاهر البدخ تنتشربين فئة من الموظفين (سيارت الدولة الفارهة تجوب شوارع مدننا دون حسيب ولا رقيب الإنفاق بإفراط على تنظيم الحفلات بالمناسبات وقد رينا كيف تم تبديد ربما المليارات هذه السنة بمساسبة الإحتفال باليوم العالمي للمرأةحيت استغلتها جميع الإدرات العمومية لتبديد أموال عمومية يجب الحرس على المحافظة عليها لا تبديدها. الإنفاق على تنظبم حفلات(موازين) واستدعاء فنانين من الغرب بألف الدولارات مع أن بلدنا يزخر بطاقات شعبية وغير شعبية شابة وغير شابة يمكن أن تساهم بتعويض رمزي أودون مقابل لترويح عن المواطنين فما تشتكي الدولة لكي لاتعوض الخصاص في الصناديق وكل مظاهر البدخ منتشرة بين فئة من الشعب بالإظافة الى الفوارق الفاحشة في ا لأجور وحتى التقاعد جيث تعيس أقلية حياة كريمة في حين يعيش الآخرون معاناة،،،،
37 - توزيع لﻷدوار ؟! السبت 23 يونيو 2018 - 17:14
النقابات لم تعارض هذا اﻹصلاح" إلا شكليا" بل منهم من امتنع أو انسحب أو لم يحضر أصلا .
38 - رضوان السبت 23 يونيو 2018 - 17:51
لو كانت هناك فعلاً إرادة لإصلاح نظام المعاشات المدنية لما تم إدراج أكثر من 30ألف رجل تعليم متعاقد ضمن منخرطي RCAR نتج عنه تعميق عدم التوازن الديموغرافي الذي هو أصل المشكل.
39 - maghribi qohhh السبت 23 يونيو 2018 - 18:19
لو اراد بنكيران الاصلاح لبدأ من محيطه من الوزراء والبرلمانيين الذين يستفيدون بمجرد مغادرتهم لمقراتهم ومناصبهم بعد سنوات قليلة من العمل ..تصور كم من ملايير تذهب الى جيوبهم بعد كل خمس سنوات بينما الموظف يعمل زهاء أربعين سنة او اقل بقليل..يا بنكيران كل درهم اقتطعته من أجورنا سيكون جمرة لك في الآخرة ..
40 - Imad الأحد 24 يونيو 2018 - 00:06
ماذا سيقع حتى لو افلس هذا الصندوق!. عذرا هذه هي الانانية التي وصلنا لها في هذه البلاد مثل هذه الاصوات سمعناها عندما تالم العامل والفلاح في هذه القاطعة الرجولة هي ان تحب لاخيك ما تحب لنفسك والايام دول.
41 - Med الأحد 24 يونيو 2018 - 00:36
اللا الحكومة ما تفكري ما تجتهدي كاين المواطن مستعد يخلص اي عجز في اي صندوق ما يمكنك نقولو لا حيث حنا ظريمين ولاد الناس ههههه
42 - ana الأحد 24 يونيو 2018 - 01:45
اوقفوا الاقتطاعات هذا ابسط ما يمكن و دعوا كل موظف يقرر تقاعده بالتوفير او بغيره.المهم ماشي الاقتطاعات من الاجور علئ اساس التقاعد و الصندوق ديما نافض الريش.واش اصبج جرة مثقوبة و لا كيفاش؟! اتحدث عن الاقتطاعات الدائمة و عن تلك التي ابدعها سي بنزعتور بنكيران حتا هي..
المجموع: 42 | عرض: 1 - 42

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.