وزارة التربية تلتزم بإيجاد ردود لأسئلة النقابات

وزارة التربية تلتزم بإيجاد ردود لأسئلة النقابات
الجمعة 22 يونيو 2018 - 13:18

تستمر لقاءات وزارة التربية الوطنية مع النقابات التعليمية الست الأكثر تمثيلية، إذ التقى يوم أمس الخميس مدير الموارد البشرية وطاقم مرافق له من المديرية والمكلف مديرية الشؤون القانونية وممثلو النقابات الست.

وخلص اللقاء، الذي دام لساعات، إلى ضرورة استكمال الحوار؛ بعقد لقاءين على التوالي يومي الخميس والجمعة المقبلين لتقديم إيضاحات وردود الوزارة على مختلف الملفات المعروضة على طاولة الحوار منذ فترة مع العمل على تمكين النقابات من مسودة النظام الأساسي.

وجرى الاتفاق، خلال اللقاء، على التزام الوزارة وخصوصا مديرية الشؤون القانونية بإصدار المخطط التشريعي والتنظيمي والذي سيشمل 400 نص قانوني.

كما التزمت الوزارة بتقديم أجوبة حول المنازعات القانونية المتعلقة بقضايا جهوية وإقليمية وطعون نتائج الحركات الانتقالية، إضافة إلى تقديم أجوبة نهائية حول الملفات الاجتماعية المتعلقة بملفات أساتذة السلمين الـ7 و8 وأساتذة السلم الـ9 وملفات أطر الإدارة أو الدعم الإداري والاجتماعي وأطر المراقبة التربوية وملف الترقية بالشهادات والمكلفين خارج إطارهم الأصلي وملفات الدكاترة والتبريز.

وفي هذا الإطار، شدد ممثلو الجامعة الوطنية لموظفي التعليم، خلال هذا اللقاء، على ضرورة اعتماد منهجية واضحة في الحوار القطاعي بما تفضي إلى نتائج ملموسة، إضافة إلى التأكيد على وجوب عقد لقاء برئاسة وزير التربية الوطنية شخصيا “ليتحمل مسؤوليته السياسية في مختلف الملفات والقضايا”.

وجرى، خلال اللقاء، التشديد على وجوب تمكين النقابات من مسودة مشروع النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية، مع التنبيه إلى أن انفراد الوزارة بإخراج النظام الأساسي لموظفي الأكاديميات يزكي “مزيدا من الاحتقان في ظل غياب تمثيلية النقابات في المجالس الإدارية للأكاديميات مع المطالبة بإنصاف المتعاقدين وإدماجهم في الوظيفة العمومية”.

وطالبت الجامعة، خلال اللقاء أيضا، “بإنصاف المتضررين من الإعفاءات من مناصب المسؤولية لأسباب غير مبررة أو إيديولوجية ووضع حد لمثل هذه التجاوزات التي تسيء إلى سمعة المنظومة وسمعة الوطن ككل، واستنكار كون هذه التصرفات البئيسة وصلت إلى مباريات مسلك الإدارة والتفتيش وحتى التعاقد وهذا أمر مرفوض جملة وتفصيلا”، على حد توصيفها.

‫تعليقات الزوار

13
  • Hosnni
    الجمعة 22 يونيو 2018 - 13:42

    المطلوب من النقابات التعليمية ان تدافع على ملف الاساتذة المكلفين خارج سلكهم الاصلي بما فيهم اولاءك الذين انتقلوا السنة الدراسية 2016/2017 بعدما يءسوا من الانتظار لاذماجمهم قرابة عقد من التكليفات .شاركوا في الحركة مكرهين و غير واثقين من امكانية تلبية طلباتهم .

  • جواد
    الجمعة 22 يونيو 2018 - 14:00

    النقابات لا فائدة منها تحالفت مع الدولة ضد الشغيلة الأضرار التي ستصيب الاقتصاد الوطني جراء المقاطعة تتحمل مسؤوليتها الدولة والنقابات لأنهما قاما بتمييع العمل النضالي الحكومة تنتظرها أيام سوداء بفعل المقاطعة بالنسبة للنفايات لا فائدة منها هناك قطاعات حققت مكاسب لا تصدق ولاتتوفر على نفايات كالزيادة في الأجر وتحسين ظروف اشتغال رجال الأمن والقوات المساعدة تشبثوا بالمقاطعة فهي الحل لجميع مشاكلنا.

  • dahan
    الجمعة 22 يونيو 2018 - 14:53

    تمخض الجبل فسيلد فئران. ….! أو ذبابا…هذه الأسطوانة تتكرر كل مرة….وا اسفاه على التعليم في المغرب.

  • dahan
    الجمعة 22 يونيو 2018 - 15:15

    هذه النقابات لا تمثل إلا نفسها وبعض البيادق التي معها…والوزارة الوصية تعرف ذلك جيدا…واذا كان الامر غير ذلك فلتعطنا هذه النقابات العدد الحقيقي لمنخرطيها…

  • مواطن
    الجمعة 22 يونيو 2018 - 15:20

    عن اي حكومة عن اي نقابات نتحدث فالمغربي صار على علم يقيني بأن لاوجود لا لحكومة تهتم بشوؤنه ولا نقابات تدافع عن مصالحه فالحكومة والنقابات وجهان لعملة واحدة هموم الشعب هو آخر اهتماماتهم والله لقد ادمعت عيناي وأنا ارى شيوخ التعليم يسيرون حفاة في العاصمة ولا من مجيب بينما تكالبت الأحزاب والنقابات على اقتسام المناصب عليا

  • أبو رضا
    الجمعة 22 يونيو 2018 - 15:56

    عملت الدولة على تمييع العمل النقابي، وذلك بخلق أحزاب إدارية التي بدورها صنعت نقاباتها حتى تكون جيبا لها لكسب أصوات انتخابية، في المقابل ضيقت على العمل النقابي الجاد بالاعتقالات والطرد، وبعد بتفتيت النقابات من الداخل، وأخص هنا الكونفدرالية الديمقراطية للشغل التي تعرضت في أكثر من مناسبة للتشتيت إلا أنها قاومت وتصدت رغم الإمكانيات المحدودة، وهي اليوم هي التي تقود النضال الميداني الحقيقي، آخرها إضراب 20يونيو 2018.

  • مباراة التفتيش2017؟
    الجمعة 22 يونيو 2018 - 16:10

    و بطبيعة الحال النقابات الخائنة لا تتحدث عن مباراة المفتشين التي نظمتها الدولة المغربية السنة الماضية و التي شارك فيها آلاف من رجال التعليم و التي لم يعلن عن نتائجها لحد الان.
    الأكثر من ذلك قامت الوزارة بنشر إعلان مباراة مفتشي التعليم 2018.
    و هذا استخفاف ليس بعده استخفاف برجل التعليم و تبذير للمال العام . ما ميزانية مباراة السنة الماضية؟ ما نتائجها؟ ما تقويمها؟ أسئلة لن تتجرأ اي نقابة على طرحها للحكومة الملاحية. لماذا؟

  • تعويضات مراكز التكوين
    الجمعة 22 يونيو 2018 - 16:52

    حكمت المحكمة الادارية لصالح رجال التعليم الذين مروا بمراكز التكوين ولم يتقاضوا تعويضا عن ذلك فعوضت الوزارة لفئة قليلة ثم غضت الطرف عن الباقين مايقرب من سبع سنوات ولحد الان لازال الامر دون تفسير يدكر

  • omar
    الجمعة 22 يونيو 2018 - 17:07

    كل ما يعجبني في هذه النقابات هي كونها أكثر تمثيلية ،
    إنها تمثل كثيرا كثيرا ، مسرحيا و سينمائيا .
    هذه الصفة ( الأكثر تمثيلية ) تضفي على النقابات كثيرا من الشرعية و القرعية .
    قهرتونا بهذه الخطا بات والأ وصا ف .
    كفى ، كفى ، لقد وصل الخبز الزبدة ( = وصل السيل الزبى ).

  • باحث أكاديمي
    الجمعة 22 يونيو 2018 - 18:38

    ولا يقع بقاء ملف دكاترة التربية الوطنية معلقا، الوزارة اليوم مطلوب ان تنفد اتفاقية سنة 2010 التي التزمت بتغيير إطار جميع دكاترتها، خاصة ان الفرصة اليوم ملائمة وجود خصاص كبير في الجامعات وكذلك مراكز المهن التربية، وبتالي حان وقت إنهاء هذا الملف الذي عمر طويلا، ونشكر الاتحاد العام الوطني للدكاترة على مجهوداتك الجبارة بظغع وحل هذا الملف وكذلك نقابات تابعة له،

  • عميد كلية العلوم
    الجمعة 22 يونيو 2018 - 19:06

    نطالب من سيد الوزير حل ملف دكاترة التعليم لان هذا الملف أكتر مظلومية لم تنفد الوزارة اتفاقيات السابقة وبقت معلقة ودكاتراةيعيشون إحباط كبير والمليات تعيش فراغ في الموارد البشرية ، اليوم قبل الغذ مكلوب حل الملف

  • أستاذ عبد النبي
    الجمعة 22 يونيو 2018 - 19:28

    من العيب والعار ان تجد دكاترة قكاع التربية يناضلون في شوارع والجامعات تحتاجهم، يجب على وزير أمزازي وهو مسؤول اليوم على القطاع ان يعمل على إلحاق دكاترة التربية للجامعات بدون قيد او شرط

  • fatima
    الجمعة 22 يونيو 2018 - 19:29

    السلام عليكم . الإخوان والأخوات شكون لي عندو شي خبار إمتى غيكون الكونكور ديال التعليم 2018 (التعاقد ) إفيدنا وشكرا

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج