هذه شواطئ لا يُنصَح مصطافون بالاستحمام فيها خلال فصل الصيف

هذه شواطئ لا يُنصَح مصطافون بالاستحمام فيها خلال فصل الصيف
الجمعة 22 يونيو 2018 - 18:10

كشف البرنامج الوطني لرصد جودة مياه الاستحمام في الشواطئ المغربية عن المناطق التي لا يمكن السباحة فيها هذا العام، موردا أن ما يفوق 97 بالمائة من المناطق التي شملها البحث تصلح للاستحمام؛ فيما حصل 21 شاطئا على علامة “اللواء الأزرق”.

وحسب نتائج البرنامج فقد تم تصنيف 423 محطة شاطئية، أي ما يعادل 97.92 بالمائة من مجموع المحطات التي شملها البرنامج، على أساس أنها محطات ذات جودة ميكروبيولوجية مطابقة للمعايير الخاصة بجودة مياه الاستحمام؛ فيما لم تتطابق تسع محطات مع هذه المعايير، وهو ما يمثل نسبة 2.08 بالمائة من مجموع المحطات.

وأوضحت نتائج البحث أن هذه المحطات في مجملها تخضع لتأثير المياه العادمة وارتفاع كثافة المصطافين ونقص في التجهيزات الصحية، وذكر أن ثلاثة من الشواطئ التي لا تصلح للاستحمام توجد بعمالة طنجة-أصيلة؛ ويتعلق الأمر بكل من شاطئ القصر الصغير وجبيلة 3 وأصيلة الميناء؛ وبعمالة الدار البيضاء يوجد كل من شاطئي الشهدية والسعادة ثم شاطئ واد مرزك بإقليم النواصر.

ويؤكد البحث اعتماد 21 من علامة “اللواء الأزرق” للشواطئ المغربية سنة 2018، من بين 102 شاطئ يشملها برنامج “شواطئ نظيفة”.

وشمل البحث 165 شاطئا موزعة على 9 جهات ساحلية، بعدما عرف عدد الشواطئ التي شملها برنامج الرصد على مدى سنوات تطورا مستمرا، إذ انتقل من 18 شاطئا سنة 1993، و50 شاطئا سنة 1999، إلى 79 شاطئا سنة 2002.

وتخضع مياه الشواطئ التي يشملها البرنامج للرصد من شهر ماي إلى غاية شهر شتنبر من كل سنة، مع حملة مرجعية شهر مارس. ويتم أخذ العينات بوتيرة نصف شهرية خلال موسم الاصطياف. كما يتم تقييم نوعية جودة مياه الاستحمام ارتكازا على تحليل العينات والبحث عن المؤشرات المكروبيولوجية؛ وذلك طبقا للمعايير الوطنية والدولية الخاصة بمراقبة جودة مياه الاستحمام.

ومن أجل نظافة أكثر للشواطئ المغربية يوصي البحث بضرورة إزالـة التلـوث مــن مجـاري المياه التـي تصـب علــى مســتوى الشواطئ، عن طريق منع قذف المياه العادمة فيها، إضافة إلى إزالة مطارح الأزبال على طول مجاري المياه، وعقلنـة اسـتعمال الأسمدة والمواد الكيماويـة المستعملة فـي الأنشطة الفلاحية، مع العمـل علـى تجميع ومعاجلـة ميـاه الأمطار قبـل تصريفهـا فـي البحر، والعمــل علــى تدبيــر ميــاه الأمطار محليــا علــى مســتوى كل تجمع سكني جديد، خصوصا في موسم الاصطياف.

‫تعليقات الزوار

30
  • Reda
    الجمعة 22 يونيو 2018 - 18:44

    شواطئ المغرب غير نظيفة و تشهد انزال رهيب للعساسة و شتى انواع الريع الذي يقلق راحة الانسان.. + غياب الدوش و المراحيض في 99% من الشواطئ!!!

  • doudouh
    الجمعة 22 يونيو 2018 - 18:50

    جميع الشواطئ لا تتوفر على شروط السلامة زد على ذالك نقص او عدم المراحض حيث يقضي المصطافون او يتغوطون في الماء كل مرة ترى اشياء تطفو فوق الماء

  • Casaoui
    الجمعة 22 يونيو 2018 - 18:50

    هده مسؤولية الدولة التي يجب أن تحمي المواطنين..وتمنع السباحة في كل الشواطيء المشكوك في سلامة مياهها..

  • H MEN
    الجمعة 22 يونيو 2018 - 18:51

    شاطئ السعادة ذكريات الطفولة,تنمشيو راجلين من الحي المحمدي والجيب خاوي ونسبح ونمرح ونحس بجوع شديد وتعب وحنا راجعين تنديرو auto-stop لعل وعسى يوقف شي موبيليت حمرا او طوموبيل اوهوندا او كرويلة.شعرنا عامر رملة وجلدنا شبعان ملحة……

  • عادل
    الجمعة 22 يونيو 2018 - 19:01

    المغرب كدولة لا ينصح العيش فيها لا أمن لا نظافة لا بنية تحتية مثال بسيط قطار من فاس إلى الدار البيضاء استغرق 6 ساعات ولم تقم الإدارة بتقديم ولو اعتذار بسيط صافي وصلنا نزلنا بحال لنهايم الدولة اللتي لاتعير اهتمام لمواطنيها لا ينصح العيش فيها.

  • عبداللطيف
    الجمعة 22 يونيو 2018 - 19:05

    الاصطياف او السياحة خارج المغرب جد رخيصة مقارنة مع الأسعار الملتهبة هنا سواء في الفنادق او النقل او التغذية هادشي بزاففففف

  • الصنهاجي
    الجمعة 22 يونيو 2018 - 19:14

    المواطن يريد تنظيف الشواطيء من الريع و تعميم الاسعار كيف يعقل قارورة مونادا مكتبوب عليها 7 دراهم تصبح ب 11درهم و المياه كدلك اما الا شربتي قهوة خاصك 25 درهم دون ان نغفل على مرابد السيارات و اسعار الباراسول و الفوطة.المهم نتمنى تكون مراقبة امنية و مراقبة الاسعار و النظافة الله يجازيكم بخير

  • Ammou
    الجمعة 22 يونيو 2018 - 19:18

    *على الدولة توفير المراحيض
    *حمايقة المصطافين من المطاعة والمقاهي المحتلة للشواطىء..
    * الأمن تم الأمن لسلامة المواطنين..

  • bahari Montpellier
    الجمعة 22 يونيو 2018 - 19:21

    صراحة لا أفهم كيف لدولة سياحية وتريد تنظيم كأس العالم ولا تتوفر على مراحيض عمومية، حتى السياح يتحدثون عن هذا الأمر عند عودتهم إلى بلدانهم ويشتكون أيضا من المتسكعين والتجار وأصحاب الطاكسيات بالنصب …

  • AFAZAR
    الجمعة 22 يونيو 2018 - 19:27

    انا ابن الحسيمة٠٠ارجو من الساهرين على شاطئ كيمادو٫ تزويد هذا الشاطئ بالمراحيض٠٠٠المراحيض٠٠٠المراحيض و الرشاشات ٠٠٠الشاشات٠٠٠الرشاشات٠(يوجد بالشاطئ مرحاضين فقط سعة انسان واحد ورشاشين يفتحان على الساعة الحادية عشر صباحا بالمقابل**درهمين**) واحشومة٠٠٠احشومة٠

  • بدو تعلق
    الجمعة 22 يونيو 2018 - 19:30

    افظل انا والعائلة الغابة والمناطق الجبلية على الشاطئ

  • الحــاج.ع. الله
    الجمعة 22 يونيو 2018 - 20:21

    إذا كانت الشواطئ غير نظيفة فلأن شعب المريخ النظيف لا يستحم فيها، ويستحم فيها قطيع المداويخ
    نحن نشاهدهم حينما يملؤون الشواطئ، يجلبون اليه مئات الأطنان من أكياس البلاستيك، ينقلون إليه عاداتهم وتقاليدهم التي يعيشون عليها داخل بيوتهم، بل منهم من ينقل مطبخه كله الى الشاطئ (كا يقشر الخضرة وخلاص ما نهضروش على قشور الدلاح ويغسل الأواني وفي المساء كا تنوض عائلة كا تخلف من وراها كارثة بيئية وصحية
    أما في ما يخص المراحض والدوشات فيستحيل إقامتها لأن
    كل ما هو عمومي مآله التخريب سواءا في الشوارع او في المدارس او الشواطئ دائما يكون (شوفو غير مراحض المؤسسات التعليمية) ياك كولشي كا يكون فيهوم في البداية (زليج، ماء، أماكن غسل اليدين…) وبعد شهور من استعمالها من طرف أبناء بقر علال الذين لا يربون أبنائهم كما يجب، تتحول الى مجرد بنايات خربة !
    فما بالك بالمراحض التي ستبقى 9 اشهر في السنة في خلاء الشواطئ ؟
    أضن أنها ستتحول الى أوكار ممارسة الشذوذ والدعارة ومأوى للمشردين

    شوفو غير خوتكوم في وورابا فين ما كا يتحمعو في شي حي كا يضربو ليه التالفة يهرسو كولشي حتى المصاعد التي يستعملونها !

  • ميرالفت عروسة بحر الجنوب
    الجمعة 22 يونيو 2018 - 20:25

    أفضل شواطى موجودة في ميرالفت ليست هناك ازبال جودة المياه نظيفة %100 باﻻظافة إلى الأمن لا وجود لسرقة وجودة السمك بثمن مناسب مرحبا بكم

  • Aziz
    الجمعة 22 يونيو 2018 - 21:11

    عطلة الصيف لشهر كامل في اروبا تكلف 7000درهم وراحة تامة والامن والمواصلات الى غير دلك اما في العطلة في السعيدية مثلا شهر يكلف 15000درهم بدون راحة بدون امن ووووو…..

  • ‏مواطن
    الجمعة 22 يونيو 2018 - 21:20

    اغلبية المغاربة غير نظيفين، اينما وصلوا مكانا نظيفا ‏الا وتركوه مزبلة ودمرو ما كان ممكن تدميره وهذا ملاحظ في جميع انحاء المغرب وحتى في أوروبا في الأحياء التي تكون فيها نسبة المغاربة مرتفعة، ‏اغلبية المغاربة لا تربية لهم لا اخلاق لهم شعب متخلف . ‏ناموا ولا تستيقظو.

  • حلا
    الجمعة 22 يونيو 2018 - 22:21

    حنا فين ما مشينا تابعنا العوين.كميات الطعام والاغراض التي يأخذها المغربي للنزهة والشاطئ كبيرة جدا.مسبح مكناس البلدي كيجيبوا ليه الناس الكوامل والفراش وكيخيموا نهار كامل.المنارة بمراكش كيجيبوا البوطات والمجامر والفاخر كيخيموا ويطيبو الماكلة تحت الزيتون وحتى نشير بعض المرات كتلقاه ناشرينوا.شاطئ السعيدية كيجيبوا اللوبيا والسردين مقلي كيساليوا الماكلة كيغسلوا الطباسل حدا الناس ألي كيعوموا كيغرقهوم مرقة وصوص هههه.هذا جزء من فيض أمثلة حية شاهدتها بأم عيني.البحر فوطة وباراصول وصندلة تمشي تتبحر وتستمتع بالبحر ترجع لدارك تاكل أو تاكل بعيد على الشاطئ واجمع اوساخك قبل المغادرة ديها معاك لصندوق قمامة الى كان متواجد والى ماكانش رجعها لدارك.

  • الجمعة 22 يونيو 2018 - 23:38

    واشمن شواطىء اللي كلشي مستغلين من اصحاب الجيلي كلشي ولا ينهب متلقاش فين تنصب براصور والناس عطيها غي الطلبة لا قانون لا امن الناس راه كرهت من هاد الفساد كلشي ولا بغا يستخلص الاماكن العمومية بدون حق مزال المغرب الا زاد هادشي غدي تنوظ شي اروينة .الله يرحمك البصري

  • Ahmed HM
    الجمعة 22 يونيو 2018 - 23:49

    فاش كيشدنا جوع ديال بصح حيت كنكونو شابعين ملحة كنطلبو لخبز أو شريبة عند لمحبات…
    ليام أ ليام. …

  • صراحة
    السبت 23 يونيو 2018 - 00:18

    النظافة من الإيمان ونحن ما شاء الله إيماننا قوي فشواطئنا نظيفة جدا وخالية من الازبال .صراحة

  • ازداحماض
    السبت 23 يونيو 2018 - 00:36

    أظن أن الشواطئ وجميع أماكن الاصطياف حتى الغابوية منها يجب أن تراقب من طرف الشرطة البلدية وتغريم كل من يرمي الازبال مع تجهيزها بمراحيض لا ترمي المياه العادمة في البحر او الطبيعة وتسييج هذه الشواطيء وتنظيفها يوميا من القاذورات ومنع كثرة الذين يستغلون الرمال ويضعون فيها المظلات وغيرها ويضيقون على المصطافين مع جعل عدد الوافدين حسب الطاقة الاستيعابية لتلك الشواطيء وووو…. سيخلق ذلك مناصب موسمية للشغل

  • Mostafa
    السبت 23 يونيو 2018 - 01:17

    كنشوف بعض العائلات في الشواطئ ،مكنعرفهوم كيتبحروا أو ناجين من كارثة طبيعية أو لاجئين؟؟؟

  • BrahimUSA
    السبت 23 يونيو 2018 - 05:43

    Salam a' tous, je suis d'accord avec
    l'article no 15 qui dit que la majorite' des Marocains sont sales et moi je dis que tous presque tous les Arabes et tous les musulmans sont sales. L'islam n'a rien a' faire avec ca mais ces nomades sont comme ca car c'est une culture Arabe. Meme ici aux USA Je vois certains musulamans d'origine Somaliens, Arabes…sont sales surtout dans les toitlettes. Alors, expliquez moi ca?

  • مراد
    السبت 23 يونيو 2018 - 05:48

    الى عبد الله الذي يظن نفسه احسن. المرافق عمومية لانها كذلك، ‘من حيث ذلك وجب على الدولة خلقها، ترميمها وايجاد طريقة لتمويلها بما يتناسب وقدرة المصطاف. كون انها لا تستعمل الا في الموسم ليس سببا معقولا لعدم خلقها وكمثال، عند تجمع الناس لسبب ما ولو لنصف يوم تقوم السلطة العمومية باحضار مراحيض متنقلة.
    المشكل بالنسبة لي هو التسيب و غياب شبه تام الدولة والممثلين ويتركون المشرملين الانتهازيين يفسدون متعة الناس. المشكل راه فعلال.

  • سفيان
    السبت 23 يونيو 2018 - 05:58

    اذا كان شاطئ السعادة وشاطئ الشهدية غير جيد للاسطياف فالاحرى اغلاقهما من طرف السلطات حتى لا يتاذى المصطافين. اولا حياة و سلامة المواطنين رخيصة عندكم!!!

  • جبلي
    السبت 23 يونيو 2018 - 11:31

    الامن والنظافة ضروريان في الشواطئ في الصيف الماضي كنت في شاطئ مارتيل انا و زوجتي واولادي وكان بالقرب منا شباب يشربون الخمر ويدخنون المخدرات بل واكثر من ذلك ينطقون بكلمات نابية ويقومون بتصرفات مشينة ومنحطة وعندما قال لهم احد المصطافين رفقة عائلته احترمونا ما كان منهم الا ان تهجموا عليه وقذفوه بوابل من الكلمات النابية .اقول للسلطات والمسئولين نظفوا شواطئنا الجميلة من الاوساخ والنفايات والازبال الادمية مثل هئلاء الذين تكلمت عليهم الامن ثم الامن ….

  • الحبشي
    السبت 23 يونيو 2018 - 12:21

    عن اي نظافة يتكلمون لا مراحيض ودوش الكلاب تسبح بجانبك والغاءط والبلاستك فوق راسك .زيدة على حراس السيارات وووو.

  • الغربة ارحم
    السبت 23 يونيو 2018 - 12:51

    سلام الله عليكم ماعرفتش منين نبدا ..نبدا بشاطى كديدة طريق طماريس معروف ديال الملتزمين والعائلات مشينا ليه كرهنا راسنا الخنز والازبال متراكمة والذبان كالنا مع انه البحر هادى وزوين .وشاطى بيبسي ال قدام انفا بلاص احنا جالسين والخيل والجمال كيجريو حدانا والريحة والذبان ،ومانساش الشماكرية والكلام القبيح بصراحة بلادنا مابقاش معامن كون ما الوالدين ما نحطوش رجلينا فيها .

  • abd
    السبت 23 يونيو 2018 - 14:32

    Avant le mondial pensons à avoir de plages propres

  • المغترب
    السبت 23 يونيو 2018 - 15:36

    إذهب إلى شواطئ
    المحمدية
    وإسبح بقميص أبيض
    أتحداك
    إن لم يصبح أسود
    وكله بقع زيتية بفعل البترول
    لاحول و لا قوة إلا بالله

  • ازداحماض
    السبت 23 يونيو 2018 - 22:03

    كيساليو معاي شي وحدين يقولون دائما بلادنا جنة، ماشفنا والو من هاذ الشي، والله ذهبت إلى عين فيتال بافران على طول مجرى ماء العين هناك قنينات بلاستيكية وكل من اراد الجلوس يبحث عن مكان نظيف لكنه عندما يقوم منه يترك ازباله هناك، لابد من تغريم أمثال هؤلاء حتى لايعودوا لافعالهم تلك، كيف تصبح البلاد جنة بالازبال ينظف المرء بيته ولكن الشارع والطبيعة وبقية البلد لايعتبر ها جزءا من بيته أظن أن الدخول إلى تلك المنتجعات يجب أن يكون مسبق الدفع مع عدم المبالغة في ذلك والذعيرة لكل من لوث المكان، زد على ذلك عدم تجهيز المنتجع بمراحيض يدفع الناس إلى قضاء حوائجهم بنوعيها في كل مكان، لأن بلادنا جنة.

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش