24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2006:5213:3517:0920:0821:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | العدل والإحسان تطالب بحرية معتقلي "حراك الريف"‎

العدل والإحسان تطالب بحرية معتقلي "حراك الريف"‎

العدل والإحسان تطالب بحرية معتقلي "حراك الريف"‎

اعتبرت جماعة العدل والإحسان أن مطالب أهل الريف من مطالب المغاربة جميعا، مشددة على أنها مطالب اجتماعية واقتصادية مشروعة، وأن الاحتجاجات كانت سلمية حضارية في أشكالها ومضمون شعاراتها ورسائلها.

وشدد التنظيم الإسلامي، في بلاغ له توصلت به هسبريس، على أن "أهل الريف أبدعوا – بعدما طال انتظارهم لتفاعل الجهات المعنية مع مطالبهم – في أشكال الاحتجاج المتفادية للصدام مع القوات العمومية، فبرهنوا بذلك عن رقي إحساسهم بالمسؤولية وواجبهم نحو الوطن، بالرغم من الجراح العميقة التي أثخنت تلك المناطق ولم تندمل بعد"، معتبرا أن شهادة المسؤولين بشرعية المطالب وسلمية الاحتجاج، وبداية الشروع في إنجاز بعض المشاريع، ومساءلة الإدارات المعنية بالتأخر في الإنجاز… خطوات إيجابية كان من اللازم أن تتواصل في سياق تفاعل إيجابي يبني الثقة بين الدولة والمواطنين، ويرد الاعتبار إلى المنطقة وأهلها، ويصون كرامة الإنسان التي هي أهم المطالب"، وفق تعبير الوثيقة ذاتها.

العدل والإحسان أوردت، في بلاغها، أن المقاربة الأمنية الزجرية المتبوعة بـ"المحاكمات الماراطونية أمام قضاء يشهد قضاته بعدم استقلاليته، قد تخمد نار الاحتجاج مؤقتا، وقد تخنق أصواتا، وتكمم أفواها، وتجمد أقلاما…. إلى حين… وقد تفرز نفاقا وانتهازية… لكنها لن تغير موقفا، ولن تصنع رايا، ولن تبني وطنا؛ بل في المقابل تعمق الجراح ولا تداويها، وتؤجج الغضب ولا تطفأه".

وأكد التنظيم أن ورش المصالحة والعدالة الانتقالية وجبر الضرر الجماعي خطوة تاريخية تنتظر استئنافها بنفس جاد، و"لعل مناطق الريف من المناطق المعنية بهذا الأمر؛ لكن أحكام اليوم تعود بنا إلى ماضي الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان. فيكفي من فر من الريف إلى هولندا وألمانيا وبلجيكا وكورسيكا… فقيمة الوطن بأهله، ولن نستقدم شعوبا لتستوطن هذه الأرض، إن زهد فيها أهلها بحثا عن الكرامة والعدالة في أرض الله الواسعة".

وأضاف "إن مطالب أهل الريف هي مطالب المغاربة جميعا، واحتجاجهم من احتجاج من قبلهم ومن أتى من بعدهم: سيدي إفني، تازة، صفرو، تنغير، زاكورة، جرادة…والمتتبع للشأن الدولي والإقليمي، ولشأن بلدنا الحبيب، يدرك أن هذه اللحظة التاريخية التي نمر بها دقيقة للغاية، وتتطلب حكمة بالغة… وحاجة البلد إلى دولة الحق والقانون، وإلى بناء الثقة بين الدولة والمواطن، وإعادة النظر في طبيعة العلاقة بين الطرفين مسألة أساسية".

ودعت جماعة العدل والإحسان الجهات المعنية في المغرب إلى قرار شجاع يقضي بالإفراج الفوري عن جميع المعتقلين السياسيين، وعلى رأسهم معتقلو حراك الريف، مع جبر الضرر ورد الاعتبار.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - مواطن مغربي الأربعاء 27 يونيو 2018 - 16:21
المحاكمة ضرورة قائمة فى حق أولئك الأشخاص..ولكن السؤال لماذا هذا التوقيت بالظبط بعد خروج المنتخب فاشلا في المونديال.أهو استباق من أجل صرف الانظار عن مسائلة من يهمهم الأمر لماذا صرفت تلك المليارات بدون نتيجة
2 - من المغرب الأربعاء 27 يونيو 2018 - 16:26
بعد الضغط على الاردن جاء الدور على المغرب للضغط عليه بواسطه الحراك.حيث تفاجءت في اماكن التواصل الاجتماعي اناس يستعملون اسماء مستعارة وفيديوات قديمة لتحريك الناس
3 - ولظ الشعب رش الأربعاء 27 يونيو 2018 - 17:21
الدولة لا تكافيء شعبها الا بالقمع والحكرة والعنف.... وكل من خولت له نفسه ان يحتج فمصيره واضح.... الكلام كثير فحسبي الله فيعم ضيعونا وشردونا ونهبوا ترواتنا واغتصبوا حقوقنا لهم الله
4 - حسن سويسرا الأربعاء 27 يونيو 2018 - 17:58
كمهاجر مغربي لن أزور المغرب هدا العام كحتجاج على هدا الضلم والأحكام القاسية في حق أبطال يريدون محاربة الفساد وزجهم في سجن و عدم محاسبة وسجن نهبي المال العام وإرساله الى الخارج
هؤلاء هم الخونة في نضري نريد ان نسمع وزير يحاسب ويدخل السجن .....هؤلاء هم أسباب
5 - من الكوري الأربعاء 27 يونيو 2018 - 18:01
الجماعة الوحيدة التي تتكلم بلسان الشعب.وتعرف اش واقع للشعب.وقلوبهم مع الشعب. لانها من ااشعب.
6 - rifinou الأربعاء 27 يونيو 2018 - 18:06
الزفزافي ومن معه أ أرادوا إزالة هيبة الدولة رغم ركوبهم على مطالب شرعية و ألله يهدي الجميع لأن الأخطاء كانت متبادلة والحكمة يوتيها ألله لمن يشاء من عباده. وأخذوا الحكمة من قصة سيدنا موسى وهارون وبني إسرائيل أيها المتدخلين (93) قَالَ يَا ابْنَ أُمَّ لَا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلَا بِرَأْسِي ۖ إِنِّي خَشِيتُ أَن تَقُولَ فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَمْ تَرْقُبْ قَوْلِي.
7 - لا منتمي الأربعاء 27 يونيو 2018 - 18:29
توبوا الى ربكم يا عدل واحسان ويا عدالة وتنمية بالمغرب. فاسماؤكم متناقضة مع الحقيقة ولا حول ولا قوة الا بالله. فالمغرب من دونكم سيكون بخير ان شاء الله بقيادة من أتاه الله الملك
8 - الرحمني الأربعاء 27 يونيو 2018 - 18:30
هذه الجماعة دائما تبحث على اي حدث لتركب عليه جماعة كل رأسمالها الرؤى
9 - Almokhadram الأربعاء 27 يونيو 2018 - 18:55
très bien vous êtes très forts et beaucoup loin de la civilisation nationale et internationale vos idées sont périmées et hors service .. LA JUSTICE D'ABORD MES VIEUX..!!!
10 - Ahmed الأربعاء 27 يونيو 2018 - 19:59
أثارالأستاذ عبد العالي مجدوب فيماقالهً هل ضيّعتْ جماعةُ العدل والإحسان فرصةَ 'الربيع العربي' في المغرب؟ ًوالمنشور في عدة صحف الكترونية وورقية،وجهة نظر شخصية حول الخط السياسي للجماعة،وكذا موقفه من قرار الانسحاب من حركة 20 فبراير
الذبانة حرام ومصيرناتها حلال ياك؟؟؟
11 - عبد الرحمن الأربعاء 27 يونيو 2018 - 21:45
نتمنى أن تعلن أغلب الجهات والمنظمات موقفها الرافض لأحكام الجور بدلا من تيار واحد
12 - hicham الأربعاء 27 يونيو 2018 - 22:15
في بلد المغرب لا أستغرب .من يعبر عن عدم رضاه عن وضعه الا جتماعي يسجن ومن يختلس أموال الشعب لا يحاكم اللبيب بالا شارة يفهم وتحيه خاصة لأصحاب المقاطعة قاطعوا ولا تظاهروا إما ان يعم الخير على الجميع او كلنا نضيع.أحبك يابلدي حماك آلله من كيد أعداء الداخل قبل أعداء الخارج.
13 - FOUZIA الخميس 28 يونيو 2018 - 09:42
الجماعة الوحيدة التي تتكلم بلسان الشعب.وتعرف اش واقع للشعب.وقلوبهم مع الشعب. لانها من ااشعب.
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.