لماذا يقبل المغاربة دفن المرتد والكافر بجانب موتى المسلمين؟

لماذا يقبل المغاربة دفن المرتد والكافر بجانب موتى المسلمين؟
الأحد 1 يوليوز 2018 - 10:00

غريب أمر المغاربة، لا يعترفون بالأقليات الدينية ولا يسمحون لهم بممارسة شعائرهم الدينية علنا طيلة حياتهم، لكن يمنحونهم حقوقهم عند مماتهم ويسلمونهم رخصة الدفن في مقابر المسلمين، كما تقام لهم صلاة الجنازة بالمساجد وتتردد لهم “لا إله إلا الله، محمد رسول الله” وهم في طريقهم إلى المقبرة، وتقرأ عليهم “الفاتْحَة” عند دفنهم، بينما هذا الميت هو ربما مسيحي أو بهائي أو ملحد مثلا. فهل هذا نفاق أم تناقض؟

فإذا كان المغربي المعتنق لِدينٍ غير الإسلام مرتدا وكافرا، فلماذا إذن يدفن بين أموات المسلمين؟ هل الموت يحوله إلى مسلم؟ هل بعد مماته يُعلن عن رجوعه إلى الإسلام عبر المواقع الاجتماعية؟ ما هو لغز هذا التناقض؟

لماذا عندما تطالب الأقليات الدينية بالاعتراف بوجودها رسميا لا تحصل على أي جواب؟ ولماذا لا يسمح لها بتأسيس معابدها ومقابرها الخاصة؟ ولماذا لا يُعترف بمؤسساتها للزواج ولا تستطيع كذلك الحصول على حقوقها في اختيار أسماء أطفالها وتأسيس مدارسها أو على الأقل إعفاء أطفالها من الدروس الدينية بالمدارس المغربية؟ ولماذا يغيب مُمثلوها في مجلس البرلمان مثل ما يحدث لليهود المغاربة؟ هل مُعتنقو الديانات الأخرى ليسوا مواطنين مغاربة؟ أم هم مجرد بعوض؟

فما هي إذن أسباب قبول دفن المرتد والكافر بجانب موتى المسلمين؟

لقد توصلت بعد التحليل لهذا الأمر المغربي الغريب إلى عدة افتراضات، هذه أهمها:

1- رفض الدفن دليل على الاعتراف

بطبيعة الحال إذا رفض المغاربة دفن من يعتبرونه مرتدا أو كافرا بالمقابر الإسلامية، هذا دليل على الاعتراف بوجود أقليات دينية بالمغرب، وبالتالي يجب أن تتوفر لهم جميع الحقوق مثل المسلمين واليهود، بما فيها مقابرهم الخاصة. ثم أين سنلقي بالجسد الميت للمرتد في حالة عدم الحصول على رخصة الدفن؟ هل سوف نؤسِّس مقبرة جماعية خارج المدينة يُلقى بها كل الكفار كما كان سائدا في القرون الوسطى؟ لتجنب هذه الفضيحة التي ستدل على وجود الأقليات الدينية وحرمانهم من حقوقهم حتى في الموت، يُقبلُ دفنهم وبرخصة إدارية رسمية بجانب المواطنين المسلمين. هل هذا تناقض أم نفاق؟

2- الانتصار على الردة

الترخيص لدفن من يُعتبر مرتدا بالمقابر الإسلامية هو طريقة يُبرهن بها المغاربة لأنفسهم على انتصارهم على الردة ومصافحتهم ومُسامحتهم للمرتد، وكأنه قد رجع إلى الطريق المستقيم بعد موته وأصبح مُسْلما وهو ميت! وبالتالي من حقه أن يُدفن بجانب إخوانه الأموات المسلمين.

3- الحْشومَة المغربية

بطبيعة الحال إذا لم يحصل الميت المرتد على رخصة الدفن بالمقابر الإسلامية، فسيقول المغاربة: “ويلي عْلى حْشومة، آش غادي يْقول عْلِنا الرأي الدولي وْحْنا قْبْلنا البنود العلمية لحقوق الإنسان بما فيها حرية العقيدة؟”، كما ستقول عائلات الأقليات الدينية: “أوِلي عْلى حْشومَة وْ تْبْهْديلة واشْ غَدي نْدْفْنوهْ مْعا النصارى وْلا نْدْفْنوه فْلْخْلا؟”. ولتجنب هذه الحْشومة، يقبل المغاربة دفن من يعتبرونه مرتدا بالمقبرة الإسلامية، وتقام له الجنازة بالطريقة الإسلامية كذلك. هل هذا تناقض أم نفاق؟

4- سياسة النعامة

يتمتع المواطن المغربي بضعف الشخصية والهروب من المسؤولية؛ إذ يعتبر كل الأمور على ما يرام وأنه لا توجد أي مشاكل مطروحة في الواقع المغربي. فبالنسبة إليه، كل مغربي هو بالتأكيد مسلم ولا يمكنه اعتناق أي دين آخر غير الإسلام، وأن الأقليات الدينية لا يمكن اعتبارها لكون عددها ضئيل جدا بالمقارنة مع عدد المسلمين.

وهذا يتنافى مع مبدأ الديمقراطية والحريات الفردية ومبدأ المواطنة؛ إذ إن كل مواطن عليه واجبات تجاه وطنه وله حقوق يجب أن توفر له. وهنا كذلك نرى على سبيل المثال سلوك سياسة النعامة الذي نجده في ميادين أخرى، مثل الصحة والفقر…الخ

إلى متى سيتهرب المغاربة من مواجهة واقعهم بكل مسؤولية وحسم لإيجاد الحلول بإنصاف، وليتمتع مجتمعنا بالتناسق التام مع وجدانه ومسؤولياته؟

*خبير في التحليل النفسي للمجتمع المغربي والعربي

‫تعليقات الزوار

87
  • benomar
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 10:06

    لا يجب دفن المرتد والمشرك والملحد في مقابر المسلمين والله اعلم

  • Amadou
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 10:10

    من هو الكافر و من هو المرتد و اين هو تارك الصلاة و المنافق و اين هو الملحد و العلماني . من مات يجب دفنه و الله عليم بالمفسد من المصلح و هو من سيحاسبنا

  • عبد الحميد البكري
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 10:15

    اسأل الجمعيات و المخزن اللذان يريدان أن يظهرا للعالم انهم متفتحين على الغير و دمقراطية الزائفة، كل هذا رغما عنا نحن المسلمين،
    أما يلا جات علينا راه ملنصليوش على لي مات منتحر او سكران او وهو كايزني..وماندفنوش المرتد والكافر بنفس مقبرة المسلمين…
    ايوا معامن تهضر، اصبحنا نحن الأقلية في وطننا..أتمنى أن أكون قد اجبتك يا صاحب المقال، لان سكوتنا لا يعني قبولنا للوضع القائم كما فسرت لك.

    المرجوا النشر

  • جلالة 59
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 10:21

    لأن هناك فوضى و عشوائية و العبث في الادارة المغربية. و قد تدفع الرشاوي حتى المماة و الدفن. إدفع و افعل ما تشاء.حين أردنا حمل أبي الى المقبر لدفنه قام خلق لنا ساءق سيارة نقل الموتى مشاكل جانبية بغية الحصول على قهيوة على حساب ميت!!!!! و بالفعل قدم له شخص من العائلة 100 درهم فتراجع و أعطانا الوقت الكافي. اللهم ان هذا لمنكر. و فوضى المقابر يجب النظر فيها

  • هناك خطا ما
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 10:22

    ابحثوا عن الاسلام العباسي وعن دور فقهائه وستدركون ان الاسلام المحمدي غائب عنا وسوف تصدمون كثيرا لما نحن به من جهل عن ديننا الحنيف الحقيقي. فالاسلام العباسي هو ما نعيشه ونعرفه اليوم ونعتقد بمصداقيته، في حين اننا نجهل الكثير والكثير والكثير عن الدين المحمدي، نسبة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، فعندما يبحث ويطلع القارئ جديا وطويلا فسيدرك ان هناك طيف من البشر يفتون ويحللون ويحرمون في حين ان الله تعالى هو وحده الدي يحلل ويحرم، ومجموع ما حرمه الله 14 نازلة وقد وردت في القران الكريم. اي ان هؤلاء يقومون بعمل من اختصاص الله تعااى. فالنبي "ص" ليس له الحق في التحريم بل فقط في النهي، والسلام

  • كمال
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 10:24

    ما عساي أن أقول المواطن المغربي يتمتع بضعف الشخصية والهروب من المسؤلية والجهل في أمور دينه

  • خفيد ابن خلدون
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 10:24

    انا مغربي فخور لا "اتمتع ……. بضعف الشخصية والهروب من المسؤولية" كما تتدعي. سؤال فقط هل انت مغربي؟

  • نفي
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 10:25

    ولماذا النبش في هذا الموضوع الآن في هذا التوقيت
    انما الدين عند الله الإسلام
    لكم دينكم ولي دين
    إن الأرض لله يورثها من يشاء
    اتفق العلماء على حرمة دفن المسلم في مقبرة الكافر ، وحرمة دفن الكافر في مقابر المسلمين ، إلا للضرورة
    أظن هذا جواب قاطع لمن يهمه الأمر

  • محمود
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 10:27

    يا أستاذ المقبرة ملك جماعي عام مثله مثل الطريق العام و بالتالي فهو ليس منحصر على فيءة دون الاءخرى.

  • حميد نور الدين
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 10:28

    لا يجوز دفن الكافر أو المرتد في مقابر المسلمين، أما ما يقع في يومنا هذا من دفن لبعض المرتدين عن دين الإسلام هو أن أهله يخفون ردته أثناء الدفن.

  • المهلهل
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 10:29

    السلام عليكم مسألة الدفن ليست داتا أهمية لان لا احد يجهر بالحاده و يقول لا تدفنوني مع المسلمين و ان فعل يبقى خط التوبة مفتوح و لست انت أو نحن من يحدد هل هو من المسلمين ام من الكفار فهد لا يعلمها الا الله مسألة لا تخدع لتحليل النفسي اكتر ما هي مسألة مرتبطة باختيار قد يتغير في اية لحظة و الناس يسبقون حسن النية في اعتبار الإسلام هو الدين لأي شخص ولو تبت عدم انضباطه لان المسالة ليست دنيوية و لكن خرجت الى الغيب الدي لا يعلمه الا الله

  • السكرتير
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 10:29

    دفن غير المسلم في مقابر المسلمين منذ 2009-08-21 السؤال: هل يجوز دفن غير المسلم في مقابر المسلمين؟ الإجابة: الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد: فلا يجوز دفن مسلم مع كافر ولا كافر مع مسلم؛ لأن العمل قد جرى على ذلك من زمان رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث كان للمسلمين مقبرتهم ولغير المسلمين مقبرتهم، ولزيارة مقبرة المسلمين آدابها من الدعاء لهم والسلام عليهم حيث ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول: "السلام عليكم أهل الديار من المسلمين والمؤمنين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، يرحم الله المستقدمين منا ومنكم والمستأخرين، نسأل الله لنا ولكم العافية".

    منقول

  • حنضلة
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 10:33

    من قال ان المغاربة لا يعترفون بالأقليات الدينية فنحن نعيش مع معتنقي الديانات الاخرى جنبا لجنب لنا ديننا ولهم دينهم ولاتزر وازرة وزر أخرى أما الدفن فاكرام الميت دفنه ولن ينهض المرتد أو الكافر أو المسلم في قبره ليحتج على من دفن جنبه فاتقوا الله في اقوالكم وكتاباتكم .

  • بلى بلى
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 10:37

    الامر راجع لاسرة الميت فهم اصلهم مسلمين فأبنهم ابنتهم ارتد عن الاسلام لاكل عند موته يطالبون بالصلاة عليه في مسجد الحي والدفن في مقابر المسلمين
    فهم لن يجدو معارضة من احد لانهم جيران ومعارفهم
    لاكن لو كنا في دولة تطبق شرع الله بكل تفاصيله فلن يقبل طلبهم

  • سعيد السوسي
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 10:38

    لان الارض ارض الله و مايخصه من ايمانه يتكفل به خالقه . شغلو هذاك لاننا لانعلم من سيدهب للجنة و من سيدهب للنار

  • مغربي
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 10:45

    فقط ارجعوا إلى عقيدة البهائيين و الكاتب يدين بدينهم لتفهموا أفكاره.

  • مرتد
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 10:46

    المغاربة حينما يناقشون هذا الموضوع يتهربون بالقول لدينا مشاكل اكبر .. الاقتصاد في سكرات الموت و البطالة و الفقر الخ .. و الحرية تأتي في اخر سلم الاولويات .. لكن كيف يمكن التفكير ان لم تكن حر ؟ كيف يمكن ان تحاسب المسؤولين ان لم تكن في بلد حر ؟ كيف يمكن ان تصلك المعلومة بدون رقابة و كذب و دعاية رخيصة ان لم تكن هنالك صحافة حرة ؟ الحرية تعني نقل هته الصراعات الطائفية و الدينية و السياسية من قتل و تسلط نقلها الي حوار و تضارب الافكار و ندع الناس تحكم ..

  • كون كان
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 10:47

    كون كانت بلادنا تحكم بالشريعة الاسلامية
    كان غدي يكون لكلامك و فهامتك معنى
    لاكن بلادنا كتحكم بالشعرية الفرنسية الممزوجة بتمخزنيت القديمة مع شوية ديال مواد التجميل لتغطية على التجاعيد و العيوب
    هذا مكان سيادة الفهمطور الخبير المحنك

  • اsimo
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 10:47

    نعم إنه النفاق الاجتماعي، ولكنه متبادل حيت ترى هؤلاء الفءات يمارسون شعاءر الاسلام ويتعاملون في حياتهم اليومية متل المسلمين علانية ونتعامل معهم علا هذا الاساس اما بالنسبة للحياة في المغرب فما اللذي يميزنا عن تونس !!!

  • معلق
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 10:55

    إذا كان ملحدا أو بهاءيا أو. …. ،فإنه لايصلى عليه ولايتم الحضور إلى جنازته.
    أظن أن الكاتب على خطأ، فإنه يتكلم عن فئة من المجتمع تخلط بين المفاهيم وتتعامل مع الدين باريحية. فئة لا تضحي في عيد الأضحى مثلا، حيث يقومون بالحجز في فنادق بالمدن المغربية لقضاء العيد. لا يصلون صلاة العيد.
    هذه الفئة بدأت بالظهور في المجتمع لكنها لتشكل الأغلبية فهي مجرد استثناء. حتى عند حدوث الموت فإنهم لايعرفون قواعدالجنازة و الدفن. عندهم كلشي بحال بحال.
    نسأل الله العافية والهداية.

  • Hina
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 10:56

    مهما كتبت وحللت وناقشت المغاربة متشبثون بعقيدتهم شخصياتهم سوية يتميزون بالحياة.لهدا أحدهم يترحمون علي كل الطوائف. وادا كانت مقبرة الغير مسلمين ليست متوفرة المغاربة المرتدين فيأتي زمن يدفنون بمعزل عن المسلمين. الأرواح تفترق في السماء.منها المنعم ومنها المعدب.انت فقط أهتم بأشياء اخري غير المغاربة.لانك في كل لحظة تنتقدهم وتدخل الشك إلي عقولهم.

  • سد الذرائع !!
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 10:58

    العقيدة الصحيحة لكل شخص لا يعلمها الا الله .ومن ثمة وجب ترك الخلق للخالق .

  • حاسم
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 11:03

    أكيد أن السيد المبروكي يتحدث عن مغرب لا يوجد إلا في مخيلته .ففي المغرب تنتشر بيع اليهود و مقابرهم و هم مغاربة أباً عن جد أما عن النصرى ففد ترك الإستعمار على إمتداد المملكة كنائس و مقابر و لم ينتهك المغاربة حرمتها حتى بعد رحيل الإستعمار ولا زالت الكنائس تُمارس فيها الشعائر اليوم . بل نجد على أبواب بعض المقابر يافطة مكتوب عليها مقابر المسلمين و ليس من حاجة لكتابة ذلك إلا وجود مقابر لغير المسلمين.
    حالة المرتد حال خاصة شأنه
    شأن من تمرد على مجتمعه و خالفه دينيا أو سياسياً أو…فمن الطبيعي أن يتحد المجتمع منه موقفاً كما حدث للرسول الكريم مع قريش و لعيسى مع اليهود…
    ولكن المجتمع المغربي ليِّن في موقفه من المرتد خصوصاً إذا علمنا أننا في مجتمع بثَّفيه الأصوليون حد الردة ، و هو القتل، فهل سمعت عن مرتد قتل في المغرب بسبب ردته!؟ أكثر من ذلك أن المجتمع المغربي لا يطرده ، يحاول ثنيه عن ردته و لا يجبره ..أما عن دفنه في قبور المسلمين فقد أقرأها قراءة مخالفة لما زعمت . فمن خلال ذلك يقول المغاربة للمرتدين أنتم على ردتكم منّا أهلنا و دوينا مصداقاً للمثل الشعبي المغربي " يدك منك ولو تكون مجدامة"

  • محمد
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 11:04

    اسرة الميت هي التي تطلب رخصة الدفن وبيان طلب رخصة الدفن لايشير الى معتقد الميت المعتقد ينتهي مع موت صاحبه ومتل هاته الاسءيلة لا يجب طرحها

  • سيدارتا
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 11:06

    مقابر النصارى حتى هنا في المغرب جميلة و منظمة و يدفن فيها حتى اليهود بينما مقابر المسلمين فالله يستر الفوضى العارمة و النجس في كل موضع حيث يدخلها المتسكعون لقضاء حاجاتهم.

  • الصنهاجي
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 11:10

    دفن الموتى هو واجب على كل ملة.اما بالنسبة للدفن نحن لا نعلم خواتيم البشر قد يكون مرتد و مات على الاسلام و العكس.

  • المطلب
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 11:13

    ايها الخبير هل تصدق ان ملحدا او كافرا لا يلجا الى الله في الحلات العصيبة،كحالات المرض والهم والغم وبالاحرى حالة الموت ولذلك من واجبنا تلقينه الشهاده ودفنه معنا فالموت وسكراتها اكيد تكون قد غيرت حاله كما قلت المرض والمشكل الكبير يغير حال الكافر والمرتد فما بالك بالموت فكيف لا يدفن مع المسلمين .اما لو تشددنا فالدين فجل المسلمين يجب ان يدفنوا مع الكفار بناء على النص الصريح بان تارك الصلاة كافر ونصوص اخرى مثلا لا يدخل الجنة قتات اذن لا ندفن المنافقين والمغتابين ….مع المسلمين لانهم لا يدخلون الجنة خلاصة القول ان كان هدفك هو البحث والنقاش فلك اجر وان كان هدفك التنبيه لخطا والتهكم على عقلية المسلمين والاسلام فيجب ان تدفن مع المسلمين فلربما ندمت عند سكرات الموت.

  • لا مكان المرتد مقابر في المس
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 11:15

    شرعا المرتد او الملحد يحرم دفنه في مقابر المسلمين و يحرم الصلاة عليه .و من يفعل ذلك فهو اثم .

  • أكاديري من المانيا
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 11:16

    الدولة لا تحكم بشرع الله إلا قليلا في بعض المسائل. . ولو تحكم بشرع الله لطبقوا حكم الله في المرتد قبل أن يموت …
    يقول أهل العلم تارك الصلاة لا يدفن في مقابر المسلمين لأنه كافر ، فمابالك بالملحد والمرتد ..
    وأين القضاء الذي يحكم بشرع الله الذي يطبق على المرتدين والملحدين بالمغرب أحكام شرعية ؟
    قضاء فاسد لا يحكم بما أنزل الله لذالك نجد في البلد كثرة المجرمين والقتلة وتجار المخذرات والقرقوبي والذي يسب الله عز وجل والذي يسب الدين. ..
    لكم في القصاص حياة يا أولي الألباب. ..
    لو في المغرب شرع الله ما تكلم وخرج من يريد الإفطار علنا في رمضان وما شاهدنا طلب فعل الفاحشة في الرجال كحرية شخصية. ..

  • الإمام مالك
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 11:19

    اسألوا سعادة الوزير التوفيق عن دفن المرتد الكافر في المذهب المالكي الذي لا يعرف من المذهب إلا إسمه!

  • Simou
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 11:29

    دائما تقول المغاربة المغاربة كأنك أنت لست مغربي
    سؤالي لك هل أنت مغربي؟؟؟؟

  • Hamid
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 11:31

    Monsieur
    Ce n'est pas écrit sur le front de la personne qu'il a été athé …
    De plus c'est à la personne de laisser un testament comment et où voudra-il être enterré
    Mais quant on cherche la polémique on écrit n'import quoi

  • kharkhoud
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 11:38

    أعتقد أن الأهم هو الإهتمام بأين سيعمل الإنسان؟وأين سيسكن؟وأين سيعالج؟وأين سيدرس أبناؤه؟وكيف هو ميزان العدالة في وطنه؟ أما إذا مات ادفنوه أو اصلبوه أو احرقوه أو حتى ذوبوه في لاسيد لا فرق عندي لأن الله سيحاسبه هلى أفعاله وليس على طريقة دفنه.

  • الزمر
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 11:41

    السلام، هذا هو الكلام لي ملوش لزم كما يقول الإخوان المصريون، و الجوال على هذا سؤالك بسيط جدا لأن كل شيئ جاء من التراب ويعود إلى التراب وأرض الله وساعة ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام.

  • أطــ ريــفــي ــلــس
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 11:45

    لا يجوز دفن المرتد و الملحد و كل مخالف للمذهب في مقابر البلد كي لا تتزعزع عقيدة الموتى حتى في قبورهم .

  • عبد الحق
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 11:47

    إنهم لا يحكمون بما أنزل الله سبحانه وتعالى ومن لم يحكم بما أنزل الله أولائك هم القوم الفاسقون ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم والله المستعان

  • Rachkom
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 11:57

    السلام عليكم.اولا المغرب والحمد للله يعترف بالجميع ولكن المشكل وهو أن هذه المجموعات التي تطلع بين الفينة والأخرى تثير مثل هذه المواضيع فهي لاتريد سوى خلق البلبلة في صفوف المغاربة والوصول الى اهداف غير معلنة وبإيعاز من جهات خارجية.لقد ابتلانا الله هذه الأيام (بمفكرين) سطحيين لايعلمون من الكتاب إلا أماني يريدون الركوب على أي موجة وبأي ثمن ولاحول ولاقوة إلا بالله.أما لماذا يسمحون لهم بالدفن في مقابر المسلمين فلعدة أسباب: أولا عدم معرفتنا بأن الميت كان كافرا أومرتدا … ثانيا نحن في دولة إسلامية والمفروض أننا مسلمون .ثالثا في بعض الأحيان لجهل القائمين على شؤون المقابر.وبالمناسبة فأنا أعجب من الإنسان الذي يتحول من الإسلام إلى المسيحية وأعتبر ذلك الشخص إما أضله الله عن علم أو جاهل جهل مذقع لأنه يكفيه قراءة الإنجيل قراءة سطحية مجرد قراءة ليكتشف الطامات والتفاهات .ولكن صدق الله حينما قال: إنك لاتهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء.

  • Khalid
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 12:06

    الكل خلق الرحمان سبحانه و تعالى و هو أدرى بخفايا قلوبهم و أنفسهم فدفن المرء في المقابر أو حتى في السماء لن يغني عنه شيئا

  • مطيع
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 12:07

    ايها الناس ليس هناك اي دليل حول منع الدفن بمقبرة واحدة مهما اختلفت ديانات الموتى واخلاقهم…لان المقابر مثلها مثل اي مرفق عام يلبي خدماته لكل الناس ودون تمييز بين دينه او لونه او لغته او حالته المادية…..الانسان حين يموت انتهى امره وروحه عند الله وهو الوحيد على عقابه او جزاءه او ان يغفر له…..والسلام

  • ياسين
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 12:07

    الاسلام او المسيحية …. جميع الاذيان انها مجرد فكرة فا الارض للجميع .. هناك شباب مغاربة يخفون عن ابائهم انهم ملحدين اذا من يعرف …

  • Abou majd
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 12:09

    اتق الله ياخي كفى من خلط الامور لا يغرف الناس هل انت مسلم او غير مسلم ما دمت تخفي عقيدتك وتظهر الاسلام ولذلك يتم التعامل بما تظهرك منذ متى والمفارقة يسمحون بما تقول وتدعي وومقابر النصارى واليهود المغاربة والأجانب شاهدة على بطلان ما تقول في مدينة من مدن المغرب بل ولها قيمون واموال وهي احسن حالا من مقابر المسلمين

  • السائر على منهج السلف الصالح
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 12:09

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وبعد فإن دفن المرتد والكافر والملحد وتارك الصلاة جحودا في مقبرة المسلمين لا يجوز شرعا لأن هولاء الذين ذكرتهم لا يغسلون ولا يكفنون ولا يحملون ولا يصلى عليهم لقول الله تعالى لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم 《 ولا تصلي على أحد منهم مات ابدا ولا تقم على قبره انهم كفروا بالله وماتوا وهم فاسقون 》فهذه الآية الكريمة تبين لنا انه لا يجوز لأحد أن يصلي على من ترك الصلاة جحودا ولا المرتد الذي ارتد عن دينه إلى ديانة أخرى ولا الملحد أما قول البعض من قلال العلم الذين قالوا لا نصلي على الزاني فإن كان يشهد أن لا إله إلا الله وكان يصلي فإن الصلاة عليه واجبة وأمره إلى الله تعالى إن شاء غفر له وإن شاء عذبه لابد أن نرجع إلى الكتاب والسنة النبوية لأن الله جل وعلا أمرنا عند الاختلاف أن نحتكم إلى كتابه العزيز والله أعلى وأعلم اللهم اهدي الجميع للعمل بكتابك وسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم

  • مصطفى
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 12:14

    قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين.
    أمور الدين من اختصاص أهل الدين يقول عز وجل :اسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون .
    و إذا كان خبير التحليل النفسي ملما بعلوم الدين حتى يتطاول عليها فأدعوه أن يبرر موقفه من مسألة الدفن بين المسلمين و غيرالمسلمين بنص صريح في القرآن الكريم.
    والتحليل النفسي لا يستقيم أبدا بنعت كل المغاربة بضعف الشخصية و هروبهم من المسؤولية! !!!! هذا إذا أخذنا بالاعتبار كون المجتمع المغربي يضم أقليات دينية بجانب المسلمين كما سبق لك و أن أشرت، لماذا لم تستثن غير المسلمين بهذا النعت النفسي! ؟؟؟
    المقابر لها حرمتها وتذكر أنك أنت أيضا فان و لك مكان فيها . وإذ لن تكون مخيرا بين الدفن هنا أو هناك. …. مع كامل الاحترام للجميع

  • Sami Moufatih
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 12:14

    بالعكس، هذا هو دين الحق.
    الله سبحانه مسامح كريم، فلما لا يسامح الانسان اخاه؟
    منع الملحد و غيره من ممارسة الشعائر غير الاسلام هذا واجبنا نحن المسلمون، و ذلك لعدة اسباب دينية و سياسية، ولكن عند الممات، ليس هناك فرق في دفنه جنب اخاه، فنحن كلنا من تراب.
    ولا يمكن إعفاء الأطفال من الدروس الدينية بالمدارس المغربية، فهذا بحد ذاته يعتبر منكرا، و ليس هذا ما وصانا عليه رسولنا و الله سبحانه وتعالى، اقرأ باسم ربك الذي خلق، خلق الانسان من علق…

  • حمزة
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 12:18

    لا يوجد شيئ اسمه ردة في اسلام ، واضعو هدا الحد هم بنو امية اخترعو حديت من ارتد عن دينه فقتلوه و هدا يخالف القرآن و يتناقض معه القرآن يقول: وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَآمَنَ مَن فِي الْأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا ۚ أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّىٰ يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ | لَّسْتَ عَلَيْهِم بِمُصَيْطِرٍ إِلَّا مَن تَوَلَّىٰ وَكَفَرَ (23) فَيُعَذِّبُهُ اللَّهُ الْعَذَابَ الْأَكْبَرَ |لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ ۖ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ ، ديننا حرف اتبعو الرويات المتناقضة و نسوا كتاب الله

  • أحمد
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 12:22

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته.
    الكافر لا يدفن في مقابر المسلمين و يدخل في ذلك المرتد العلماني و الملحد و مما يعلمه عائلات الميت " تارك الصلاة " لأنه كافر لا يغسل و لا يصلا عليه و لا يدفن في مقابر المسلمين هذا هو دين الإسلام و عليه جماهير العلماء من بينهم الإمام مالك

  • azedine
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 12:28

    في الدول الأوروبية لاندفن العرب والمسلمين مع الآخرين هنالك مقابر خاصة بهم وهناك من يدفن في بلده الأصلي فهذه في نظري هي مسؤلية الحكومة وحكم الشرع الاسلامي هل يمكن اختلاط الدفن أم لا والله اعلم

  • تعليقي
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 12:46

    وكيف لنا ان نعرف دين الميت؟ وكيف يمكن اثبات ملة الميت للادارات العمومية؟؟ عل هناك وثيقة رسمية تعطى للمرتدين او الكفار قيد حياتهم؟؟
    هناك فقط ثلاتة مدافن؛ مقابر المسلمين و المسيحيين و اليهود. اي شخص مغربي ليس بمسيحيا او يهوديا يعتبر بالفطرة مسلم وان مات يدفن مع المسلمين.

  • متابع عربي
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 12:47

    و اين تريد ان يدفنوهم؟؟؟؟ هو قد مات و انتهى امره فلا ضير من دفنه في المقابر العادية لانها مقابر للجميع و لا يحق لاحد ان يمنع ميتا من دفنه مادام اهله يريدون ذلك

  • عدنان ش
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 12:55

    في هذا الزمان المسلم هو من سيتمنى أن يدفن في قبور اليهود والنصارى لان قبورهم كأنك داخل الى حديقة وليس إلى مقبرة بينما قبور المسلمين بعضها فوق بعض لا يمكن دفن احدهم الا اذا مررت فوق الآخرين فعن أي حقوق تتكلم وكأنك لا تعيش في المغرب ما دامو أقليات فحقوقهم مضمونة فوق كل اعتبار وعندما يتساوون معنا فالتهميش سوف يطالهم لا محالة لان بلادنا تعطي الأسبقية للاجنبي وللاقليات ليس كالدول الغربية التي تبدأ بمواطنيها أولا ثم الأجنبي ثانيا

  • riyahi
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 12:58

    ايها الخبير تقول مقابر المسلمين والمسلمون كل من يؤمن بالله واليوم الآخر فالدين واحدالفرق في الملل والخبراء والمحللين على شاكلتك

  • سهى
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 13:01

    يقدر اي واحد يكون مرتد وكافر كيفما كتقولو ومخبي في نفسو هاذ الشي ومبين راسو مسلم ويدفن مع المسلمين لمن يموت.علاش هاد التمييز بين البشر .ولينا دين مافيا اللي خرج من الاسلام خاصنا ننفيه ونبعدوه ولا نقتلوه.ومع دلك دين سلام يا سلام .

  • طارق 004
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 13:10

    قال تعالى ( ولا تصلي على أحد منهم متى أبدا ولا تقم على قبره )، هذه آية نزلت في حق المنافقين فقياسا بها لا يجوز دفن المرتد أو الكافر أو غيرهما من يهود أو نصارى في مقابر المسلمين، وكذلك لا يصلى عليه و لا يتزوج و قد قرأة للشيخ بن عثيمين رحمه الله
    أنه قال لا يرث منا ولا يتزوج و لا يدفن معنا وله آدلة من الكتاب و السنة ( قال عز وجل ) : ( قل يا أيها الكافرون لا أعبد ما تعبدون ) الحمد لله على نعمة الإسلام التي وصلت لأنحاء الكون جميعا

  • جمال
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 13:15

    إكرام المية دفنه والله أعلم بإيمنه أو كفره ولا يوجد مقبرة للمرتدين ولا للكفار. وافرض أن أحد دفن فيها سيكون وسمة عار على أهله و عشيرته وما دنبهما ٠

  • Me again
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 13:18

    في المغرب هناك فقط مقابر على شاكلة اضرحة خاصة بالملوك و الأمراء و الاولياء و الشرفاء من الاعراب و المستعربين و مقابر خاصة بالمسؤولين و السياسيين الكبار وغالبا ما تسمى مقابر الشهداء و تكون نسبيا نظيفة و هناك مقابر خاصة لليهود المغاربة و مقابر النصارى من المستعمرين و الاجانب القاطنين بالمغرب و مقابر شعبية على شاكلة مزابل للنفايات.
    ثم هناك مقابر حية و هي تجمعات سكنية من الإسمنت المسلح و الياجور الإسمنتي.

  • خاصة الخاصة
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 13:23

    تعاليق الحقد والاحساس بالدونية.
    العوام في العالم العربي يجب معاقبتهم بالتفقير لكي لا تقوى شوكتهم لكي لا يتحولوا الى قتلة.
    المخزن المغربي عبقري.

  • Hamid
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 13:30

    هذا دليل على ان المغرب ليس فيه التمييز العنصري ويحترم حقوق الانسان وهذا فقط للميت اما الحي فيتوجب عليه الموت لتصله كل حقوقه كاملة غير منقوصة

  • شريد الليل
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 13:34

    الإنسان عندما يموت يبقى جسدا بلى روح. إدا دفن في أي مكان يكون قبرا. المرتد أو الكافر معروف بدلك فحسابه عند الله سواء دفن مع المسلمين أو مع المرتدين أو الكفار. كم من مسلم بالاسم فقط دفن بين المسلمين. هل تارك الصلاة وشارب الخمر وأكل رمضان وقاتل الروح بدون وجه حق مسلم من زكاه إدا أليس مثله مثل المرتد والكافر. …..?

  • علماني يتدخل
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 13:38

    نحن في زمن يا سادة , يسمى عصر العولمة والفضاء , ومن إستعصى عليهم الأمر ممن ما يزالون يعتقدون أن قبائل بدوية من صحراء النجف ومكة وبني قريضة قبل 1430 سنة سوف يحلون لهم مشاكلهم سواء منها الفيزيائة أو التكنولوجية أو ما يتعلق بالغلاف الجوي وكيف أن محطة الفضاء الدولية لا تسقط على الأرض فهم غالطون في دماغهم , ومن كان حرا في عقله فيهمه كيف سيتعايش مع من يسمون أنفسهم بالمسلميين وهم يفعلون كل الموبقات تحت شريعة إذا إبتليتم فإستتروا , فهم علمانيون من حيث لا يشعرون , الفرق بينهم وبين العلمانيين الحقيقين هو أن العلمانيون الحقيقيون لديهم الجرئة والقناعة ليعيشوا راحة نفسية تجاه إلاه السماء الذي يخشى منه المسلمون ويطمعون في عطائه وكأنه ملك جبار , فالعلمانية الدينية هي موسمية : ففي رمضان تغلق الحاناة وتصفد فيه الشياطين وبعد العيد تفتح الحاناة وتطلق سراح الشياطين , لكن من هم الشياطين ؟؟ هههه عفوا , هل حقا هم في السماء أم هم بشر مما خلق ومنهم من يحاربون العلمانيين وينعتونهم بالكفار , ..وهل يدفن المثليون مع المسلمين ؟؟ وقد أمر الدين بقتلهم كما في الحديث , زيد الما زيد الدقيق ……..إنشري هسبريس رجاءا

  • ليلى
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 13:48

    دع الخلق للخالق.
    من نحن حتى نصدر أحكاما مجانية بتكفير الناس أو التشكيك في عقائدهم.
    اللهم إني أدعوك بما دعاك به سيد الخلق نبينا محمد عليه افضل الصلاة والسلام
    ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

  • غبي و افتخر
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 13:53

    في نظري الشخصي، ما دام القرآن لم يحرمها.
    فهي جائزة، ولا مجال لمقارنة زمن محمد صلعم بوقتنا الحاضر.
    لان في الازمنة الغابرة و منها زمن الرسول، يمكن أن تقوم حربا لا لشيء، الا لأن الغير مسلم قد يقوم بعمل سهوا. يراه المسلمون حسب عقيدتهم إزدرء لدينه. و أنتم تعرفون مصيره في تلك الأزمنة الغابرة.
    و هذا هو السبب الذي جعل غير المسلمين، يدفنون موتاهم في مقابر خاصة، يتلون صلوانهم و تراتيلهم فيها بكل حرية،
    و مع الوقت أصبحت عادة.
    و ما الموضوع الا دليل لذلك. لأن المغاربة بطبعهم، يقبلون كل الديانات و يتعايشون معها، فلا اظنهم لا يقبلون الدفن جنب من تعايشوا معه. و لم يهابونه أن يفكروا انه سيؤثر شيء و هو جثة هامدة

  • quelle question
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 13:53

    laissez les morts tranquilles,priez Allah pour leur accorder le pardon,
    pourquoi leur refuser un enterrement ce sont des êtres humains,c'est à Allah seul de les juger

  • عمر
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 13:58

    الخامسة إحتراما لأهل الميت المسلمين في مصابهم بفقدان أحد أفرادهم و نزيهدم بالوعيد بدخوله جهنم. الجيران يتراحمون فيما بينهم في الوفاة رغم اشتداد الخصومة بينهم. إن الفرد يبكي لوفاة صديقه كيفما كانت ديانته

  • غير دايز....
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 14:03

    لا يجوز غسل والصلاة ودفن الملحد أو الكافر أو من مات على غير ملة الإسلام مع المسلمين.
    انتهى الكلام..

  • محمد
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 14:14

    غريب تحليلك يااستاذ ليس هناك لا ضعف شخصية ولا هروب. انت لا تعرف المغاربة انت جاهل لثقافتهم السمحة وتجاوزهم على كل احكامك الجاهزة.

  • Amir
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 14:34

    هناك من يقول كيف نعرفهم بانهم ملحدين ومرتدين؟
    يمكن يا سيدي ان تعرفه بسهوله لانه عاده شخص لا يقبل الرشوه لا يتحايل على الاخرين ولا على القانون من عادته ايضا لا يكذب. يتفانى في عمله ويتقنه.يحاول ان لا يضلم احدا. ورجل مسالم الى اقصى درجه. اي يفعل عكس المزلمون.والسلام

  • lalla leila
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 14:37

    الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، صلى الله عليه وسلم، وعلى آله وأصحابه والتابعين بإحسان إلى يوم الدين، وبعد: فإن من السنة العملية التي سار عليها المسلمون منذ عهد نبينا محمد صلى الله عليه وسلم إلى يومنا هذا، و هو محل إجماع العلماء، أنه لا يدفن مسلم مع كافر، ولا يُدفن كافر مع مسلم، بل يدفن المسلم في مقابر المسلمين، والكافر في مقابر الكافرين، وسواء كان الكافر أصْلِيًّا، أمْ كان مسلما ثم ارتدّ عن الإسلام، ومات كافرًا.

  • جوجو
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 14:41

    يدفن اينما يدفن .الجميع تحت التراب وهناك محاسب للجميع بلا تفلسيف ولا فلم هوليودي .مغربيات ثلثهم ان لم يصل للربع تزوجو من اجانب مسحيين وبقيو مسلمات وتناقض في وسيلة العيش ويعيش معنا الملحد والمسيحي والمتاسلم والشيعي والبهاءي واليهودي ..بي اخير كلنا مغاربة متعايشين وقت ما يضطرب العيش .سوف ناكل بعض

  • محمد ايوب
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 14:59

    حكم الشرع:
    دفن المرتد والكافر والملحد وأصحاب الديانات الاخرى مع المسلمين غير جائز شرعا حسب علمي…واذا كان الواقع حاليا غير ذلك فهو ليس تسامح تتعايش بل جعل لاحكام الشرع تتحمل الدولة مسؤوليته تماما كما يحدث في الترخيص ببيع الخمور والتعامل بالربا رغم تحريمها…المسؤولون عن هذا سيحاسبون غدا بين يدي الله تعالى…غير المسلمين من حقهم ان تكون لهم مقابر خاصة بهم سواء كانوا كفارا او مرتدين او من ديانات اخرى…ثم انه لا تجوز صلاة الجنازة على كافر ومراد كما لا يجوز الدعاء لهما اطلاقا…ان من حق اي فرد ان يؤمن بدين ما او ان يكون بال دين…فذلك شأنه…والمحاسب هو الخالق سبحانه وتعالى…وهم مواطنين من حقهم ان تكون لهم مقابر هم الخاصة يعرفون بها…ام ان نجد من يشهر كفره واترداده والحاده ثم يدفن في مقابر ما نحن المسلمين فهذا عبث في عبث لاحكام الشرع الحنيف…تتحمل مسؤوليته أجهزة الدولة…

  • ضد الضد
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 15:01

    العيب في أهل الميت المرتد. حيث يستحيون ان يقولون بأن ابنهم أو أبوهم غير مسلم. فلو صرحوا أمام الملأ بأنه غير مسلم فلا أحد يقبل الصلاة على جنازته و لا أحد يقبل دفنه بالمقبرة الإسلامية. و الحمد الله على نعمة الإسلام فقط يجب على المسلمين تتبع ما جاء في القرآن الكريم.

  • jawad
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 15:36

    Je suis athée (mol7id) et je ne veux pas qu'on m'enterre parmi les musulmans. Merci

  • ben hamou
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 15:45

    الله اعلم بماذا ختم حياته ربما نطق الشهادة

  • Hamou amsterdam
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 16:03

    حنا ما لقينا في هاد الوقت حتى مقابر محترمة للمسلمين ، عاد ندخله لمقابر المرتدين ووووو، كيف ترون حل هادا المشكل من الطريقة التطبيقية ، مقابر للمرتدين في كل مدن وقرى المملكة، نعلو الشيطان ، وسيرو اشتغلو بالمساءلة الحاسمة في هادا الوقت الحريج.

  • فهودي
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 16:13

    اذا كان ذالك فهذا يدل على جهل كبير جدا وتخلف ديني ..
    الشعب يحتاج الى تعليم ينتشله من جهله والظلام الذي يعيش فيه

  • ما يجب فعله
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 16:28

    الملحد أوالكافر والمرتد هناك عدة حلول لمشكلتهم التي يجب بحثها بجدية وواقعية والحل الأمثل في نظري هو حرق جثثهم في أفران مخصصة لذلك .لان من يؤمن باليوم الاخر وأحداثه ليس كالذي هو عدم في الأصل .يعني حياة تساوي العدم تساوي غبار الحرق

  • wwe
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 16:41

    اصحاب الڤيلات والسيارات الفاخرة جلهم لايصوم ولايصلي مع ذلك يحتلون احسن المواقع في مقبرة الشهداء والغفران

  • عين على الواقع
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 16:50

    يجب أن تعلم أن الإسلام علمنا التعامل مع الناس وفق ظواهرهم و الله يتولى سرائرهم و ليس هذه الافتراضات التي ذكرتها الا من نسج خيالك التائه

  • gamal
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 16:53

    oui on a besoin de cemetières pour
    athé
    celui qui ne fait pas sa priere
    :ivrognes
    celui qui ne fait pas ramadan
    celui qui fait pas l aumone
    et ce lui qui veut passer a la cremation?
    qu est ce que en fait?

  • سوسي
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 18:22

    كل ساعة تدفن مءات من البشر و لا احد يعرف مصيرها الا الله.من منا يعرف انه سيدخل الجنة؟
    اتقوا الله من عباده يرحمكم

  • فؤاد
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 19:14

    اظن ان المسالة تحتاج لفتوى العلماء ان كانت لهم الجراة و الله اعلم

  • f324943
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 19:17

    je crois que tu es atteint du syndrome d Asperberg…..C est aberrant de balancer des jugements à tort et à travers sans faires des études et analyses serieuses et surtout objectives…il est déconseillé de porter des remarques généralisantes et parler sans ne rien dire sauf subvenir à un Ego trop amplifié et montrer une distinction par rapport au peuple marocain considéré de facto hypocrite…

  • محمد بن ع
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 20:41

    الدين الموحد لامة المغربية هو الاسلام باختلاف السنتهم وعاداتهم وحدهم على كلمة واحدة لا الاله الا الله محمد رسول الله ومقابر المسلمن واليهود والمسيحين كل له مكانته لانالمزتى عند ربه يدكرون وكل يدفن ابن ملته لديه ولا يوجد اي اختلاط الاختلاط الدي يقصده الكاتب لتمرير خطابه في ما يخص المرتدين عن الاسلام هدا الخطاب لاعلاقة له بالموضوع فالميت الله اعلم بايمانه والله رحيم بعباده والمغاربة يدغنون من يقصد المساجد من غيرهم من المغاربة الدن قليلا ما يقصدون المساجد فالحكم لله في ما يخص علاقتهم به وهو عليم وخبير بعباده

  • citoyenne
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 20:47

    يجب أولا تحديد معنى الكافر ومعنى المؤمن واحددالمؤمن le croyant ، الكافر هو الذي ينكر وجود الله تعالى من الأساس اي لا ديانة له ، اماالمؤمن فهي كلمةتجمع كل انسان يؤمن بالله تعالى سواءمسلم اونصراني او يهودي فليس من الحق ادن ان نكفر من نشاء او نحرم ما نشاء فوجه الإسلام يشرف فهو دين التسامح والفضيلة كفانا من هذه النعوت التي تفسد وجهالسلام وتلطخ سمعته …

  • maymoun
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 21:49

    أصل الإنسان من التراب اوالطين ومرجعه إلى أصله وهاد التراب ليس فيه تراب مسلم اوترب كافر فهو و الإنسان اللله سبحانه وتعالى فهاد الإنسان هو في بلاد دينه الإسلام والله سبحانه يغفر لمن يشاء ويعدب من يشاء

  • إلى 74 فهودي
    الإثنين 2 يوليوز 2018 - 00:33

    إلى 74 فهودي
    الشعب المغربي شعب مثقف واعي متسامح متعايش ولو لم يكن كذلك لما اخترت أن تتابع مقالات هيسبريس عن كثب،
    احترم نفسك فقد تجاوزت كل الحدود و اعلم أن الشعب المغربي بكل فئاته يتعالى ويترفع عن أمثالك ممن ألفوا و اعتادوا على الخلافات المجانية و لم يتربى على ذلك مثلما تربيتم أنتم بصحراء الجزيرة العربية حيث يشتد الحقد و الحسد والبغضاء أيها السعودي الصغير.

  • batalman
    الإثنين 2 يوليوز 2018 - 12:06

    اوﻻ اكرام الميت دفنه و لم يذكر و جوب اسﻻمه لكي يكرم بدفنه فهو عام لكل خلق الله ثانيا اذا كان هذا الشخص الميت يخفي نصرانيته او الحاده هل ننتظر التحقيف في هويته الدينية لكي ندفنه و قد عاش بيننا ربما كمسلم عاصي ﻻ يصلي و هذا بما نراه و علمه عند الله و هل يكفي دفنه مع المسلمين لكي يصبح مسلما اظن ان الموضوع ضعيف و ﻻ غاية منه اﻻ الفتنة فكم من مسلم دفن في مقابر المسيحيين في اوروبا هل ينقص هذا من اسﻻميته و ﻻ يخفى على الله شيئ في اﻻرض و ﻻ في السماء فكفى اسطيادا في المياه العكرة

  • houd
    الإثنين 2 يوليوز 2018 - 15:21

    عندنا مقابر مختلطة الله يرحم ليكم الوالدين لاش هاذ الصدع بغتينا نلحوهوم فالواد .ههه

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين