الخلفي يأمل ربح "معركة المخدرات" ويشيد بمحاربة الملك للإدمان

الخلفي يأمل ربح "معركة المخدرات" ويشيد بمحاربة الملك للإدمان
الثلاثاء 3 يوليوز 2018 - 18:00

أكد مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، أن المغرب يخوض معركة من أجل مواجهة انتشار المخدرات في الأوساط المغربية.

وأوضح الخلفي، اليوم الثلاثاء في المناظرة الوطنية حول “المجتمع المدني وآفة المخدرات..الواقع والآفاق”، أن “ربح معركة المخدرات لن يتم دون شراكة مع المجتمع المدني”.

ولفت الخلفي في المناظرة الأولى التي نظمت بمقر جهة الدار البيضاء سطات إلى أن هناك إستراتيجية وطنية صارمة لربح هذه المعركة، تتمثل بحسبه في “مقاربة شمولية مندمجة تنموية في مقدمتها ما هو أمني من أجل الزجر، وقبله التحسيس والوقاية، ثم العلاج”.

وكشف المتحدث نفسه وهو يحذر من مخاطر هذه الآفة التي تضرب أوساط الشباب أن نسبة 4 في المائة من المغاربة يتعاطون المخدرات.

وأشار المسؤول الحكومي إلى وجود عشرات ممثلي الجمعيات النشيطة في مجال محاربة المخدرات وهو يتحدث عن دور الجهات الأمنية وغيرها في مكافحة الظاهرة، وزاد أن “عدد المتابعين في قضايا المخدرات عرف ارتفاعا”، لافتا إلى أن “عمليات حجز كبيرة تتم في ما يتعلق بالأقراص المهلوسة التي تستهدف شبابنا والمؤسسات التعليمية، إذ جرى في 2015 حجز 200 ألف ثم في 2017 تم حجز مليون قرص؛ ناهيك عن تقليص المساحات الزراعية للقنب الهندي”.

وأكد الناطق الرسمي باسم الحكومة وجوب “إطلاق حملات للتدريب والتكوين وتعزيز القدرات”، مشيدا في الوقت نفسه بالدور الذي يقوم به الملك محمد السادس من خلال إطلاق مراكز محاربة الإدمان، إذ تم إحداث 12 مركزا من أصل 20 مركزا سيتم تشييدها في أفق 2020.

وأشار الخلفي إلى أن هذه المناظرة الوطنية هي من أجل “الاعتراف بالجهود التي تقوم بها جمعيات كثيرة في هذا الجانب، وفي صمت”.

من جهته، عبر حميد الجماهري، نائب رئيس جهة الدار البيضاء سطات، عن أسفه لكون الجهة تعد الأولى وطنيا في عدة مجالات، بما فيها ما يتعلق بهذه الآفة الخطيرة.

ودعا المتحدث نفسه جميع المتدخلين، من فاعلين حكوميين ومنتخبين وجمعيات المجتمع المدني، إلى وضع اليد في اليد لمحاربة هذه الظاهرة.

ودقت الجمعيات الحاضرة ناقوس الخطر، إذ دعت جمعية “المساعي النبيلة للتنمية والتصدي لظاهرة إدمان المخدرات”، على لسان رئيسها عزيز شاعق، إلى ضرورة تنزيل التوصيات التي ستصدر تنزيلا سليما، لوضع حد للآفة.

ويأتي تنظيم هذه المناظرة الوطنية الأولى من نوعها إحياء لليوم العالمي لمحاربة آفة المخدرات الذي اعتمدته الأمم المتحدة سنة 1987، في إطار جهودها الرامية إلى تحقيق مجتمع دولي خال من المخدرات.

‫تعليقات الزوار

34
  • mamadou
    الثلاثاء 3 يوليوز 2018 - 18:19

    الحل الوحيد لمحاربة ادمان على المخدرات وهو توزيع العادل للثروات وتوفير فرص الشغل والصحة والتعليم

  • hamid
    الثلاثاء 3 يوليوز 2018 - 18:22

    شكرا ل حكومة محاربة الميكا والكلاب الضالة.

  • سلام الصويري
    الثلاثاء 3 يوليوز 2018 - 18:25

    السؤال هو لماذا تفشى الادمان في مختلف المناطق وفِي جميع الاعمار؟؟
    المشكل ليس معالجة الادمان بل المشكل هو محاربة أسباب الادمان وهي البطالة والحكرة والفقر وانعدام الأفق والحرمان والاقصاء واليأس والفساد وتهريب الثروة واللاعقاب والفوضى والتسيب بالاضافة الى التشرد والدعارة.
    باركة من تحويل الرأي العام عّن أصل المشكل لان اليوم الشباب له مصير محدد ام الانحراف او المخدرات او الغرق في البحار . والواقع اليومي يؤكد ذلك باركة من النفاق ولغة الخشب .
    فتح بعض المراكز في بعض الحواضر لا يحل المشكل بل فقط الضحك على الذقون والاستهزاء من ذكاء المواطنين

  • امغار ناريف
    الثلاثاء 3 يوليوز 2018 - 18:30

    الشغب فقد الثقة في المحكومة فكل خرجاتها وتصريحاتها وادعاءاتها لا تهم المواطن المغربي في شيء لانه يعلم علم اليقين ان فاقد الشيء لا يعطيه

  • الوجدي
    الثلاثاء 3 يوليوز 2018 - 18:32

    على العثماني أن يتكلم ويقول ما يجب أن يقال، وإذا لم يكن لديه ما يقول عليه أن يصرح بذلك أيضاً، لأن استقالة الحكومة ليست من المحرمات؛ يمكنها في حالة فشلها أن تتقدم لصاحب الجلالة بطلب الاستقالة، والملك يملك صلاحيات للقيام باللازم للخروج بالبلاد من هذه المرحلة الخطيرة بعواقبها.
    المشكل في المغرب هو الإفلاس الاداري والاختلاسات وسرقة الملك العام ونهب الشعب.
    ووووووووو
    في هولاندا تباع المخدرات بترخيص من الدولة.
    نسبة البطالة 0,1%
    والسلام عليكم .

  • wood
    الثلاثاء 3 يوليوز 2018 - 18:34

    على من تضحكون ؟ المغرب يعتبر من أكبر المنتجين و المصدرين لمخدر القنب الهندي و مند عقود طويلة و تقولون انكم ستكسبون حرب المخدرات ، بل أكثر من ذلك اصبح المغرب ممرا للمخدرات القوية الموجهة الى اوروبا ، فالدولة كل ما تقوم به هو تقديم بين الفينة و الاخرى أكباش فداء سواء من تجار المخدرات او من رجال السلطة لتبرئة ذمتها مع ان الكل يعرف ان المخدرات ما كانت ان تستمر رزاعتها و الاتجار فيها لولا موافقة الدولة على ذلك !!!

  • مواطن غيور على دينه ووطنه
    الثلاثاء 3 يوليوز 2018 - 18:37

    يا عجباه وزراء حكومة داخل مكاتب مريحة ومكيفة بالهواء تحارب المخدرات …في حين من يقوم بالعمل والاجدر ان ينوه بهم هم الامنيون والدرك والجمارك الذين ما من مرة يصطادون كميات هائلة من المخدرات…..الحكومة لا انجاز لها يدكر سوى الركوب على مجهود الاخرين ….

  • مسفيوي من درب الصمعة
    الثلاثاء 3 يوليوز 2018 - 18:41

    كاين اللي مدمن على المخدرات وكاين اللي مدمن على الفساد والإدمان الثاني اخطر من الأول. ثم لا ننسى الإدمان على الكرسي تيتي.

  • صنطيحة السياسة
    الثلاثاء 3 يوليوز 2018 - 18:44

    الشعب داير معركة ضد الغلاء في كل شئ …

    والحكومة ملهية بمعارك ضد أي شئ سوى الغلاء …

  • هاشمي
    الثلاثاء 3 يوليوز 2018 - 18:58

    لمحاربة الادمان يجب ان تدمر الأراضي التي يزرع فيها الكيف و الخشيش المخدر في كتامة و غيرها من المناطق

  • Ahmed
    الثلاثاء 3 يوليوز 2018 - 18:59

    Quand on veut vraiment exterminer un mal on doit l'exterminer à ses origines.
    D'un côté on se laisse faire par une vente en publique dans les cafés et dans les rues de toutes sortes de drogues et de l'autre on lance des centres de lutte d'addiction. C'est comme verser de l'eau dans le sable!
    Pourquoi ne pas réserver ces dépenses à la vraie lutte du fléau, celle d'arrêter toutes sortes de flux de ces produits nocifs.

  • موغريبي
    الثلاثاء 3 يوليوز 2018 - 19:31

    حبذا لو بدأنا بمحاربة والقضاء على الفقر والتهميش، ثم القضاء على الفساد و البطالة، وبعد، القضاء على الأمية، وعندئذ سنرخص للصيدليات بيع و شراء المخدرات.

  • يوم الحساب
    الثلاثاء 3 يوليوز 2018 - 19:32

    الشعب يريد نصيبه في الثروات وحق العيش الكريم والصحة والشغل والتعليم حقه في الحياة بمعنى الكلمة اما بالنسبة للمخدرات فالعالم كله يعاني منها وما هو حق للمواطن ومايجب القيام به تتجاهلونه ولا يهمكم أمر الشعب الضعيف المغلوب على أمره في شيء اما انتم ففي مصلحتكم أن يظل الشعب مدمنا على المخدرات غائب عن هذا المجتمع.

  • هيثم
    الثلاثاء 3 يوليوز 2018 - 19:34

    لمذا لا يكون رقم اخضر للتبليغ عن بائيعي المخدرات مثل الرشوة وتتبع بائيعي المخدرات

  • Mohamed
    الثلاثاء 3 يوليوز 2018 - 19:39

    اقترح عدم التعليق على مداخلات هؤلاء الذين خانوا ثقتنا وامطرونا بوابل من القرارات التي أوصلت قدرتنا الشرائية الى الحضيض.

  • Mimoune mediouni
    الثلاثاء 3 يوليوز 2018 - 19:41

    Le ministreste algérien des affaires étrangères avait raison. On peut même trouver des présidents de régions qui font le trafique international de stupéfiants. Demandez aux habitants d'oujda et ils vous dirontiens.

  • لما مقاطعة الانتخابات؟؟؟؟ ؟؟
    الثلاثاء 3 يوليوز 2018 - 19:51

    لماذا لانقاطع المخدرات كخطر يهدد الأطفال والشباب؟؟؟؟ ؟

  • ع.بوجمعة
    الثلاثاء 3 يوليوز 2018 - 20:16

    عفوا السي الوزير المغرب دولة اسلامية والاسلام يحرم كل ما يضر بالانسان لهذا حرم الخمر لاسبابه مضرة للانسان والمجتمع وانت تعرف هذا انا لا الومك بل الوم كل مسؤول كبير وكل من يشجع على ما حرم الله فكم من اسر تشردت بسبب المخدرات وكم من مواطن قتل بسبب المخدرات وكم من مواطنين وفي السجون بسبب المخدرات وانتم كلكم مسؤولون امام الله على كل مصيبة وقعت بسبب المخدرات الحل الوحيد هو منعه نهائيا من البيع وشراء ومعاقبت كل من يخالف القانون الله سبحانه واعلم بضرره وقال سبحانح على ان ضرره اكثر من نفعه

  • Renard
    الثلاثاء 3 يوليوز 2018 - 21:30

    اطلع تاكل الكرموس، اهبط شكون كالها ليك؟ دوليا اصبح مسموحا استهلاك الحشيش ومقنن في كندا حيث اعيش ، لكن المغرب بهده التصريحات يجس نبض المجتمع الدولي ، بطريقته الخاصة ليقول لهم بطريقة غير مباشرة مادا ستفعلون معنا؟ لا يهمهم مصلحة الشعب بقدر ما يهمهم مورد جديد في الأفق اتي. ليتقساموه بينهم ولعزلة أخرى لمنطقة الشمال.

  • bachri
    الثلاثاء 3 يوليوز 2018 - 21:38

    -arrêter la production du hachich au nord.
    Occuper tous les enfants et adolescents au cour
    des vacances par des colonies de vacances

  • قنيطري مقاطع
    الثلاثاء 3 يوليوز 2018 - 21:58

    للأسف أكبر وأخطر مخدر ينخر جميع فئات الشعب برمته وليس الشباب فقط هو حزبكم فأنتم و نفاقكم و كذبكم و خذلانكم للشعب ووعودكم و بكائكم أيام الحملة الانتخابية أخطر من خطر المخدرات

  • البيضاوي
    الثلاثاء 3 يوليوز 2018 - 22:08

    يا سيد الوزير قل كلاما اخر المغاربة يعرفون ان من يبيع المخدرات يصول و يجول يوزع بضاعته دون حسيب و لا رقيب لتاتي حملات ظرفية تطيح بالصغار و يبقى الحال على ما هو عليه و الخطير في الامر انها اصبحت تروج امام المدارس و الثانويات لان بعض من عليهم محاربة هذه الظاهرة متواطؤون ياخذون اتاوتهم مقابل غض الطرف اذن فلا داعي لتغليط الناس في زمن الرقمنة و لو تم تقنين هذا المجال لكان افضل كما فعلت دول اخرى متقدمة بدون نفاق و لا دوران

  • مدوخ
    الثلاثاء 3 يوليوز 2018 - 22:09

    صدق الوزير مساهل الذي قال ان المغرب يصدر المخدرات بشكل رسمي عبر الطائرات نحو افريقيا.نريد كذلك حقنا من اموال المخدرات

  • رشيد
    الثلاثاء 3 يوليوز 2018 - 22:39

    محاربة المخدرات لا تحتاج إلا الحكم على البائع الإعدام المنفذ وعلاج المدمنين ولن تجد بائعا ولتنفذ السلطة هذه العقوبة ووالله لن تبق مخدرات كما في جميع الدول العقوبة هي الإعدام

  • مفسر الاحلام
    الثلاثاء 3 يوليوز 2018 - 22:43

    يجب تطبيق نضام الشرع و القانون المغربي الاصلي تم محاربة المخدرات ومقاطعة التخدير والخمر للعر ب والمغار بة والمسلمين لانه سلاح لايستغله المشرملين للعربدة والسرقة والاجرام والشغب والضوضاء والتسيب والانحراف باستغلال فتوى الحقوق الصهيونية التي بثت الفثنة و التسيب العار م بالحرية المفرط ة وا صب حنا نعيشس تحت رحمة دواغش الشارع

  • hicham
    الثلاثاء 3 يوليوز 2018 - 23:04

    دولة ديل ميكة وحكومة ديل صوف لقللكم دره دره

  • Drogué
    الثلاثاء 3 يوليوز 2018 - 23:49

    l’Etat connaît et peut surveiller et arrêter les trafiquants de drogues. Les M’kadam, gardiens des parkings, d’immeubles Et vendeurs des cigarettes au détail connaissent bien leurs territoires et ce qui s’y passe.
    Il suffit de récolter ces info et agir en conséquence si On VEUT Vraiment

  • مغربي
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 00:08

    الحل اسهل مما يكون يجب حرق جميع اراضي الحشيش و الكيف سدات مدام…

  • مغربي
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 00:25

    كيف سنربح معركة المخدرات ومقاهي الشيشة تفتح يوميا في مدننا ونحن نعرف جيدا ان هذه المقاهي هي مرتع لتناول المخدرات .

  • لاراش
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 00:49

    الذل والقهر والحرمان الي معيشين فيه الشعب،خليتوه يتعاطى الانتحار أما المخدرات بأنواعها فما عادت تجدي نفعا

  • Le silence est d or
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 01:04

    Je me demande oû passent l argent donné aux associations qui prétendent aider les addictifs ????

  • عبد الله المعتمد على الله
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 01:19

     بسم الله الرحمن الرحيم

     قوله تبارك وتعالى: " إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ ". صدق الله العظيم. 
    عجبا على الكذب والنفاق والبهتان على الذقون أصبحت ظاهرة متفشية تنهجها مسؤولية الدولة المغربية بالزراعة والإنتاج لهذا المخدر الشيرا في كل مناسبة، وهي مغلوبة على أمرها. ذلك الذهب الأخضر يباع ويشترى أمام مرآى ومسمع الجميع وكأن لا أحد يرى. وتأتي الأقاويل عن هذه النبتة الخبيثة نبتة القنب الهندي من مشتقاته مخدرا مهلوسا أصبح المدمنون عليها – مع كل الأسف – لمتعاطيها وبائعها وأباطرتها والحرفيين والتجار في هذا المجال حيث مازالوا يمارسون أنشطتهم المقيتة إلى اليوم، ولا أحد يحرك ساكنا. أما المرتشون من السلطات المعنية كذلك هم بدورهم يمارسون عملهم الضال والمضل الى اليوم بالإتاوات وتلقي الرشاوي ما وراء الستار التي أصبحت مخدرا ماديا كذلك في جيوبهم وعقولهم، والأدلة والبراهين متوفرة في هذا الشأن، فسألوا البائع كم يعطي للدرك والأمن والمقدم والقائد المرتشون أو حتى للقاضي المنصوب. "فسألوا أهل الفقه يا أولوا الألباب".

  • صاحب رأي
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 02:18

    يا سيدي الحكيم يا ممثل الحكومة، من يريد استئصال سم الافعى فعليه بقطع رأس الافعى، واءا اردت محاربة المخدرات فأنت تعلم جيدا عن مكان زرعها وحصدها وتصديرها، فما عليك سوى الاتجاه الى شمال مملكتك وحرق المحاصيل وايجاد حلول مناسبة للساكنة الريف من اجل العيش الرغيد، فالكلام سهل لا كالفعل.

  • مغربي في المظهر
    الخميس 5 يوليوز 2018 - 09:01

    من الان فصاعدا لن نصدق تلاواتكم انتم تقولون ولا تنفذو لنصدقكم نفذو بعدها قولوا.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة