24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. هل قلّص "فيسبوك" ظاهرة كتابات الطلبة على المراحيض والطاولات؟ (5.00)

  2. أصوات تدعو إلى اقتناء "الأدوية الجنيسة" لمواجهة "لوبيات ريعية" (5.00)

  3. مسابقة لحفظ القرآن‬ تجذب تنافس الأطفال بشفشاون (5.00)

  4. القضاء يفتح ملف "سمسار المحكمة" .. والموقوفون يعترفون بالتهم (5.00)

  5. تلاميذ يواصلون اكتشاف "كنوز الإسلام في إفريقيا" (5.00)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الترقب يسود أجواء الحسيمة بعد تأجيل محاكمة "نشطاء ريفيين"

الترقب يسود أجواء الحسيمة بعد تأجيل محاكمة "نشطاء ريفيين"

الترقب يسود أجواء الحسيمة بعد تأجيل محاكمة "نشطاء ريفيين"

قرَّرت المحكمة الابتدائية بالحسيمة إرجاء النظر في محاكمة 9 نشطاء ضمن "حراك الحسيمة" إلى يوم الاثنين المقبل، مع رفض السراح المؤقت لجميع المُعتقلين على خلفية الاحتجاجات الأخيرة التي عرفتها المدينة وضواحيها، والمُندِّدة بالأحكام الصادرة في حق قائد الحراك، ناصر الزفزافي، ومن معه من المعتقلين القابعين في سجن "عكاشة" بالدار البيضاء.

ويُمثِّل أمام الغرفة الجنحية التلبسية كل من "خالد الدغمي، ونبيل الكرودي، وعبد الله المحدالي، ومحمد الداودي، ومحمد العماري، وكمال بولعراصي، وعبد الكريم أشهبار"، المتابعين بتهم "التظاهر بالطرق العمومية من دون سابق تصريح، والتجمهر المسلح في الطريق العمومي، والعنف ضد رجال القوة العمومية، والتحريض على ارتكاب جنح وجنايات، والدعوة إلى التظاهر في الطرق العمومية، والتحريض على العصيان".

وفي هذا السياق سَجَّلَ المحامي رشيد بلعلي، منسق هيئة الدفاع عن معتقلي حراك الريف بالحسيمة، أن "اعتقال هؤلاء كان إثر المظاهرات التي اندلعت بالحسيمة بعد النطق بالأحكام في حق معتقلي حراك الريف بسجن "عكاشة" بالدار البيضاء"، موضحا أنه "تم اعتقال حوالي 9 نشطاء، وسيتم عرضهم على غرفة الجنايات بالمحكمة الابتدائية بالحسيمة ابتداء من الأسبوع المقبل".

وكشف المحامي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "تقديم هؤلاء النشطاء يأتي بعدما أرجأت المحكمة الابتدائية بالمدينة محاكمة 9 معتقلين جدد كانوا قد شاركوا في المظاهرات المنددة بالأحكام الصادرة في حق معتقلي الحراك بالدار البيضاء إلى يوم الاثنين المقبل"، مورداً أن "المعتقلين التسعة عَرَضُوا على أنظار المحكمة في حالة اعتقال، بتهمٍ مرتبطة بالتحريض على ارتكاب جنايات وجنح عن طريق تدوينات بموقع التواصل الاجتماعي فايسبوك".

وإلى جانب المعتقلين التسعة، يضيف بلعلي، "هناك 3 متابعين آخرين في الملف عرضوا على المحكمة في حالة سراح بتهمة المشاركة في مظاهرة بدون ترخيص"، وزاد: "بالإضافة إلى هؤلاء هناك مجموعة أخرى تم اعتقالها في مركز "بوكيدان" على خلفية المظاهرات التي اندلعت بعد صدور الأحكام، وسيتم عرضها أمام القاضي بتهم جنائية، منها وضع متاريس في الطرقات وإضرام النيران".

وفي سياق آخر، نقل الناشط في حراك الريف خميس بوتقمانت أن "النشطاء كانوا ينْتَظرُون من السلطة تَدَارُكَ مسارها في نهج المقاربة الأمنية والنظر إلى حراك الريف من زاوية الشيطنة والمؤامرة تمهيداً لإقباره عبر محاكمات سياسية"، وفق تعبيره.

وقال المتحدث ذاته، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إنه "مباشرة بعد الأحكام عاد الغضب إلى الشارع في كثير من المناطق رغم الإنزال المكثف لقوات الأمن ومحاصرة الساحات العمومية ومنع الناس من التجمع، تعبيرا عن إدانة هذه الأحكام ومطالبة بضرورة إيجاد حل عاجل عبر تخريجة سياسية بدل استخدام القضاء كأداة لتصفية حسابات مع حراك شهدت كل الأطياف بعدالته ومشروعية مطالبه"، على حد قوله.

وعبّر الناشط ذاته عن رفضه للمقاربة الأمنية كحل لتدبير الأزمة، وقال إنها "تزيد من تفاقم الهوة باللعب على عامل الزمن، ولن تكون أبدا حلا ومخرجا لقضية تحتاج إلى التعقل وتدبيرها بالنظر إليها كنتاج لخلل في السياسات العمومية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - Analyst الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 00:14
bientôt ça va être le tour de tout les marocain. ne croyez surtout pas que ca concerne que le rif
2 - Citoyen الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 00:19
وهل تم الإعتداء على رجال الأمن أو إتلاف الممتلكات العامة أم أن سياسة الإنتقام لا زالت سارية المفعول؟
3 - الزعيم الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 00:25
اظن السلطة تحبس المغاربة كاملين احسن باش ما نبرزطوهومش كل مرة اشدو شي وحدين. فكرني هادشي فمسرحية الزعيم لعادل امام: "يحاكمو محاكمة عادلة و يعدمو" يعني أن الحكم معروف قبل المحاكمة
4 - امزين الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 00:29
يقول الإمام على كرم الله وجهه : " الناس ثلاثة : عالم ربانى , ومتعلم على سبيل نجاة , وهمج رعاع غوغاء أتباع كل ناعق , يميلون مع كل ريح , لم يستضيئوا بنور العلم , ولم يلجؤا إلى ركن وثيق . " والهمج هم حمقى الناس . وأصل الكلمة من الهمج جمع همجية وهو ذباب صغير كالبعوض يسقط على وجوه الغنم والدواب وأعينها . فشبه همج الناس به . ولقد سئل الإمام على من هم الغوغاء ..؟ قال : " هم قوم إذا تجمعوا ضروا وإذا تفرقوا نفعوا. قيل له : علمنا مضرة اجتماعهم فما منفعة تفرقهم قال : يذهب كل واحد منهم إلى مهنته فينتفع بهم الناس ." إنهم التائهون فى أودية الضلال والغواية , لايؤمنون بنص , ولايؤتمنون على عرض أو شرف , يسيرون فى كل المواكب , ويأكلون على كل الموائد . لقد فقدوا ابسط الصفات التي تفصل الإنسان عن عالم الحيوان . مثلهم كمثل الجراد الذي جاء ذكره كمعنى للغوغاء.
5 - انوار الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 00:34
البعض لا هم له.ووجد في الاحتجاجات وسيلة لغرض في نفس يعقوب. كفى من المزايدات هذا لا ينفع مصلحة البلد.
6 - Ziryab الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 00:36
لماذا لا تبنون جدارا عاليا و سميكا حول الحسيمة و تحولون المدينة لسجن كبير لكي ترتاحوا
7 - العاقل الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 00:40
إذا اراد الحراك أن يأتي بنتاءج لاهل المنطقة، عليه أن يرجع إلى أصله الإجتماعي قبل أن يلبسه الزفزافي ومن معه بلباس التمرد على الدولة و مؤسساتها. تسييس الحراك هو سبب فشله لان لا أحد سيدعمه لأنه انعزل في خندق ضيق لا يؤيده جل المغاربة. يجب الاستفادة من أخطاء السيد ناصر و زمرته.
8 - محماد الوجدي مول المحلبة الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 00:57
الشباب..الاخوان .. الاحتجاج لا يفيد في شيء .. سيحاكم شبان آخرون على التهور والاندفاع والفوضى .. اطلبوا استئناف الأحكام وتصحيحها .. القلاقل ستازم وضعية المعتقلين ... اتقوا الله في شعبكم واخوانكم في السجون .. لي دراع السلطة غير ممكن .. ارفعوا ملتمسات كتابية إلى جميع المصالح المعنية لتخفيف الأحكام......
9 - Mohamed الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 00:58
الرسول محمد(ص) قال للكفار لو اتيتم بالشمس والقمر في يمينه وشماله لن يترك هذا الدين الذي هو الاسلام.
يمكن الزفزافي عنده قضية ضد سلطات الريف و قال لهم اقتلوني لاكن لن أتراجع عن دفاعي عن مواقفي. كما نقول بالمغربية : راْسو قاصح.
انا ارى ان تجد المحكمة حلا يرضي مواقف الزفزافي والرجل الذي أقام عليه القبض. فإذا الزفزافي والذي امر بحبسه وصلوا الى حل وتسامحوا احسن. الامر بين شخصين: الزفزافي و الذي امر بالقبض عليه، يمكن الذي امر بالقبض عليه لا يعرف القانون او اخطء. كل بني آدم يخطءون، لاكن خير الخطاءين التوابون.
10 - kadir الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 00:59
اريد ان اسئل كل المغاربة من هادا الزفزافي هل هو عالم هل هو مفكر هل هو كاتب واديب هل لديه كتب ومطبوعات مئلفة والله تم والله ماهو الا تابع لاجندة خارجية وداخلية خفية وقد اغروه بالاوهام فكدبت عليه نفسه وصدقها ضعاف الالباب والدمم
11 - Danger grave الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 01:01
Vive le roi.
Toutes manifestation non autorisée doit être suivie par des sanctions sévères à savoir la prison.
Merci hespresse
12 - Hamido الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 01:01
المخزن عنيد وأهل الريف أكثر عنادا ومن يدفع الثمن هو الوطن.الرأي العام في معضمه يعلم أن المحاكمات كانت سياسية وهي رسالة إلى باقي أقاليم المملكة.خصوصا أن المحيط الدولي يتسم بخروقات على مستوى حقوق الإنسان.وهي فرصة انتهزتها الدولة العميقة لاسكات الأصوات التي نادت بالعدالة الاجتماعية.وأمام هده الانتهاكات اتجه رواد العالم الافتراضي إلى تأجيج المقاطعة.أظن أن المقاطعة أصبحت مقابل حرية معتقلي الريف وليس الأسعار فقط.
13 - ممممم الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 01:09
فرق بين الاحتجاج و الفوضى فهل سمعتم بدولة تترك التمرد لعدة شهور فالسيسي لم يصبر حتى أسبوعا مع الاخوان و من يعتبر السجن بطولة فسيعرفه عندما يحشرون معه......في الزنزانة . كما كان من قبل فالاكراد بالملايين و قهرهم أردوغان فبالاحرى بعض المئات
14 - مواطنة 1 الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 01:12
لم يأخذوا العبرة من المعتقلين قبلهم وفعلوا نفس الشيئ ولم يفكروا في عائلاتهم التهور والاندفاع والبطولة الخاوية هاذ الزفزافي شعال العوافي هو السبب في هذه المشاكل سيجر معه الكثير الى للسجن اذا لم يلتزم حدوده .
15 - Massinissa الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 01:34
عندما قال المخزن لزفزافي كن عياشي و إدخل مع الخرفان العياشة من الصنف ب قال لهم هل سبق لكم ووجدتم عياش أمازيغي قالوا لا فقال وكيف أكون عياش وقد ولدتني أمي أمازيغي وأخده المخزن وحكم عليه بماتريده هواه لو لم يخالف العياشة لحكموا عليه ب 200عام
16 - تائب الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 01:45
امام عدم نجاعة التجربة المغربية وجب الاستعانة بتجربة السيسي والقضاء المصري اللدان اثبتا نجاعتهما في الحفاظ على النظام بالشارع العام وارجعا للدولة المصرية هيبتها و لم يعد اي احد يجرء على النزول للشارع مع ان النزول الى الشارع المصري اصبح منطقيا ا بعد تعويم الجنيه المصري والزيادة المهولة في المحروقات الغاز والكهرباء والمواد الاساسية .
17 - ماتريكس الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 01:56
دابا شنو نديرو بالدستور الي خرجنا عليه في 2011 واش خاصنا نخرجو كاملين عاوتاني بدستور جديد وعهد جديد ندور في حلقة مفرغة المخزن اصم واعمى وابكم والشعب يتوق الى الحرية والكرامة صراع الحق والباطل الى قيام الساعة .
18 - الفقير الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 03:00
مهما كان للمخزن من مساوء فإن له الفضل الكبير في استقرار وأمن هذا الوطن ومهما كانت مطالب الزفزافي ورفاقة مشروعة وبسيطة فبأسلوبهم العنصري كادو ان لا يجدون وطنا يدافعون فيه عن مطالبهم
19 - Nabil الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 05:50
انا كنت اريد العودة تجاه امزورن فوجدت الطريق فوجدت الطريق بها نيران كثيرة و اجلت غرضي .ليس هذا هو الحل .المطالب المشروعة يجب ان تكون سلمية .الاحزاب كلها نددت بالاحكام .اذن سيتم مراجعتها .
لماذا كل هذا التطبيل اذن؟
ام تريدون السيبة.
20 - لمفضل الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 06:31
يكفي النظر الى التهم الموجهة لهؤلاء الشباب لكي تعرف اننا نعيش في دولة تسلطية لا تحترم المواطن وتقمعه وتظلمه.
21 - fatima الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 07:13
La foule des contre mo9ata3a et contre rif est mobilisée sur le site
22 - ثكنة عسكرية ذكورية الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 07:24
هناك جانب آخر بين القمع والاعتقالات الفورية في الحسيمة، وإصدار أحكام دراكونية في حق النشطاء من المحكمة هناك بسرعة البرق، هذا الجانب هو الحصار العسكري لبلدات لا يسكنها إلا القليل، وتتحول بقوة الجيش إلى ثكنة عسكرية.
" هؤلاء الذكور الذين يجوبون الشوارع غالبا بزي مدني
يتحرشون بالنساء وينعتونهم بالفاظ نابية بعيدة عن الوقار والاحترام، اما حالات الاغتصاب او الشكايات لا يمكن تقديمها، لأن في الواقع تلك منطقة عسكرية"
كان على الصحافة ان تبحث في الموضوع، لأن غض العين عن الأحداث لا يعني عدم وجودها.
وشكرا على النشر
23 - Nihilus الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 07:33
Ceux 9 et le reste, sont trés dangereux contre la liberté et la democracie, que nous jouisson dans le Maroc, seulement il manque au juge de les acusser d'avoir oser de vivre sans le permis de quelqu'uns
24 - #مقاطعون الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 08:25
إن مقاربة القمع التخوينية المخزنية في معالجة الحراكات الإحتجاجية الشعبية المطلبية العارمة ومنها حراك الريف لن تزيد الأوضاع المتأججة أصلا إلا غليانا و احتقانا و سخطا و تذمرا في صفوف ساكنة الريف و جماهيره الصامدة المناضلة و المكافحة و غيره من مناطق المغرب العميق و البئيس . إن هاته الأحكام الهدف منها هو إخراس و إقبار كل صوت إحتجاجي مناهض لسياسات التفقير و التجويع و القهر و التراجع اللاشعبية المنتهجة من طرف حكومة خدام الدولة العاجزة والفاشلة ومن يدعمها في نظام المخزن الاوتوقراطي و كل صوت منتفض و مناهض لجشع حيتان و أباطرة و حيتان و ديناصورات الريع و الاحتكار و الفساد و يعري و يكشف عن فضائحهم التدبيرية الكارثية للشأن العام المغربي.
25 - مواطن مهاجر الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 08:31
انها حكومة تصفية الحسابات، الحل هو اعتقال الشعب .
حكومة وسياسة فاااااااشلة
26 - شكرا لرجال الامن الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 10:18
الحمد الله على نعمة الامن و الامان
و سحقا للمخربين
27 - TANJAWI الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 11:46
يجب الضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه المساس بامن الوطن
28 - Amir الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 11:58
دستور تم انجازه في احد مطابخ 5 نجوم التابع لحكومة الظل وبعد الانجاز تم التطبيل له في خطب الجمعه لا يمكن ان ينفعنا في شيئ.
لانجاز دستور يقبل به الجميع يجب اتباع مساطر ديموقراطيه معروفه دوليه.والسلام
29 - Francomarocain الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 13:16
La loi vise certaines classe et tolère d'autres , on n'est pas égale devant la lui .... ce qui sur ce que les jours qui viennent après porteront une colère assez particulière en conséquence de la mauvaise administration de l'appareil d'État qui est depuis longtemps aliéné !
30 - Fook الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 13:21
سياسة الانتقام من شباب او رجال المغرب والرجوع به للوراء
31 - بريء الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 14:07
سياسة التخويف بدأت بالاعتقالات ..................
32 - عبدالله الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 15:21
الغريب في الامر والشيء الدي يضحكني وهو عندما استمع أناس سياسيين او برلمانيين يضحكون على الاغبياء باستعمال جملة الرجوع الى سنوات الرصاص. خممو مزيان يا ناس واش كون رجعنا الى سنوات الرصاص غادي تكون هاذ الفوضى في المغرب ؟ واش هاذا السياسيين غادي يهدرو كما ارادو امام الجميع؟ واش غادي تكون حرية التعبير بحال لي كاينة دابة ؟ واش غادي تكون المظاهرات بالمئات بحال لي كاينة دابة؟ واش غادي يكون شي خاءن او خوانة بحال لي كائنين دابة؟ خممو مزيان او ما تكونوش اغبياء او الكلام لي جاء يضحك عليكم.
المشكل لي كاين وهو المغاربة ما فهموش ما هي الديموقراطية وما هي حقوق الانسان، المشكل لي كاين وهو تعطي الديموقراطية لشعب نصفه أمي وجاهل، الى بغيتي تطحن شعب أمي وهو أعطيه الديموقراطية لانها بحال الى عطيتيه الخراب ديال دارو بيده.
المغاربة فهمو الديموقراطية هي العيشة فابور او بيليكي كولشي الدولة خصها تخلصو ليه بلا تعب .
الى بقيتو على هاذ الطريقة واحد النهار لا ديدي لا حب الملوك، العراقيين كاملين بالاكراد ديالهم اصدقاءي يقولون اللهم عشرة صدام او لا دابا هاذ الجحيم متشردين في بلادات الناس او بلادهم بحال القبور.
33 - احوزي الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 19:54
تذكرني هذه الخرجات المراوغات بقصة الاحمق ان انت ضربته اشتكى وفضح و ان هو ضربك اشتكى و فضح.ونتمنى ان يكتب لنا هولاء السياسيون الجدد مافي جعبتهم لاقناعنا ،اما وقد عهدنا فيهم النفاق منذ زمن يقطعون الطرق و يشيعون الموتى امثتالا للسياسة وليس لله جنازة اب اعمراشن رحمه اللّٰه نمودج وجنازة اب معتقل الدار البيضاء اما عن النية المبطنة فية ضاربة جذورها فان ذهبت يميينا سيذهب هولاء يسارا و العكس يعني ...توري توري بالريفية،كما نعرف ومنذ الازل ان هولاء لا يشجعون منتخبا ولا اي شيء مادام فيه رائحة المغرب ،
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.