"دكاترة التربية الوطنية" يجوبون الرباط بحثا عن فرص في الجامعات

"دكاترة التربية الوطنية" يجوبون الرباط بحثا عن فرص في الجامعات
الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 15:00

انطلق صيف الشغِّيلة التعليمية على وقع الاحتجاجات؛ فقد خاض دكاترة وزارة التربية الوطنية، اليوم الثلاثاء في الرباط، مسيرة احتجاجية تحركت من أمام مقر الوزارة صوب كتابة التعليم العالي بحي حسان، من أجل “التصدي لكل المحاولات البئيسة لإقبار ملفهم المطلبي العادل، ومواصلة تنزيل البرنامج النضالي التصعيدي”، وفق تعبيرهم.

المسيرة، التي نظمها تنسيق نقابي سداسي، صدحت بـ”ضرورة إيجاد حل لمعضلة عدم إدماج الدكاترة بمرتبة أستاذ التعليم العالي مساعد، إسوة بالمستفيدين سابقا، ومنحهم فرصة ولوج الجامعات والمراكز الجهوية للتربية الوطنية”، ورفعت شعارات من قبيل: “الأستاذ الباحث .. المطلب الثابت” و”هذا عيب هذا عار .. الدكتور محاصر” و”فتامارا بغيتونا .. وفالإطار نيستونا”.

وجابت المسيرة شوارع الرباط الرئيسية؛ إذ مرت من شارع محمد الخامس وشارع شالة في حي حسان، قبل أن تصل أمام مقر “كتابة التعليم العالي”، مطالبة مختلف القطاعات المعنية بالتدخل لحلحلة هذا الملف.

وطالب البيان الصادر عن المسيرة الوزارة الوصية على القطاع بـ”إحداث إطار أستاذ باحث في النظام الأساسي الجديـد لأسرة التربية والتكوين، يؤطره ما يسري على إطار أستاذ التعليم العالي مساعد، من أجل رد الاعتبار لشهادة الدكتوراه ووضع حد لمشكل الأفـواج اللاحقة”.

وأردف المصدر ذاته أن التنسيق النقابي “سبق وقدم مذكرة مطلبية لوزارة التربية الوطنية، وسَجَّلَ تَمَسُكَهُ الدائم بها، من أجل ضمان طي الملف بشكل نهائي ومنصف لهذه الفئة من الكفاءات الوطنية”، مستنكرا “شرعنة المحسوبية من خلال المباريات الصورية الموضوعة على مقاس أسماء بعينها، وكذا الاستمرار في تحميل خزينة الدولة نفقات مالية طائلة جراء التعاقد، في حين يمكن الاستفادة من دكاترة الوزارة بمناصبهم المالية التي لا تتطلب سوى التحويل”.

ورفض البيان ما أسماه “تعمد مدبري الشأن التعليمي تكريس سياسة الحلول الترقيعية لسد الخصاص الكبير والمتنامي في المؤسسات الجامعية والمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، وعلى رأسها تكليفات الريع المبنية على اعتبارات لا علمية ولا مهنية، مع الإقصاء الممنهج لدكاترة القطاع في المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين”.

وفي هذا الصدد كشف محمد كريم، الكاتب الوطني للهيئة الوطنية لدكاترة وزارة التربية الوطنية، أن “مسيرة الانزال تأتي في إطار سلسلة من نضالات الدكاترة للدفاع عن مطالبهم التي قدموها للوزارة دون أن تَلُوحَ إلى حدود الساعة أية مؤشرات إيجابية لحل الملف، رغم أن الوزارة تَعْتَرِفُ بقانونية المطالب ومشروعيتها”.

وأضاف كريم، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “التنسيق النقابي لا يُناضل دون تقديم بدائل قابلة للتنفيذ، بل أعد مذكرة تُقَدِّمُ حلولا تَنْطَلِقُ من الخصاص المهول في المناصب، وتُساعد الوزارة على استيعاب حجم الاقتصاد في النفقات الذي سَيُمَكِّنُهُ تحويل مناصب الدكاترة المدرسين في الثانوي، الموجودين بالسلم 11 وفوق السلم، إلى أساتذة تعليم عالي”.

‫تعليقات الزوار

44
  • ايمداحن الحسن
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 15:24

    بكل موضوعية صلاة الجنازة على الجامعة في حال قبلت دكاترة لا يملكون من الكلمة غير الاسم.

  • Ahmed
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 15:26

    إذا أمعنتم في كلامهم ليس فيه إلا " هير خليونا ندخلوا الجامعة راه نفس الصالير!!" كيجيو الدولة من جانب الفلوس و نزيدكم هادو راه كظل الدولة تحل ليهم المباريات و ما باغين كلشي باغينو فابور.. ونتحدى شي واحد فهادو واش هادي عامين قام بنشر مقال علمي !!!… هو صراع بين نقابة ديال العدالة و التنمية لي كي دخلو الناس ديالهم الموظفين للجامعات و بين هادو لي بقاو… و فهادشي كولو ما محل الدكتور المعطل؟ لي فنى حياتو في المختبر !!! باش تعرفو بنادم تابع مصلاحتو … الله ياخد فيكم الحق .. حسبي الله و نعم الوكيل.

  • خاصة الخاصة
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 15:30

    الطبقة الغير المثقفة في المغرب.
    يتقنون فقط حل تمارين المقررات المدرسية.
    الطبقة الخبزية بامتياز.

  • Ali
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 15:32

    ولوج الجامعة يجب أن يكون بمباراة وليس بأشياء أخري

  • رشيد
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 15:33

    مطلب خبزي اساسه كارتوني ضحيته اولاد الشعب الذين يهملون لاجل التحضير لكارتونة لا تسمن ولا تغني من جوع. قدموا استقالتكم وسترون هل ستنفعكم الكارتونة في ايجاد منصب شغل.

  • jawad
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 15:34

    السلام عليكم
    لدي سؤال للإخوان في نفس السياق
    هل يوجد ماسترات للموظفين )master de recherche)؟ ما هو ثمنهم؟

  • Etudiante
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 15:42

    للاسف اصبحت الجامعات ملاذا لتحسين الوضعية المادية لزمرة من الانتهازيين

  • Omar
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 15:44

    Il faut mettre un terme à ce chantage. Cela est lamentable.
    Au lieu d'encourager les jeunes docteurs qui se sont pleinement consacrés à leurs travaux de recherche et débordent de motivation et de bonne volonté pour améliorer les paysages de l'enseignement et de la recherche au Maroc, les universités ouvrent de plus en plus de postes d'enseignant-chercheur à des fonctionnaires.
    En dépit de la qualité, souvent très modeste, de leurs thèses (faites les week-end) ceux-ci disposent déjà de ressources pour vivre, contrairement aux jeunes
    docteurs qui aspirent à ce métier. D'ailleurs, je me
    demande quel est l'intérêt de recruter des fonctionnaires dont la plupart n'effectueront que peu d'années de service avant de partir à la retraite. Ce n'est pas avec cela que nous allons améliorer la qualité de l'enseignement supérieur et de la recherche au Maroc.

  • othmane
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 15:46

    تحويل مناصب الدكاترة المدرسين في الثانوي، الموجودين بالسلم 11 وفوق السلم، إلى أساتذة تعليم عالي

    ا
    ش
    غادي ادير فتعليم العالي برنماج مبدل هوما خاصهم غير ادخلو واقولو ليهم زيدونا مع احترامي اعتقد اساتدة تعليم اعدادي وتانوي خاص اتخلصو حسن حيت هما كلشي اما الدكاتر اكون بريم علا البحوت ماشي لشد دكتورا اتخلص عليها

  • rachid
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 15:56

    Un pas de plus vers la destruction programmée de l'éducation national. Déjà que le niveau ne vol pas très haut, la avec ses pseudo chercheurs c est la fin.

  • Neutre
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 15:57

    أضن لا يجب التهكم على هؤلاء ، مطالب مشروعة وما على الدكاترة المعطلين إلا النضال على حقهم المستلب أيضاً . الدكاترة الموضفين أيضاً أفنو حياتهم في المختبرات وفي خدمة الوطن . ليس من الائق كل هاد التهجم كأنهم حصلوا على دكتوراه دون منشورات علمية. أغلب الدكاترة الموضفين كانوا من خيرة التلاميد والطلبة يوماً . استطاعو النجاح في مباريات التوضيف ، استطاعو ولوج مدارس المهندسين والمعاهد العليا ، واستطاعو كدلك أن يتممو دراستهم ويتحصلوا على دكتورة ، ادن من غير الائق أن يتهمهم من كان ينجح ب-10 بعدم الكفاءة ،

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 16:01

    بالله عليكم ،لولا دروس الدعم التي يقوم بها التلميذ طيلة مشواره الاعدادي والثانوي لما تفوق ولما ذهب بعيدا في دراسته اذن هذا على ان مستوى جل الاساتذة لا يؤدون مهمتهم على احسن وجه .اذن لابد على من يريد ان يلج الجامعة على الوزارة ان تنظم مبارة كتابية وبعدها المبارة الشفوية وان يصهر عليها اطر جامعية ذو كفاءة عالية وبعد ذلك ان ياخذوا بعين الاعتبار مسيرته والنقط الذي حصل عليها خلال مسيرته التعليمية.

  • مواطن
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 16:06

    المباراةضرورية ايها الاستاذ المحترم.
    اي منطق هذا !!
    اخترت مهنتك، فقدم استقالتك و ترشح للمبارات ….

  • غير ديز
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 16:21

    هذا مضحك…الله يهديكم رجوع الى الله…

  • حسين
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 16:27

    أولا هناك من الدكاترة من ما زال يقبع في السلم العاشر. ثانيا نحن مع المبارة لكن شريطة أن يتم الإعلان عنها وطنيا وتجرى وفق مساطر علمية لا أن تتحكم فيها الزبونية والمحسوبية.

  • جبلي
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 16:34

    الى صاحب التعليق رقم 1 من انت لتحكم عاى كفاءة والقدرات المعرفية لتحكم على هؤلاء الدكاترة?

  • متتبع
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 16:50

    الإحتجاجات لا فائدة منها دون مغربة التعليم .. روسيا مثلا وصلت إلى ما وصلت إليه بفظل لغتها الأم لغة الشعب الروسية .. لكن لا حياة لمن تنادي في المغرب.

  • دكتور شفيق
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 17:06

    حان حل لحل هذا الملف، ولا يعقل تهميش ملف دكاترة التربية والجامعات تعرف خصاص مهول، تحية عالية للاتحاد العام الوطني للدكاترة على مجهوداته الجبارة وكذلك لنقابات المنضوية تحت لوائه لرد الاعتبار لحاملي شهادة الدكتوراه في المغرب

  • عبده
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 17:27

    ههههههههه…دكاترة آخر الزمان…قالك..الباحثين…عن ماذا تبحثون عن المصالح الشخصية …رحمة الله على شهادة الدكتوراه…فأنتم لا تصلحون حتى تدريس الإبتدائي…حطمتم الإبتدائي..ثم انتقلتم إلى الإعدادي..وغيرتم الإطار..وانتقلتم إلى الثانوي التأهيلي..وبعدما حطمتم ث.التأهيلي تريدون القضاء على الجامعة المغرببة التي بدأت تعرف انحدارا خطيرا..

  • immad
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 17:32

    واصلوا نضالكم وستنجحون لا محالة…. من خلال التعليقات الجميع يكرهكم حقداوظلما وعدوانا لا لشيءسسوىانكم تطالبون بحقوقكم المشروعة…. والمخجل ان المعلقين نصبوا انفسهم لجانا علمية وجزموابعدم كفاءة الدكتورة الموظفين…. اقول للجميع ينبغي ان تعلموا بان التعليم المدرسي يحترم منهجية التدريس اكثرمن الجامعة التي تسير بشكل عشوائي

  • استاذ غيور
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 18:15

    مطالبكم مشروعة فاساتذة التربية الوطنية يتميزون بكفائة عالية عكس دكاترة غير الموظفين فاغلبهم اعلى مييزة حصلو عليها في الباكالوريا و الاجازة و الماستر هي مييزة مقبول جدااااااا

  • أستاذ التعليم الثانوي
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 18:33

    أنا أستاذ التعليم الثانوي التأهيلي اجتزت من قبل امتحان CAPES سنة 2006 وهذا بميزة حسن في تخصص الفيزياء وفي نفس الوقت اخترت من الأوائل في سلك الماستر في نفس السنة وحصلت على الدكتوراه بميزة جد مشرف ولدي 6 منشورات علمية في مجلات علمية….. وأنا أعرف أن 90% من الطلبة الان في سلك الدكتوراه لا يعرفون الا google والفشوش ووجميع شواهدهم محفورة بميزة مقبول….والغريب في الامر أنه كان تلميذك

  • ملاحظ
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 18:41

    الملاحظ ان كل المعلقين هم ضد شيء لا يعلمون عنه شيءا والأغلب انهم دكاترة معطلون كانوا في يوم ما تلامذة لهولاء الأساتذة وهم اليوم يطعنونهم حسدا من أنفسهم
    ادا كان هؤلاء الأساتذة فاشلون فأنتم كذلك ايضا
    ومن المعلقين من يخاف على مستقبل الجامعة أقول له الاولى ان تخاف عن حاضرها
    وكأنها اليوم زاهية وأنها ستخرب بدخول هؤلاء الأساتذة انتبهوا فستحاسبون على اي اتهام خاطىء
    وقد يكون خلاص الجامعة على يد هم لما لهم من حنكة في الجانب البيداغوجي الذي تفتقده الأُطر الجامعية الموظفة عن طريق مباراة لا تلقي بالا للمنهجية وطرق التدريس
    بالتوفيق للجميع

  • hamoda
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 18:48

    الكفاءات التي تجلدونها بتعليقاتكم كل يوم تغادر نسبة كبيرة منها ارض الوطن وتحضى باعتبار مادي ومعنوي كبيرين، ومؤخرا عين مغربي في منصب استاذ ورئيس المجلس العلمي بهولندا…. بالجامعة الهولندية، يقع هذا لان غالبية المغاربة يومنون بان مطرب الحي لايطرب… سيرد الله اعتباردكاترة التعليم المدرسي الافذاذ عاجلا ام آجلا…. فابحثوا لكم بعد ذلك على فئة اخرى من الكفاءات الوطنية لتجلدونها بتعليقاتكم المسمومة.

  • الجامعة مكب للاجودة
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 18:53

    وكيجي واحد آخر كيخدم بلاصتي ؟
    اسائل الضمير والمنطق الإنساني في تصريحات هذا السيد !
    هل مسألة التعليم أصبحت مسألة إقتصادية يرجى منها الربح المادي للوزارة وسد الخصاص بذات إنسانية كيفما كانت
    بمنطق الكم
    ام هي مسألة جودة (التباري حول السيرة الذاتية) ثم تخصص (تدريس المادة) ثم حنكة في تعميق التخصص (البحث العلمي) ثم القدرة على العطاء بفعالية (سن بين 30 و 40 سنة)

    هناك خياران إما ان نبني جامعة لها طاقة شبابية مستدامة تنمو بخطى بطيئة وثابتة
    او نصنع جامعة مرقعة باعطاب إدارات عمومية ستصيبها بعجز في المستقبل القريب

  • محايد
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 18:57

    الغريب أن تجد بعضهم يفتحون افواهم حد الأشداق حينما يتعلق بتكبير رغيفهم والحصول على مزيد من الخبز لدى هؤلاء الذين يسمون أنفسهم دكاترة، ولم يكن بعض إن أقل الكثيرمن هؤلاء يطالب بدمقرطة التعليم ومحاربة الفساد حينما كانوا في الجامعة أو الثانوية أو التكوين ، فالنضال مسلسل وليس مناسبة لاقتناص الفرص

  • karim
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 19:24

    الى الاخ… المحايد.. الذي يتحدث عن الرغيف والبغرير..اقول له دكاترة التعليم المدرسي مستورون ولله الحمد ويبحثون عن رد الاعتبار المعنوي لشواهدهم 
    العلمية فالشعب الابي يبحث عن الكرامةو لايموت بالجوع وانما بالذل والحقرة..

  • stranger
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 19:42

    Allez passer des concours si vous voulez travailler

  • HARRY
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 20:00

    تكافؤ الفرص في الجامعات تعني بالمعنى البسيط التساوي بين جميع الدكاترة ! من المنطقي تكريس هذا المبدأ بتطبيق معايير تعيين الكفاء ات…
    السؤال الذي يطرح نفسه: لماذا المطالبة بمناصب خاصة بكم بدون معاييرحتى؟ اليس هذا إحتقار "لكفاءتهم" التي تفتخرون بها !!

  • غيور
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 20:03

    نوايا هؤلاء الدكاترة الخفية تتمثل في نضالهم من اجل تغيير الاطار لاساتذة الثانوي فقط، والحال أن المعلمين والمتصرفين والملحقين التربويين …الذين يندرجون ضمن دكاترة القطاع لا محل لهم من الاعراب في نواياهم. اذ تقرأ في اللافتة : لجميع دكاترة القطاع، ثم تجد تصريحاتهم وكونهم ذوو تجربة في التدريس تتناقض مع شعاراتهم. متى كانت هذه الشروط معيارا لولوج الجامعة، المباراة تنظم وفي ذلك فلينتافس المتنافسون

  • زهير
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 20:03

    الدكتور ديال "كوبيي كولي" .. نحكم عليك أنك دكتور بمعنى الكلمة إذا غاتقاري بالغة المغربية أو اتواصال أشياء ملموسة .. أما تبقى تعرض عليا لي احفاضتيه عن قلب ضهر فذلك لن يفيدك و لن يفيد غيرك !

  • متتبع
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 20:27

    أقسم بالله العظيم، حينما يتم مغربة التعليم، الدكتورة غايكون عندها قيمة تساوي أضعاف و أضعاف الدكتورة الحالية .. الدكتورة ديال بصاح ذيك الساعة.

  • خالد
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 21:00

    بعد تأمل التعليقات الأولى التي تعزف على وتر كره دكاترة التعليم المدرسي تبين ما يأتي:
    إصدار أحكام قيمة دون سند معرفي او قانوني
    عدم القدرة على التعبير السليم الذي يليق بمخاطبة فئة الدكاترة او التحدث عنها.
    الأحكام صادرة عن منطق عدائي لهذه الفئة وافترض انه عداء مجاني ان لم يكن نابعا من الغيرة من هؤلاء الدكاترة.
    وتفيد هذه المسيرات ان الأفراد المعنيين ليسوا سوى كتائب بىيسة لكسر شوكة الدكاترة. وهي كتائب تسخر مع كامل الاسف لكبح كل التحركات الحية في الوطن العزيز.
    الدكاترة ماضون في نضالهم ولن ينتزعوا حقهم سوى بهذا النضال الذي حرم منه المتكالبون على هذه الفئة.
    والصبح ليس بعيدا.
    شكرا لجريدة هسبريس على متابعة هذا الحدث الكبير الذي عاشته العاصمة الرباط.

  • مستغرب
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 22:33

    حتى اتوظفو بعد دكاترة الاحرار الغير الموظفين ….نتوما دكاترة موظفين دائما ترشحون للمباريات اما مساكن الدكاترة الغير الموظفين منسييين ….

  • يونس بن عبد الله
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 22:45

    غريب أمر بعض البشر
    ان تتطرق جريدة إلكترونية إلى موضوع يهم فئة من المجتمع أمر محمود واشكر عليه فهي فقط تنقل الخبر
    ان يتحد مجموعة من الدكاترة العاملين في قطاع التربية الوطنية من أجل ملف مطلبي رفعوه الى الوزارة يخصهم و يخص مطالبهم امر جميل لان الحق ينتزع ولا يعطي خاصة ان الدولة لبت هدا المطلب لفءات سابقة
    الغريب في الامر ان بعض الأشخاص عوض التفكير في تحسين وضعيته و المطالبة بحقوقه من تعليم و صحة و تحسين الدخل و محاربة الفساد و الغلاء … هؤلاء الاشخاص نصبوا أنفسهم قضاة و منظرين يفهمون في كل شيء يفرقون الاحكام ويبخسون الاخرون أعمالهم
    الى ذوى التفكير السلبي ارتقوا بنقاشاتكم واعرفوا حقوقكم وناضلوا من اجلها فلا الدكاترة اعداء لكم وحتى لو حققوا مطالبهم فهي مطالب بينهم وبين الدولة . ولا ألاساتدة هم المسؤولون عن فشلكم فلا. تحملوا الاخرين اخفاقاتكم . وعاش من عرف قدره

  • مغربية
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 23:37

    استغرب كيف حصل هؤلاء على الدكتوراه كيف استطاعوا إكمال دراستهم الجامعية و هم يزاولون مهنة التدريس خاصة بالابتداءى و الإعدادي دون أن يسجلوا غيابا عن عملهم خاصة أنه في معظم الأحيان تكون الجامعات أبعد من مكان العمل.على الوزارة إعادة النظر في الأجور و كيفية تقييم عمل المدرسين.المدرس الكفء هو المخلص لعمله والمحب لمهنته و لتلاميذه…أما هؤلاء المتطفلين على مهنة التدريس الذين يأخذون المهنة سبيلا لتحقيق المراتب على حساب الحصص الدراسية من اجل الحضور للمحاضرات الجامعية و جمع النسخ و المطبوعات فيجب أن يستحو ويلجأوا للايداع la mise en disponibilité حتى إكمال دراستهم.وحتى لا تلجأ طائفة من المدرسين للتفكير في الشهادات لتحسين وضعها المادي يجب منح الأستاذ راتب مشجع.اما الشهادات لا علاقة لها بتحسين الخبرة لدى المدرس.بل الممارسة هي الموجه و المنير .

  • aziz
    الخميس 5 يوليوز 2018 - 00:24

    مرحبا بكم جميعا
    لجميع المتضررين الحق النضال من أجل تحقيق مطالبهم لكن فيما يخص دكاترة التعليم المدرسي فهذه الفئة حاصلة على شهادة تخول لها التدريس بالجامعات ولها الكفاءة المهنية لانها تدرس بالتعليم الثانوي والدولة في حاجة لها لأن الخصاص مهول ومن زاوية أهل الاقتصاد فإن دمجها غير مكلف
    نتمنى لكل طالب حق التوفيق لكن هذا المطلب مشروع خدمة للوطن وذوي الحقوق
    كفانا معارك غير حقيقية

  • DOCTEUR
    الخميس 5 يوليوز 2018 - 00:55

    90 % من امتحانات استاذ جامعي تم تفيتها الى موظفي الدولة. تم تهميش الطلبة العاطلين. اي منطق هذا الذي تنهجه هذه الدولة. تريد ادماج الموظفين لانتاج البطالة . عوظ ادماج الدكاترة العاملين بالقطاع الخاص من اجل ملاءمة البرامج التعليمية وحاجيات الشركات. لا حياة لمن تنادي . خطئي الوحيد الذي اقترفته هو اني حصلت على الدكتوراه في خضم هذه الحكومة التي صوت عليها.ولكن الشعب سينتقم لي قبل الله اثناء الانتخابات المقبلة.

  • دكتور خدام
    الخميس 5 يوليوز 2018 - 01:18

    هاد صحاب التعليقات شادين العكس مجانا مع الدكاترة
    إلا كنتو معطلين فالأبواب مفتوحة أمام التعاقد را فيه شي باراكا ديال الخبز اللي بغا يقنع بحالهم,
    اللي ما عندوش الكتورا و جاتو الغيرة راه سالة واحد 5 سنوات ديال المير و تاخدها غير شويا د الزعامة
    إلا نتوما شي حاجة أخرى عندي ليكم نصيحة، را التعاليق الخاوية ما غادي دير ليكم والو، تا نصحكم ديرو شي جمعية ديال "محاربة النجاح" راه تحركو بيا القضية ديالكم و النضال المشروع ديالكم ضد الدكاترة و نزلوللشارع لم لا
    نتمنى لكم التوفيق

  • ما أنا بقارئ
    الخميس 5 يوليوز 2018 - 01:56

    ما أكثركم ياأعداء النجاح من بين المعلقين تعليقات كلها حقد تفقهون في كل شيء في الطب في الهندسة في كرة القدم في الدين في كل شيء و السبب واضح هو فشل هؤلاء في مسارهم الدراسي لذلك تراهم يتلذذون في إهانة من اجتهد و أفنى زهرة حياته في تحصيل العلم يحاربون كل انسان طموح له امكانات عقلية و فكرية يمكن ان تكون سببا في تطوير البلاذ و الرقي بها كم هو مؤسف أمركم و حالكم اعلموا أنكم سبب انحطاط هذه الأمة أمة إقرأ

  • Docteur marocain
    الخميس 5 يوليوز 2018 - 15:13

    Franchement je ne comprend pas pourquoi vous culpabiliser ces fonctionnaires qui revendiquent leur droit à l'intégration des universités. Pour quoi tant de mépris et de haine envers ces citoyens comme vous. Vous vous permettez de les rabaisser et de les juger sans aucun fondement. Ils ont d'excellents scientifiques. Des disaines de publications dans des revues indexés de l'experiences pedagique mais qui malheureusement subisdent la discrimination lors des concours fictifs des concours faits sur mesure. Si seulement ces concours était transparents et le jugement des commission scientifique soit objectif et loyal. Au lieu de culpabiliser ces victimes. Ayez le courage de pointer au doigt les vrai responsable du declin de toute la conjoncture univetsitaire marocaine.e

  • الى رقم 11
    الخميس 5 يوليوز 2018 - 21:13

    الذين ينجحون بعشرة على عشرين هم من يحتجون الآن اما من كان مجدّا و واقعيا و إيجابيا و متوكلا على جهده و ذكاءه و يعرف ان الحياة جد و ليس ريع راه خدامين و ما مساليينش لداكشي ديال غفل طارت عينكل. وريه وريه و يلا عمى سير و خليه

  • mounir
    الجمعة 6 يوليوز 2018 - 00:29

    خص تعرفو أن هاد الدكتور الموضف كان يغيب عن عمله لتحضير الدكتوراه. هدفه فقط المادة. أغلبهم عصلو على مناصب في الوضيفة العمومية بالمباشر يعني هم خبراء في النضال و العمل بسهولة بدون مبارة. لكن في الجامعة والله حتى يضحكون عليكم الطلبة نضرا لمستواكم الهزيل.

  • محمد الحاج
    الجمعة 6 يوليوز 2018 - 01:42

    لكل مجتهد نصيب أغلب التعليقات نجدها عدوانية اتجاه أعظم نخبة في المجتمع هؤلاء يريدون العمل في الجامعات وما العيب في تحسين وضعيتهم المادية لماذا هذا الحقد الكبير على هذه الفئة هل ذنبهم أنهم أكملوا دراستهم هل ذنبهم أنهم يريدون أن ينقلوا تجربتهم وعلمهم إلى أبناء الشعب هل هؤلاء أتوا من كوكب آخر هؤلاء تخرجوا من الجامعات المغربية وعلى يد أساتذة جامعيين والضرب فيهم هو ضرب وطعن في مصداقية الجامعة وفقكم الله أيها الدكاترة الشرفاء فأنتم تحرجون الدولة المغربية لأنها تعتدي وتنتهك وتظلم أصحاب أعلى شهادة في المغرب في المقابل يكرم أصحاب الفسق والمجون وأصحاب السراويل المقطعة والتسريحات الرهيبة والغريبة لك الله يا دكتور ناضل ثم ناضل عن حقك المشروع ولا تبالي القافلة تسير…

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة