جمعيات تحمّل العثماني مسؤولية إقصاء آلاف الأطفال من المخيمات

جمعيات تحمّل العثماني مسؤولية إقصاء آلاف الأطفال من المخيمات
الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 17:45

في الوقت الذي عبّر فيه وزير الشباب والرياضة، رشيد الطالبي العلمي، عن أسفه لكون آلاف الأطفال المغاربة سيحرمون هذا الموسم من التخييم بسبب ضعف البنية التحتية للمخيمات، حمّلت جمعيات وطنية نشيطة بالمجال المسؤولية لرئيس الحكومة، سعد الدين العثماني.

وأكد رئيس الجمعية المغربية لتربية الشبيبة (أميج)، محمد الصبر، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “رئيس الحكومة هو من يتحمل المسؤولية؛ ذلك أن هناك منشورا خاصا يفرض على جميع القطاعات الحكومية التعاون”.

وأضاف رئيس “أميج” أن “القطاعات الحكومية تركت وزارة الشباب والرياضة لوحدها دون أن تدعمها بالفضاءات الخاصة بالتخييم”، مشيرا إلى أن “وزارة التربية الوطنية ومندوبية التعاون الوطني وقطاعات أخرى غيرهما لم تقم بالمطلوب منها في ما يتعلق بالفضاءات، باستثناء وزارة السياحة؛ الأمر الذي انعكس سلبا على برمجة الأماكن الخاصة بالاصطياف، وأدى إلى إقصاء الآلاف من الأطفال من حقهم في التخييم”.

ولفت الصبر إلى أن الحكومة تعاملت بطريقة قطاعية، وليس باعتبار “العطلة للجميع” برنامجا حكوميا تم إدراجه في التصريح الحكومي. وبالتالي، فإن إقصاء هؤلاء الأطفال يرجع إلى الحكومة التي لم تتمكن من تأهيل الفضاءات.

وبالرغم من حديثه عن بعض الإيجابيات التي تطبع التخييم لهذه السنة، من قبيل توحيد نظام المطعمة على الصعيد الوطني وإعفاء الجمعيات من ذلك مقابل تفرغها للجانب التربوي، إلا أن رئيس “أميج” أكد أن تأخر إنجاز بعض المشاريع بسبب “أحوال الطقس، إلى جانب طريقة تعامل المياه والغابات بمنعها لبعض المشاريع التي تخدم الطفولة مقابل خرقها للمساطر مع مؤسسات أخرى، سيحول للأسف دون استفادة آلاف الأطفال من التخييم هذا الموسم”.

محمد قمار، عضو المجلس الإداري لجمعية الشعلة، قال إن مشكل الفضاءات “مطروح منذ السنوات الماضية وليس وليد اليوم”، لافتا إلى أنه “لا يجب التباكي في هذه اللحظة فقط، بل يجب التفكير في الأمر منذ بدء السنة، خاصة أن هذا برنامج حكومي”.

ودعا المتحدث نفسه، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إلى ضرورة اتخاذ قرار سياسي يتم التفكير فيه منذ بدء السنة، وإيلاء أهمية قصوى لقطاع الطفولة الذي يحظى بمخصصات ضعيفة من ميزانية وزارة الشباب والرياضة.

وقال قمار: “الملاحظ أن هناك تضاربا بين المؤسسات الحكومية؛ إذ كان من المفروض أن تقوم وزارة التربية الوطنية بمنح تراخيص لوزارة الشباب والرياضة من أجل استعمال بعض المؤسسات التعليمية قصد التخييم”.

وكان وزير الشباب والرياضة، رشيد الطالبي العلمي، قد أكد في مجلس النواب أن البنية التحتية للمخيمات ستحرم عددا من الأطفال المغاربة من التخييم برسم هذه السنة.

‫تعليقات الزوار

14
  • بوجيدي
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 17:57

    مزيان.وتخصيص 1080 مقعد لشركة العمران؟وسياسة تهريب المقاعد لفائدة البعض؟وخروج ملف المخيمات بالقطاعات الخاصة عن تدبير الوزارة؟كلها ملفات تحتاج لفتح تحقيق نزيه وشريف بالإضافة لملفات التغذية وشروط الاقامة والتكوين والنقل والحراسة وجودة البنيات…

  • يوسف
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 17:57

    هادشي كانو يناقشوه في فصل الشتاء ماشي حتال دابا !!!!

  • mowatine
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 18:00

    الامتيازات و الوظائف و التخييم لابناء حزب العدالة و التنمية .
    وليست لابناء الشعب الكادح الذي ينخره الفقر و الهشاشة و السياسة التقشفية لحزب الندالة و التعمية

  • Mahzala
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 18:12

    الدولة تدعم الجمعياة والجمعياة تسرق الاموال متي ستعرف الدولة ان الدعم المباشر هو خير من الدعم اللدي يمر عبر ناهبي المال العام الطفل عندما يدخل اسمه للحالة المدنية يجب ان تعرف الدولة حالة اسرته المادية كي تقوم بدعم الطف بمبلغ مالي في حسابه اماعندما يصل لسن الرشد وتكون له بطاقة يجب ان تخرج له الدولة مبلغا ماليا محترما في كل شهر ان كان لايعمل او شخص معاق

  • طاوبس
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 18:32

    جمعية 'العدل والاحسان'تستفيد من اموال المغاربة باش دير مخيمات ديال احاديت جهنم وعداب القبر والفياق للفجر لاطفال ابرياء لاحهم الفقر عندها

  • Aboumehdi
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 18:52

    فعلا ان الاطفال الذين يستفيدون من المخيمات لا يمثل إلا نسبة 1,2% من عدد الاطفال الذين هم في سن التخييم ويعود السبب الى نخبوية هذا النشاط وعدم تفكير الدولة في توسيع قاعدة المستقيدين رغم وجود امكانيات مساعدة على تحقيق ذلك من خلال توظيف المؤسسات التعليمية المؤهلة لاحتضان المخيمات خاصة خلال العطلة الصيفية. واذا كانت حكومة اليوسفس جعلت من هذا البرنامج برنامجا حكوميا فان القطاعات لم تتدخل بالقدر الذي يسمح بالرفع من مستوى ايقاع البرنامج رغم جعله تحت الرئاسة الشرفية لجلالة الملك على عهد الوزير الاتحادي الكحص الذي رفع اعداد المستفيدين بشكل قياسي وتجاوبت الحكومة معه بتخصيص ميزانية مهمة. المهم وباختصار على الحكومة ان تتحمل مسؤوليتها من منطلق التزامها بدعم البرنامج وعلى رئيس الحكومة ان يستعمل نفوذه.. ان المخيمات منارة متوسط اخرى على المخلين بالتزاماتهم ان يحاسبوا.

  • درييد
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 19:15

    تتشدقون بحقوق الأطفال في العطل وهل حققنا المطلوب قبل العطلة من أقسام في المستوى ومراحيض تليق بكرامة الانسان والله العظيم ان بناتنا يشتكون لأمهاتهم بعدم وجود مراحيض وان وجدت فهي مترسخة وبدون أبواب ، وإذا عدنا الى حالة الأقسام المهترءة والتي لا تتحمل الإعداد الكبيرة من التلاميذ في بعض المدارس ، أهي العطلة اولا اوالمخيمات ، والحديث عن المخيمات من يستفيد من هذه المخيمات وكيف تسرف العديد من الأموال بدعوة التخييم

  • بودواهي
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 19:55

    اتحداكم ان تدكروا لي شيئا ايجابيا واحدا قامت به هده الحكومة الظلامية و اختها السابقة التي قادها بنكيران ..!!!!
    أن هده الحكومة و سابقتها جاءتا ببرامج سياسية و اقتصادية و اجتماعية و تعليمية و حقوقية و صحية غير شعبية بالمرة و هي البرامج التي سطرتها لها مؤسسات المال الدولية و الباطرونا المتوحشة و الدولة المخزنية. ..
    لدى على الشعب و كل القوى المساندة له عن حق أن يكونوا كتلة واحدة لمواجهة هده السياسة العدوانية و ببرامج تصعيدية واضحة …

  • لعم
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 20:04

    السلام عليكم
    أبناء الفقراء ليس الحق للاستمتاع في وطنهم ليست قضية او أخرى
    ان لم يكن التلاعب وكانت الجدية في العمل وبدون فساد لكانت حتى مخيمات الأطفال الشتوية لكن هناك أطفال من لهم عطل فلوريدية وكنارية وتايلاندية وفي أحسن فنادقها على ضهر ذلك الطفل المحروم من كل حقوقه وسلام عليكم

  • Abde alami
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 20:13

    L'instruction militaire est aussi b0n projet
    1 jeune de 19ans sans etude ni travail est bon pour service militaire
    D'accord avec 6

  • زكرياء
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 21:21

    اعطيهم ياكلوا مزيان ايه اربعة وجبات في اليوم ايه ..2018 .مابقيتش بغيت هاذالمسائل ايه بصحة والراحة 2018

  • abou
    الخميس 5 يوليوز 2018 - 00:03

    كل هذا هراء الذي ينبغي الحديث عنه هو ما وعد به وزير الشبيبة والرياضة بخصوص احداث فضاءات جديدة لم نرى منها الا الصفقات التي مرت بالملايير ولم نرى منها سوى الكاميلة سنوات والجمعيات كلها كانت تخييم بلا مشاكل الا هذا السنة عجيب امر هذا الوزير

  • amin sidi
    الخميس 5 يوليوز 2018 - 13:12

    سلام. اينا لعبي ومراحي وابوكاءي وانا طيفل صغير .
    الاطفال احباب الله ويوحيبهم الله .الاطفال اكبدونا تدبو على الارض
    الطفل كال بدرة الى توفرة الضروف في غرسيها حتى تنمو ويكون جدعها متين
    وفوروعبها شاميخة في السماء .تكون الناتيجة شجارة متميرة تصرو الناضرين اليها .
    هد طفل كالولو اصحابو انت مريض .امش عند ماماه كيبكي گالتلو علش كتبكبي گالها انا امريض اما گالتيهاش لي
    انها باراءة الاطفال فالنتاحد على حيمياتها

  • الخميس 5 يوليوز 2018 - 14:04

    منذ اكثر من ٣ اشهر ومؤسسة التعاون الوطني دون مدير وقد توقفت كل عمليات الميزيانية والصرف باستثناء اجرة الموظفين. ولاول مرة في تاريخ التعاون الوطني مند اكثر من ستين سنة يتم حرمان المءات من الاطفال الايتام من العطلة الصيفية

صوت وصورة
الحيداوي يغادر سجن الجديدة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:32 3

الحيداوي يغادر سجن الجديدة

صوت وصورة
ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:00 1

ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية

صوت وصورة
إفطار رمضاني داخل كنيسة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 09:31 3

إفطار رمضاني داخل كنيسة

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 3

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 2

الركراكي والنجاعة الهجومية