لفتيت يدعو "القياد الجدد" إلى المزاوجة بين الصرامة وخدمة المواطن

لفتيت يدعو "القياد الجدد" إلى المزاوجة بين الصرامة وخدمة المواطن
الجمعة 6 يوليوز 2018 - 00:50

تَكْرِيساً لتقليدٍ سنويٍّ أَلِفَهُ مقرُّ القاعدة الجوية الملكية الثالثة بالقنيطرة، جرى، يوم الخميس، تسْليمُ الشواهد لخريجي الفوج الثالث والخمسين لرجال السلطة والفوج الثامن لمفتشي الإدارة الترابية، الذي أنهوا مسارهم التدريبي داخل المعهد الملكي للإدارة الترابية، بحضور عدد من الشخصيات المدنية والعسكرية على رأسهم، عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، وعبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن الوطني.

وقد جرى تأسيس المعهد الملكي للإدارة الترابية سنة 1964 بناء على المرسوم الملكي للعاهل المغربي الراحل الحسن الثاني، والذي يقوم بتكوين أطر عليا لصالح وزارة الداخلية، حيثُ وصل عدد المتدربين من الأطر الإدارية إلى حدود هذا الفوج حوالي 4600 منهم 3495 رجل سلطة من السلك العادي من ضمنهم 191 عنصراً نسوياً، و54 من مفتشي الإدارة الترابية.

أما بالنسبة إلى خريجي هذه السنة، يتكوَّن الفوج الـ53 من السلك العادي لرجال السلطة من 117 مُتدرباً بَيْنَهُمْ 8 عناصر نسوية، كما يضمُّ الفوج الثامن لمفتشي الإدارة الترابية 20 طالباً من بينهم 6 متدربات.

وفي هذا الصدد، أورد عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، في كلمة له خلال افتتاح حفل تخرج الفوج الثالث والخمسين لرجال السلطة والفوج الثامن لمفتشي الإدارة الترابية، أن “وزارة الداخلية فتحتْ ورشا شاملاً لإصلاح منظومتي توظيف وتكوين رجال السلطة، بغية تأهيلهما وملاءمتهما مع المتطلبات الراهنة والمُلحَّة للمرتفقين”، مورداً أن “استطلاعاً للرأي هَمَّ أوساط رجال السلطة من مختلف الرتب، علاوة على مسؤولين من ذوي التجربة والخبرة، مكَّن من وضع تصور واقعي ومُحَيَّن، لما تقتضيه مزاولة مهام رجل سلطة”.

واعتبر المسؤول الحكومي أن “النًّهوض بمفهوم الخدمة العمومية يسْتَدْعِي تأهيل الرأسمال البشري، في إطار منظومة إصلاحية من ثلاثة مستويات؛ تتمثل في الالتزام الصارم بمعايير الكفاءة والاستحقاق وتكافؤ الفرص، رفع تحدي التكوين والتأهيل المستمر للموارد البشرية، والنهوض بالبنيات التنظيمية وتحسين الأساليب التدبيرية وتخليق المرفق العام”.

وذكر الوزير بالحركة الانتقالية الأخيرة لرجال السلطة، التي دشنت من خلالها وزارة الداخلية مساراً للانتقال المتدرج من نموذجٍ للوظيفة العمومية قائمٍ على تدبير المسارات إلى نموذج جديد مبني على تدبير الكفاءات، من خلال إخضاع رجال السلطة المؤهلين للترقي لمقابلات شفوية بغرض تقييم الكفاءة ودرجة التمرس الوظيفي، واقتراح المؤهلين للاضطلاع بمهام المسؤولية في سلك السلطة.

وأكمل المسؤول ذاته، ضمن المناسبة ذاتها التي حضرها وزراء من حكومة العثماني يتقدمهم محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، ومحمد أوجار، وزير العدل، ونور الدين بوطيب، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، أن “هذا المجهود أفضى إلى مراجعة شاملة لمنظومة التوظيف في سلك السلطة، من خلال مراجعة شروط الترشيح وكيفيات المشاركة ومراحل مباراة ولوج السلك العادي لرجال السلطة واعتماد مسلك “للتوظيف النوعي”.

ودعا لفتيت الخريجات والخريجين إلى أن يضعوا نصب أعينهم التوجيهات الملكية التي تحث الجميع على المساهمة في تحسين ظروف المعيش اليومي للمواطن، في ظل العدل والإنصاف والكرامة الإنسانية وتكافؤ الفرص، والعمل بشكل مستمر على التعرف على المشاكل المطروحة واقتراح الحلول المناسبة لها ونهج أسلوب الحوار والإقناع والتشاور مع كافة الفعاليات المحلية وبناء علاقات مع المواطنين تقوم على الإنصات والثقة المتبادلة.

من جانبه، أكد الجنرال دو بريغاد محمد غايلي، مدير المعهد الملكي للإدارة الترابية بالقنيطرة، أن “إدارة المعهد بادرت إلى اتخاذ مجموعة من الإصلاحات المواكبة للمتطلبات الراهنة”، مورداً أن “برامج التكوين المتبع تتماشى مع ما أسفرت عنه استطلاعات الرأي التي قامت بها المديرية العامة للشؤون الداخلية”.

وقال المدير إن الخريجين تلقوا، على مدى سنتين، تكوينا في مجال الإدارة والعلوم الاقتصادية والاجتماعية والقانونية، والتدبير واللغات الحية. كما شاركوا في مؤتمرات وندوات حول الحريات العامة وحقوق الإنسان، مبرزاً أن “المعهد يتميز بكونه يجمع بين التكوين العسكري والتكوين الإداري”.

“فبالنسبة إلى الشق العسكري، فإن المتدربين بصفتهم ضباطا يخضعون لنظام عسكريِّ شاملٍ يهدف بالإضافة إلى تمكنهم من التقنيات العسكرية إلى تعلم قواعد الانضباط وضبط النفس وتَطوير القدرات الإنسانية وكيفية تدبير وإدارة الأزمات”، يقول غايلي، الذي أضاف: “أما بالنسبة للتكوين الإداري الخاص برجال السلطة، فقد شمل بالأساس التعرف عن قرب على عمل المسؤول الإداري، حيث تم إدراج بعض المواد الجديدة كعلم النفس الاجتماعي والسلوك التنظيمي. أما بالنسبة إلى المفتشين فقد تمَّ تكوينهم على مقاربة مهنية من خلال محاضرات أشرف على إلقائها مسؤولين في مفتشية وزارة الداخلية، بالإضافة إلى قضاة من مجلس الأعلى للحسابات، همت بالأساس مجال المراقبة والتفتيش”.

وزاد المتحدث ذاته أنه “تتويجاً لكل هذه المجهودات أظهرت نتائج امتحانات التخرج التي أشرف عليها لجان مستقلة مكونة من عمال وولاة على نتائج مرضية، إذ تراوحت نتائج السلك العادي لرجال السلطة ما بين 16.99 و12.89. أما الفوج الثامن لمفتشي الإدارة الترابية فتراوحت النقط ما بين 15.66 و13.24”.

يذكر أن وزير الداخلية كان قد وضع شروطا “مثيرة” لولوج معهد الملكي للإدارة الترابية؛ منها أن تكون قوة سمع المترشحين تمكنهم من سماع الهمس على بعد 0.50 مترا، وعلى سماع صوت عال على بعد خمسة أمتار. ويشترط القرار أن يتوفروا على قوة بصرية يبلغ مجموعها 15/10 على الأقل من غير استعمال النظارات أو عدسات لتقويم النظر أو أية وسيلة يمكنها رفع القوة البصرية، أو 17/10 باستعمال النظارات أو عدسات لتقويم النظر.

‫تعليقات الزوار

27
  • maroki
    الجمعة 6 يوليوز 2018 - 01:35

    على الداخلية ان تتعامل مع المواطن بكرامة و يكون هناك ثقة بين الجانبين اما اسلوب الترهيب و الاثقة في بعض الاحيان تؤدي الى تاجيج الوضع لاننا في عصر التكنولوجيا و ليس في السبعينات. شعارنا الخالد الله الوطن الملك

  • عبدو
    الجمعة 6 يوليوز 2018 - 01:40

    بالتوفيق لكم في في خدمة الوطن.. وتحية اجلال وتقدير لجميع أفراد الأمن بمختلف رتبهم

  • عصام
    الجمعة 6 يوليوز 2018 - 01:42

    عليه أن يربط المسؤولية بالمحاسبة والتوقيع على جرد الممتلكات ماشي يعطيوه داسيا ديال الدولة ومن بعد سنتين يركب على رونج ولا مرسيدس. واحد القايد فحد السوالم والله حتى راكب على رونج مقاد عليه حتى واحد وبحالو بزااااااف فهاد البلاد.

  • Wislani
    الجمعة 6 يوليوز 2018 - 02:07

    بدأ القياد الجدد فعلا يتاقلمون مع سياسة القرب الاداري للمواطن ..وهناك فرق كبير بين قائد الامس وقائد اليوم ..ولكن ربما هذه البداية …

  • Adilusa
    الجمعة 6 يوليوز 2018 - 02:47

    يجب أن يكون هناك علاقة تكامل بين السلطة والشعب.. لكن للأسف في المغرب يحس المواطن أن السلطة مسلطة على رقاب الضعفاء. فتولدت علاقة عداوة بين المواطن البسيط و رجل السلطة.
    هذا يجب العمل على تغييره.

  • محمد
    الجمعة 6 يوليوز 2018 - 03:29

    عمل هدا الجهاز فيه من الضبابية القانونية ما لايوجد في اي جهاز اخر فهو جهاز يجمع بين العسكري والموظف والسياسي والقضائي في آن واحد !!! ناهيك عن كونه يشتغل وفق المجاز ومناخ الشارع العام في تغيب للقواعد القانونية المسطرة له فأحيانا يهدموا دور الصفيح وأحيان يتغاضون واحين اخرى يفرقون الباعة المتجولين وأحيان يتركهم …

  • محمد بلحسن
    الجمعة 6 يوليوز 2018 - 06:41

    وزارة الداخلية تتزعم الوزرات و باقي مؤسسات الدولة في ورش الاصلاحات الحقيقية.
    أتمنى لها مزيد من النجاح في ترسيخ المفهوم الجديد للسلطة الذي ورد عدة مرات في الخطابات الملكية السامية بوثيرة مرتفعة طيلة 19 سنة الأخيرة و بالضبط مباشرة بعد وفاة جلالة الملك الحسن الثاني رحمة الله عليه في يوم 23 يوليو 1999.
    ميدانيا, الملاحظ أن رجل السلطة (القائد, الباشا, الخليفة, لمقدم و الشيخ) أصبح أكثر انسانية و يقظة و حنكة و انصاتا من المهندس المدني مثلا !

  • tata
    الجمعة 6 يوليوز 2018 - 08:10

    Laftit demande aux caids plus de sévérité. Cela veut dire beaucoup de force et d'oppression. C'est clair, le régime fixe ses orientations futures face aux revendications sociales et économiques du peuple

  • صوت الحق
    الجمعة 6 يوليوز 2018 - 08:50

    أعوان السلطة والمقدمين يتحملون مسؤولية تشويه جمالية المدن المغربية، بترخيص وغض البصر، مقابل رشاوي، للبناء العشوائي. حيث أن منهم من إغتنى من ذلك. وكذلك هم المسببين في إنتشار الباعة المتجولين حيث كانوا يستخلصون منهم "راتبا" يوميا.

  • مدوخ
    الجمعة 6 يوليوز 2018 - 09:21

    نتمنى إعفاء العقليات القديمة من رجال السلطة المتشبعين بمرض السلطة و احتقار المواطن الذي همه جمع الرشاوي لانه بوجدهم راه كاتكبو الماء في الرملة

  • محمد المربع
    الجمعة 6 يوليوز 2018 - 09:31

    ولماذا الصرامة يا سيادة الوزير،،،نحن نريد منهم خدمة هذا الوطن،وتقريب الإدارة من المواطن،لأن هذا المسؤول قبل كل شيء مواطن،وإبن هذا الشعب

  • رضوان
    الجمعة 6 يوليوز 2018 - 09:40

    بغد التخرج مادا يبقى…le bon sens…يعنى ماتربى عليه رجل السلطة والبيءة التي عاش فيها و الاحلام التي راودته مند صغره. ايريد ان يصبح جبارا عنيدا و معنفا …الانترنت و فايسبوك لن يقبلو بهدا . ادن ماعليه الا ان يصبح انسانا يحترم نفسه فسيحترمه الناس.

  • مقاطع
    الجمعة 6 يوليوز 2018 - 09:55

    ما هو تفسير المواطن عندهم ؟
    ماذا تعني خدمة المواطن عندهم ؟
    المهم هو العمل والتطبيق وليس الكلام.

  • متتبعة
    الجمعة 6 يوليوز 2018 - 10:32

    أشفق على رجال السلطة اليوم …عدم احترامهم من طرف المواطنين الذين اختلطت عليهم الأمور وأصبحوا لا يعرفون أين تبدأ حريتهم وأين تنتهي وماهي واجباتهم وما هي حقوقهم..يتورون ويهددون ويسبون رغم أنهم مخطئون ..يهينون الشرطة والقوات المساعدة عندما يريدون تنظيمهم في الشوارع…لا يحترمون القوانين بتاتا وخصوصا قانون السير وحدث ولا حرج على بلاد السيبة هذه….

  • وطني
    الجمعة 6 يوليوز 2018 - 10:42

    اول شيء تعاملوا مع المواطن على انه انسان…واضمنوا له عيشا كريما،لتحسوه بإنسانيته،،ويطمئن على نفسه….آنداك السي عباس ولا اسمك الفتيت تعامل بالصرامة…
    قالك الصرامة…والدهس…والنساء

  • محمد احمد108
    الجمعة 6 يوليوز 2018 - 10:53

    يجب على وزارة الداخلية انتاج رجال سلطة في خدمة الشعب اما " الوطن " فحتى الحيوانات الضارة لها وطن …وكان على الوزير حثهم كذلك على الحفا ظ على الممتكات العامةو عدم ابتزازالناس

  • عبدو
    الجمعة 6 يوليوز 2018 - 11:00

    نتمنى من المرتفقين ان يكونوا على استعداد لقبول الخير لهذا الوطن وان وتعاونوا مع رجال السلطة خدمة وحبا لهذا الوطن وان يتحلوا بالمعقول حتى لا تتبخر الاصلاحات التي تشهدها بلادنا تحت الرعاية الساميةلصاحب الجلالة نصره الله

  • متصرف بوزارة الداخلية
    الجمعة 6 يوليوز 2018 - 11:51

    ارى ان العديد من خريجي المعهد لا يعرفون كيفية الاندماج داخل الحياة العملية لان الادارة الترابية من اصعب القطاعات العمومية كما أنني ارى فيهم نوعا من العشوائية و الاعتباطية في التدبير، لكن للاسف ان وزارة الداخلية لا تستثمر تجارب وخبرات موظفيها الداخليين الذين اخدو من التجارب ما يجعل منهم قادرين على التجاوب مع متطلبات المواطنين و إيجاد الحلول للعديد من المشاكل بل تعمل على ايفاد عناصر ذات مسار ضيق من الجامعة الى ساحة المسؤولية بالإدارة الترابية مما ينتج عنه صعوبة انتظار المردودية و النتائج الإيجابية. على مسؤولي وزارة الداخلية بالمراجعة الشاملة للنظام

  • abdellah rbati
    الجمعة 6 يوليوز 2018 - 12:31

    بالتوفيق لكم في في خدمة الوطن.. وتحية اجلال وتقدير لجميع أفراد الأمن بمختلف رتبهم

  • ادريس
    الجمعة 6 يوليوز 2018 - 13:10

    لماذا لا تكون المزاوجة بين الصرامة وخدمة المواطن المواطنين المواطنين المواطنين المواطنين كاولوية لان المواطن هو المكون الرئيس لهذا الوطن.

  • مصطفى
    الجمعة 6 يوليوز 2018 - 13:12

    المفهوم الجديد للسلطة يقتضي توافر شرطين أساسيان في من يتولى مهمة رجل سلطة هما :الحكامة الجيدة (بكل ما تقتضيه من نزاهة وشفافية واستقامة و تواصل جاد و مسؤول وانضباط ونكران الذات و التحلي بروح المسؤولية وتغليب المصلحة العامة واستحضار الضمير . …. الخ )ثم الشرط الثاني هو العمل الميداني وفق إدارة القرب و تتبع كل المشاريع و العمليات التي تتم داخل النفوذ الترابي للإدارة المعنية. … أما الصرامة فلها أبعادها و هناك من يؤولها تأويلا غير سليم مما يؤدي به إلى الشطط في استعمال السلطة واستغلال النفوذ. …..

  • رجل سلطة
    الجمعة 6 يوليوز 2018 - 13:17

    رجل سلطة فى مغربنا الحبيب من أى رتبة كان لا يخدم مصلحة المواطن ولا مصلحة الوطن بل مصلحته الشخصية هى الأولى والأخيرة .. تقع تغييرات فى المناصب وترقيات لكن العقول تبقى دائما هى هى …

  • السلطة واحتﻻل الملك العمومي
    الجمعة 6 يوليوز 2018 - 13:35

    المرجوا تطبيق القانون في
    تخرير الملك العمومي
    الرصيف ومحاربة الحدائق الخاصة امام بعض المنازل . ثم محاربة البناء العشوائي
    ﻻن المجال الحضري اصبح قروي بسبب الحدائق الخاصة الى درجة ان سيارة اﻻسعاف ﻻيمكن ان تمر في بعض اﻻزقة

  • al mouwassala
    الجمعة 6 يوليوز 2018 - 16:05

    اريد و كباقي المواطنين ان اخذ وتيقة ادارية من مكتب" المواصلة مع المواطن" لا المقاطعة. كلما كنت ذاهبا لاخذ شهادة ما من المقاطعة، ابدا في التساءل: من بقاطعني؟

  • مبارك .ع
    الجمعة 6 يوليوز 2018 - 19:07

    بادرة جيدة لتطوير قطاع وجعله يهدم الحواجز مع المواطن لان حتى كمال هدا الجهاز يبدئ من يقضة المواطن الغيور واجهزة الدولة حفض الله الوطن والمواطن ونرجو من السيد الوزير السيد فتيت مباشرة بعض توصيات تضلمات المواطنين الموجهة الى وسيط المملكة للبت فيهى .للمتعلقة بوزارتكم. وشكرا.

  • كنتسنى لمقدم
    السبت 7 يوليوز 2018 - 06:13

    حبَّذا لو كان رجال السلطة هؤلاء يمارسون عملهم بما يمليه عليهم القانون المنظم لعملهم هذا للاسف. فهم يزاولون عملهم بالإملاءات والتوجيهات والتعليمات ولا يمكن ان يستقيم القانون وهذه التعليمات التي تتعارض وما يتشدقون به من مفاهيم مثل سياسة القرب وتخليق الادارة ….الخ
    لو كانت هذه المناصب ديال مقدم،شيخ وباشا وقايد لكان الغرب والدول المتقدمة خاصة ديمقراطيا قد عملت بها
    لا تفرح لبلد هيكلة وزارة الداخلية مبنية على شيوخ ومقدمين وقواد هيكلة موروثة من الاستعمار الذي كان يحكم بفضلها قبضته على إرادة وحرية الشعب

  • السويد
    السبت 7 يوليوز 2018 - 19:56

    كيفاش ازدواجية بين الصرامة والقرب من المواطن هذا تناقض خطير ليس له معنى اعتقد ان هذا الوزير لا زال يشتغل بعقلية القمع والترهيب. بدل احترام كرامة المواطن

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب