البوحسيني: "المقاطعة" فرصة لرفض سياسات عمومية مثيرة للغضب

البوحسيني: "المقاطعة" فرصة لرفض سياسات عمومية مثيرة للغضب
الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 07:00

قالت الناشطة الحقوقية لطيفة البوحسيني إن النداء الذي وقعت عليه من أجل تعليق مقاطعة استهلاك “حليب سنطرال” هو استجابة لتعهد الشركة بمراجعة تركيبة الأثمنة، وإشراكها في ذلك كلا من المنتجين والمُستهلكين.

وأبرزت البوحسيني في حوار مع جريدة هسبريس الإلكترونية، ينشر لاحقا، أنها انخرطت في “المقاطعة” منذ البداية، عندما أطلقها أشخاص مجهولون، وقالت: “انخرطت باسمي الشخصي والعائلي، وبصورتي وبرصيدي وبكل الاهتمام والعنفوان، لأن هذه المقاطعة هي فرصة مهمة تتاح لنا كمغاربة من أجل التعبير عن غضب وعن احتجاج، وعن رفض لما تعيشه بلادنا على كل المستويات”.

المتحدثة نفسها أكدت أن انخراطها في “المقاطعة” ليس فقط من أجل ترويج الفكرة في حد ذاتها، بل للتفكير فيها ومناقشتها وتأطيرها، كآلية جديدة للتعبير عن الاحتجاج الحضاري.

واستطردت البوحسيني: “سبق وأصدرنا نصا أوليا، بداية يونيو، أكدنا فيه أنه مطلوب منا أن نكون منخرطين ومنتبهين لما يخص أي مستجد في الساحة، وكان المستجد هو نزول المدير العام لشركة سنطرال، الذي جاء إلى المغرب، والتقى بالمستهلكين المغاربة وناقش معهم، وجاء لينصت للمقاطعين ويحترم رفض المغاربة السعر الذي تطبقه الشركة”.

وبخصوص الشركتين المتبقيتين المعنيتين بـ”المقاطعة”، قالت البوحسيني: “اعتبرنا أنه سيكون مفيدا أن نستغل هذا المقترح من طرف شركة سنطرال لتقوية المقاطعة والضغط على الشركتين الأخريين لتقترحا بدائل حقيقية تخفض الثمن”.

وعلقت الناشطة الحقوقية على الردود التي صاحبت توقيعها على بيان “تعليق المقاطعة”، والتي اتهمتها بـ”الخيانة والارتزاق والبعد عن الوطنية”، بالقول: “ما لم نكن نتوقعه هو أن يخوض الناس في سيرة أصحاب المبادرات، وما بين عشية وضحاها كنا مناضلين وصرنا خائنين”.

جدير بالذكر أن الحقوقية لطيفة البوحسيني كانت من بين الفعاليات المنتمية إلى مجالات مختلفة المتجاوبة مع مقترحات “شركة سنطرال” بالتوقيع على “بيان تعليق المقاطعة”.

*صحافية متدربة

‫تعليقات الزوار

51
  • ماشي من الوازنين
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 07:30

    عندما يصبح النضال ماركة مسجلة trade mark باسمكم ..عندما تعتقدون أنكم تحتكرون وحدكم، فقط وحدكم ،براءة اختراع patent الحركة الاحتجاجية أيا كان نوعها…..فانتم بعيدون بستة عشر ألف سنة ضوئية عن معانات هذا الشعب…عذرا سيدتي….لسنا قاصرين.رفضنا وصاية المخزن و وصاية المتأسلمين فكيف نقبل وصاية التافهين ؟

  • التاءطير من الحجم الخطير
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 07:35

    اي حاجة مؤطرة الا ويركب عليها من هب ودب وتميع.ويتدخل الفوضويون والانتهازيون والصيد في الماء العكر.واخيرا يتدخل المخزن.اتركوها عفوية طالما ان المنادين عليها مجهولون. وانتم مادا تريدون.

  • gharb
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 07:36

    il fallait cher dame attendre une réaction positive ,effective,réaliste palpable de la sociéte avant

  • Seddam
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 07:39

    المقاطعة فرصة للتعرف على وليدات فرنسا و اكتشاف سفلة القوم و الاربعين حرامي ممن فوضوا لانفسهم التحدث باسم اربعين مليون مغربي و دعوهم الى وقف المقاطة.

  • mohamed
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 07:45

    المقاطعة قررها ابناء هذا الشعب المكتوون بنار الغلاء وهدفها هو إرغام هذه الشركات على تخفيض اثمنة منتوجاتها وهذا شيء لم يقع بعد .اذن لماذا المطالبة بتعليق المقاطعة .لا نريد الدخول في جدال مع من وقعوا على العريضة .
    التعليق او الإلغاء مرتبط بتخفيض الاثمان والسلام عليكم.مستمرون……

  • abybakk
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 07:46

    ? Qui vous a autorisé à parler au nom du peuple.
    je vous rappelle Madame, que les raisons du boycotte sont connues, et son but est de faire baisser le prix.
    Donc quand le prix des produits boycottés va baisser, le peuple marocain va suspendre le boycotte automatiquement, et nous n'avons pas besoin des pseudos militants qui sont à la quête d'une notoriété
    Alors svp, dégagez

  • PureMinded
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 07:53

    لائحة فيها اشخاص يعرفون بانفسهم كمتقاعدين عن العمل لا تمثلني، مقاطعون لهذه الشركات و نحكم على الافعال و ليس النوايا.

  • AMEUR
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 07:54

    لك ان تتبضعي كيف ما شئتي اشتري الحليب آيسكريم و كل مل تريدين لن يمنعك احد لأنه حقكى لكن لا تعتدي على خق غيرك و لا تتكلمي بإسم من لم يوكلك فانتي وقعتي توقيع يهمك وحدك و انقطعتي عن المقاطعة دون تحقيق مطالبها فأصبحتي بموجبه ضد المقاطعة انتهى الكبام

  • بقاي فصباغتك
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 08:13

    لا تمسوا راي الشعب . ولاتلطخوا راي الشعب باكاذيبكم وووووو
    _لطيفة البوحسيني
    من فضلك دعي راي الشعب وغردي خاج السرب

  • ملاحظ
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 08:16

    يستشف من هذا كله : تبادل لعب الأدوار. …
    لماذا توارت الحكومة والبرلمان والمستشارين والهيئات الوطنية من جمعيات وغيرها جمعيات حماية المستهلك …توارت إلى الخلف ام تنازلت عن دورها في الدفاع عن حقوق الشعب لأشخاص اعتباريين….ما سر هذا التكتم والتنازل وراء هذا "التفويض"غير القانوني …? ? !
    ثم من خول لكم التفاوض باسم غالبية الشعب ومن أين لكم هذا الاختصاص…..؟؟؟؟
    وكيف قبلت شركة الحليب التفاوض معكم وعلى أي أساس قانوني …? !
    والشركة تعرف مالها وما عليها يكفيها أن تبادر إلى خفض الأسعار أو تقدم ضمانات للشعب….وسينتهي المشكل….أم هو تكتيك ومخطط واستعملتم كأداة تنفيد لكسر عزيمة وإرادة المقاطعين…? ? ? ? !

  • Maghribi
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 08:33

    من اعطاكم الحق للكلام باسم الشعب .
    من انتم حتى تقرروا باسم الشعب .
    من انتم ……….؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • كم موقف ؟؟؟
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 08:34

    باﻷمس كانت مقاطعة و اليوم أصبحت غير مقاطعة والغد يعلم الله موقفها ! هذه هي : حيث مالت الريح تميل .

  • hakim
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 08:44

    قالت الناشطة الحقوقية لطيفة البوحسيني:
    إن النداء الذي وقعت عليه من أجل تعليق مقاطعة استهلاك "حليب سنطرال" هو استجابة لتعهد الشركة بمراجعة تركيبة الأثمنة، وإشراكها في ذلك كلا من المنتجين والمُستهلكين.

    الجواب يا استاذة هو:
    المقاطعون يتعهدون بشراء سنطرال اذا اصبح تمنه .dh 2,50

  • abrid03
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 08:52

    المداويخ وحدهم يعرفون ضالتهم
    ولا يريدون وصاية احــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

  • رسيد
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 08:54

    هاد الناس شكون فوضهم يهضرو باسم الشعب ، المقاطعة ملك للشعب و لا و صي عليها ، نهار يولي التمن ديال لحليب مناسب سيتم تعليق المقاطعة تلقائيا بدون عرائض و لا هم يحزنون ، عطيوها غي التساع و انشاءالله غادي نححقو المطالب ديالنا ، اولا فرقو علينا 20 عام للواحد ، حيت المطالبة بالعبش الكريم = 20 سنة ديال السجن

  • مصلحة المواطن قبل كل شيء
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 08:58

    سيدتي المحترمة مرحبا بكل المبادرات التي تخدم المواطن قبل كل شيء كان من الاجدى التوجه باعلانكم للشركة المعنية بالامر للتخفيض من الثمن لمدة معينة لترى ما اذا كان المغاربة سيتوقفون عن المقاطعة ام لا . لذلك في المرة المقبلة عندما تريدين عن حسن نية التدخل فليكن للمواطن اعتبار ةو ليس لاصحاب النفوذ و الراسمالية المتوحشة التي تغتني على حساب الفقراء و الطبقات المتوسطة.

  • سركوزي
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 08:59

    المقاطعة سلاح إن أرادوا قوما ان يجعلوا حدا لشيء ومعاقبة تلك الشركة او المنصب او البلاد لكن إن اتفقوا
    فالكل مسؤول ان كان المراد تصحيح المستغل رغما انفه
    انظروا فقط الى ثمن بيع تذاكير الباخرة او ركوب الطائرة او شراء كيلو لحم نجد أنفسنا في غلاء مفرط ولا من يحاسب تلك الشركات لان أصحابها لديهم حصانة
    لذى المقاطعة واستعمال البديل المنافس ولو كان اغلا من المقصود مقاطعتها ولا ازداد الوضع سوءا واستغلالا

  • كبور بناني سميرس
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 09:01

    نحن لانثق في أي إطار كان نقابابات أو جمعيات.
    المقاطعة ستبقى دائما وأبدا عفوية من رحم الشعب والذي سيتخذ كل القرارات بناء على نقاش المداويخ والخروج بنتيجة مقنعة للكل.
    بلا ماتصدعي راسك هذا هو إطارنا الجديد: لامقر لا جولات من الحوار الاجتماعي العقيم لاتصريحات صحافية ملغومة لا …
    هرمنا من أجل هذه اللحظة، نقابتنا الوحيدة التي نثق بها هي نقابة المداويخ.
    مقاطعون حتى تحسين الاوضاع الاجتماعية والرفع من القدرة الشرائية واحترام كرامة الشعب.

  • حرية
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 09:03

    قرار توقيف المقاطعة قرار بيد المواطن وليس لأي كان مهما كان أن يطلب توقيف المقاطعة مؤقتا فتوقيف المقاطعة بيد الشركة المعنية حين تخف الثمن وتحسن في الجودة وبهذا تتوقف المقاطعة تلقائيا فالمواطن أصبح واعيا ولم يعد تنطلي عليه ألاعيب هؤلاء

  • locodelacolina
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 09:07

    Supposons que vous avez participé au boycotte. Mais ce que vous oubliez c'est qu'il y a des centaines voire des centaines de milliers de citoyens qui ont boycotté avant vous. Alors De quel droit et qui te la donnée pour devancer tous ces gens pour participer pour dicter aux gens ce qu'ils doivent faire ! Le mouvement est né, comme il est né ! le but est noble ! action civilisée qui ne demande rien : la baisse de prix de certains produits de consommation. Madame l'intelo, les prix ont ils baissé ? la réponse est non ! Vous continuez à nous prendre pour des moutons ! Ces manoeuvres on les connais maintenant ! C'est vous qui devez vous réveiller pas le peuple : RAH FAQ o 3AQ !
    Merci pour la publication

  • مواطن2
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 09:13

    يجب الاعتراف بان المقاطعة لا تتعلق بمنتوج بل هي مقاطعة منتوجات اصحابها اشخاص تمت تسميتهم في مقالات متعددة….وبالتالي فالعملية برمتها تعني اولائك الاشخاص بالضبط….والا كيف يعقل مقاطعة انواع معينة دون الاخرى….فانواع الحليب مثلا الكل يعرفها….وسعرها متشابه تقريبا مع فرق سنتيمات قليلة …..والبنزين او الكازوال كذلك….والمقاطعة شملت شركة حليب او شركة توزيع بنزين وماء معدني لاشخاص الكل يعرفهم دون الآخرين…وهذا امر فيه ما فيه….وكان على المواطنين مقاطعة جميع انواع الحليب والبنزين والماء المعدني بدون استثناء لغلاء اسعارها….الشي الذي سيكون معقولا ومنطقيا….انا اشك في براءة المقاطعة….مع انني لا اشتري سنطرال ودانون لقناعتي بنقصان جودتهما فقط دون اعتبار من يملكهما.

  • مدوخ
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 09:13

    كاليك شي مدوخ المقاطعة خاص تأطير؟ واش تشكينا ليك ؟ شكون انتي تكول لي وقفو المقاطعة ا للا ديها غي فراسك.
    راه نجاح المقاطعة حيث معندها مؤطر و لاناطق رسمي باركا من الركمجة.
    المدوايخ مبغيناش نخرب الاقتصاد ديال البلاد اوا باركا حنا ماشي قاصرين.

  • stupid
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 09:21

    هاد المقاطعة لي دار الشعب وأنا واحد منهم، مازال ماعطات حتى نتيجة فيما يخص تخفيض الأثمان، لي خاص يديرو الشعب وهو مقاطعة الحليب بصفة عامة أيا كانت الشركة التي تصنعه، يعني نقاطعو جميع الشركات، أش غادي يطرا گاع إلى ماشربنا الحليب واحد شهر، بالعكس أغلبية الدراسات لي دارو على هاد الحليب بينات أنه ماشي حليب صحي….

  • يوسف
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 09:22

    المثقفين و السياسي و الحقوقي في هدا البلد العزيز هجن من طرف المخزن و لم يعد له صوة والمواطن وحده يعاني من تغول السياسة و المال فنحن في عرفهم فقط أدوات و أرقام ستبيانية تخدم مصالحهم و ما المقاطعة الى تدكير هاؤلاء بأن السيل قد بلغ الزبى.

  • حسين
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 09:40

    لا أعتقد أن الذين استغلوا وسائل التواصل الاجتماعي لإعلان حرب المقاطعة على العلامات التجارية مجهولون ، بل هناك في العالم من يعرفهم قبل أن نعرفهم كمواطنون عاديون . في عالم اليوم الجل يحمل في جيبه كتيب مكشوف يقرأ بكل اللغات.
    المقاطعة الانتقائية لتلك العالامات التجارية وعبرها شركاتها ومن يهمهم الأمر par ricochet لم تكن مهمتها محاربة الغلاء أو تقديم خدمة مجانية لصالح المواطن كما يزعم اصحابها ، قبل أن يكون همها استهداف مصالح جهات بعينها لا غير ، ما معنى أن أدخل السوق بقفتي للتسوق وأعلن مقاطعة شراء بصل عمرو الذي يعرض سلعته بنفس ثمن السوق وجودة البصل بدعوى مقاطعة البصل لغلائه ثم اشتري حصتي منه من باقي تجار البصل!؟
    التصديق بمثل هذا الكلام يعني أن صاحبه يفتقد الى كامل قواه العقلية والبدنية أو محجر عليه .
    هل انخفض ثمن البنزين أو الحليب حتى ولو بافلاس الشركات المستهدفة لا قدر الله وسرح عمالها؟
    يظهر أن دعاة المقاطعة استغلوا العالم الأزرق كمركز للاتصال لتمرير دعايتهم ووظفوا فيه مجانا الشباب العاطل والحانقين على المجتمع للتواصل مع باقي المواطنين الذي البعض منهم انجر مع صياح الجموع .

  • l'expert retraite bénévole
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 10:24

    ولولا حكمتكم لتم إفلاسها على غرار الشركات الأخرى اللواتي لم يستفذن بعد من خدماتكم الجليلة من أجل إنهاء مقاطعتها.

    هناك مقاطعة أخرى خطيرة جدا قد تؤدي إلى إفلاس الدولة ألا و هي مقاطعة إدارة الضرائب من طرف المسؤولين الكبار أصحاب العقارات و الأسهم في الشركات و غيرها و الذين قد صرحوا بممتلكاتهم قبل تقليد المسؤوليات و لكن لا يصرحون بمداخلهم السنوية لإخضاعها للضريبة عل الدخل كما ينص على ذلك القانون.

    فهل من مبادرة من أجل العدول عن هذه المقاطعة الخطيرة التي لم نستبعد مشاركتم فيها إن لم تدلوا و أكيد أنكم لن تدلوا بنسخة من إيصال الإقرار بمدخولكم السنوي و الذي يمكن الإضلاع عليه بواسطة حساباتكم البنكية إن أردتم التملص أو الإنكار.

    إتهام خطير في المواطنة موجه ضد الأغنياء و الذين يمثلون الشعب ونحن مسستعدون لمواجهة كل من يريد أن يحاسبناعليه.

  • locodelacolina
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 10:26

    ارد على الاخ حسين ر قم 25 بالقول دون الدخول في جدال. هذه قرائتك للاحداث ودون النقاش حول القدرات العقلية لكل واحد منا. إذا أخذت مثالك عن بصل عمرو، السؤال الذي يطرح نفسه : ماذا علي فعله اذا كان عمرو هو من يتحكم في ثمن بصل السوق بحكم وزنه وثروته ؟ بعبارة واضحة إذا كان هو من يحدد ثمن السوق ؟ يا أخي شخصيا لست ضد ايا كان، من كان غنيا الله يزيدو ومن كان فقيرا الله يعطيه، لكن هناك من لا ضمير له همه الربح فقط. الفضاء الازرق اعطى للناس فرصة للتنديد ما دام الاحتجاج ولو السلمي يوجه بالهراوات. فماذا تنتظر ايها الاخ العزيز.

  • richya
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 10:43

    فالحقيقة باش المغرب اتقاد خاصوا كثر من المقاطعة لأقل من منتوجين

  • الخطابي
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 11:07

    لا اعرف لماذا بدئت تتعالى أصوات تنادي بالتعليق ومع افتراض حسن نواياها وان الامر بلا مقابل الا اننا نتسائل ما الحكمه في التعليق واقتناء الحليب بثمنه القديم أهو ترسيخ ثقافة مدرتو والو حيحتو على والو وفالاخير رجعتو تشريوه بثمنه العادي مفهمتش .اذا كُنتُم حريصين كل الحرص على رساميل فرنسا قنعوهم ابيعو الحليب بثمن رمزي آلى ان تعمل هاذ الاليه ديالهم ديال مراجعه الثمن والي أصلا لا نعمل لا عنها ولا عن بعدها الزمني شيئا فقط ان المدير التنفيذي جا وشرب اتاي وكعب الغزال وسط مغاربه بسطاء ( للأسف باقين يظنون ذاك المغربي الساذج الطيب الذي استعمروا بلده بسبب طيبته وسذاجته !؟ وهاد الأصوات النشار الذي تعالت هنا وهناك لدعوه لتعليق المقاطعه وسبحان الله كلهم ويقدره قادر كانوا يدعون للمقاطعه وفجأة نزل عليهم الوحيد وقرروا العكس ولَم نكن نسمع لكم ركزا اذبان المقاطعه . من يتحرك في الكواليس ويستجمع هذه الأصوات النشار ليخرج علينا بهاد المسرحية ؟؟ مغاربه راه ايلا رفعتو المقاطعه لن تتكرر أبدا والحليب لن يراجعوا ثمنه غير مسرحيه لانه لن يتبعكم احد بعدها ولو ناديتك للمقاطعه لأنكم فقدتم المصداقيه وهذا هو المراد الان

  • الرجل الذي احرق السفن
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 11:15

    واصلي سيدتي طريقك فحتى المغاربة في الخارج معك في كل ما تقولونه … سيحاولون تشويه سمعتك وعليك أن تكوني قوية .. لأن أملنا فيك كبير واتمنى ان تطوري موقفك إلى حزب سياسي وسندعمك بكل ما تريدين. انت صوت المغرب الحر ..

  • شكرا سيدتي..مقاطعون.
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 12:36

    وكالعادة مواقف السيدة المحترمة البوحسيني نعتز بها كمواطنين عاديين اكتوا بنار الظلم والحكرة .
    نحن معك يا سيدتي ؛ افضحي بما اوتيت من قوة كل الانتهازيين و المستفيدين من الوضع القاءم.
    اسرتي الصغيرة مقاطعة منذ الاعلان عن ذلك في الوهلة للاولى… .ابنتي الصغيرة التي لا يتجاوز عمرها 10 سنوات من المقاطعات لحليب سنطرال وكل مشتقاته بالرغم انها من عاشقات جبنة سنطرال……تخلت عنه بمحض ارادتها.

  • Mohamed
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 12:37

    المقاطعة غيرمدروسة وعشوائية، والدليل على ذلك أن مقاطع سيدي علي تجده لازال يستهلك عين أطلس وباهية ووالماس
    وهي ماركات لنفس الشركة.لاحظت مؤخرا أن بعض المقاهي التي كانت تعطي سيدي علي مع الشاي والقهوة أصبحت تعطي عين أطلس وباهية!!! كذلك إذا قاطع المقاطعون مرجان وذهبوا إلى أسيما فالأمر لامعنى له. كما قال هارون الرشيد للغمامة: امطري حيث شئت، فإن خراجك لي. مقاطعة بدون تحديد المنتوج البديل لا مفعول لها

  • bernoussi
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 12:40

    Ce qui est risible c'est que même cette personne qui aurait participé d'après ses dires au boycott dès le départ vient nous parler de la nécessité de "TA'TEER" c-à-d mettre les gens ou les rassembler sous un slogan, un emblème ou une étiquette …
    Cette personne ne voit la contestation que sous contrôle comme elle l'a toujours été elle même. Ce qu'elle ne comprend pas ou n'arrive pas à intégrer dans sa façon de voir les choses c'est que les boycotteurs n'ont pas envie d'être catalogués, embrigadés et surtout pas récupérés sous quelque banderole que ce soit. L'idée est au dessus de tout. et non l'idée mise en avant pour récupérer les voix des citoyens et l'utiliser dans l'intérêt d'une minorité.
    Chacun réagit avec sa personnalité propre et non celle formatée par une organisation quelconque . La contestation contre les injustices dans la liberté la plus totale. On peut être de gauche, de droite , islamiste ou autre mais on combat l'injustice et ses symboles voilà la liberté….

  • عبد الناصر
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 12:48

    لا تخدشوا في إرادة المواطن الحر
    اتركوا القرار للمداويخ والقطيع
    يحى الشعب المغربي الحر
    نعم لاستمرار المقاطعة حتى النصر

  • RAMO
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 12:48

    ـ لقد قال جل المعلقين " لا ثقة في عتيقة" و"أولاد عبد الواحد كلهم واحد"
    وأغلب الأحزاب ،علمت بهذا التغيير ، فإختفت عن الأنظار ، تبحث
    جاهدة ،وفي الخفاء،عن الطريقة المثلى ،لإسترجاع ثقة الشعب!!!!!!
    ـ إلا،إلا،إلا،هذا اليسار المصاب بالتوحد ، كل لحظة ،يطل علينا،
    وجه منهم يستحمرنا ،ويهيننا ، و يذلنا ، و في نظرهم ،نحن سُدَّج ،مداويخ ،
    نحن نضع جميع الأحزاب في كفة واحدة .
    ـ أيها الشباب ،أيها المقاطعون ، يجب تقزيم ،هذا اليسارالمصاب بالتوحد ،بطبيعة
    الحال إن له وزناً أو حجماً ، نبداو به كما بدأنا بسنترال ، والله ولي التوفيق .

  • amine
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 13:09

    كما قال القدافي "من انتم ومن تكونون مرتزقة وشردمة " من اعطاكم الحق لتتفاوضو باسم الشعب من خول لكم هذه السلطة مقاطعون مستمرون حتى تخفيض الاسعار

  • newman
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 13:11

    داك شي لي دارو كل السياسين غد دربه حتي تي سيري لديها في مقاطيعون حتي يبان الحق

  • مقاطع حتى النصر
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 13:28

    نحن ليس لدينا من يوقع بإسمنا هؤلاء الدين وقعو على تعليق المقاطعة هم أصحاب علي بابا الأربعون (قصة علي بابا والأربعون .. . )

  • رسالة إلى البوحسيني 2
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 13:34

    علما ان المستهلك قد عبر عبر تعاليقه عن تحمسه لسماع إنخفاض الثمن لكن هناك جهات لا تريد تخفيضه ويريدون ان تتعلك الأمور في المنتج الأول (سنطرال) ليكون سنطرال هو محور الحملة مع ان محور الحملة هي المحروقات.ويقومو بتحفيز البحت العلمي في اكليات لدراسة هذا التحول المجتمعي المفاجئ ويقوم حزب هو ايضا بتحفيز التفكير عبر إنشاء مركز للتفكير.. كل هذا التفكير لن يفيد حسب رئي لكونه ينطلق من نفس الإيديولوجيا ومن نفس التجارب ومن نفس عقلية السبعينات و الجيل القديم وخير دليل على عقلية الجيل القديم هو حوار أمين امنيستي مع هسبريس والذي لقي إنتقادا لاذعا بل معارضة عن مناقشة افكاره القديمة. والمكر الإقتصادي الذي تقوم به شركات إفريقيا واولماس لن يفيد إلا في زيادة عناد المقاطع ولن يفعل إلا مقاومة من جهته!
    الفكرة هي أن يتم خلق خلية للتفكير من طرف شبيبات الأحزب مع شباب غير متحزب (ذكاترة وجمعويين وو) لتفكيك ما يرونه خصوصا أنهم يغوصون في الويب اكثر من غيرهم ولهم ذكاء كبير في تحليل ما يروج ويمكنهم التمييز بين من يهزل في تعاليقه ومن يتكلم عن تجربة ويمكنهم إقتراح الحلول.
    اقولها وأعيدها الحملة شبابية والحل شبابي.
    سلام!

  • مصطفى كاراطيكا
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 14:21

    على سلامتكم وفين كنتو ملي ااحكومة و المسؤولين تيتهمونا بالخيانة و بالمداويخ عاد بانت لكم المقاطعة سلاح فعال وبغين تصفو معه

  • lopez
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 14:32

    المقاطعة هي نضج الفكر المغربي :قطيع المداويخ اذل أعتى الشركات، أعتى السياسيين، اعتى الانتهازيين. فمن الأكيد انه قادر على خرس افواه متشدقة تتبجح باسماء وكنايات تحسبها فوق ارادة الشعب
    ليكن في علم الجميع ان المقاطعة المباركة ملك المداويخ هم من يقررون وقت استمرارها أو وقفها
    من أنت ومن نصبك ناطق باسم الشعب عفو القطيع المدوخ ارحلي غير مأسوف عنك وعن طينتك
    المقاطعة مستمرة حتى تعطي النتيجة المنشودة

  • elhass
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 14:34

    قرار المقاطعة بيد المواطن وليس بيد كراكيز تدار من وراء الستارة.

  • مواطن بسيط
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 14:53

    حملة المقاطعة أطلقها مجهولون
    والمدعوة البوحسيني توقع نداء من أجل تعليق المقاطعة
    كيف ذلك بالله عليكم ؟
    هل نصبت أو نصيت نفسها ناطقة رسمية بإسم المقاطعة ،أم أنها تسعى ألى الصيد في الماء العكر ؟

  • Hassan
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 15:21

    D'ou vient les champignons ?
    les champignons naissent pendant la nuit pour apparaitre pendant quelque jours et disparaissent.

  • Abdou
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 15:46

    Le boycott doit contenir aussi la qualité du produit … Pour ne laisser l'ombre tombait que sur le prix uniquement.

  • رد على المعلق 25
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 15:54

    إلى المعلق 25 ، إن كنتَ عادلا ،إشتر البصل من جميع الخضارين ،أو قاطعهم كلهم ،
    ـ أما أنا فلوسي في جيبي ، سأذهب إلى السوق مُــغَــنِّـيّاً، آ سيدي أنا حر ،أشتري ما
    أريد ممن أريد بما أريد.
    أما المقاطعة ،فإن مدبّروها ،حفظهم الله ، خططوا لها جيدا ،هدفهم محاربة الفساد
    و الإحتكار ، قصدهم يهدمون المحتكرين الكبار واحدا واحدا ، ثم يرجعون للصغار ،
    و الله إنه سلاح فعال ،ليكن علمك شركة واحدة من الشركات المقاطعة تنتج مواد أخرى ،
    هناك فئة لم تقاطعها بالكل (يمكن مجرد إنذار ،لكي تتراجع عن غَيِّها ).
    غير كون هاني ،الدور جاي على الجميع .
    أما عن سوق البصل ،إذا كان الغلاء ،أتعامل مع التاجر الصغير ،وأتعاون معه،
    و لا أشتري من الكبير ،لأنه هو من يحدد السعر ، إذن بمقاطعة الكبير يستقرسوق البصل .

  • الفارس الوطني
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 17:44

    ا الى صاحب المداخلة رقم 30!
    ياأخي من سمح لك اوعينك للتحدث باسم المغاربة المهجرين؟ حول يا اخي ان تكون متواضعا وتحدث باسمك، اللهم اذا كنت مدفوعا من بعض الانتهازيين واصحاب المصالح والمنبطحين والمرتزقة الذين يردون ان ياكلوا التوم بفهمك. انا واحد من المهجرين ومقاطع واساند المقاطعين وأتعاطف واتضامن معهم. عاش الشعب والمقاطعة مستمرة حتى تحقق النتائج المرجوة، وشكرا

  • monir
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 18:15

    هناك ازمة اقتصادية اجتماعية في المغرب بغيتو تصدروها للمقاولات

  • Hassan d'Ahfir
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 21:30

    Moi de ma part je fait le boycot à tous les commerçants qui vendent encore le lait .central et l eau Sid ali

  • Hosni
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 22:19

    We are looking for an immediate positive response to the boycotters'claims: just reduce the price and respect quality ,every consumer would be ready to lift the boycott.

  • sami
    السبت 28 يوليوز 2018 - 09:56

    الي البوحسيني سؤال بسيط جدا هل خقضت الشركة تمن الحليب ؟
    الجواب لا
    ادن اما ان تسحبوا مبادرتكم او سنعتبركم متواطئين مع الشركة

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية