24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. أول خط جوي مباشر يجمع قريبا الدار البيضاء ومطار أنديرا غاندي (5.00)

  3. جبهة تطرح خمسة سيناريوهات لإنقاذ "سامير" وتطالب بجبر الضرر (5.00)

  4. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

  5. النقاش اللغوي حالة شرود وانفلات عاطفي (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | المحامي أغناج: الزفزافي لم يمنع خطبة الجمعة .. والمحاكمة سياسية

المحامي أغناج: الزفزافي لم يمنع خطبة الجمعة .. والمحاكمة سياسية

المحامي أغناج: الزفزافي لم يمنع خطبة الجمعة .. والمحاكمة سياسية

قال محمد أعناج، عضو هيئة دفاع معتقلي حَراك الريف الثلاثة والخمسين، المحكوم عليهم قبل ثلاثة أسابيع بأحكام سجنية وصلت في حق بعضهم إلى عشرين سنة سجنا نافذا، إنَّ مُحاكمة نشطاء الحراك القابعين خلف القضبان "سياسية".

واعتبر أغناج، في حوار مع هسبريس سيُنشر لاحقا، أنَّ الجو العام لمحاكمة نشطاء حراك الريف اتّسم بطابع سياسي، بعد إصدار أحزاب الأغلبية الحكومية بيانا مشتركا تتهم فيه المحتجين في الريف بالسعي إلى الانفصال، وإشارة الملك محمد السادس إلى أنّ قوات الأمن التي فضّت الاحتجاجات في الحسيمة ونواحيها لم تقُم سوى بواجبها.

واستطرد أغناج بأنّ هذه المواقف كان لها تأثير على الجو العام لمحاكمة نشطاء حراك الريف، مضيفا أنّه تأثر أيضا بإجراءات سابقة، كالتنصت على المكالمات الهاتفية لنشطاء الحراك، والذي بدأ قبل اعتقال القائد الميداني للحَراك بستة أشهر.

وأردف عضو هيئة دفاع معتقلي حَراك الريف بأنّ ملف محاكمة المعتقلين عرف وتيرة مكثفة جدا وسريعة في دراسة ومناقشة مقتضياته وإجراءات التحقيق، إذ تمّ عقْد 140 جلسة لدى قاضي التحقيق في ظرف شهرين ونصف فقط، و85 جلسة أمام المحكمة في غضون حوالي تسعة أشهر، وزاد موضحا: "هذا أفرز ضغطا كبيرا سواء على المتهمين أو على هيئة الدفاع، وحتى على المحكمة".

وبخصوص واقعة "عرقلة صلاة الجمعة"، التي جرى إثرها اعتقال ناصر الزفزافي والنشطاء الآخرين، قال أغناج إنّ الزفزافي لمْ يمنع الإمام من إلقاء خطبة الجمعة، وإنّه كان خارج المسجد حين كان الخطيب يلقيها، ولم يدخل إلا بعد أن سمعَ جَلبة في الداخل، بعد احتجاج مصلّين على مضمون الخُطبة.

وأضاف المتحدث ذاته أنَّ "السلطة كانت أمامها ألفُ طريقة وطريقة لمعالجة واقعة احتجاج الزفزافي داخل المسجد، إذا رأتْ أنّ فيها ما يمسّ بالأمن العام، كأن تنتظر إلى أن تهدأ الأوضاع وتستدعيه، وفق المساطر القانونية المتّبعة،بدَل اعتقاله بتلك الطريقة التي وتّرت الوضع في الحسيمة ونواحيها، وأدّتْ إلى تصعيد الوضع بعد اعتقال مئات المحتجين"، مؤكّدا أنّ "الزفزافي لم يبْدُر عنه تصرف يستدعي اعتقاله أصلا".

أغناج جدّدَ ما سبق أن عبّر عنه في ندوة صحافية عقدتها هيئة دفاع معتقلي حراك الريف، الأسبوع الماضي، بالتأكيد أنَّ هذا الملف يجب أن يُحلّ سياسيا، قائلا: "نحن مع أيِّ حل يضع حدّا لهذا المسلسل الذي ما كان يجب أن يأخذ هذا المسار".

وأضاف المحامي: "استمرار الاحتقان والتوتر في الريف ليس في مصلحة أحد. المتهمون ليسوا حريصين على أن يغلبوا، ونحن أيضا في هيئة الدفاع. هذا الملف يجب ألا يكون بوابة للعودة إلى سنوات كنا نعتقد أننا تجاوزناها، لذلك فإيجاد حل له سيكون في مصلحة الوطن كله، وليس في مصلحة أطراف الملف فقط".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (48)

1 - ابن حطان الخميس 12 يوليوز 2018 - 10:22
اذا كان على السلطة ان تقبل يدي الزفزافي وراسه وتطلب منه المسامحة وان ترجوه للخروج من المسجد والا يسخط عليها ، اي منطق هذا ايها الاستاذ ، من روع المصلين واقتحم بيت الله بغير حياء ولا استحياء وكان سببا في اعطاب عدد من افراد الامن والحاق الاذى بهم و هم ابناءنا كذلك وجب الحكم عليه باحكام تليق بهذا الفعل الشنيع وهذه الاحكام التي صدرت في حقه قليلة جدا .
2 - Brahim الخميس 12 يوليوز 2018 - 10:24
٢٠ سنة قليلة، لا نناقش الأحكام السي المحامي القانون فوق الجميع
3 - رسالة الخميس 12 يوليوز 2018 - 10:27
كان الشباب في الحسيمة يخرج للتظاهر بطريقة متحضرة، يدعون إلجميع أن يبتعد عن الاحتكاك مع عناصر الأمن، كان يقومون بأنفسهم بنظافة الشوارع التي كانوا يتاظاهرون بها إلى أن ظهر الشباب البلطجي، وآلله أعلم من أين أتى لكن معروف من أتى بهم، لخلق الفوضى والشغب ورمي رجال الأمن بالحجارة وهم من نقل بهم الدار البيضاء لشهادة الزور ضد ابناء الريف. أتقدم بدعوى من صميم القلب لكل المغاربة أن يزوروا الحسيمة وسيدركون ما أقوله وأن شباب الريف شباب راقي جدا وأن الحسيمة في أشد حاجة أن يزورها ابناء الوطن لأن واقع المدينة مزري يحتاج إلى السياحة الداخلية. الحرية للمعتقلين وكفى من تعذيبهم وعائلاتهم.
4 - marocain الخميس 12 يوليوز 2018 - 10:29
alors ssi mohammed pourquoi bruler un batiments abritant des elements de force de l'ordre sans aucune pitie , pourquoi ces insultes au membres du gouvernements a travaers des videos incitant aussi les citoyens a se deferler contre leur propre pays si cher
5 - the stranger الخميس 12 يوليوز 2018 - 10:37
يجب على الشعب المغربي ألا يطالب بحقه في التعليم ولا في الصحة لان الدولة فقيرة ومن فعل هذا فمآله السجن. ويجب عليه ان يشكر الدولة على كثرة المهراجانات التي تصرف عليها المليارات.
6 - مدوخ الخميس 12 يوليوز 2018 - 10:37
"وإشارة الملك محمد السادس إلى أنّ قوات الأمن التي فضّت الاحتجاجات في الحسيمة ونواحيها لم تقُم سوى بواجبها." شنو بغيتيه يقول التعدات عليهم رآه أهل الريف عندم نزعة انفصالية من نهار عرفناهوم الودي الحصول الليرحم الحسن الثاني
7 - مول الحوت الخميس 12 يوليوز 2018 - 10:41
الظلم ظلمات يوم القيامة...الله يطلق سراحهوم. تمنيت لو أن الاحكام الجد قاسية في حق المغاربة الشرفاء،تنزل على ناهبي المال العام و المرتزقة التيندوفيين كأمينة حيدر ووووو
8 - محمد الخميس 12 يوليوز 2018 - 10:42
نعم انها محاكمة سياسية هدفها ردع كل من سولت نفسه لمطالبة بالحقوق....لنه حكم ضالم.اين العدل في وطني الحبيب. ...في وطني الحبيب يحاكم البسطاء و يتمتعوا سارق اموال الشعب ....لك الله ياوطني...
9 - Ahmed الخميس 12 يوليوز 2018 - 10:45
التهم الثقيلة التي تبع عليها الزفزافي و من معه.
لماذا لم يعتقل عليها إلا بعد واقعة المسجد؟؟
10 - مغربي الخميس 12 يوليوز 2018 - 10:47
كل يغني على ليلاه
11 - ايمن الخميس 12 يوليوز 2018 - 10:47
ابناء الريف هم الذين حولوا الاحداث الى سياسية لغرض في نفس يعقوب. لذلك فمن المضحك ان نقرا اليوم انهم خرجوا لمطالب اجتماعية. لان رفع خرق نتنة و قطع الطرق و احراق المباني و الجوازات و سب المغاربة و التلويح بالعصيان ليس لها اي علاقة بمسيرات المطالبة بمستشفى او مدرسة. الجميع يعلم ان عقوبة تصرفات من هذا النوع هي الاعدام او المؤبد لذلك تبدو الاحكام جد مخففة بالنظر الى جسامة ما ارتكب.
12 - LA DIASPORA RIFAINE الخميس 12 يوليوز 2018 - 10:51
Les Tribunaux Politiques installés par la machine Makhzenienne ne vont pas atteindre leur but ni leur objectif d'intimider LA NATION à se taire face aux pillages de ses richesses et L'INJUSTICE

Les Kidnappés Politiques Rifains sont soutenus à l'internationale par LES RIFAINS partout et LES MAROCAINS LIBRES et une DIASPORA RIFAINE qui n'a pas encore dit son dernier mot,elle passera à l'offensive dès qu'elle se sentira n'est pas écoutée par ce régime qui s'est taillé une constitution sur mesure en 2011 pour ne pas appliquer que les articles qu'il lui convient en ignorant ceux qui protègent la dignité,la liberté,la justice du PEUPLE
...
LE PEUPLE REVENDIQUE SA SOUVERAINETÉ ET L'EXERCER EN CONTRÔLANT LE POUR QU'IL A CHOISI et les interprétations qui ont été faites jusqu'à présent sont FAUSSES

ÊTRE MAROCAIN OU MAROCAINE NE VEUT PAS DIRE ÊTRE " ARABE " MAIS " AMAZIGH aussi

NOUS SOMMES LES AUTOCHTONES AMAZIGHS DE CE PAYS,ET CE RÉGIME DOIT NOUS RESPECTER AINSI QUE NOS TRADITIONS...etc
13 - hassan الخميس 12 يوليوز 2018 - 11:04
...إلى أنّ قوات الأمن التي فضّت الاحتجاجات في الحسيمة ونواحيها لم تقُم سوى بواجبها. كما قلتم يا أستاذ.
ولماذا حرق العمارة التي كانوا يسكنون فيها؟؟؟ ولماذا رشقهم بالحجارة الى درجة تسبب لبعضهم في عاهات مستديمة ؟؟؟ لماذا حرق سيارات الدولة ؟؟؟ هل هي ايضا تدخلت بعنف في حقهم!!!
لا أتمنى لأي أحكام مثل هذه ولا أقول قاسية لأن القاضي حكم بما تبن له من تهم في كل ملف بعد دراسته والاطلاع على أدلة الإثبات. وفي كل دول العالم لا يمكن الخروج عن القوانين المسطرة في مثل هذه القضايا التي تحضى بأعلام صحفي مكثف و متابعة من الرأي العام الوطني والدولي.
14 - ايمن الخميس 12 يوليوز 2018 - 11:09
ردا على المعلق"رساله". اخي في السابق كان اهل الريف يتهمون الدوله بظلمهم وقد عمقوا هذا الاحساس عند ابناءهم عن جهل لانهم يؤرخون ما فعل النظام و ليس ما فعلوا هم. اليوم و بوجود هواتف ذكية اصبحت الصورة جلية. ماقيل و ما فعل مصور و خطير جدا و يبعد كل البعد عن مطالب اجتماعية و رد الدولة جد راق و رزين. النزعة العرقية المتعالية و الاحساس المغلوط بالظلم يجب ان يحاربا من طرف اهل الريف اولا و من كل المغاربة ثانيا.
15 - العبدي الخميس 12 يوليوز 2018 - 11:12
فيديو الزقزاقي واقعي ويثبث الجريمة وكﻻمك يا استاد غير واقعي اتقي الله في هدا الوطن .
16 - سعيد الخميس 12 يوليوز 2018 - 11:13
هناك ثلاثة أخطاء آرتكبها الزفزافي وهي خطبة الجمعة وعدم حمل الراية ورفع راية الريف بالرغم من تفهمنا أنها تعبر عن دور الريف في مقاومة الاستعمار وعبارة أن المخزن لا يستطيع آعتقاله وهته النقط ليست أخطر مما عانته هته المنطقة من تهميش فالحكم لن يتعدى 4أشهر والمضاهرات كانت كبيرة فضروري هناك فوضويين تشابكو مع الأمن والأمن لم يكن كذالك بريئ 100/100 ولكن آستغلال هته المعطيات والحكم على النشطاء ب 20سنة تبقى نكسة وصدمة لأن القضاء ينظر إلى طرف النشطاء دون طرف الآخر مع العلم أن مهمة القضاء هو النأي عن جميع الاطراف فالدولة أرادت هبتها تبقى عاليا ولكن عفلية الهبة لا تتغير هل الهبة هي ضم المواطنين إلى صدرها وسماع صوتها في ظل القانون أو الزجر لكل من سولت نفسه تحدي الفكر القوي فالحل هو الحوار أما المزايدات من الطرفين ستأخر البلاد والعباد
17 - driss الخميس 12 يوليوز 2018 - 11:17
تحية حارة لك أستاذ أغناج ولباقي زملائك . جزاكم الله خيرا على صبركم وعلى ماتقدموه،لقد أظهرتم كفاءة عالية منقطعة النظير والحمد لله
18 - كليب الخميس 12 يوليوز 2018 - 11:26
المحاكمة كانت سياسية بامتياز لانها حكمت على الاحرار 20سنة .و لو كانت غير ذالك لكان اقسى حكم لن يزيد عن 6 اشهر
19 - Hooollandddddddssss الخميس 12 يوليوز 2018 - 11:29
اتمنا ان يكون الاستاناف مع الحق ويحكم بالاعدام علي الزفزلفي وجماعتة وقد قال بهذا الكلام المحامي المقتدر كروط حيث قال ان المحكمة كانت رحيمة بالمحكوم عليهم اما كان له اعدام او مؤبد
يحيا العدللللل
20 - ايت السجعي الخميس 12 يوليوز 2018 - 11:34
الدولة لا تمزح. وهذا الشي ماشي لعب الدراري. للمسجد حرمته وهو في حماية إمارة المؤمنين و الزفزافي ليس من اهل العلم حتى يناقش الخطيب محتوى خطبته والتي يبقى وحده المسؤول عليها أمام الله وأمام أمير المؤمنين لذلك ليس أمامكم كرجال قانون الا الاحتكام للمساطر القانونية وكفانا تشكيكا في القضاء الذي انتم جزء منه وبتشكيككم فيه وفي أحكامه فانتم تشككون في انفسكم.
حفظ الله المغرب من كل مكروه.
21 - Fouad الخميس 12 يوليوز 2018 - 11:34
ان ما قام به هؤلاء الاشخاص في بلدنا العزيز خطير وخطير جدا ان افعالكم ومغالطاتكم اساءت بالمغرب وشوهت صورته خارجيا بءس ما فعلتم من اجل ان تقتاتو من المصالح الشخصية انكم فعلا مجرمون ومكرة ولاكن لن تنالوا من هدا الوطن العزيز
22 - chrif tiznit الخميس 12 يوليوز 2018 - 11:38
كل خطب الجمعة مسايسة و الشعب مسايس
23 - hamid الخميس 12 يوليوز 2018 - 11:53
الله اكبر يا استاذ لم يعرقل صلاة الجمعة و لم يصرخ في بيت الله لو كان في اي دولة عربية أخرى لاعدم فورا و بدون محاكمة.
24 - 21-07-2018 barcelona الخميس 12 يوليوز 2018 - 11:54
حراك الريف المبارك المقدس بهدل وفظح المسؤولين المفسدين امام العاااااالم وهدي البداية ومازال مازال
25 - مشطاوي الخميس 12 يوليوز 2018 - 12:08
واش مخزن دري هداك زفزافي بغا يدير فيها بطال علاش طلع سطح منزل وبدا يخطب ؟.مخزن ماشي دري
26 - متساءل الخميس 12 يوليوز 2018 - 12:12
كان من قبل في التلفزة " الاستعمار" وجاء بعده "العدو الصهيوني"... تم قيل "قلة القاعدة" ومن تم "داعب" إلى "المخربين" ... غديين وتيصغاروا... إلى أن نصل إلى العدو هم الابناء ... وربما نحن ... الجراثيم...

المهم من يتتبع اخبار التلفاز او المذياع و بعض السياسين... يحير في أمره ... كل مصطلح حمال وجوه ... اليوم شيء والغد شيء آخر...
كما هذه القضية ... إلى حد علمي كل ما يحاكم عنه اؤلءك الاشخاص هو محض تقدير واسقاط عليهم بالاعتماد على قصاصات هنا وهنالك ... اي بالامكان تقييم الامور من السلبي إلى الإيجابي ونن مختلف الزوايا حسب رؤية الشخص الذي تعرض أمامه كل تلك الأمور ... شخص يتكلم على طريقته مع اناس بعينهم أصبح زعيم لجهة اكملها ...واخرين قيادات...تم "زغزغة" النظام ... حق للتظاهر ...تظاهر بدون "خشونة" ولو في الكلام...

تم هنالك من يتكلم عن السياسة...هل هنالك سياسة في البلد و الوزير الأول لا حول له ولا قوة... قبل عدة اشهر قال انه ليس بامكانه حتى التعليق...اذا لنقلها بصراحة نحن امام ظاهرة " هريف" معلن تحت بند " ولو طارت معزة" والحال هو كذلك ... لا فائدة في التقييم والشرح...
27 - هراندو الخميس 12 يوليوز 2018 - 12:22
المغاربة الاحرار والعالم بأسره يعلم بأنها محاكمة سياسية انتقامية....هناك نكثة ذئب اراد ان يأكل خروفا ويبحث عن سبب؟ووجد الخروف الذئب يشرب من النهر واتجه الى اسفل النهر وبدأ يشرب فوقف عليه الذئب قائلا لقد عكرت المياه لي وانا اشرب فقال الخروف انا اسفل النهر وانت فوق والماء يجري في اتجاهي من بعدك فكيف هذا؟؟؟؟ اجابه الذئب هذا صحيح ولكن لما انت _مزغب_مصوف وانقض عليه وأكله.................الزفزافي يا استاذ مزغب وسيسجن حتى وان كان مشلالا معوقا كل من رفع صوته وفضح المفسدين والعصابة سيتخلصون منه.
28 - مقاطع الى الابد الخميس 12 يوليوز 2018 - 12:55
هذا الاحكام القاسية رسالة الى كل من سولت له نفسه طلب حقه في العيش الكريم. في بلدنا الحبيب المفسدين يتمتعون بالحصانة والشرفاء يقبعون في السجون.... هذا هو الانصاف والمصالحة!!!!!!!!
29 - FILALI.K.M الخميس 12 يوليوز 2018 - 12:57
القضاء المغربي كان رحيما بهم بمقارنة الافعال الجسيمة التي قاموا بها يكفي تجييش المنطقة برمتها وخلق لا استقرار لمدة اكثر من ستة اشهر لكفيلة لوحدها العقوبة عليهم بأقصى العقوبات . اترقب عقوبة أشد عند الإستئناف.
30 - المحجوب الخميس 12 يوليوز 2018 - 13:00
الجملة التي تثير الضحك دائما عندما أقرأ تعاليق بعض أحبائي القراء هي: كلنا سواسي في المغرب وكلنا نريد الشغل والتعليم وكلنا ضد الفساد والحكرة ولكن .... يجب التريث والصبر هههه
31 - محاكمة سياسية الخميس 12 يوليوز 2018 - 13:17
شباب الريف كانوا أكثر رقيا وانضباطا في مطالبهم الاجتماعية ، والمحاكمة واضحة كوضوح الشمس في النهار انها سياسية وبتعليمات رئيس الدولة الذي رأى في تدخلات القمعية الشرسة للأمن على أنها واجب ، متى كان قمع مظاهرة مسالمة واجب ؟ لم يكن أبناء الحسيمة مشاغبون لكي يضظر الأمن إلى التدخل وتجاوزات السلطة ضد أبناء الريف معروف تاريخيا
32 - المغربي الخميس 12 يوليوز 2018 - 13:37
كل من يجرؤ على رفع راية غير راية المغرب داخل التراب الوطني يستحق اكثر من 20 سنة سجنا.
33 - محمد من فاس الخميس 12 يوليوز 2018 - 13:39
هل تعلم التناقضات التي تسقطون فيها و هي تناقضات صبيانية لا يمكن ان تنتطلي على المواطن المغربي الواعي.
أولا تقولون ان الادلة و التهم واهية و تتناسون ان المخزن المغربي من الأقوى في العالم و لا يمكن لأي كيان امني دولي ان يشكك في مهنيته و كفاءته العالية و أنه لا يتحرك حتى يجمع كل الأدلة الدامغة و قولك ان المخزن يتصنت على الزفزافي هو جهل قانوني من طرفك..فالمخزن ليس ملزما ان يشعر اي شخص بأنه سيتصنت عليه..التناقض الثاني والذي لا اعرف كيف لمجموعة من السياسيين الممتهنين الركوب على قفى الشعب في كل شيء ان يتبنوه في دفاعهم المستميت..هذا التناقض العجيب يكمن في كونكم جميييعا تقولون ان تهمة الزفزافي هي المطالبة بالحقوق و التنمية و المطالب الاجتماعية ثم تقولون ان المحاكمة سياسية..لكي تكون المحاكمة سياسية يجب على الذي يحاكم ان يكون له نضال سياسي ضد النظام القائم و أن يكون هذا النضال داخل كيان سياسي غير معترف به قانونا ثم أن تكون لدى الدولة ادلة تتبت ان المعني اتخد اسلوبا عنيفا و تخريبيا من اجل تحقيق هذفه السياسي..في هذه الحالة فقولكم انها محاكمة سياسية يتبت تورط الزفزافي في في امور خطيرة وليس العكس.
34 - ميلود الخميس 12 يوليوز 2018 - 13:42
هو لم يقف الخطبة ولكنه عرقلها وخلق جوا من الفوضى
مشكل معتقلي الريف انهم اعتمدوا على محامين متطوعين مجانا همهم واهداف سياسية وتصفية حسابات واهداف بدل الاعتماد على محامين محترفين ومتمرسين
اي كدانطبق عليهم مثال عند رخصو تخلي نصو
35 - مواطن2 الخميس 12 يوليوز 2018 - 14:22
الى الاستاذ المحترم اقول = الاحداث والوقائع موثقة بالصوت والصورة...والقضاء في احامه بنى على الوقائع والحجج الثابتة....فكيف لك ان تقول عكس ذلك.....ولا تتناسى بانك مغربي والزفزافي ومن معه مغاربة وعلى الجميع ان يحترم ويمتثل للقوانين الجاري بها العمل ومن المستحيل ان تقضي المحكمة بسجن ابرياء.....خاصة وان القاضي ومن معه مغاربة ومرت المحاكمة لمدة سنة تقريبا تحت انظار ملاحظين من مختلف بقاع العالم......لا عيب في مساندة المحكوم عليهم والتعاطف معهم ولكن العيب في انكار وقائع موثقة...وكان لزاما على القضاء ان ينظر فيها ويحكم وفقا للقانون الجاري به العمل.....وما على الاستاذ المحترم الا اتباع المساطر التي تلي الاحكام....وينتظر.......
36 - rachid الخميس 12 يوليوز 2018 - 14:28
الخطيب كان تينعس الناس ، و الزفزافي الله يهديه فيقهم. جريمة يستحق عليها أكثر من 20 عام.
37 - الفقير الخميس 12 يوليوز 2018 - 14:57
يكفي أن أعداء المغرب كانوا يتربصون بالبلاد ايام الحراك وينتظرون متى تقلب الأوضاع لينقضوا على هذا البلد الأمين وأن الكثر من ناس الحراك كانوا كذلك يتمنون هذه اللحظة لكن كلمة الله هي العليا وعاش الشعب المغربي ثم عاش المخزن حامي البلاد بعد الله من الكثير من المخاطر المحيطة بهذا البلد
38 - عاش الشعب وعاش الوطن الخميس 12 يوليوز 2018 - 15:05
حراك الريف المبارك المقدس ايقظ الكادحين والفقراء والمظلومين والمغلوبين على امرهم
39 - دولة الأشخاص الخميس 12 يوليوز 2018 - 15:07
هذه محاكمة انتقام الدولة من محتجين سلميين لم يطالبوا سوى بمطالب مشروعة هي في مصلحة الجميع بما أننا لازلنا في دولة الأشخاص وليس في دولة القانون لن يرى بلدنا النور ، الدولة عرفت كيف تستغل الأحداث لإيقاع بالمحتجين في فخها ، بدأ بإقحام موضوع سياسي في خطبة الجمعة لشحن الناس دوي المعرفة المتواضعة على معادات اخوانهم المحتجين المسالمين ، إذا كان أهل الريف يستحقون هذه المحاكمة الظالمة ، ماهي المستندات التي اعتمدت عليها الدولة ؟ وماهي الأدلة القانونية التي تجعل من نشطاء حراك الريف يستحقون هذه المحاكمة العشرينية:لاشيء سوى الانتقام عبر استغلال القانون وتصفية الحسابات .
40 - الهمامي الخميس 12 يوليوز 2018 - 15:15
 همممم على القضاء ( ولا أقول الدولة لأن الدولة لم تعد لها وصاية على النيابة العامة ولم تكن لها وصاية على القضاة من قبل ولا من بعد  ) أن يعين قضاة على مقاس المتهمين ولا يمكن محاكمة اي متهم إلا بعد موافقة السيدة منيب والمتهم أيضا عليه ويمكن خلع القاضي متى لم يرق الحكم الصادر للمتهم أو عائلته أو السيدة منيب رجائي أن يحقق القضاء هذا المطلب للمتهمين دون قيد اوشرط.
ثم ماهذا التزوير للحقائق سيدي المحامي وماادخل الزفزافي للمسجد أن لم يكن يريد شغبا وماهي الجهة التي خولت له التدخل في الأمر لقد رأينا الفيديو وماقاله وقد استغل المسجد ليلقي خطابه على المصلين والتدخل في شأن امارة المؤمنين المنصوص عليها دستوريا والمصوت عليه بنسبة تزيد على 70% تمثيلا لإرادة شعب بأكمله فمن خوله الخوض في أمورها وفي المسجد وشيطنة امام واتهامه بتلاوة اوامر المخابرات والله لقد اضحكتني سيادة المحامي والله ان حجتك ضعيفة (  2/10 ) بل لاتعبر ( 1/10 )  بل ( 0/10 ) وان بقيت هكذا فستكرر السنة.
41 - fadil الخميس 12 يوليوز 2018 - 15:23
يبدو ان اغناج بجانب الصواب. وحسب رايي المتواضع جدا جدا وبدون خلفية سياسية او ايديولوجية اؤكد ان سلوك من يدافع عنه اغناح يهدد بسلوكه داخل المسجد وسطية المجتمع المغربي فتصوروا ان شخصا يدخل المسجد وقت صلاة الجمعة و"يفركت" جموع المصلين ونجد سي اغناج يدافع عن من اخل بالصلاة الجامعة. الم يمارس من فتن الناس في المسجد اثناء الصلاة الغلو والتطرف.؟
42 - chouf الخميس 12 يوليوز 2018 - 18:40
يا اخي المهمة صعبة والتدخل وقول اي كلام اصعيب.والخلاصة الله ادير اللي فيها الخير.تعطي رايا ربما تنقلب عليك الكفة .السكوت حكمة.
43 - مغربي وافتخر الخميس 12 يوليوز 2018 - 19:48
يا استاذ، إذا صدر منك هذا الكلام فماذا ننتظر من مواطن عادي او أمي أن يقول. ان كانت دراستك اوصلتنا إلى هاته النتائج الوخيمة على بلادنا من فوضى وسيبة وفتنة فماذا ننتظر من لم يدرس ابدا. عيب وعار أن تشجع مثل ما قام به الخونة من فوضى والمساس بكل مؤسسات الدولة وشعبها....
44 - houda. ben الخميس 12 يوليوز 2018 - 20:34
لا داعي للفلسفة بزاف احنا من نهار فتخنا عينا و حنا كنشوفو ناس كتظاهر و كتطالب بحقوقها فالتعليم و الصحة لهما ابسط الحقوق و الناس كتنظم مظاهرات حتى قدام البرلمان و كتعمل وقفات احتحاحية و بلاما نقولو حتى واحد مكيتعرض ليهم اكيد كاين تجاوزات عندنا و كيكون الضرب ولكن عمرنا سمعنا انهم خداوهم و خبسوهم و تعداو عليهم و لا حكموا عليهم هاذ الأخ الزفزافي تجاوز كل الصلاحيات ديالنا حنا كمواطنين الأخ باغي يفرق البلاد و فصل الريف عن باقي المغرب و الا لاش رفعوا علم الريف انا كنشوف الحكم لي صدر بحقهم عادل جدا و يحمدو الله انهم بالمغرب و يحمدو الله عندنا ملك اقل ما نقول عليه انه كيبغي شعبو و كيحاول يخليه من ارقى الشعوب العربية و الدليل هو التغير اللي وصلت ليه بلادنا من بعد باش استلم الحكم حتى بلاد من البلدان النامية ما خاطيها مشاكل و بطالة على الأقل المغرب معندو لا بيترول لا غاز و الحمد لله البلاد بتقدم شوفو البلدان الثانية ببترولها و غازها و القمع عايش فيه شعوبهم اللهم لك الحمد على النعمة لي حنا عايشين فيها
45 - chihab الخميس 12 يوليوز 2018 - 20:55
الزفزافي إنسان أمي أستعمل من طرف جهات أجنبية كان هدفها زعزعة استقرار المغرب دفع به إلا الفوضى الدولة فتحت باب الحوار مع ما يسمى زعماء الحراك لكنهم في كل مرة كانوا يعرقلونه الزفزافي بالخصوص خرجاته على مواقع التواصل الإجتماعي كانت مستفزة للمغاربة أجمعين باستثناء اليساريون القدماء والمتطرفون منهم الذين اختفوا مع اختفاءجدار برلين والإسلاميين المتطرفين على غرار جماعة عبد السلام ياسين أما عموم الشعب المغربي فكانت ضده لأنه سب واهان الشعب المغربي قاطبة مرة بوصفهم بالعياشة ومرة يدعي أن الإحتلال الإسباني هو أرحم من الإحتلال العروبي أما العلم والمؤسسات الوطنية فهو لا يعترف بها ببساطة هو عميل إبن عميل أبوه يستعين بالاجنبي ضد بلده كان على الدولة أن تعدمهم هم الإثنين أما العملاء ساقولها لكم الشعب المغربي ليس معكم فهو لكم بالمرصاد
46 - حسين الخميس 12 يوليوز 2018 - 21:32
يظهر أن المحامي الناجح هو الذي يرافع عن موكليه بردهات المحاكم وليس باعمدة الصحف ، لأن المحامي يحتاج إلى إقناع هيأة القضاء من خلال مرافعته لإثبات براءة موكله وليس إقناع قراء الصحف والمجلات ، ذلك أنه عوض الكلام إلى الصحف ، الأرجح أن تتكلم الصحف عن نجاحاته في أداء رسالته بكل ما يتطلب ذلك من جرءة وتجربة ومعرفة بمتاهات الفصول القانونية ومن حرص شديد على تحمل الامانة لإظهار الحقيقة وإقرار عدالة منصفة .
قد يقول البعض أن المرافعات باعمدة الصحف تدخل في باب البحث عن الشهرة أو محاولة لتبرير اسباب فشل في المهمة الموكولة اليه ولا تفيد الكثير من وكلوه وربما قد تزيد الطين بلة ، والله أعلم .
47 - كلمة حق الجمعة 13 يوليوز 2018 - 00:39
ان هذا الاستاذ، ومثله، وكل من يؤيدهم في ما يقولون، لا يستحضرون الله الذي هو معهم اينما كانوا. والسلام.
48 - عبدالله الجمعة 13 يوليوز 2018 - 01:03
الأموال تبرئ الشيطان..................
المجموع: 48 | عرض: 1 - 48

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.