24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. اتهام لسيارات الدولة باستباحة المال العام في وزان (5.00)

  2. دراسة ترصد فوائد جديدة لزيت السمك و"فيتامين د" (5.00)

  3. عامل تنغير يوزع حافلات مدرسية على جماعات (5.00)

  4. "في بلادي ظلموني" .. أغنية ولدت بالملاعب تلقى رواجا في المغرب (5.00)

  5. القصيدة السوسية.. حينما يتلاقح اللسان العربي بنظيره الأمازيغي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "تقاطع" تنتقد موقف الحكومة من مطالب النقابات

"تقاطع" تنتقد موقف الحكومة من مطالب النقابات

"تقاطع" تنتقد موقف الحكومة من مطالب النقابات

في ظل توقف الحوار الاجتماعي بين المركزيات النقابية والحكومة، وتلويح هذه الأخيرة بتفعيل عرضها الذي تصفه النقابات بـ"التمييزي والهزيل"، سجلت شبكة "تقاطع" للحقوق الشغلية "استمرار موقف الحكومة المستخف بطلبات المركزيات النقابية من أجل تنظيم حوار اجتماعي حقيقي بدءا بتنفيذ مضامين الاتفاقات الاجتماعية السابقة وآخرها اتفاق 26 أبريل 2011".

وفي السياق ذاته، حذرت "تقاطع" مما اعتبرتها محاولات جارية "لإجراء حوار اجتماعي شكلي خلال العطلة الصيفية وجعله غطاء لتمرير مشاريع قوانين تراجعية جديدة (تعديل مدونة الشغل، القانون المنجمي، قانون الإضراب، ...)".

وفي بيان صادر عن لجنة المتابعة عقب اجتماعها الأخير بالرباط، توصلت هسبريس بنسخة منه، طالبت "تقاطع"بتحيين جداول الأمراض المهنية، وبمراجعة قانونية لجعل التأمين عن حوادث الشغل والأمراض المهنية إجباريا في القطاعين العام والخاص، وتكليف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بتدبير هذا المجال بدل شركات التأمين الخاصة التي قالت "تقاطع" إنها "تسعى إلى أقصى ربح مالي على حساب مآسي العمال".

الشبكة ذاتها نددت بما اعتبرته "تواطؤ الدولة (وزارة التشغيل، السلطات المحلية، القضاء...) مع المشغلين في انتهاكهم لحقوق العمال، معبرة عن "دعمها المطلق لنضالات الطبقة العاملة دفاعا عن حقوقها القانونية"، وخصت بالذكر عمال مطاحن الساحل المعتصمين أمام وزارة العدل للعامالخامس من أجل تنفيذ الأحكام الصادرة لفائدتهم منذ سنة 2004، وعمال شركة "دلفي" بالمنطقة الحرة بطنجة، وسائقي الشاحنات العاملين بشركة "موحا حسن" لنقل البضائع بوجدة.

كما أعربت "تقاطع" عن تضامنها مع عمال مصفاة لاسامير المتوقفة عن الإنتاج منذ 3 سنوات، ومع الجامعة الوطنية للماء الصالح للشرب (إ.م.ش) لحمل الإدارة العامة على الاستجابة لمطالب المستخدمين وعلى رأسها مطلب إلغاء السلالم الدنيا ومراجعة الوضعية الإدارية والأجرية لأعوان التنفيذ بشكل عادل ومنصف.

وأشار البيان ذاته إلى النضالات التي يخوضها "الفراشة دفاعا عن حقهم في ممارسة نشاطهم التجاري المشروع الذي يضمن لهم الحد الأدنى من العيش الكريم"، واعتصام عاملات وعمال شركة "ضحى" للمصبرات بأكادير منذ 3 سنوات من أجل حقوقهم القانونية، واعتصام عاملات النظافة بالطريق السيار ببوزنيقة "من أجل حقهن في استقرار العمل واستلام الأجور المستحقة".

وذكّرت "تقاطع" بنضالات المتصرفين العاملين بالإدارات والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية "لتحقيق مطالبهم العادلة وفي مقدمتها وضع قانون أساسي منصف"، وباحتجاجات عاملات وعمال القطاع السياحي بورزازات (فندق كرم) وعمال وعاملات النسيج بالرباط وسلا وطنجة ومكناس، من أجل تنفيذ أحكام الطرد التعسفي الصادرة لصالحهم.

واستنكرت "تقاطع" المتابعات والأحكام الصادرة في حقمعتقلي حراك الريف، التي وصفتها بـ"الجائرة"، وعبرت عن"دعمها وانخراطها في كافة المبادرات النضالية من أجل الإفراج عن معتقلي الريف وكافة معتقلي الحراك الشعبي والمعتقلين السياسيين بالمغرب، ولوقف القمع ضد الحركات الاحتجاجية والحركة الحقوقية والديمقراطية والصحافة الحرة، ولتلبية المطالب الشعبية المشروعة"، بتعبير البيان المشار إليه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - aziz الخميس 12 يوليوز 2018 - 19:27
مسرحية الحوار الاجتماعي و خداع الموضف و العامل البسيط الذي لا حول له ولا قوة... ما أخدته الحكومة من اقتطاعات سترده على ثلات سنوات يعني غير غادي يرجعوا لينا فلوسنا اللي غصبونا فيها أما الزيادة فهي دائما من راس الاحمق
2 - ما كاين والو الخميس 12 يوليوز 2018 - 19:30
لم نعد نثق في اي احد .الثقة نضعها في الله عز وجل الذي يخاطب عباده في محكم كتابه بقوله : اتقوا يوما ترجعون فيه الى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون .صدق الله العظيم.
3 - abouama الخميس 12 يوليوز 2018 - 19:36
اين هم ممثلوا النقابات؟ ربما غلبهم النوم العميق حتى ظنوا انفسهم لايمثلون الا انفسهم .ولذلك ينتظرون نصيبهم من الكعكة المفقودة. او ربما يكون هناك شيء غامض او حامض في الكواليس.
4 - ilyass الخميس 12 يوليوز 2018 - 20:45
التضامن مع الفراشة ونسدو المحلات لكتخلص الضرائب والله معندكوم علا ش تحشمو بزاف على هذه تكليخة
5 - عبدو الخميس 12 يوليوز 2018 - 20:53
ان تم وضع مثل المقترحات ، على طاولة الحوار ؛ على هذا الشكل : فللنتظر الساعة . لما نرى من تحول سريع للاقتصاديات الحديثة واين وصلت الاسواق المتحركة ... ومن الناحية الاجتماعية ، لم نضف على حق الاضراب شيءا نافعا يرجى : مثل التغطية الصحية والتقاعد بصفة اجبارية لتسمية العمل عملا ....لنفكر بعد ذلك للزيادة في اجر المتمتعين القدامى بكل ذلك وزيادة .مما قد يعيد بعض البريق لنقاباتنا ...وليس الضرب تحت الحزام كالمعتاد .
6 - ضحايا حوادث الشغل الخميس 12 يوليوز 2018 - 22:00
نحن ضحايا حوادث الشغل والامراض المهنية نأسف لعدم صدور المرسوم الذي يحدد الرفع من الايراد لضحايا حوادث الشغل والامراض المهنية او ذويهم من اليتامى والأرامل في الحكومة السابقة ومازال متعترا في الحكومة الحالية .
ان هذه الزيادة كانت تتم بصفة دورية كل اربع او خمس سنوات على ابعد تقدير،
الا ان الحكومة السابقة وخصوصا سي الصديقي لم يقم بواجبه كوزير مسؤول على ملف ضحايا حوادث الشغل والامراض المهنية .
حيث اذا عدنا الى المراسيم السالفة نجد زيادة خلال هذه السنوات على التوالي: 2010-2006-2000-1995-1990
لكن منذ سنة 2010 لم يصدر اي مرسوم يحدد هذه الزيادة في الإيرادات لضحايا حوادث الشغل والامراض المهنية او ذويهم من اليتامى والأرامل الذين اصبح عددهم اليوم يفوق 130.000 شخص من بينهم معطوبين ويتامى وأرامل ، جلهم يعيش حياة البؤس والفقر ويشتكون من غلاء المعيشة .
لذلك نطلب من الحكومة الإفراج عن هذا المرسوم كي تستفيد هذه الفئة الهشة من الشغيلة المغربية والتي اشتغلت وضحت بالغالي والنفيس من اجل الاقتصاد الوطني
7 - ديما مغربي الجمعة 13 يوليوز 2018 - 00:02
سقط البستان على الطائرة. اش جاب الطز ل الحمد لله. ما دخل حراك الريف في النقابات والشغل
8 - nizar الجمعة 13 يوليوز 2018 - 01:03
فقدنا الثقة في كل شئ في النقابات ولافي الاحزاب السياسية سئمنا من الحوارات الجوجاء فقط ننتظر معجزة من السماء اما من في الارض ليس هناك من يقدر المسؤولية ولاالامانة التي سوف تكن عليهم خزي وندامة يوم القيامة اما نحن البسطاء الفقراء يكفينا فخرا واعتزاز ان الله لم يبتلينا بالمسؤوليات الجسيمة راضون بما قسم الله لنا
9 - محماد الجمعة 13 يوليوز 2018 - 01:21
الحوار الإجتماعي. الخوا الخاوي إجتماعات بدون فائدة
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.