24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. أول خط جوي مباشر يجمع قريبا الدار البيضاء ومطار أنديرا غاندي (5.00)

  3. جبهة تطرح خمسة سيناريوهات لإنقاذ "سامير" وتطالب بجبر الضرر (5.00)

  4. زيارة بوريطة إلى واشنطن تؤكد ثبات الموقف الأمريكي من الصحراء (5.00)

  5. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | القضاء يلغي فسخ التعاقد مع أستاذ في إقليم بولمان

القضاء يلغي فسخ التعاقد مع أستاذ في إقليم بولمان

القضاء يلغي فسخ التعاقد مع أستاذ في إقليم بولمان

قضت المحكمة الإدارية بفاس بإلغاء القرار الصادر عن مدير أكاديمية التربية والتكوين بجهة فاس مكناس، بتاريخ 19/01/2018، القاضي بفسخ العقد الرابط بين الأكاديمية وبين أستاذ كان موظفا بموجب عقد بإقليم بولمان.

ووفق منظمة التضامن الجامعي المغربي، فإن المحكمة الإدارية بفاس استندت في هذا الحكم، الصادر تحت عدد 461، إلى مجموعة من الحيثيات تمثلت أولاها في أن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بفاس مكناس، مصدرة القرار، "استندت في فسخها للعقد الرابط بينها وبين الطاعن إلى مقتضيات المادة 13 منه، وذلك تأسيسا على عدم توفر الطاعن على المؤهلات المهنية الضرورية لتدريس مادة الرياضيات".

وبعد اطلاع هذه المحكمة على الحالات التي تخول لمدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين فسخ العقد الرابط بينها وبين المتعاقد معها، يضيف المصدر ذاته، "اتضح لها أن السبب الذي بني عليها القرار المطعون فيه، المتمثل في عدم توفر الطاعن على المؤهلات المهنية، لا يستدعي الفسخ، لكونه لا يندرج ضمن الحالات التي تخول لمدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين فسخ العقد الرابط بينها وبين المتعاقد معه أثناء تنفيذه له".

كما اعتبرت المحكمة أن نجاح الطاعن في مباراة التوظيف بموجب عقد المنظمة من طرف الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بفاس مكناس بتاريخ 29 و30 يونيو 2017، المعلن عن نتائجها النهائية يوم 22 يوليوز 2017، "يعتبر قرينة كاشفة لمؤهلاته المهنية الأولية، ولا يمكن تقييمها إلا بعد مرور أجل سنتين المحددتين لمدة العقد الرابط بينهما، اللتين كان ينبغي أن يخضع خلالهما الطاعن في بداية مشواره المهني للتأطير من طرف الأساتذة الممارسين والمؤهلين للقيام بهذه المهمة".

وأضاف المصدر ذاته أن المحكمة اعتبرت عدم إخضاع أكاديمية التربية والتكوين بجهة فاس مكناس الطاعن للتأطير وللدورات التكوينية ولتقييم كفاءته ومردوديته المهنية داخل أجل السنتين، وإقدامها على فسخ العقد الرابط بينها وبينه قبل انصرام هذا الأجل، وفي ظل عدم ثبوت قيام الحالات المبررة للفسخ في حق الطاعن، يجعل القرار الصادر عن مدير الأكاديمية "غير مؤسس قانونا، ومتسم بالتجاوز في استعمال السلطة، مما يتعين معه الحكم بإلغائه مع ما يترتب عنه من آثار قانونية".

حري بالذكر أن منظمة التضامن الجامعي المغربي، باعتبارها المؤسسة الجمعوية الوحيدة بالمغرب التي توفر لمنخرطيها من الأسرة التعليمية خدماتِ المؤازرة القضائية والاستشارة القانونية، أفادت بأنها أوكلت مهمة الدفاع عن الأستاذ "إ. ع. ز" للأستاذين المحاميين فؤاد بنونة ونبيلة بنشقرون بفاس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - مسالة وقت الجمعة 13 يوليوز 2018 - 02:37
انها مسالة وقت فقط وسيطرد هذا الاستاذ من الاكاديمية بعد انتهاء اجل العقد اذا لم ينجح الفسخ .
2 - szddek الجمعة 13 يوليوز 2018 - 02:42
اصبح كل من هب وذب يقوم باعمال ليست من تخصصه..
نشكر المؤسسة التي ساندت المدرس.. راكم رجااااال
3 - سميرة الجمعة 13 يوليوز 2018 - 03:20
الحمد لله اخيرا خبر سار من طرف القانون المغربي!! لقد ظهر الحق وزهق الباطل والله العظيم فرحت لهذا الاستاذ المظلوم.فدائما ما نرى ان العدالة لا تبتسم الا للاغنياء و ذوي النفوذ في هذا البلد السعيد حتى لو كانوا ظالمين
4 - منتصر الجمعة 13 يوليوز 2018 - 06:03
التعاقد وسيلة للتحكم في اﻷستاذ و استعباده و سلب إرادته و زرع الخوف و الرعب في نفسه ليتردد في الدفاع عن حقوقه و كرامته.
5 - مواطن حر الجمعة 13 يوليوز 2018 - 08:06
مؤازرة الجمعيات و طلاسيم نقابة التعليم التي نفر منها الجميع حيث كان تسدي الى رجال التعلبم عطلا استثنائية عبر الاضرابات .....و بما ان الاجر مقابل العمل أفشلها و جعل الاساتذة يلتزمون بالدراسة فانها وجدت من حادثة هذا الاستاذ الموقف فرصة لاستعادة ريادتها و لو بالضغط المادي و المعنوي الممارس على السلطات القضائية ....هنا سيبدأ رجال التعليم باستعادة الطمانينة على نقابته التي لطالما كانت عونا له للافلات من العقاب و تعطيل الدراسة متى شاء ووقت شاء.
6 - مواطن الجمعة 13 يوليوز 2018 - 09:28
من أجل تعليم جيد لا بد من الكفاءة المهنية عند ممارسة المهمة التعليمية وحسن التواصل مع المتعلم (استأجره ان خير من استأجر القوي الامين)
7 - simo الجمعة 13 يوليوز 2018 - 10:34
من سلبيات التوظيف بالعقود هي تصفية الحسابات السخصية الضيقة بين الأفراد، أي بين الأكاديميات الجهوية والأساتذة. لهذا نستنتج أن سياسة التوظيف بموجب عقود فهي سياسة فاشلة بامتياز والأستاذ هو الضحية.
8 - غريب في عقر الدار الجمعة 13 يوليوز 2018 - 11:36
اذا لم تستحي فافعل ما شئت ايها المسؤول!!
مقارنة الجملتين تكفي لاخذ صورة عن واقع أمة وشعب.ويبقى التعليق حرا يسري في جسد من لازال فيه بصيص من الإنسانية والحياء والإيمان.
1/تعيينات في وظائف بمناصب عالية كل يوم خميس ولا من يراقب اعمالهم او حضورهم او مردوديتهم او او او...
2 / الاستاذ يجتاز الاختبارين الكتابي والشفوي ومتبوع بالعملي وهو متعاقد ومؤقت ومعين بارض جرداء غالبا بدون سكن او نقل الادارة وباجر زهيد وقابل للطرد لاي سبب وفي اي وقت ولو تشرد التلاميذ ولو.
هل بقي بعد هذا ظلم واحتقار واهانة اكثر للمنظومة التعليمية ؟؟
9 - lahib الجمعة 13 يوليوز 2018 - 13:37
جل المتدخلين والمعلقين اصدروا أحكاما اعتمادا على العاطفة ( صحيح انه استاذ مسكين ) لكن اكيد ان مدير الاكاديمية بفاس اعتمد على تقارير ذوي الاختصاص واكيد انه تعاطف واشفق قبل اتخاذ القرار واكيد انه رجح مصلحة الاستاذ ومصلحة التلاميذ ( اجيال المستقبل ) ومصلحة البلد والوطن . لان بقاء الاستاذ وهو غير مؤهل سيجعل حياته جحيما وسيضيع مستقبل اجيال ستتلمذ عليه وسيسئ الى المنظومة ككل ... وسنلتقي في تقارير وتعاليق أخرى نشتكي فيها ضعف التعليم ونتأسف للمرتبة المتأخرة التي يحتلها المغرب في الترتيب قاريا وعربيا .
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.