24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | 300 مليار سنتيم لتعميم التعليم الأولي في المملكة

300 مليار سنتيم لتعميم التعليم الأولي في المملكة

300 مليار سنتيم لتعميم التعليم الأولي في المملكة

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي عن انطلاق تعميم التعليم الأولي في المغرب بداية من الموسم الدراسي المقبل، كاشفة أن أول سنة ستكلف 300 مليار سنيتم.

ويهدف هذا البرنامج، الذي يمتد لعشر سنوات، إلى تعميم التعليم الأولي بنسبة 100 في المائة في أفق موسم 2027-2028، وتحقيق نسبة 67 في المائة خلال موسم 2021-2022 كهدف مرحلي.

وسيتطلب إنجاز هذا المشروع، الذي سينطلق خلال الموسم الدراسي المقبل 2018-2019، إنجاز 57 ألف حجرة إضافية و55 ألف مربّ بكلفة مالية سنوية إضافية تقدر بثلاثة ملايير درهم، حيث سيبتدئ العمل به بفتح 4 آلاف قسم وتسجيل 100 ألف طفل إضافي وتكوين 28 ألف مربّ و950 منشطا تربويا.

سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية، كشف، في المجلس الحكومي، أن البرنامج يروم تحسين جودة التعليم الأولي وتأهيل التعليم الأولي الأصيل، مؤكدا على ضرورة إرساء آلية لإدماج التعليم الأولي في التعليم الابتدائي، ووضع برامج للتكوين الأساسي والمستمر لفائدة المربين، كما سيتم العمل على إقرار تمييز إجابي لفائدة الوسط القروي والشبه القروي، وتوفير الدلائل المرجعية الموحدة.

ووفقا للمعطيات الرقمية، فقد بلغ عدد الأطفال في سن التمدرس من التعليم الأولي مليون و426 ألف طفل، منهم 699 ألفا مسجلا حاليا بما نسبته 49 في المائة مع تسجيل تفاوت بين العالم الحضري والعالم القروي حيث لا تتجاوز النسبة في هذا الأخير 35 في المائة، ويبلغ عدد مؤسسات التعليم الأولي 23 ألف مؤسسة وعدد المربيات والمربين 28 ألفا.

وبخصوص التحديات التي تواجه مجال التعليم الأولي، فقد أوضحت الوزارة الوصية أن أهمها يتمثل في ضعف التمويل وغياب إطار مرجعي موحد وتباين بين العالم القروي والعالم الحضري وغياب آليات المراقبة والتقييم، مطالبة بتعميم وتطوير التعليم الأولي؛ لأنه يعد شرطا أساسيا للنجاح الدراسي وتقليص الهدر المدرسي وضمان الاندماج في المجتمع وفي سوق الشغل.

وبشرت الوزارة بعملها على إقرار نموذج اقتصادي يؤسس لشراكة فعالة بين مجموع المتدخلين على مستوى القطاعين العام والخاص والمجتمع المدني والجماعات الترابية، يوفر فرص الشغل ويدعم منظومة التعليم ويرفع من جودتها، وفق منظومة من المرجعيات البيداغوجية وتوفير الموارد البشرية المؤهلة بإجازة مهنية خاصة وبرامج للتكوين المستمر على مستوى مراكز التكوين لمهن التربية والتكوين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - التعليم الابتدائي السبت 14 يوليوز 2018 - 08:26
حبدا لو استتمرت هده الاموال والجهود في التعليم الابتدائي لان جل الاسر ترسل ابنائها الى التعليم الاولي لانه لا زال في متناولها. خاصة داخل المدن ..الحل هو تقليص عدد التلاميد داخل القسم وانتقاء الاساتدة الاكفاء هدا هو الحل الوحيد ..هدا ما يحدث داخل المدارس الخاصة
2 - Mohamed السبت 14 يوليوز 2018 - 09:18
هذه ارقامكم. وعندما يتكلم طرف آخر حول وضعية التعليم المزرية في المغرب ومستواه الضعيف تستنكرون وتتهمون وتكذبون .........لاحولة ولاقوة الا بالله.بهذه المناسبة اريد من الوزارة أن تفسر لي لماذا الدراسة بالعربية حتى الباكلوريا ومن بعدها بالفرنسية والله ما افهمت والو!!!!...........وأتساءل اين ذهبت ملايير أخرى رصدت لتطوير التعليم وما هي نتائجها.؟
3 - متافائل السبت 14 يوليوز 2018 - 09:22
نرجوا ان تتم هاته البادرة وينجح البرنامج بدون تدخل المافيا اصحاب المدارس الحرة بايادي خفية .
4 - Bosag السبت 14 يوليوز 2018 - 10:06
مبلغ هزيل مقارنة بميزانية القصور !
5 - عبد الرحمن السبت 14 يوليوز 2018 - 10:19
قهرونا بالبرامج في حين أن المتتبع لواقع المغرب يلاحظ أن القادم أسوء إذا لم يتم إنقاذ هذا البلد من الكارثة لحد الساعة ليست هناك جدية في تغيير هناك فقط تبذير أموال للشعب
6 - dahan السبت 14 يوليوز 2018 - 11:00
300 مليار سنتيم للتعليم الأولي...الجنازة كبيرة والميت فأر. ...وكم يخصص للتعليم الابتدائي ؟أعتقد 900مليار سنتيم.ابشروا سيصبح المغرب من أوائل الدول المتقدمة كاليابان مثلا...وفي أفق 2030 سنمتلك قنبلة نووية!!!!!!!!!!!!!!!!!!حينها ستقوم الساعة.
7 - hero السبت 14 يوليوز 2018 - 11:38
من وجهة نظري التعليم في المغرب لا يحتاج إلى رصد الملايير من أجل النهوض به لأن معظم هذه الأموال سوف تنهب. التعليم يحتاج إلى إستراتيجية أو إلى مخطط يمتد لعقد من أجل الإصلاح
8 - الدهم المباشر السبت 14 يوليوز 2018 - 11:41
بحسبة بسيطة لو تم توزيع 300مليار على الاسر بشكل مباشر لتمكن الجميع من اتمام الدراسة و بامتياز عوض ان نفاجا بعد سنوات بانها صرفت في ما لا يليق
9 - فين 45 مليار القديمة السبت 14 يوليوز 2018 - 11:50
مبادرات الاصلاح مطلوبة وضرورة ملحة اليوم قبل الغد لكن اين هي نتائج محاسبة المسؤولين على ضياع ملايير المخططات السابقة ؟ ثم ان اي اصلاح يجب ان يكون شاملا لجميع المؤسسات التي تؤثر في التعلبم يعني الجانب الاجتماعي للاسر والاقتصادي والصحي والنقل المدرسي والبنية التحتية والموارد البشرية .. حل للعنف .. اما ان تظنوا ان الاصلاح سيكون باضافة مستوى او نغيير مقرر او وزير او نائب او استاذ او مفتش ان المفتش هو ايمان الموظف بالمسؤولية فهذا صب الماء في الرمل او (لعكر على الخنونة) كما يقول المثل العروبي فلا تنتظروا النتائج لست سوداويا ولكن التجارب السابقة فشلت بنفس الطريقة اوى درت لبعض الانتهازيين فين يسرطوا لفلوس ولكم واسع النظر اظن ان هذا لا يغييب عن عاقل سياسي محنننك عندك الحنك من فلوس الشعب والله اعلم شكرا هسبريس على حرية الرأي
10 - rachida السبت 14 يوليوز 2018 - 11:55
اتمنى ان يشمل هذا الاطفال الاعاقة الذهنية الذين يعتمدون فقط على مساهمات المحسنين جزاهم الله خيرا هذه الميزانية جب ان تشمل هذه المؤسسات التي تعمل على تطوير قدرات هؤلاء الاطغال .
11 - رسالة السبت 14 يوليوز 2018 - 12:01
نرجوا من الجهة المعنية إصلاح التعليم العمومي للناشئة وللأجيال القادمة لتخفيف التكلفة المادية على الأسر التي تلجأ للتعليم الخصوصي
12 - مصطفى كاراطيكا السبت 14 يوليوز 2018 - 12:06
التعليم الابتدائي في مهب الريح ضاع وضاعت معه احلام الآباء والأمهات الي تيتصرو ولادهم غادي يرجعو عباقرات في درلة تهدم النجاح بنتي قرت الابتدائي وعندهم اكصر من 6 مواد اضافة الي مادة الرياضة الي معرفنهاش اصلا ومعمرهم داروها ومع دالك تتحط عليها نقطة و مادة الأمازيغية الي اصلا اكثر من 90 في المائة من المعلمين معرفنهاش عاد اقروها للتلاميذ ومع ذلك تيتحسب التلميذ كانه قرها اودي اشمان تعليم كاين في ديك البلاد
13 - تابع 45 مليار السبت 14 يوليوز 2018 - 12:47
ان الجانب المادي مهم في الاصلاح لكن الاشكال هو طريقة الاصلاح ااتي ينبغي ان تكون شمولي ان الحكومة لا تستغل بالطريقة المناسبة بل هذه كعكة لسريط لفلوس وهذا لا يغيب عن منحنننكين سياسيين داروا لحناك من فلوس الشعب
14 - immad السبت 14 يوليوز 2018 - 13:17
للاسف التعليم اصبح مجرد ارقام واحصائيات .....نريد تعليم جيد ....ونريد تعليم يوصل الى سوق الشغل .....ينبغي غربلة القسم من جميع الشوائب ....هناك المجتهدون ينبغي احتضانهم وهناك من يناسبهم التكوين المهني ،،،،،وهناك من ينبغي علاجهم وهناك من مكانهم في الاصلاحيات ...لكن الدولة للاسف تريد ادخالى البعض بالقوة الى المدرسة في الوقت الذي فشل فيه الجميع باقناع البعض باهمية التعلم.
15 - Observateur السبت 14 يوليوز 2018 - 13:41
التعليم بلغة الأم في التعليم الأولي في المملكة .. هذا هو المعقول إذا بغينا نتقادموا أو تكون المردودية .. إنه الحل الوحيد.
16 - متابع السبت 14 يوليوز 2018 - 13:53
كأب ومشاكل عويصة مع التعليم اين التعريفة الخاصة بالمدارس الخاصة اليست الوزارة الوصية ضامن للحقوق ام انها ترسخ برامج خاصة باصحاب الشكارة.يجب وضع الية تراقب عمل الوزارة وما يترتب عن مسؤولياتها تجاه المواطن ومذى جدية البرامج التي تقترح او تفعل .عمل النعامة واضح غرس الاذن في التراب وجوابها .لاتصلنا شكايات. وما مآل التلميذ من كيد ادارة مؤسسته اضمن الحقوق وسترى الشكايات تتقاطر
17 - simo السبت 14 يوليوز 2018 - 13:57
برنامج كباقي البرامح ستمنح له ميزانية ضخمة وسيعلن في الأخير عن فشله بعدما يغتني المتربصون بالصفقات. وستأتي حكومة أخرى وتلغي هذا البرنامح وعفى الله عما سبق. لأن الرغبة الحقيقية في إصلاح التعليم لا تخدم أصحاب القرار في هذا البلد الذي يريدون منه مجتمع متخلف بكل المعليير.
18 - مواطنة حرة السبت 14 يوليوز 2018 - 14:46
مبادرة طيبة ولكن المال العام يهدر إذا لم تكن محاسبة أين 43 مليار للبرنامج الاستعجالي زائد ميزانية الطاولات والسبورات البيضاء واقلامها لا حولة ولا قوة إلا بالله حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
19 - مواطن مغربي السبت 14 يوليوز 2018 - 14:52
تبارك الله كل مرة يخصصون الملايير للإصلاح او محاربة الرشوة او ...... الآن حان دور هذه الوزارة لتجد ما تملأ جيوب مسؤوليتها والنتيجة دائما البحث عن حلول أخرى للإصلاح ....
20 - حادة دهير السبت 14 يوليوز 2018 - 15:24
التعليم الاولي العمومي ضرورة ملحة للاطفال خاصة في العالم القروي الذي لا يتوفر على روض للاطفال،فهذا القطاع يعاني من مشاكل جمة تخص بالاساس المربي الذي يسعد هؤلاء الاطفال في البوادي والذي يتقاضى اجرا هزيلا لا شهري ولا يمكن تصنيفه،كما انه لا يتقاضى اجره عن العطلة الصيفية 3 اشهر كاملة و3 اشهر اخرى بعد دخوله. نريد حلا لهذا القطاع المهمش والنهوض بهذه الفءىة الشغيلة التي تعاني من الاقصاء والحرمان من ابسط الحقوق
21 - mounir السبت 14 يوليوز 2018 - 20:18
جريدة بوعشرين تكتب في صفحتها الرءيسية 3000 مليار ....
22 - الأحد 15 يوليوز 2018 - 16:16
يارييييت تكون غير واحد المرة صحيحة والله عييينا من كل مرة تعميييم والله نحن في أمس الحاجة إلى وظيفة مستقرة ونحن لا تتقاضى أجر قار ولا عن العطلة والظروف صعبة أرجوكم ارحمونا ولو مرة في حياتنا
23 - دالحوس الأحد 15 يوليوز 2018 - 19:09
نعم نعم لابد من تعميم التعليم الاولي وتقويته . ولكن لا بد كذلك من كفاءات جيدة لان المرحلة أساسية .
دعم الاسر المعوزة الني تقدم اطفالها في هذه المرحلة (ملابس احتياطية للاحداث مربيات مساعدة في كل روض ...) راجعو برامج الدول الاخرى.
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.