"حراك الريف" يستنجد بـ"الهاكا" ضد النيابة العامة

"حراك الريف" يستنجد بـ"الهاكا" ضد النيابة العامة
الإثنين 16 يوليوز 2018 - 13:10

قرّر أعضاء هيئة دفاع معتقلي حراك الريف القابعين بالسجن المحلي عين السبع بالدار البيضاء اللجوء إلى الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، المعروفة اختصارا بـ”الهاكا”، من أجل منحهم حق الرد على تصريحات محمد عبد النباوي، رئيس النيابة العامة، في ظهور تلفزيوني مؤخرا.

وأكد محامون بهيئة الدفاع أنهم يعدون مراسلة إلى رئيسة الهيئة العليا قصد منحهم حق الرد، خاصة أن الأحكام الصادرة في حق المعتقلين ليست نهائية؛ وهو ما يفرض عدم الإدلاء بهذه التصريحات في هذا الوقت، حسبهم.

وأوضحت المحامية خديجة الروكاني، عضو هيئة دفاع معتقلي حراك الريف، في تصريحها لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن المحامين يشتغلون حاليا على هذه المراسلة وسيتم توجيهها إلى “الهاكا” من أجل التعقيب على ما ورد على لسان رئيس النيابة العامة.

ولفتت المتحدثة نفسها إلى أنه “لا يمكن لطرف قضية أن يستغل وسائل الإعلام لتقديم وجهة نظر أحادية، ومن حق هيئة الدفاع والمعتقلين وأسرهم أن يعبروا عن وجهة نظرهم للرأي العام”.

وكان محمد عبد النباوي، رئيس النيابة العامة، قد أكد، عندما حل ضيفا على برنامج “ضيف الأولى” بالقناة العمومية الأولى في وقت سابق، أن علي الطرشي، القاضي الذي أشرف على ملف معتقلي حراك الريف القابعين بالسجن المحلي عين السبع بالدار البيضاء، اعتمد ظروف التخفيف عندما حوّل العقوبة من الإعدام إلى 20 سنة في حق معتقلي الريف، في وقت تطالب فيه فئات من المجتمع المغربي بإنزال أشد العقوبات.

وكان النقيب السابق عبد الرحيم الجامعي قد أكد، في معرض ندوة صحافية عقدها دفاع معتقلي الريف، أن المحاكمة لم تكن عادلة، حيث أوضح أن الدفاع والمعتقلين تفاجئوا بالتغطية العمومية “تنقل رأيا واحدا للرأي العام وتقصي الطرف الآخر، وهنا كان على الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري أن تتدخل”.

وأدانت محكمة الاستئناف بالدار البيضاء معتقلي حراك الريف، مؤخرا، بأحكام تراوحت بين 20 سنة سجنا نافذا لقائد الحراك ناصر الزفزافي وآخرين وبين سنة حبسا نافذا لمعتقلين آخرين؛ فيما لم تتم تبرئة أي من المتهمين من المنسوب إليهم.

‫تعليقات الزوار

8
  • رشيد زين العابدين
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 13:30

    تخاطبون هذه الهيئة وكأنها مستقلة في حين ماهي إلا وجه من وجوه الهيمنة الشرسة للدولة فلو لم يكن يعتبر عبد النبوي أنه محمي منطرف الدوائر العليا للقرار لما صرح بمثل هكذا تصريحات ولكن نعود للقول هناك قاض في السماء يرى كل شيئ .

  • Abdelghani
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 13:32

    اﻹعلام الرسمي العمومي متحيز دائما للمافيا الحاكمة والقابضة على عنقه كدجاجة … و حين يحاول احد الشرفاء التغريد خارج القطيع المخزني يتم إقباره و تهميشه و طرده من الضيعة
    الشعب يريد إعلان عمومي غير متحيز ﻷي جهة شفاف و نزيه و ذي مصداقية … حتى لا تستقطبه قنوات تدعم اﻹرهاب و اﻷجندة الخارجية و اعداء الوطن

  • marocain
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 13:48

    mi opinion a esos abogados.el mejor de todo ke se dejen a los tribunales europeos.encluso ala justicia emericana.porke no una palabra de trump tembla hasta las monarquias. en 24 h todos fueras con perdon del estado .con un presupuesto al husiema mas ke del estado. (somos de laraza del cumino)si no lo frotas no da aroma

  • مواطن
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 14:18

    لماذا السيد رئيس النيابة العامة لم يقدموا المسؤولين الذين تسببوا في الأزمة والحراك جراء إخلالهم بواجبهم ؟؟؟ألا ينطبق عليكم حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في قضية المرأة المخزومية التي سرقت وأراد أن يشفع لها أحد الصحابة رضوان الله عليهم بدعوى أنها من أشراف القوم ونهاه صلى الله عليه وسلم قائلا أتشفع في حد من حدود الله ،وأعقب صلى الله عليه وسلم قائلا والله لو سرقت فاطمة الزهراء لقطعت يدها ))
    إن الله يقيم الدولة العادلة ولو كانت كافرة ..
    لابد من الوقوف أمام المحكمة الإلهية يوم تنطق الجلود وكل الأعضاء شاهدة على كل ما اقترفناه في هذه الدنيا القصيرة اللهم سلم سلم

  • douhou
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 14:29

    على الدولة أن تأخد بعين الإعتبار أنها منافقة اتجاه شعبها.
    -أمينتوحيدر تتجول داخل الوطن وخارجها بجواز مغربي حاملة راية البوليزاريو ولا أحد يستطيع توقيفها،ومع ذلك نالت تعويضات خيالية من الدولة.
    -الزفزافي ورفاقه تظاهروا نتيجة الأوضاع التي يعيشها الريف من تهميش وقتل ممنهج لمحسن فكري،ومع ذلك نالوا عقوبات من قبل الدولة الغاشمة .لكم الله يا شباب الريف ،الموت ولا المذلة شعار التصق بكم ونعم الشعار.

  • محمد
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 15:25

    عندما نريد ان نكتب تعليق بلغة اجنبية.يجب مراعاة حقوق هذه اللغة علينا بمعنى ان نكون متقنون لهاته اللغة حتى يفهمنا القراء.
    cuando queremos opinar sobre un tema con otra lengua que no sea el arabe o (darija).por lo menos.respetemos esa lengua quiero decir si no la dominamos bien mas vale usar las que sabemos.

  • Touhali
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 17:57

    Rien que l'unité de la Nation.
    Title:

    Date: 16 juil. 2018

    Note:
    أهل لحسيمة والريف رغم كل ما عملوا من العنف في مظاهراتهم العنيفة يستحقون العفو لكن أخطأوا لما حملواﻻعﻻم غير معترفبها وطنيا ؛
    هذا يدل على وجود فتنة طائفية معينة وشعب المغربي ﻻيوشجيع أصحاب الفيتنة.
    كأن من الواجب عليهم رفع لافتات والعلم المغربي وﻻينشدون تفرقة الوطن الحبيب.ثم يستمروا حتى يحصلوا على مطالبهم المشروعة.
    العفو ممكن ان يكون في وقت مناسب لذلك، ﻻتحت ضغط الوقفات ومضاهارات.
    يحب احترام القانون و العدالة لمحاكم.

  • الى touhali
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 19:35

    سيدي الكريم. اتعرف اين هم قادة حراك جرادة الذين رفعو الراية المغربية صباح مساء؟؟؟
    إنهم جميعا في سجون وجدة و تازة.
    يا أخي الراية تحمل في الاحتفالات و ليس في الاحتجاجات.
    المشكل أن بعضهم يستغل سذاجتكم و طيبوبتكم ليخدعوكم بأن هؤلاء يستحقون العقاب لأنهم لم يرفعو الراية.
    الى متى ستبقون نياما؟ ألم يحن الوقت لتستيقضو و تعرفو من هو الخائن و من يريد مصلحتكم.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين